الرجوع إلى لائحة المقالات الرجوع إلى هل بيت ايل ولوز مكان واحد ام مكانين مختلفين

تك 13تك 28يش 16يش 18

هل بيت ايل ولوز مكان واحد ام مكانين مختلفين؟ تكوين 13 وتكوين 28 ويشوع 16 و18



Holy_bible_1



الشبهة



هل لوز هي بيت ايل؟ الإجابة لا من كل

[فــــانـــدايك][Gn.13.3][وسار في رحلاته من الجنوب الى بيت ايل. الى المكان الذي كانت خيمته فيه في البداءة بين بيت ايل وعاي.]

[فــــانـــدايك][Jos.16.2][وخرجت من بيت ايل الى لوز وعبرت الى تخم الاركيين الى عطاروت]

وهنا نفهم انهم مكانين بينهم مسافة ارتحال

ولكن نجد ما يناقض ذلك في

[فــــانـــدايك][Gn.28.19][ودعا اسم ذلك المكان بيت ايل.ولكن اسم المدينة اولا كان لوز.]



الرد



الحقيقة لا يوجد أي تناقض في هذا على الاطلاق فهي منطقة كنعانية واحدة متسعة بها مدينتين مدينة بيت ايل ومدينة لوز والمنطقة تسمى بيت ايل وبها مدينة اسمها بيت ايل. وبدراسة الاعداد سنتكشف ان هناك أكثر من منطقة باسم لوز، الجنوبية منها هي التي تسمت باسم بيت ايل

ولتأكيد ما قلت أقدم بعض التفصيلات بالأدلة

قاموس الكتاب المقدس

يخبرنا قاموس الكتاب المقدس ان هناك بيت ايل المدينة وهناك منطقة جبل بيت ايل بها عدة مدن

مدينة بيت إيل

اسم عبري معناه "بيت الله".

أول ما قدم إبراهيم أرض الميعاد، نصب خيمته في الأراضي المرتفعة قرب بيت ايل (تك 12: 8 و13: 3) ثم لما سافر يعقوب إلى ما بين النهرين هاربًا من وجه أخيه عيسو، بات في مكان قرب مدينة لوز. ورأى هناك رؤياه العظيمة. فدعا اسم المنطقة حينئذ بيت ايل، وذلك لأن الله ظهر له في تلك الليلة (تك 28: 11-19 و31: 13) أما موقع المدينة فإلى شرقي خط يمتد من أورشليم إلى نابلس على بعد واحد من كلتا المدينتين. وكانت قديمًا محل إقامة ملوك الكنعانيين. ولما عينت لبني افرايم لم يقدروا على أخذها لولا أن جواسيسهم امسكوا رجلًا من أهلها فدلّهم على مدخلها (قض 1: 22-26) والمشهور عنها أنها تابوت العهد بقي بعض الزمن فيها ( قض 20: 27). ثم قام يربعام فيها العجلين الذهبيين اللذين عملهما (1مل 12: 28-33) ويرّجح أن هذا هو السبب الذي حمل النبي على أن يسمّيها بيت آون آي بيت الأصنام (هو 10: 5 و8). ولما ملك يوشيا على يهوذا صعد إلى بيت ايل فأخذها من أيدي إسرائيل وذبح كهنة المرتفعات فيها، وخرّب أصنامها وهياكلها، وأحرق عظام الناس على مذابحها. ومن ذلك قول النبي عاموس "هلّم إلى بيت ايل" يريد بذلك تمثيل السجود للأوثان عمومًا (عا 4: 4 و5: 5). ويظهر أن قسمًا من نبوة عاموس كان موجهًا بشأن هذه المدينة، فتمّ ما تنبأ به عنها في أيام يوشيا (2 مل 23: 15) والذي يظهر من نبوة عاموس أنها كانت في أيامه دارًا لملوك إسرائيل (7: 10-13) والمعلوم عنها أيضًا أن صموئيل قضى فيها لبني إسرائيل (1صم 7: 16) وأن اليهود سكونها ثانية بعد رجوعهم من السبي (نح 11: 31) وأن بيكّيدس السوري حصّنها في أيام المكابيين وتدعى الآن "بيتين".

وهي المدينة التي انتقل ابراهيم من شكيم إلي الجبل شرقيها، ونصب خيمته، وبنى هناك مذبحا للرب ( تك 12: 8).

(I) موقعها ووصفها: تقع بيت ايل إلي الغرب من عاي، وتذكر في يشوع على التخم الشمالي لبنيامين ( جنوبي افرايم يش 16: 2) عند قمة الطريق الصاعد من وادي الأردن إلي عاي (يش 18: 13). وكانت تقع إلي الجنوب من شيلوه (قض 21: 19). ويقول يوسابيوس أنها كانت على بعد 12 ميلا رومانيا من أورشليم على الطريق إلي نيابوليس، وموقعها حاليا هو "يبتين" وهي قرية صغيرة على ربوة شرقي الطريق إلي نابلس، وهناك اربعة ينابيع ماؤها عذب ووفير. وفي العصور القديمة كان ملحقا بها خزان محفور في الصخر إلي جنوبي المدينة، والمنطقة حولها جرداء، وتتميز تلالها بمدرجاتها الصخرية التي تبدو كسلم.

(ب) المقدس: كان اسم المدينة قبلا "لوز" (تك 28: 19.. إلخ.) وعندما جاءها يعقوب وهو في الطريق إلي فدان أرام، صادف مكانًا وبات هناك (تك 28: 11) وكلمة "مكان" هنا، هي في العبرية "مقوم" وهي شبيهة باللفظة العربية "مقام" لفظا ومعنى، أي أنها تعني "مكانًا مقدسًا"، ولا شك انه كان "المكان" الذي بنى فيه إبراهيم مذبحا للرب ودعا باسم الرب" (تك 12: 8). وفي الصباح أخذ يعقوب الحجر الذي وضعه تحت رأسه (وسادة له)، وأقامه عمودًا وصب زيتًا على رأسه ودعا اسم ذلك المكان "بين ايل" أي "بيت الله" (تك 28: 18 و19)، أي "الله" الذي ارتبط ظهوره له بذلك العمود. وأضحت تلك البقعة مركزا بالغ الأهمية، فتزايدت عظمة المدينة. وبمرور الزمن اندثر اسم "لوز" وحل محله اسم "المقام المقدس" وأصبحت المدينة و"المقام" شيئًا واحدًا. وقد مر يعقوب بالمدينة مرة اخرى في طريق عودته من فدان ارام، وفي ذلك المكان ماتت دبورة مرضعة رفقة، ودفنت تحت "البلوطة" (تك 35: 6). والأرجح انه من فوق ربوة شرقي بيت ايل، رأى إبراهيم ارض كنعان قليلة الخصب، كما رأى لوط أيضا كل دائرة الأردن الخصبة (تك 3: 9 15).

(ج) تاريخها: كانت بيت ايل إحدى المدن الملكية في كنعان (يش 12: 16)، ويبدو أن يشوع قد استولى عليها ( يش 8: 7) ووقعت بعد ذلك في نصيب سبط بنيامين ( يش 18: 22)، ولكننا نراها في سفر القضاة (1: 22 26) في قبضة الكنعانيين مرة أخرىثم استولى عليها بيت يوسف (انظر 1 أخ 7: 28) وقد صعد بنو إسرائيل إلي بيت ايل ليسالوا الله، مما يدل على أن تابوت العهد كان فيها في ذلك الوقت (قض 20: 18)، ثم أصبحت مركزا هاما للعبادة (1 صم 10: 3)، وكانت دبورة النبية قاضية إسرائيل تجلس تحت نخلة دبورة بين الرامة وبيت ايل (قض 4: 5). وكان صموئيل" يذهب من سنة إلي سنة ويدور في بيت ايل والجلجال والمصفاة، ويقضي لإسرائيل في جميع هذه المواضع" (1 صم 7: 16 ).

وبانقسام المملكة بدا العصر الذهبي لبيت ايل، فان يربعام الذي اتبع السياسة التي أكسبته تلك الشهرة التي لا يحسد عليها انه "جعل إسرائيل يخطئ" بنى مذبحا في بيت ايل وعمل عجلا من الذهب وأقام صورة زائفة للعبادة، لكي يجذب أنظار الشعب بعيدا عن أورشليم كمركز العبادة القومي، فأصبحت بيت ايل مقدس الملك والمركز الديني لمملكته (1 مل 12: 29 33، عاموس 7: 13)، وأوقف في بيت ايل كهنة المرتفعات التي عملها (1 مل 12: 32). وجاء إلي بيت ايل "رجل الله" من يهوذا ليعلن دينونة الله على يربعام (1 مل 13)، ولكن نبيا شيحا ساكنا في بيت ايل، أغرى رجل الله، بعد مغادرته المدينة، بالعودة معه، وكانت النتيجة ان اسدا افترسه لأنه خالف أمر الرب.

وفي أيام إيليا وأليشع كان بها مدرسة للأنبياء ( 2مل: 2 و3) وقد أكلت دبتان واثنين وأربعين من صبيان بيت ايل (2 مل 2: 23و24). ونعرف من نبوات عاموس وهوشع ان العبادات الوثنية في بيت ايل كانت تصاحبها فظائع أخلاقية ودينية، فتنبأ عليها بأقسى الدينونات انتقاما منها لشرها (عاموس 3: 14، 4 : 4، 5: 5، 9: 10، هو 4: 15، 5: 8، 10: 5 و8و13 15). ويطلق هوشع على بيت ايل اسم "بيت اون" من باب السخرية منها لشرها. وقد قاسمت بيت ايل السامرة في مصيرها على يد الأشوريين ويقول تقليد قديم أن شلمناسر استولى على العجل الذهبي (انظر ارميا 48: 13).

وقد جاء الكاهن الذي أرسله ملك أشور ليعلم الشعب، الذي اسكنه ارض إسرائيل، كيف يتقون الرب وسكن في بيت ايل (2 مل 17: 28). وقد أكمل الملك يوشيا تدمير المقدس في بيت ايل، واحرق كل أدوات العبادة الوثنية، وهدم قبور عبدة الأوثان، ولكنه عفا عن الصوة التي دفن فيها "رجل الله" الذي جاء من يهوذا (2 مل 23: 4 18).

وقد عاد رجال بيت ايل من السبي مع زربابل (عز 2: 28، نح 7: 32). وقد سكن فيها بنو بنيامين (نح 11: 31). ويذكر النبي زكريا إرسال بعض الرجال من بيت ايل في السنة الرابعة لداريوس الملك للسؤال عن بعض المسائل الدينية (زكريا 7: 2 و3). كما كانت بيت ايل إحدى المدن التي حصنها بكيديس في زمن المكابيين (1 مك 9: 50). كما أنها تذكر كمدينة صغيرة من افرايم بين المدن التي استولى عليها فسباسيان عند زحفه على أورشليم (تاريخ يوسيفيوس).



جبل بيت ايل

جبل بيت إيل

جبل بيت ايل -جبل بقرب مدينة بيت ايل (يش 16: 1 و1صم 13: 2).

هذا يؤكد ان المنطقة المحيطة بمدينة بيت ايل أيضا تلقب ببيت ايل وأيضا الجبل في المنطقة تسمى باسم المنطقة بيت ايل



ففهمنا ان ايل اسم أطلق على مدينة وأيضا أطلق على منطقة فيها المدينة وفيها مدن أخرى وجبل

ندرس بعض الاعداد بأختصار تؤكد هذا

اول عدد ابدأ به هو

سفر يشوع 18: 13


وَعَبَرَ التُّخُمُ مِنْ هُنَاكَ إِلَى لُوزَ، إِلَى جَانِبِ لُوزَ الْجَنُوبِيِّ، هِيَ بَيْتُ إِيلَ، وَنَزَلَ التُّخُمُ إِلَى عَطَارُوتِ إِدَّارَ عَلَى الْجَبَلِ الَّذِي إِلَى جَنُوبِ بَيْتِ حُورُونَ السُّفْلَى.

فمدينة لوز او المنطقة السكنية لوز هي أجزاء الجزء الجنوبي منها هو الذي أصبح بيت ايل

مع ملاحظة انه يوجد مدينة أخرى شمالية ليست في كنعان ولكن في ارض الحثيين باسم لوز أيضا

سفر القضاة 1: 26


فَانْطَلَقَ الرَّجُلُ إِلَى أَرْضِ الْحِثِّيِّينَ وَبَنَى مَدِينَةً وَدَعَا اسْمَهَا «لُوزَ» وَهُوَ اسْمُهَا إِلَى هذَا الْيَوْمِ.

فمن هذا فهمنا ان لوز أكثر من منطقة سكنية. وسبب هذا ان البعض عندما يجدوا عيدان اللوز نامية بكثرة في منطقة فيسموها في بعض الأحيان باسم لوز

.

هذا شرحه كثير من القواميس مثل

H3870

לוּז

lûz

BDB Definition:

Luz = “almond tree”

1) the early name of Bethel and probably the name of the town in close proximity to the actual location of the altar and pillar of Jacob

2) the name of a town in the land of the Hittites; site unknown

فهي منطقة فيها لوز تسمت باسم لوز وبها منطقة سكنية. منهم جزء جنوبي لاحقا تسمت باسم بيت ايل وبعد هذا أصبح كل اسمها بيت ايل وانتهى اسم لوز ولهذا لن نجد اسم مدينة لوز بعد سفر القضاة ونجد اسم بيت ايل سواء على المنطقة والمدينة

ثانيا بيت ايل

سفر التكوين 12: 8


ثُمَّ نَقَلَ مِنْ هُنَاكَ إِلَى الْجَبَلِ شَرْقِيَّ بَيْتِ إِيل وَنَصَبَ خَيْمَتَهُ. وَلَهُ بَيْتُ إِيلَ مِنَ الْمَغْرِبِ وَعَايُ مِنَ الْمَشْرِقِ. فَبَنَى هُنَاكَ مَذْبَحًا لِلرَّبِّ وَدَعَا بِاسْمِ الرَّبِّ.

فبيت ايل منطقة بها جبل وبها مدينة بيت ايل وعاي وبها مدن وقرى

سفر نحميا 11: 31


وَبَنُو بَنْيَامِينَ سَكَنُوا مِنْ جَبَعَ إِلَى مِخْمَاسَ وَعَيَّا وَبَيْتِ إِيل وَقُرَاهَا،

وأيضا يؤكد هذا ان منطقة بيت ايل هي بين مدينة بيت ايل ومدينة عاي

سفر التكوين 13: 3


وَسَارَ فِي رِحْلاَتِهِ مِنَ الْجَنُوبِ إِلَى بَيْتِ إِيلَ، إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي كَانَتْ خَيْمَتُهُ فِيهِ فِي الْبَدَاءَةِ، بَيْنَ بَيْتِ إِيلَ وَعَايَ،

فمنطقة بيت ايل التي بها مدينة اسمها بيت ايل ومدن أخرى. مدينة بيت ايل هذه هي لها اسم سابق مدينة لوز وهي أحد المناطق السكنية لوز كما عرفنا

سفر التكوين 28

19 وَدَعَا اسْمَ ذلِكَ الْمَكَانِ «بَيْتَ إِيلَ»، وَلكِنِ اسْمُ الْمَدِينَةِ أَوَّلاً كَانَ لُوزَ.

مع ملاحظة ان كلمة مدينة في العبري هعير وليس اور وعير تعني مدينة وأيضا تعني ساحة او منطقة

H5892

עיר / ער / עיר

ı̂yr / ‛âr / ‛âyar

BDB Definition:

1) excitement, anguish

1a) of terror

2) city, town (a place of waking, guarded)

2a) city, town

أي المكان الذي سمى باسم بيت ايل اسمه سابقا لوز

سفر التكوين 35:

5 ثُمَّ رَحَلُوا، وَكَانَ خَوْفُ اللهِ عَلَى الْمُدُنِ الَّتِي حَوْلَهُمْ، فَلَمْ يَسْعَوْا وَرَاءَ بَنِي يَعْقُوبَ.
6
فَأَتَى يَعْقُوبُ إِلَى لُوزَ الَّتِي فِي أَرْضِ كَنْعَانَ، وَهِيَ بَيْتُ إِيلَ. هُوَ وَجَمِيعُ الْقَوْمِ الَّذِينَ مَعَهُ.
7
وَبَنَى هُنَاكَ مَذْبَحًا، وَدَعَا الْمَكَانَ «إِيلَ بَيْتِ إِيلَ» لأَنَّهُ هُنَاكَ ظَهَرَ لَهُ اللهُ حِينَ هَرَبَ مِنْ وَجْهِ أَخِيهِ.

أي هي منطقة اسمها سابقا لوز فيها مناطق سكنية باسم لوز. دعي يعقوب المنطقة باسم بيت ايل وجزء من المنطقة السكنية لوز في جنوبها أصبح اسمها بيت ايل.

مثال للتوضيح

القاهرة هو تعبير عن القاهرة الكبرى التي كانت في الماضي منطقة بها مدينة اسمها الفسطاط وتسمى المنطقة باسم المدينة بني جوارها لاحقا في زمن المعز مدينة صغيرة باسم قاهرة المعز أي القاهرة عبر الزمان كبرت القاهرة وحتى الفسطاط أصبحت جزء من القاهرة والمدينة كلها وكل المنطقة أصبح اسمها القاهرة. رغم ان القاهرة الاصلية هو جزء صغير منها

واصل الى العدد المهم بعد ان فهمنا كل هذا

سفر يشوع 16: 2


وَخَرَجَتْ مِنْ بَيْتِ إِيلَ إِلَى لُوزَ وَعَبَرَتْ إِلَى تُخُمِ الأَرَكِيِّينَ إِلَى عَطَارُوتَ،

هنا يتكلم عن ان بيت ايل المنطقة مثل التي كان فيها خيمة إبراهيم الى لوز المنطقة السكنية التي في المنطقة والتي جزءها الجنوبي أصبح اسمه مدينة بيت ايل وبعد هذا أصبح كلها اسمها بيت ايل

ونفس العدد الذي قدمته في البداية يؤكد هذا

سفر يشوع 18: 13


وَعَبَرَ التُّخُمُ مِنْ هُنَاكَ إِلَى لُوزَ، إِلَى جَانِبِ لُوزَ الْجَنُوبِيِّ، هِيَ بَيْتُ إِيلَ، وَنَزَلَ التُّخُمُ إِلَى عَطَارُوتِ إِدَّارَ عَلَى الْجَبَلِ الَّذِي إِلَى جَنُوبِ بَيْتِ حُورُونَ السُّفْلَى.



ومكانهم على الخريطة

واكتفي بهذا القدر



والمجد لله دائما