هل سفر يونان مثل وخيال وليس حقيقه تاريخية ؟ يونان 1: 1



Holy_bible_1



الشبهة



جاء في يونان 1:1 » 1وَصَارَ قَوْلُ الرَّبِّ إِلَى يُونَانَ بْنِ أَمِتَّايَ قَائِلاً: 2«قُمِ اذْهَبْ إِلَى نِينَوَى الْمَدِينَةِ الْعَظِيمَةِ وَنَادِ عَلَيْهَا، لأَنَّهُ قَدْ صَعِدَ شَرُّهُمْ أَمَامِي«.

فيكون أن ما جاء في سفر يونان مثلاً وليس حقيقة تاريخية.



الرد



الحقيقه هذه شبهة قديمه قالها نقديين من زمن وتم الرد عليها

وقبل الرد اوضح سبب الرفض هو ينبع من الذين يرفضون المعجزات فهم لم يقبلوا ان يعيش انسان في حوف الحوت ثلاث ايام وثلاث ليال ولكن هذا الامر افردت له ملف مستقل وهو

حوت يونان

وايضا اتعجب من ان المشكك بخلفيته الاسلاميه يشكك في ان السفر رمزي لانه بهذا يدمر مصداقية كتابه وساتي الي ذلك في المقارنه بين يونان ويونس

وساقدم هنا بعض الردود فقط اثباتا ان سفر يونان سفر حقيقي لان

اولا شخص يونان هو شخص حقيقي وهذا ليس سفر يونان فقط

سفر الملوك الثاني 14: 25


هُوَ رَدَّ تُخُمَ إِسْرَائِيلَ مِنْ مَدْخَلِ حَمَاةَ إِلَى بَحْرِ الْعَرَبَةِ، حَسَبَ كَلاَمِ الرَّبِّ إِلهِ إِسْرَائِيلَ الَّذِي تَكَلَّمَ بِهِ عَنْ يَدِ عَبْدِهِ يُونَانَ بْنِ أَمِتَّايَ النَّبِيِّ الَّذِي مِنْ جَتَّ حَافِرَ



وايضا يونان شهد لنفسه وكتب اسمه

سفر يونان 1

1: 1 و صار قول الرب الى يونان بن امتاي قائلا

وهو ذكر اسمه 16 مره في السفر ويؤكد انه هذا ما حدث معه وما كلمه به الرب بامور حقيقية بالفعل عاشها

وايضا جمله يشوع ابن سيراخ مع الانبياء الاثني عشر

سفر يشوع بن سيراخ 49: 12


لتزهر عظام الانبياء الاثني عشر من مكانها فانهم عزوا يعقوب وافتدوهم بايمان الرجاء

وهذا يدل انه عاصر بالفعل احداث السفر

وايضا في الاسفار المنحوله مثال 3مكابيين 6: 8 ذكر قصته مؤكدا انها قصه حقيقية



ثانيا شهادة اسفار العهد الجديد وبخاصه الرب يسوع المسيح نفسه

انجيل متي 12

39 فَأَجابَ وَقَالَ لَهُمْ: «جِيلٌ شِرِّيرٌ وَفَاسِقٌ يَطْلُبُ آيَةً، وَلاَ تُعْطَى لَهُ آيَةٌ إِلاَّ آيَةَ يُونَانَ النَّبِيِّ.
40
لأَنَّهُ كَمَا كَانَ يُونَانُ فِي بَطْنِ الْحُوتِ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ وَثَلاَثَ لَيَال، هكَذَا يَكُونُ ابْنُ الإِنْسَانِ فِي قَلْب الأَرْضِ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ وَثَلاَثَ لَيَال
.
41
رِجَالُ نِينَوَى سَيَقُومُونَ فِي الدِّينِ مَعَ هذَا الْجِيلِ وَيَدِينُونَهُ، لأَنَّهُمْ تَابُوا بِمُنَادَاةِ يُونَانَ، وَهُوَذَا أَعْظَمُ مِنْ يُونَانَ ههُنَا
!

وكلام المسيح يؤكد ان يونان حدث معه معجزه بكون انه في بط الحوت ثلاث ايام وثلاث ليالي ولم يقل الرب يسوع المسيح ان رمز يونان

وتكرر هذا في

إنجيل متى 16: 4


جِيلٌ شِرِّيرٌ فَاسِقٌ يَلْتَمِسُ آيَةً، وَلاَ تُعْطَى لَهُ آيَةٌ إِلاَّ آيَةَ يُونَانَ النَّبِيِّ». ثُمَّ تَرَكَهُمْ وَمَضَى



انجيل لوقا 11

29 وَفِيمَا كَانَ الْجُمُوعُ مُزْدَحِمِينَ، ابْتَدَأَ يَقُولُ: «هذَا الْجِيلُ شِرِّيرٌ. يَطْلُبُ آيَةً، وَلاَ تُعْطَى لَهُ آيَةٌ إِلاَّ آيَةُ يُونَانَ النَّبِيِّ.
30
لأَنَّهُ كَمَا كَانَ يُونَانُ آيَةً لأَهْلِ نِينَوَى، كَذلِكَ يَكُونُ ابْنُ الإِنْسَانِ أَيْضًا لِهذَا الْجِيلِ
.
31
مَلِكَةُ التَّيْمَنِ سَتَقُومُ فِي الدِّينِ مَعَ رِجَالِ هذَا الْجِيلِ وَتَدِينُهُمْ، لأَنَّهَا أَتَتْ مِنْ أَقَاصِي الأَرْضِ لِتَسْمَعَ حِكْمَةَ سُلَيْمَانَ، وَهُوَذَا أَعْظَمُ مِنْ سُلَيْمَانَ ههُنَا
!
32
رِجَالُ نِينَوَى سَيَقُومُونَ فِي الدِّينِ مَعَ هذَا الْجِيلِ وَيَدِينُونَهُ، لأَنَّهُمْ تَابُوا بِمُنَادَاةِ يُونَانَ، وَهُوَذَا أَعْظَمُ مِنْ يُونَانَ ههُنَا
!



مع ملاحظة ان نص متي 12: 40 مقتبس من يونان 1: 17 ( او 2: 1 في الترتيب الاخر )

ايضا شهادة معلمنا بولس الرسول بطريقه غير مباشره

رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 15: 4


وَأَنَّهُ دُفِنَ، وَأَنَّهُ قَامَ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ حَسَبَ الْكُتُبِ،

وهذا مكتوب في يونان 1: 17

وكل هذا يؤكد ان الرب يسوع والتلاميذ ومعلمنا بولس واليهود يعرفوا معجزة يونان وليس الامر انه فقط رمز او قصه خيالية



ثالثا السفر وضع بين الانبياء الصغار فهو يحتوي علي امور نبوية وايضا امور تاريخية ووضعه مع الانبياء لا بين الأسفار التاريخية لا ينفي ما قدمه السفر من واقع تاريخي، فقد وُضعَ هكذا لأن الكاتب نبي، ولأن الواقعة تحمل أيضًا جانبًا نبويًا، كما جاءت تسبحة يونان قطعة نبوية رائعة تعلن عن عمل السيد المسيح الخلاصي.



رابعا دليل تاريخي من شهادة الاثار له فقد قارن

Winckler

812 الي 783 ق م الإصلاحات الدينية للملك أدادنيراري الثالث

Adad-nirari III

وقرر أنه هو الملك الذي وجده يونان في نينوى عندما ذهب إلى هناك ووجد تجاوبًا ملكيًا مع تعليمه

وفكره عن هذا الملك انه ابن سماشي اداد الخامس وهو كان صغير وكما يبدون من الاثار حسب كتاب

    1. Ancient Near Eastern History and Culture by William H. Stiebing Jr.

ان امه كانت تساعده ولصغره كان يتغير في قراراته بسرعه ويتحول من عبادة اله لاخر

ويقول هذا الكتاب ايضا

he is thought by some to be the "King of Nineveh" who, upon receiving Jonah's prophecy of forthcoming doom, dressed himself in sackcloth and ordered a fast throughout the city in a successful attempt to prevent it. (Jonah 3:6–9)

وايضا كتاب

Ancient Israel and its neighbors : interaction and counteraction : collected ...

 By Nadav Naʾaman

الذي ان في زمن هذا الملك بسبب يونان دخل الملك والنينويين في عبادة الاله الواحد

Monotheism

وايضا ذكر ذلك في كتاب

Expositor's Bible Commentary, Vol. 7

وايضا دليل تاريخي اخر خطير وهو اكتشاف عملات اثريه من القرن الثامن قبل الميلاد وعليها صورة يونان وسمكة ضخمه وقد قال القس منيس عبد النور

أظهرت الحفريات الحديثة وجود قبر في شمال فلسطين هو قبر النبي يونان، كما وُجدت عملات معدنية قديمة تحمل رسم إنسان يخرج من فم حوت.

وايضا اكد ذلك كتاب

When critics ask

Finally, there is archaeological confirmation of a prophet named Jonah whose

grave is found in northern Israel. In addition, some ancient coins have been unearthed

with an inscription of a man coming out of a fish’s mouth.





خامسا اسلوب السفر اللغوي هو اسلوب سرد تاريخي بسيط وليس رموز لان في الرموز يوضح النبي انه رؤيا او اعلان او يقول هيئة وغيرها من التعبيرات التي توضح انها رؤيا ولكن يونان يصف احداث تاريخيه ويذكر السفر إسم النبي واسم والده بكونهما شخصين معروف مكان نشأتهما (٢ مل ١٤: ٢٥)، كما يذكر أسماء مواضع معروفة مثل يافا وترشيش ونينوى، فالأسماء ليست رمزية.

هذا بالاضافه الي اسلوبه في الاعتراف بخطؤه وذكر خطاياه من هروبه وتذمره واعتراضه وغيره من الشياء التي فعلها لو كانت رمزيه لما قال كل ذلك

واكتفي بهذا القدر



والمجد لله دائما