الرجوع إلى لائحة المقالات الرجوع إلى هل تعبير فتذكر الله وعلم الله هو يعني ان الله ينسي ولا يعلم
خر 2: 23 - 25تك 11: 5هل تعبير فتذكر الله وعلم الله هو يعني ان الله ينسي ولا يعلم ؟ خروج 2: 23-25
Holy_bible_1
الشبهة
خروج 2
23 و حدث في تلك الايام الكثيرة ان ملك مصر مات و تنهد بنو اسرائيل من العبودية و صرخوا فصعد صراخهم الى الله من اجل العبودية* 24 فسمع الله انينهم فتذكر الله ميثاقه مع ابراهيم و اسحق و يعقوب*
يوجد خرافتين في هذا النص :
الخرافة الاولى ، صرخوا فصعد صراخهم الى اليسوع ، اي ان اليسوع لم يكن يعلم بما كانوا يعانوه من ظلم ملك مصر ، وعندما صرخوا وبالرغم من وصول صراخهم الى اليسوع ، الا انه لم يسمع صراخهم بل انينهم .
والصراخ غير الانين.
الخرافة الثانية تقول ان اليسوع ينسى فلولا صراخهم الذي سمعه اليسوع أنينا لما تذكر ميثاقه مع ابراهيم واسحق ويعقوب عليهم السلام.
اليسوع لا يعلم بالغيب ولا يدري ماذا يجري في الارض ، وايضا ينسى ويريد من يذكره.
الرد
الامر باختصار في البداية هو ان الرب يستخدم تعبيرات بشرية نفهمها لان اللغة لا تحد الله ولكن الله يتواضع بلغة بسيطة علي مستوانا وايضا لو درسنا الكلمات بلغتها الاصلية فسندرك انه لا يوجد اي خطأ او لفظ غير لائق ولهذا ساقسم الرد الي لغويا والي سياق الكلام وايضا المعني الروحي
الجزء اللغوي
الا معني كلمة تذكر
قاموس سترونج
H2142
זכר
zâkar
zaw-kar'
A primitive root; properly to mark (so as to be recognized), that is, to remember; by implication to mention; also (as denominative from H2145) to be male: - X burn [incense], X earnestly, be male, (make) mention (of), be mindful, recount, record (-er), remember, make to be remembered, bring (call, come, keep, put) to (in) remembrance, X still, think on, X well.
جذر بمعني يضع علامة ( يضع علامة تعريف ) ليتذكر بتطبيق يذكر يكون رجل يحرق يضع في الاعتبار يحسب يسجل يتذكر يجلب للتذكر يبقي في الذاكرة تذكر ابقاء تفكير ارادة
فذكر الشيئ لا يعني نسيانه بمعني لو قلت اليوم هو ذكري امر معين هذا لا نسيانه ولكن يعني تعليمه كعلامة فمثلا لو قلت اليوم تذكار نصر 6 اكتور هذا لا يعني اننا نسينا نصر 6 اكتوبر يوم واحد ولكن ذكري بمعني علامة ومناسبة
الكلمة الثانية
لينظر
كلمة راه
H7200
ראה
râ'âh
raw-aw'
A primitive root; to see, literally or figuratively (in numerous applications, direct and implied, transitively, intransitively and causatively): - advise self, appear, approve, behold, X certainly, consider, discern, (make to) enjoy, have experience, gaze, take heed, X indeed, X joyfully, lo, look (on, one another, one on another, one upon another, out, up, upon), mark, meet, X be near, perceive, present, provide, regard, (have) respect, (fore-, cause to, let) see (-r, -m, one another), shew (self), X sight of others, (e-) spy, stare, X surely, X think, view, visions.
ولها عدة معاني
يري ( لفظيا او معنويا ) يظهر يعاين يترائي ( اي يصبح ظاهرا ) وبعض المعاني الاخري
قاموس برون
H7200
ראה
râ'âh
BDB Definition:
1) to see, look at, inspect, perceive, consider
1a) (Qal)
1a1) to see
1a2) to see, perceive
1a3) to see, have vision
1a4) to look at, see, regard, look after, see after, learn about, observe, watch, look upon, look out, find out
1a5) to see, observe, consider, look at, give attention to, discern, distinguish
1a6) to look at, gaze at
1b) (Niphal)
1b1) to appear, present oneself
1b2) to be seen
1b3) to be visible
1c) (Pual) to be seen
1d) (Hiphil)
1d1) to cause to see, show
1d2) to cause to look intently at, behold, cause to gaze at
1e) (Hophal)
1e1) to be caused to see, be shown
1e2) to be exhibited to
1f) (Hithpael) to look at each other, face
ونفس المعاني ينظر ويري وايضا يظهر ويترائي
وهذه الكلمة بالاضافه الي الاستخدامات الاخري اتت 39 مره بمعني ظهر الرب و37 بمعني ترائي و24 بمعني يظهر
appeared, 39
Gen_12:7 (3), Gen_26:1-2 (3), Gen_26:24, Gen_35:1, Gen_35:9, Gen_48:3, Exo_3:2, Exo_3:16, Exo_4:1, Exo_4:5, Exo_6:3, Exo_16:10, Lev_9:23, Num_14:10, Num_16:19, Num_16:42, Num_20:6, Deu_31:15, Jdg_6:12, Jdg_13:3, Jdg_13:10, 1Sa_3:21, 2Sa_22:16, 1Ki_3:5, 1Ki_9:2 (2), 1Ki_11:9, 2Ch_3:1, 2Ch_7:12, Jer_31:3, Eze_10:1, Eze_10:8, Eze_19:11, Dan_1:15, Dan_8:1 (2)
showed, 37
Gen_48:11, Exo_25:40, Exo_26:30, Exo_27:8, Lev_13:19, Lev_13:49, Num_8:4, Num_13:26, Deu_4:35-36 (2), Deu_5:24, Deu_34:1, Jdg_1:25, Jdg_13:23, 2Ki_6:6, 2Ki_8:10, 2Ki_8:13, 2Ki_11:4, 2Ki_20:13 (2), 2Ki_20:15, 2Ki_22:10, Est_1:4, Psa_71:20, Psa_78:11, Isa_39:2 (2), Isa_39:4, Jer_24:1, Jer_38:21, Eze_11:25, Amo_7:1, Amo_7:4, Amo_7:7, Amo_8:1, Zec_1:20, Zec_3:1
appear, 24
Gen_1:9 (2), Exo_23:15, Exo_23:17, Exo_34:20, Exo_34:23-24 (2), Lev_9:4, Lev_9:6, Lev_13:57, Lev_16:2, Deu_16:16 (2), Deu_31:11, Jdg_13:21, 1Sa_1:22, 2Ch_1:7, Psa_42:2, Psa_102:16 (2), Isa_1:12 (2), Isa_66:5, Jer_13:26, Eze_21:24
فاري ان الكلمة الكلمه تحمل معني انه يظهر وهذا هو المعروف باسم ظهور الرب ( كريستوفانيا )
تعبير علم له استخدامات عديده
H3045
ידע
yâda‛
yaw-dah'
A primitive root; to know (properly to ascertain by seeing); used in a great variety of senses, figuratively, literally, euphemistically and inferentially (including observation, care, recognition; and causatively instruction, designation, punishment, etc.): - acknowledge, acquaintance (-ted with), advise, answer, appoint, assuredly, be aware, [un-] awares, can [-not], certainly, for a certainty, comprehend, consider, X could they, cunning, declare, be diligent, (can, cause to) discern, discover, endued with, familiar friend, famous, feel, can have, be [ig-] norant, instruct, kinsfolk, kinsman, (cause to, let, make) know, (come to give, have, take) knowledge, have [knowledge], (be, make, make to be, make self) known, + be learned, + lie by man, mark, perceive, privy to, X prognosticator, regard, have respect, skilful, shew, can (man of) skill, be sure, of a surety, teach, (can) tell, understand, have [understanding], X will be, wist, wit, wot.
جذر بمعني معرفة وتستخدم استخدامات متنوعة من الحواس ومجازيا مراقبه, اعتراف, رعاية, تعليم, تعيين, عقاب, تعارف, تقديم مشورة, تاكيد, يقين, فهم , نظر, اجتهاد, شعر, ارشد, طالع, ......
فالرب يقول انه سيتولي امر رعاية شعبه بنفسه ويراقب
سياق الكلام
سفر الخروج 2
شعب اسرائيل نزل الي ارض مصر كما يذكر الاصحاح السابق وفي ارض مصر بدوا يتزايد عددهم بشدة وهذا اقلق فرعون فبدأ يضطهدهم ولكن فرعون الذي اضطهدهم واراد قتل موسي مات ولكن كان تعب اليهود من الاضطهاد وجاء فرعون اخر قاسي كوالده
2: 23 و حدث في تلك الايام الكثيرة ان ملك مصر مات و تنهد بنو اسرائيل من العبودية و صرخوا فصعد صراخهم الى الله من اجل العبودية
تعبير فصعد صراخهم يعني ان الامهم كثرت وهذا ما كان يعرفه الرب مسبقا وحين صرخوا إلى الله صار الوقت مناسبًا لخروجهم فالله لابد أن يستجيب لمن يصرخ إليه.
ولنفهم هذا انه الوقت المناسب ولماذا تركهم الله يضطهدوا الي فتره هو ما قاله حزقيال في
سفر حزقيال 20
20: 5 و قل لهم هكذا قال السيد الرب في يوم اخترت اسرائيل و رفعت يدي لنسل بيت يعقوب و عرفتهم نفسي في ارض مصر و رفعت لهم يدي قائلا انا الرب الهكم
20: 6 في ذلك اليوم رفعت لهم يدي لاخرجهم من ارض مصر الى الارض التي تجسستها لهم تفيض لبنا و عسلا هي فخر كل الاراضي
20: 7 و قلت لهم اطرحوا كل انسان منكم ارجاس عينيه و لا تتنجسوا باصنام مصر انا الرب الهكم
20: 8 فتمردوا علي و لم يريدوا ان يسمعوا لي و لم يطرح الانسان منهم ارجاس عينيه و لم يتركوا اصنام مصر فقلت اني اسكب رجزي عليهم لاتم عليهم سخطي في وسط ارض مصر
20: 9 لكن صنعت لاجل اسمي لكيلا يتنجس امام عيون الامم الذين هم في وسطهم الذين عرفتهم نفسي امام عيونهم باخراجهم من ارض مصر
20: 10 فاخرجتهم من ارض مصر و اتيت بهم الى البرية
فهذه الاضطهادات كانت تنقية من عبادة اصنام مصر لانهم لو لم يضطهدوا لما ادركوا ان اصنام مصر التي بدؤا يعبدوها لا تفيد في شيئ فهي لم تفيدهم لما طلبوها اثناء الاضطهاد ولكن لما ادركوا بطلها وبدؤا يطلبوا اله اسرائيل استجاب لهمم
وايضا اعدادهم للخروج ليتركوا التمسك بارض مصر لان ارض مصر كانت مريحه لهم جدا بكثرة خيراتها ولكن بسبب الاضطهاد فضلوا تركها ودون الاضطهاد كانوا سيرفضوا الخروج ويرفضوا اصلا ان يستمعوا لموسى واله موسى
2: 24 فسمع الله انينهم فتذكر الله ميثاقه مع ابراهيم و اسحق و يعقوب
تعبير تذكر كما وضحت سابقا انه جاء ميعاد ذكري الوعد الذي حدده الرب سابقا ولتاكيد ذلك نرجع الي
سفر التكوين 15
15: 13 فقال لابرام اعلم يقينا ان نسلك سيكون غريبا في ارض ليست لهم و يستعبدون لهم فيذلونهم اربع مئة سنة
15: 14 ثم الامة التي يستعبدون لها انا ادينها و بعد ذلك يخرجون باملاك جزيلة
15: 15 و اما انت فتمضي الى ابائك بسلام و تدفن بشيبة صالحة
15: 16 و في الجيل الرابع يرجعون الى ههنا لان ذنب الاموريين ليس الى الان كاملا
اي ان هذا الميعاد يعرفه بل وحدده الرب سابقا بسابق معرفته الغير محدوده . ولهذا الشبهة التي يقولها المشكك هي ناتجة عن عدم فهم لمعاني الكلمات وعدم دراسة لترتيب الاحداث والنبوات السابقة التي اعلنها الرب وتؤكد سلطانه المطلق حتي علي الوقت والاحداث
فتذكر الله هذه تعني أن هذا هو الوقت المناسب لتدخل الله لينفذ وعوده فإسرائيل ترك أوثانه وصرخ إلى الله وموسى اكتمل تدريبه وإعداده وذنب الأموريين قد كمل
2: 25 و نظر الله بني اسرائيل و علم الله
ونظر الله كما شرحت سابقا في معاني الكلمات تعني انه بدا يرتب لان يكون مرئي لموسى وطبعا هذا حدث في العليقة. وهنا كتعبير بشري يقصد بها نظر لهم بعين الرحمة والحنان
فالرب يقول انه سيتولي امر رعاية شعبه بنفسه فهذا التعبير استخدم بنفس المعني سابقا في
تكوين 18
18: 21 انزل و ارى هل فعلوا بالتمام حسب صراخها الاتي الي و الا فاعلم
مزمور 1
1: 6 لان الرب يعلم طريق الابرار اما طريق الاشرار فتهلك
مزمور 31
31: 7 ابتهج و افرح برحمتك لانك نظرت الى مذلتي و عرفت في الشدائد نفسي
عاموس 3
3: 2 اياكم فقط عرفت من جميع قبائل الارض لذلك اعاقبكم على جميع ذنوبكم
فهذا التعبير لوحده كافي لتوضيح المفهوم واستخدم عدة مرات بنفس الطريقه ولا يوجد شيئ ناقص في العدد ولكن فقط معلقوا اليسوعيه لم يدركوا ذلك فقالوا تعليق خاطئ تماما
وقد شرحت ايضا هذا التعبير سابقا في
الرد علي معني فنزل الرب لينظر تكوين 11: 5
والمجد لله دائما