الجزء الثالث من كتاب لاهوت الرب يسوع المسيح من الكتاب المقدس 

 

Holy_bible_1

 

تعبير باسمي اثبات لاهوت اشعياء 42: 8 و متي 18: 20 و مرقس 16: 17 واعمال 19

الوسيط والمصالح هو اثبات لاهوت ايوب 9: 33 رومية 5: 10 كولو 1: 20 و2كورنثوس 5

هل المسيح نبي ام إله؟ 

الوهية الرب يسوع المسيح من انجيل مرقس.

الرد علي شبهة اين قال المسيح انا الله الكلمة يوحنا 1: 1

هل أطلق على الابن والروح القدس الله الابن والله الروح القدس مثلما أطلق الله الاب؟

هل المسيح اقل من الاب لان الاب ارسله ؟ يوحنا 5: 30 و 37

هل السيدة العذراء ولدت الانسان يسوع فقط؟ لوقا 1 و2 وغلاطية 4 وعبرانيين 2: 14 

كيف يستهزئوا بيسوع ان كان الله لا يشمخ عليه؟ لوقا 22: 63 ومتي 27: 31 ومرقس 15: 

هل تعبير ويشهد لي الاب يناقض انا والاب واحد؟ يوحنا 8: 17-18 ويوحنا 10: 30 

هل تعبير ليكونوا واحدا كما نحن يثبت ان المسيح ليس واحد مع الاب في الجوهر؟ يوحنا 10 

هل وصف بطرس ليسوع الناصري بانه رجل ينفي لاهوته؟ أعمال 2: 22

هل تعبير إلهي والهكم يفيد بانه واحد من البشر؟ يوحنا 20: 17 ورؤيا 3: 12

هل تعبير إله ربنا يسوع المسيح تنفي لا هوت المسيح؟ أفسس 1: 3 و 1: 17 و 2كو 1: 3

هل تعبير بداءة خليقة الله تعني ان المسيح مخلوق ؟ رؤيا 3: 14

هل المسيح صلي وقت اقامة لعازر لانه لا يقدر ان يقيمه بنفسه وهل هذا انكار للاهوته ؟ 

هل تعبير ان الاب اعظم من الكل لا يفيد تساوي الثالوث ؟ يوحنا 10: 29

هل لا يقدر الابن ان يعمل من نفسه شيئا الا ما ينظر الاب يعمل ينفي مساوات الابن بالاب؟ 

هل اعطاء الاب كل الدينونه للابن دليل علي ان الابن اقل مكانه من الاب وانه رسول ؟ يوحنا 5

هل تعبير الاب يحب الابن ودفع كل شيئ في يده يدل ان المسيح اقل من الاب ؟ يوحنا 3: 35

هل تعبير كذلك اعطي الابن ان تكون له حياة في ذاته تشهد علي انفصاله وعدم مساواته للاب ؟ 

هل تعبير يسوع اقامه الله ينكر لاهوت المسيح ؟ أعمال 2

هل العدد الذي يقول يوجد اله واحد ووسيط واحد, هل يقول اله واحد ام الله واحد وهل يتكلم عن كيانين ام كيان واحد ؟ 1تي 2: 5

هل يسوع المسيح كان يعرف ان به اللاهوت منذ طفولته ؟ يوحنا 1 و لوقا 2

هل العدد القائل يتقدم في الحكمة والقامة والنعمة ينكر لاهوت المسيح : لوقا 2: 52

هل تعبير دفع الي كل سلطان ينفي لاهوت المسيح؟ متى 28: 18 و لوقا 10: 22

الرد على لماذا نسجد للاهوت المسيح وناسوته وليس لاهوته فقط

هل عدم تعريف كلمة الله في نبوة كرسيك يا الله ينفي ان المسيح هو الله في هذه النبوة؟

هل كرسيك يا الله ليس نبوة عن لاهوت المسيح؟ مزمور 45: 6 وعبرانيين 1: 8

الرد على شبهة كيف يصف الكتاب المقدس أن الله جاهل وضعيف. 1 كو 25: 1

كيف يلقب المسيح بعبد اشعياء 53 واعمال 3 واعمال 4

هل كان الناسوت ميتا قبل ان يحل فيه اللاهوت؟

ان كان الله قادر على كل شيء فلماذا اختار الصلب المهين كوسيلة أي لماذا الصليب

هل أنكر يسوع انه المسيح لبطرس وللشياطين؟ متى 16: 16 ولوقا 4: 41

هل أنكر يسوع امام اليهود انه المسيح؟ متى 22 مرقس 12 ولوقا 20

هل انا والأب واحد تساوي ليكونوا واحد يوحنا 10: 30 ويوحنا 17: 22

هل كانت اليصابات تدرك لاهوت المسيح في قولها كيف تأتي امر ربي الي لوقا 1

الرد على شبهة أن الشيطان هو الاله ومقارنته بالمسيح 

هل الرب يسوع طلب من تلاميذه ان يصلوا لأجله؟ متى 26 ومرقس 14 ولوقا 22

هل بكاء وتضرع يسوع ينكر ألوهيته متى 26 ومرقس 14 ولوقا 22

الرد على ادعاء شهود يهوه في ان يهوه هو الخالق والمسيح هو الصانع أمثال 8 تكوين 2

الرد على شبهة ما اسمه وما اسم ابنه ان عرفت، ومن هو ابنه أمثال 30 عدد 4 ويوحنا 3: 13

كيف نثنائيل يؤمن بان يسوع الناصري بن يوسف هو ابن الله ؟ يوحنا 1: 45

هل امنت السيدة العذراء بلاهوت المسيح وهو في احشائها؟ لوقا 1 و2

هل تعبير لم يحسب خلسة يعني فقط انه ليس مساوي لله؟ فيلبي 2: 6

هل امن المسيحيين الأوائل ان المسيح إله بالتبني؟ اعمال 13: 32-33

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تعبير باسمي اثبات لاهوت اشعياء 42: 8 و متي 18: 20 و مرقس 16: 17 واعمال 19

 

الرب يسوع المسيح استخدم كثيرا تعبير باسمي في مواقف كثيرة. فندرس هذا التعبير ونفهم دلالته وابعاده . 

اسم الرب مرتبط بمجد الرب وقوة الرب فالاسم وبخاصه في العبري هو وصف ولهذا نجد الاسماء في العبرية للاشخاص دائما تعبر عن صفات سواء تنطبق عليهم ام لا. 

وكما شرحت سابقا في ملف اسم يهوه هو تعبير عن ان الرب هو الكائن وهو يوضح ان اسم الرب يعبر عن كيان ومجد وصفة وقوة

سفر إشعياء 42: 8

 

«أَنَا الرَّبُّ هذَا اسْمِي، وَمَجْدِي لاَ أُعْطِيهِ لآخَرَ، وَلاَ تَسْبِيحِي لِلْمَنْحُوتَاتِ.

فاسمه هو دليل قوة ومجد

سفر إرميا 16: 21

 

«لِذلِكَ هأَنَذَا أُعَرِّفُهُمْ هذِهِ الْمَرَّةَ، أُعَرِّفُهُمْ يَدِي وَجَبَرُوتِي، فَيَعْرِفُونَ أَنَّ اسْمِي يَهْوَهُ.

رغم انهم يعرفون ان اسمه يهوه لفظا ولكن يقصد ان يعرفون اسمه اي قوته وجبروته 

سفر الخروج 9: 16

 

وَلكِنْ لأَجْلِ هذَا أَقَمْتُكَ، لِكَيْ أُرِيَكَ قُوَّتِي، وَلِكَيْ يُخْبَرَ بِاسْمِي فِي كُلِّ الأَرْضِ.

يخبر باسمه اي يخبر بقوته

سفر الخروج 15: 3

 

الرَّبُّ رَجُلُ الْحَرْبِالرَّبُّ اسْمُهُ.

اعلان اسمه اي اعلان قدرته 

سفر اللاويين 19: 12

 

وَلاَ تَحْلِفُوا بِاسْمِي لِلْكَذِبِ، فَتُدَنِّسَ اسْمَ إِلهِكَ. أَنَا الرَّبُّ.

الحلف باسم الرب كذب هو استهانة بكيان الرب وقوته. وتدنيس اسم الرب هو مهانة لا يقبلها الرب لان اسمه يعبر عنه.

سفر اللاويين 22: 2

 

«كَلِّمْ هَارُونَ وَبَنِيهِ أَنْ يَتَوَقَّوْا أَقْدَاسَ بَنِي إِسْرَائِيلَ الَّتِي يُقَدِّسُونَهَا لِي وَلاَ يُدَنِّسُوا اسْمِي الْقُدُّوسَ. أَنَا الرَّبُّ.

 

سفر الخروج 20: 7

 

لاَ تَنْطِقْ بِاسْمِ الرَّبِّ إِلهِكَ بَاطِلاً، لأَنَّ الرَّبَّ لاَ يُبْرِئُ مَنْ نَطَقَ بِاسْمِهِ بَاطِلاً.

 

اما عن ظهورات يهوه ويظهر باسم ملاك الرب فيقول عنه 

سفر الخروج 23

20 «هَا أَنَا مُرْسِلٌ مَلاَكًا أَمَامَ وَجْهِكَ لِيَحْفَظَكَ فِي الطَّرِيقِ، وَلِيَجِيءَ بِكَ إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي أَعْدَدْتُهُ.
21 اِحْتَرِزْ مِنْهُ وَاسْمَعْ لِصَوْتِهِ وَلاَ تَتَمَرَّدْ عَلَيْهِ، لأَنَّهُ لاَ يَصْفَحُ عَنْ ذُنُوبِكُمْ، لأَنَّ اسْمِي فِيهِ.
22 وَلكِنْ إِنْ سَمِعْتَ لِصَوْتِهِ وَفَعَلْتَ كُلَّ مَا أَتَكَلَّمُ بِهِ، أُعَادِي أَعْدَاءَكَ، وَأُضَايِقُ مُضَايِقِيكَ.

ونعرف ان الذي كان يتعامل مع موسي ويشوع هو الرب يهوه نفسه ولكنه لانه في مهمة محددة كان يلقب نفسه باسم ملاك يهوه

سفر الخروج 34: 5

 

فَنَزَلَ الرَّبُّ فِي السَّحَابِ، فَوَقَفَ عِنْدَهُ هُنَاكَ وَنَادَى بِاسْمِ الرَّبِّ.

رغم انه الرب نفسه ولكن نادي باسمه اي نادي واعلن كيانه 

واي نبي من عند الرب يخدم باسم الرب فقط وليس باسم نفسه 

سفر التثنية 18: 5

 

لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَكَ قَدِ اخْتَارَهُ مِنْ جَمِيعِ أَسْبَاطِكَ لِكَيْ يَقِفَ وَيَخْدِمَ بِاسْمِ الرَّبِّ، هُوَ وَبَنُوهُ كُلَّ الأَيَّامِ.

ولن نجد نبي كان يبشر باسمه ولا بقوته ولا يستطيع ان يصنع معجزات باسمه الشخصي ولكن يصنع المعجزات باسم الرب. ولمن نجد نبي كان يستطيع ان يعطي سلطان باسمه لتلاميذه  ان يستخدموا اسم النبي في صنع قوات. 

سفر التثنية 18: 7

 

وَخَدَمَ بِاسْمِ الرَّبِّ إِلهِكَ مِثْلَ جَمِيعِ إِخْوَتِهِ اللاَّوِيِّينَ الْوَاقِفِينَ هُنَاكَ أَمَامَ الرَّبِّ،

 

سفر التثنية 28: 10

 

فَيَرَى جَمِيعُ شُعُوبِ الأَرْضِ أَنَّ اسْمَ الرَّبِّ قَدْ سُمِّيَ عَلَيْكَ وَيَخَافُونَ مِنْكَ.

 

سفر التثنية 32: 3

 

إِنِّي بِاسْمِ الرَّبِّ أُنَادِي. أَعْطُوا عَظَمَةً لإِلهِنَا.

 

سفر الملوك الأول 18: 24

 

ثُمَّ تَدْعُونَ بِاسْمِ آلِهَتِكُمْ وَأَنَا أَدْعُو بِاسْمِ الرَّبِّوَالإِلهُ الَّذِي يُجِيبُ بِنَارٍ فَهُوَ اللهُ». فَأَجَابَ جَمِيعُ الشَّعْبِ وَقَالُوا: «الْكَلاَمُ حَسَنٌ».

فايليا لم ينادي باسمه ولم يامر باسمه ان تنزل نار من السماء بل فعل هذا باسم الرب 

سفر أخبار الأيام الأول 16: 2

 

وَلَمَّا انْتَهَى دَاوُدُ مِنْ إِصْعَادِ الْمُحْرَقَاتِ وَذَبَائِحِ السَّلاَمَةِ بَارَكَ الشَّعْبَ بِاسْمِ الرَّبِّ.

 

سفر أخبار الأيام الأول 21: 19

 

فَصَعِدَ دَاوُدُ حَسَبَ كَلاَمِ جَادَ الَّذِي تَكَلَّمَ بِهِ بِاسْمِ الرَّبِّ.

وكثير جدا يقول الكتاب عن انبياء الرب يقول صلي باسم الرب او دعي باسم الرب او غيرها الكثير التي تؤكد ان اسم الرب هو الرب ذاته. وان انبياؤه لا يستطيعوا ان يفعلوا شيئ الا باسم الرب فقط. 

سفر المزامير 124: 8

 

عَوْنُنَا بِاسْمِ الرَّبِّ، الصَّانِعِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ.

 

سفر زكريا 10: 12

 

وَأُقَوِّيهِمْ بِالرَّبِّ، فَيَسْلُكُونَ بِاسْمِهِ، يَقُولُ الرَّبُّ».

 

سفر زكريا 14: 9

 

وَيَكُونُ الرَّبُّ مَلِكًا عَلَى كُلِّ الأَرْضِ. فِي ذلِكَ الْيَوْمِ يَكُونُ الرَّبُّ وَحْدَهُ وَاسْمُهُ وَحْدَهُ.

 

سفر الأمثال 18: 10

 

اِسْمُ الرَّبِّ بُرْجٌ حَصِينٌ، يَرْكُضُ إِلَيْهِ الصِّدِّيقُ وَيَتَمَنَّعُ.

اسم الرب هو الرب 

سفر إشعياء 50: 10

 

مَنْ مِنْكُمْ خَائِفُ الرَّبِّ، سَامِعٌ لِصَوْتِ عَبْدِهِ؟ مَنِ الَّذِي يَسْلُكُ فِي الظُّلُمَاتِ وَلاَ نُورَ لَهُ؟ فَلْيَتَّكِلْ عَلَى اسْمِ الرَّبِّ وَيَسْتَنِدْ إِلَى إِلهِهِ.

 

سفر إشعياء 30: 27

 

هُوَذَا اسْمُ الرَّبِّ يَأْتِي مِنْ بَعِيدٍ. غَضَبُهُ مُشْتَعِلٌ وَالْحَرِيقُ عَظِيمٌ. شَفَتَاهُ مُمْتَلِئَتَانِ سَخَطًا، وَلِسَانُهُ كَنَارٍ آكِلَةٍ،

 

يقول هوذا اسم الرب ياتي رغم اننا نتوقع انه يقول هوذا الرب ياتي . فالذي ياتي اي المسيح هو اسم الرب وهو قوة الرب وهو مجد الرب لانه الرب ذاته 

 

وندرس ما قاله المسيح عن اسمه

انجيل يوحنا 5

43 أَنَا قَدْ أَتَيْتُ بِاسْمِ أَبِي وَلَسْتُمْ تَقْبَلُونَنِي. إِنْ أَتَى آخَرُ بِاسْمِ نَفْسِهِ فَذلِكَ تَقْبَلُونَهُ.
44 كَيْفَ تَقْدِرُونَ أَنْ تُؤْمِنُوا وَأَنْتُمْ تَقْبَلُونَ مَجْدًا بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ، وَالْمَجْدُ الَّذِي مِنَ الإِلهِ الْوَاحِدِ لَسْتُمْ تَطْلُبُونَهُ؟

45 «لاَ تَظُنُّوا أَنِّي أَشْكُوكُمْ إِلَى الآبِ. يُوجَدُ الَّذِي يَشْكُوكُمْ وَهُوَ مُوسَى، الَّذِي عَلَيْهِ رَجَاؤُكُمْ.

46 لأَنَّكُمْ لَوْ كُنْتُمْ تُصَدِّقُونَ مُوسَى لَكُنْتُمْ تُصَدِّقُونَنِي، لأَنَّهُ هُوَ كَتَبَ عَنِّي.

 فالمسيح لم ياتي باسمه كنبي ولكن جاء باسم الاب لانه والاب واحد ( يوحنا 10: 30 ) ولكن المسيح يوضح انه يتكلم عن اسم اي مجد الاله الواحد لوهذا يؤكد ان المسيح والاب اله واحد كما اكد هو هذا عدة مرات. ثم يكمل الكلام ويقول ان موسي كتب عني ولكن موسي كتب عن يهوه واسم يهوه ومجد يهوه. وهذا لان المسيح هو يهوه وهو اسم يهوه ومجد يهوه ويهوه ظاهر في الجسد.

ولهذا يقول 

إنجيل متى 18: 5

 

وَمَنْ قَبِلَ وَلَدًا وَاحِدًا مِثْلَ هذَا بِاسْمِي فَقَدْ قَبِلَنِي.

فنتوقع لو المسيح هو فقط نبي لكان قال باسم الرب وليس باسمي   

إنجيل متى 18: 20

 

لأَنَّهُ حَيْثُمَا اجْتَمَعَ اثْنَانِ أَوْ ثَلاَثَةٌ بِاسْمِي فَهُنَاكَ أَكُونُ فِي وَسْطِهِمْ».

في اي مكان وفي اي زمان ان اجتمع اثنين او ثلاثة باسم المسيح وليس الله وهذا ليس يعني الهين بل اله واحد هو المسيح وهو الله لان المسيح هو الله الظاهر في الجسد وعندما يقول باسمي فهو مساوي باسم الرب لانه هو الرب

انجيل يوحنا 14

13 وَمَهْمَا سَأَلْتُمْ بِاسْمِي فَذلِكَ أَفْعَلُهُ لِيَتَمَجَّدَ الآبُ بِالابْنِ.
14 إِنْ سَأَلْتُمْ شَيْئًا بِاسْمِي فَإِنِّي أَفْعَلُهُ.

وهذا تاكيد لان اسمه هو مجده لانه هو الله 

انجيل مرقس 9

37 «مَنْ قَبِلَ وَاحِدًا مِنْ أَوْلاَدٍ مِثْلَ هذَا بِاسْمِي يَقْبَلُنِي، وَمَنْ قَبِلَنِي فَلَيْسَ يَقْبَلُنِي أَنَا بَلِ الَّذِي أَرْسَلَنِي».
38 فَأَجَابَهُ يُوحَنَّا قِائِلاً: «يَا مُعَلِّمُ، رَأَيْنَا وَاحِدًا يُخْرِجُ شَيَاطِينَ بِاسْمِكَ وَهُوَ لَيْسَ يَتْبَعُنَا، فَمَنَعْنَاهُ لأَنَّهُ لَيْسَ يَتْبَعُنَا».
39 فَقَالَ يَسُوعُ: «لاَ تَمْنَعُوهُ، لأَنَّهُ لَيْسَ أَحَدٌ يَصْنَعُ قُوَّةً بِاسْمِي وَيَسْتَطِيعُ سَرِيعًا أَنْ يَقُولَ عَلَيَّ شَرًّا.
40 لأَنَّ مَنْ لَيْسَ عَلَيْنَا فَهُوَ مَعَنَا.

يصنعون قوات باسم المسيح لان اسم المسيح هو قوته لانه هو الله. 

انجيل مرقس 16

17 وَهذِهِ الآيَاتُ تَتْبَعُ الْمُؤْمِنِينَ: يُخْرِجُونَ الشَّيَاطِينَ بِاسْمِي، وَيَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَةٍ جَدِيدَةٍ.
18 يَحْمِلُونَ حَيَّاتٍ، وَإِنْ شَرِبُوا شَيْئًا مُمِيتًا لاَ يَضُرُّهُمْ، وَيَضَعُونَ أَيْدِيَهُمْ عَلَى الْمَرْضَى فَيَبْرَأُونَ».

فكان صنع القوة باسم الرب يسوع المسيح لانه هو يهوه 

سفر أعمال الرسل 15: 17

 

لِكَيْ يَطْلُبَ الْبَاقُونَ مِنَ النَّاسِ الرَّبَّ، وَجَمِيعُ الأُمَمِ الَّذِينَ دُعِيَ اسْمِي عَلَيْهِمْ، يَقُولُ الرَّبُّ الصَّانِعُ هذَا كُلَّهُ.

وبالطبع دعي اسم المسيح فهم مسيحيين فالرب الخالق كل شيئ اسمه المسيح 

والذي باسمه نطلب اي شيئ لان اسمه هو قوته واسمه المسيح 

إنجيل يوحنا 16: 24

 

إِلَى الآنَ لَمْ تَطْلُبُوا شَيْئًا بِاسْمِياُطْلُبُوا تَأْخُذُوا، لِيَكُونَ فَرَحُكُمْ كَامِلاً.

 

سفر اعمال الرسل 9

15 فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: «اذْهَبْ! لأَنَّ هذَا لِي إِنَاءٌ مُخْتَارٌ لِيَحْمِلَ اسْمِي أَمَامَ أُمَمٍ وَمُلُوكٍ وَبَنِي إِسْرَائِيلَ.
16 لأَنِّي سَأُرِيهِ كَمْ يَنْبَغِي أَنْ يَتَأَلَّمَ مِنْ أَجْلِ اسْمِي».

وبالفعل بولس حمل اسم المسيح ويلقب نفسه بعبد المسيح 

سفر أعمال الرسل 8: 16

 

لأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ قَدْ حَلَّ بَعْدُ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ، غَيْرَ أَنَّهُمْ كَانُوا مُعْتَمِدِينَ بِاسْمِ الرَّبِّ يَسُوعَ.

 

سفر أعمال الرسل 10: 48

 

وَأَمَرَ أَنْ يَعْتَمِدُوا بِاسْمِ الرَّبِّحِينَئِذٍ سَأَلُوهُ أَنْ يَمْكُثَ أَيَّامًا.

 

سفر أعمال الرسل 19: 5

 

فَلَمَّا سَمِعُوا اعْتَمَدُوا بِاسْمِ الرَّبِّ يَسُوعَ.

 

سفر أعمال الرسل 19: 17

 

وَصَارَ هذَا مَعْلُومًا عِنْدَ جَمِيعِ الْيَهُودِ وَالْيُونَانِيِّينَ السَّاكِنِينَ فِي أَفَسُسَ. فَوَقَعَ خَوْفٌ عَلَى جَمِيعِهِمْ، وَكَانَ اسْمُ الرَّبِّ يَسُوعَ يَتَعَظَّمُ.

كان اسم الله يتعظم . والله اسمه الرب يسوع المسيح.

سفر أعمال الرسل 21: 13

 

فَأَجَابَ بُولُسُ: «مَاذَا تَفْعَلُونَ؟ تَبْكُونَ وَتَكْسِرُونَ قَلْبِي، لأَنِّي مُسْتَعِدٌّ لَيْسَ أَنْ أُرْبَطَ فَقَطْ، بَلْ أَنْ أَمُوتَ أَيْضًا فِي أُورُشَلِيمَ لأَجْلِ اسْمِ الرَّبِّ يَسُوعَ».

 

إنجيل لوقا 13: 35

 

هُوَذَا بَيْتُكُمْ يُتْرَكُ لَكُمْ خَرَابًا! وَالْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ لاَ تَرَوْنَنِي حَتَّى يَأْتِيَ وَقْتٌ تَقُولُونَ فِيهِمُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ!».

يقولون مبارك الاتي باسم الرب لان يسوع هو الرب المبارك اسمه

سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 2: 3

 

وَقَدِ احْتَمَلْتَ وَلَكَ صَبْرٌ، وَتَعِبْتَ مِنْ أَجْلِ اسْمِي وَلَمْ تَكِلَّ.

ونعرف ان المتكلم هنا هو الرب يسوع المسيح 

سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 2: 13

 

أَنَا عَارِفٌ أَعْمَالَكَ، وَأَيْنَ تَسْكُنُ حَيْثُ كُرْسِيُّ الشَّيْطَانِ، وَأَنْتَ مُتَمَسِّكٌ بِاسْمِي، وَلَمْ تُنْكِرْ إِيمَانِي حَتَّى فِي الأَيَّامِ الَّتِي فِيهَا كَانَ أَنْتِيبَاسُ شَهِيدِي الأَمِينُ الَّذِي قُتِلَ عِنْدَكُمْ حَيْثُ الشَّيْطَانُ يَسْكُنُ.


سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 3: 8

 

أَنَا عَارِفٌ أَعْمَالَكَ. هَنَذَا قَدْ جَعَلْتُ أَمَامَكَ بَابًا مَفْتُوحًا وَلاَ يَسْتَطِيعُ أَحَدٌ أَنْ يُغْلِقَهُ، لأَنَّ لَكَ قُوَّةً يَسِيرَةً، وَقَدْ حَفِظْتَ كَلِمَتِي وَلَمْ تُنْكِرِ اسْمِي.

 

بل الانبياء الكذبة الذين كانوا يستخدمون اسم الرب في العهد القديم باطلا 

سفر ارميا 14

14 فَقَالَ الرَّبُّ لِي: «بِالْكَذِبِ يَتَنَبَّأُ الأَنْبِيَاءُ بِاسْمِي. لَمْ أُرْسِلْهُمْ، وَلاَ أَمَرْتُهُمْ، وَلاَ كَلَّمْتُهُمْ. بِرُؤْيَا كَاذِبَةٍ وَعِرَافَةٍ وَبَاطِل وَمَكْرِ قُلُوبِهِمْ هُمْ يَتَنَبَّأُونَ لَكُمْ».
15 «لِذلِكَ هكَذَا قَالَ الرَّبُّ عَنِ الأَنْبِيَاءِ الَّذِينَ يَتَنَبَّأُونَ بِاسْمِي وَأَنَا لَمْ أُرْسِلْهُمْ، وَهُمْ يَقُولُونَ: لاَ يَكُونُ سَيْفٌ وَلاَ جُوعٌ فِي هذِهِ الأَرْضِ: «بِالسَّيْفِ وَالْجُوعِ يَفْنَى أُولئِكَ الأَنْبِيَاءُ.

هم يستخدمون اسم المسيح في العهد الجديد باطلا 

إنجيل مرقس 13: 6

 

فَإِنَّ كَثِيرِينَ سَيَأْتُونَ بِاسْمِي قَائِلِينَ: إِنِّي أَنَا هُوَ! وَيُضِلُّونَ كَثِيرِينَ.

 

بل المسيح باسمه كان يعطي تلاميذه ان يصنعوا قوات . ولم نسمع عن نبي انه اعطي لاخر ان يصنع قوات باسم النبي الاول 

إنجيل متى 10: 1

 

ثُمَّ دَعَا تَلاَمِيذَهُ الاثْنَيْ عَشَرَ وَأَعْطَاهُمْ سُلْطَانًا عَلَى أَرْوَاحٍ نَجِسَةٍ حَتَّى يُخْرِجُوهَا، وَيَشْفُوا كُلَّ مَرَضٍ وَكُلَّ ضُعْفٍ.

 

إنجيل مرقس 6: 7

 

وَدَعَا الاثْنَيْ عَشَرَ وَابْتَدَأَ يُرْسِلُهُمُ اثْنَيْنِ اثْنَيْنِ، وَأَعْطَاهُمْ سُلْطَانًا عَلَى الأَرْوَاحِ النَّجِسَةِ،

 

إنجيل لوقا 9: 1

 

وَدَعَا تَلاَمِيذَهُ الاثْنَيْ عَشَرَ، وَأَعْطَاهُمْ قُوَّةً وَسُلْطَانًا عَلَى جَمِيعِ الشَّيَاطِينِ وَشِفَاءِ أَمْرَاضٍ،

 

انجيل لوقا 10

17 فَرَجَعَ السَّبْعُونَ بِفَرَحٍ قَائِلِينَ: «يَا رَبُّ، حَتَّى الشَّيَاطِينُ تَخْضَعُ لَنَا بِاسْمِكَ!».
18 فَقَالَ لَهُمْ: «رَأَيْتُ الشَّيْطَانَ سَاقِطًا مِثْلَ الْبَرْقِ مِنَ السَّمَاءِ.

19 هَا أَنَا أُعْطِيكُمْ سُلْطَانًا لِتَدُوسُوا الْحَيَّاتِ وَالْعَقَارِبَ وَكُلَّ قُوَّةِ الْعَدُوِّ، وَلاَ يَضُرُّكُمْ شَيْءٌ.

فمن ينكر لاهوت المسيح كيف يفسر كل هذا ؟

 

الوسيط والمصالح هو اثبات لاهوت ايوب 9: 33 رومية 5: 10 كولوسي 1: 20 و 2 كورنثوس 5

 

ندرس في هذا الملف تعبير قاله ايوب وله علاقة بفكرة المصالحة بين طرفين وسنجد ان هذا التعبير مهم في فهم معني المصالحة في المسيحية بين الله والانسان وهو ما جاء في  

سفر ايوب 9

32 لأَنَّهُ لَيْسَ هُوَ إِنْسَانًا مِثْلِي فَأُجَاوِبَهُ، فَنَأْتِي جَمِيعًا إِلَى الْمُحَاكَمَةِ.
33 لَيْسَ بَيْنَنَا مُصَالِحٌ يَضَعُ يَدَهُ عَلَى كِلَيْنَا.

في البداية ندرس معا معني كلمة مصالح

من قاموس سترونج 

H3198

יכח

yâkach

yaw-kakh'

A primitive root; to be right (that is, correct); reciprocally to argue; causatively to decidejustify or convict: - appoint, argue, chasten, convince, correct (-ion), daysman, dispute, judge, maintain, plead, reason (together), rebuke, reprove (-r), surely, in any wise.

جذر بمعني يكون علي حق ( هذا هو الصحيح ) يتبادل النقاش يقرر بسببية, يبرر او يدين, يعين يجادل يوبخ يقنع يصحح, مصالح, فاصل الخلاف, قاضي, محافظ, مرافع, سبب, موبخ, يوبخ, يؤكد باي حكمة.

قاموس برون

H3198

יכח

yâkach

BDB Definition:

1) to prove, decide, judge, rebuke, reprove, correct, be right

1a) (Hiphil)

1a1) to decide, judge

1a2) to adjudge, appoint

1a3) to show to be right, prove

1a4) to convince, convict

1a5) to reprove, chide

1a6) to correct, rebuke

1b) (Hophal) to be chastened

1c) (Niphal) to reason, reason together

1d) (Hithpael) to argue

Part of Speech: verb

A Related Word by BDB/Strong’s Number: a primitive root

Same Word by TWOT Number: 865

يثبت ويقرر ويقضي ويوبخ ويصحح ويكون علي حق.....

قاموس كلمات الكتاب المقدس

H3198

 

ָיַכח

yāḵaḥ: A verb meaning to argue, to convince, to convict, to judge, to reprove. The word usually refers to the clarification of people's moral standing, which may involve arguments being made for them (Job_13:15Isa_11:4) or against them (Job_19:5Psa_50:21). The word may refer to the judgment of a case between people (Gen_31:37Gen_31:42) or even (in the days before Christ) to someone desired to mediate between God and humankind (Job_9:33). The word may also refer to physical circumstances being used to reprove sin (2Sa_7:14Hab_1:12). Reproving sin, whether done by God (Pro_3:12) or persons (Lev_19:17), was pictured as a demonstration of love, but some people were too rebellious or scornful to be reproved (Pro_9:7Pro_15:12Eze_3:26). In Gen_24:14Gen_24:44, the word referred to God's appointment (or judgment) of Rebekah as the one to be married to Isaac.

الفعل يعني يجادل ويقنع ويدين ويقاضي ويوبخ, الكلمة عادة تشير الي توضيح موقف الشعب المعنوي الذي قد يشمل المحاججة التي تقدم لاجلهم ايوب 13: 15 و اشعياء 11: 4 او ضدهم ايوب 19: 5 و مزمور 50: 21 . الكلمة قد تشير المحاكمة في حالة بين البشر تكوين 31: 37 و تكوين 31: 42 او حتي قبل ايام المسيح لاي شخص يرغب في وسيط بين الله والجنس البشري ايوب 9: 33 .....

ففهمنا ان الكلمة في العبري لها معني عميق جدا عن شخص يصالح بين اثنين له الحق ان يجادل الاثنين ويقنع ويدين ويقاضي ويوبخ المخطئ ويوضح ايضا موقف كل منهما.

ايوب يقول في هذا المقطع حزين علي التجربه الصعبه التي هو فيها ولكنه للاسف لايزال بارا في عينه نفسه ويعاتب الرب علي العذاب ولكن يتكلم عن الله بوقار شديد وفقط مشكلته انه يري ان الله قد طرحه كمن هو في غضبٍ شديدٍ من جهته، وأن رجاءه الوحيد هو