نجاسة المرأة في العهد القديم لاويين 12 و لاويين 15
Holy_bible_1
يعترض البعض عن ما جاء في سفر اللاويين 15 عن نجاسة المرأة ولاويين 12 عن نجاسة المراه بعد الولادة ويستخدمونه كما لو كان الكتاب المقدس قلل من مكانة المرأة
ولكن لنفهم هذا الامر جيدا ولنتاكد ان الكتاب المقدس ساوى بين الرجل والمراه في كل شيئ حتي في هذا الامر ندرس المعاني لغوية ومفهوم النجاسة ثم ندرس موقف الرجل والمراة
ما معنى النجاسة
اول تشريعات النجاسة كانت في
سفر الاويين 5
2 أَوْ إِذَا مَسَّ أَحَدٌ شَيْئًا نَجِسًا: جُثَّةَ وَحْشٍ نَجِسٍ، أَوْ جُثَّةَ بَهِيمَةٍ نَجِسَةٍ، أَوْ جُثَّةَ دَبِيبٍ نَجِسٍ، وَأُخْفِيَ عَنْهُ، فَهُوَ نَجِسٌ وَمُذْنِبٌ.
3 أَوْ إِذَا مَسَّ نَجَاسَةَ إِنْسَانٍ مِنْ جَمِيعِ نَجَاسَاتِهِ الَّتِي يَتَنَجَّسُ بِهَا، وَأُخْفِيَ عَنْهُ ثُمَّ عُلِمَ، فَهُوَ مُذْنِبٌ.
فكلمة نجاسه ليست ذنب ولكن الذي يخفي النجاسه هو المذنب
وكلمة نجاسه في العبري
H2931
טמא
ṭâmê'
taw-may'
From H2930; foul in a religious sense: - defiled, + infamous, polluted (-tion), unclean.
خطأ ديني بمعني نجس ملوث غير نظيف
H2931
טמא
ṭâmê'
BDB Definition:
1) unclean, impure
1a) ethically and religiously
1b) ritually
1c) of places
Part of Speech: adjective
غير نظيف غير نقي اخلاقيا او دينيا او عقائديا او مكان
فهي تعني غير نظيف
فهل غير النظافه تعتبر ذنب لا ولكن عدم النظافه يعني قذورات ولكن بمجرد لمس ما هو تامي يجعل الشخص تامي
فيبدا المعني يتضح قليلا انها اشاره لشئ مادي يعكس بعد روحي
ومعناها الديني مرتبط بالموت لانه اول تشريع هو مس جثة
جُثَّةَ وَحْشٍ نَجِسٍ، أَوْ جُثَّةَ بَهِيمَةٍ نَجِسَةٍ، أَوْ جُثَّةَ دَبِيبٍ نَجِسٍ
ومرتبط بخروج سوائل من جسم انسان
مَسَّ نَجَاسَةَ إِنْسَانٍ مِنْ جَمِيعِ نَجَاسَاتِهِ الَّتِي يَتَنَجَّسُ بِهَا
وهنا يبدا اكثر المعني يتضح هو علاقة النجاسه بالموت والخطيه ولان بالخطيه دخل الموت الي العالم فهو اشاره ماديه للمعني الروحي وهو تذكير الانسان بالموت الناتج عن دخول الخطيه الي البشريه
واصبح لمس الموت هو تعبير عن اشتياق للخطيه ورمز اليها بشئ خارجي ( وهو لمس الجثث ) التي غادرتها الحياه فهو خلو حياه او خلو روح
وشئ داخلي وهو خروج خلايا او انسجه حيه من الداخل يترك مكانه خلو حياه ( مثل الفكر الشرير الذي ينتج عنه افعال شريره )
وبناء عليه اي شئ فيه خلو حياه من الخارج او الداخل يكون تامي اي نجس
واصبح لمس الشئ النجس الذي فيه خلو حياه حتي ولو كان بدون علم مثل الاشتراك في خطيه حتي لو بدون علم يستحق عنه تقديم ذبيحه من الانواع التي قدمتها الاعداد السابقه عن ذبيحة الاثم
ونلاحظ شئ مهم ان شريعة التامي او خلو الحياه او النجاسه تنتقل باللمس من رجل لامراه ومن امراه لرجل ولا يوجد فرق بين الرجل والمراه في نقلها للاخر فلا يوجد تمييز بين الاثني
وايضا يتنجس الانسان ( رجل وامراه ) بالاتي
عن طريق لمس ميت
عن طريق لمس جسة حيوان نجس
التواجد في بيت به جثه
بيت فيه برص
لمس شخص نجس
الاصابه بمرض البرص
ولان هذه الحالت تنطبق علي الرجل والمراه دون تفريق فلن ندرسها في هذا الملف
انواع الخلايا التي تسبب خلو الحياه هي
الدم وبه خلايا وكراة الدم لان النفس في الدم
السوائل الجنسية للرجل او المرأة لانها تمثل حياه
ومعني الكلمة يوناني في الترجمة السبعينية
ἀκάθαρτος
akathartos
ak-ath‘-ar-tos
From 1 (as a negative particle) and a presumed derivative of 2508 (meaning cleansed); impure (ceremonially, morally (lewd) or specifically (demonic)): - foul, unclean.
فالترجمة الدقيقة لكلمة نجاسة هي عدم نظافة وليس بمعنة النجاسة المتعارف عليها في اللغة العربية التي لها معاني كثيرة وبينها الدناسه لان النجاسه في العبري تختلف عن الدناسه تماما
نجس (لسان العرب)
النَّجْسُ والنِّجْسُ والنَّجَسُ: القَذِرُ من الناس ومن كل شيء قَذِرْتَه.
ونَجِسَ الشيءَ، بالكسر، يَنْجَسُ نَجَساً، فهو نَجِسٌ ونَجَسٌ، ورجل نَجِسٌ ونَجَسٌ، والجمع أَنْجاسٌ، وقيل: النَّجَسُ يكون للواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد، رجل نَجَسٌ ورجلان نَجَسٌ وقوم نَجَسٌ. قال اللَّه تعالى: إِنما المشركون نَجَسٌ؛ فإِذا كَسَرُوا ثَنَّوْا وجَمَعوا وأَنَّثوا فقالوا أَنْجاسٌ ونِجْسَةٌ، وقال الفرّاء: نَجَسٌ لا يجمع ولا يؤنث.
والنَّجِسُ: الدَّنِس.
وداء نجِسٌ وناجِسٌ ونَجِيسٌ وعَقامٌ: لا يبرأُ منه، وقد يوصف به صاحب الداء.
والنَّجاس: التعويذ؛ عن ابن الأَعرابي، قال: كأَنه الاسم من ذلك ابن الأَعرابي: من المَعاذات التَّمِيمة والجُلْبَة والمنَجِّسة.
ويقال للمُعَوَّذِ: مُنَجَّس؛ قال ثعلب: قلت له: المُعَوَّذ لِمَ قيل له منَجَّس وهو مأْخوذ من النجاسة
والمَنْجَسُ جليدة توضع على حز الوَتَر
ففهمنا ان التامي في العبري لا يحمل المعني القاسي في العربي بل هو فقط عدم نظيف وخلو الروح
اما الدناسه في العبري هي امر مختلف تماما
معني كلمة دناسة
انجليزي
Defiledst or profaned
عبري ( حالال )
חלל
חָלַל châlal
khaw-lal‘
חלה
חָלָה châlâh
khaw-law‘
חיל חוּל
חוּל חִיל chûl chı̂yl
khool, kheel
A primitive root; to wound, to dissolve; figuratively to profane (a person, place or thing), to break (one’s word), , (cast as) profane (self), prostitute, slay (slain), sorrow, stain, wound
وايضا القاموس العبري
dead, fatal casualty, fallen , to kill
اي معني الكلمة هو يجرح او يكسر او يذبح او يصبغ او يقتل . والمعني الدقيق هو فصل النفس عن الله بقطعها او ذبحها او كسرها او صبغها صبغة اخري غير صبغة الله
التنديس في العهد القديم اطلق فقط علي ثلاث انواع
1 تدنيس اسم الرب او مقدساته او دم عهده الجديد
|
مُقَدَّسِينَ يَكُونُونَ لإِلهِهِمْ، وَلاَ يُدَنِّسُونَ اسْمَ إِلهِهِمْ، لأَنَّهُمْ يُقَرِّبُونَ وَقَائِدَ الرَّبِّ طَعَامَ إِلهِهِمْ، فَيَكُونُونَ قُدْسًا. |
سفر اللاويين 19: 12
|
وَلاَ تَحْلِفُوا بِاسْمِي لِلْكَذِبِ، فَتُدَنِّسَ اسْمَ إِلهِكَ. أَنَا الرَّبُّ |
سفر اللاويين 21: 12
|
وَلاَ يَخْرُجُ مِنَ الْمَقْدِسِ لِئَلاَّ يُدَنِّسَ مَقْدِسَ إِلهِهِ، لأَنَّ إِكْلِيلَ دُهْنِ مَسْحَةِ إِلهِهِ عَلَيْهِ. أَنَا الرَّبُّ |
|
«كَلِّمْ هَارُونَ وَبَنِيهِ أَنْ يَتَوَقَّوْا أَقْدَاسَ بَنِي إِسْرَائِيلَ الَّتِي يُقَدِّسُونَهَا لِي وَلاَ يُدَنِّسُوا اسْمِي الْقُدُّوسَ. أَنَا الرَّبُّ |
سفر اللاويين 22: 32
|
وَلاَ تُدَنِّسُونَ اسْمِي الْقُدُّوسَ، فَأَتَقَدَّسُ فِي وَسَطِ بَنِي إِسْرَائِيلَ. أَنَا الرَّبُّ مُقَدِّسُكُمُ |
|
وَمَنْ أَكَلَ مِنْهَا يَحْمِلُ ذَنْبَهُ لأَنَّهُ قَدْ دَنَّسَ قُدْسَ الرَّبِّ. فَتُقْطَعُ تِلْكَ النَّفْسُ مِنْ شَعْبِهَا |
سفر اللاويين 21: 23
|
لكِنْ إِلَى الْحِجَابِ لاَ يَأْتِي، وَإِلَى الْمَذْبَحِ لاَ يَقْتَرِبُ، لأَنَّ فِيهِ عَيْبًا، لِئَلاَّ يُدَنِّسَ مَقْدِسِي، لأَنِّي أَنَا الرَّبُّ مُقَدِّسُهُمْ». |
سفر اللاويين 22: 15
|
فَلاَ يُدَنِّسُونَ أَقْدَاسَ بَنِي إِسْرَائِيلَ الَّتِي يَرْفَعُونَهَا لِلرَّبِّ، |
|
وكثيرون من اسرائيل ارتضوا دينه وذبحوا للاصنام ودنسوا السبت |
سفر حزقيال 23: 38
|
وَفَعَلَتَا أَيْضًا بِي هذَا: نَجَّسَتَا مَقْدِسِي فِي ذلِكَ الْيَوْمِ وَدَنَّسَتَا سُبُوتِي |
سفر العدد 18: 32
|
وَلاَ تَتَحَمَّلُونَ بِسَبَبِهِ خَطِيَّةً إِذَا رَفَعْتُمْ دَسَمَهُ مِنْهُ. وَأَمَّا أَقْدَاسُ بَنِي إِسْرَائِيلَ فَلاَ تُدَنِّسُوهَا لِئَلاَّ تَمُوتُوا». |
سفر الخروج 31: 14
|
فَتَحْفَظُونَ السَّبْتَ لأَنَّهُ مُقَدَّسٌ لَكُمْ. مَنْ دَنَّسَهُ يُقْتَلُ قَتْلاً. إِنَّ كُلَّ مَنْ صَنَعَ فِيهِ عَمَلاً تُقْطَعُ تِلْكَ النَّفْسُ مِنْ بَيْنِ شَعْبِهَا. |
رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 10: 29
|
فَكَمْ عِقَابًا أَشَرَّ تَظُنُّونَ أَنَّهُ يُحْسَبُ مُسْتَحِقًّا مَنْ دَاسَ ابْنَ اللهِ، وَحَسِبَ دَمَ الْعَهْدِ الَّذِي قُدِّسَ بِهِ دَنِسًا، وَازْدَرَى بِرُوحِ النِّعْمَةِ؟ |
2 وتدنيس الجسد بالزنا الجسدي والنفس بعبادة اله اخري واللسان بكلام ردئ
سفر اللاويين 18: 21
|
وَلاَ تُعْطِ مِنْ زَرْعِكَ لِلإِجَازَةِ لِمُولَكَ لِئَلاَّ تُدَنِّسَ اسْمَ إِلهِكَ. أَنَا الرَّبُّ |
سفر اللاويين 19: 29
|
لاَ تُدَنِّسِ ابْنَتَكَ بِتَعْرِيضِهَا لِلزِّنَى لِئَلاَّ تَزْنِيَ الأَرْضُ وَتَمْتَلِئَ الأَرْضُ رَذِيلَةً. |
|
وَأَجْعَلُ أَنَا وَجْهِي ضِدَّ ذلِكَ الإِنْسَانِ، وَأَقْطَعُهُ مِنْ شَعْبِهِ، لأَنَّهُ أَعْطَى مِنْ زَرْعِهِ لِمُولَكَ لِكَيْ يُنَجِّسَ مَقْدِسِي، وَيُدَنِّسَ اسْمِيَ الْقُدُّوسَ |
|
إِمْرَأَةً زَانِيَةً أَوْ مُدَنَّسَةً لاَ يَأْخُذُوا، وَلاَ يَأْخُذُوا امْرَأَةً مُطَلَّقَةً مِنْ زَوْجِهَا. لأَنَّهُ مُقَدَّسٌ لإِلهِهِ. |
سفر اللاويين 21: 14
|
أَمَّا الأَرْمَلَةُ وَالْمُطَلَّقَةُ وَالْمُدَنَّسَةُ وَالزَّانِيَةُ فَمِنْ هؤُلاَءِ لاَ يَأْخُذُ، بَلْ يَتَّخِذُ عَذْرَاءَ مِنْ قَوْمِهِ امْرَأَةً. |
سفر اللاويين 21: 15
|
وَلاَ يُدَنِّسُ زَرْعَهُ بَيْنَ شَعْبِهِ لأَنِّي أَنَا الرَّبُّ مُقَدِّسُهُ». |
رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 7: 1
|
فَإِذْ لَنَا هذِهِ الْمَوَاعِيدُ أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ لِنُطَهِّرْ ذَوَاتِنَا مِنْ كُلِّ دَنَسِ الْجَسَدِ وَالرُّوحِ، مُكَمِّلِينَ الْقَدَاسَةَ فِي خَوْفِ اللهِ. |
سفر الحكمة 14: 26
|
وكفران النعمة وتدنس النفوس والتباس المواليد وتشوش الزواج والفسق والعهر |
|
من عمق جوف الجحيم ومن اللسان الدنس وكلام الزور وسعاية اللسان الجائر عند الملك |
|
فَاللِّسَانُ نَارٌ! عَالَمُ الإِثْمِ. هكَذَا جُعِلَ فِي أَعْضَائِنَا اللِّسَانُ، الَّذِي يُدَنِّسُ الْجِسْمَ كُلَّهُ، وَيُضْرِمُ دَائِرَةَ الْكَوْنِ، وَيُضْرَمُ مِنْ جَهَنَّمَ.
|
3 وتدنيس الارض بالقتل وسفك الدم البريئ
سفر العدد 35: 33
|
لاَ تُدَنِّسُوا الأَرْضَ الَّتِي أَنْتُمْ فِيهَا، لأَنَّ الدَّمَ يُدَنِّسُ الأَرْضَ. وَعَنِ الأَرْضِ لاَ يُكَفَّرُ لأَجْلِ الدَّمِ الَّذِي سُفِكَ فِيهَا، إِلاَّ بِدَمِ سَافِكِهِ |
سفر المزامير 106: 38
|
وَأَهْرَقُوا دَمًا زَكِيًّا، دَمَ بَنِيهِمْ وَبَنَاتِهِمِ الَّذِينَ ذَبَحُوهُمْ لأَصْنَامِ كَنْعَانَ، وَتَدَنَّسَتِ الأَرْضُ بِالدِّمَاءِ. |
سفر إرميا 16: 18
|
وَأُعَاقِبُ أَوَّلاً إِثْمَهُمْ وَخَطِيَّتَهُمْ ضِعْفَيْنِ، لأَنَّهُمْ دَنَّسُوا أَرْضِي، وَبِجُثَثِ مَكْرُهَاتِهِمْ وَرَجَاسَاتِهِمْ قَدْ مَلأُوا مِيرَاثِي». |
لذلك هناك فرق كبير بين معني نجس الذي هو غير نظيف ومعني كلمة دنس التي تعبر عن الانفصال والخطية لان الله لم يخلق شئ دنس ولذلك التطهير من النجاسه هي
اللاويين 11
28 وَمَنْ حَمَلَ جُثَثَهَا يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ. إِنَّهَا نَجِسَةٌ لَكُمْ.
فالنجاسه اي عدم النظافه هي فقط تحتاج الي اغتسال ليكون نظيف
ولكن عقوبة الدناسة
القتل او قطع النفس من الشعب
سفر الخروج 31: 14
|
فَتَحْفَظُونَ السَّبْتَ لأَنَّهُ مُقَدَّسٌ لَكُمْ. مَنْ دَنَّسَهُ يُقْتَلُ قَتْلاً. إِنَّ كُلَّ مَنْ صَنَعَ فِيهِ عَمَلاً تُقْطَعُ تِلْكَ النَّفْسُ مِنْ بَيْنِ شَعْبِهَا. |
سفر العدد 18: 32
|
وَلاَ تَتَحَمَّلُونَ بِسَبَبِهِ خَطِيَّةً إِذَا رَفَعْتُمْ دَسَمَهُ مِنْهُ. وَأَمَّا أَقْدَاسُ بَنِي إِسْرَائِيلَ فَلاَ تُدَنِّسُوهَا لِئَلاَّ تَمُوتُوا». |
رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 10: 29
|
فَكَمْ عِقَابًا أَشَرَّ تَظُنُّونَ أَنَّهُ يُحْسَبُ مُسْتَحِقًّا مَنْ دَاسَ ابْنَ اللهِ، وَحَسِبَ دَمَ الْعَهْدِ الَّذِي قُدِّسَ بِهِ دَنِسًا، وَازْدَرَى بِرُوحِ النِّعْمَةِ؟ |
اذا تاكدنا ان الكلام هنا فقط بمعني غير نظيف في احوال معينة
وبعد توضيح هذا المفهوم ندرس فكر التامي بسبب الحمل
سفر اللاويين 12
2 «كَلِّمْ بَنِي إِسْرَائِيلَ قَائِلاً: إِذَا حَبِلَتِ امْرَأَةٌ وَوَلَدَتْ ذَكَرًا، تَكُونُ نَجِسَةً سَبْعَةَ أَيَّامٍ. كَمَا فِي أَيَّامِ طَمْثِ عِلَّتِهَا تَكُونُ نَجِسَةً.
فنجاسة المرأة هي فقط سبعة ايام وهي فترة مرضها اي الام ما بعد الولادة
3 وَفِي الْيَوْمِ الثَّامِنِ يُخْتَنُ لَحْمُ غُرْلَتِهِ.
4 ثُمَّ تُقِيمُ ثَلاَثَةً وَثَلاَثِينَ يَوْمًا فِي دَمِ تَطْهِيرِهَا. كُلَّ شَيْءٍ مُقَدَّسٍ لاَ تَمَسَّ، وَإِلَى الْمَقْدِسِ لاَ تَجِئْ حَتَّى تَكْمُلَ أَيَّامُ تَطْهِيرِهَا.
اما الثلاثه وثلاثين يوم هي ليست نجسه ولكن هي في مراحل التطهير
دم تطهيرها = أى الدم الطاهر أو السوائل التي تنزل من المرأة وتسمى دم تطهيرها ربما بسبب لونها ولأن المرأة في هذه الفترة قد تخلصت من النجاسة وهي الآن فى سبيلها للتطهير الكامل. وهذه السوائل عادة تستغرق من أسبوعين لثلاثة أسابيع. ثم تقيم ثلاثة وثلاثين يومًا = نجد هنا المدة 33 يومًا أي أكثر من أكبر مدة وهي 21 يومًا واسباب هذا:
1- لتغطية الحالات الشاذة التي تستمر فيها السوائل مدة طويلة، أي للضمان
2- حتى تكون المدة الإجمالية 40 يومًا (7+33) ورقم 40 يشير لأشياء معروفة في الكتاب المقدس، فالطوفان استمر 40 يومًا، إذًا هذا يطبع في الأذهان أنهم بسبب الخطية كانوا محرومين من نعمة الله معرضين لسخطه ونقمته. وموسى صام 40 يومًا ليحصل على الناموس وبركات الله. وهي تحرم من المقدسات كمن تكون صائمة وبعدها تحصل على كل حقوقها. إذًا الأربعين يومًا هي مدة انتظار يعقبها بركات إذا فهم الشخص ما يريده الله وقدم توبة.
يقول الراباي راشي نقلا عن رابي سيملاي كما انه في الستة ايام خلقت الكائنات الي هي اقل من الانسان وفي اليوم السابع الوصيه التي تطهر بها الانسان فلهذا الانسان الجديد يجعل الام نجسه سبعة ايام
5 وَإِنْ وَلَدَتْ أُنْثَى، تَكُونُ نَجِسَةً أُسْبُوعَيْنِ كَمَا فِي طَمْثِهَا. ثُمَّ تُقِيمُ سِتَّةً وَسِتِّينَ يَوْمًا فِي دَمِ تَطْهِيرِهَا.
هنا نجد المدة تضاعفت فهي تظل نجسة بعد ولادتها لمدة أسبوعين بدلًا من أسبوع وهكذا. وهذا لا يقصد به التمييز بين الجنسين فنحن نجد أن الذبيحة المقدمة عن الولد مثل البنت تمامًا (وبولس الرسول يقول أن الرجل والمرأة هما واحد في المسيح يسوع ربنا (غل 3: 28، كو 3: 11) وسوف نرى أن شريعة التطهير لكلا الولد والبنت واحدة. أي أن الأم تقدم نفس الذبائح لتطهيرها إن ولدت ولدًا أو ولدت بنتًا. إذن المشكلة ليست في إرتباط النجاسة بالذكر أو بالبنت. ولكن التفريق هنا له أسباب
اولا الشق الروحي
بعد الولاده تكون المراه نجسه لانها خرج منها الجنين الذي هو كان حياه بداخلها وتكون مكان الجنين خلو حياه فهي تشير الي الموت الذي يشير الي الخطيه ولهذا السبب تكون الام نجسه اي غير نظيفه لتلامسها مع هذا الرمز
الفرق بين ولادة ذكر وولادة انثي
ولادة ذكر
سبعة ايام وثلاثه وثلاثين يوم اي اربعين يوم تكون نجسه وهذه الفتره التي تحتاجها للتطهير من خلو الروح وهذا الولد لن يحدث له خلو روح بهذا القدر لان بالطبع الذكور لا يلد ولكنه فقط ورث شريعة التامي من ابويه كيوم واحد بوراثته الخطيه الاصلية
وسبعة ايام رمز الكمال ويرمز للبشريه التي في سبعة ايام ستتخلص من الخطيه
ثم ثلاثه وثلاثين الذي هو رمز الخلاص
اما في حالة ولادة بنت
اسبوعين اي اربعة عشر يوم ثم سته وستين يوم اي ثمانين يوم اربعين منهم لشريعة خلو الحياه بسبب الجنين ولكن البنت المولوده من المعتاد انها ستلد ايضا وتمر بنفس شريعه خلو الحياه ولاجل حياة الشركه لان كما ان الام اخذت هذه الشريعه من امها صعودا الي ادم وحواء والخطيه الاصليه ايضا تشارك بنتها التي اورثتها الخطيه الاصليه اربعين يوم اخرين فيكون ثمانين يوم فليس لان البنت المولوده تنجس امها ضعف الولد ولكن لان الام تورث بنتها طبيعة الخطيه
ولان وراثة الخطيه تذكر الانسان بدخول طبيعة الخطيه من حواء وادم فتحتاج الام ان تقدم ذبيحه لاجل شريعه خلو الروح
فليس الولد ينجس امه اربعين والبنت تنجس امها ثمانين بل الام تورث الولد الخطيه الاصليه ولكن لن يحدث له خلو الروح اي ولاده ولكن هي تورث بنتها الخطيه وايضا سيحدث لها خلو روح بالولاده فتشاركها الام التي اورثتها ذلك
الشق العلمي
خلوا الروح مرتبط بخروج خلايا حية او انسجه مثل الدم وغيره من الخلايا الحية
فعلميا لماذا الابن يجعل الام اربعين يوم بها خلو حياه ؟
الانجيل كان دقيق جدا عندما ذكر اسبوع وثلاثه وثلاثين يوم
postpartum bleeding ( bleeding then lochia )
فبعد الولاده يستمر النزيف ( دم متجدد ) لمدة اسبوع تقريبا بحد اقصي ( خمسة ايام متوسط ) بعد ولادة مولود ذكر وبعد ذلك من اربع ونصف اسابيع بحد اقصي ( 27 يوم متوسط ) يستمر فيها التئام الجروح بسبب الولاده فيكون بها افرازات ملونه حتي يعود الرحم لوضعه الطبيعي وهذا ما قدمه الانجيل باسلوب بسيط فهي سبعه ( نزيف مستمر ) وثلاثه وثلاثين ( افرازات ملونه )
وملحوظه هامه هرمون التستوستيرون الذكوري الذي يترك اثار في دم الام يعجل بتوقف النزيف
اما في حالة ولادة بنت فهرمون الاستروجين والبروجستيرون يجعل الفتره تزيد ( لذلك في بعض الحلات الصعبه يمكن ان يستخدم هرومن التستوستيرون لتقليل كمية النزيف ) وهذا يجعل الموضوع الانجيلي صحيح
بالاضافه الام تحتاج فتره زمنية ليعود الرحم الي وضعه الطبيعي ايضا يؤثر عليها نسب الهرمونات
ويوجد شئ بيحدث للرضيعه بعد شهر من الميلاد بسبب هرمونات الام وهو شئ يشبه الدوره الشهرية وهذا علميا صحيح
ثانيا الام ممكن في هذه الفتره تصاب بحمي النفاس فهذه الشريعه هي حمايه لها وليست ضدها لكي لا يقترب اليها احد فشريعة التامي هي معني روحي مهم وايضا حقيقة علمية وايضا حماية للام نفسها من يلمسها هو الذي يتنجس فيتحاشى اي شخص ان يقترب اليها فهي يتم حمايتها بطريق عزل صحه للوقايه لان مناعتها ضعيفه في هذه الفترة
نجاسة المرأه في فترتها الشهريه وغيرها
سفر الاويين 15
وفي هذا الاصحاح قبل ان يتكلم الاصحاح عن شريعة نجاسة المراه تكلم اولا عن شريعة نجاسة الرجل وقسمها للاتي
2 «كَلِّمَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَقُولاَ لَهُمْ: كُلُّ رَجُل يَكُونُ لَهُ سَيْلٌ مِنْ لَحْمِهِ، فَسَيْلُهُ نَجِسٌ.
3 وَهذِهِ تَكُونُ نَجَاسَتُهُ بِسَيْلِهِ: إِنْ كَانَ لَحْمُهُ يَبْصُقُ سَيْلَهُ، أَوْ يَحْتَبِسُ لَحْمُهُ عَنْ سَيْلِهِ، فَذلِكَ نَجَاسَتُهُ.
4 كُلُّ فِرَاشٍ يَضْطَجِعُ عَلَيْهِ الَّذِي لَهُ السَّيْلُ يَكُونُ نَجِسًا، وَكُلُّ مَتَاعٍ يَجْلِسُ عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِسًا.
5 وَمَنْ مَسَّ فِرَاشَهُ يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
6 وَمَنْ جَلَسَ عَلَى الْمَتَاعِ الَّذِي يَجْلِسُ عَلَيْهِ ذُو السَّيْلِ، يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
7 وَمَنْ مَسَّ لَحْمَ ذِي السَّيْلِ يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
8 وَإِنْ بَصَقَ ذُو السَّيْلِ عَلَى طَاهِرٍ، يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
9 وَكُلُّ مَا يَرْكَبُ عَلَيْهِ ذُو السَّيْلِ يَكُونُ نَجِسًا.
10 وَكُلُّ مَنْ مَسَّ كُلَّ مَا كَانَ تَحْتَهُ يَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ، وَمَنْ حَمَلَهُنَّ يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
11 وَكُلُّ مَنْ مَسَّهُ ذُو السَّيْلِ وَلَمْ يَغْسِلْ يَدَيْهِ بِمَاءٍ، يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
12 وَإِنَاءُ الْخَزَفِ الَّذِي يَمَسُّهُ ذُو السَّيْلِ يُكْسَرُ. وَكُلُّ إِنَاءِ خَشَبٍ يُغْسَلُ بِمَاءٍ.
13 وَإِذَا طَهُرَ ذُو السَّيْلِ مِنْ سَيْلِهِ، يُحْسَبُ لَهُ سَبْعَةُ أَيَّامٍ لِطُهْرِهِ، وَيَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَرْحَضُ جَسَدَهُ بِمَاءٍ حَيٍّ فَيَطْهُرُ.
14 وَفِي الْيَوْمِ الثَّامِنِ يَأْخُذُ لِنَفْسِهِ يَمَامَتَيْنِ أَوْ فَرْخَيْ حَمَامٍ، وَيَأْتِي إِلَى أَمَامِ الرَّبِّ، إِلَى بَابِ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ، وَيُعْطِيهِمَا لِلْكَاهِنِ،
فهنا وضح نجاسة الرجل الذي عنده فيض
ويوضح انه ذو السيل هو رجل نجس يخرج منه خلايا حيه في صورة سيله وايضا بعد ان يطهر يستمر نجس سبعة ايام ومن يلمس لحمه يتنجس اي ان هذا الرجل ينقل النجاسه وينجس الاخرين رجال ونساء واثاث ودواب وانية وفراش ويحتاج ان يقدم ذبيحة
وايضا هو فيه عزل لهذا الرجل لكي لا تنتقل العدوي لان السيلان مرض معدي فهو اسلوب حجر صحي بدائي مناسب جدا لهذا الزمان
الحاله الثانية لان يكون الرجل مصدر نجاسه
16 «وَإِذَا حَدَثَ مِنْ رَجُل اضْطِجَاعُ زَرْعٍ، يَرْحَضُ كُلَّ جَسَدِهِ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
17 وَكُلُّ ثَوْبٍ وَكُلُّ جِلْدٍ يَكُونُ عَلَيْهِ اضْطِجَاعُ زَرْعٍ يُغْسَلُ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
هو حالة العلاقه الزوجيه وفيها يخرج خلايا حيا فيكون بسببها خلو حياة فيكون الرجل نجس الي المساء بعد ان يرحض جسده وايضا يلوث ما يلمسه
وهذه الحاله تختلف عن الحاله السابقه لانها علاقه زوجيه فلا يحتاج الرجل ان يقدم ذبيحة عن هذا الامر فهو فقط يذكره بوراثة الخطيه لكنه لا يحتاج ان يكفر عن علاقته بزوجته لان هذه العلاقه مقدسه رغم خروج خلايا
الحاله الثالثه
24 وَإِنِ اضْطَجَعَ مَعَهَا رَجُلٌ فَكَانَ طَمْثُهَا عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِسًا سَبْعَةَ أَيَّامٍ. وَكُلُّ فِرَاشٍ يَضْطَجِعُ عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِسًا.
من يضجع مع امراه طامث يكون نجس سبعة ايام لانه فعل ما لا يجب
اما المراه ففي نفس الاصحاح
تتشابها مع الرجل في الحاله السابقه تماما وهي العلاقه الزوجية
18 وَالْمَرْأَةُ الَّتِي يَضْطَجِعُ مَعَهَا رَجُلٌ اضْطِجَاعَ زَرْعٍ، يَسْتَحِمَّانِ بِمَاءٍ، وَيَكُونَانِ نَجِسَيْنِ إِلَى الْمَسَاءِ.
والعدد يؤكد ان المراه متساويه تماما مع الرجل في هذا الامر والعلاقه بينهما طاهره فلا يحتاجوا الي تقديم ذبيحة خطيه ولكن يجب ان يتذكروا الخطيه الاصليه التي ورثوها سببت عدم النظافه اي النجاسه
الحاله الثانية
19 «وَإِذَا كَانَتِ امْرَأَةٌ لَهَا سَيْلٌ، وَكَانَ سَيْلُهَا دَمًا فِي لَحْمِهَا، فَسَبْعَةَ أَيَّامٍ تَكُونُ فِي طَمْثِهَا. وَكُلُّ مَنْ مَسَّهَا يَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
20 وَكُلُّ مَا تَضْطَجِعُ عَلَيْهِ فِي طَمْثِهَا يَكُونُ نَجِسًا، وَكُلُّ مَا تَجْلِسُ عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِسًا.
21 وَكُلُّ مَنْ مَسَّ فِرَاشَهَا يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
22 وَكُلُّ مَنْ مَسَّ مَتَاعًا تَجْلِسُ عَلَيْهِ، يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
23 وَإِنْ كَانَ عَلَى الْفِرَاشِ أَوْ عَلَى الْمَتَاعِ الَّذِي هِيَ جَالِسَةٌ عَلَيْهِ عِنْدَمَا يَمَسُّهُ، يَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
24 وَإِنِ اضْطَجَعَ مَعَهَا رَجُلٌ فَكَانَ طَمْثُهَا عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِسًا سَبْعَةَ أَيَّامٍ. وَكُلُّ فِرَاشٍ يَضْطَجِعُ عَلَيْهِ يَكُونُ نَجِسًا.
اولا فكر بيئي
للاسف من ضمن انواع العبادات الوثنية الشريرة جدا هو ان تاتي الطامس ويقدم من دم الحيض للالهة لانه كان يعتقد ان دم الحيض له قوة سحرية ولهذا فهو يستخدم من زمن قديم جدا في الامور الوثنية والسحرية وهذا امر يرفضه الرب لانه عبادة وثنية شريرة قذره
فلهذا حذرهم الرب بطريق غير مباشر
ثانيا في هذه الفتره الدم هو نقي ولكن من الممكن ان يتلوث بسهوله فالرب يريد ان يحمي المراه لانه لو كان هناك علاقه برجل قد يصبح مضر بصحتها بل ايضا يحميها بان تستخدم اشياءها فقط ولا تستخدم اشياء انسان اخر فلا تصاب بعدوي
والامر الاخر في هذه المرحلة الرب يريد ان يعفي المراه من الواجبات المنزليه لانها المعتاد تكون بها بعض الالام فلا تذهب لكي تحمل قربة المياه ولا تقوم باعمال منزليه شاقه فلهذا وضح ان لو لمست شيئ ستنجس اي يصبح غير نظيف فبالطبع هي لن تقوم باي مجهود وايضا لكي لا يحتد عليها النزيف
والملاحظه الاولي والمهمة
لم يقل ان المرأه الطامث نجسه لكنه وضح ان هذا الدم هو النجس لكن لم يطلق عليها نجسه مثل الرجل النجس ذو السيل وايضا الجماع بل قال من يلمسها هو النجس وليست هي بمعني انه هو الذي خالف كلام الرب وليست هي فهي في وضع طبيعي
ثانيا هي تنجس من يلمسها وايضا المتاع التي تجلس عليه والفراش
ثالثا من يضجع معها يكون نجسا سبعة ايام ( حتي لو اضجع معها في اخر يوم فهي تطهر بعدها وهو يستمر نجسا ستة ايام اخر ) وهذا الشخص ينجس كل فراش يضجع عليه
رابعا حدد سبعة ايام لانها الحد الاقصي ( المتوسط خمسة ايام )
فلا نجد هنا اي احتقار للمراه بسبب هذه الفتره الشهريه بل قد نري احترام شديد لها
ولكي يحميها في هذه الفتره من اي عدوي لانها سهل ان تصاب لو اقترب اليها رجل وليوضح الرب شيئ مهم ان الزواج ليس علاقه جنسيه فقط بل هي علاقه عاطفية معنوية اكثر فالرباط هو الحب اكثر من الجنس بل يصل العلاقة الزوجيه لتعبر عن قوة المحبة الزوجية فهو تعبير وليس هدف كشهوه فقط
النوع الثالث من نجاسة المراه
25 «وَإِذَا كَانَتِ امْرَأَةٌ يَسِيلُ سَيْلُ دَمِهَا أَيَّامًا كَثِيرَةً فِي غَيْرِ وَقْتِ طَمْثِهَا، أَوْ إِذَا سَالَ بَعْدَ طَمْثِهَا، فَتَكُونُ كُلَّ أَيَّامِ سَيَلاَنِ نَجَاسَتِهَا كَمَا فِي أَيَّامِ طَمْثِهَا. إِنَّهَا نَجِسَةٌ.
26 كُلُّ فِرَاشٍ تَضْطَجِعُ عَلَيْهِ كُلَّ أَيَّامِ سَيْلِهَا يَكُونُ لَهَا كَفِرَاشِ طَمْثِهَا. وَكُلُّ الأَمْتِعَةِ الَّتِي تَجْلِسُ عَلَيْهَا تَكُونُ نَجِسَةً كَنَجَاسَةِ طَمْثِهَا.
27 وَكُلُّ مَنْ مَسَّهُنَّ يَكُونُ نَجِسًا، فَيَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ، وَيَكُونُ نَجِسًا إِلَى الْمَسَاءِ.
28 وَإِذَا طَهُرَتْ مِنْ سَيْلِهَا تَحْسُبُ، لِنَفْسِهَا سَبْعَةَ أَيَّامٍ ثُمَّ تَطْهُرُ.
29 وَفِي الْيَوْمِ الثَّامِنِ تَأْخُذُ لِنَفْسِهَا يَمَامَتَيْنِ أَوْ فَرْخَيْ حَمَامٍ، وَتَأْتِي بِهِمَا إِلَى الْكَاهِنِ إِلَى بَابِ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ.
فنجد المراه التي بها سيل من دمها غير فترتها الشهريه هي نجسه بسبب خلو الحياه في خروج هذا الدم بصوره غير طبيعيه فتكون نجسه وتنجس من يلمسها مثل الرجل ذو السيل تماما في كل شئ وفي الحاجه الي ذبيحة ايضا
وايضا فيه عزل لها كحجر صحي لانها قد تنقل عدوي مثلها مثل رجل السيلان فهي قد تكون مصابه بالجونوريا او غيره من الامراض المعدية
والرب وضح ان هدفه حمايتهم من الامراض باتباع شريعته
سفر التثنية 7: 15
|
وَيَرُدُّ الرَّبُّ عَنْكَ كُلَّ مَرَضٍ، وَكُلَّ أَدْوَاءِ مِصْرَ الرَّدِيئَةِ الَّتِي عَرَفْتَهَا لاَ يَضَعُهَا عَلَيْكَ، بَلْ يَجْعَلُهَا عَلَى كُلِّ مُبْغِضِيكَ. |
فملخص الثلاث انواع للرجل
ذو السيل سبعة ايام بعد طهره يقدم ذبيحه
علاقه زوجيه نفس اليوم لا يقدم ذبيحه
اضجاع مع طامث سبعة ايام لا يقدم
انواع المراه الثلاث
ذات السيل سبعة ايام بعد طهرها تقدم ذبيحه
علاقه زوجيه نفس اليوم مع زوجها لا يقدموا ذبيحه
طامث سبعة ايام طمثها ( وليس بعد ) لا تقدم ذبيحه
فيتضح انهم متساويين تماما في كل شئ رغم فرق التركيب البيلوجي
والمجد لله دائما