الرد على ادعاء اختلاف بين الثلاث اناجيل مع انجيل يوحنا في توقيت عشاء الفصح متى 26 ومرقس 14 ولوقا 22 ويوحنا 13

 

Holy_bible_1

 

ملخص الشبهة 

 

شبهات كثيرة جدا تكتب عن موضوع توقيت عشاء الفصح في الاناجيل وبخاصة ما بين الثلاث اناجيل متى ومرقس ولوقا في جهة الذين يوضحون ان المسيح اكل الفصح في توقيت الفصح وانجيل يوحنا في جهة أخرى ويدعوا ان انجيل يوحنا قال ان العشاء الاخير الذي أقامه المسيح مع تلاميذه هو ليس عشاء الفصح بل قبل عشاء الفصح بيوم وقبل الفطير وهذا لكي يثبت يوحنا ان المسيح صلب وقت ذبح الفصح لأنه هو فصحنا ولكن الثلاثة المبشرين قالوا ان العشاء الأخير هو عشاء الفصح وهو بيوم قبل صلب المسيح ليكون سر الافخارستيا هو بدل من عشاء الفصح. وبالطبع ما بين عشاء الافخارستيا للرب وبين تسليمه للروح احداث كثيرة مثل خروجه لبستان جثسيماني ثم القبض ثم محاكمتين بالليل ثم أربع محاكمات من الفجر للظهر ثم صلبه ثم تسليمه للروح قبل الغروب ثم دفنه قبل بداية الليل. فلا يمكن ان يكون هما نفس التوقيت لان يفصلهما يوم كامل

بل بعضهم يتمادى في هذا ويذكر أشياء كثيرة وادعاء ان الأرثوذكس اختلفوا مع الكاثوليك وان الأرثوذكس تماشوا مع يوحنا ولهذا الجسد هو خبز مختمر وليس فطير ولكن الكاثوليك تماشوا مع الاناجيل الثلاثة ولهذا الجسد هو فطير وليس خبز. 

وبعضهم يؤلف شبهات أخرى لا أصل لها من الصحة لن اضيع وقتي ووقت القارئ فيما لا يستحق.

 

الرد  

 

دعني في البداية أوضح شيء مهم جدا وهو ان الشبهة ليس لها أي أصل من الصحة ولا يوجد أي اختلاف بين الأربع اناجيل على الاطلاق وعندما اشرح التفاصيل وبخاصة الجزء التاريخي ستتأكدون من هذا. وأيضا سبب بعض اختلاف المفسرين سواء حديثا او قديما وظن البعض ان هناك خلافات طائفية وبعض الاقوال الغير دقيقة لهم في هذه النقطة هو سببها عدم معرفة التقليد اليهودي والتاريخ اليهودي جيدا بعد خراب اورشليم وانفصال الكنيسة عن التقاليد اليهودية تماما. وبعض الإباء شروحاتهم الرائعة الروحية كانت ستكون أروع لو تعمقوا أكثر في التقليد اليهودي الذي تممه المسيح وأكمله. 

ولشرح ايهما كان في وقت عشاء الفصح هل الافخارستيا ام الصلب اضع صورة توضيحية

الاناجيل الثلاثة

ام انجيل يوحنا

وسأقسم الملف عدة أجزاء 

أولا ما قاله العهد القديم 

ثانيا التاريخ والتقليد اليهودي 

ثالثا ما قاله الاناجيل الأربعة 

رابعا توضيح امر الخبز والفطير

وندرس معا

 

أولا ما قاله العهد القديم 

اشرح ما هو عيد الفصح والفطير باختصار مؤكدا بآيات من العهد القديم

اليوم اليهودي هو يبدا ببداية المساء وينتهي بنهاية النهار فعندما أقول يوم 14 اقصد به مساء ثم نهار وعندما أقول يوم 15 اقصد به مساء ونهار أي الليلة التي بعد انتهاء نهار 14 ونهار 15 حتى الغروب

الفصح كان يذبح بين العشاءين وتعبير العشاءين له قصة كبيرة سأشرحها في التقليد اليهودي فهو باختصار ما بين الساعة التاسعة الى الغروب أي تقريبا من الساعة الثالثة عصرا الي الغروب وأيضا يوجد عدة تنظيمات لها مرتبط بالتقدمة المسائية ومرتبط بهل اليوم سبت ام لا وامور أخرى وأصبح عشاءين والعشاء الاول هو يوم الرابع عشر عند غروب الشمس والعشاء الثاني هو قبل انتهاء الخامس عشر (ارجو لمن يريد ان يعترض من الان ان ينتظر وسيفهم جيدا ما أقول في الجزء الثاني التاريخي والتقليد اليهودي) 

ومع الفصح لا يؤكل مختمر بل فقط فطير وهو اول ايام الفطير اي الذي يؤكل فيها الفطير ولا يؤكل اي مختمر بداية من قرب انتهاء يوم 14 ثم بعد ذلك يبدا سبعة ايام عيد الفطير من الخامس عشر الي الحادي والعشرين 

وعيد الفطير فيه يومين عظيمين اليوم الاول وفيه يؤكل الفصح في ليله واليوم الاخير محفل مقدس وايضا اي سبت يأتي في عيد الفطير يعتبر سبت عظيم

من العهد القديم 

سفر الخروج 12

1 وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى وَهَارُونَ فِي أَرْضِ مِصْرَ قَائِلاً:
2 «هذَا الشَّهْرُ يَكُونُ لَكُمْ رَأْسَ الشُّهُورِ. هُوَ لَكُمْ أَوَّلُ شُهُورِ السَّنَةِ.

هذا شهر نيسان ويعرف بدايته من رؤية هلال الشهر وعندما يرى الهلال يعتبر هذه ليلة اول يوم في الشهر
3 كَلِّمَا كُلَّ جَمَاعَةِ إِسْرَائِيلَ قَائِلَيْنِ: فِي الْعَاشِرِ مِنْ هذَا الشَّهْرِ يَأْخُذُونَ لَهُمْ كُلُّ وَاحِدٍ شَاةً بِحَسَبِ بُيُوتِ الآبَاءِ، شَاةً لِلْبَيْتِ.

4 وَإِنْ كَانَ الْبَيْتُ صَغِيرًا عَنْ أَنْ يَكُونَ كُفْوًا لِشَاةٍ، يَأْخُذُ هُوَ وَجَارُهُ الْقَرِيبُ مِنْ بَيْتِهِ بِحَسَبِ عَدَدِ النُّفُوسِ. كُلُّ وَاحِدٍ عَلَى حَسَبِ أُكْلِهِ تَحْسِبُونَ لِلشَّاةِ.

5 تَكُونُ لَكُمْ شَاةً صَحِيحَةً ذَكَرًا ابْنَ سَنَةٍ، تَأْخُذُونَهُ مِنَ الْخِرْفَانِ أَوْ مِنَ الْمَوَاعِزِ.

6 وَيَكُونُ عِنْدَكُمْ تَحْتَ الْحِفْظِ إِلَى الْيَوْمِ الرَّابِعَ عَشَرَ مِنْ هذَا الشَّهْرِ. ثُمَّ يَذْبَحُهُ كُلُّ جُمْهُورِ جَمَاعَةِ إِسْرَائِيلَ فِي الْعَشِيَّةِ.

يبقي من اليوم العاشر الي اليوم الرابع عشر ويوم الرابع عشر في نهايته يذبح خروف الفصح ويؤكل بين العشاءين والفرق بينهم بضعة ساعد وهم تقريبا ثلاث ساعات
7 وَيَأْخُذُونَ مِنَ الدَّمِ وَيَجْعَلُونَهُ عَلَى الْقَائِمَتَيْنِ وَالْعَتَبَةِ الْعُلْيَا فِي الْبُيُوتِ الَّتِي يَأْكُلُونَهُ فِيهَا.

8 وَيَأْكُلُونَ اللَّحْمَ تِلْكَ اللَّيْلَةَ مَشْوِيًّا بِالنَّارِ مَعَ فَطِيرٍ. عَلَى أَعْشَابٍ مُرَّةٍ يَأْكُلُونَهُ.

أي يؤكل بعد ذبحه بساعات قليلة فقد تكفي لرش الدم ثم شويه فيذبح في اخر نهار 14 نيسان ويؤكل في اول ليل 15 نيسان

واليوم الرابع عشر نهايته مع عشاء الفصح لا يكون خمير وأول يوم الخامس عشر مساء اول يوم يؤكل فيه الفطير فقط لمدة سبع أيام من 15 الي 21 
9 لاَ تَأْكُلُوا مِنْهُ نِيئًا أَوْ طَبِيخًا مَطْبُوخًا بِالْمَاءِ، بَلْ مَشْوِيًّا بِالنَّارِ. رَأْسَهُ مَعَ أَكَارِعِهِ وَجَوْفِهِ.

10 وَلاَ تُبْقُوا مِنْهُ إِلَى الصَّبَاحِ. وَالْبَاقِي مِنْهُ إِلَى الصَّبَاحِ، تُحْرِقُونَهُ بِالنَّارِ.

أي ما يتبقى من خروف الفصح الي صباح 15 نيسان يحرق بالنار 
11 وَهكَذَا تَأْكُلُونَهُ: أَحْقَاؤُكُمْ مَشْدُودَةٌ، وَأَحْذِيَتُكُمْ فِي أَرْجُلِكُمْ، وَعِصِيُّكُمْ فِي أَيْدِيكُمْ. وَتَأْكُلُونَهُ بِعَجَلَةٍ. هُوَ فِصْحٌ لِلرَّبِّ.

12 فَإِنِّي أَجْتَازُ فِي أَرْضِ مِصْرَ هذِهِ اللَّيْلَةَ، وَأَضْرِبُ كُلَّ بِكْرٍ فِي أَرْضِ مِصْرَ مِنَ النَّاسِ وَالْبَهَائِمِ. وَأَصْنَعُ أَحْكَامًا بِكُلِّ آلِهَةِ الْمِصْرِيِّينَ. أَنَا الرَّبُّ.

13 وَيَكُونُ لَكُمُ الدَّمُ عَلاَمَةً عَلَى الْبُيُوتِ الَّتِي أَنْتُمْ فِيهَا، فَأَرَى الدَّمَ وَأَعْبُرُ عَنْكُمْ، فَلاَ يَكُونُ عَلَيْكُمْ ضَرْبَةٌ لِلْهَلاَكِ حِينَ أَضْرِبُ أَرْضَ مِصْرَ.

14 وَيَكُونُ لَكُمْ هذَا الْيَوْمُ تَذْكَارًا فَتُعَيِّدُونَهُ عِيدًا لِلرَّبِّ. فِي أَجْيَالِكُمْ تُعَيِّدُونَهُ فَرِيضَةً أَبَدِيَّةً.

15 «سَبْعَةَ أَيَّامٍ تَأْكُلُونَ فَطِيرًا. الْيَوْمَ الأَوَّلَ تَعْزِلُونَ الْخَمِيرَ مِنْ بُيُوتِكُمْ، فَإِنَّ كُلَّ مَنْ أَكَلَ خَمِيرًا مِنَ الْيَوْمِ الأَوَّلِ إِلَى الْيَوْمِ السَّابعِ تُقْطَعُ تِلْكَ النَّفْسُ مِنْ إِسْرَائِيلَ.

16 وَيَكُونُ لَكُمْ فِي الْيَوْمِ الأَوَّلِ مَحْفَلٌ مُقَدَّسٌ، وَفِي الْيَوْمِ السَّابعِ مَحْفَلٌ مُقَدَّسٌ. لاَ يُعْمَلُ فِيهِمَا عَمَلٌ مَا إِلاَّ مَا تَأْكُلُهُ كُلُّ نَفْسٍ، فَذلِكَ وَحْدَهُ يُعْمَلُ مِنْكُمْ.

17 وَتَحْفَظُونَ الْفَطِيرَ لأَنِّي فِي هذَا الْيَوْمِ عَيْنِهِ أَخْرَجْتُ أَجْنَادَكُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، فَتَحْفَظُونَ هذَا الْيَوْمَ فِي أَجْيَالِكُمْ فَرِيضَةً أَبَدِيَّةً.

18 فِي الشَّهْرِ الأَوَّلِ، فِي الْيَوْمِ الرَّابعَ عَشَرَ مِنَ الشَّهْرِ، مَسَاءً، تَأْكُلُونَ فَطِيرًا إِلَى الْيَوْمِ الْحَادِي وَالْعِشْرِينَ مِنَ الشَّهْرِ مَسَاءً.

في نهاية اليوم الرابع عشر الوقت الذي يذبح فيه الفصح لا يجب ان يكون هناك أي خمير متبقي في البيت أي يكون تم نزعه قبل ذلك وهذا المساء هو بداية عيد الفطير لان الفصح هو اول ايام الفطير (اليوم الاول من الفطير حين كانوا يذبحون الفصح) فعيد الفطير من 15 الي 21 ولكن يوم 14 يعتبر اول أيام الفطير ويستمروا اسبوع لا يأكلون الخمير بل فقط فطير وهو من نهاية اليوم الرابع عشر وقبل بداية الخامس عشر وقت ذبح خروف الفصح والسبعة ايام هم 15 و 16 و 17 و 18 و 19 و 20 و 21  
19 سَبْعَةَ أَيَّامٍ لاَ يُوجَدْ خَمِيرٌ فِي بُيُوتِكُمْ. فَإِنَّ كُلَّ مَنْ أَكَلَ مُخْتَمِرًا تُقْطَعُ تِلْكَ النَّفْسُ مِنْ جَمَاعَةِ إِسْرَائِيلَ، الْغَرِيبُ مَعَ مَوْلُودِ الأَرْضِ.

20 لاَ تَأْكُلُوا شَيْئًا مُخْتَمِرًا. فِي جَمِيعِ مَسَاكِنِكُمْ تَأْكُلُونَ فَطِيرًا». 

سفر الخروج 13

6 سَبْعَةَ أَيَّامٍ تَأْكُلُ فَطِيرًا، وَفِي الْيَوْمِ السَّابعِ عِيدٌ لِلرَّبِّ.
7 فَطِيرٌ يُؤْكَلُ السَّبْعَةَ الأَيَّامِ، وَلاَ يُرَى عِنْدَكَ مُخْتَمِرٌ، وَلاَ يُرَى عِنْدَكَ خَمِيرٌ فِي جَمِيعِ تُخُومِكَ
.

 

سفر الخروج 23

14 «ثَلاَثَ مَرَّاتٍ تُعَيِّدُ لِي فِي السَّنَةِ.
15 تَحْفَظُ عِيدَ الْفَطِيرِ. تَأْكُلُ فَطِيرًا سَبْعَةَ أَيَّامٍ كَمَا أَمَرْتُكَ فِي وَقْتِ شَهْرِ أَبِيبَ، لأَنَّهُ فِيهِ خَرَجْتَ مِنْ مِصْرَ. وَلاَ يَظْهَرُوا أَمَامِي فَارِغِينَ.

16 وَعِيدَ الْحَصَادِ أَبْكَارِ غَلاَّتِكَ الَّتِي تَزْرَعُ فِي الْحَقْلِ. وَعِيدَ الْجَمْعِ فِي نِهَايَةِ السَّنَةِ عِنْدَمَا تَجْمَعُ غَلاَّتِكَ مِنَ الْحَقْلِ
.

عيد الحصاد هو يوم 16 من نيسان وهو ثاني أيام الفطير او ثالث يوم من ذبح خروف الفصح

والسؤال اين عيد الفصح الذي هو أكبر الاعياد؟

عيد الفصح هو اول ايام عيد الفطير الذي هو سبع ايام 

سفر اللاويين 23

4 «هذِهِ مَوَاسِمُ الرَّبِّ، الْمَحَافِلُ الْمُقَدَّسَةُ الَّتِي تُنَادُونَ بِهَا فِي أَوْقَاتِهَا:
5 فِي الشَّهْرِ الأَوَّلِ، فِي الرَّابعَ عَشَرَ مِنَ الشَّهْرِ، بَيْنَ الْعِشَاءَيْنِ فِصْحٌ لِلرَّبِّ.

وكما شرح سفر الخروج 12 ان بين العشائين هو نهاية نهار الرابع عشر الي بداية ليلة الخامس عشر وهو رسميا اليوم الخامس عشر ولكن يبدا الاستعداد في نهاية الرابع عشر وهذا اليوم الخامس عشر الذي هو مساء وصباح هو اول ايام عيد الفطير 
6 وَفِي الْيَوْمِ الْخَامِسَ عَشَرَ مِنْ هذَا الشَّهْرِ عِيدُ الْفَطِيرِ لِلرَّبِّ. سَبْعَةَ أَيَّامٍ تَأْكُلُونَ فَطِيرًا.

7 فِي الْيَوْمِ الأَوَّلِ يَكُونُ لَكُمْ مَحْفَلٌ مُقَدَّسٌ. عَمَلاً مَا مِنَ الشُّغْلِ لاَ تَعْمَلُوا.

وهو محفل مقدس لأنه يأكل في الفصح بعد ذبحه في نهاية اليوم الرابع عشر 
8 وَسَبْعَةَ أَيَّامٍ تُقَرِّبُونَ وَقُودًا لِلرَّبِّ. فِي الْيَوْمِ السَّابعِ يَكُونُ مَحْفَلٌ مُقَدَّسٌ. عَمَلاً مَا مِنَ الشُّغْلِ لاَ تَعْمَلُوا».

واليوم السابع كما شرحت هو نهاية عيد الفطير الذي بدايته اكل الفصح ونهايته اليوم 21 محفل مقدس

سفر العدد 9

1 وَكَلَّمَ الرَّبُّ مُوسَى فِي بَرِّيَّةِ سِينَاءَ، فِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ لِخُرُوجِهِمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ فِي الشَّهْرِ الأَوَّلِ قَائِلاً:
2 «وَلْيَعْمَلْ بَنُو إِسْرَائِيلَ الْفِصْحَ فِي وَقْتِهِ.

3 فِي الْيَوْمِ الرَّابعَ عَشَرَ مِنْ هذَا الشَّهْرِ بَيْنَ الْعَشَاءَيْنِ تَعْمَلُونَهُ فِي وَقْتِهِ. حَسَبَ كُلِّ فَرَائِضِهِ وَكُلِّ أَحْكَامِهِ تَعْمَلُونَهُ».

4 فَكَلَّمَ مُوسَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنْ يَعْمَلُوا الْفِصْحَ.

5 فَعَمِلُوا الْفِصْحَ فِي الشَّهْرِ الأَوَّلِ فِي الْيَوْمِ الرَّابعَ عَشَرَ مِنَ الشَّهْرِ بَيْنَ الْعَشَاءَيْنِ فِي بَرِّيَّةِ سِينَاءَ، حَسَبَ كُلِّ مَا أَمَرَ الرَّبُّ مُوسَى هكَذَا فَعَلَ بَنُو إِسْرَائِيلَ
.

 

سفر العدد 28

16 «وَفِي الشَّهْرِ الأَوَّلِ، فِي الْيَوْمِ الرَّابعَ عَشَرَ مِنَ الشَّهْرِ فِصْحٌ لِلرَّبِّ.

وفي نهاية اليوم الرابع عشر يعمل الفصح اي يذبح ويؤكل بين العشائين 
17 وَفِي الْيَوْمِ الْخَامِسَ عَشَرَ مِنْ هذَا الشَّهْرِ عِيدٌ. سَبْعَةَ أَيَّامٍ يُؤْكَلُ فَطِيرٌ.

ويقدم الفصح كما قدمت بين العشائين وهو بداية ليل اليوم الخامس عشر وهو اليوم الاول من الفطير 

18 فِي الْيَوْمِ الأَوَّلِ مَحْفَلٌ مُقَدَّسٌ. عَمَلاً مَا مِنَ الشُّغْلِ لاَ تَعْمَلُوا.

 

سفر التثنية 16

1 «اِحْفَظْ شَهْرَ أَبِيبَ وَاعْمَلْ فِصْحًا لِلرَّبِّ إِلهِكَ، لأَنَّهُ فِي شَهْرِ أَبِيبَ أَخْرَجَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ مِنْ مِصْرَ لَيْلاً.
2 فَتَذْبَحُ الْفِصْحَ لِلرَّبِّ إِلهِكَ غَنَمًا وَبَقَرًا فِي الْمَكَانِ الَّذِي يَخْتَارُهُ الرَّبُّ لِيُحِلَّ اسْمَهُ فِيهِ.

3 لاَ تَأْكُلْ عَلَيْهِ خَمِيرًا. سَبْعَةَ أَيَّامٍ تَأْكُلُ عَلَيْهِ فَطِيرًا، خُبْزَ الْمَشَقَّةِ، لأَنَّكَ بِعَجَلَةٍ خَرَجْتَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، لِكَيْ تَذْكُرَ يَوْمَ خُرُوجِكَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ كُلَّ أَيَّامِ حَيَاتِكَ.

4 وَلاَ يُرَ عِنْدَكَ خَمِيرٌ فِي جَمِيعِ تُخُومِكَ سَبْعَةَ أَيَّامٍ، وَلاَ يَبِتْ شَيْءٌ مِنَ اللَّحْمِ الَّذِي تَذْبَحُ مَسَاءً فِي الْيَوْمِ الأَوَّلِ إِلَى الْغَدِ
.

فمن وقت ذبح الفصح في نهاية اليوم الرابع عشر لا يؤكل خمير من اليوم الخامس عشر الي اليوم 21 وهو سبعة ايام اولهم الفصح

 

من هذا فهمنا بوضوح العهد القديم الذي وضح ان خروف الفصح يذبح يوم 14 في نهايته ويؤكل ما بين نهاية يوم 14 وبداية ليلة يوم 15 وهذا هو التوقيت الذي كان المسيح فيه على عود الصليب وقدم الكفارة عنا لأنه فصحنا 

ولكن ارجو ان لا يتسرع أحد ويقول ان هذا يعني ان العشاء الأخير كان قبل الفصح او مع طائفة ضد أخرى او غيره لان عندما نبدأ ندرس التاريخ اليهودي سنكتشف مفاجئات لا يدركها المشككين توضح ما فعل المسيح وتلاميذه اليهود انه هو الامر المعتاد 

 

ثانيا التاريخ والتقليد اليهودي 

أولا محتوى عشاء الفصح اليهودي حاليا باختصار شديد وسأفرد لها ملف لأتكلم عنها بشيء من التفصيل لما بها من رموز كثيرة عن المسيح 

أولا قطعة الفطير خبز غير مختمر به ثقوب وهذه تسمى ماتزا matzah 

وهي هامة جدا بالمنديل المصنوع من كتان بثلاث تجويفات الذي توضع فيه واهم شيء بعد خروف الفصح وحاليا هي الأهم لانه لا يوجد ذبح لخروف الفصح من وقت هدم الهيكل. وهي تكسر نصفين يأكلون نصف ويتركون الثاني في التجويف الأوسط في المنديل الذي يلقب عندهم بالدفن The horseradish 

وبقية المائدة 

بقدونس – الأعشاب المرة – خليط المكسرات المطحون مع تفاح – بيض مشوي مكسور – ماء بملح – برتقال -مع إضافة عظمة مشوية لخروف في الطبق ذكرى لخروف الفصح الذي لا يذبحوه لأنه لا يوجد هيكل

وبالطبع مع هذا أربع كؤوس من النبيذ (عصير الكرمة) 

يوم الاحتفال بعيد الفصح

بينما يوم السبت اليهودي سهل تحديده لكل اسرة يهودية لأنه اليوم السابع من كل أسبوع ولا يختلف عليه أحد ولكن تحديد بداية شهر والاعياد المعتمدة على يوم محدد في الشهر هو يعتمد على تحديد رسميا بداية الشهر. ولان الشهور العبرية هي شهور قمرية وليست عدد ثابت فهو يبدأ من رؤية الهلال لبداية الشهر القمري (وهذا ما اخذه الإسلام من اليهود في تحديد الشهور العربية مثل شهر رمضان) وهذا كان مسؤولية الكهنة والمجمع الذين يراقبون متى يظهر هلال بداية الشهر وعندما يظهر الهلال ينفخون في الابواق اعلانا ان الشهر بدا هذه الليلة وبناء عليه يبدأ الشعب يحسبون الأيام فهذه الليلة ليلة اول أيام الشهر وفي شهر نيسان يحسبون 14 ليلة وتكون الليلة رقم 14 هي ليلة يوم ذبح الفصح الذي يذبح الفصح في بعد منتصف نهار التالي لهذه الليلة. فقبل تحديد بداية الشهر من غير المستطاع تحديد متى سيكون العيد بالضبط. لأنه لا يمكن تخمين متى سيظهر هلال الشهر التالي وهل سيكون هذا الشهر القمري 29 ام 30 لان ممكن يختفي القمر ولا يري له أي هلال في نهايته لمدة يوم او اثنين قبل ان يظهر هلال الشهر الجديد

ولكن برؤية الهلال يعلنوا بداية الشهر الجديد وبهذا يعلنوا ان الشهر الماضي كان 29 يوم (شهر ناقص chaser) ام 30 يوم (كامل malei) لأنه شهر قمري يستغرق فلكيا 29.5 يوم 

وأول يوم يسمى راس الشهر او بالعبري Rosh Chodesh 

سفر المزامير 81: 3

 

انْفُخُوا فِي رَأْسِ الشَّهْرِ بِالْبُوقِ، عِنْدَ الْهِلاَلِ لِيَوْمِ عِيدِنَا.

مع ملاحظة ان اليهود أحيانا كانوا يحتفلوا براس الشهر يوم وأحيانا كانوا يحتفلوا به يومين وهذا لو الشهر 29 يوم يحتفلوا براس الشهر يوم وهو اول يوم في الشهر ولو كان 30 يحتفلوا براس الشهر يومين وهو يوم 30 من الشهر السابق ويوم 1 من الشهر الجديد 

Why is Rosh Chodesh sometimes one day and sometimes two?

http://www.chabad.org/theJewishWoman/article_cdo/aid/526942/jewish/Why-is-Rosh-Chodesh-sometimes-one-day-and-sometimes-two.htm

قديما متى عرفوا انها اول ليلة في الشهر وهي بداية اول يوم في الشهر (مساء وصباح) يعلنوا بالأبواق هذا ليعرف الشعب حول الهيكل في اورشليم 

في أيام موسى في البرية لم يكن هناك أي إشكالية لان عندما يعلنوا بالأبواق وخيمة الاجتماع في الوسط كل الشعب في المحلة يعرف

ولكن بعد يشوع وتقسيم ارض الموعد وأصبح هناك اسباط في أماكن بعيدة جدا مثل اسباط الشمال مثل افرايم (الجليل) بل وعبر النهر راوبين وجاد ونصف سبط منسي. وأيضا بعد هذا بناء الهيكل في زمن سليمان وما بعده.