الرجوع إلى لائحة المقالات الرجوع إلى معنى ويسوع المسيح الذي ارسلته يو 17: 3
يو 17: 3معنى ويسوع المسيح الذي ارسلته يو17
Joh 17:3 وَهَذِهِ هِيَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ: أَنْ يَعْرِفُوكَ أَنْتَ الإِلَهَ الْحَقِيقِيَّ وَحْدَكَ وَيَسُوعَ الْمَسِيحَ الَّذِي أَرْسَلْتَهُ.
Holy_bible_1
الشبهة
هل المسيح نبي مرسل مثل باقي الانبياء؟
خاطب المسيح الاب وقال انة الالة الحقيقى وحدك واكرر "وحدة"، كما جاء فى يوحنا 17 (1-3)، ويسوع المسيح الذي ارسلته وأكرر ارسله أي المسيح مرسل فهو أحد الرسل. وفى نفس الوقت الاب ليس هو الابن، فكيف يكون الابن الة؟؟؟
الرد
لغويا
في اللغه العربيه
يتصور البعض ان أرسل بمعني انسان أرسل كرسول وتحمل معني الاستقلال في الكيان عن المرسل منه لكن هل هذا هو المعني الوحيد؟
لسان العرب
باب ر س ل
والإِرْسال:
التوجيه،
وقد أَرْسَل
إِليه، والاسم الرِّسالة والرَّسالة
والرَّسُول والرَّسِيل؛ الأَخيرة عن
ثعلب؛ وأَنشد:
لقد
كَذَب الواشُون ما بُحْتُ عندهم بلَيْلى،
ولا أَرْسَلْتُهم
برَسِيل والرَّسول:
بمعنى
الرِّسالة،
يؤنث ويُذكَّر، فمن أَنَّث جمعه أَرْسُلاً؛
قال الشاعر:
قد
أَتَتْها أَرْسُلي
ويقال:
هي
رَسُولك.
وتَراسَل
القومُ:
أَرْسَل
بعضُهم إِلى بعض.
والرَّسول.
الرِّسالة
والمُرْسَل
ونلاحظ معني هام جدا ان كلمة الارسال او الرسول تطلق علي الرسول (كشخص) وايضا الرساله نفسها
الصحاح في اللغة
والرَسولُ أيضاً: الرِسالَةُ.
وايضا توجيه اي شئ يعني رسول ولا يشترط فيه انفصاله عن راسله
وبهذا نفهم ان لفظ رسول تحمل معني توجه او رسالة او حامل الرساله كوعاء وليس حامل الرساله فقط
فالعدد يتكلم ان السيد المسيح هو الرساله نفسها وتوجه الله ذاته وليس بشرط انه نبي مرسل مثل باقي الانبياء
ولكن لان اللغة العربيه تحتمل عدة اوجه
فالجا الي الالفاظ اليوناني
G649
ἀποστέλλω
apostellō
Thayer Definition:
1) to order (one) to go to a place appointed
2) to send away, dismiss
2a) to allow one to depart, that he may be in a state of liberty
2b) to order one to depart, send off
2c) to drive away
Part of Speech: verb
A Related Word by Thayer’s/Strong’s Number: from G575 and G4724
Citing in TDNT: 1:398, 67
وتحمل معني ايضا امر شخص بالذهاب
او ايضا تذهب بنفسك
الكلمه في العبريه
שׁלח
שָׁלַח
shâlach
shaw-lakh‘
A
primitive root; to send
away, for, or out (in a great variety of applications): - X any wise,
appoint,
bring
(on the way), cast (away, out), conduct,
X earnestly, forsake, give (up), grow
long,
lay, leave, let depart (down, go, loose), push
away,
put (away, forth, in, out), reach
forth,
send (away, forth, out), set, shoot (forth, out), sow, spread,
stretch
forth
(out).
وتحمل معني ارسال انسان وايضا تخصيص وقيام بمهمة وامتداد والوصول بنفسك الى
لو ارسلت يدك او مددت يدك او فردت يدك او وصلت الي شئ بيدك او احضرت شئ بيك كل هذا يحمل معني الارسال بدون انفصال
واوضح شئ اخر لغوي وهو الاضافه
كلمة ويسوع المسيح الذي ارسلته
و او الإضافة كاي ليست بالشرط انفصال بل أيضا تكميل واضافة
G2532
καί
kai
kahee
Apparently
a primary particle, having a copulative
and sometimes also a cumulative
force;
and,
also,
even,
so,
then,
too,
etc.; often used in connection (or
composition)
with other particles or small words: - and, also, both, but, even,
for, if, indeed, likewise, moreover, or, so, that, then, therefore,
when, yea, yet.
ولا تعني ان المسيح كيان اخر
فأرسل لا تعني بالشرط الانفصال بل ممكن ارسال من ذات الكيان
واوضح هذا بآيات كثيره. منها ارسال الكلمة
سفر المزامير 107: 20
أَرْسَلَ كَلِمَتَهُ فَشَفَاهُمْ، وَنَجَّاهُمْ مِنْ تَهْلُكَاتِهِمْ. |
سفر المزامير 147: 15
يُرْسِلُ كَلِمَتَهُ فِي الأَرْضِ. سَرِيعًا جِدًا يُجْرِي قَوْلَهُ. |
سفر المزامير 147: 18
يُرْسِلُ كَلِمَتَهُ فَيُذِيبُهَا. يَهُبُّ بِرِيحِهِ فَتَسِيلُ الْمِيَاهُ. |
فهل أصبح الله بدون كلمه بعد ارسال كلمته؟
سفر المزامير 104: 30
تُرْسِلُ رُوحَكَ فَتُخْلَقُ، وَتُجَدِّدُ وَجْهَ الأَرْضِ. |
فهل روح الله تنفصل عنه؟ هل عندما أرسل روحه الخالق فهو أصبح بدون روح؟
سفر الخروج 15: 7
وَبِكَثْرَةِ عَظَمَتِكَ تَهْدِمُ مُقَاوِمِيكَ. تُرْسِلُ سَخَطَكَ فَيَأْكُلُهُمْ كَالْقَشِّ، |
فهل استقل الله تماما عن سخط غضبه
ارسل هيبتي امامك
سفر الخروج 23: 27
أُرْسِلُ هَيْبَتِي أَمَامَكَ، وَأُزْعِجُ جَمِيعَ الشُّعُوبِ الَّذِينَ تَأْتِي عَلَيْهِمْ، وَأُعْطِيكَ جَمِيعَ أَعْدَائِكَ مُدْبِرِينَ |
فهل بعد ارسال هيبته أصبح الرب بدون هيبه؟
سفر المزامير 43: 3
أَرْسِلْ نُورَكَ وَحَقَّكَ، هُمَا يَهْدِيَانِنِي وَيَأْتِيَانِ بِي إِلَى جَبَلِ قُدْسِكَ وَإِلَى مَسَاكِنِكَ |
وايضا هل أصبح الله بدون نور وحق بعد ارسالهم؟
سفر المزامير 78: 49
أَرْسَلَ عَلَيْهِمْ حُمُوَّ غَضَبِهِ، سَخَطًا وَرِجْزًا وَضِيْقًا، جَيْشَ مَلاَئِكَةٍ أَشْرَارٍ |
سفر إشعياء 48: 16
تَقَدَّمُوا إِلَيَّ. اسْمَعُوا هذَا: لَمْ أَتَكَلَّمْ مِنَ الْبَدْءِ فِي الْخَفَاءِ. مُنْذُ وُجُودِهِ أَنَا هُنَاكَ» وَالآنَ السَّيِّدُ الرَّبُّ أَرْسَلَنِي وَرُوحُهُ. |
المتكلم هو يهوه يقول السيد الرب ارسل يهوه وروح يهوه فهل يهوه ارسل يهوه وارسل روح يهوه وبقى يهوه بدون يهوه وبدون روح يهوه؟ فالارسال ليس بالشرط يعني الانفصال بل ممكن الله يرسل من ذاته بدون انفصال
بل عدد يؤكد ان كلمة الرب المرسل لا ينفصل عن الرب
سفر إشعياء 55: 11
هكَذَا تَكُونُ كَلِمَتِي الَّتِي تَخْرُجُ مِنْ فَمِي. لاَ تَرْجعُ إِلَيَّ فَارِغَةً، بَلْ تَعْمَلُ مَا سُرِرْتُ بِهِ وَتَنْجَحُ فِي مَا أَرْسَلْتُهَا لَهُ |
سفر دانيال 5: 24
حِينَئِذٍ أُرْسِلَ مِنْ قِبَلِهِ طَرَفُ الْيَدِ، فَكُتِبَتْ هذِهِ الْكِتَابَةُ |
ورغم ان معناها رمزي ولكن هل استقلت اليد عن الله؟
سفر الخروج 6: 6
لِذلِكَ قُلْ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ: أَنَا الرَّبُّ. وَأَنَا أُخْرِجُكُمْ مِنْ تَحْتِ أَثْقَالِ الْمِصْرِيِّينَ وَأُنْقِذُكُمْ مِنْ عُبُودِيَّتِهِمْ وَأُخَلِّصُكُمْ بِذِرَاعٍ مَمْدُودَةٍ وَبِأَحْكَامٍ عَظِيمَةٍ،
سفر التثنية 5: 15
وَاذْكُرْ أَنَّكَ كُنْتَ عَبْدًا فِي أَرْضِ مِصْرَ، فَأَخْرَجَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ مِنْ هُنَاكَ بِيَدٍ شَدِيدَةٍ وَذِرَاعٍ مَمْدُودَةٍ. لأَجْلِ ذلِكَ أَوْصَاكَ الرَّبُّ إِلهُكَ أَنْ تَحْفَظَ يَوْمَ السَّبْتِ.
سفر إشعياء 40: 10
هُوَذَا السَّيِّدُ الرَّبُّ بِقُوَّةٍ يَأْتِي وَذِرَاعُهُ تَحْكُمُ لَهُ. هُوَذَا أُجْرَتُهُ مَعَهُ وَعُمْلَتُهُ قُدَّامَهُ.
سفر إشعياء 53: 1
مَنْ صَدَّقَ خَبَرَنَا، وَلِمَنِ اسْتُعْلِنَتْ ذِرَاعُ الرَّبِّ؟
سفر حزقيال 20: 33
حَيٌّ أَنَا، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ، إِنِّي بِيَدٍ قَوِيَّةٍ وَبِذِرَاعٍ مَمْدُودَةٍ، وَبِسَخَطٍ مَسْكُوبٍ أَمْلِكُ عَلَيْكُمْ.
وغيرها الكثير فهل ذراع الرب الذي ارسل استقل عن الرب؟
ويؤكد هذا أيضا
.
خروج
15
6
يَمِينُكَ
يَا رَبُّ مُعْتَزَّةٌ بِالْقُدْرَةِ.
يَمِينُكَ
يَا رَبُّ تُحَطِّمُ الْعَدُوَّ.
7
وَبِكَثْرَةِ
عَظَمَتِكَ تَهْدِمُ مُقَاوِمِيكَ.
تُرْسِلُ
سَخَطَكَ فَيَأْكُلُهُمْ كَالْقَشِّ،
8
وَبِرِيحِ
أَنْفِكَ تَرَاكَمَتِ الْمِيَاهُ.
انْتَصَبَتِ
الْمَجَارِيَ كَرَابِيَةٍ.
تَجَمَّدَتِ
اللُّجَجُ فِي قَلْبِ الْبَحْرِ.
9
قَالَ
الْعَدُوُّ:
أَتْبَعُ،
أُدْرِكُ، أُقَسِّمُ غَنِيمَةً.
تَمْتَلِئُ
مِنْهُمْ نَفْسِي.
أُجَرِّدُ
سَيْفِي.
تُفْنِيهِمْ
يَدِي.
10
نَفَخْتَ
بِرِيحِكَ فَغَطَّاهُمُ الْبَحْرُ.
غَاصُوا
كَالرَّصَاصِ فِي مِيَاهٍ غَامِرَةٍ.
وايضا سفر دنيال رائع في شرحها في سفر دانيال 10
وبعد ان اوضحت معني الارسال لفظيا لا تعني الانفصال.
هل هناك ما يثبت لاهوت السيد المسيح من نفس الاصحاح؟
فهذا الاصحاح مخاطبة بين الاب والابن ويوضح فيها السيد المسيح انه كلمة الله المرسل
17: 5 والان مجدني انت ايها الاب عند ذاتك بالمجد الذي كان لي عندك قبل كون العالم
فالمسيح من ذات الله منذ الازل قبل الخليقة
17: 10 وكل ما هو لي فهو لك وما هو لك فهو لي وانا ممجد فيهم
فهل يستطيع نبي من الانبياء انه يقول لله كل ما تملك يا الله هو ملك للنبي؟ وهل نبي يقول لله انه له مجد في ذات الله قبل كون العالم؟
الاية تتكلم عن الوصول للحياة الابدية بشرطين معرفة ايلوهيم والمسيح. فالحياة الأبدية هي معرفة الله والحياة الأبدية هي معرفة المسيح فهذا بوضوح يؤكد ان المسيح من ذات الله لان معرفته معرفة الله ورؤيته رؤية الله
إنجيل يوحنا 14: 9
قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «أَنَا مَعَكُمْ زَمَانًا هذِهِ مُدَّتُهُ وَلَمْ تَعْرِفْنِي يَا فِيلُبُّسُ! اَلَّذِي رَآنِي فَقَدْ رَأَى الآبَ، فَكَيْفَ تَقُولُ أَنْتَ: أَرِنَا الآبَ؟
وفي موضوع اخر بنفس المعني يشرح السيد المسيح
إنجيل يوحنا 7: 29
أَنَا أَعْرِفُهُ لأَنِّي مِنْهُ، وَهُوَ أَرْسَلَنِي». |
اي هو مرسل من ذات الله
إنجيل يوحنا 5: 30
أَنَا لاَ أَقْدِرُ أَنْ أَفْعَلَ مِنْ نَفْسِي شَيْئًا. كَمَا أَسْمَعُ أَدِينُ، وَدَيْنُونَتِي عَادِلَةٌ، لأَنِّي لاَ أَطْلُبُ مَشِيئَتِي بَلْ مَشِيئَةَ الآبِ الَّذِي أَرْسَلَنِي. |
اي
هو الديان العادل الوحيد وهو واحد مع الاب
في المشيئة
إنجيل
يوحنا 6:
38
لأَنِّي قَدْ نَزَلْتُ مِنَ السَّمَاءِ، لَيْسَ لأَعْمَلَ مَشِيئَتِي، بَلْ مَشِيئَةَ الَّذِي أَرْسَلَنِي. |
ايضا نزل من السماء ليفعل المشيئة الالهية
وانجيل يوحنا يوضح الارسال انه من ذات الله مرة اخري
11: 42 وانا علمت إنك في كل حين تسمع لي ولكن لاجل هذا الجمع الواقف قلت ليؤمنوا إنك ارسلتني
وأيضا معرفة الحياة الأبدية هو معرفة المسيح لان المسيح هو الحياة وضحها في
11: 25 قال لها يسوع انا هو القيامة والحياة من امن بي ولو مات فسيحيا
ولهذا يتضح الارسال ليس كنبي بل كلمة الله الحي من ذات الله بدون انفصال
ويشرحها معلمنا بولس الرسول
كورونثوس الاولي 8
6 لكِنْ لَنَا إِلهٌ وَاحِدٌ: الآبُ الَّذِي مِنْهُ جَمِيعُ الأَشْيَاءِ، وَنَحْنُ لَهُ. وَرَبٌّ وَاحِدٌ: يَسُوعُ الْمَسِيحُ، الَّذِي بِهِ جَمِيعُ الأَشْيَاءِ، وَنَحْنُ بِهِ.
فالأب خالق بالابن ويرسل الابن الكلمة الخالق بدون انفصال
فالمسيح بالفعل يؤكد انه يوجد إله واحد وليس تعدد اله بتعبير وحدك وان المسيح هو من ذات الاله الواحد وليس إله اخر وليس انسان يدعي الالوهية وليس تعدد الهة فالرب يسوع المسيح هو من ذات الله وهو الرسالة
اي هو مرسل من ذات الله
إنجيل يوحنا 16: 28
خَرَجْتُ مِنْ عِنْدِ الآبِ، وَقَدْ أَتَيْتُ إِلَى الْعَالَمِ، وَأَيْضًا أَتْرُكُ الْعَالَمَ وَأَذْهَبُ إِلَى الآبِ». |
إنجيل يوحنا 8: 42
فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «لَوْ كَانَ اللهُ أَبَاكُمْ لَكُنْتُمْ تُحِبُّونَنِي، لأَنِّي خَرَجْتُ مِنْ قِبَلِ اللهِ وَأَتَيْتُ. لأَنِّي لَمْ آتِ مِنْ نَفْسِي، بَلْ ذَاكَ أَرْسَلَنِي. |
إنجيل يوحنا 16: 27
لأَنَّ الآبَ نَفْسَهُ يُحِبُّكُمْ، لأَنَّكُمْ قَدْ أَحْبَبْتُمُونِي، وَآمَنْتُمْ أَنِّي مِنْ عِنْدِ اللهِ خَرَجْتُ. |
أيضا يؤكد بهذا انه ليس من ذاته بمشيئة أخرى من نفسه بل من ذات الله ومشيئة واحدة
إنجيل يوحنا 5: 30
أَنَا لاَ أَقْدِرُ أَنْ أَفْعَلَ مِنْ نَفْسِي شَيْئًا. كَمَا أَسْمَعُ أَدِينُ، وَدَيْنُونَتِي عَادِلَةٌ، لأَنِّي لاَ أَطْلُبُ مَشِيئَتِي بَلْ مَشِيئَةَ الآبِ الَّذِي أَرْسَلَنِي. |
اي
هو الديان العادل الوحيد وهو واحد مع الاب
في المشيئة
إنجيل
يوحنا 6:
38
لأَنِّي قَدْ نَزَلْتُ مِنَ السَّمَاءِ، لَيْسَ لأَعْمَلَ مَشِيئَتِي، بَلْ مَشِيئَةَ الَّذِي أَرْسَلَنِي. |
ايضا نزل من السماء ليفعل المشيئة الإلهية وهو واحد مع الاب
إنجيل يوحنا 8: 16
وَإِنْ كُنْتُ أَنَا أَدِينُ فَدَيْنُونَتِي حَقٌ، لأَنِّي لَسْتُ وَحْدِي، بَلْ أَنَا وَالآبُ الَّذِي أَرْسَلَنِي. |
إنجيل يوحنا 8: 29
وَالَّذِي أَرْسَلَنِي هُوَ مَعِي، وَلَمْ يَتْرُكْنِي الآبُ وَحْدِي، لأَنِّي فِي كُلِّ حِينٍ أَفْعَلُ مَا يُرْضِيهِ». |
وكل هذا يؤكد الارسال بدون الانفصال والوحدانية فهو خرج من الذات الالهية بدون انفصال عنه
ولهذا يتضح الارسال ليس كنبي بل كلمة الله الحي
لكن يوحنا وضح من كلام الرب يسوع المسيح انه والاب واحد والارسال لا يعني انه انفصل او اقل من الاب
والاب والابن واحد في
وحدة الكيان
إنجيل يوحنا 10: 38
وَلكِنْ إِنْ كُنْتُ أَعْمَلُ، فَإِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا بِي فَآمِنُوا بِالأَعْمَالِ، لِكَيْ تَعْرِفُوا وَتُؤْمِنُوا أَنَّ الآبَ فِيَّ وَأَنَا فِيهِ». |
إنجيل يوحنا 14: 10
أَلَسْتَ تُؤْمِنُ أَنِّي أَنَا فِي الآبِ وَالآبَ فِيَّ؟ الْكَلاَمُ الَّذِي أُكَلِّمُكُمْ بِهِ لَسْتُ أَتَكَلَّمُ بِهِ مِنْ نَفْسِي، لكِنَّ الآبَ الْحَالَّ فِيَّ هُوَ يَعْمَلُ الأَعْمَالَ. |
إنجيل يوحنا 17: 21
لِيَكُونَ الْجَمِيعُ وَاحِدًا، كَمَا أَنَّكَ أَنْتَ أَيُّهَا الآبُ فِيَّ وَأَنَا فِيكَ، لِيَكُونُوا هُمْ أَيْضًا وَاحِدًا فِينَا، لِيُؤْمِنَ الْعَالَمُ أَنَّكَ أَرْسَلْتَنِي. |
إنجيل يوحنا 10: 30
أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ». |
رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسي 2: 9
فَإِنَّهُ فِيهِ يَحِلُّ كُلُّ مِلْءِ اللاَّهُوتِ جَسَدِيًّا. |
وحدة الكرامة
إنجيل يوحنا 5: 23
لِكَيْ يُكْرِمَ الْجَمِيعُ الابْنَ كَمَا يُكْرِمُونَ الآبَ. مَنْ لاَ يُكْرِمُ الابْنَ لاَ يُكْرِمُ الآبَ الَّذِي أَرْسَلَهُ. |
وحدة العمل
إنجيل يوحنا 5: 17
فَأَجَابَهُمْ يَسُوعُ: «أَبِي يَعْمَلُ حَتَّى الآنَ وَأَنَا أَعْمَلُ». |
انجيل يوحنا 14
14: 10 الست تؤمن اني انا في الاب و الاب في الكلام الذي اكلمكم به لست اتكلم به من نفسي لكن الاب الحال في هو يعمل الاعمال
وحدة المعرفة
إنجيل يوحنا 8: 19
فَقَالُوا لَهُ: «أَيْنَ هُوَ أَبُوكَ؟» أَجَابَ يَسُوعُ: «لَسْتُمْ تَعْرِفُونَنِي أَنَا وَلاَ أَبِي. لَوْ عَرَفْتُمُونِي لَعَرَفْتُمْ أَبِي أَيْضًا». |
إنجيل يوحنا 14: 7
لَوْ كُنْتُمْ قَدْ عَرَفْتُمُونِي لَعَرَفْتُمْ أَبِي أَيْضًا. وَمِنَ الآنَ تَعْرِفُونَهُ وَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ». |
وحدة الايمان
إنجيل يوحنا 14: 1
«لاَ تَضْطَرِبْ قُلُوبُكُمْ. أَنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللهِ فَآمِنُوا بِي. |
وحدة الرؤيا
إنجيل يوحنا 14: 9
14: 9 قال له يسوع انا معكم زمانا هذه مدته ولم تعرفني يا فيلبس الذي راني فقد راى الاب فكيف تقول انت ارنا الاب
14: 10 الست تؤمن اني انا في الاب و الاب في الكلام الذي اكلمكم به لست اتكلم به من نفسي لكن الاب الحال في هو يعمل الاعمال
وحدة الملكية
إنجيل يوحنا 17: 10
وَكُلُّ مَا هُوَ لِي فَهُوَ لَكَ، وَمَا هُوَ لَكَ فَهُوَ لِي، وَأَنَا مُمَجَّدٌ فِيهِمْ. |
إنجيل يوحنا 16: 15
كُلُّ مَا لِلآبِ هُوَ لِي. لِهذَا قُلْتُ إِنَّهُ يَأْخُذُ مِمَّا لِي وَيُخْبِرُكُمْ. |
وحدة السلطان
إنجيل يوحنا 5: 21
لأَنَّهُ كَمَا أَنَّ الآبَ يُقِيمُ الأَمْوَاتَ وَيُحْيِي، كَذلِكَ الابْنُ أَيْضًا يُحْيِي مَنْ يَشَاءُ. |
وحدة القدرة على الخلق
إنجيل يوحنا 1: 3
كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ. |
إنجيل يوحنا 1: 10
كَانَ فِي الْعَالَمِ، وَكُوِّنَ الْعَالَمُ بِهِ، وَلَمْ يَعْرِفْهُ الْعَالَمُ. |
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 8: 6
لكِنْ لَنَا إِلهٌ وَاحِدٌ: الآبُ الَّذِي مِنْهُ جَمِيعُ الأَشْيَاءِ، وَنَحْنُ لَهُ. وَرَبٌّ وَاحِدٌ: يَسُوعُ الْمَسِيحُ، الَّذِي بِهِ جَمِيعُ الأَشْيَاءِ، وَنَحْنُ بِهِ. |
رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 1:
2
كَلَّمَنَا
فِي هذِهِ الأَيَّامِ الأَخِيرَةِ فِي
ابْنِهِ، الَّذِي جَعَلَهُ وَارِثًا
لِكُلِّ شَيْءٍ، الَّذِي بِهِ أَيْضًا
عَمِلَ الْعَالَمِينَ،
3
الَّذِي،
وَهُوَ بَهَاءُ مَجْدِهِ، وَرَسْمُ
جَوْهَرِهِ، وَحَامِلٌ كُلَّ الأَشْيَاءِ
بِكَلِمَةِ قُدْرَتِهِ، بَعْدَ مَا
صَنَعَ بِنَفْسِهِ تَطْهِيرًا لِخَطَايَانَا،
جَلَسَ فِي يَمِينِ الْعَظَمَةِ فِي
الأَعَالِي،
وحدة اعطاء الحياة
إنجيل يوحنا 14: 6
قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «أَنَا هُوَ الطَّرِيقُ وَالْحَقُّ وَالْحَيَاةُ. لَيْسَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَى الآبِ إِلاَّ بِي. |
رسالة يوحنا الرسول الأولى 5: 20
وَنَعْلَمُ أَنَّ ابْنَ اللهِ قَدْ جَاءَ وَأَعْطَانَا بَصِيرَةً لِنَعْرِفَ الْحَقَّ. وَنَحْنُ فِي الْحَقِّ فِي ابْنِهِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ. هذَا هُوَ الإِلهُ الْحَقُّ وَالْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ. |
وحدة مغفرة الخطايا
انجيل متي 9
2
وَإِذَا
مَفْلُوجٌ يُقَدِّمُونَهُ إِلَيْهِ
مَطْرُوحًا عَلَى فِرَاشٍ.
فَلَمَّا
رَأَى يَسُوعُ إِيمَانَهُمْ قَالَ
لِلْمَفْلُوجِ:
«ثِقْ
يَا بُنَيَّ.
مَغْفُورَةٌ
لَكَ خَطَايَاكَ».
3
وَإِذَا
قَوْمٌ مِنَ الْكَتَبَةِ قَدْ قَالُوا
فِي أَنْفُسِهِمْ:
«هذَا
يُجَدِّفُ!»
4
فَعَلِمَ
يَسُوعُ أَفْكَارَهُمْ، فَقَالَ:
«لِمَاذَا
تُفَكِّرُونَ بِالشَّرِّ فِي قُلُوبِكُمْ؟
5
أَيُّمَا
أَيْسَرُ، أَنْ يُقَالَ:
مَغْفُورَةٌ
لَكَ خَطَايَاكَ، أَمْ أَنْ يُقَالَ:
قُمْ
وَامْشِ؟
6
وَلكِنْ
لِكَيْ تَعْلَمُوا أَنَّ لابْنِ الإِنْسَانِ
سُلْطَانًا عَلَى الأَرْضِ أَنْ يَغْفِرَ
الْخَطَايَا».
حِينَئِذٍ
قَالَ لِلْمَفْلُوجِ:
«قُمِ
احْمِلْ فِرَاشَكَ وَاذْهَبْ إِلَى
بَيْتِكَ!»
7
فَقَامَ
وَمَضَى إِلَى بَيْتِهِ.
سفر أعمال الرسل 20: 28
اِحْتَرِزُوا اِذًا لأَنْفُسِكُمْ وَلِجَمِيعِ الرَّعِيَّةِ الَّتِي أَقَامَكُمُ الرُّوحُ الْقُدُسُ فِيهَا أَسَاقِفَةً، لِتَرْعَوْا كَنِيسَةَ اللهِ الَّتِي اقْتَنَاهَا بِدَمِهِ. |
وحدة الدينونه والجزاء
إنجيل يوحنا 5: 22
لأَنَّ الآبَ لاَ يَدِينُ أَحَدًا، بَلْ قَدْ أَعْطَى كُلَّ الدَّيْنُونَةِ لِلابْنِ، |
إنجيل يوحنا 8: 16
وَإِنْ كُنْتُ أَنَا أَدِينُ فَدَيْنُونَتِي حَقٌ، لأَنِّي لَسْتُ وَحْدِي، بَلْ أَنَا وَالآبُ الَّذِي أَرْسَلَنِي. |
فَإِنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ سَوْفَ يَأْتِي فِي مَجْدِ أَبِيهِ مَعَ مَلاَئِكَتِهِ، وَحِينَئِذٍ يُجَازِي كُلَّ وَاحِدٍ حَسَبَ عَمَلِهِ. |
سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 22: 12
«وَهَا أَنَا آتِي سَرِيعًا وَأُجْرَتِي مَعِي لأُجَازِيَ كُلَّ وَاحِدٍ كَمَا يَكُونُ عَمَلُهُ. |
رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 14: 10
وَأَمَّا أَنْتَ، فَلِمَاذَا تَدِينُ أَخَاكَ؟ أَوْ أَنْتَ أَيْضًا، لِمَاذَا تَزْدَرِي بِأَخِيكَ؟ لأَنَّنَا جَمِيعًا سَوْفَ نَقِفُ أَمَامَ كُرْسِيِّ الْمَسِيحِ، |
رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 5: 10
لأَنَّهُ لاَبُدَّ أَنَّنَا جَمِيعًا نُظْهَرُ أَمَامَ كُرْسِيِّ الْمَسِيحِ، لِيَنَالَ كُلُّ وَاحِدٍ مَا كَانَ بِالْجَسَدِ بِحَسَبِ مَا صَنَعَ، خَيْرًا كَانَ أَمْ شَرًّا |
وحدة المجد
إنجيل يوحنا 11: 4
فَلَمَّا سَمِعَ يَسُوعُ، قَالَ: «هذَا الْمَرَضُ لَيْسَ لِلْمَوْتِ، بَلْ لأَجْلِ مَجْدِ اللهِ، لِيَتَمَجَّدَ ابْنُ اللهِ بِهِ». |
إنجيل يوحنا 17: 5
وَالآنَ مَجِّدْنِي أَنْتَ أَيُّهَا الآبُ عِنْدَ ذَاتِكَ بِالْمَجْدِ الَّذِي كَانَ لِي عِنْدَكَ قَبْلَ كَوْنِ الْعَالَمِ. |
رسالة بطرس الرسول الأولى 4: 11
إِنْ كَانَ يَتَكَلَّمُ أَحَدٌ فَكَأَقْوَالِ اللهِ. وَإِنْ كَانَ يَخْدِمُ أَحَدٌ فَكَأَنَّهُ مِنْ قُوَّةٍ يَمْنَحُهَا اللهُ، لِكَيْ يَتَمَجَّدَ اللهُ فِي كُلِّ شَيْءٍ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي لَهُ الْمَجْدُ وَالسُّلْطَانُ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ. آمِينَ. |
رسالة يهوذا1
21
وَاحْفَظُوا
أَنْفُسَكُمْ فِي مَحَبَّةِ اللهِ،
مُنْتَظِرِينَ رَحْمَةَ رَبِّنَا يَسُوعَ
الْمَسِيحِ لِلْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ.
22
وَارْحَمُوا
الْبَعْضَ مُمَيِّزِينَ،
23
وَخَلِّصُوا
الْبَعْضَ بِالْخَوْفِ، مُخْتَطِفِينَ
مِنَ النَّارِ، مُبْغِضِينَ حَتَّى
الثَّوْبَ الْمُدَنَّسَ مِنَ الْجَسَدِ.
24
وَالْقَادِرُ
أَنْ يَحْفَظَكُمْ غَيْرَ عَاثِرِينَ،
وَيُوقِفَكُمْ أَمَامَ مَجْدِهِ بِلاَ
عَيْبٍ فِي الابْتِهَاجِ،
25
الإِلهُ
الْحَكِيمُ الْوَحِيدُ مُخَلِّصُنَا،
لَهُ الْمَجْدُ وَالْعَظَمَةُ وَالْقُدْرَةُ
وَالسُّلْطَانُ، الآنَ وَإِلَى كُلِّ
الدُّهُورِ.
آمِينَ.
وحدة اللامحدودية
لأَنَّهُ حَيْثُمَا اجْتَمَعَ اثْنَانِ أَوْ ثَلاَثَةٌ بِاسْمِي فَهُنَاكَ أَكُونُ فِي وَسْطِهِمْ». |
إنجيل يوحنا 3: 13
وَلَيْسَ أَحَدٌ صَعِدَ إِلَى السَّمَاءِ إِلاَّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ، ابْنُ الإِنْسَانِ الَّذِي هُوَ فِي السَّمَاءِ. |
وحدة الأزلية الابدية
سفر دانيال 7
13
«كُنْتُ
أَرَى فِي رُؤَى اللَّيْلِ وَإِذَا مَعَ
سُحُبِ السَّمَاءِ مِثْلُ ابْنِ إِنْسَانٍ
أَتَى وَجَاءَ إِلَى الْقَدِيمِ الأَيَّامِ،
فَقَرَّبُوهُ قُدَّامَهُ.
14
فَأُعْطِيَ
سُلْطَانًا وَمَجْدًا وَمَلَكُوتًا
لِتَتَعَبَّدَ لَهُ كُلُّ الشُّعُوبِ
وَالأُمَمِ وَالأَلْسِنَةِ.
سُلْطَانُهُ
سُلْطَانٌ أَبَدِيٌّ مَا لَنْ يَزُولَ،
وَمَلَكُوتُهُ مَا لاَ يَنْقَرِضُ.
«أَمَّا أَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمِ أَفْرَاتَةَ، وَأَنْتِ صَغِيرَةٌ أَنْ تَكُونِي بَيْنَ أُلُوفِ يَهُوذَا، فَمِنْكِ يَخْرُجُ لِي الَّذِي يَكُونُ مُتَسَلِّطًا عَلَى إِسْرَائِيلَ، وَمَخَارِجُهُ مُنْذُ الْقَدِيمِ، مُنْذُ أَيَّامِ الأَزَلِ». |
وَعَلِّمُوهُمْ أَنْ يَحْفَظُوا جَمِيعَ مَا أَوْصَيْتُكُمْ بِهِ. وَهَا أَنَا مَعَكُمْ كُلَّ الأَيَّامِ إِلَى انْقِضَاءِ الدَّهْرِ». آمِينَ. |
إنجيل يوحنا 1: 15
يُوحَنَّا شَهِدَ لَهُ وَنَادَى قِائِلاً: «هذَا هُوَ الَّذِي قُلْتُ عَنْهُ: إِنَّ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي صَارَ قُدَّامِي، لأَنَّهُ كَانَ قَبْلِي». |
إنجيل يوحنا 8: 58
قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: قَبْلَ أَنْ يَكُونَ إِبْرَاهِيمُ أَنَا كَائِنٌ». |
رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 13: 8
يَسُوعُ الْمَسِيحُ هُوَ هُوَ أَمْسًا وَالْيَوْمَ وَإِلَى الأَبَدِ. |
«أَنَا هُوَ الأَلِفُ وَالْيَاءُ، الْبِدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ» يَقُولُ الرَّبُّ الْكَائِنُ وَالَّذِي كَانَ وَالَّذِي يَأْتِي، الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ. |
ثُمَّ قَالَ لِي: «قَدْ تَمَّ! أَنَا هُوَ الأَلِفُ وَالْيَاءُ، الْبِدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ. أَنَا أُعْطِي الْعَطْشَانَ مِنْ يَنْبُوعِ مَاءِ الْحَيَاةِ مَجَّانًا. |
وحدة التكلم من خلال البشر
إنجيل لوقا 21: 15
لأَنِّي أَنَا أُعْطِيكُمْ فَمًا وَحِكْمَةً لاَ يَقْدِرُ جَمِيعُ مُعَانِدِيكُمْ أَنْ يُقَاوِمُوهَا أَوْ يُنَاقِضُوهَا. |
انجيل متي 10
19
فَمَتَى
أَسْلَمُوكُمْ فَلاَ تَهْتَمُّوا كَيْفَ
أَوْ بِمَا تَتَكَلَّمُونَ، لأَنَّكُمْ
تُعْطَوْنَ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ مَا
تَتَكَلَّمُونَ بِهِ،
20
لأَنْ
لَسْتُمْ أَنْتُمُ الْمُتَكَلِّمِينَ
بَلْ رُوحُ أَبِيكُمُ الَّذِي يَتَكَلَّمُ
فِيكُمْ.
إنجيل مرقس 13: 11
فَمَتَى سَاقُوكُمْ لِيُسَلِّمُوكُمْ، فَلاَ تَعْتَنُوا مِنْ قَبْلُ بِمَا تَتَكَلَّمُونَ وَلاَ تَهْتَمُّوا، بَلْ مَهْمَا أُعْطِيتُمْ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ فَبِذلِكَ تَكَلَّمُوا. لأَنْ لَسْتُمْ أَنْتُمُ الْمُتَكَلِّمِينَ بَلِ الرُّوحُ الْقُدُسُ. |
وبالطبع نعرف كيف فهم اليهود هذا
انجيل يوحنا 5
17
فَأَجَابَهُمْ
يَسُوعُ:
«أَبِي
يَعْمَلُ حَتَّى الآنَ وَأَنَا أَعْمَلُ».
18
فَمِنْ
أَجْلِ هذَا كَانَ الْيَهُودُ يَطْلُبُونَ
أَكْثَرَ أَنْ يَقْتُلُوهُ، لأَنَّهُ
لَمْ يَنْقُضِ السَّبْتَ فَقَطْ، بَلْ
قَالَ أَيْضًا إِنَّ اللهَ أَبُوهُ،
مُعَادِلاً نَفْسَهُ بِاللهِ.
انجيل يوحنا 8
56
أَبُوكُمْ
إِبْرَاهِيمُ تَهَلَّلَ بِأَنْ يَرَى
يَوْمِي فَرَأَى وَفَرِحَ».
57
فَقَالَ
لَهُ الْيَهُودُ:
«لَيْسَ
لَكَ خَمْسُونَ سَنَةً بَعْدُ، أَفَرَأَيْتَ
إِبْرَاهِيمَ؟»
58
قَالَ
لَهُمْ يَسُوعُ:
«الْحَقَّ
الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ:
قَبْلَ
أَنْ يَكُونَ إِبْرَاهِيمُ أَنَا
كَائِنٌ».
59
فَرَفَعُوا
حِجَارَةً لِيَرْجُمُوهُ.
أَمَّا
يَسُوعُ فَاخْتَفَى وَخَرَجَ مِنَ
الْهَيْكَلِ مُجْتَازًا فِي وَسْطِهِمْ
وَمَضَى هكَذَا.
30
أَنَا
وَالآبُ وَاحِدٌ».
31
فَتَنَاوَلَ
الْيَهُودُ أَيْضًا حِجَارَةً
لِيَرْجُمُوهُ.
32
أَجَابَهُمْ
يَسُوعُ:
«أَعْمَالاً
كَثِيرَةً حَسَنَةً أَرَيْتُكُمْ مِنْ
عِنْدِ أَبِي.
بِسَبَبِ
أَيِّ عَمَل مِنْهَا تَرْجُمُونَنِي؟»
33
أَجَابَهُ
الْيَهُودُ قَائِلِينَ:
«لَسْنَا
نَرْجُمُكَ لأَجْلِ عَمَل حَسَنٍ، بَلْ
لأَجْلِ تَجْدِيفٍ، فَإِنَّكَ وَأَنْتَ
إِنْسَانٌ تَجْعَلُ نَفْسَكَ إِلهًا»
إذا اعتقد بعد ان تأكدنا بالقليل من الأمثلة ان يسوع المسيح او اقنوم الابن واحد مع الله في كل شيء بصوره مطلقه
فاعتقد بهذا معنى عدد يسوع الذي ارسلته اتضح وأيضا في سياقه
انجيل يوحنا 17
1 تَكَلَّمَ يَسُوعُ بِهذَا وَرَفَعَ عَيْنَيْهِ نَحْوَ السَّمَاءِ وَقَالَ: «أَيُّهَا الآبُ، قَدْ أَتَتِ السَّاعَةُ. مَجِّدِ ابْنَكَ لِيُمَجِّدَكَ ابْنُكَ أَيْضًا،
وحدة
المجد
2
إِذْ
أَعْطَيْتَهُ سُلْطَانًا عَلَى كُلِّ
جَسَدٍ لِيُعْطِيَ
حَيَاةً أَبَدِيَّةً لِكُلِّ مَنْ
أَعْطَيْتَهُ.
المسيح
يعطي حياة ابدية.
3
وَهذِهِ
هِيَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ:
أَنْ
يَعْرِفُوكَ أَنْتَ الإِلهَ الْحَقِيقِيَّ
وَحْدَكَ وَيَسُوعَ الْمَسِيحَ الَّذِي
أَرْسَلْتَهُ.
والحياة
الأبدية التي في عدد 2
يعطيها
المسيح بنفسه هو معرفة بمعنى علاقة واختبار
بين الانسان والاله الوحيد الحقيقي والذي
يقيم هذا الوسيط بين الله والانسان وهو
الرب يسوع المسيح لانه من الطبيعة الإلهية
واخذ الطبيعة الإنسانية فلهذا هو طبيعة
الهية معطي حياة وطبيعة إنسانية مرسل
ليعرفوا الاله الحقيقي وندرك أهمية هذا
الموضوع عندما نتحقّق من أن فكرة التجسّد،
"والكلمة
صار بشرًا"،
هي القاعدة التي يبني عليها يوحنا إنجيله.
وفي
نفس السياق يؤكد أنه من ذات الله منذ
الازل
4
أَنَا
مَجَّدْتُكَ عَلَى الأَرْضِ.
الْعَمَلَ
الَّذِي أَعْطَيْتَنِي لأَعْمَلَ قَدْ
أَكْمَلْتُهُ.
5
وَالآنَ
مَجِّدْنِي أَنْتَ أَيُّهَا الآبُ عِنْدَ
ذَاتِكَ بِالْمَجْدِ الَّذِي كَانَ لِي
عِنْدَكَ قَبْلَ كَوْنِ الْعَالَمِ.
إن هدف الإرسال إذًا هو إظهار الله في شخص يسوع المتأنس. وبكلام آخر إن يسوع هو الشخص الوحيد الذي يستطيع أن يكشف لنا عن طبيعة الله وجوهره. إن ما يفترض هذه الرؤية اللاهوتية هو أن الله لم يره أحد قط (1: 18). "الابن الوحيد الذي في حضن الآب") والمرسل من الاب بدون انفصال هو القادر أن يخبرنا عن ماهية الآب.
ومقتطفات من كلام البابا شنودة شارحا للآية
وعن آية "يعرفوك أنت الإله الحقيقى وحدك"، فلم الابن في هذه الكلمة يعرفوك أنت الإله الحقيقى وحدك أن يميز الأب عن الأبن إنما أن يميز الأب عن الآلهة الأخرى، أي عن موضوع تعدُّد الآلهة التى كانت منتشرة في ذلك الزمان، فالتفرقة هنا عن الإلهه غير الحقيقين "أنت الإله الحقيقى وحدك". فعندما يقول المسيح "أنت الإله الحقيقى وحدك"، فهنا هو يميزه عن آلهة الأمم، أي عن تعدد الألهة، لكن هذا الكلام ليس عن السيد المسيح.
إذن، ما معنى آية "انت وحدك" هذه؟! وما هو المقصود عندما يقول "أنت هو الإله الحقيقى وحدك ويسوع المسيح الذي أرسلته"؟
القديس أثانسيوس الرسولى قال تشبيهاً جميلاً جداً لهذا الموضوع، إذ قال: "إذا قالت الشمس أنا مصدر النور الوحيد للأرض أثناء النهار، فهل هي تنفى هذا الأمر عنها أشعاتها؟! أم أن الشمس هى مصدر النور وأشعاتها ايضاً؟! وعن طريق أشعتها توصِّل النور للأرض.. فكأن الشعاع يقول لها انتِ مصدر النور وحدِك، وأنا الشعاع الذي أرسلتيه للأرض لكي يُنير الأرض، ونحن الاثنين واحد: الشمس والشعاع.. واحد أى شئ واحد".
أنت الإله الحقيقى وحدك وأنا اللوغوس (الكلمة) أنا عقلك الناطق ونطقك العاقل، أنا لستُ غريباً عنك، ولا أنا بعيداً عنك، ولا منفصلاً عنك. أنا كما ورد في كورتثوس الأولى (1: 23،24) "قوة الله وحكمة الله". أنت الإله الحقيقى وحدك، وأنا قوتك وحِكمتك وعقلك الناطق وإبنك الذي أرسلته للعالم لكي يفديه. فلست منفصلاً عنك ولا غريباً عنك، أنت الإله الحقيقى وحدك، وأنا فيك وأنت فيَّ.. ومن رأنى فقد رآك، كما ورد في يوحنا 14: "أنا في الآب والآب فيَّ، مَنْ رآنى فقد رأى الآب".
إذاً عبارة "أنت الإله الحقيقى وحدك" نضع بجانب منها عبارة "أنا والآب واحد" (يوحنا 10: 30). وآية "يعرفوك أنت الإله الحقيقى وحدك"، فكيف يعرفوك؟ يعرفونك عن طريقي أنا اللى عرَّفتهم بك، أنا عَرَّفتهم اسمك، أنا عرفتهم كلامك. كل هذا مذكور في يوحنا 17، إذ يقول السيد المسيح "عرفتهم وسوف اعرفهم" لكى يعرفوك بواسطتى، فأنا إقنوم المعرفة.
والمجد لله دائما