هل نبوة عجيبا مشيرا الها قديرا هي نبوة عن رسول الاسلام ؟ اشعياء 9: 6



Holy_bible_1



ساعرض شبهة وهي محاوله تدليسيه يائسه كالعاده لاثبات نبوة رسولهم مدعي

وكل مره يحاولوا اثبات نبوة هذا من العهد القديم يقعون في كارثة انهم يؤلهوه لان معظم نبوات العهد القديم عن المسيح تتكلم عن لاهوته وناسوته ايضا

والكارثه التي يتكلمون فيها اليوم هي نبوة عن مجيئ المسيح الذي هو الله الظاهر في الجسد وحاولوا ان يقولوا انها عن رسولهم

ونص الشبهة مع الرد عليها

النبي اشعياء يتنبأ عن النبي محمد .. هيا بنا نقرأ اشعياء9 : 6-7

"لانه يولد لنا ولد ونعطى ابنا وتكون الرياسة على كتفه ويدعى اسمه عجيبا مشيرا الها قديرا ابا ابديا رئيس السلام. لنمو رياسته وللسلام لا نهاية على كرسي داود وعلى مملكته ليثبتها ويعضدها بالحق والبر من الآن الى الابد. غيرة رب الجنود تصنع هذا"

ويبدا المدلس في تفسيره فيقول

يولد لنا ولد ونعطى ابنا .. سيولد لنا نحن نسل ابراهيم و الذي أعطاه الله عهدا أبديا له ولنسله لتتبارك به الأمم.

واتوقف عند هذا واتسائل اين يقول في العدد انه يتكلم عن نسل ابراهيم بالتحديد ؟

فهو يريد ان يوسع النطاق املا الا ينتبه احد الي هذه النقطه التلديسيه لان نصف الحقيقه اشر من الكذب

رغم ان الاصحاح يشهد اكثر من مره انه يتكلم عن اليهود ابناء يعقوب

فهو يتكلم عن ارض يهوذا من زبلون ونفتالي الي عبر الاردن جنوبا وهو يهوذا

9: 1 و لكن لا يكون ظلام للتي عليها ضيق كما اهان الزمان الاول ارض زبولون و ارض نفتالي يكرم الاخير طريق البحر عبر الاردن جليل الامم

ويؤكد ان الكلام عن يعقوب اسرائيل

9: 8 ارسل الرب قولا في يعقوب فوقع في اسرائيل

9: 9 فيعرف الشعب كله افرايم و سكان السامرة القائلون بكبرياء و بعظمة قلب



بل ويؤكد ان المتكلم عنه هو ابن داود في نفس الشاهد الذي استشهد به المدلس

9: 7 لنمو رياسته و للسلام لا نهاية على كرسي داود و على مملكته ليثبتها و يعضدها بالحق و البر من الان الى الابد غيرة رب الجنود تصنع هذا

فاتسائل هل رسولكم مدعي النبوة هو ابن داود ؟

وهل رسولكم جلس علي كرسي داود ؟

الذي اعرفه ان رسولكم هو عدو اليهود ويكرههم وكان يقوم بذبحهم جماعه لانهم كانوا يكشفوا كذبه وادعاؤه النبوة

وايضا من قال ان رسولكم هو ابن ابراهيم ؟ هل عندكم دليل قوي علي ذلك ؟ ام انه مجهول النسب من عدة زوايا اولا لانه ابن حمل اربع سنين اي ان ابوه مجهول

وايضا حتي بنسبه لعبد المطلب لا يستطيعون ان يعرفوا بعد عدنان

ولكن النبوة عن ميلاد المسيح الذي يقول عنه العدد يولد لنا اي لاجلنا ولد وهو اقنوب الابن يتخذ جسد لاجلنا

ونعطي ابنا لان المسيح اعطي ان يولد من عذراء ولم يكن من زرع بشر او برغبة رجل

ولهذا ترجمة المؤسسه اليهودية كتبت

For a child is born unto us, a son is given unto us;

فهو يعطي لنا من وقت الميلاد باعلان انه ليس من زرع بشر ( وليس فقط احدهم يولد وفيما بعد يدعي النبوة )



اذا بداية القصيده كفر كما يقال لان الاعلان واضح انه ابن داود ابن يعقوب فالنبوة بجملتها لا تنطبق علي محمد بال الرب يسوع المسيح الذي هو ابن داود بالجسد



وتكون الرياسة على كتفه .. هذا الإبن يكون على كنفه خاتم النبوة.

اولا ما علاقة خاتم النبوة بالرئاسه ؟

فكلمة مسرا

H4951

משׂרה

miśrâh

mis-raw'

From H8280; empire: - government.

رئاسة او قياده

وهي لا تحمل معني خاتم النبوه علي الاطلاق

والكلمه اتت من الكلمه العبريه ساراه بمعني يمتلك قوه

والكلمه استخدمت في هذا العدد وفي العدد التالي

9: 6 لانه يولد لنا ولد و نعطى ابنا و تكون الرياسة على كتفه و يدعى اسمه عجيبا مشيرا الها قديرا ابا ابديا رئيس السلام

9: 7 لنمو رياسته و للسلام لا نهاية على كرسي داود و على مملكته ليثبتها و يعضدها بالحق و البر من الان الى الابد غيرة رب الجنود تصنع هذا

فهل كان خاتم النبوه مستمر النمو ويتعاظم بين كتفي الرسول ؟

( مع ملاحظة ان خاتم النبوه هو فقط ورم مشعر في اسفل قفا الرسول ) كما قال صحيح مسلم

رواه مسلم عن عبد الله بن سرجس رضي الله عنه قال: ثُمّ دُرْتُ خَلْفَهُ فَنَظَرْتُ إِلَىَ خَاتِمِ النّبُوّةِ بَيْنَ كَتِفَيْهِ. عِنْدَ نَاغِضِ كَتِفِهِ الْيُسْرَىَ جُمْعاً. عَلَيْهِ خِيلاَنٌ كَأَمْثَالِ الثّآلِيلِ.
ومن ذلك أيضًا ما رواه مسلم عن جابر بن سمرة رضي الله عنه، قال
: وَرَأَيْتُ الْخَاتَمَ عِنْدَ كَتِفِهِ مِثْلَ بَيْضَةِ الْحَمَامَةِ. يُشْبِهُ جَسَدَه.
قال النووي رحمه الله
: أما بيضة الحمامة فهو بيضتها المعروفة، وأما قوله: جُمْعًا، فبضم الجيم وإسكان الميم، ومعناه: أنه كجمع الكف وهو صورته بعد أن تجمع الأصابع وتضمها. وأما الخيلان فبكسر الخاء المعجمة وإسكان الياء جمع خال وهو الشامة في الجسد. والله أعلم. قال القاضي: وهذه الروايات متقاربة متفقة على أنها شاخص في جسده قدر بيضة الحمامة. انتهى من شرح النووي لمسلم ، بتصرف.

ثانيا يكون علي كتفه وليس علي قفاه في اسفل القفا بين كتفه

فالنبوه لا تصلح انهم يدعوا تدليسا انها عن ورم الذي يقولوا عنه خاتم النبوة

بل يعني سلطان يحمله علي كتبه وبه ينتشر الايمان حتي تكون كنيسته في العالم كله



فالرب يسوع المسيح بالفعل حمل صليبه الذي كتب عليه هذا هو المسيح ملك اليهود

إنجيل يوحنا 19: 19


وَكَتَبَ بِيلاَطُسُ عُنْوَانًا وَوَضَعَهُ عَلَى الصَّلِيبِ. وَكَانَ مَكْتُوبًا: «يَسُوعُ النَّاصِرِيُّ مَلِكُ الْيَهُودِ».

فهل لقب رسولكم بملك ؟



ويدعى اسمه عجيبا مشيرا .. ولم يتسمى باسمه أحد من قبل .. نعم إنه محمد

اولا اسمه وصفته ونعته عجيب مشير اله قدير وليس ان اسمه سيكون اسم عجيب

فما هو العجيب في رسول الاسلام ؟ بل هو قال انما انا بشر مثلكم

وهنا وقع المدلس في كارثه كبري لان اسم عجيب ومشير هو من اسماء الله

وللتاكيد

اولا اسم عجيب بالتركيب العبري

פלא

بيلي

H6382

פּלא

pele'

peh'-leh

From H6381; a miracle: - marvellous thing, wonder (-ful, -fully).

معجزات مدهش عجائب

فمن يسمي بالاسم هو صاحب المعجزات والمدهش العجيب

H6382

פּלא

pele'

BDB Definition:

1) wonder, marvel

1a) wonder (extraordinary, hard to understand thing)

1b) wonder (of God’s acts of judgment and redemption)

Part of Speech: noun masculine

A Related Word by BDB/Strong’s Number: from H6381

Same Word by TWOT Number: 1768a

وهو اسم يصف فعل الله العجيب



وبالفعل الرب اخذ هذا الاسم

سفر القضاه 13

18 فَقَالَ لَهُ مَلاَكُ الرَّبِّ: «لِمَاذَا تَسْأَلُ عَنِ اسْمِي وَهُوَ عَجِيبٌ؟».
19
فَأَخَذَ مَنُوحُ جَدْيَ الْمِعْزَى وَالتَّقْدِمَةَ وَأَصْعَدَهُمَا عَلَى الصَّخْرَةِ لِلرَّبِّ
. فَعَمِلَ عَمَلاً عَجِيبًا وَمَنُوحُ وَامْرَأَتُهُ يَنْظُرَانِ.
20
فَكَانَ عِنْدَ صُعُودِ اللَّهِِيبِ عَنِ الْمَذْبَحِ نَحْوَ السَّمَاءِ، أَنَّ مَلاَكَ الرَّبِّ صَعِدَ فِي لَهِيبِ الْمَذْبَحِ، وَمَنُوحُ وَامْرَأَتُهُ يَنْظُرَانِ
. فَسَقَطَا عَلَى وَجْهَيْهِمَا إِلَى الأَرْضِ.
21
وَلَمْ يَعُدْ مَلاَكُ الرَّبِّ يَتَرَاءَى لِمَنُوحَ وَامْرَأَتِهِ
. حِينَئِذٍ عَرَفَ مَنُوحُ أَنَّهُ مَلاَكُ الرَّبِّ.
22
فَقَالَ مَنُوحُ لامْرَأَتِهِ
: «نَمُوتُ مَوْتًا لأَنَّنَا قَدْ رَأَيْنَا اللهَ»



وتاكيد انه للرب وحده

سفر المزامير 72: 18


مُبَارَكٌ الرَّبُّ اللهُ إِلهُ إِسْرَائِيلَ، الصَّانِعُ الْعَجَائِبَ وَحْدَهُ



سفر المزامير 77: 14


أَنْتَ الإِلهُ الصَّانِعُ الْعَجَائِبَ. عَرَّفْتَ بَيْنَ الشُّعُوبِ قُوَّتَكَ.



سفر المزامير 86: 10


لأَنَّكَ عَظِيمٌ أَنْتَ وَصَانِعٌ عَجَائِبَ. أَنْتَ اللهُ وَحْدَكَ



سفر المزامير 96: 3


حَدِّثُوا بَيْنَ الأُمَمِ بِمَجْدِهِ، بَيْنَ جَمِيعِ الشُّعُوبِ بِعَجَائِبِهِ



سفر المزامير 119: 18


اكْشِفْ عَنْ عَيْنَيَّ فَأَرَى عَجَائِبَ مِنْ شَرِيعَتِكَ



سفر المزامير 136: 4


الصَّانِعَ الْعَجَائِبَ الْعِظَامَ وَحْدَهُ، لأَنَّ إِلَى الأَبَدِ رَحْمَتَهُ



بل واشعياء نفسه اكد ذلك

سفر اشعياء 25

25: 1 يا رب انت الهي اعظمك احمد اسمك لانك صنعت عجبا مقاصدك منذ القديم امانة و صدق



سفر اشعياء 29

29: 14 لذلك هانذا اعود اصنع بهذا الشعب عجبا و عجيبا فتبيد حكمة حكمائه و يختفي فهم فهمائه



فهل لايزال المشكك يصر ان اسم عجيب هو علي رسوله رغم انه يعرف انه بذلك يؤله رسوله ؟

ولكن المسيح الذي تجسد في ملئ الزمان هو بالفعل الهنا العجيب الذي هو اعماله لا تقاس

رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 11: 33


يَا لَعُمْقِ غِنَى اللهِ وَحِكْمَتِهِ وَعِلْمِهِ! مَا أَبْعَدَ أَحْكَامَهُ عَنِ الْفَحْصِ وَطُرُقَهُ عَنِ الاسْتِقْصَاءِ!



وكان عجيب في قدرته وسلطانه ومعجزاته

إنجيل متى 21: 15


فَلَمَّا رَأَى رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ وَالْكَتَبَةِ الْعَجَائِبَ الَّتِي صَنَعَ، وَالأَوْلاَدَ يَصْرَخُونَ فِي الْهَيْكَلِ وَيَقُولُونَ: «أُوصَنَّا لابْنِ دَاوُدَ، غَضِبُوا



إنجيل لوقا 5: 26


فَأَخَذَتِ الْجَمِيعَ حَيْرَةٌ وَمَجَّدُوا اللهَ، وَامْتَلأُوا خَوْفًا قَائِلِينَ: «إِنَّنَا قَدْ رَأَيْنَا الْيَوْمَ عَجَائِبَ!».



وهو عجيب لانه حجر الزاوية الذي رفضه اليهود وهو اصل الخلاص وهو يهوه المخلص

إنجيل متى 21: 42


قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «أَمَا قَرَأْتُمْ قَطُّ فِي الْكُتُبِ: الْحَجَرُ الَّذِي رَفَضَهُ الْبَنَّاؤُونَ هُوَ قَدْ صَارَ رَأْسَ الزَّاوِيَةِ؟ مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ كَانَ هذَا وَهُوَ عَجِيبٌ فِي أَعْيُنِنَا!



وهو عجيب ايضا لانه دعانا الي نوره

رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 9


وَأَمَّا أَنْتُمْ فَجِنْسٌ مُخْتَارٌ، وَكَهَنُوتٌ مُلُوكِيٌّ، أُمَّةٌ مُقَدَّسَةٌ، شَعْبُ اقْتِنَاءٍ، لِكَيْ تُخْبِرُوا بِفَضَائِلِ الَّذِي دَعَاكُمْ مِنَ الظُّلْمَةِ إِلَى نُورِهِ الْعَجِيبِ





الها قديرا ابا ابديا رئيس السلام. سيدا قويا يقول أفشوا السلام بينكم .. "وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله"

وهنا وصل المدلس الي حد من فكر تاليه رسوله الي اقصاه فهو يدعي ان الها قديرا ابا ابديا رئيس السلام علي رسوله مدعي النبوة

واله قدير ساجلها قليلا

تعبير ابا ابديا وهو في العبري ابي اد تعني اب الابدية

The everlasting Father

ومعني اب في العبري والارامي اي اصل ومصدر ولهذا فهو اصل و مصدر الابدية

H1

אב

'âb

BDB Definition:

1) father of an individual

2) of God as father of his people

3) head or founder of a household, group, family, or clan

4) ancestor

4a) grandfather, forefathers - of person

4b) of people

5) originator or patron of a class, profession, or art

6) of producer, generator (figuratively)

7) of benevolence and protection (figuratively)

8) term of respect and honour

9) ruler or chief (specifically)

Part of Speech: noun masculine

A Related Word by BDB/Strong’s Number: a root

Same Word by TWOT Number: 4a

معني اب والله وخالق ومصدر ومبدئ وخالق

H5703

עד

ad

BDB Definition:

1) perpetuity, for ever, continuing future

1a) ancient (of past time)

1b) for ever (of future time)

1b1) of continuous existence

1c) for ever (of God’s existence)

Part of Speech: noun masculine

A Related Word by BDB/Strong’s Number: from H5710

Same Word by TWOT Number: 1565a

ابدي ومستمر الي الابد وايضا تعني ازلي والي الابد ودائم الوجود علي الله



فهل رسولكم هو اصل الابديه ومصدرها فهل هو خالق الابديه وواجدها ليكون اصلها ومصدرها وابو الابديه ؟ بالفعل انكم في مشكله كبري لو كنتم تؤمنون ان رسولكم بهذه الاوصاف فانتم بهذا تعبدونه وتالهونه

اما المسيح هو بالفعل اب للابديه وهو واجدها وهو واحد مع الاب

إنجيل يوحنا 14: 3


وَإِنْ مَضَيْتُ وَأَعْدَدْتُ لَكُمْ مَكَانًا آتِي أَيْضًا وَآخُذُكُمْ إِلَيَّ، حَتَّى حَيْثُ أَكُونُ أَنَا تَكُونُونَ أَنْتُمْ أَيْضًا،



رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 2: 10


لأَنَّهُ لاَقَ بِذَاكَ الَّذِي مِنْ أَجْلِهِ الْكُلُّ وَبِهِ الْكُلُّ، وَهُوَ آتٍ بِأَبْنَاءٍ كَثِيرِينَ إِلَى الْمَجْدِ، أَنْ يُكَمِّلَ رَئِيسَ خَلاَصِهِمْ بِالآلاَمِ



رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 1: 5


إِذْ سَبَقَ فَعَيَّنَنَا لِلتَّبَنِّي بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ لِنَفْسِهِ، حَسَبَ مَسَرَّةِ مَشِيئَتِهِ،

فنحن ابناء المسيح ليس نولد به فقط بل نحيا به ايضا وهي ابوه اعظم

رسالة يوحنا الرسول الأولى 4: 9


بِهذَا أُظْهِرَتْ مَحَبَّةُ اللهِ فِينَا: أَنَّ اللهَ قَدْ أَرْسَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ إِلَى الْعَالَمِ لِكَيْ نَحْيَا بِهِ.



سفر أعمال الرسل 17: 28


لأَنَّنَا بِهِ نَحْيَا وَنَتَحَرَّكُ وَنُوجَدُ. كَمَا قَالَ بَعْضُ شُعَرَائِكُمْ أَيْضًا: لأَنَّنَا أَيْضًا ذُرِّيَّتُهُ.





اما عن رئيس السلام فاي سلام هو الذي اتي به محمد ؟ هل ملكات اليمين وقهرهم بعد قتل ازواجهم هذا سلام ؟ هل ذبح يهود بني قريظه هذا هو السلام ؟ هل شق ام قرفه نصفين هذا هو السلام ؟ هل السرايا التي كان يرسلها ليلا للاغتيال هذا سلام ؟ هل الغزوات والقتل الكثير والاثخان في الارض بدم العدو ونهب القوافل هذا سلام ؟ هل القران وايات القتل والكره والشر وبخاصه في سورة التوبة هذا سلام ؟ هل ما يفعله المسلمون الان من تفجير الابرياء في كل مكان تطبيقا لشريعة محمد هذا سلام ؟

اين السلام في دينكم يا مسلمين لتدعوا ان رسولك هو رئيس السلام ؟



ثانيا لقب رئيس السلام هو عن الله هو الذي يعطي سلام لانه رئيسه وواهبه

سفر الملوك الأول 2: 33


فَيَرْتَدُّ دَمُهُمَا عَلَى رَأْسِ يُوآبَ وَرَأْسِ نَسْلِهِ إِلَى الأَبَدِ، وَيَكُونُ لِدَاوُدَ وَنَسْلِهِ وَبَيْتِهِ وَكُرْسِيِّهِ سَلاَمٌ إِلَى الأَبَدِ مِنْ عِنْدِ الرَّبِّ».



سفر المزامير 29: 11


الرَّبُّ يُعْطِي عِزًّا لِشَعْبِهِ. الرَّبُّ يُبَارِكُ شَعْبَهُ بِالسَّلاَمِ



سفر إشعياء 45: 7


مُصَوِّرُ النُّورِ وَخَالِقُ الظُّلْمَةِ، صَانِعُ السَّلاَمِ وَخَالِقُ الشَّرِّ. أَنَا الرَّبُّ صَانِعُ كُلِّ هذِهِ



واشعياء نفسه ايضا اكد ذلك

سفر إشعياء 54: 10


فَإِنَّ الْجِبَالَ تَزُولُ، وَالآكَامَ تَتَزَعْزَعُ، أَمَّا إِحْسَانِي فَلاَ يَزُولُ عَنْكِ، وَعَهْدُ سَلاَمِي لاَ يَتَزَعْزَعُ، قَالَ رَاحِمُكِ الرَّبُّ



سفر إشعياء 54: 10


فَإِنَّ الْجِبَالَ تَزُولُ، وَالآكَامَ تَتَزَعْزَعُ، أَمَّا إِحْسَانِي فَلاَ يَزُولُ عَنْكِ، وَعَهْدُ سَلاَمِي لاَ يَتَزَعْزَعُ، قَالَ رَاحِمُكِ الرَّبُّ.



بل واكد اشعياء ان هذا عن المسيح الله المتجسد

سفر إشعياء 54: 13


وَكُلَّ بَنِيكِ تَلاَمِيذَ الرَّبِّ، وَسَلاَمَ بَنِيكِ كَثِيرًا



وايضا المسيح اكد انه ملك السلام وخالقه ورئيسه

إنجيل يوحنا 14: 27


«سَلاَمًا أَتْرُكُ لَكُمْ. سَلاَمِي أُعْطِيكُمْ. لَيْسَ كَمَا يُعْطِي الْعَالَمُ أُعْطِيكُمْ أَنَا. لاَ تَضْطَرِبْ قُلُوبُكُمْ وَلاَ تَرْهَبْ



ملحوظة هامة: كلمة إله وردت كثيرا في الكتاب المقدس لتدل على النبي موسى واليهود والقضاة:

الكتاب المقدس يقول كان موسى النبي إلها

سفر الخروج 4: 16 يقول "وَهُوَ هارون يُكَلِّمُ الشَّعْبَ عَنْكَ (يا موسي). وَهُوَ يَكُونُ لَكَ فَماً وَأَنْتَ تَكُونُ لَهُ إِلَهاً"

الكتاب المقدس يقول كان موسى النبي إلها .....مرة ثانية

سفر الخروج 7:1 يقول "فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: انْظُرْ! أَنَا جَعَلْتُكَ إِلَهاً لِفِرْعَوْنَ. وَهَارُونُ أَخُوكَ يَكُونُ نَبِيَّكَ"

الكتاب المقدس يقول كان اليهود الهة

في سفر المزامير 82: 6 "أَنَا قُلْتُ إِنَّكُمْ آلِهَةٌ وَبَنُو الْعَلِيِّ كُلُّكُمْ."

الكتاب المقدس يقول كان القضاة الهة

" الخروج 22: 8 "وَإِنْ لَمْ يُوجَدِ السَّارِقُ يُقَدَّمُ صَاحِبُ الْبَيْتِ إِلَى اللهِ "أي إلى القاضى" لِيَحْكُمَ هَلْ لَمْ يَمُدَّ يَدَهُ إِلَى مُلْكِ صَاحِبِهِ.



اولا هنا لم تاتي كلمة اله فقط ولكن اسم قوي يعرفه اليهود جيدا وهو ايل جبور الاله القدير

وهو لقب الوهى لا يطلق سوى على يهوه اله اسرائيل
الاسماء السبعة لاله اسرائيل فى العهد القديم حسب الموسوعة اليهودية منها هو ايل جبور

Other examples of its use with some attribute or epithet are: El 'Elyon ("most high God"), El Shaddai ("God Almighty"), El 'Olam ("everlasting God"), El ai ("living God"), El Ro'i ("God of seeing"), El Elohe Israel ("God, the God of Israel"), El Gibbor ("Hero God").

الترجمة
امثلة اخرى لاستخدامها
_كلمة ايل) مع بعض المصطلحات الاخرى
على سبيل المثال

1-
ايل عليون
........الله العلى
2-
ايل شداى
.....الله القوي
3-
ايل حى
.......الله الحى
4-
ايل جبور
.......الله القدير او الله الجبار

وايضا من مرجع

Hebrew Names of God

אל גבור

EL Gibbor

The Mighty God. Picture of God as a Warrior and Champion



ومن اسماء الله فى العهد القديم ايل جبور اى الله القدير

وهو اسم مركب من مقطعين

ايل الي الاله

H410

אל

'êl

ale

Shortened from H352; strength; as adjective mighty; especially the Almighty (but used also of any deity): - God (god), X goodly, X great, idol, might (-y one), power, strong. Compare names in “-el.”

وهو اسم لله


جبور اي القدير وقد وصف البعض من البشر بجبارين ولكن لم يستخدم ايل جبور اي الله القدير الاسم مركب غير لله فقط ولم يطلق ولا مره علي انسان

واتحدي المشكك ان ياتي بايل جبور اطلق علي بشر

אל גבור

سفر التثنية 10: 17

لأن الرب إلهكم هو إله الآلهة ورب الأرباب الإله العظيم الجبار المهيب الذي لا يأخذ بالوجوه ولا يقبل رشوة

האל הגבר


سفر اشعياء 10: 21

ترجع البقية بقية يعقوب الى الله القدير


אל גבור


والمسيح اكد انه الله القدير

سفر إرميا 23: 6


فِي أَيَّامِهِ يُخَلَّصُ يَهُوذَا، وَيَسْكُنُ إِسْرَائِيلُ آمِنًا، وَهذَا هُوَ اسْمُهُ الَّذِي يَدْعُونَهُ بِهِ: الرَّبُّ بِرُّنَا.


إنجيل يوحنا 10: 30


أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ».

انجيل يوحنا 1

1 فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللهِ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللهَ.
2
هذَا كَانَ فِي الْبَدْءِ عِنْدَ اللهِ
.
3
كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ
.
4
فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ، وَالْحَيَاةُ كَانَتْ نُورَ النَّاسِ،


14 وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَدًا وَحَلَّ بَيْنَنَا، وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ، مَجْدًا كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ، مَمْلُوءًا نِعْمَةً وَحَقًّا.


رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 5


وَلَهُمُ الآبَاءُ، وَمِنْهُمُ الْمَسِيحُ حَسَبَ الْجَسَدِ، الْكَائِنُ عَلَى الْكُلِّ إِلهًا مُبَارَكًا إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ


رسالة يوحنا الرسول الأولى 5: 20


وَنَعْلَمُ أَنَّ ابْنَ اللهِ قَدْ جَاءَ وَأَعْطَانَا بَصِيرَةً لِنَعْرِفَ الْحَقَّ. وَنَحْنُ فِي الْحَقِّ فِي ابْنِهِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ. هذَا هُوَ الإِلهُ الْحَقُّ وَالْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ.


وملاحظه مهمه لم يطلق علي موسي ايل جبور ولا ايل فقط ولكن اطلق عليه الها لاخيه او الها لفرعون فقط اي وظيفه محدده بسلطان محدد ممنوح له من الله

وقد شرحت هذا تفصيلا في

كيف يقول الكتاب المقدي ان الله يجعل موسي الها ؟ خروج 4 و 7

http://holy-bible-1.com/articles/display/10567


وايضا ملف

كيف يصف الرب القضاة بانهم الهة رغم انه يقول انا الرب لا اله سواي ؟ مزمور 82: 6 و اشعياء 45: 5 ويوحنا 10

http://holy-bible-1.com/articles/display/11040


واتسائل متي وصف في كتابك بان رسولك هو

العجيب المشير

الاله القدير

الاب الابدي

رئيس السلام ؟

ولكن المسيح لقب بذلك كله كما قدمت



فهل رجع المشكك الان الي صوابه وادرك انه بما قال يعتبر مشرك ؟



واخيرا المعني الروحي

من تفسير ابونا تادرس يعقوب واقوال الاباء

المولود العجيب:

سر تمتع الأمة بالنمو المستمر والفرح الدائم مع الحرية المجيدة هو مجيء المسيا كمخلص وغالب ومنتصر باسم البشرية ضد الأعداء. جاء ابن الله متأنسًا ليحمل نير الصليب باسمنا فيهبنا كل امكانيات الخلاص. إذ يقول النبي: "لأنه يولد لنا ولد ونُعطى إبنًا، وتكون الرئاسة على كتفه ويُدعى إسمه عجيبًا مشيرًا إلهًا قديرًا أبًا أبديًا لنمو رياسته وللسلام لا نهاية على كرسي داود وعلى مملكته ليثبتها ويعضدها بالحق والبر من الآن وإلى الأبد، غيرة رب الجنود تصنع هذا" [6-7].

كانت البشرية المؤمنة تترقب التجسد الإلهي حيث يأتي إبن الله الذي هو الخالق واهب الحياة ومجدها ليقيم طبيعتنا الميتة الفاسدة إلى صلاحها الذي خُلقت عليه، باعادة خلقتها وتجديدها المستمر فيهبها استمرارية الحياة مع الفرح والحرية.

أ. "لأنه يولد وُلد وتُعطى ابنًا"، أي يتأنس فيصير ابن الله ابن الإنسان، ويُحسب ولدًا، يحمل طبيعتنا الناسوتية حقيقة في كمال صورتها بغير انفصال عن لاهوته ودون امتزاج أو خلط أو تغير. يُشاركنا حياتنا البشرية ماعدا الخطية ويبقى كما هو "ابن الله"... يقول الرسول: "فإذ قد تشارك الأولاد في اللحم والدم اشترك هو أيضًا كذلك فيهما لكي يُبيد بالموت ذاك الذي له سلطان الموت أي إبليس" (عب 3: 14).

*   صار إنسانًا في جسد خلاصنا، لكي يكون لديه ما يُقدمه عنا خلاصًا لجميعنا.

البابا أثناسيوس الرسولي[168]

*   من هو هذا الذي يُريدنا أن نشاركه في لحمه ودمه؟ إنه بالتأكيد ابن الله! كيف صار شريكًا لنا إلاَّ باللحم؟ وكيف كسر قيود الموت إلاَّ بموته الجسدي؟ فإن احتمال المسيح للموت أمات الموت.

القديس أمبروسيوس[169]

ب. "وتكون الرئاسة على كتفه"، فقد ملك على خشبة كقول المرتل، خشبة الصليب التي حملها على كتفه بكونها عرش حبه الإلهي.

*   تكون الرئاسة على كتفه، إذ دخل مملكته بحمله الصليب.

العلامة أوريجانوس[170]

*   هذه تعني قوة الصليب، لأنه استخدم كتفيه عندما صُلب لحمله الصليب.

الشهيد يوستين[171]

ج. "يُدعى اسمه عجيبًا"، لأنه فائق الإدراك؛ أُعطى اسمًا فوق كل اسم لكي تجثو باسمه كل ركبة ممن في السماء وممن على الأرض ومن تحت الأرض (في 2: 9-11).

أدراك التلاميذ والرسل قوة اسم "يسوع"، به كانوا يكرزون، وبه كانوا يشفون مرضى ويخرجون شياطين ويقيمون موتى.

تكشف لنا كتابات العلامة أوريجانوس عن اعتزاز الكنيسة الأولى باسم يسوع كسّر قوة يتمسك به المؤمن ليعيش غالبًا ومنتصرًا على الخطية والشيطان وكل قوات الظلمة. فمن كلماته: [باسمه كثيرًا ما تُطرد الشياطين من البشر، خاصة إن رُدد بطريقة سليمة وبكل ثقة. عظيم هو اسم يسوع، الذي له فاعليته حتى إن استخدمه الأشرار أحيانًا. اسم يسوع يشفي المتألمين ذهنيًا، ويطرد أرواح الظلمة، ويهب شفاءً للمرضى[172]]. كما يعلن عن أن ألقابه تكشف عن نعمة المتعددة الغنيمة، إذ يقول: [بالرغم من أن المسيح واحد في جوهره لكن له ألقاب كثيرة تُشير إلى سلطانه وأعماله، يفهم أنه النعمة والبر والسلام والحياة والحق والكلمة[173]...]. 

د. "مشيرًا"، بكونه "حكمة الله" (1 كو 1: 24)، المذخر فيه جميع كنوز الحكمة والعلم (1 كو 2: 3). جاءت الترجمة السبعينية "رسول المشورة العظيمة"... ما هي هذه المشورة العظيمة التي أرسله الآب من أجلها؟ اعلان السّر الإلهي للبشر، والكشف عن الآب الذي لا يعرفه إلاَّ الابن ومن أراد الابن أن يعلن له.

*   دُعى ابن الله هكذا (رسول المشورة العظيمة) من أجل الأمور التي علمّها خاصة وأنه أعلن للبشر عن الآب، إذ يقول: "أظهرت اسمك للناس" (يو 17: 6)... أعلن اسمه بالكلمات والأعمال.

القديس يوحنا الذهبي الفم[174]

*   ليست معرفة بدون إيمان، ولا إيمان بدون معرفة... الابن هو المعلم الحقيقي عن الآب؛ إننا نؤمن بالابن لكي نعرف الآب، الذي معه أيضًا الابن. مرة أخرى، لكي نعرف الآب يلزمنا أن نؤمن بالابن، إنه ابن الآب. معرفة الآب والابن، بطريقة الغنوسي الحقيقي، إنما هي بلوغ للحق بواسطة الحق... حقًا، قليلون هم الذين يؤمنون ويعرفون.

القديس إكليمندس الاسكندري[175]

*   أُرسل الكلمة الإلهي كطبيب للخطاة، وكمعلم للأسرار الإلهية الذين هم أنقياء بلا خطية.

العلامة أوريجانوس[176]

ه. "إلهًا قديرًا": إله حق من إله حق، واحد مع الآب في الجوهر، القادر وحده أن يُجدد طبيعتنا بكونه الخالق، والشفيع الذي يقدر وحده أن يكفر عن خطايا العالم كله.

و. "أبًا أبديًا": يلحق اللقب "إله قدير" ب "أب أبدي"، ليعلن أن قدرة السيد المسيح، الإله الحق ليست في إبراز جبروت وعظمة إنما بالحرى في تقديم أبوّة حب فريدة نحو البشرية، خلالها ننعم بقدرة المسيح فينا. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و التفاسير الأخرى). أنه الخالق القدير الذي يُعطي ذاته لمؤمنيه كأعضاء جسده وكابناء له فيحملون إمكانياته فيهم. بمعنى آخر في المسيح يسوع تُعلن قدرة الله الغير مدركة مع حبه العملي الفائق، لنقول مع الرسول: "استطيع كل شيء في المسيح يسوع الذي يقويني".

ز. "رئيس السلام"، هو ملك السلام (1 تس 5: 33)، الذي يُقدم لنا دمه من أجل مصالحتنا مع الآب، فنحمل سلامًا داخليًا معه (رو 5: 1)، سلامًا مع الله ومع أنفسنا ومع إخوتنا، محطمين سياج العداوة الداخلية والخارجية.

إنه ابن داود، "رئيس وملك"، لا على مستوى الأرض والزمن، وإنما لكي يملك أبديًا على كرسي داود أبيه (لو 1: 32-33) على مستوى القلب الداخلي والأبدية، ليس لمملكته ولا لسلامه حدود [7].

يملك بالحق والبر، إذ يخفينا فيه فنصير سالكين بالحق، حاملين بره. أما علة ذلك فهي "غيرة رب الجنود تصنع هذا"، يغير على البشرية بكونه العريس السماوي المتحد بعروسه.       

في اختصار يعلن إشعياء النبي عن هذا المولود العجيب القدير، الذي لا يخلص آحاز من مقاومة أعدائه إنما يُقيم مملكة جديدة أساسها كرسي داود، مملكة سلام حقيقي يمتد إلى الشعوب والأمم ولا يكون لسلامه نهاية [7]، إذ يهبنا ذاته سرّ سلام أبدي.

*   أنظروا لقد أُعطى لنا ابن الله.

بعد قليل يقول: "وللسلام لا نهاية" [7].

للرومان حدود (نهاية) أما مملكة ابن الله فبلا حدود.

فارس ومادي لهما حدود، وأما الابن فليس له حدود.

يقول بعد ذلك: "على كرسي داود وعلى مملكته..."، القديسة العذراء هي من نسل داود.

القديس كيرلس الأورشليمي[177] 



والمجد لله دائما