الرجوع إلى لائحة المقالات الرجوع إلى قانونية رسالة العبرانيين وكاتب الرسالة
عب 1قانونية رسالة العبرانيين وكاتب الرسالة
Holy_bible_1
كاتب الرسالة هو معلمنا بولس الرسول وهذا ما ساقدم عليه الكثير من الادلة ولكن يجب ملاحظة ان هذه الرسالة هي من اكثر رسائل معلمنا بولس الرسول التي حاول المشككين ان يشككوا في اسم كاتبها ويدعوا انه مجهول وهذا لسببين
الاول ان معلمنا بولس الرسول لم يريد ان يكتب اسمه فيها رغم انطباق كل الادلة علي انه كاتبها وايضا السبب الذي لاجله لم يكتب معلمنا بولس الرسول اسمه علي الرسالة معروف وذكره الاباء
والثاني لاهمية هذه الرسالة فبالتشكيك في اسم كاتبها ظنوا انهم بهذا يشككون في قانونيتها ومحتواها رغم ان هذا غير صحيح فمع تعدد اسماء كتاب اسفار العهد الجديد هذا لا يؤثر علي قانونية اسفارهم وايضا كل معايير قانونية اسفار العهد الجديد تنطبق علي رسالة العبرانيين
والادلة علي ان معلمنا بولس الرسول هو كاتب الرسالة
نبدا بالادلة الداخلية
اولا الرسالة ارسلت من ايطاليا
رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 13:
13: 24 سلموا على جميع مرشديكم و جميع القديسين يسلم عليكم الذين من ايطاليا
13: 25 النعمة مع جميعكم امين الى العبرانيين كتبت من ايطاليا على يد تيموثاوس
وهذا اسلوب ختام معلمنا بولس الرسول في كل رسائلة ولكن
من الذي ذهب الي ايطاليا ؟
الرد نجده في
سفر اعمال الرسل 27
1 فَلَمَّا اسْتَقَرَّ الرَّأْيُ أَنْ نُسَافِرَ فِي الْبَحْرِ إِلَى إِيطَالِيَا، سَلَّمُوا بُولُسَ وَأَسْرَى آخَرِينَ إِلَى قَائِدِ مِئَةٍ مِنْ كَتِيبَةِ أُوغُسْطُسَ اسْمُهُ يُولِيُوسُ.
2 فَصَعِدْنَا إِلَى سَفِينَةٍ أَدْرَامِيتِينِيَّةٍ، وَأَقْلَعْنَا مُزْمِعِينَ أَنْ نُسَافِرَ مَارِّينَ بِالْمَوَاضِعِ الَّتِي فِي أَسِيَّا. وَكَانَ مَعَنَا أَرِسْتَرْخُسُ، رَجُلٌ مَكِدُونِيٌّ مِنْ تَسَالُونِيكِي.
3 وَفِي الْيَوْمِ الآخَرِ أَقْبَلْنَا إِلَى صَيْدَاءَ، فَعَامَلَ يُولِيُوسُ بُولُسَ بِالرِّفْقِ، وَأَذِنَ أَنْ يَذْهَبَ إِلَى أَصْدِقَائِهِ لِيَحْصُلَ عَلَى عِنَايَةٍ مِنْهُمْ.
4 ثُمَّ أَقْلَعْنَا مِنْ هُنَاكَ وَسَافَرْنَا فِي الْبَحْرِ مِنْ تَحْتِ قُبْرُسَ، لأَنَّ الرِّيَاحَ كَانَتْ مُضَادَّةً.
5 وَبَعْدَ مَا عَبَرْنَا الْبَحْرَ الَّذِي بِجَانِبِ كِيلِيكِيَّةَ وَبَمْفِيلِيَّةَ، نَزَلْنَا إِلَى مِيرَا لِيكِيَّةَ.
6 فَإِذْ وَجَدَ قَائِدُ الْمِئَةِ هُنَاكَ سَفِينَةً إِسْكَنْدَرِيَّةً مُسَافِرَةً إِلَى إِيطَالِيَا أَدْخَلَنَا فِيهَا.
فهذا يؤكد ان كاتب الرسالة هو بولس الرسول لانه هو الذي ذهب الي ايطاليا
بل وهو كتبها وهو مقيد
34 لأَنَّكُمْ رَثَيْتُمْ لِقُيُودِي أَيْضاً، وَقَبِلْتُمْ سَلْبَ أَمْوَالِكُمْ بِفَرَحٍ، عَالِمِينَ فِي أَنْفُسِكُمْ أَنَّ لَكُمْ مَالاً أَفْضَلَ فِي السَّمَاوَاتِ وَبَاقِياً.
ومن هو الذي كان مقيد ؟
يقول
اف 3: 1 بسبب هذا انا بولس اسير المسيح يسوع لاجلكم ايها الامم
اف 4: 1 فاطلب اليكم انا الاسير في الرب ان تسلكوا كما يحق للدعوة التي دعيتم بها.
اف 6: 20 الذي لاجله انا سفير في سلاسل.لكي اجاهر فيه كما يجب ان اتكلم
في 1: 7 كما يحق لي ان افتكر هذا من جهة جميعكم لاني حافظكم في قلبي في وثقي وفي المحاماة عن الانجيل وتثبيته انتم الذين جميعكم شركائي في النعمة.
2تي 1: 16 ليعط الرب رحمة لبيت انيسيفورس لانه مرارا كثيرة اراحني ولم يخجل بسلسلتي
2تي 2: 9 الذي فيه احتمل المشقات حتى القيود كمذنب.لكن كلمة الله لا تقيّد.
فهو تكلم كثيرا عن قيوده ولم يذكر ولا مره ان هناك اخرين مقيدين معه
وايضا اكد هذا ان الذي قيد هو بولس, لوقا الطبيب رفيق بولس في التبشير
اع 21: 33 حينئذ اقترب الامير وامسكه وامر ان يقيد بسلسلتين وطفق يستخبر ترى من يكون وماذا فعل.
اع 28: 20 فلهذا السبب طلبتكم لاراكم واكلمكم لاني من اجل رجاء اسرائيل موثق بهذه السلسلة.
بل المتكلم يطلب ان يرد اليهم
13: 19 و لكن اطلب اكثر ان تفعلوا هذا لكي ارد اليكم باكثر سرعة
والذي طلب هذا هو بولس الرسول
ثانيا الشخص الذي كتب الرسالة املاها علي تيموثاوس
رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 13:
13: 25 النعمة مع جميعكم امين الى العبرانيين كتبت من ايطاليا على يد تيموثاوس
ومن هو تيموثاوس ولازم من ؟
الاجابه بالطبع واضحه جدا في الكتاب المقدس وهو ان تيموثاوس هو التلميذ الامين لبولس الرسول
سفر اعمال الرسل 16
1 ثُمَّ وَصَلَ إِلَى دَرْبَةَ وَلِسْتَرَةَ، وَإِذَا تِلْمِيذٌ كَانَ هُنَاكَ اسْمُهُ تِيمُوثَاوُسُ، ابْنُ امْرَأَةٍ يَهُودِيَّةٍ مُؤْمِنَةٍ وَلكِنَّ أَبَاهُ يُونَانِيٌّ،
2 وَكَانَ مَشْهُودًا لَهُ مِنَ الإِخْوَةِ الَّذِينَ فِي لِسْتَرَةَ وَإِيقُونِيَةَ.
3 فَأَرَادَ بُولُسُ أَنْ يَخْرُجَ هذَا مَعَهُ، فَأَخَذَهُ وَخَتَنَهُ مِنْ أَجْلِ الْيَهُودِ الَّذِينَ فِي تِلْكَ الأَمَاكِنِ، لأَنَّ الْجَمِيعَ كَانُوا يَعْرِفُونَ أَبَاهُ أَنَّهُ يُونَانِيٌّ.
4 وَإِذْ كَانُوا يَجْتَازُونَ فِي الْمُدُنِ كَانُوا يُسَلِّمُونَهُمُ الْقَضَايَا الَّتِي حَكَمَ بِهَا الرُّسُلُ وَالْمَشَايخُ الَّذِينَ فِي أُورُشَلِيمَ لِيَحْفَظُوهَا.
|
وَالَّذِينَ صَاحَبُوا بُولُسَ جَاءُوا بِهِ إِلَى أَثِينَا. وَلَمَّا أَخَذُوا وَصِيَّةً إِلَى سِيلاَ وَتِيمُوثَاوُسَ أَنْ يَأْتِيَا إِلَيْهِ بِأَسْرَعِ مَا يُمْكِنُ، مَضَوْا. |
|
وَلَمَّا انْحَدَرَ سِيلاَ وَتِيمُوثَاوُسُ مِنْ مَكِدُونِيَّةَ، كَانَ بُولُسُ مُنْحَصِرًا بِالرُّوحِ وَهُوَ يَشْهَدُ لِلْيَهُودِ بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ. |
|
فَأَرْسَلَ إِلَى مَكِدُونِيَّةَ اثْنَيْنِ مِنَ الَّذِينَ كَانُوا يَخْدِمُونَهُ: تِيمُوثَاوُسَ وَأَرَسْطُوسَ، وَلَبِثَ هُوَ زَمَانًا فِي أَسِيَّا. |
|
فَرَافَقَهُ إِلَى أَسِيَّا سُوبَاتَرُسُ الْبِيرِيُّ، وَمِنْ أَهْلِ تَسَالُونِيكِي: أَرَسْتَرْخُسُ وَسَكُونْدُسُ وَغَايُوسُ الدَّرْبِيُّ وَتِيمُوثَاوُسُ. وَمِنْ أَهْلِ أَسِيَّا: تِيخِيكُسُ وَتُرُوفِيمُسُ. |
رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 16: 21
|
يُسَلِّمُ عَلَيْكُمْ تِيمُوثَاوُسُ الْعَامِلُ مَعِي، وَلُوكِيُوسُ وَيَاسُونُ وَسُوسِيبَاتْرُسُ أَنْسِبَائِي. |
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 4: 17
|
لِذلِكَ أَرْسَلْتُ إِلَيْكُمْ تِيمُوثَاوُسَ، الَّذِي هُوَ ابْنِي الْحَبِيبُ وَالأَمِينُ فِي الرَّبِّ، الَّذِي يُذَكِّرُكُمْ بِطُرُقِي فِي الْمَسِيحِ كَمَا أُعَلِّمُ فِي كُلِّ مَكَانٍ، فِي كُلِّ كَنِيسَةٍ. |
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 16: 10
|
ثُمَّ إِنْ أَتَى تِيمُوثَاوُسُ، فَانْظُرُوا أَنْ يَكُونَ عِنْدَكُمْ بِلاَ خَوْفٍ. لأَنَّهُ يَعْمَلُ عَمَلَ الرَّبِّ كَمَا أَنَا أَيْضًا. |
رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 1: 1
|
بُولُسُ، رَسُولُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ بِمَشِيئَةِ اللهِ، وَتِيمُوثَاوُسُ الأَخُ، إِلَى كَنِيسَةِ اللهِ الَّتِي فِي كُورِنْثُوسَ، مَعَ الْقِدِّيسِينَ أَجْمَعِينَ الَّذِينَ فِي جَمِيعِ أَخَائِيَةَ: |
رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 1: 19
|
لأَنَّ ابْنَ اللهِ يَسُوعَ الْمَسِيحَ، الَّذِي كُرِزَ بِهِ بَيْنَكُمْ بِوَاسِطَتِنَا، أَنَا وَسِلْوَانُسَ وَتِيمُوثَاوُسَ، لَمْ يَكُنْ نَعَمْ وَلاَ، بَلْ قَدْ كَانَ فِيهِ نَعَمْ. |
رسالة بولس الرسول إلى أهل فيلبي 1: 1
|
بُولُسُ وَتِيمُوثَاوُسُ عَبْدَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، إِلَى جَمِيعِ الْقِدِّيسِينَ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ، الَّذِينَ فِي فِيلِبِّي، مَعَ أَسَاقِفَةٍ وَشَمَامِسَةٍ: |
رسالة بولس الرسول إلى أهل فيلبي 2: 19
|
عَلَى أَنِّي أَرْجُو فِي الرَّبِّ يَسُوعَ أَنْ أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ سَرِيعًا تِيمُوثَاوُسَ لِكَيْ تَطِيبَ نَفْسِي إِذَا عَرَفْتُ أَحْوَالَكُمْ. |
رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسي 1: 1
|
بُولُسُ، رَسُولُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ بِمَشِيئَةِ اللهِ، وَتِيمُوثَاوُسُ الأَخُ، |
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل تسالونيكي 1: 1
|
بُولُسُ وَسِلْوَانُسُ وَتِيمُوثَاوُسُ، إِلَى كَنِيسَةِ التَّسَالُونِيكِيِّينَ، فِي اللهِ الآبِ وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ: نِعْمَةٌ لَكُمْ وَسَلاَمٌ مِنَ اللهِ أَبِينَا وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ. |
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل تسالونيكي 3: 2
|
فَأَرْسَلْنَا تِيمُوثَاوُسَ أَخَانَا، وَخَادِمَ اللهِ، وَالْعَامِلَ مَعَنَا فِي إِنْجِيلِ الْمَسِيحِ، حَتَّى يُثَبِّتَكُمْ وَيَعِظَكُمْ لأَجْلِ إِيمَانِكُمْ، |
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل تسالونيكي 3: 6
|
وَأَمَّا الآنَ فَإِذْ جَاءَ إِلَيْنَا تِيمُوثَاوُسُ مِنْ عِنْدِكُمْ، وَبَشَّرَنَا بِإِيمَانِكُمْ وَمَحَبَّتِكُمْ، وَبِأَنَّ عِنْدَكُمْ ذِكْرًا لَنَا حَسَنًا كُلَّ حِينٍ، وَأَنْتُمْ مُشْتَاقُونَ أَنْ تَرَوْنَا، كَمَا نَحْنُ أَيْضًا أَنْ نَرَاكُمْ، |
رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل تسالونيكي 1: 1
|
بُولُسُ وَسِلْوَانُسُ وَتِيمُوثَاوُسُ، إِلَى كَنِيسَةِ التَّسَالُونِيكِيِّينَ، فِي اللهِ أَبِينَا وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ: |
رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 1: 2
|
إِلَى تِيمُوثَاوُسَ، الابْنِ الصَّرِيحِ فِي الإِيمَانِ: نِعْمَةٌ وَرَحْمَةٌ وَسَلاَمٌ مِنَ اللهِ أَبِينَا وَالْمَسِيحِ يَسُوعَ رَبِّنَا. |
رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 1: 18
|
هذِهِ الْوَصِيَّةُ أَيُّهَا الابْنُ تِيمُوثَاوُسُ أَسْتَوْدِعُكَ إِيَّاهَا حَسَبَ النُّبُوَّاتِ الَّتِي سَبَقَتْ عَلَيْكَ، لِكَيْ تُحَارِبَ فِيهَا الْمُحَارَبَةَ الْحَسَنَةَ، |
رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 6: 20
|
يَا تِيمُوثَاوُسُ، احْفَظِ الْوَدِيعَةَ، مُعْرِضًا عَنِ الْكَلاَمِ الْبَاطِلِ الدَّنِسِ، وَمُخَالَفَاتِ الْعِلْمِ الْكَاذِبِ الاسْمِ، |
رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 1: 2
|
إِلَى تِيمُوثَاوُسَ الابْنِ الْحَبِيبِ: نِعْمَةٌ وَرَحْمَةٌ وَسَلاَمٌ مِنَ اللهِ الآبِ وَالْمَسِيحِ يَسُوعَ رَبِّنَا. |
رسالة بولس الرسول إلى فليمون 1: 1
|
بُولُسُ، أَسِيرُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، وَتِيمُوثَاوُسُ الأَخُ، إِلَى فِلِيمُونَ الْمَحْبُوبِ وَالْعَامِلِ مَعَنَا، |
فتيموثاوس كان مصاحبا لمعلمنا بولس الرسول في اغلب رحلاته ومنها الرحلة الي ايطاليا
ثالثا يوجد علامة وضعها بولس الرسول ووضحها انها مكان اسمه
رسالة بولس الرسول الي أهل تسالونيكي 3
17 اَلسَّلاَمُ بِيَدِي أَنَا بُولُسَ، الَّذِي هُوَ عَلاَمَةٌ فِي كُلِّ رِسَالَةٍ. هكَذَا أَنَا أَكْتُبُ.
18 نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ مَعَ جَمِيعِكُمْ. آمِينَ.
فالعلامة في رسالته ( او كما نقول كلمة السر ) هو تعبير نعمة
وختم بها تقريبا كل رسائله
رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 16: 24
|
نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ مَعَ جَمِيعِكُمْ. آمِينَ. |
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 16: 23
|
نِعْمَةُ الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ مَعَكُمْ. |
رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 13: 14
|
نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، وَمَحَبَّةُ اللهِ، وَشَرِكَةُ الرُّوحِ الْقُدُسِ مَعَ جَمِيعِكُمْ. آمِينَ. |
رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية 6: 18
|
نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ مَعَ رُوحِكُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ. آمِينَ. |
رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 6: 24
|
اَلنِّعْمَةُ مَعَ جَمِيعِ الَّذِينَ يُحِبُّونَ رَبَّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحَ فِي عَدَمِ فَسَادٍ. آمِينَ. |
رسالة بولس الرسول إلى أهل فيلبي 4: 23
|
نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ مَعَ جَمِيعِكُمْ. آمِينَ. |
رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسي 1: 2
|
إِلَى الْقِدِّيسِينَ فِي كُولُوسِّي، وَالإِخْوَةِ الْمُؤْمِنِينَ فِي الْمَسِيحِ: نِعْمَةٌ لَكُمْ وَسَلاَمٌ مِنَ اللهِ أَبِينَا وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ. |
رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسي 3: 16
|
لِتَسْكُنْ فِيكُمْ كَلِمَةُ الْمَسِيحِ بِغِنىً، وَأَنْتُمْ بِكُلِّ حِكْمَةٍ مُعَلِّمُونَ وَمُنْذِرُونَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا، بِمَزَامِيرَ وَتَسَابِيحَ وَأَغَانِيَّ رُوحِيَّةٍ، بِنِعْمَةٍ، مُتَرَنِّمِينَ فِي قُلُوبِكُمْ لِلرَّبِّ. |
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل تسالونيكي 5: 28
|
نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ مَعَكُمْ. آمِينَ. |
رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل تسالونيكي 3: 18
|
نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ مَعَ جَمِيعِكُمْ. آمِينَ. |
رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 1: 2
|
إِلَى تِيمُوثَاوُسَ، الابْنِ الصَّرِيحِ فِي الإِيمَانِ: نِعْمَةٌ وَرَحْمَةٌ وَسَلاَمٌ مِنَ اللهِ أَبِينَا وَالْمَسِيحِ يَسُوعَ رَبِّنَا. |
رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 4: 22
|
اَلرَّبُّ يَسُوعُ الْمَسِيحُ مَعَ رُوحِكَ. اَلنِّعْمَةُ مَعَكُمْ. آمِينَ. |
رسالة بولس الرسول إلى تيطس 1: 4
|
إِلَى تِيطُسَ، الابْنِ الصَّرِيحِ حَسَبَ الإِيمَانِ الْمُشْتَرَكِ: نِعْمَةٌ وَرَحْمَةٌ وَسَلاَمٌ مِنَ اللهِ الآبِ وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ مُخَلِّصِنَا. |
رسالة بولس الرسول إلى فليمون 1: 25
|
نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ مَعَ رُوحِكُمْ. آمِينَ. |
وايضا يختم بها العبرانيين
13: 25 النعمة مع جميعكم امين الى العبرانيين كتبت من ايطاليا على يد تيموثاوس
اما بقية الرسائل العاملة فالختام يختلف فمثلا
يعقوب ويهوذا لايوجد سلام في نهاية الرسالة
بطرس يختم بتعبير سلموا بعضكم علي بعض وفي الثانية لا يوجد صلام
يوحنا يختم بتعبير احفظوا انفسكم او سلام لك
وايضا الاناجيل والاعمال اي لوقا رغم انه يبدأ بالكتابه الي ثاؤفيلوس كلهم لايوجد فيهم سلام في النهاية
فهذا الاسلوب في الختام هو مميز لمعلمنا بولس الرسول في نهاية كل رسالة
رابعا معلمنا بولس الرسول وضح انه كتب لليهود بطريقه غير مباشره وهذا في
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 9: 20
|
فَصِرْتُ لِلْيَهُودِ كَيَهُودِيٍّ لأَرْبَحَ الْيَهُودَ. وَلِلَّذِينَ تَحْتَ النَّامُوسِ كَأَنِّي تَحْتَ النَّامُوسِ لأَرْبَحَ الَّذِينَ تَحْتَ النَّامُوسِ. |
وهذا يوضح ان الرسالة الي العبرانيين الواضح تماما انها تكلم اليهود ان كاتبها بولس الرسول يهودي الاصل وساتي الي امثلة من المحتوي فيما بعد
خامسا هناك تطابق في الاسلوب والافكار بين رسائل معلمنا بولس الرسول الاخري ورسالة العبرانيين وعلي سبيل المثال
1 المسيح وارث العالم
عبرانيين 1
1: 2 كلمنا في هذه الايام الاخيرة في ابنه الذي جعله وارثا لكل شيء الذي به ايضا عمل العالمين
رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 8: 17
|
فَإِنْ كُنَّا أَوْلاَدًا فَإِنَّنَا وَرَثَةٌ أَيْضًا، وَرَثَةُ اللهِ وَوَارِثُونَ مَعَ الْمَسِيحِ. إِنْ كُنَّا نَتَأَلَّمُ مَعَهُ لِكَيْ نَتَمَجَّدَ أَيْضًا مَعَهُ. |
2 علاقة الاب بالابن بالعالم ( الاب العامل بالابن وخلق العالم بالابن )
عبرانيين 1
1: 1 الله بعدما كلم الاباء بالانبياء قديما بانواع و طرق كثيرة
1: 2 كلمنا في هذه الايام الاخيرة في ابنه الذي جعله وارثا لكل شيء الذي به ايضا عمل العالمين
غلاطية 4
4: 4 و لكن لما جاء ملء الزمان ارسل الله ابنه مولودا من امراة مولودا تحت الناموس
4: 5 ليفتدي الذين تحت الناموس لننال التبني
كولوسي 1
1: 15 الذي هو صورة الله غير المنظور بكر كل خليقة
1: 16 فانه فيه خلق الكل ما في السماوات و ما على الارض ما يرى و ما لا يرى سواء كان عروشا ام سيادات ام رياسات ام سلاطين الكل به و له قد خلق
1: 17 الذي هو قبل كل شيء و فيه يقوم الكل
1كورنثوس 8
8: 6 لكن لنا اله واحد الاب الذي منه جميع الاشياء و نحن له و رب واحد يسوع المسيح الذي به جميع الاشياء و نحن به
المسيح مجد الله وقدرة الله وجلس في يمين الله
عبرانيين 1
1: 3 الذي و هو بهاء مجده و رسم جوهره و حامل كل الاشياء بكلمة قدرته بعدما صنع بنفسه تطهيرا لخطايانا جلس في يمين العظمة في الاعالي
3 مجد الله
رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 4: 6
|
لأَنَّ اللهَ الَّذِي قَالَ: «أَنْ يُشْرِقَ نُورٌ مِنْ ظُلْمَةٍ»، هُوَ الَّذِي أَشْرَقَ فِي قُلُوبِنَا، لإِنَارَةِ مَعْرِفَةِ مَجْدِ اللهِ فِي وَجْهِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ. |
4 قوة الله
رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 1: 16
|
لأَنِّي لَسْتُ أَسْتَحِي بِإِنْجِيلِ الْمَسِيحِ، لأَنَّهُ قُوَّةُ اللهِ لِلْخَلاَصِ لِكُلِّ مَنْ يُؤْمِنُ: لِلْيَهُودِيِّ أَوَّلاً ثُمَّ لِلْيُونَانِيِّ. |
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 1: 24
|
وَأَمَّا لِلْمَدْعُوِّينَ: يَهُودًا وَيُونَانِيِّينَ، فَبِالْمَسِيحِ قُوَّةِ اللهِ وَحِكْمَةِ اللهِ. |
5 جلس عن يمين الله
( وكررها في عبرانيين 1: 3 و 13 و 8: 1 و 10: 12 و 12: 2 )
رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 8: 34
|
مَنْ هُوَ الَّذِي يَدِينُ؟ اَلْمَسِيحُ هُوَ الَّذِي مَاتَ، بَلْ بِالْحَرِيِّ قَامَ أَيْضًا، الَّذِي هُوَ أَيْضًا عَنْ يَمِينِ اللهِ، الَّذِي أَيْضًا يَشْفَعُ فِينَا. |
رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 1: 20
|
الَّذِي عَمِلَهُ فِي الْمَسِيحِ، إِذْ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ، وَأَجْلَسَهُ عَنْ يَمِينِهِ فِي السَّمَاوِيَّاتِ، |
رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسي 3: 1
|
فَإِنْ كُنْتُمْ قَدْ قُمْتُمْ مَعَ الْمَسِيحِ فَاطْلُبُوا مَا فَوْقُ، حَيْثُ الْمَسِيحُ جَالِسٌ عَنْ يَمِينِ اللهِ. |
6 شهادة الملائكة للناموس
عبرانيين 2
2: 2 لانه ان كانت الكلمة التي تكلم بها ملائكة قد صارت ثابتة و كل تعد و معصية نال مجازاة عادلة
2: 3 فكيف ننجو نحن ان اهملنا خلاصا هذا مقداره قد ابتدا الرب بالتكلم به ثم تثبت لنا من الذين سمعوا
2: 4 شاهدا الله معهم بايات و عجائب و قوات متنوعة و مواهب الروح القدس حسب ارادته
2: 5 فانه لملائكة لم يخضع العالم العتيد الذي نتكلم عنه
غلاطية 3
3: 19 فلماذا الناموس قد زيد بسبب التعديات الى ان ياتي النسل الذي قد وعد له مرتبا بملائكة في يد وسيط
3: 20 و اما الوسيط فلا يكون لواحد و لكن الله واحد
7 تواضع المسيح الاختياري بارادته
عبرانيين 2
2: 9 و لكن الذي وضع قليلا عن الملائكة يسوع نراه مكللا بالمجد و الكرامة من اجل الم الموت لكي يذوق بنعمة الله الموت لاجل كل واحد
فيلبي 2
2: 6 الذي اذ كان في صورة الله لم يحسب خلسة ان يكون معادلا لله
2: 7 لكنه اخلى نفسه اخذا صورة عبد صائرا في شبه الناس
8 المسيح اخضع كل شيئ تحت قدميه
عبرانيين 2
2: 8 اخضعت كل شيء تحت قدميه لانه اذ اخضع الكل له لم يترك شيئا غير خاضع له على اننا الان لسنا نرى الكل بعد مخضعا له
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 15: 27
|
لأَنَّهُ أَخْضَعَ كُلَّ شَيْءٍ تَحْتَ قَدَمَيْهِ. وَلكِنْ حِينَمَا يَقُولُ : «إِنَّ كُلَّ شَيْءٍ قَدْ أُخْضِعَ» فَوَاضِحٌ أَنَّهُ غَيْرُ الَّذِي أَخْضَعَ لَهُ الْكُلَّ. |
رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 1: 22
|
وَأَخْضَعَ كُلَّ شَيْءٍ تَحْتَ قَدَمَيْهِ، وَإِيَّاهُ جَعَلَ رَأْسًا فَوْقَ كُلِّ شَيْءٍ لِلْكَنِيسَةِ، |
9 المسيح يبيد الموت
عبرانيين 2
2: 14 فاذ قد تشارك الاولاد في اللحم و الدم اشترك هو ايضا كذلك فيهما لكي يبيد بالموت ذاك الذي له سلطان الموت اي ابليس
1كورنثوس 15
25 لأَنَّهُ يَجِبُ أَنْ يَمْلِكَ حَتَّى يَضَعَ جَمِيعَ الأَعْدَاءِ تَحْتَ قَدَمَيْهِ.
26 آخِرُ عَدُوٍّ يُبْطَلُ هُوَ الْمَوْتُ.
54 وَمَتَى لَبِسَ هذَا الْفَاسِدُ عَدَمَ فَسَادٍ، وَلَبِسَ هذَا الْمَائِتُ عَدَمَ مَوْتٍ، فَحِينَئِذٍ تَصِيرُ الْكَلِمَةُ الْمَكْتُوبَةُ: «ابْتُلِعَ الْمَوْتُ إِلَى غَلَبَةٍ».
رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 1: 10
|
وَإِنَّمَا أُظْهِرَتِ الآنَ بِظُهُورِ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي أَبْطَلَ الْمَوْتَ وَأَنَارَ الْحَيَاةَ وَالْخُلُودَ بِوَاسِطَةِ الإِنْجِيلِ. |
10 انتصر علي ابليس
عبرانيين 2
2: 14 فاذ قد تشارك الاولاد في اللحم و الدم اشترك هو ايضا كذلك فيهما لكي يبيد بالموت ذاك الذي له سلطان الموت اي ابليس
كولوسي 2
2: 15 اذ جرد الرياسات و السلاطين اشهرهم جهارا ظافرا بهم فيه
11 امكانية هلاك المؤمن مثل بعض شعب اسرائيل مع موسي
عبرانيين 3
3: 16 فمن هم الذين اذ سمعوا اسخطوا اليس جميع الذين خرجوا من مصر بواسطة موسى
3: 17 و من مقت اربعين سنة اليس الذين اخطاوا الذين جثثهم سقطت في القفر
3: 18 و لمن اقسم لن يدخلوا راحته الا للذين لم يطيعوا
1 كورنثوس 10
10: 5 لكن باكثرهم لم يسر الله لانهم طرحوا في القفر
10: 6 و هذه الامور حدثت مثالا لنا حتى لا نكون نحن مشتهين شرورا كما اشتهى اولئك
10: 7 فلا تكونوا عبدة اوثان كما كان اناس منهم كما هو مكتوب جلس الشعب للاكل و الشرب ثم قاموا للعب
10: 8 و لا نزن كما زنى اناس منهم فسقط في يوم واحد ثلاثة و عشرون الفا
10: 9 و لا نجرب المسيح كما جرب ايضا اناس منهم فاهلكتهم الحيات
10: 10 و لا تتذمروا كما تذمر ايضا اناس منهم فاهلكهم المهلك
10: 11 فهذه الامور جميعها اصابتهم مثالا و كتبت لانذارنا نحن الذين انتهت الينا اواخر الدهور
10: 12 اذا من يظن انه قائم فلينظر ان لا يسقط
ونلاحظ انه استخدم نفس التشبيه ونفس المثال
12 كلمة الله الحية سيف ( سيف الكلمة )
عبرانيين 4
4: 12 لان كلمة الله حية و فعالة و امضى من كل سيف ذي حدين و خارقة الى مفرق النفس و الروح و المفاصل و المخاخ و مميزة افكار القلب و نياته
رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 6: 17
|
وَخُذُوا خُوذَةَ الْخَلاَصِ، وَسَيْفَ الرُّوحِ الَّذِي هُوَ كَلِمَةُ اللهِ. |
13 طاعة المسيح باختياره
عبرانيين 5
5: 8 مع كونه ابنا تعلم الطاعة مما تالم به
5: 9 و اذ كمل صار لجميع الذين يطيعونه سبب خلاص ابدي
فيلبي 2
2: 8 و اذ وجد في الهيئة كانسان وضع نفسه و اطاع حتى الموت موت الصليب
14 تشبيه تعليم عديمي الخبره بلبن الاطفال وتعاليم الاقوياء بالطعام القوي
عبرانيين 5
5: 12 لانكم اذ كان ينبغي ان تكونوا معلمين لسبب طول الزمان تحتاجون ان يعلمكم احد ما هي اركان بداءة اقوال الله و صرتم محتاجين الى اللبن لا الى طعام قوي
5: 13 لان كل من يتناول اللبن هو عديم الخبرة في كلام البر لانه طفل
5: 14 و اما الطعام القوي فللبالغين الذين بسبب التمرن قد صارت لهم الحواس مدربة على التمييز بين الخير و الشر
1 كورنثوس 3
3: 1 و انا ايها الاخوة لم استطع ان اكلمكم كروحيين بل كجسديين كاطفال في المسيح
3: 2 سقيتكم لبنا لا طعاما لانكم لم تكونوا بعد تستطيعون بل الان ايضا لا تستطيعون
3: 3 لانكم بعد جسديون فانه اذ فيكم حسد و خصام و انشقاق الستم جسديين و تسلكون بحسب البشر
فهو نفس التشبيه بالكامل
15 مقابلة الدهر الحاضر بالاتي
عبرانيين 6
6: 5 و ذاقوا كلمة الله الصالحة و قوات الدهر الاتي
عبرانيين 9: 9
9: 9 الذي هو رمز للوقت الحاضر الذي فيه تقدم قرابين و ذبائح لا يمكن من جهة الضمير ان تكمل الذي يخدم
افسس 1
1: 21 فوق كل رياسة و سلطان و قوة و سيادة و كل اسم يسمى ليس في هذا الدهر فقط بل في المستقبل ايضا
16 والظل مقابل الحقيقة
عبرانيين 8
8: 5 الذين يخدمون شبه السماويات و ظلها كما اوحي الى موسى و هو مزمع ان يصنع المسكن لانه قال انظر ان تصنع كل شيء حسب المثال الذي اظهر لك في الجبل
عبرانيين 10
10: 1 لان الناموس اذ له ظل الخيرات العتيدة لا نفس صورة الاشياء لا يقدر ابدا بنفس الذبائح كل سنة التي يقدمونها على الدوام ان يكمل الذين يتقدمون
كولوسي 2
2: 17 التي هي ظل الامور العتيدة و اما الجسد فللمسيح
17 ثلاثية بولس الرسول المشهورة الايمان والرجاء والمحبة
عبرانيين 10
10: 22 لنتقدم بقلب صادق في يقين الايمان مرشوشة قلوبنا من ضمير شرير و مغتسلة اجسادنا بماء نقي
10: 23 لنتمسك باقرار الرجاء راسخا لان الذي وعد هو امين
10: 24 و لنلاحظ بعضنا بعضا للتحريض على المحبة و الاعمال الحسنة
1كورنثوس 13
13: 13 اما الان فيثبت الايمان و الرجاء و المحبة هذه الثلاثة و لكن اعظمهن المحبة
رومية 5
5: 4 و الصبر تزكية و التزكية رجاء
5: 5 و الرجاء لا يخزي لان محبة الله قد انسكبت في قلوبنا بالروح القدس المعطى لنا
رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية 5: 6
|
لأَنَّهُ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ لاَ الْخِتَانُ يَنْفَعُ شَيْئًا وَلاَ الْغُرْلَةُ، بَلِ الإِيمَانُ الْعَامِلُ بِالْمَحَبَّةِ. |
18 اورشليم السمائية
عبرانيين 12
12: 22 بل قد اتيتم الى جبل صهيون و الى مدينة الله الحي اورشليم السماوية و الى ربوات هم محفل ملائكة
عبرانيين 13
13: 14 لان ليس لنا هنا مدينة باقية لكننا نطلب العتيدة
غلاطية 4
4: 25 لان هاجر جبل سيناء في العربية و لكنه يقابل اورشليم الحاضرة فانها مستعبدة مع بنيها
4: 26 و اما اورشليم العليا التي هي امنا جميعا فهي حرة
وايضا بعض الافكار الاخري المتشابهة
احتمل الموت " ليبطل الخطية " ( 9 :26 ، انظر أيضا رومية 4 : 25 ، 1كو 15 : 3 ) ،
وقيامته أمر منتهي به لا يحتاج إلى إثبات ( 13 :20 ورومية 4: 24 و رومية 8: 11 ) ،
وهو حي في كل حين ليشفع " في المؤمنين ( 7 :25-انظر أيضاً رو8 :34 ، في 2 : 9-11 )
كما أن مجيئه ثانية– المنتظر بكل يقين ( عب10 :37 تسالونيكي الاولي 4: 17-18)
سيتم به خلاص شعبه نهائيا ( 9 : 28 رومية 11 ) .
وإلى أن يأتي ثانية ، يسكن فيهم الروح القدس الذي منحهم المواهب " حسب إرادته " (2 :4 ، انظر أيضاً 1كو 12 :4-11،غل 3 :2-5 ) .
فقط قدمت 24 تشابه في الافكار والامثال فحتي لو حسبناها بحسابات النسب فهو يكون نسبة بولس الرسول لنسبة احد اخر هو 24 الي 1 اي 96 % بولس الروسل الي 4 % شخص اخر فقط من تشابه الافكار وبالطبع لو اضفنا اليها انه كتبها من ايطاليا وهو الموجود هناك وتيموثاوس تلميذه هو الذي املي عليه وكاتبها يهودي لتعدة النسبة 99 %
وبعض الاعتراضات يرد عليها ابونا انطونيوس فكري ( مع تعليق بسيط من ضعفي )
الإختلافات بين العبرانيين وباقى رسائل بولس الرسول:
أ. لقب رئيس كهنة الذى إستخدمه بولس الرسول هنا للمسيح لم يذكره فى باقى رسائله
والسبب أن باقى الرسائل موجهة للأمم الذين لا يعرفون شيئاً عن الطقوس اليهودية ولا عن رئيس الكهنة واهمية وظيفته. أما هذه الرسالة فموجهة للعبرانيين الذين يدركون ذلك جيدا.
ب. كان بولس الرسول يذكر الجزء العملى والأخلاقى فى نهاية رسائلة وهنا نراها ممتزجة مع الجزء التعليمى. ولكنه هنا أراد أن يفعل هذا ليحول العقيدة إلى خبرة حياة. ( وايضا تعليق سريع من ضعفي ان معلمنا بولس الرسول في كورنثوس الاولي مزج ايضا الجزء العملي والاخلاقي مع الجزء التعليمي فهذت شاهد له وليس ضده )
ت. فى مقارنته بين العهدين كان يقارن بإختصار فى باقى الرسائل، أما هنا فهو قد أسهب فى المقارنة.
والسبب واضح أن هذا هو موضوع الرسالة وهى موجهة للعبرانيين الذين يعرفون تفاصيل العبادة والشرائع اليهودية ( وتعليق بسيط لانه يكلم يهود فيقدر ان يوضح لهم ان رموز العهد القديم في الشرائع قد تحققت في المسيح ولكن لايستطيع ان يقول هذا للامم لانهم لايعرفون هذه الرموز ).
ث. فى ص (11) ذكر سلسلة طويلة لأبطال الإيمان ولا نجد ما يقابل هذا فى باقى الرسائل
ونقول وما المانع فهل لا بد أن تتشابه كل الرسائل فى كل شئ ( وايضا تعليق من ضعفي كيف يكلم الامم عن يفتاح ومنوح وجدعون وغيرهم وهم لا يعرفوا عنهم شيئ ولكن هنا هو يكلم العبرانيين الذين يفتخرون برجال العهد القديم فيتكلم معهم بل هذا دليل ان المتكلم يهودي يعرف ما يهتم به اليهود من ابطال في تاريخهم ).
ج. نجد الرسول هنا يذكر إسم السيد المسيح مجرداً من الألقاب فيقول يسوع فى معظم الأحيان والسبب أنه كان يركز على عمل المسيح بجسده .
( وتعليقا ايضا علي النقطه الاخيره ان معلمنا بولس الرسول يقول يسوع المسيح كثيرا في عبرانيين وهو نفس اللقب الذي استخدمه في رسائله )
فالبعض من النقديين كتبوا انه شخص اخر فقد يكون لوقا او ابولس ولن في الحقيق الاعتراضات السابقة كما قدمت هي تشهد انه بولس الرسول.( وبالطبع المشككين يتركون كل الادلة وياخذون من بعض الكتابات التي كتبها النقديين فيقولوا ان الكاتب مجهول ).
سادسا نفس التركيب والاسلوب في المقدمة والموضوع والخاتمة بما فيها الوصايا الختامية وهذا ما نجده في كل رسائل بولس الرسول وتركيبها يشبه كثيرا تركيب رسالة رومية ( وساتي الي ذلك بعد قليل )
سابعا الكاتب يهودي يعرف العهد القديم العبري وايضا السبعينية وليس يهودي هيليني اي يعرف العهد القديم يوناني فقط اي السبعينية ( كما قال البعض انه ابولس ) وهذا يتضح من اسلوب اقتباسه من العهد القديم الذي يتطابق تماما مع اسلوب اقتباس بولس الرسول في رسائله
رسالة معلمنا بولس الرسول الي العبرانيين
اجمالي اقتباسات العبرانيين |
57 |
فئة 1 |
37 |
فئة 2 |
5 |
فئة 3 |
4 |
فئة 4 |
6 |
فئة 5 |
1 |
فئة 6 |
4 |
[Warning: Linked object ignored]
فئة 1 هي ان النص العبري يتفق مع السبعينية ويتفق مع العهد الجديد لفظا
فئة 2 هي النص العهد الجديد تقرب الي العبري اكثر من السبعينية
فئة 3 هي النص العهد الجديد يقترب من السبعينية اكثر من العبري
فئة 4 هي النص العبري يتفق مع السبعينية والعهد الجديد يختلف عنهما في مقطع او كلمة مهمة او ترتيب مؤثر او عدة ضمائر او اختصار
فئة 5 وهو العبري يختلف قليلا عن السبعينية والاثنين يختلفوا قليلا عن العهد الجديد ولكن نفس المعني
فئة 6 لو العبري يتطابق مع السبعينية تقريبا ولكن العهد الجديد ياخذ المضمون وليس الحرف ( ويشترط وضوح انه اقتباس )
يلاحظ لان معلمنا بولس الرسول يكلم العبرانيين من يهود الشتات فهم علي علم بالسبعينية والعبري ايضا فهم يتعاملون بالسبعينية ولكن في مجامعهم يوم السبت يقراء بالعبري فيقتبس من الاثنين علي حد سواء لانهم يفهمون ما يتكلم عنه
وايضا اسلوب اقتباسه يتطابق مع النسب في رسالة رومية
اجمالي اقتباسات رومية |
86 |
فئة 1 |
42 |
فئة 2 |
12 |
فئة 3 |
9 |
فئة 4 |
10 |
فئة 5 |
11 |
فئة 6 |
2 |
كل هذا لايدع مجال للشك ان بولس الرسول هو كاتبها
ثامنا بطرس الرسول يشهد ان كاتبها بولس الرسول
رسالة بطرس الرسول الثانية 3
14 لِذلِكَ أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ، إِذْ أَنْتُمْ مُنْتَظِرُونَ هذِهِ، اجْتَهِدُوا لِتُوجَدُوا عِنْدَهُ بِلاَ دَنَسٍ وَلاَ عَيْبٍ، فِي سَلاَمٍ.
15 وَاحْسِبُوا أَنَاةَ رَبِّنَا خَلاَصًا، كَمَا كَتَبَ إِلَيْكُمْ أَخُونَا الْحَبِيبُ بُولُسُ أَيْضًا بِحَسَبِ الْحِكْمَةِ الْمُعْطَاةِ لَهُ،
16 كَمَا فِي الرَّسَائِلِ كُلِّهَا أَيْضًا، مُتَكَلِّمًا فِيهَا عَنْ هذِهِ الأُمُورِ، الَّتِي فِيهَا أَشْيَاءُ عَسِرَةُ الْفَهْمِ، يُحَرِّفُهَا غَيْرُ الْعُلَمَاءِ وَغَيْرُ الثَّابِتِينَ، كَبَاقِي الْكُتُبِ أَيْضًا، لِهَلاَكِ أَنْفُسِهِمْ.
هو يتكلم عن رسائل بولس الرسول ولكن يتلكم عن امر عسر الفهم اشار اليه بولس الرسول وهذا جاء في
عبرانيين 5: 11
5: 11 الذي من جهته الكلام كثير عندنا و عسر التفسير لننطق به اذ قد صرتم متباطئي المسامع
فهذا ما قاله بطرس الرسول ان بعض الامور عسرة الفهم وهو ما قاله بولس الرسول ان بعض كلامه في الرسالة عسر الفهم وهذا التعبير لم ياتي في اي رسالة اخري لبولس الرسول غير العبرانيين . فبطرس الرسول يتكلم انه علي معرفة برسائل بولس بل ويشهد لقانونيتهم واشارته الي امر كمثال جاء من العبرانيين
لماذا لم يذكر بولس الرسول إسمه ؟
1. بولس الرسول كرسول للأمم كان أكثر تحرراً من الرسل الذين بشروا اليهود مثل بطرس ويعقوب ويوحنا فى الإرتباط بالطقوس اليهودية كالختان مثلاً وهذا سبب فى نفور بعض العبرانيين منه (المسيحيين الذين من أصل يهودى) وبخاصه من تمسك منهم بالتهود مثل الختان كعلامة للخلاص والذبائح والتطهير. وهؤلاء تحاملوا عليه. لان اليهود لم يتخلصوا مباشره من فكرهم اليهودي فكان بعضهم اكثر تعصبا وهم المتهودين وبعضهم اقل تعصبا ولكن غالبيتهم فيهم النزعة اليهودية بنسب. فلو ذكر إسمه لنفروا من الرسالة كلها ورفضوها وشككوا فيها وقاوموها بكل قوة ومنعوا ان يقراءها بقية العبرانيين الذين يريد معلمنا بولس الرسول ان تصل الرسالة اليهم لان المتهودين نشروا عنه اشاعات باطلة.
سفر اعمال الرسل 21
21: 21 و قد اخبروا عنك انك تعلم جميع اليهود الذين بين الامم الارتداد عن موسى قائلا ان لا يختنوا اولادهم و لا يسلكوا حسب العوائد
2. بولس أرسل للأمم ولم يرسل لليهود، فتأدباً منه وتواضعاً لم يذكر إسمه فيكون كمن إعتبر نفسه رسولاً للعبرانيين. فهو يحترم بطرس الرسول الذي لقب برسول اليهود
رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية 2: 8
|
فَإِنَّ الَّذِي عَمِلَ فِي بُطْرُسَ لِرِسَالَةِ الْخِتَانِ عَمِلَ فِيَّ أَيْضًا لِلأُمَمِ. |
وتاكيد احترامه للمناطق التي بشر فيها بطرس فيقول
رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 15: 20
|
وَلكِنْ كُنْتُ مُحْتَرِصًا أَنْ أُبَشِّرَ هكَذَا: لَيْسَ حَيْثُ سُمِّيَ الْمَسِيحُ، لِئَلاَّ أَبْنِيَ عَلَى أَسَاسٍ لآخَرَ. |
فهو لم يكن بشر رومية ولا بطرس ايضا فيقول انه يستطيع ان يرسل لهم رسالة فهو لا يبني علي اساس اخر
3. في بقية رسائل بولس يرسل لناس حديثين العهد به وهم الامميين والشتات فيحتاج ان يقول لهم انه بولس رسول المسيح وعبد المسيح وغيره من التعريفات التي يضعها في بداية الرسالة كتعريف ليعرفوا من يتكلم ولكن اليهود الذي تربي وسطهم وكان تلميذ مميز جدا بينهم ومشهور لمعلمهم غمالائل . ونشاطه وغيرته معروفة فلهذا هو لم يحتاج ان يكتب اسمه فهم يعرفوه جيدا ويعرفون لغته جيدا.
مكان كتابة الرسالة
معلمنا بولس الرسول كتب الرسالة في ايطاليا
رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 13: 24
|
سَلِّمُوا عَلَى جَمِيعِ مُرْشِدِيكُمْ وَجَمِيعِ الْقِدِّيسِينَ. يُسَلِّمُ عَلَيْكُمُ الَّذِينَ مِنْ إِيطَالِيَا. |
وهذا ايضا ما اكدته الكثير جدا من المخطوطات التي كتبت بعد الختام كعنوان ( رسالة بولس الي العبرانيين كتبت في ايطاليا ) وساتي الي ذلك في جزء الادلة الخارجية
سبب كتابة الرسالة وكتبها لمن
هو كتبها للعبرانيين اي المسيحيين من اصل يهودي الذين يسميهم اهل الختان
|
وَلَمَّا صَعِدَ بُطْرُسُ إِلَى أُورُشَلِيمَ، خَاصَمَهُ الَّذِينَ مِنْ أَهْلِ الْخِتَانِ، |
رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية 2: 12
|
لأَنَّهُ قَبْلَمَا أَتَى قَوْمٌ مِنْ عِنْدِ يَعْقُوبَ كَانَ يَأْكُلُ مَعَ الأُمَمِ، وَلكِنْ لَمَّا أَتَوْا كَانَ يُؤَخِّرُ وَيُفْرِزُ نَفْسَهُ، خَائِفًا مِنَ الَّذِينَ هُمْ مِنَ الْخِتَانِ. |
رسالة بولس الرسول إلى أهل فيلبي 3: 3
|
لأَنَّنَا نَحْنُ الْخِتَانَ، الَّذِينَ نَعْبُدُ اللهَ بِالرُّوحِ، وَنَفْتَخِرُ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ، وَلاَ نَتَّكِلُ عَلَى الْجَسَدِ. |
رسالة بولس الرسول إلى تيطس 1: 10
|
فَإِنَّهُ يُوجَدُ كَثِيرُونَ مُتَمَرِّدِينَ يَتَكَلَّمُونَ بِالْبَاطِلِ، وَيَخْدَعُونَ الْعُقُولَ، وَلاَسِيَّمَا الَّذِينَ مِنَ الْخِتَانِ، |
وهم المسيحيين من اصل يهودي في فلسطين وتشتت كثير منهم فقد حدث إضطهاد ضد الكنيسة المسيحية وحكم السنهدريم على المسيحيين الذين كانوا من أصل يهودى بالطرد من المقادس ومعاملتهم كمتعدين على الناموس وأنهم نجسون مرتدون. وبهذا جرح هؤلاء الأتقياء في أعماق قلوبهم، لأنهم شعروا أنهم عزلوا عن شعب المسيا.
بل لقد سلبوا أموالهم (10: 32 – 36) وسجن البعض (13: 3) وبعض المرشدين استشهدوا (13: 7) ومنهم يعقوب أخو الرب. بل لقد واجهوا إضطهاداً من الرومان أيضاً.
وحدثت مشكلة أخرى واجهت هؤلاء العبرانيين (المسيحيين الذين كانوا من أصل يهودى) وهي أنهم كانوا يتوقعون عودة المسيح سريعاً وكان هذا سبب تعزية لهم ومصدر فرح ولكن لما طالت المدة ولم يأتى المسيح تعثروا وبالذات لأن اليهود كانوا يبشرون بأن المسيح قد إقترب مجيئه لهم ليقيم وسطهم مملكته والتي من خلالها سيحكمون العالم كله.
فبولس يكتب لهؤلاء العبرانيين لأنهم كانوا يفكرون في الإرتداد لليهودية وسط إغراءات من اليهود بقبولهم ثانية في الهيكل ورد إعتبارهم مدنياً.
وملخص ما قاله لهم بولس الرسول:
1. هو صور المسيحية أنها الكمال واليهودية أنها النقص فمن يرتد لليهودية يكون كمن يرتد من الكامل إلى الناقص ومن الحقيقة إلى الظل ومن النور للعتمة.
2. فى المسيحية صار لنا قبول لدى الله بالمسيح ابن الله الوسيط الوحيد أما فى اليهودية فكانت الوساطة عن طريق كاهن وذبيحة حيوانية، بل الكاهن نفسه يحتاج لذبيحة عن خطاياه، بل أنه يموت وينتن بينما أن المسيح حى إلى الأبد. فمن يترك المسيح ويذهب الي اليهودية كمن يترك المرموز اليه ويتمسك فقط بالرمز
3. يؤكد لهم بولس الرسول أن ما نالوه أكثر بكثير مما فقدوه، فهم إقتنوا الهيكل السماوى عوضاً عن الهيكل الأرضى الرمزى، وإنفتحت لهم أورشليم السماوية بدلاً من أورشليم الأرضية فالمسيحية ليست حرماناً بل إقتناء للسماويات وتمتع بالأبديات.
4. ولكن كما صلب المسيح خارج أورشليم هكذا نصيب من يتبع المسيح. وستكون كنيسته مطرودة لتشاركه آلامه.
5. ضرب لهم بولس الرسول أمثلة لأبطال الإيمان في العهد القديم الذين لم يروا المواعيد عياناً (إصحاح 11).
6. بل إحتملوا بالإيمان كل أنواع المشقات. وعرف لهم الإيمان بأنه الثقة بما يرجى. وعليهم أن يتشبهوا بهؤلاء الأبطال ويحتملوا الآلام، بل يتشبهوا بالمسيح نفسه في إحتمال الآلام. وبالإيمان أيضاً ينتظروا المسيح فلا يتعجلوا مجيئه ويصيبهم اليأس من عدم مجيئه. بل أن المسيح رئيس خلاصهم تكمل بالآلام (عب 2: 10) فلابد أن نكمل نحن أيضاً بالآلام.
7. يحذرهم بولس الرسول أن من ذاق المواهب السمائية وإرتد يكون بلا رحمة وبلا توبة.
8. أدرك بولس الرسول أن الهيكل كان على وشك الخراب وكانت هذه الرسالة لتعزية من إرتبط قلبه بالهيكل وليعلم العبرانيين أن هذا علامة على نهاية الكهنوت اليهودى.
زمن كتابة الرسال هو بوضوح قبل خراب الهيكل اي قبل 70 م وهذا لعدة اسباب
اولا هو يتكلم عن ان الذبائح تقدم حتي وقت كتابة الرسالة
عبرانيين
9: 9 الذي هو رمز للوقت الحاضر الذي فيه تقدم قرابين و ذبائح لا يمكن من جهة الضمير ان تكمل الذي يخدم
10: 1 لان الناموس اذ له ظل الخيرات العتيدة لا نفس صورة الاشياء لا يقدر ابدا بنفس الذبائح كل سنة التي يقدمونها على الدوام ان يكمل الذين يتقدمون
10: 2 و الا افما زالت تقدم من اجل ان الخادمين و هم مطهرون مرة لا يكون لهم ايضا ضمير خطايا
13: 10 لنا مذبح لا سلطان للذين يخدمون المسكن ان ياكلوا منه
13: 11 فان الحيوانات التي يدخل بدمها عن الخطية الى الاقداس بيد رئيس الكهنة تحرق اجسامها خارج المحلة
ولكن واضح انه يشعر بروح النبوة ان الهيكل قارب علي خرابه وانهدام المدينة فيقول فلنخرج
عبرانيين 13
13: 13 فلنخرج اذا اليه خارج المحلة حاملين عاره
13: 14 لان ليس لنا هنا مدينة باقية لكننا نطلب العتيدة
عبرانيين 10
10: 25 غير تاركين اجتماعنا كما لقوم عادة بل واعظين بعضنا بعضا و بالاكثر على قدر ما ترون اليوم يقرب
وبخاصة انه يتكلم عن ان الاستشهاد لم يبدأ حتي الان في اورشليم
12: 4 لم تقاوموا بعد حتى الدم مجاهدين ضد الخطية
وبالطبع هذا حدث وقت خراب اورشليم
وثانيا وجد بعض اقتباسات من رسالة العبرانيين في مخطوطات قمران التي دفنت غالبا مع بداية احداث خراب اورشليم الذي بدأ 67 م فهي كتبت قبل ذلك
ثالثا لانه كتبها من ايطاليا فهو كان في ايطاليا تقريبا سنة 63 او 64 م فيكون كتبها في هذه السنه تقريبا
اذا فهي ليست مجهولة فنحن نعرف كاتبها ونعرف اين كتبها ونعرف متي كتبها ونعرف املاها علي مين من تلاميذه
ايضا ما يشهد علي قانونية الرسالة هو محتواها
1. تعتبر هذه الرسالة مثل الرسالة إلى أهل رومية أشبه ببحث علمي؛ وهي أكثر من غيرها من أسفار العهد الجديد تقيم تعاليمها وبراهينها على أسفار العهد القديم المعروفة والمتداولة بين الشعب اليهودي. فيها تجد العهد القديم وقد حمل مسحة مسيحية، فتجلت المفاهيم الجديدة خلال ذبيحة الصليب عن العهد القديم. فهذه الرسالة من اكثر الرسائل التي اظهرت اهمية العهد القديم وربط بينه وبين العهد الجديد وهي ايضا من اكثر اسفار العهد الجديد التي اوضحت ان العهد الجديد كان مخفي في العهد القديم والعهد القديم اعلن في العهد الجديد.
لقد أبدع الرسول بوحي الروح القدس في أسلوب رائع، ليقدم لحنًا سماويًا يسحب قلب المسيحي العبراني من الظلال إلى الحق، ومن العبادة الجسدية الخارجية إلى خدمة المسيح الفائقة. هذا السفر يمثل سيمفونية جميلة تكشف عن وحدة العهدين، بإعلانه الحق الخفي وراء الناموس والذبيحة الحقيقية.
2. عالج الرسول في بعض رسائله مسألة الفروض والوصايا الناموسية، مثل الختان، كما في رسالتيه إلى أهل غلاطية وإلى إهل كولوسي، وهذه تمس أمور شخصية يمكن للإنسان أن يمارسها أو يرفضها، أما هنا فيكتب عن موضوع جماعي يخص الهيكل اليهودي المغلق في وجوه الكل، والرعوية اليهودية التي حُرموا منها بغير أختيارهم.
3. خصص الرسول الأصحاحين الأخيرين للوصايا العملية من إلتزام بالجهاد والحب والطاعة والايمان والرجاء والمحبة، وذلك كعادته في بقية الرسائل، لكنه في نفس الوقت يمزج أحاديثه في صلب الرسالة بالجانب السلوكي العملي، فيحول العقيدة إلى خبرة حياة. يكتب لا ليشبع الفكر نظريًا وإنما ليروي الإنسان بكليته في أعماقه الداخلية ومشاعره كما في سلوكه وتصرفاته الظاهرة، فيعيش بكامله جديدًا في الرب.
4. إختلفت هذه الرسالة عن بقية الرسائل الخاصة بالرسول بولس من جهة المواضيع الرئيسية التي كانت تشغل ذهنه. هنا لا يتحدث عن الكنيسة كجسد المسيح الذي هو رأسها، ولا عن إتحادنا مع الآب في ابنه بالروح القدس، وشركتنا مع مخلصنا في آلامه لننعم بشركة أمجاده ... لكنه وهو يكتب في موضوع فريد هو حرمان المسيحيين العبرانيين من الهيكل والطقس يتحدث عن "كهنوت المسيح" الذي يشفع بدمه أمام أبيه، خلال إتحادنا فيه، حتى ننعم بالهيكل السماوي والطقس الملائكي فهو يوضح انهم ان خسروا الكهنوت الهاروني فهم فازوا بكهنوت اعظم من كهنوت لاوي بكثير وهو كهنوت المسيح.
وهي ربط بين العهدين كالاتي
1. هذه الرسالة هي سفر هام يربط العهدين. فبولس الرسول يقارن بين العهد القديم وبين العهد الجديد ليثبت تفوق العهد الجديد (2كو 3: 6-11).
2. الرسالة ربط مبدع بين كلمة الله للأنبياء (عبادة الهيكل) وبين عبادة المسيح كلمة الله
3. نرى أهمية العهد القديم في هذه الرسالة (عب 1: 1، 2) فالله هو الذي نطق بما فيه بل العهد القديم يحمل في طياته العهد الجديد، بل هو ظل له وهو رمز له والعهد الجديد به اكتمل العهد القديم. فالله له فكر واحد وكلمة واحدة. فمثلًا الراحة في العهد القديم تشير لراحتنا في السماويات ورئيس الكهنة اليهودى يشير للمسيح رئيس كهنتنا الذي دخل السموات بدم ذبيحة جسده ليتراءى أمام الله فيجد لنا فداء أبديًا وصلحًا وخلاصًا أبديًا. لذلك فاليهودية وحدها لا تكفى إذ تقف بالإنسان بعيدًا عن الله.
4. الناموس علم الإنسان كيف يتطهر من النجاسات التي تنجس الجسد لكي يتدرب الضمير على بغضة النجاسة والخطية وهذه أسماها الرسول الأعمال الميتة في داخل الضمير 9: 14 ولكن كل التشريعات الناموسية بقيت ناقصة غير قادرة على الوصول بالضمير لحالة الرضا الكامل 10: 1-4. ويتحول السفر ليشرح كيف تنقلنا المسيحية من الناقص إلى الكامل، من التطهير بدم الذبائح إلى تقديس القلب والضمير بالروح 10: 5-10. إذًا فالوحى الإلهي يتدرج في أخذه بيد الإنسان ليمتد إلى أعلى ويترقى 9: 9-11 لذلك قال المسيح ماجئت لأنقض بل لأكمل.
تشبيه: الناموس يشبه القانون. فمواد القانون الجنائى تمنع القتل، ولكنها لا تستطيع أن تصل لمنع البغضة والكراهية من القلب. أما المسيحية فهي تصل للقلب لذلك نسمع وصايا العهد القديم "لا تقتل أخيك" ووصايا العهد الجديد "أحبوا أعدائكم".
أقسام الرسالة ومحتوياتها
يعلن الرسول بولس ما نلناه في المسيح يسوع الذبيح والكاهن خلال مقارنته بما ناله اليهود في العهد القديم من أمتيازات وبركات، لهذا جاءت الرسالة تتحدث عن:
1. المسيح والأنبياء ص ١ : ١ - ٣
2. المسيح والملائكة ص ١ : ٤ – ١٤، ص ٢
3. المسيح وموسى ص ٣
4. المسيح ويشوع ص ٤
5. المسيح وهرون ص ٥
6. أحاديث إيمانية ص ٦
7. المسيح وملكي صادق ص ٧
8. المسيح رئيس الكهنة السماوي ص ٨
9. الخدمة السمائية ص ٩
10. الدخول إلى الأقداس السمائية ص ١٠
11. الإيمان ص ١١
12. الجهاد ص ١٢
13 .وصايا ختامية ص ١٣
اهمية الرسالة في هذا الزمان وكل زمان والان ايضا
أهمية هذه الرسالة ألان
1. رسالة العبرانيين كتبت والهيكل على وشك الخراب والضيقة الكبيرة (حصار الرومان وهدم أورشليم والهيكل وإبادة مئات الألوف من الشعب اليهودى على يد تيطس الروماني) ونحن في هذه الأيام قد اقتربنا من الضيقة العظمى ونهاية العالم. ونجد في هذه الرسالة تشجيع وتعزية حتى لا نرتد عن إيماننا إذا حدث ضيق (مت24)
2. وكما أظهرت الرسالة عظمة المسيح بالمقارنة مع الملائكة ومع موسى، هكذا علينا أن نثق في قوة مسيحنا في هذه الأيام لنجتاز فترة الضيقة العظمى.
3. الرسالة تعلن شخص المسيح ومن يعرف المسيح حقيقة (4: 14 + 7: 24-26) لا ترهبه الآلام ولا الاضطهادات ولا سلب الأموال ولا يفرط في إيمانه أو يرتد
4. هناك تحذيرات مرعبة لمن يرتد عن الإيمان:- (2: 1-3 + 3: 6-19 + 4: 1 + 6: 4-6 + 10: 28-31 + 10: 39).
5. وهناك كلمات تشجيع:- (4: 14، 16 + 6: 11، 12 + 10: 23، 36 + 12: 1، 3، 4).
بعض الادلة الخارجية
المخطوطات
البرديات
وابدا ببردية هامة جدا تنهي علي اي شك حول كاتب الرسالة وهي
بردية رقم 46
P46
( صورة اول صفحه للعبرانيين )
وتكتب في بداية الرسالة
προς εβραιους
بروس ابرايوس ( للعبرانيين )
هذه البرديه اكتشفت علي مراحل في مصر في الثلاثينيات ويوجد قسم منها في شيستر بيتي بدبلن ايرلندا تحت رقم 2 والاخر في جامعة ميسشجان تحت رقم 222 وهي غير كامله ولكن بقاياها يؤكد انها كانت 104 مخطوطة
حجمها 28 * 16 سم وهي عمود واحد للكتابة وكل صفحه بها من 26 الي 32 سطر مكتوبة بالخط الكبير علي اوراق البردي
وكانت قديما يعتبروها تعود بين 175 الي 200 م وبعضهم قال انها تعود الي منتصف القرن الثالث مثل ساندرس قديما ولكن بالدراسات الباليوجرافي الحديثه وجدوا انها تعود الي سنة مابين 80 الي 85 م وهذا الذي قدمه يونج كيو كيم سمة 1988 م
Young Kyu Kim
وهو يرجح سنة 80 م
ونشر بحث باسم
Palaeographical Dating of p46 to the Later First Century
اي عمر بردية 46 بعلم الخطوط الي نهاية القرن الاول
ومرقمه من اسفل رغم ان الارقام تاكلت ولكن هذا يؤكد انها كانت وحده واحده كجزء رسائل بولس الرسول مما يؤكد ان رسائل معلمنا بولس الرسول متفق عليها الاربعة عشر رساله من قبل سنة 85 م
محتوياتها
هي تحتوي علي اربعة عشر رسالة لبولس الرسول
1-18 |
Romans 1:1-15:11 |
19-28 |
Rom 15:11-Hebrews 8:8 |
29 |
Heb 8:9-9:10 |
30 |
Heb 9:10-26 |
31-39 |
Heb 9:26-1 Corinthians 2:3 |
40 |
1 Cor 2:3-3:5 |
41-69 |
1 Cor 3:6-2 Corinthians 9:7 |
70-85 |
2 Cor 9:7-end, Ephesians, Galatians 1:1-6:10 |
86-94 |
Gal 6:10-end, Philippians, Colossians, 1 Thessalonians 1:1-2:3 |
95-96 |
1 Thess 2:3-5:5 |
97 (fragment) |
1 Thess 5:5, 23-28 |
98-104 |
Thought to be 1 Thess 5:28-2 Thessalonians, 1 Timothy, 2 Timothy, Titus, Philemon (see below) |
والملاحظ ان رسالة العبرانيين تاتي ثاني رسالة بعد رومية
والشيئ الهام جدا ان هذه البردية هي لرسائل بولس الرسول والرائع انها تضع رسالة العبرانيين كرسالة قانونية من رسائل بولس الرسول وتاتي بعد رومية مباشرة فهذه المخطوطة من القرن الاول بعد زمن كتابة رسالة العبرانيين بما يوازي 17 سنه فقط تمحوا اي شك وتؤكد قانونية رسالة العبرانيين وتؤكد بشكل قاطع ان كاتبها هو معلمنا بولس الرسول
ويقال ان بعض المخطوطات منقوله منها مثل
P Oxy 8
التي تعود الي اخر القرن الاول او بداية القرن الثاني
P Oxy 841
التي تعود 125 الي 150 م
P Oxy 1622
التي تعود الي ما قبل 148 م لان مكتوب عليها انها كتبت في عهد هارديان ( 117 الي 138 م ) ولكن اغلب الاراء تعتبرها منتصف القرن الثاني
فاعتقد هذا الدليل لايوجد بعده اي شك في قانونية الرسالة وان كاتبها هو بولس الرسول
بردية 12
P12
Papyrus 12 |
|
Name |
P. Amherst 3b |
Text |
|
Date |
3rd century |
Script |
|
Found |
Egypt 1897 |
Now at |
|
Cite |
B. P. Grenfell & A. S. Hunt, The Amherst Papyri I, (London 1900), pp. 28-31 (P. Amherst 3 b) |
Size |
20,8 cm x 23 cm |
بردية 114
P114
Housing Location: Oxford, Ashmolean Mus., s. n. (P. Oxy. 4498)
Date: III
Contents: c He 1:7-12
Physical Description: Folios: 1 Frg
Dimensions: 7,1 x 3,8 cm(25x15)
Lines: 10 (27)
Columns: 1
بردية 13
P13
Housing Location: London, Brit. Libr., Inv. Nr. 1532v (P. Oxy. 657)
Date: III/IV (Turner; 225-250: Comfort; IV: Gregory, Soden)
Contents: c He 2:14-5:5; 10:8-22; 10:29-11:13; 11:28-12:17
Physical Description: Folios: 2 Frg (scroll)
Dimensions: 26,3 x cm(height)
Lines: 23-27
Columns: 12
بردية 17
P17
Papyrus 17 |
|
Name |
P. Oxy. 1078 |
Text |
Hebrews 9 † |
Date |
4th century |
Script |
|
Found |
Egypt, Lord Crawford |
Now at |
|
Cite |
B. P. Grenfell & A. S. Hunt, Oxyrhynchus Papyri VIII, (London 1911), pp. 11-13 |
Size |
14.2 x 8.4 cm |
بردية 89
P89
Papyrus 89 |
|
Text |
|
Date |
4th century |
Script |
|
Found |
|
Now at |
|
Cite |
R. Pintaudi, N.T. Ad Hebraeos VI, 7–9; 15–17, ZPE 42 (1981), pp. 42–44. |
بردية 126
P126
Papyrus 126 |
|
Sign |
126 |
Text |
Epistle to the Hebrews 13:12-13.19-20 |
Date |
4th century |
Script |
|
Now at |
Instituto Papirologico "G. Vitelli" |
Cite |
Pubblicazioni della Società Italiana (2008) |
Size |
30 cm by 16 cm |
بردية 116