كيف نفرق بين النبي الكاذب والنبي الصادق ؟ تثنية 18



Holy_bible_1



الشبهة



يكلمنا سفر التثنية 18 وغيره من الاسفار عن وجود انبياء كاذبين ولكن في نفس الوقت يتكلم عن ان الرب سيقيم نبي من بني اسرائيل مثل الله ومثل موسي

فكيف نفرق بين النبي الكاذب والنبي الصادق ؟



الرد



في نفس الاصحاح من سفر التثنيه اعطانا بعض المواصفات للنبي الكاذب الذي نستطيع ان نفرقه عن النبي الصادق وساستخدم رسول الاسلام كمثال للنبي الكذاب

اولا لقب نبي هو من يتكلم بالنبوه وليس يتكلم عن احداث الماضي

فاول شرط هو ان يكون صادق في نبوته ولو كذب في اي نبوه اصبح نبي كاذب

واضع الاعداد التي تكلم فيها التثنية عن النبي الكاذب



سفر التثنية 18

10 لا يوجد فيك من يجيز ابنه أو ابنته في النار، ولا من يعرف عرافة، ولا عائف ولا متفائل ولا ساحر

11 ولا من يرقي رقية، ولا من يسأل جانا أو تابعة، ولا من يستشير الموتى

12 لأن كل من يفعل ذلك مكروه عند الرب. وبسبب هذه الأرجاس، الرب إلهك طاردهم من أمامك

13 تكون كاملا لدى الرب إلهك

14 إن هؤلاء الأمم الذين تخلفهم يسمعون للعائفين والعرافين. وأما أنت فلم يسمح لك الرب إلهك هكذا



20 وأما النبي الذي يطغي، فيتكلم باسمي كلاما لم أوصه أن يتكلم به، أو الذي يتكلم باسم آلهة أخرى، فيموت ذلك النبي

21 وإن قلت في قلبك: كيف نعرف الكلام الذي لم يتكلم به الرب

22 فما تكلم به النبي باسم الرب ولم يحدث ولم يصر، فهو الكلام الذي لم يتكلم به الرب، بل بطغيان تكلم به النبي، فلا تخف منه



وكما قلت

1 ان قال نبوات وظهرت واحده او اكثر انها كاذبه فهو نبي كاذب حتي ولو صدفت معه وتحقق البعض مما قال لانه توقعها

( بعض نبوات الرسول ان عن احداث واكتشف انها خطأ مثل

الانفال 65 - 66

{ يٰأَيُّهَا ٱلنَّبِيُّ حَرِّضِ ٱلْمُؤْمِنِينَ عَلَى ٱلْقِتَالِ إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ وَإِن يَكُنْ مِّنكُمْ مِّئَةٌ يَغْلِبُوۤاْ أَلْفاً مِّنَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَفْقَهُونَ } * { ٱلآنَ خَفَّفَ ٱللَّهُ عَنكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفاً فَإِن يَكُنْ مِّنكُمْ مِّئَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوۤاْ أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ ٱللَّهِ وَٱللَّهُ مَعَ ٱلصَّابِرِينَ }

او احداث غيبيه مثل تكوين اللبن

النحل 66

وَإِنَّ لَكُمْ فِي ٱلأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُمْ مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَناً خَالِصاً سَآئِغاً لِلشَّارِبِينَ



واوتاد الارض خطأ مكة مركز الارض خطأ جناح الذبابه خطا وتغرب الشمس في عين حمئه خطأ ونزول الحديد من السماء وغيره كثيرا جدا من الاخطاء



2 يوافق علي ان يجيز الابناء في النار ويقلد عبدة الاصنام



والرسول مدح اللات والعزي وسجد



3 يتعامل باسلوب العرافه والتفائل والعيافه



أن النبي صلى الله عليه وسلم أتي بصحفة فيها ضباب فقال : كلوا فإني عائف .

الراوي: أبو هريرة المحدث: الذهبي - المصدر: المهذب - الصفحة أو الرقم: 8/3916
خلاصة حكم المحدث
: إسناده جيد



4 يتعامل باسلوب السحر والحجاب



وبالطبع موضوع سحر الرسول المعروف قصته



5 يتعامل باسلوب الرقيه ( حتي لو ادعي انها رقيه شرعيه )



رخص النبي صلى الله عليه وسلم لآل حزم في رقية الحية . وقال لأسماء بنت عميس " ما لي أرى أجسام بني أخي ضارعة تصيبهم الحاجة " قالت : لا . ولكن العين تسرع إليهم . قال " ارقيهم " قالت : فعرضت عليه . فقال " ارقيهم " .

الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2198
خلاصة حكم المحدث
: صحيح

وهو استخدم الرقيه واترقي رقيه وكان يتربح من الرقيه



6 يتعامل مع الجن او يكون له علاقه بالجن او التوابع من قريب او بعيد



( والرسول ادعي انه رسول الانس والجن وقضي ليلة مع الجن )

سألت علقمة : هل كان ابن مسعود شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الجن ؟ قال فقال علقمة : أنا سألت ابن مسعود . فقلت : هل شهد أحد منكم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الجن ؟ قال : لا . ولكنا كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة . ففقدناه . فالتمسناه في الأودية والشعاب . فقلنا : استطير أو اغتيل . قال فبتنا بشر ليلة بات بها قوم . فلما أصبحنا إذا هو جاء من قبل حراء . قال فقلنا : يا رسول الله ! فقدناك فطلبناك فلم نجدك فبتنا بشر ليلة بات بها قوم . فقال " أتاني داعي الجن . فذهبت معه . فقرأت عليهم القرآن " قال فانطلق بنا فأرانا آثارهم وآثار نيرانهم . وسألوه الزاد . فقال " لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في أيديكم ، أوفر ما يكون لحما . وكل بعرة علف لدوابكم " . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " فلا تستنجوا بهما فإنهما طعام إخوانكم " . وفي رواية : إلى قوله : وآثار نيرانهم . ولم يذكر ما بعده .

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 450
خلاصة حكم المحدث
: صحيح





7 يستشير الموتي او ارواح غير ظاهره



( والرسول كان يتعامل مع الارواح الغير ظاهره ويدعي انه جبريل ) وايضا يتعامل مع كائنات غريبه سوداء

قال صلى رسول الله صلى الله عليه و سلم العشاء ثم انصرف فاخذ بيد عبد الله بن مسعود حتى خرج به إلى بطحاء مكة فأجلسه ثم خط عليه خطا ثم قال لا تبرحن خطك ، فإنه سينتهي إليك رجال فلا تكلمهم فإنهم لا يكلمونك . قال ثم مضى رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث أراد ، فبينا أنا جالس في خطي ، إذ أتاني رجال كأنهم الزط ؛ أشعارهم وأجسامهم . لا أرى عورة ولا أرى قشرا ، وينتهون إلي ولا يجاوزون الخط ، ثم يصدرون إلى رسول الله ، حتى إذا كان من آخر الليل ، لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد جاءني وأنا جالس فقال : لقد أراني منذ الليلة . ثم دخل علي في خطي فتوسد فخذي ورقد ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذا رقد نفخ ، فبينا أنا قاعد و رسول الله صلى الله عليه وسلم متوسد فخذي ، إذا أنا برجال عليهم ثياب بيض الله أعلم ما بهم من الجمال ، فانتهوا إلي ، فجلس طائفة منهم عند رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم وطائفة منهم عند رجليه ، ثم قالوا بينهم : ما رأينا عبدا قط أوتي مثل ما أوتي هذا النبي صلى الله عليه وسلم ، إن عينيه تنامان وقلبه يقظان ، اضربوا له مثلا ، مثل سيد بنى قصرا ثم جعل مائدة فدعا الناس إلى طعامه وشرابه ، فمن أجابه أكل من طعامه وشرب من شرابه ، ومن لم يجبه عاقبه – أو قال عذبه - . ثم ارتفعوا واستيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذلك ، فقال : سمعت ما قال هؤلاء . وهل تدري من هم . قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : هم الملائكة ، فتدري ما المثل الذي ضربوه ؟ قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : المثل الذي ضربوه : الرحمن بنى الجنة ودعى إليها عبادة ، فمن أجابه دخل الجنة ، ومن لم يجبه عاقبه أو عذبه

الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2861
خلاصة حكم المحدث
: حسن صحيح





8 يفعل ارجاس الامم السابقه مثل ما سبق او غيرها من اساليب الامم الوثنيه من التعامل مع الاصنام او هياكل الاصنام وغيرها من الدوران حول معابد الاوثان وغيرها



والرسول بالطبع ابقي علي عوائد عباد الاصنام من الكعبة والدوران حولها والحج والطواف والنحر وغيره من الاساليب الوثنية التي يمتلئ بها الاسلام



9 يتكلم باسم الهه اخري ويدعي انه هو نفس الاله وهو الاله الاكبر

وهذا لب الرساله المحمدية



10 يتكلم بعكس ما قاله الرب في الوصايا مثل الوصايا العشره



لاتقتل وهو قتل الكثيرين لاتزن وهو زني بمريم القبطيه وصفيه وغيرها الكثيرات لاتسرق وسرق القطيفه الحمراء وغيرها لاتشتهي واشتهي زوجة ابنه



واعداد اخري في

سفر التثنية 13

1 إذا قام في وسطك نبي أو حالم حلما، وأعطاك آية أو أعجوبة

2 ولو حدثت الآية أو الأعجوبة التي كلمك عنها قائلا: لنذهب وراء آلهة أخرى لم تعرفها ونعبدها

3 فلا تسمع لكلام ذلك النبي أو الحالم ذلك الحلم، لأن الرب إلهكم يمتحنكم لكي يعلم هل تحبون الرب إلهكم من كل قلوبكم ومن كل أنفسكم

4 وراء الرب إلهكم تسيرون، وإياه تتقون، ووصاياه تحفظون، وصوته تسمعون، وإياه تعبدون، وبه تلتصقون



11 يحكم علي كلامه بانه لا يوصل لنفس الرب يهوه بل اله اخر



واليهود حكموا بسهوله علي كلامه انه ليس نبي



ومن اسفار اخري مواصفات اخري

سفر إرميا 2: 8


اَلْكَهَنَةُ لَمْ يَقُولُوا: أَيْنَ هُوَ الرَّبُّ؟ وَأَهْلُ الشَّرِيعَةِ لَمْ يَعْرِفُونِي، وَالرُّعَاةُ عَصَوْا عَلَيَّ، وَالأَنْبِيَاءُ تَنَبَّأُوا بِبَعْل، وَذَهَبُوا وَرَاءَ مَا لاَ يَنْفَعُ.



سفر ارميا 23

32 هأَنَذَا عَلَى الَّذِينَ يَتَنَبَّأُونَ بِأَحْلاَمٍ كَاذِبَةٍ، يَقُولُ الرَّبُّ، الَّذِينَ يَقُصُّونَهَا وَيُضِلُّونَ شَعْبِي بِأَكَاذِيبِهِمْ وَمُفَاخَرَاتِهِمْ وَأَنَا لَمْ أُرْسِلْهُمْ وَلاَ أَمَرْتُهُمْ. فَلَمْ يُفِيدُوا هذَا الشَّعْبَ فَائِدَةً، يَقُولُ الرَّبُّ.



12 فهو يتنبأ بما لا ينفع الانسان الروحي ( لايعرف شيئ عن الروحيات ) ولا يفيد الشعب اي شيئ روحي لانه ليس من عند الرب



سورة الاسراء 85

وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ ٱلرُّوحِ قُلِ ٱلرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَآ أُوتِيتُم مِّنَ ٱلْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً

فهو لايعلم عن الروح شيئ



سفر إرميا 5: 13


وَالأَنْبِيَاءُ يَصِيرُونَ رِيحًا، وَالْكَلِمَةُ لَيْسَتْ فِيهِمْ. هكَذَا يُصْنَعُ بِهِمْ.



13 كلام ثرثه يذكر حقائق ويضيف عليها خرافات باستخدام كلمات جذابه لها رنه موسيقيه ولكنها فارغه



وهذا هو وصف القران مثل العاديات ضبحا ومثل لااعبد ما تعبدون وتكرار الكلام باطلا



سفر إرميا 5: 31


اَلأَنْبِيَاءُ يَتَنَبَّأُونَ بِالْكَذِبِ، وَالْكَهَنَةُ تَحْكُمُ عَلَى أَيْدِيهِمْ، وَشَعْبِي هكَذَا أَحَبَّ. وَمَاذَا تَعْمَلُونَ فِي آخِرَتِهَا؟



14 يقولوا كلام كذب بما يحب الشعب ان يسمع ويشبع شهواتهم الجسديه والجنسيه ويوافق الشعب فيما يشتهوا



وبالطبع كلامه عن الشهوات كثير جدا

النساء 3

وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي ٱلْيَتَامَىٰ فَ ٱ ن ك ِح ُو اْ مَا طَابَ لَكُمْ مِّنَ ٱلنِّسَآءِ مَثْنَىٰ وَثُلَٰثَ وَرُبَٰعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَٰحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَٰنُكُمْ ذٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلاَّ تَعُولُواْ



سفر إرميا 6: 13


لأَنَّهُمْ مِنْ صَغِيرِهِمْ إِلَى كَبِيرِهِمْ، كُلُّ وَاحِدٍ مُولَعٌ بِالرِّبْحِ. وَمِنَ النَّبِيِّ إِلَى الْكَاهِنِ، كُلُّ وَاحِدٍ يَعْمَلُ بِالْكَذِبِ.



رسالة بطرس الرسول الثانية 2: 14


لَهُمْ عُيُونٌ مَمْلُوَّةٌ فِسْقًا، لاَ تَكُفُّ عَنِ الْخَطِيَّةِ، خَادِعُونَ النُّفُوسَ غَيْرَ الثَّابِتَةِ. لَهُمْ قَلْبٌ مُتَدَرِّبٌ فِي الطَّمَعِ. أَوْلاَدُ اللَّعْنَةِ.



15 يكون مولع بالربح ( فيطلب الخمس لنفسه مثلا او افضل الغنائم له شخصيا )



وبالطبع نعرف انه اقر ان الخمس لله ورسوله

أعطيت خمسا ، لم يعطهن أحد من الأنبياء قبلي : نصرت بالرعب مسيرة شهر ، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا ، وأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل ، وأحلت لي الغنائم ، وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة ، وبعثت إلى الناس كافة ، وأعطيت الشفاعة .

الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 438

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



سفر إرميا 14: 14


فَقَالَ الرَّبُّ لِي: «بِالْكَذِبِ يَتَنَبَّأُ الأَنْبِيَاءُ بِاسْمِي. لَمْ أُرْسِلْهُمْ، وَلاَ أَمَرْتُهُمْ، وَلاَ كَلَّمْتُهُمْ. بِرُؤْيَا كَاذِبَةٍ وَعِرَافَةٍ وَبَاطِل وَمَكْرِ قُلُوبِهِمْ هُمْ يَتَنَبَّأُونَ لَكُمْ».



سفر المزامير 15: 4


وَالرَّذِيلُ مُحْتَقَرٌ فِي عَيْنَيْهِ، وَيُكْرِمُ خَائِفِي الرَّبِّ. يَحْلِفُ لِلضَّرَرِ وَلاَ يُغَيِّرُ.



16 يمكن بسهوله ان يحكم علي كلامهم انه كلام ماكر لتحقيق شهواته الشخصيه بما يناسبه ويغير كلامه اكثر من مره بمكر



وبالطبع نعرف موضوع الناسخ والمنسوخ



سفر ارميا 23

16 هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: لاَ تَسْمَعُوا لِكَلاَمِ الأَنْبِيَاءِ الَّذِينَ يَتَنَبَّأُونَ لَكُمْ، فَإِنَّهُمْ يَجْعَلُونَكُمْ بَاطِلاً. يَتَكَلَّمُونَ بِرُؤْيَا قَلْبِهِمْ لاَ عَنْ فَمِ الرَّبِّ.



17 وايضا يقول كلام يتناسب الافكار الباطله ومع شهواته الشخصيه فيسمح له بان يفعل اشياء لا يسمح لاخر بان يفعل مثلها



وبالطبع نعرف خصائص الرسول التي لم تحل لغيره والاحزاب 50 تفسير القرطبي

وأما ما أحِلّ له صلى الله عليه وسلم فجملته ستة عشر: الأوّل: صَفِيّ المغنم. الثاني: الاستبداد بخمس الخمس أو الخمس. الثالث: الوصال. الرابع: الزيادة على أربع نسوة. الخامس: النكاح بلفظ الهبة. السادس: النكاح بغير ولِيّ. السابع: النكاح بغير صداق. الثامن: نكاحه في حالة الإحرام. التاسع: سقوط القَسْم بين الأزواج عنه؛ وسيأتي. العاشر: إذا وقع بصره على امرأة وجب على زوجها طلاقها؛ وحلّ له نكاحها. قال ابن العربي: هكذا قال إمام الحرمين، وقد مضى ما للعلماء في قصة زيد من هذا المعنى. الحادي عشر: أنه أعتق صفيّة وجعل عتقها صداقها. الثاني عشر: دخوله مكة بغير إحرام، وفي حقنا فيه اختلاف. الثالث عشر: القتال بمكة. الرابع عشر: أنه لا يورث. وإنما ذكر هذا في قسم التحليل لأن الرجل إذا قارب الموت بالمرض زال عنه أكثر ملكه، ولم يبق له إلا الثلث خالصاً، وبقي ملك رسول الله صلى الله عليه وسلم، على ما تقرّر بيانه في آية المواريث، وسورة «مريم» بيانه أيضا الخامس عشر: بقاء زوجيّته من بعد الموت. السادس عشر: إذا طلّق امرأة تبقى حرمته عليها فلا تُنكح. وهذه الأقسام الثلاثة تقدّم معظمها مفصلاً في مواضعها. وسيأتي إن شاء الله تعالى. ً.



سفر إرميا 6: 15


هَلْ خَزُوا لأَنَّهُمْ عَمِلُوا رِجْسًا؟ بَلْ لَمْ يَخْزَوْا خِزْيًا وَلَمْ يَعْرِفُوا الْخَجَلَ.



سفر إرميا 8: 12


هَلْ خَزُوا لأَنَّهُمْ عَمِلُوا رِجْسًا؟ بَلْ لَمْ يَخْزَوْا خِزْيًا، وَلَمْ يَعْرِفُوا الْخَجَلَ!



18 عندما يرتكبوا خطيه لا يخزوا ولا ينكسفوا ولا يشعروا بالندم بل يحاولوا يبرروها بكذب وبتضليل وبادعاء انه معصوم وان هذا الامر كان امر الهه عكس الانبياء الرب الذين يندمون بالدموع ويعيشوا في حياة التوبه فتره طويله ان أخطؤا



وبالطبع نعرف القصه الشهيره في سورة التحريم 1

يٰأَيُّهَا ٱلنَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَآ أَحَلَّ ٱللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَٱللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ

فبدل من التوبه ينزل نصوص قرانيه تجعل الخطيه حلال له



سفر ارميا 29

23 من أجل أنهما عملا قبيحا في إسرائيل، وزنيا بنساء أصحابهما، وتكلما باسمي كلاما كاذبا لم أوصهما به، وأنا العارف والشاهد، يقول الرب



سفر حبقوق 1: 13


عَيْنَاكَ أَطْهَرُ مِنْ أَنْ تَنْظُرَا الشَّرَّ، وَلاَ تَسْتَطِيعُ النَّظَرَ إِلَى الْجَوْرِ، فَلِمَ تَنْظُرُ إِلَى النَّاهِبِينَ، وَتَصْمُتُ حِينَ يَبْلَعُ الشِّرِّيرُ مَنْ هُوَ أَبَرُّ مِنْهُ؟



رسالة بطرس الرسول الثانية 2: 14


لَهُمْ عُيُونٌ مَمْلُوَّةٌ فِسْقًا، لاَ تَكُفُّ عَنِ الْخَطِيَّةِ، خَادِعُونَ النُّفُوسَ غَيْرَ الثَّابِتَةِ. لَهُمْ قَلْبٌ مُتَدَرِّبٌ فِي الطَّمَعِ. أَوْلاَدُ اللَّعْنَةِ.



19 يرتكب خطية الزنا ويجعلها مباحه ويستبيح لنفسه نساء اصحابه ويتكلم كذبا ويقول ان زناه بامراة صاحبه اوامراة ابنه هو امر الهه ينظر نظرات شريره ولا يستحي ان ان يشتهي النساء علني وعينه ترتكب الخطيه علني ويخدع البعض بان هذا حلال له بامر الهه وهو طماع يحب المكسب



( ان وقع نظره علي امراه )



سفر دانيال 7: 25


وَيَتَكَلَّمُ بِكَلاَمٍ ضِدَّ الْعَلِيِّ وَيُبْلِي قِدِّيسِي الْعَلِيِّ، وَيَظُنُّ أَنَّهُ يُغَيِّرُ الأَوْقَاتَ وَالسُّنَّةَ، وَيُسَلَّمُونَ لِيَدِهِ إِلَى زَمَانٍ وَأَزْمِنَةٍ وَنِصْفِ زَمَانٍ.



20 يغير الاوقات والاعياد ويصنع سنه جديده تلقب باسمه ( السنه المحمدية )



لا أتزوج النساء . وقال بعضهم لا آكل اللحم . وقال بعضهم : لا أنام على فراش . فحمد الله وأئنى عليه فقال : " ما بال أقوام قالوا كذا وكذا ؟ لكني أصلي وأنام . وأصوم وأفطر . وأتزوج النساء . فمن رغب عن سنتي فليس مني " .

الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1401
خلاصة حكم المحدث
: صحيح





سفر المزامير 10: 7


فَمُهُ مَمْلُوءٌ لَعْنَةً وَغِشًّا وَظُلْمًا. تَحْتَ لِسَانِهِ مَشَقَّةٌ وَإِثْمٌ.



رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 3: 14


وَفَمُهُمْ مَمْلُوءٌ لَعْنَةً وَمَرَارَةً.



رسالة بطرس الرسول الثانية 2: 14


لَهُمْ عُيُونٌ مَمْلُوَّةٌ فِسْقًا، لاَ تَكُفُّ عَنِ الْخَطِيَّةِ، خَادِعُونَ النُّفُوسَ غَيْرَ الثَّابِتَةِ. لَهُمْ قَلْبٌ مُتَدَرِّبٌ فِي الطَّمَعِ. أَوْلاَدُ اللَّعْنَةِ.



رسالة يعقوب 3: 11


أَلَعَلَّ يَنْبُوعًا يُنْبِعُ مِنْ نَفْسِ عَيْنٍ وَاحِدَةٍ الْعَذْبَ وَالْمُرَّ؟



21 كلامه مليئ باللعنات ويعرف كيف يلعن ولا يعرف كيف يبارك



كن صلاواته مليئه باللعنات

ركع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم رفع رأسه فقال غفار غفر الله لها وأسلم سالمها الله وعصية عصت الله ورسوله اللهم العن بني لحيان والعن رعلا وذكوان ثم وقع ساجدا

الراوي: خفاف بن إيماء الغفاري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 679

خلاصة حكم المحدث: صحيح

وبالطبع في صحيح مسلم بَاب مَنْ لَعَنَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْ سَبَّهُ أَوْ دَعَا عَلَيْهِ

وفي الفاظ الرسول حدث ولا حرج



سفر ارميا 14: 18

18 إِذَا خَرَجْتُ إِلَى الْحَقْلِ، فَإِذَا الْقَتْلَى بِالسَّيْفِ. وَإِذَا دَخَلْتُ الْمَدِينَةَ، فَإِذَا الْمَرْضَى بِالْجُوعِ، لأَنَّ النَّبِيَّ وَالْكَاهِنَ كِلَيْهِمَا يَطُوفَانِ فِي الأَرْضِ وَلاَ يَعْرِفَانِ شَيْئًا».



22 يتكلم بامور عن جهل وعندما يسال لا يعرف الاجابه مباشره

وكثيرا ما تكلم الرسول بخرافات وفي النهاية يقول الله اعلم



انجيل مرقس 16

. 17 وَهذِهِ الآيَاتُ تَتْبَعُ الْمُؤْمِنِينَ: يُخْرِجُونَ الشَّيَاطِينَ بِاسْمِي، وَيَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَةٍ جَدِيدَةٍ.
18 يَحْمِلُونَ حَيَّاتٍ، وَإِنْ شَرِبُوا شَيْئًا مُمِيتًا لاَ يَضُرُّهُمْ، وَيَضَعُونَ أَيْدِيَهُمْ عَلَى الْمَرْضَى فَيَبْرَأُونَ».



23 لاينطبق عليه اي صفه من صفات المؤمنين الحقيقيين فلا يخرج شياطين بل يلبس بالشياطين ولا يعرف يتعامل مع غرب ويتاثر بالسم ولا يعرف يشفي المرضي بل يمرضهم



والرسول اتسمم واتسحر والشيطان القي علي لسانه ونصح شخص مريض بالعسل حتي مات



سفر ارميا 23

26 حَتَّى مَتَى يُوجَدُ فِي قَلْبِ الأَنْبِيَاءِ الْمُتَنَبِّئِينَ بِالْكَذِبِ؟ بَلْ هُمْ أَنْبِيَاءُ خِدَاعِ قَلْبِهِمِ!
27
الَّذِينَ يُفَكِّرُونَ أَنْ يُنَسُّوا شَعْبِي اسْمِي بِأَحْلاَمِهِمِ الَّتِي يَقُصُّونَهَا الرَّجُلُ عَلَى صَاحِبِهِ، كَمَا نَسِيَ آبَاؤُهُمُ اسْمِي لأَجْلِ الْبَعْلِ
.



24 هدفهم ان ينسوا الشعب اسم الرب الحقيقي يهوه فيبدلوا اسمه باسماء اخري ويحاول ان يقلب صورة الرب الي صورة شريره



والامثله في تبديل الاسماء لاحصر لها في الاسلام ( مثل بدل يسوع يغيروه لعيسي وبدل يهوه يبدلوه بالاكبر وغيره من الاسماء للملائكه والانبياء والاشخاص )

ويسمون الله باسماء غريبه مثل المزل المضل المتكبر وغيرها من الصفات الشريره



سفر المزامير 64: 5


يُشَدِّدُونَ أَنْفُسَهُمْ لأَمْرٍ رَدِيءٍ. يَتَحَادَثُونَ بِطَمْرِ فِخَاخٍ. قَالُوا: «مَنْ يَرَاهُمْ؟



سفر إرميا 23: 14


وَفِي أَنْبِيَاءِ أُورُشَلِيمَ رَأَيْتُ مَا يُقْشَعَرُّ مِنْهُ. يَفْسِقُونَ وَيَسْلُكُونَ بِالْكَذِبِ، وَيُشَدِّدُونَ أَيَادِيَ فَاعِلِي الشَّرِّ حَتَّى لاَ يَرْجِعُوا الْوَاحِدُ عَنْ شَرِّهِ. صَارُوا لِي كُلُّهُمْ كَسَدُومَ، وَسُكَّانُهَا كَعَمُورَةَ.



25 يشجع فاعلي الشر ويشدد علي ايديهم ويقول عنهم انهم اصحابه الصالحين



والامثله كثيره من الصحابه الزناه الفاسقين الذين كانوا يدعمون الرسول باموالهم



سفر ارميا 28

15 فقال إرميا النبي لحننيا النبي: اسمع يا حننيا. إن الرب لم يرسلك، وأنت قد جعلت هذا الشعب يتكل على الكذب



26 يشجع الشعب علي ان يتكلم بالكذب ويحلل الكذب



وبالطبع الكذب حلال في ثلاث حلات في الاسلام

ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فيقول خيرا أو ينمي خيرا قالت : و لم اسمعه يرخص في شيء مما يقول الناس من الكذب إلا في ثلاث : الإصلاح بين الناس ، و حديث الرجل امرأته ، و حديث المرأة زوجها .

الراوي: أم كلثوم بنت عقبة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 297

خلاصة حكم المحدث: صحيح



سفر ارمياء 23

30 لِذلِكَ هأَنَذَا عَلَى الأَنْبِيَاءِ، يَقُولُ الرَّبُّ، الَّذِينَ يَسْرِقُونَ كَلِمَتِي بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ.
31
هأَنَذَا عَلَى الأَنْبِيَاءِ، يَقُولُ الرَّبُّ، الَّذِينَ يَأْخُذُونَ لِسَانَهُمْ وَيَقُولُونَ
: قَالَ.



27 يسرقون نبوات ويدعوا انهم هم من قالوها او قيلت عنهم وهذا كذبا



وامثلة السرقه في الاسلام بالمئات في الفكر الاسلامي من اليهودية والمسيحية مثل ابانا الذي ومثال اصحاب الساعه الثانية عشر



سفر إشعياء 19: 11


إِنَّ رُؤَسَاءَ صُوعَنَ أَغْبِيَاءُ! حُكَمَاءُ مُشِيرِي فِرْعَوْنَ مَشُورَتُهُمْ بَهِيمِيَّةٌ! كَيْفَ تَقُولُونَ لِفِرْعَوْنَ: «أَنَا ابْنُ حُكَمَاءَ، ابْنُ مُلُوكٍ قُدَمَاءَ»؟



سفر المزامير 10: 3


لأَنَّ الشِّرِّيرَ يَفْتَخِرُ بِشَهَوَاتِ نَفْسِهِ، وَالْخَاطِفُ يُجَدِّفُ. يُهِينُ الرَّبَّ.



رسالة بولس الرسول إلى أهل فيلبي 3: 19


الَّذِينَ نِهَايَتُهُمُ الْهَلاَكُ، الَّذِينَ إِلهُهُمْ بَطْنُهُمْ وَمَجْدُهُمْ فِي خِزْيِهِمِ، الَّذِينَ يَفْتَكِرُونَ فِي الأَرْضِيَّاتِ.



28 يشجع علي الشهوات البهيمية ويفتخر بشهواته الجنسيه



وامثله كثيره مثل

كانت إحدانا إذا كانت حائضا ، فأراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يباشرها ، أمرها أن تتزر في فور حيضتها ، ثم يباشرها . قالت : وأيكم يملك إربه ، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يملك إربه .

الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 302

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



سفر ارميا 23

28 اَلنَّبِيُّ الَّذِي مَعَهُ حُلْمٌ فَلْيَقُصَّ حُلْمًا، وَالَّذِي مَعَهُ كَلِمَتِي فَلْيَتَكَلَّمْ بِكَلِمَتِي بِالْحَقِّ. مَا لِلتِّبْنِ مَعَ الْحِنْطَةِ، يَقُولُ الرَّبُّ؟.



29 عندما يقارن كلام ذلك النبي بكلام الرب الحقيقي يتضح بسهوله الفرق بينهم مثل الفرق بين التبن والحنطه



مثال حبوا اعداؤكم وفي الاسلام قاتلوا الذين لايؤمنون بالله ورسوله



سفر ارميا 23

29 « أَلَيْسَتْ هكَذَا كَلِمَتِي كَنَارٍ، يَقُولُ الرَّبُّ، وَكَمِطْرَقَةٍ تُحَطِّمُ الصَّخْرَ؟



30 وكلمة الرب الحقيقيه تكون كنار محرقه تحطم الكذبه لذلك لا يتحملها النبي الكاذب فيحاول باستمرار ان يلغيها او يحرفها او ينسيها للشعب

ونعرف ان رسول الاسلام كان لا يتحمل ان يقراء احد من الكتاب المقدس او يري صليب



سفر إرميا 27: 14


فَلاَ تَسْمَعُوا لِكَلاَمِ الأَنْبِيَاءِ الَّذِينَ يُكَلِّمُونَكُمْ قَائِلِينَ: لاَ تَخْدِمُوا مَلِكَ بَابِلَ، لأَنَّهُمْ إِنَّمَا يَتَنَبَّأُونَ لَكُمْ بِالْكَذِبِ.



31 احيانا يحرضوا علي انقلاب عسكري واغتيالات



إنجيل متى 7: 15


«اِحْتَرِزُوا مِنَ الأَنْبِيَاءِ الْكَذَبَةِ الَّذِينَ يَأْتُونَكُمْ بِثِيَاب الْحُمْلاَنِ، وَلكِنَّهُمْ مِنْ دَاخِل ذِئَابٌ خَاطِفَةٌ!



32 يدعوا البرائه ولكنهم يريدو خطف الغنائم والنساء والاطفال



33 وايضا من نفس العدد نجد ان صفاته البشريه تشبه صفات الذئب من حب القتل وسفك الدم ورؤية الدم وقتل من يخالفه ويهجم علي الضعيف والغير قادر علي الدفاع عن نفسه



الأنفال

67

  مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَن يَكُونَ لَهُ أَسْرَىٰ حَتَّىٰ يُثْخِنَ فِي ٱلأَرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ ٱلدُّنْيَا وَٱللَّهُ يُرِيدُ ٱلآخِرَةَ وَٱللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ





إنجيل يوحنا 7: 18


مَنْ يَتَكَلَّمُ مِنْ نَفْسِهِ يَطْلُبُ مَجْدَ نَفْسِهِ، وَأَمَّا مَنْ يَطْلُبُ مَجْدَ الَّذِي أَرْسَلَهُ فَهُوَ صَادِقٌ وَلَيْسَ فِيهِ ظُلْمٌ.



34 يطلب مجده الذاتي ويتعالي علي البشر ويدعي ان سيدهم ويسمح لنفسه بتحقيق شهواته الشخصيه حتي لو كانت شريره



أنا سيد الناس

الراوي: - المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 6/214

خلاصة حكم المحدث: صحيح



إنجيل متى 7: 16


مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ. هَلْ يَجْتَنُونَ مِنَ الشَّوْكِ عِنَبًا، أَوْ مِنَ الْحَسَكِ تِينًا؟



35 يحكم عليه انه نبي كاذب من ثماره فثماره ضد المحبه والفرح والسلام وطول الاناه والصلاح والايمان والتعفف والوداعه واللطف



سفر أعمال الرسل 13

8 فقاومهما عليم الساحر، لأن هكذا يترجم اسمه، طالبا أن يفسد الوالي عن الإيمان



36 يحاول ويطلب من اتباعه ان يقاوموا اولاد الرب ويفسدوا بشارتهم بالسلام ويقابلونها بالشر وبالكره وبالقتل



سفر إرميا 8: 5


فَلِمَاذَا ارْتَدَّ هذَا الشَّعْبُ فِي أُورُشَلِيمَ ارْتِدَادًا دَائِمًا؟ تَمَسَّكُوا بِالْمَكْرِ. أَبَوْا أَنْ يَرْجِعُوا.



37 يحاول ان يقطع علاقة الشعب بالرب لكي يرتدوا عن الرب



ورسول الاسلام كان يمنع حتي النظر الي فوق واوحي اليهم ان الله معزول عنهم في السماء السابعة



سفر إرميا 6: 14


وَيَشْفُونَ كَسْرَ بِنْتِ شَعْبِي عَلَى عَثَمٍ قَائِلِينَ: سَلاَمٌ، سَلاَمٌ. وَلاَ سَلاَمَ.



رؤيا يوحنا اللاهوتي 9

21 ولا تابوا عن قتلهم ولا عن سحرهم ولا عن زناهم ولا عن سرقتهم



38 لا يعطي تعريف صحيح للخطيه فلا يقول انها خطيه ولكن يعطيها اسماء اخري تجملها ليجعل الناس يعيشوا فيها ويميتوا ضميرهم



فمثلا يقولرسول الاسلام عن الزني انه نوع من انواع الزواج والسحر رقيه شرعيه والقتل انه جهاد السرقه انها غنائم



رسالة بولس الرسول إلى أهل فيلبي 3: 19


الَّذِينَ نِهَايَتُهُمُ الْهَلاَكُ، الَّذِينَ إِلهُهُمْ بَطْنُهُمْ وَمَجْدُهُمْ فِي خِزْيِهِمِ، الَّذِينَ يَفْتَكِرُونَ فِي الأَرْضِيَّاتِ.



39 يحول ملكوت السموات الي شهوات ارضيه ( اكل وشرب وزني وفعل رزيله ) ويتفاخر بخزيه



وحدث ولا حرج علي وصف الجنه الاسلامية



رسالة بولس الرسول الي اهل تسالونيكي 2

22 الَّتِي هِيَ جَمِيعُهَا لِلْفَنَاءِ فِي الاسْتِعْمَالِ، حَسَبَ وَصَايَا وَتَعَالِيمِ النَّاسِ،
23 الَّتِي لَهَا حِكَايَةُ حِكْمَةٍ، بِعِبَادَةٍ نَافِلَةٍ، وَتَوَاضُعٍ، وَقَهْرِ الْجَسَدِ، لَيْسَ بِقِيمَةٍ مَا مِنْ جِهَةِ إِشْبَاعِ الْبَشَرِيَّةِ.



40 يحاول اشغال الناس في عباده نافله بدون فائده لينشغلوا عن محبة الاله الحقيقي



رؤيا يوحنا اللاهوتي 19

10 فخررت أمام رجليه لأسجد له، فقال لي: انظر لا تفعل أنا عبد معك ومع إخوتك الذين عندهم شهادة يسوع. اسجد لله فإن شهادة يسوع هي روح النبوة



41 هدفه ابعاد الناس عن بشارة المسيح



رسالة بولس الرسول الي اهل كلوسي 2

8 انظروا أن لا يكون أحد يسبيكم بالفلسفة وبغرور باطل، حسب تقليد الناس، حسب أركان العالم، وليس حسب المسيح

9 فإنه فيه يحل كل ملء اللاهوت جسديا



42 هدفه انكار لاهوت المسيح



آل عمران

59

   إِنَّ مَثَلَ عِيسَىٰ عِندَ ٱللَّهِ كَمَثَلِ ءَادَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ





رسالة يوحنا الرسول الاولي 4

1 أيها الأحباء، لا تصدقوا كل روح، بل امتحنوا الأرواح: هل هي من الله؟ لأن أنبياء كذبة كثيرين قد خرجوا إلى العالم

2 بهذا تعرفون روح الله: كل روح يعترف بيسوع المسيح أنه قد جاء في الجسد فهو من الله

3 وكل روح لا يعترف بيسوع المسيح أنه قد جاء في الجسد، فليس من الله. وهذا هو روح ضد المسيح الذي سمعتم أنه يأتي، والآن هو في العالم



43 هدفه انكار التجسد و ان يسوع المسيح هو الله الظاهر في الجسد وهو جسد حقيقي اله كامل وانسان كامل



المائدة

116

   وَإِذْ قَالَ ٱللَّهُ يٰعِيسَى ٱبْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ ٱتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـٰهَيْنِ مِن دُونِ ٱللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِيۤ أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ ٱلْغُيُوبِ





رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 1: 18


فَإِنَّ كَلِمَةَ الصَّلِيبِ عِنْدَ الْهَالِكِينَ جَهَالَةٌ، وَأَمَّا عِنْدَنَا نَحْنُ الْمُخَلَّصِينَ فَهِيَ قُوَّةُ اللهِ،



رسالة بولس الرسول إلى أهل فيلبي 3: 18


لأَنَّ كَثِيرِينَ يَسِيرُونَ مِمَّنْ كُنْتُ أَذْكُرُهُمْ لَكُمْ مِرَارًا، وَالآنَ أَذْكُرُهُمْ أَيْضًا بَاكِيًا، وَهُمْ أَعْدَاءُ صَلِيبِ الْمَسِيحِ،



رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسي 1: 20


وَأَنْ يُصَالِحَ بِهِ الْكُلَّ لِنَفْسِهِ، عَامِلاً الصُّلْحَ بِدَمِ صَلِيبِهِ، بِوَاسِطَتِهِ، سَوَاءٌ كَانَ: مَا عَلَى الأَرْضِ، أَمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ.



44 وهدفه ان ينكر الصلب وتميم الفداء



النساء

157

   وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا ٱلْمَسِيحَ عِيسَى ٱبْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ ٱللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـٰكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ ٱلَّذِينَ ٱخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ ٱتِّبَاعَ ٱلظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً





ومن هذا نتاكد انه يتبع شيطان حتي لو غير شكله

رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14


وَلاَ عَجَبَ. لأَنَّ الشَّيْطَانَ نَفْسَهُ يُغَيِّرُ شَكْلَهُ إِلَى شِبْهِ مَلاَكِ نُورٍ!



يحكم عليه بوضوح بانه رسول الشيطان



وبتطبيق الاربعين شرط علي موسي او غيره من انبياء الرب نجد انه لا ينطبق ولكن لو انطبق بعض او كل ما قدمت علي نبي فبالطبع يرفض تماما ان يقال انه مثل موسي ونتاكد انه نبي كاذب رسول للشيطان



وصفات ضد المسيح وهو الشيطان

المسيح يُحيي الناس ........... المُضل يُفجِر الناس
المسيح يُعطي سلام
.......... المُضل يزرع الإضطراب
المسيح يمنح الحرية
.......... المضل يستعبد الناس
المسيح يُأمِن النفوس
............ المضل ينشر الشكوك
المسيح يغفر الخطايا
............. المضل يُوَرِط في الخطايا
المسيح يستر العيوب
............. المضل وينشر الشرور
المسيح يشفي الأجساد
............. المضـل يُفسـد أجسـاد النـاس

المسيح يفتح العيون ........ المضل يعمي العيون

المسيح يقيم الموتي ......... المضل يقتل الناس

المسيح يرفع من الارضيات الي السماويات ........... المضل يجعل السماويات ارضيات





والمجد لله دائما