الرجوع إلى لائحة المقالات الرجوع إلى تعبير ايجو ايمي انا هو ولاهوت المسيح

خر 3: 14  أش 41: 4  يو 6: 35  يو 6: 48  يو 8: 12  يو 10: 9  يو 10: 11  يو 11: 25  يو 14: 6  يو 8: 58 

تعبير ايجو ايمي انا هو ولاهوت المسيح



Holy_bible_1



تعبير انا هو ( ايجو ايمي )

εγω ειμι

Ego eimi

ساشرح في هذا الملف باختصار تعبير ايجو ايمي ولن اطيل في الامثله رغم ان كل مثال يحتاج ملف مستقل لشرحه

في البدايه اوضح ان الحكم علي جملة انا هو ( ايجو ايمي ) بطريقه عامه خطأ , فمن يقول بصيغه عامه انه يعني يهوه هذا خطأ وايضا من يقول انه بطريقه عامه لايحمل اي معني لللاهوت فهو ايضا خطأ .

لان تعبير ايجو ايمي لوحده لا يفهم منه لاهوت المسيح ولكن يفهم بوضوح من سياق الكلام ان كان تعبير عن لاهوت او تعبير بشري عادي فهو يعني انا اكون وقد تعني كينونه محدوده للبشر او كينونه مطلقه ازليه ابديه للمسيح وهذا يفهم من سياق الكلام

ونسمع كثيرين مما لا خبره لهم يكثرون الصياح بقول ( ان الاعمي قال ايجو ايمي فهل الاعمي يقول انا هو الله ) والحقيقه هذا ينم عن جهل قائل هذه العباره بالتركيب اليوناني

ومعني الكلمتين

ايجو

G1473

ἐγώ

egō

eg-o'

A primary pronoun of the first person, “I” (only expressed when emphatic): - I, me. For the other cases and the plural see G1691, G1698, G1700, G2248, G2249, G2254, G2257, etc.

انا

تعبير ايمي

قاموس سترونج

G1510

εἰμί

eimi

i-mee'

First person singular present indicative; a prolonged form of a primary and defective verb; I exist (used only when emphatic): - am, have been,

للمباشر مفرد تعبير بمعني انا كائن او انا هو او كنت

قاموس ثيور

G1510

εἰμί

eimi

Thayer Definition:

1) to be, to exist, to happen, to be present

اكون , كائن , سيحدث, حاضر,

فتعبير ايجو ايمي اتي 305 مره في الكتاب المقدس بعهديه و منهم الكثير استخدم عن البشر في مواقف عاديه ولكن منهم 30 مره اعلان واضح عن لاهوت السيد المسيح في العهد الجديد ويفهم من سياق الكلام معظمهم في انجيل يوحنا

ولكن في البدايه اريد ان اوضح خلفية الكلمه في العهد القديم



هذه الكلمه استخدمت في السبعينية استخدام يشبه استخدام يوحنا لها تعبيرا عن لاهوت المسيح وهي استخدمت في السبعينية اليوناني ترجمه لعدة كلمات عبريه منها



اولا اهيه اشير اهيه وهو اسم الرب = الكائن الذي الكائن



سفر الخروج 3: 14

فَقَالَ اللهُ لِمُوسَى: «اهْيَهِ الَّذِي اهْيَهْ». وَقَالَ: «هَكَذَا تَقُولُ لِبَنِي اسْرَائِيلَ: اهْيَهْ ارْسَلَنِي الَيْكُمْ».

And God said unto Moses, I AM THAT I AM: and he said, Thus shalt thou say unto the children of Israel, I AM hath sent me unto you.

ויאמר אלהים אל־משׁה אהיה אשׁר אהיה ויאמר כה תאמר לבני ישׂראל אהיה שׁלחני אליכם׃

اهيه اشير اهيه

κα επεν θες πρς Μωυσν γ εμι ν· κα επεν Οτως ρες τος υος Ισραηλ ν πσταλκν με πρς μς.



ثانيا استخدم ايجو ايمي ترجمه الي تعبير

اني هو = انا هو

سفر اشعياء 41: 4

مَنْ فَعَلَ وَصَنَعَ دَاعِياً الأَجْيَالَ مِنَ الْبَدْءِ؟ أَنَا الرَّبُّ الأَوَّلُ وَمَعَ الآخِرِينَ أَنَا هُوَ.

Who hath wrought and done it, calling the generations from the beginning? I the LORD, the first, and with the last; I am He.

מי־פעל ועשׂה קרא הדרות מראשׁ אני יהוה ראשׁון ואת־אחרנים אני־הוא׃

اني هو

τς νργησεν κα ποησεν τατα; κλεσεν ατν καλν ατν π γενεν ρχς, γ θες πρτος, κα ες τ περχμενα γ εμι.



سفر اشعياء 43: 10

أَنْتُمْ شُهُودِي يَقُولُ الرَّبُّ وَعَبْدِي الَّذِي اخْتَرْتُهُ لِكَيْ تَعْرِفُوا وَتُؤْمِنُوا بِي وَتَفْهَمُوا أَنِّي أَنَا هُوَ. قَبْلِي لَمْ يُصَوَّرْ إِلَهٌ وَبَعْدِي لاَ يَكُونُ.

Ye are My witnesses, saith the LORD, and My servant whom I have chosen; that ye may know and believe Me, and understand that I am He; before Me there was no God formed, neither shall any be after Me.

אתם עדי נאם־יהוה ועבדי אשׁר בחרתי למען תדעו ותאמינו לי ותבינו כי־אני הוא לפני לא־נוצר אל ואחרי לא יהיה׃

اني هو

γνεσθ μοι μρτυρες, κγ μρτυς, λγει κριος θες, κα πας, ν ξελεξμην, να γντε κα πιστεσητε κα συντε τι γ εμι, μπροσθν μου οκ γνετο λλος θες κα μετ᾿ μ οκ σται·

هوتي ايجو ايمي



سفر اشعياء 46: 4

وَإِلَى الشَّيْخُوخَةِ أَنَا هُوَ وَإِلَى الشَّيْبَةِ أَنَا أَحْمِلُ. قَدْ فَعَلْتُ وَأَنَا أَرْفَعُ وَأَنَا أَحْمِلُ وَأُنَجِّي.

Even to old age I am the same, and even to hoar hairs will I carry you; I have made, and I will bear; yea, I will carry, and will deliver.

ועד־זקנה אני הוא ועד־שׂיבה אני אסבל אני עשׂיתי ואני אשׂא ואני אסבל ואמלט׃

ως γρους γ εμι, κα ως ν καταγηρσητε, γ εμι· γ νχομαι μν, γ ποησα κα γ νσω, γ ναλμψομαι κα σσω μς.



سفر اشعياء 52: 6

لِذَلِكَ يَعْرِفُ شَعْبِيَ اسْمِي. لِذَلِكَ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ يَعْرِفُونَ أَنِّي أَنَا هُوَ الْمُتَكَلِّمُ. هَئَنَذَا».

Therefore My people shall know My name; therefore they shall know in that day that I, even He that spoke, behold, here I am.

לכן ידע עמי שׁמי לכן ביום ההוא כי־אני־הוא המדבר הנני׃

اني هو

δι τοτο γνσεται λας μου τ νομ μου ν τ μρ κεν, τι γ εμι ατς λαλν· πρειμι



ثالثا استخدم لترجمة لفظ انوكي انوكي هو

سفر اشعياء 43: 25

أَنَا أَنَا هُوَ الْمَاحِي ذُنُوبَكَ لأَجْلِ نَفْسِي وَخَطَايَاكَ لاَ أَذْكُرُهَا.

I, even I, am He that blotteth out thy transgressions for Mine own sake; and thy sins I will not remember.

אנכי אנכי הוא מחה פשׁעיך למעני וחטאתיך לא אזכר׃

γ εμι γ εμι ξαλεφων τς νομας σου κα ο μ μνησθσομαι



سفر اشعياء 51: 12

أَنَا أَنَا هُوَ مُعَزِّيكُمْ. مَنْ أَنْتِ حَتَّى تَخَافِي مِنْ إِنْسَانٍ يَمُوتُ وَمِنِ ابْنِ الإِنْسَانِ الَّذِي يُجْعَلُ كَالْعُشْبِ؟

I, even I, am He that comforteth you: who art thou, that thou art afraid of man that shall die, and of the son of man that shall be made as grass;

אנכי אנכי הוא מנחמכם מי־את ותיראי מאנושׁ ימות ומבן־אדם חציר ינתן׃

انوكي انوكي هو

γ εμι γ εμι παρακαλν σε· γνθι τνα ελαβηθεσα φοβθης π νθρπου θνητο κα π υο νθρπου, ο σε χρτος ξηρνθησαν.



ومن خلال كل هذه التعبيرات نفهم انه ليس في لفظ ايجو ايمي فقط ولكن من سياق الكلام يفهم ان ايجو ايمي تعبير عن لاهوت الله





رابعا ان الكلمه استخدمت ايضا كترجمه لكلمة يهوه في العهد القديم بطريقتين

انا يهوه

سفر اشعياء 45: 18

لأَنَّهُ هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: «خَالِقُ السَّمَاوَاتِ هُوَ اللَّهُ. مُصَوِّرُ الأَرْضِ وَصَانِعُهَا. هُوَ قَرَّرَهَا. لَمْ يَخْلُقْهَا بَاطِلاً. لِلسَّكَنِ صَوَّرَهَا. أَنَا الرَّبُّ وَلَيْسَ آخَرُ.

For thus saith the LORD that created the heavens, He is God; that formed the earth and made it, He established it, He created it not a waste, He formed it to be inhabited: I am the LORD, and there is none else.

כי כה אמר־יהוה בורא השׁמים הוא האלהים יצר הארץ ועשׂה הוא כוננה לא־תהו בראה לשׁבת יצרה אני יהוה ואין עוד׃

اني يهوه

Οτως λγει κριος ποισας τν ορανν--οτος θες καταδεξας τν γν κα ποισας ατν, ατς διρισεν ατν, οκ ες κενν ποησεν ατν λλ κατοικεσθαι-γ εμι, κα οκ στιν τι.

فاتت ايجو ايمي مكان انا يهوه



ولهذا ذكر كثير من علماء اللغه ان اني هو = يهوه في المعني لان الاثنين بمعني كائن او يكون ويفهم من سياق الكلام وهو مثل ايجو ايمي يفهم من سياق الكلام



وتركيب هوتي ايجو ايمي هو نفس التركيب الذي استخدمه يوحنا البشير في 13: 19 وساتي الي ذلك بعد قليل



استخدام ايجو ايمي في انجيل يوحنا



استخدم تعبير ايجو ايمي في انجيل يوحنا 24 مره, 17 مره منهم تبعها مفعول به بعض منهم يؤكد لاهوت المسيح ليس فقط في تعبير ايجو ايمي ولكن في الوصف المضاف اليها

وندرس بعض الامثله



انا هو خبز الحياة

انجيل يوحنا 6: 35

فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «أَنَا هُوَ خُبْزُ الْحَيَاةِ. مَنْ يُقْبِلْ إِلَيَّ فلاَ يَجُوعُ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِي فلاَ يَعْطَشُ أَبَداً.

And Jesus said unto them, I am the bread of life: he that cometh to me shall never hunger; and he that believeth on me shall never thirst.

ειπεν δε αυτοις ο ιησους εγω ειμι ο αρτος της ζωης ο ερχομενος προς με ου μη πειναση και ο πιστευων εις εμε ου μη διψηση πωποτε

ايجو ايمي هو ارتوس تيس زويس

وهي قالها المسيح بعد معجزة اشباع الجموع وبعد ان طلب منهم

إنجيل يوحنا 6: 27


اِعْمَلُوا لاَ لِلطَّعَامِ الْبَائِدِ، بَلْ لِلطَّعَامِ الْبَاقِي لِلْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ الَّذِي يُعْطِيكُمُ ابْنُ الإِنْسَانِ، لأَنَّ هذَا اللهُ الآبُ قَدْ خَتَمَهُ».

فهو يقولها لتلاميذه ليسعوا للطعام الابدي وهو المسيح نفسه

ولكن اليهود تحدوه وقالوا له

30 فَقَالُوا لَهُ: «فَأَيَّةَ آيَةٍ تَصْنَعُ لِنَرَى وَنُؤْمِنَ بِكَ؟ مَاذَا تَعْمَلُ؟

وطلبوا منه ايه بعد ان صنع ايه عظيمه جدا وهي اشباع الجموع
31
آبَاؤُنَا أَكَلُوا الْمَنَّ فِي الْبَرِّيَّةِ، كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ
: أَنَّهُ أَعْطَاهُمْ خُبْزًا مِنَ السَّمَاءِ لِيَأْكُلُوا».

وهو ادعوا ان ما فعله موسي كان اعظم لانه اعطاهم المن
32
فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ
: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: لَيْسَ مُوسَى أَعْطَاكُمُ الْخُبْزَ مِنَ السَّمَاءِ، بَلْ أَبِي يُعْطِيكُمُ الْخُبْزَ الْحَقِيقِيَّ مِنَ السَّمَاءِ،

فاجاب المسيح بشئ مهم وان الذي اعطي المن ليس هو موسي ولكن الاب العامل بالابن في الروح القدس وتوضيحه كيفية اعطاء المن من الاب بالابن فقال
33
لأَنَّ خُبْزَ اللهِ هُوَ النَّازِلُ مِنَ السَّمَاءِ الْوَاهِبُ حَيَاةً لِلْعَالَمِ
».

ووضح ان الاب والاب واحد وان الاب لم يعطي الخبز وتوقف ولكن مستمر عن طريق اعطاء ابنه النازل من السماء
34
فَقَالُوا لَهُ
: «يَا سَيِّدُ، أَعْطِنَا فِي كُلِّ حِينٍ هذَا الْخُبْزَ».
35
فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ
: «أَنَا هُوَ خُبْزُ الْحَيَاةِ. مَنْ يُقْبِلْ إِلَيَّ فَلاَ يَجُوعُ، وَمَنْ يُؤْمِنْ بِي فَلاَ يَعْطَشُ أَبَدًا.
36
وَلكِنِّي قُلْتُ لَكُمْ
: إِنَّكُمْ قَدْ رَأَيْتُمُونِي، وَلَسْتُمْ تُؤْمِنُونَ.

وهنا يوضح المسيح انه خبز الحياه معطي الحياه وانه له الدور الحيوي في تكوين الحياه واستمراريتها فهو غذاء العالم وهو مخلص العالم فالمسيح يوضح انه لا يقارن بالمن لان المن الذي ياكله يجوع رغم انه عطيه من الله اما المسيح الله ذاته من ياكل منه لا يجوع

وهنا تعبير ايجو ايمي لم يكن في ذاته يثبت لاهوت المسيح ولكن تعبير ايجو ايمي مع الصفه المضافه اليه تثبت لاهوت المسيح هذا بالاضافه الي خلفية استخدام تعبير ايجو ايمي في العهد القديم التي يعرفها القديس يوحنا جيدا

وتكرر التركيب في نفس الاصحاح السادس عدة مرات

إنجيل يوحنا 6: 41


فَكَانَ الْيَهُودُ يَتَذَمَّرُونَ عَلَيْهِ لأَنَّهُ قَالَ: «أَنَا هُوَ الْخُبْزُ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ».



إنجيل يوحنا 6: 48


أَنَا هُوَ خُبْزُ الْحَيَاةِ.


إنجيل يوحنا 6: 51


أَنَا هُوَ الْخُبْزُ الْحَيُّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ. إِنْ أَكَلَ أَحَدٌ مِنْ هذَا الْخُبْزِ يَحْيَا إِلَى الأَبَدِ. وَالْخُبْزُ الَّذِي أَنَا أُعْطِي هُوَ جَسَدِي الَّذِي أَبْذِلُهُ مِنْ أَجْلِ حَيَاةِ الْعَالَمِ».



انا هو نور العالم

انجيل يوحنا 8: 12

ثُمَّ كَلَّمَهُمْ يَسُوعُ أَيْضاً قَائِلاً: «أَنَا هُوَ نُورُ الْعَالَمِ. مَنْ يَتْبَعْنِي فلاَ يَمْشِي فِي الظُّلْمَةِ بَلْ يَكُونُ لَهُ نُورُ الْحَيَاةِ».

Then spake Jesus again unto them, saying, I am the light of the world: he that followeth me shall not walk in darkness, but shall have the light of life.

παλιν ουν ο ιησους αυτοις ελαλησεν λεγων εγω ειμι το φως του κοσμου ο ακολουθων εμοι ου μη περιπατησει εν τη σκοτια αλλ εξει το φως της ζωης

ايجو ايمي تو فوس تو كوزمو



وبالطبع لا يستطيع اي انسان ولا نبي ان يقول انه نور العالم وبخاصه لليهود لان نور العالم هو الله

سفر المزامير 27: 1


اَلرَّبُّ نُورِي وَخَلاَصِي، مِمَّنْ أَخَافُ؟ الرَّبُّ حِصْنُ حَيَاتِي، مِمَّنْ أَرْتَعِبُ؟



سفر المزامير 89: 15


طُوبَى لِلشَّعْبِ الْعَارِفِينَ الْهُتَافَ. يَا رَبُّ، بِنُورِ وَجْهِكَ يَسْلُكُونَ.



سفر إشعياء 9: 2


اَلشَّعْبُ السَّالِكُ فِي الظُّلْمَةِ أَبْصَرَ نُورًا عَظِيمًا. الْجَالِسُونَ فِي أَرْضِ ظِلاَلِ الْمَوْتِ أَشْرَقَ عَلَيْهِمْ نُورٌ.



والمسيح كررها ايضا

إنجيل يوحنا 9: 5


مَا دُمْتُ فِي الْعَالَمِ فَأَنَا نُورُ الْعَالَمِ».



إنجيل يوحنا 12: 46


أَنَا قَدْ جِئْتُ نُورًا إِلَى الْعَالَمِ، حَتَّى كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِي لاَ يَمْكُثُ فِي الظُّلْمَةِ.

فتعليقه هذا يؤكد اعلان لاهوته

فالصيغه للصفه مع استخدام ايجوا ايمي يؤكد لاهوت المسيح لانه كينونته نور وطبيعته نور وهو النور الوحيد للعالم والذي يرفضه يرفض النور الالهي



انا هو الباب

انجيل يوحنا 10: 9

أَنَا هُوَ الْبَابُ. إِنْ دَخَلَ بِي أَحَدٌ فَيَخْلُصُ وَيَدْخُلُ وَيَخْرُجُ وَيَجِدُ مَرْعًى.

I am the door: by me if any man enter in, he shall be saved, and shall go in and out, and find pasture.

εγω ειμι η θυρα δι εμου εαν τις εισελθη σωθησεται και εισελευσεται και εξελευσεται και νομην ευρησει

ايجو ايمي اي ثيورا

من سياق الكلام مع اليهود نفهم اهمية هذه المقوله فاليهود بدؤا يرفضوا يسوع وايضا يطردوا كل من يعلن ان يسوع هو المسيح مثل الاعمي الذي شفاه يسوع في الاصحاح السابق ( 9 ) وهنا المسيح يبدا يوضح الفرق بينه وبين القاده والمعلمين البشريين في هذا الزمان فهم يصفهم بسراق ولصوص ولهذا يقول

1 «اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ الَّذِي لاَ يَدْخُلُ مِنَ الْبَابِ إِلَى حَظِيرَةِ الْخِرَافِ، بَلْ يَطْلَعُ مِنْ مَوْضِعٍ آخَرَ، فَذَاكَ سَارِقٌ وَلِصٌّ.
2
وَأَمَّا الَّذِي يَدْخُلُ مِنَ الْبَابِ فَهُوَ رَاعِي الْخِرَافِ
.
3
لِهذَا يَفْتَحُ الْبَوَّابُ، وَالْخِرَافُ تَسْمَعُ صَوْتَهُ، فَيَدْعُو خِرَافَهُ الْخَاصَّةَ بِأَسْمَاءٍ وَيُخْرِجُهَا
.
4
وَمَتَى أَخْرَجَ خِرَافَهُ الْخَاصَّةَ يَذْهَبُ أَمَامَهَا، وَالْخِرَافُ تَتْبَعُهُ، لأَنَّهَا تَعْرِفُ صَوْتَهُ
.
5
وَأَمَّا الْغَرِيبُ فَلاَ تَتْبَعُهُ بَلْ تَهْرُبُ مِنْهُ، لأَنَّهَا لاَ تَعْرِفُ صَوْتَ الْغُرَبَاءِ
».
6
هذَا الْمَثَلُ قَالَهُ لَهُمْ يَسُوعُ، وَأَمَّا هُمْ فَلَمْ يَفْهَمُوا مَا هُوَ الَّذِي كَانَ يُكَلِّمُهُمْ بِهِ
.
7
فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ أَيْضًا
: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنِّي أَنَا بَابُ الْخِرَافِ.
8
جَمِيعُ الَّذِينَ أَتَوْا قَبْلِي هُمْ سُرَّاقٌ وَلُصُوصٌ، وَلكِنَّ الْخِرَافَ لَمْ تَسْمَعْ لَهُمْ
.
9
أَنَا هُوَ الْبَابُ
. إِنْ دَخَلَ بِي أَحَدٌ فَيَخْلُصُ وَيَدْخُلُ وَيَخْرُجُ وَيَجِدُ مَرْعًى.

فالمسيح يشرح بوضوح مع ذكر تشبيه شعبه بالخراف والقاده الدينيين الخاطئين بالسراق واللصوص ولكنه هو باب الحياه للخراف خارجه تموت وان دخلت فيه يكون لهم حياه

ومع ملاحظه ان الاسلوب الشرقي في ان الراعي في هذا الزمان كان ينام في الباب موضع الباب لكي يمنع اي احد ان يفتح الباب خلسه ولهذا المسيح يقول انه هو الوسيله الوحيده للوصول للحياه الابدية ولهذا يقول بوضوح انه المخلص ومن يقبله يخلص ومن يدخل اي يحتمي فيه في العالم ويخرج الي الابديه ويجد مرعي هو الملكوت

فهو بتعبير الباب يتكلم عن طريق الخلاص منه وفيه فقط ولهذا يستخدم معها تعبير ايجو ايمي انا هو لتاكيد انه هو المخلص فادي العالم ويكون ايضا تعبير ايجو ايمي ليس في ذاته فقط ولكن في سياق الكلام يفيد لاهوت المسيح

ثم يقول المسيح شيئ مهم جدا وهو

10 اَلسَّارِقُ لاَ يَأْتِي إِلاَّ لِيَسْرِقَ وَيَذْبَحَ وَيُهْلِكَ، وَأَمَّا أَنَا فَقَدْ أَتَيْتُ لِتَكُونَ لَهُمْ حَيَاةٌ وَلِيَكُونَ لَهُمْ أَفْضَلُ.

وهنا يعلن كماله لما قال انه هو واهب الحياه وليكون للانسان افضل شيئ وهو ملكوت الله في وجوده مع الله وبالطبع لا يستطيع انسان ولا نبي ان يقول انه اتي ليكون لنا وللعالم حياه لانه لا يوجد انسان واهب حياه الا الله فقط

ويكمل بعذ ذلك مره اخري بتعبير ايجو ايمي في



انا هو الراعي الصالح

انجيل يوحنا 10: 11

أَنَا هُوَ الرَّاعِي الصَّالِحُ وَالرَّاعِي الصَّالِحُ يَبْذِلُ نَفْسَهُ عَنِ الْخِرَافِ.

I am the good shepherd: the good shepherd giveth his life for the sheep.

εγω ειμι ο ποιμην ο καλος ο ποιμην ο καλος την ψυχην αυτου τιθησιν υπερ των προβατων

ايجو ايمي او بويمين او كالوس

وهي مرتبطه بما سبق بمعني انه يكمل في نفس السياق بعد ان اثبت انه باب الخلاص ومعطي الحياه يوضح انه الراعي الصالح ويضيف ايجو ايمي الي صفة الراعي الصالح وهو ايضا يفرق بينه وبين القادة الدينيين في هذا الزمان وغيره بان يشبههم بالاجراء وهذا لانهم لا يبالون بخلاص الانسان

11 أَنَا هُوَ الرَّاعِي الصَّالِحُ، وَالرَّاعِي الصَّالِحُ يَبْذِلُ نَفْسَهُ عَنِ الْخِرَافِ.
12
وَأَمَّا الَّذِي هُوَ أَجِيرٌ، وَلَيْسَ رَاعِيًا، الَّذِي لَيْسَتِ الْخِرَافُ لَهُ، فَيَرَى الذِّئْبَ مُقْبِلاً وَيَتْرُكُ الْخِرَافَ وَيَهْرُبُ، فَيَخْطَفُ الذِّئْبُ الْخِرَافَ وَيُبَدِّدُهَا
.
13
وَالأَجِيرُ يَهْرُبُ لأَنَّهُ أَجِيرٌ، وَلاَ يُبَالِي بِالْخِرَافِ
.
14
أَمَّا أَنَا فَإِنِّي الرَّاعِي الصَّالِحُ، وَأَعْرِفُ خَاصَّتِي وَخَاصَّتِي تَعْرِفُنِي،

وهذه الصفه هي معروفه انها للرب

سفر المزامير 23: 1


الرَّبُّ رَاعِيَّ فَلاَ يُعْوِزُنِي شَيْءٌ.



سفر المزامير 80: 1


يَا رَاعِيَ إِسْرَائِيلَ، اصْغَ، يَا قَائِدَ يُوسُفَ كَالضَّأْنِ، يَا جَالِسًا عَلَى الْكَرُوبِيمِ أَشْرِقْ.



سفر إشعياء 40: 11


كَرَاعٍ يَرْعَى قَطِيعَهُ. بِذِرَاعِهِ يَجْمَعُ الْحُمْلاَنَ، وَفِي حِضْنِهِ يَحْمِلُهَا، وَيَقُودُ الْمُرْضِعَاتِ».



سفر حزقيال 34: 12


كَمَا يَفْتَقِدُ الرَّاعِي قَطِيعَهُ يَوْمَ يَكُونُ فِي وَسْطِ غَنَمِهِ الْمُشَتَّتَةِ، هكَذَا أَفْتَقِدُ غَنَمِي وَأُخَلِّصُهَا مِنْ جَمِيعِ الأَمَاكِنِ الَّتِي تَشَتَّتَتْ إِلَيْهَا فِي يَوْمِ الْغَيْمِ وَالضَّبَابِ.



فهذا تعبير يؤكد انه هو الرب وهو الفادي وهو في نفس السياق يوضح انه يضع نفسه عن الخراف لخلاصها

وهذا التعبير الواضح عن الوهيته مع استخدام ايجو ايمي يؤكد لاهوته



انا هو القيامة والحياه

إنجيل يوحنا 11: 25


قَالَ لَهَا يَسُوعُ: «أَنَا هُوَ الْقِيَامَةُ وَالْحَيَاةُ. مَنْ آمَنَ بِي وَلَوْ مَاتَ فَسَيَحْيَا،



Jesus said unto her, I am the resurrection, and the life: he that believeth in me, though he were dead, yet shall he live:

ειπεν αυτη ο ιησους εγω ειμι η αναστασις και η ζωη ο πιστευων εις εμε καν αποθανη ζησεται

ايجو ايمي اي اناستاسيس كاي اي زوي

واتسائل ايضا هل يستطيع ان يقول انسان او نبي انا هو القيامة والحياه

وقيلت هذه العباره لمرثا اخت اليعازر بعد موته حين اخبرها الرب يسوع بان لعازر سوف يقوم

21 فَقَالَتْ مَرْثَا لِيَسُوعَ: «يَا سَيِّدُ، لَوْ كُنْتَ ههُنَا لَمْ يَمُتْ أَخِي!
22
لكِنِّي الآنَ أَيْضًا أَعْلَمُ أَنَّ كُلَّ مَا تَطْلُبُ مِنَ اللهِ يُعْطِيكَ اللهُ إِيَّاهُ
».
23
قَالَ لَهَا يَسُوعُ
: «سَيَقُومُ أَخُوكِ».
24
قَالَتْ لَهُ مَرْثَا
: «أَنَا أَعْلَمُ أَنَّهُ سَيَقُومُ فِي الْقِيَامَةِ، فِي الْيَوْمِ الأَخِيرِ».
25
قَالَ لَهَا يَسُوعُ
: «أَنَا هُوَ الْقِيَامَةُ وَالْحَيَاةُ. مَنْ آمَنَ بِي وَلَوْ مَاتَ فَسَيَحْيَا،

والرب يسوع هنا يعلن انه ليس فقط يمنح حياه ولكن هو في ذاته القياه والحياه وهذا ما ذكره يوحنا في بداية انجيله وقال

إنجيل يوحنا 1: 4


فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ، وَالْحَيَاةُ كَانَتْ نُورَ النَّاسِ،

وهنا يوضح سلطانه علي كل شيئ بما فيه الموت نفسه وهو اكد هذا الكلام بمعجزة اقامة اليعازر بعد ان كان مات باربع ايام

وهنا يوضح المسيح ان من يتمسك بالمسيح ينتصر علي الموت وينتقل معه الي الحياه ومن يرفض المسيح يخضع للموت الابدي في انفصال عن الله في الجحيم

وبالطبع هذا اعلان لاهوت لان المسيح يعلن باستخدام ايجو ايمي كينونته انه هو ذات الحياه وهو القيامه ولا يقف امامه اي شيئ ولا الموت ذاته



إنجيل يوحنا 14: 6


قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «أَنَا هُوَ الطَّرِيقُ وَالْحَقُّ وَالْحَيَاةُ. لَيْسَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَى الآبِ إِلاَّ بِي.



Jesus saith unto him, I am the way, the truth, and the life: no man cometh unto the Father, but by me.

λεγει αυτω ο ιησους εγω ειμι η οδος και η αληθεια και η ζωη ουδεις ερχεται προς τον πατερα ει μη δι εμου

ايجو ايمي اي اودوس كاي اي اليثيا كاي اي زوي

وبالطبع هذه العباره لايتسطيع احد ان يجادل فيها انها اعلان لاهوت فلا يستطيع انسان ولا نبي ولا ملاك ان يقول انه هو الطريق وهو الحق المطلق وهو الحياه

وهو قالها لتلاميذه قبل ان يسلم ليصلب وكان يجيب علي سؤال لتوما

1 «لاَ تَضْطَرِبْ قُلُوبُكُمْ. أَنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللهِ فَآمِنُوا بِي.
2
فِي بَيْتِ أَبِي مَنَازِلُ كَثِيرَةٌ، وَإِلاَّ فَإِنِّي كُنْتُ قَدْ قُلْتُ لَكُمْ
. أَنَا أَمْضِي لأُعِدَّ لَكُمْ مَكَانًا،
3
وَإِنْ مَضَيْتُ وَأَعْدَدْتُ لَكُمْ مَكَانًا آتِي أَيْضًا وَآخُذُكُمْ إِلَيَّ، حَتَّى حَيْثُ أَكُونُ أَنَا تَكُونُونَ أَنْتُمْ أَيْضًا،

4
وَتَعْلَمُونَ حَيْثُ أَنَا أَذْهَبُ وَتَعْلَمُونَ الطَّرِيقَ
».
5
قَالَ لَهُ تُومَا
: «يَا سَيِّدُ، لَسْنَا نَعْلَمُ أَيْنَ تَذْهَبُ، فَكَيْفَ نَقْدِرُ أَنْ نَعْرِفَ الطَّرِيقَ؟»
6
قَالَ لَهُ يَسُوعُ
: «أَنَا هُوَ الطَّرِيقُ وَالْحَقُّ وَالْحَيَاةُ. لَيْسَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَى الآبِ إِلاَّ بِي.

فهو يعلن بموضوع انه صاحب الملكوت وهو الذي خلق واعد الملكوت وهو الذي ياتي في المجيئ الثاني ليدين وياخذ المؤمنين الي ملكوته

وهذا ما قاله اشعياء النبي

سفر اشعياء 35

4 قُولُوا لِخَائِفِي الْقُلُوبِ: «تَشَدَّدُوا لاَ تَخَافُوا. هُوَذَا إِلهُكُمُ. الانْتِقَامُ يَأْتِي. جِزَاءُ اللهِ. هُوَ يَأْتِي وَيُخَلِّصُكُمْ».
5
حِينَئِذٍ تَتَفَقَّعُ عُيُونُ الْعُمْيِ، وَآذَانُ الصُّمِّ تَتَفَتَّحُ
.
6
حِينَئِذٍ يَقْفِزُ الأَعْرَجُ كَالإِيَّلِ وَيَتَرَنَّمُ لِسَانُ الأَخْرَسِ، لأَنَّهُ قَدِ انْفَجَرَتْ فِي الْبَرِّيَّةِ مِيَاهٌ، وَأَنْهَارٌ فِي الْقَفْرِ
.
7
وَيَصِيرُ السَّرَابُ أَجَمًا، وَالْمَعْطَشَةُ يَنَابِيعَ مَاءٍ
. فِي مَسْكِنِ الذِّئَابِ، فِي مَرْبِضِهَا دَارٌ لِلْقَصَبِ وَالْبَرْدِيِّ.
8
وَتَكُونُ هُنَاكَ سِكَّةٌ وَطَرِيقٌ يُقَالُ لَهَا
: «الطَّرِيقُ الْمُقَدَّسَةُ». لاَ يَعْبُرُ فِيهَا نَجِسٌ، بَلْ هِيَ لَهُمْ. مَنْ سَلَكَ فِي الطَّرِيقِ حَتَّى الْجُهَّالُ، لاَ يَضِلُّ.
9
لاَ يَكُونُ هُنَاكَ أَسَدٌ
. وَحْشٌ مُفْتَرِسٌ لاَ يَصْعَدُ إِلَيْهَا. لاَ يُوجَدُ هُنَاكَ. بَلْ يَسْلُكُ الْمَفْدِيُّونَ فِيهَا.

فالمسيح اكد انه هو الطريق للوصول وطريق الخلاص ولا يوجد طريق واحد للخلاص الا به فانبياء العهد القديم كلهم رغم ما فعلوه من اقوال وافعال لكنهم لم يصلوا وذهبوا الي الهاويه علي الرجاء بالقيامه عندما ياتي المخلص , فهو بهذا يؤكد انه هو الرجاء وهو الذي انتظره كل انبياء العهد القديم وهو الطريق الي خلاصهم وخلاص العالم ولا تصالح مع الاب الا من خلاله وقبول فداؤه

الحق وهي تعني الصدق والامانه المطلقه وهو كرر كثيرا عن نفسه انه هو الحق فهو ليس فقط يقول الحق ويخبر بالحق بل هو ذاته الحق وهو اعلان الحق ذاته وهو الكلمه الحق الذي صار جسدا

إنجيل يوحنا 1: 14


وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَدًا وَحَلَّ بَيْنَنَا، وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ، مَجْدًا كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ، مَمْلُوءًا نِعْمَةً وَحَقًّا.

ثم ثالثا يعلن انه الحياه ذات الحياه والهدف الذي نسعي اليه وهو الحياه الابدية وهذا كما شرحت سابقا في انا هو القيامه والحياة انه معروف في العهد القديم ان الله هو الحياه

فالطريق والحياه هو الوسيله والغايه في نفس الوقت فالمسيح وسيلة الوصوله وهو الحياه الابديه الغايه من الوصول

وباستخدام تعبير ايجو ايمي فيهو يؤكد ان كينونته وذاته طريق وذاته وكينونته حق وذاته حياه فالتعبير مع الصفات يؤكد لاهوت المسيح بطريقه واضحه جدا



انا الكرمه الحقيقية

إنجيل يوحنا 15: 1


«أَنَا الْكَرْمَةُ الْحَقِيقِيَّةُ وَأَبِي الْكَرَّامُ.

I am the true vine, and my Father is the husbandman.

εγω ειμι η αμπελος η αληθινη και ο πατηρ μου ο γεωργος εστιν

ايجو ايمي اي امبيلوس اي اليثيني



والرب يسوع المسيح يربط بينه وبين الاب وفي سياق كلامه ايضا يربط بينه وبين شعبه

إنجيل يوحنا 15: 5


أَنَا الْكَرْمَةُ وَأَنْتُمُ الأَغْصَانُ. الَّذِي يَثْبُتُ فِيَّ وَأَنَا فِيهِ هذَا يَأْتِي بِثَمَرٍ كَثِيرٍ، لأَنَّكُمْ بِدُونِي لاَ تَقْدِرُونَ أَنْ تَفْعَلُوا شَيْئًا.

فهو بهذا وضح كيف انه الطريق ايضا

وهذا التعبير مهم لانه يربط بنبوات العهد القديم ايضا

سفر اشعياء 27

1 فِي ذلِكَ الْيَوْمِ يُعَاقِبُ الرَّبُّ بِسَيْفِهِ الْقَاسِي الْعَظِيمِ الشَّدِيدِ لَوِيَاثَانَ، الْحَيَّةَ الْهَارِبَةَ. لَوِيَاثَانَ الْحَيَّةَ الْمُتَحَوِّيَةَ، وَيَقْتُلُ التِّنِّينَ الَّذِي فِي الْبَحْرِ.
2
فِي ذلِكَ الْيَوْمِ غَنُّوا لِلْكَرْمَةِ الْمُشَتَهَاةِ
:
3 «
أَنَا الرَّبُّ حَارِسُهَا
. أَسْقِيهَا كُلَّ لَحْظَةٍ. لِئَلاَّ يُوقَعَ بِهَا أَحْرُسُهَا لَيْلاً وَنَهَارًا.

فهو يوضح ان شعبه بدونه لا يكون كما ذكر ان شعبه كرمه خرجت من مصر في

سفر المزامير 80

7 يَا إِلهَ الْجُنُودِ أَرْجِعْنَا، وَأَنِرْ بِوَجْهِكَ فَنَخْلُصَ.
8
كَرْمَةً مِنْ مِصْرَ نَقَلْتَ
. طَرَدْتَ أُمَمًا وَغَرَسْتَهَا.
9
هَيَّأْتَ قُدَّامَهَا فَأَصَّلَتْ أُصُولَهَا فَمَلأَتِ الأَرْضَ
.
10
غَطَّى الْجِبَالَ ظِلُّهَا، وَأَغْصَانُهَا أَرْزَ اللهِ
.
11
مَدَّتْ قُضْبَانَهَا إِلَى الْبَحْرِ، وَإِلَى النَّهْرِ فُرُوعَهَا
.
12
فَلِمَاذَا هَدَمْتَ جُدْرَانَهَا فَيَقْطِفَهَا كُلُّ عَابِرِي الطَّرِيقِ؟

13
يُفْسِدُهَا الْخِنْزِيرُ مِنَ الْوَعْرِ، وَيَرْعَاهَا وَحْشُ الْبَرِّيَّةِ
.
14
يَا إِلهَ الْجُنُودِ، ارْجِعَنَّ
. اطَّلِعْ مِنَ السَّمَاءِ وَانْظُرْ وَتَعَهَّدْ هذِهِ الْكَرْمَةَ،
15
وَالْغَرْسَ الَّذِي غَرَسَتْهُ يَمِينُكَ، وَالابْنَ الَّذِي اخْتَرْتَهُ لِنَفْسِكَ
.
16
هِيَ مَحْرُوقَةٌ بِنَارٍ، مَقْطُوعَةٌ
. مِنِ انْتِهَارِ وَجْهِكَ يَبِيدُونَ.
17
لِتَكُنْ يَدُكَ عَلَى رَجُلِ يَمِينِكَ، وَعَلَى ابْنِ آدَمَ الَّذِي اخْتَرْتَهُ لِنَفْسِكَ،

18
فَلاَ نَرْتَدَّ عَنْكَ
. أَحْيِنَا فَنَدْعُوَ بِاسْمِكَ.
19
يَا رَبُّ إِلهَ الْجُنُودِ، أَرْجِعْنَا
. أَنِرْ بِوَجْهِكَ فَنَخْلُصَ.

فاسرائيل كرمه محترقه وبدون ابن ادم الحقيقي رب الجنود هو الذي يجعلها كرمه حقيقيه لانه ياخذ اغصان الكرمه التي بدات تموت ويغرسها في نفسه فيعطيها حياه

فالمسيح يحقق ما فشلت فيه كل الامه الاسرائيليه في تحقيقه وهو الخلاص وان تكون سبب بركه للامم لان في المسيح تتبارك الامم

سفر التكوين 12: 3


وَأُبَارِكُ مُبَارِكِيكَ، وَلاَعِنَكَ أَلْعَنُهُ. وَتَتَبَارَكُ فِيكَ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَرْضِ».

والكرمه تاتي بعصير العنب والخمر وهي تشبه من تعطي دمائها لحياة الاخرين وهو دائما علامه للفرح ولهذا المسيح استخدم الخمر ليتحول في سر الافخاريستيا الي دمه الذي يهب حياه لمن يتناول منه

ولهذا استخدام تعبير ايجو ايمي الذي يعبر عن الكينونه مع صفه وهي انه الكرمه الحقيقيه واهب الحياه ايضا يؤكد لاهوته



اتي الي العدد الذي يستشهد به المشككون بدون فهم

انجيل يوحنا 9: 9

آخَرُونَ قَالُوا: «هَذَا هُوَ». وَآخَرُونَ: «إِنَّهُ يُشْبِهُهُ». وَأَمَّا هُوَ فَقَالَ: «إِنِّي أَنَا هُوَ».

Some said, This is he: others said, He is like him: but he said, I am he.

αλλοι ελεγον οτι ουτος εστιν αλλοι δε οτι ομοιος αυτω εστιν εκεινος ελεγεν οτι εγω ειμι

وهنا الصفه المرتبطه بايجو ايمي التي قاله الاعمي بانه يجيب علي سؤال هل هو الاعمي فاجاب انا انا هو الاعمي

فهي تشير لكينونته اعمي منذ ولادته ولهذا لايستشهد بها بغباء بان تنكر استخدامات يوحنا الحبيب لتعبير ايجو ايمي الذي يثبت لاهوت المسيح في انجيل يوحنا
فبالفعل اطلقت علي اخرين

فقد قالها الملاك جبريل

Luk 1:19 فأجاب الملاك: «أنا جبرائيل الواقف قدام الله وأرسلت لأكلمك وأبشرك بهذا.

Luk 1:19 καὶ ἀποκριθεὶς ὁἄγγελος επεν αὐτῷ· ἐγώ εἰμι Γαβριὴλ ὁ παρεστηκὼς ἐνώπιον τοῦ Θεοῦ, καὶ ἀπεστάλην λαλῆσαι πρὸς σε καὶ εὐαγγελίσασθαί σοι ταῦτα·



ولكنه يشرح من هو وربط ايجو ايمي بصفة انه ملاك يقف قدام الله فهي صفه واضحه محدوده توضح ان ايجو ايمي لاتعني يهوه



وكذلك أيضا ً نطق بها بطرس

Act 10:21 فنزل بطرس إلى الرجال الذين أرسلهم إليه كرنيليوس وقال: «ها أنا الذي تطلبونه. ما هو السبب الذي حضرتم لأجله؟»

Act 10:21 καταβὰς δὲ Πέτρος πρὸς τοὺς νδρας επεν· ἰδοὺ ἐγώ εἰμιν ζητεῖτε· τίς ἡ αἰτία δι᾿ἣν πάρεστε;

وهو ايضا يجيب سؤال سائل يسال عن بطرس فاجاب انه هو بطرس



اذا الثلاث مرات استخدمت مع صفه لا تعطي ايجو ايمي معني لاهوتي علي الاطلاق

فكما هو واضح لو سالت شخص هل انت سامح يقول انا هو. اي انه هو سامح فهي لا تحمل اي معني لاهوتي وليست مرادف ليهوه

ولكن لما سؤال المسيح من هو او كان يشرح فكان يقول انا هو بصفه تثبت لاهوته او بدون صفه كما في الامثله الاتيه ايضا تثبت لاهوته لانه يقول انا هو بطريقه مطلقه



واستخدامات اخري بدون صفه قد تبدو غامضه ولكن بتفكير قليل نكتشف عمق معناها

انجيل يوحنا 4: 26

قَالَ لَهَا يَسُوعُ: «أَنَا الَّذِي أُكَلِّمُكِ هُوَ».

Jesus saith unto her, I that speak unto thee am he.

λεγει αυτη ο ιησους εγω ειμι ο λαλων σοι

ايجو ايمي او لالون

وهو يقصد بها ان كينونته هو المسايا وهو تعبير رغم انه غير مباشر ولكن يقول لها ان رجاؤها ورجاء الشعوب في مجيئ المسيا يتحقق فيه

ولكن نلاحظ شيئ عجيب في هذا العدد ان يوحنا الحبيب استخدم نفس تركيب السبعينية تماما في

سفر اشعياء 52: 6

لِذَلِكَ يَعْرِفُ شَعْبِيَ اسْمِي. لِذَلِكَ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ يَعْرِفُونَ أَنِّي أَنَا هُوَ الْمُتَكَلِّمُ. هَئَنَذَا».

Therefore My people shall know My name; therefore they shall know in that day that I, even He that spoke, behold, here I am.

לכן ידע עמי שׁמי לכן ביום ההוא כי־אני־הוא המדבר הנני׃

اني هو

δι τοτο γνσεται λας μου τ νομ μου ν τ μρ κεν, τι γ εμι ατς λαλν· πρειμι

ايجو ايمي ايتوس او لالون

فهو بطريقه رائعه يثبت ان الشعب يعرف الرب يسوع المسيح انه هو الله الظاهر في الجسد وانه هو المتكلم



انجيل يوحنا 6: 20

فَقَالَ لَهُمْ: «أَنَا هُوَ لاَ تَخَافُوا».

But he saith unto them, It is I; be not afraid.

ο δε λεγει αυτοις εγω ειμι μη φοβεισθε

وهو يقول انا هو الذي ينزع الخوف والاضطراب لان معه لا يخاف الانسان من شيئ ولا يحتاج شيئ



واتي الي تعبيرات ايجو ايمي استخدمها يوحنا الحبيب بطريقه عميقه بدون صفه

انجيل يوحنا 8: 24

فَقُلْتُ لَكُمْ إِنَّكُمْ تَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ لأَنَّكُمْ إِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا أَنِّي أَنَا هُوَ تَمُوتُونَ فِي خَطَايَاكُمْ».

I said therefore unto you, that ye shall die in your sins: for if ye believe not that I am he, ye shall die in your sins

ειπον ουν υμιν οτι αποθανεισθε εν ταις αμαρτιαις υμων εαν γαρ μη πιστευσητε οτι εγω ειμι αποθανεισθε εν ταις αμαρτιαις υμων

وهنا ما علاقة ايجو ايمي والذي يرفض ان يسوع المسيح هو ايجو ايمي يموت في خطاياه ؟

الاجابه واضحه فحتي بدون وجود صفه فالمسيح يوضح لهم انه هو الله الظاهر في الجسد المخلص ويكتفي بتعبير انا الكائن الذي هو نفس معني يهوه

فيقول لهم ان لم تؤمنوا اني انا يهوه تموتون في خطاياكم



انجيل يوحنا 8: 28

فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «مَتَى رَفَعْتُمُ ابْنَ الإِنْسَانِ فَحِينَئِذٍ تَفْهَمُونَ أَنِّي أَنَا هُوَ وَلَسْتُ أَفْعَلُ شَيْئاً مِنْ نَفْسِي بَلْ أَتَكَلَّمُ بِهَذَا كَمَا عَلَّمَنِي أَبِي.

Then said Jesus unto them, When ye have lifted up the Son of man, then shall ye know that I am he, and that I do nothing of myself; but as my Father hath taught me, I speak these things.

ειπεν ουν αυτοις ο ιησους οταν υψωσητε τον υιον του ανθρωπου τοτε γνωσεσθε οτι εγω ειμι και απ εμαυτου ποιω ουδεν αλλα καθως εδιδαξεν με ο πατηρ μου ταυτα λαλω

وماذا يقصد برفع ابن الانسان الا صلبه

فهو يقول لهم متي رفعوا المسيح علي عود الصليب يبدؤا يدركون انه هو المسيا الله الظاهر في الجسدالذي تتحقق فيه النبوات

فايضا تعبير ايجو ايمي هنا رغم انه بدون صفه الا انه واضح انه يتكلم عن كينونة المسيح الكائن



انجيل يوحنا 13: 19

أَقُولُ لَكُمُ الآنَ قَبْلَ أَنْ يَكُونَ حَتَّى مَتَى كَانَ تُؤْمِنُونَ أَنِّي أَنَا هُوَ.

Now I tell you before it come, that, when it is come to pass, ye may believe that I am he.

απ αρτι λεγω υμιν προ του γενεσθαι ινα οταν γενηται πιστευσητε οτι εγω ειμι

وهنا المسيح يتكلم عن ما سيحدث من احداث الصلب والموت والقيامه فهو يقول لهم انه سبق فاخبرهم حتي يؤمنون انه الكائن منذ الازل والي الابد الذي يعلم كل شيئ

سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 1: 8


«أَنَا هُوَ الأَلِفُ وَالْيَاءُ، الْبِدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ» يَقُولُ الرَّبُّ الْكَائِنُ وَالَّذِي كَانَ وَالَّذِي يَأْتِي، الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ.

فهو ايضا شهاده للاهوته بطريقه غير مباشره



وندرس ثلاث امثله لاستخدام ايجو ايمي في اعداد متتالية

انجيل يوحنا 18

3 فَأَخَذَ يَهُوذَا الْجُنْدَ وَخُدَّامًا مِنْ عِنْدِ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالْفَرِّيسِيِّينَ، وَجَاءَ إِلَى هُنَاكَ بِمَشَاعِلَ وَمَصَابِيحَ وَسِلاَحٍ.
4
فَخَرَجَ يَسُوعُ وَهُوَ عَالِمٌ بِكُلِّ مَا يَأْتِي عَلَيْهِ، وَقَالَ لَهُمْ
: «مَنْ تَطْلُبُونَ؟»
5
أَجَابُوهُ
: «يَسُوعَ النَّاصِرِيَّ». قَالَ لَهُمْ: «أَنَا هُوَ». وَكَانَ يَهُوذَا مُسَلِّمُهُ أَيْضًا وَاقِفًا مَعَهُمْ.
6
فَلَمَّا قَالَ لَهُمْ
: «إِنِّي أَنَا هُوَ»، رَجَعُوا إِلَى الْوَرَاءِ وَسَقَطُوا عَلَى الأَرْضِ.
7
فَسَأَلَهُمْ أَيْضًا
: «مَنْ تَطْلُبُونَ؟» فَقَالُوا: «يَسُوعَ النَّاصِرِيَّ».
8
أَجَابَ يَسُوع
: «قَدْ قُلْتُ لَكُمْ: إِنِّي أَنَا هُوَ. فَإِنْ كُنْتُمْ تَطْلُبُونَنِي فَدَعُوا هؤُلاَءِ يَذْهَبُونَ».



Joh 18:3 Judas then, having received a band of men and officers from the chief priests and Pharisees, cometh thither with lanterns and torches and weapons.

Joh 18:4 Jesus therefore, knowing all things that should come upon him, went forth, and said unto them, Whom seek ye?

Joh 18:5 They answered him, Jesus of Nazareth. Jesus saith unto them, I am he. And Judas also, which betrayed him, stood with them.

Joh 18:6 As soon then as he had said unto them, I am he, they went backward, and fell to the ground.

Joh 18:7 Then asked he them again, Whom seek ye? And they said, Jesus of Nazareth.

Joh 18:8 Jesus answered, I have told you that I am he: if therefore ye seek me, let these go their way:



Joh 18:3 ο ουν ιουδας λαβων την σπειραν και εκ των αρχιερεων και φαρισαιων υπηρετας ερχεται εκει μετα φανων και λαμπαδων και οπλων

Joh 18:4 ιησους ουν ειδως παντα τα ερχομενα επ αυτον εξελθων ειπεν αυτοις τινα ζητειτε

Joh 18:5 απεκριθησαν αυτω ιησουν τον ναζωραιον λεγει αυτοις ο ιησους εγω ειμι ειστηκει δε και ιουδας ο παραδιδους αυτον μετ αυτων

Joh 18:6 ως ουν ειπεν αυτοις οτι εγω ειμι απηλθον εις τα οπισω και επεσον χαμαι

Joh 18:7 παλιν ουν αυτους επηρωτησεν τινα ζητειτε οι δε ειπον ιησουν τον ναζωραιον

Joh 18:8 απεκριθη ο ιησους ειπον υμιν οτι εγω ειμι ει ουν εμε ζητειτε αφετε τουτους υπαγειν

والشهاده القويه التي تشهد للفظ ايجو ايمي ( انا هو ) هو انهم لما سمعوا وهو يقول ايجو ايمي رجعوا الي الوراء وسقطوا علي الارض وهذا امر ليس امر عابر لكي نتجاهله ولكن هذا يظهر قوة هذا الاسم بالطريقه التي يفهمها اليهود الذي جعلهم يرتعبوا ويرجعوا الي الوراء ويسقطون علي الارض بهذه الطريقه

فهو تعبير قوي عن لاهوته ليحدث لهم مثل هذا

فاؤكد ان ايجو ايمي لو ارتبطت بصفه يتضح معناها من الصفه المرتبطه بها

لو كانت اجابة سؤال فهي مرتبطه بمعني السؤال

ولكن بصيغه مطلقه فهي تعني الكائن هو معني اسم يهوه في العبري



واتي الي التعبير الخطير جدا وهو

انجيل يوحنا 8: 58

قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: قَبْلَ أَنْ يَكُونَ إِبْرَاهِيمُ أَنَا كَائِنٌ».

Jesus said unto them, Verily, verily, I say unto you, Before Abraham was, I am.

ειπεν αυτοις ο ιησους αμην αμην λεγω υμιν πριν αβρααμ γενεσθαι εγω ειμι

قبل ان يكون ابراهيم هو الكائن واسم الكينونه هو يهوه فهو يقول لهم عن ازليته وانه قبل ان يوجد ابراهيم هو يهوه الكائن منذ الازل والي الابد



وشرحت هذا العدد في سياقه بتفصيل اكثر في ملف

قبل ان يكون ابراهيم انا كائن

http://holy-bible-1.com/articles/display/10278



هذا هو شرح يوحنا الحبيب اللاهوتي الرائع للاهوت المسيح في انجيله مستقيا من اشعياء النبي والترجمه السبعينيه لكلمات وتعبير اشعياء



والمجد لله دائما