هل كان العهد القديم في زمن المسيح منقسم الي جزئين ام ثلاثة اجزاء ؟ لوقا 16: 16 و لوقا 24: 44 متي 5: 17 يوحنا 1: 45 واعمال 24: 14



Holy_bible_1



الشبهة



يتكلم المسيح عن العهد القديم مره بتقسيم الناموس والانبياء ومره اخري بتقسيم الناموس والانبياء والمزامير في لوقا 24: 44 ونعلم ان عند اليهود الكتاب ينقسم الي الناموس والانبياء والكتب

فما هو تقسيم العهد القديم في زمن المسيح



الرد



العهد القديم في زمن المسيح كان مقسم الي جزئين الناموس وهو ناموس موسي او الاسفار الخمسه والانبياء وهو بقية اسفار العهد القديم وهذا قاله الرب يسوع المسيح كثيرا

إنجيل متى 5: 17

«لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ النَّامُوسَ أَوِ الأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لأُكَمِّلَ.



إنجيل متى 7: 12

فَكُلُّ مَا تُرِيدُونَ أَنْ يَفْعَلَ النَّاسُ بِكُمُ افْعَلُوا هكَذَا أَنْتُمْ أَيْضًا بِهِمْ، لأَنَّ هذَا هُوَ النَّامُوسُ وَالأَنْبِيَاءُ.



إنجيل متى 11: 13

لأَنَّ جَمِيعَ الأَنْبِيَاءِ وَالنَّامُوسَ إِلَى يُوحَنَّا تَنَبَّأُوا.



إنجيل متى 22: 40

بِهَاتَيْنِ الْوَصِيَّتَيْنِ يَتَعَلَّقُ النَّامُوسُ كُلُّهُ وَالأَنْبِيَاءُ».



إنجيل لوقا 16: 16

«كَانَ النَّامُوسُ وَالأَنْبِيَاءُ إِلَى يُوحَنَّا. وَمِنْ ذلِكَ الْوَقْتِ يُبَشَّرُ بِمَلَكُوتِ اللهِ، وَكُلُّ وَاحِدٍ يَغْتَصِبُ نَفْسَهُ إِلَيْهِ.



انجيل لوقا 24

27 ثُمَّ ابْتَدَأَ مِنْ مُوسَى وَمِنْ جَمِيعِ الأَنْبِيَاءِ يُفَسِّرُ لَهُمَا الأُمُورَ الْمُخْتَصَّةَ بِهِ فِي جَمِيعِ الْكُتُبِ.



إنجيل يوحنا 1: 45

فِيلُبُّسُ وَجَدَ نَثَنَائِيلَ وَقَالَ لَهُ: «وَجَدْنَا الَّذِي كَتَبَ عَنْهُ مُوسَى فِي النَّامُوسِ وَالأَنْبِيَاءُ يَسُوعَ ابْنَ يُوسُفَ الَّذِي مِنَ النَّاصِرَةِ».



سفر أعمال الرسل 13: 15

وَبَعْدَ قِرَاءَةِ النَّامُوسِ وَالأَنْبِيَاءِ، أَرْسَلَ إِلَيْهِمْ رُؤَسَاءُ الْمَجْمَعِ قَائِلِينَ: «أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِخْوَةُ، إِنْ كَانَتْ عِنْدَكُمْ كَلِمَةُ وَعْظٍ لِلشَّعْبِ فَقُولُوا».



سفر أعمال الرسل 24: 14

وَلكِنَّنِي أُقِرُّ لَكَ بِهذَا: أَنَّنِي حَسَبَ الطَّرِيقِ الَّذِي يَقُولُونَ لَهُ «شِيعَةٌ»، هكَذَا أَعْبُدُ إِلهَ آبَائِي، مُؤْمِنًا بِكُلِّ مَا هُوَ مَكْتُوبٌ فِي النَّامُوسِ وَالأَنْبِيَاءِ.



سفر أعمال الرسل 28: 23

فَعَيَّنُوا لَهُ يَوْمًا، فَجَاءَ إِلَيْهِ كَثِيرُونَ إِلَى الْمَنْزِلِ، فَطَفِقَ يَشْرَحُ لَهُمْ شَاهِدًا بِمَلَكُوتِ اللهِ، وَمُقْنِعًا إِيَّاهُمْ مِنْ نَامُوسِ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ بِأَمْرِ يَسُوعَ، مِنَ الصَّبَاحِ إِلَى الْمَسَاءِ.



رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 3: 21

وَأَمَّا الآنَ فَقَدْ ظَهَرَ بِرُّ اللهِ بِدُونِ النَّامُوسِ، مَشْهُودًا لَهُ مِنَ النَّامُوسِ وَالأَنْبِيَاءِ،



وتاريخ هذا التقسيم بداء قبل وقت السبي بقليل لان قبل ذلك كان يطلق علي اسفار الكتاب التي كتبت قبل السبي اسم الناموس او الكتاب بالمفرد ولكن بعد السبي نسمع اول اشاره الي التقسيم في

سفر داينال 9

9: 2 في السنة الاولى من ملكه انا دانيال فهمت من الكتب عدد السنين التي كانت عنها كلمة الرب الى ارميا النبي لكمالة سبعين سنة على خراب اورشليم

وتعبير كتب بالجمع يوضح بداية التقسيم وانه يتكلم عن اسفار الانبياء ما قبل السبي

سفر دانيال 9

9: 10 و ما سمعنا صوت الرب الهنا لنسلك في شرائعه التي جعلها امامنا عن يد عبيده الانبياء

9: 11 و كل اسرائيل قد تعدى على شريعتك و حادوا لئلا يسمعوا صوتك فسكبت علينا اللعنة و الحلف المكتوب في شريعة موسى عبد الله لاننا اخطانا اليه

فهنا دانيال يتكلم عن تقسيم الكتاب الي جزئين شريعة ( ناموس ) موسي والانبياء

وايضا زكريا النبي يشير الي نفس التقسيم

سفر زكريا 7

7: 12 بل جعلوا قلبهم ماسا لئلا يسمعوا الشريعة و الكلام الذي ارسله رب الجنود بروحه عن يد الانبياء الاولين فجاء غضب عظيم من عند رب الجنود



ايضا في سفر المكابيين يتكلم عن هذا التقسيم ايضا

سفر المكابيين الثاني 15: 9

ثم كلمهم عن الشريعة والانبياء وذكر لهم الوقائع التي باشروها حتى اذكى حماستهم

وايضا شهد لهذا التقسيم في مخطوطات قمران

Manual of Discipline 9.11



وايضا كتابات يوسيفوس

Against Apion 1 / 8



اما التقسيم اليهودي الحديث الذي هو ثلاث اقسام

توراه وانبياء وكتب

Torah, תורה thorah,: Genesis, Exodus, Leviticus, Numbers, Deuteronomy

Prophets, נביאים, nabiaim: Joshua, Judges, Samuel, Kings, Isaiah, Jeremiah, Ezekiel, Hosea, Joel, Amos, Obadiah, Jonah, Micah, Nahum, Habakkuk, Zephaniah, Haggai, Zechariah, Malachi

Writings The Hagiographa, (holy writings), כתובים kethuvim: Psalms, Proverbs, Job, Canticles, Ruth, Lamentations, Ecclesiastes, Esther, Daniel, Ezra, Nehemiah, and the two books of Chronicles.

وهذا بدا في فترة التلمود الذي بدا كتابته في القرن الثاني الميلادي الي القرن الرابع الميلادي

T. Hieros. Shekalim, fol. 47. 3. T. Bab. Moed Katon, fol. 15. 1. & 18. 2. & 21. 1. Roshhashana, fol. 32. 1. Taanith, fol. 8. 1. & 16. 1. & 20. 1. & 30. 1. Megilla, fol. 21. 2. & 24. 1. Bava Bathra, fol. 8. 1. & 13. 2. & Sanhedrin, fol. 106. 1

ولكن هذا التقسيم كان له جذوره في زمن المسيح في التقليد اليهودي

والفصل الثالث وهو الكتب اول سفر واكبر سفر فيه هو سفر المزامير وكان دائما يطلق علي الاجزاء باسم اول سفر او اكبر سفر ( في تقسيم المقاطع وليس تقسيم الاصحاحات الحديث ) ولهذا في زمن المسيح يقال التقسيم المعتاد الجزئين موسي والانبياء صحيح او يقال ثلاث اجزاء موسي والانبياء والمزامير ايضا صحيح ولكنه كان فقط تقسيم حديث في هذا الوقت

فبعد ان فهمنا هذا جيد ندرس معا ما قاله الرب

انجيل لوقا 24

44 وَقَالَ لَهُمْ: «هذَا هُوَ الْكَلاَمُ الَّذِي كَلَّمْتُكُمْ بِهِ وَأَنَا بَعْدُ مَعَكُمْ: أَنَّهُ لاَ بُدَّ أَنْ يَتِمَّ جَمِيعُ مَا هُوَ مَكْتُوبٌ عَنِّي فِي نَامُوسِ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ وَالْمَزَامِيرِ».

فالمسيح يتكم عن التقسيم المعتاد وهو الناموس والانبياء واستخدم كلمة المزامير للتعبير عن القسم الثالث وهو الكتب ولكن الحقيقه المسيح قصد ان يقول اسم سفر المزامير

اذا الامر ليس عن تقسيم ولكن هو يريد ان يركز علي سفر المزامير وهذا لان الحقيقه اكبر سفر يحمل نبوات واكبر سفر اقتبس منه العهد الجديد هو سفر المزامير. فلقد اقتبس العهد الجديد 92 مره من سفر المزامير ( وثاني سفر بعده هو اشعياء 73 )



وبخاصه نبوات احداث الصلب والقيامة وفقط علي سبيل المثال

1) سفر المزامير 16: 10

لأَنَّكَ لَنْ تَتْرُكَ نَفْسِي فِي الْهَاوِيَةِ. لَنْ تَدَعَ تَقِيَّكَ يَرَى فَسَادًا.


2)
سفر المزامير
30: 3

يَا رَبُّ، أَصْعَدْتَ مِنَ الْهَاوِيَةِ نَفْسِي. أَحْيَيْتَنِي مِنْ بَيْنِ الْهَابِطِينَ فِي الْجُبِّ.


3)
سفر المزامير
49: 15

إِنَّمَا اللهُ يَفْدِي نَفْسِي مِنْ يَدِ الْهَاوِيَةِ لأَنَّهُ يَأْخُذُنِي. سِلاَهْ.


4)
سفر المزامير
86: 13

لأَنَّ رَحْمَتَكَ عَظِيمَةٌ نَحْوِي، وَقَدْ نَجَّيْتَ نَفْسِي مِنَ الْهَاوِيَةِ السُّفْلَى.



ولهذا قصد المسيح ان يشير الي سفر المزامير



والمجد لله دائما