هل نشيد الخروج فقط هو القديم وباقي التوراة بعد السبي؟ خروج 15
Holy_bible_1
الشبهة
نشيد الخروج (15) هو الوحيد كتابات قديمة اما باقي التوراة حديثة بعد السبي
الرد
لا اعرف من اين اتى النقديين هذا الادعاء.
فلهذا أطالب بتقديم دليل على ذلك.
الفكرة انهم حاولوا بدون دليل ان يدعوا اسفار موسى الخمسة هي كتبت بعد السبي ولكن كل الادعاءت التي قدمت لاثبات هذا بدا فشلها من ادعاء ان اللغة العبرية حديثة وادعاء ان أسماء حديثة بعد موسى وغيره الكثير
ولهذا قدمت في ملف
هل اسفار موسي الخمسه كاتبها مجهول ؟
وقدمت فيه قائمة ضخمة من الرباوات اليهود القدامى والاباء والعلماء الذين اكدون ان كاتب الاسفار الخمسة هو موسى النبي
وقدمت اعداد ضخمة من الكتاب المقدس بعهديه قديم وحديث تؤكد ان كاتب اسفار التوراه الخمسة هو موسى النبي
بل موسى بنفسه يتكلم بأسلوب الحاضر
بل يكتب انه كتب موسى عدد 33: 2
وقدمت امثلة لغوية كثيرة استخدمها موسى ويشوع فقط قديمة ولم تستخدم في الاسفار التالية
أيضا الأشياء التي نفذها يشوع كما هي مكتوبة في اسفار موسى مثل البركة واللعنة وغيرها فكيف ينفذ شيء يقول عنه مكتوب وهو سيكتب بعدها بعشر قرون؟
أيضا كيف يقول ان يشوع قرا جميع كلام التوراه والتوراه لم تكتب بعد
سفر يشوع 8
33
وَجَمِيعُ
إِسْرَائِيلَ وَشُيُوخُهُمْ، وَالْعُرَفَاءُ
وَقُضَاتُهُمْ، وَقَفُوا جَانِبَ
التَّابُوتِ مِنْ هُنَا وَمِنْ هُنَاكَ
مُقَابِلَ الْكَهَنَةِ اللاَّوِيِّينَ
حَامِلِي تَابُوتِ عَهْدِ الرَّبِّ.
الْغَرِيبُ
كَمَا الْوَطَنِيُّ.
نِصْفُهُمْ
إِلَى جِهَةِ جَبَلِ جِرِزِّيمَ،
وَنِصْفُهُمْ إِلَى جِهَةِ جَبَلِ
عِيبَالَ، كَمَا أَمَرَ مُوسَى عَبْدُ
الرَّبِّ أَوَّلاً لِبَرَكَةِ شَعْبِ
إِسْرَائِيلَ.
34
وَبَعْدَ
ذلِكَ قَرَأَ جَمِيعَ كَلاَمِ التَّوْرَاةِ:
الْبَرَكَةَ
وَاللَّعْنَةَ، حَسَبَ كُلِّ مَا كُتِبَ
فِي سِفْرِ التَّوْرَاةِ.
35
لَمْ
تَكُنْ كَلِمَةٌ مِنْ كُلِّ مَا أَمَرَ
بِهِ مُوسَى لَمْ يَقْرَأْهَا يَشُوعُ
قُدَّامَ كُلِّ جَمَاعَةِ إِسْرَائِيلَ
وَالنِّسَاءِ وَالأَطْفَالِ وَالْغَرِيبِ
السَّائِرِ فِي وَسَطِهِمْ.
وهذا بالإضافة الى الأدلة الكثيرة التي قدمتها في ملف قانونية كل سفر على حدى
هل موسي هو كاتب سفر التثنية ام اخر في زمن داود او بعده ؟ تثنية 1
أيضا من ناحية الاثار
الرد على ادعاء لا يوجد أي دليل على ان التوراة أقدم من القرن الخامس ق م
وقدمت مخطوطات كثيرة
وأيضا قدمت قائمة من أماكن اثرية ادعوا انها ليس لها وجود وعلم الثار حديثا اكتشفها واكد مصداقية اسفار موسى الخمسة وانها كتبت في زمن الاحداث
وأيضا ملف
وشرحت نظريات المصادر المزعومة واخطائها بأدلة من اقوال العلماء
وأيضا في ملف
اكتشاف اسم موسى في سيناء من القرن 15 ق م
وقد قدمت ادلة أخرى من الثار على وجود موسى بالفعل تاريخيا في القرن 15 ق م
وأيضا ملف
الذي يؤكد ان اسفار موسى الخمسة ليست تجميعات بشرية بل وحي الهي على يد موسى لان بشر لا يستطيعوا ان يقدموا اكواد مثل هذه
وهذا يدمر تماما أي ادعاء انها حديثا
ولكن اتي لنشيد
سفر
خروج 15
1
حِينَئِذٍ
رَنَّمَ مُوسَى وَبَنُو إِسْرَائِيلَ
هذِهِ التَّسْبِيحَةَ لِلرَّبِّ وَقَالُوا:
«أُرَنِّمُ
لِلرَّبِّ فَإِنَّهُ قَدْ تَعَظَّمَ.
الْفَرَسَ
وَرَاكِبَهُ طَرَحَهُمَا فِي الْبَحْرِ.
2
الرَّبُّ
قُوَّتِي وَنَشِيدِي، وَقَدْ صَارَ
خَلاَصِي.
هذَا
إِلهِي فَأُمَجِّدُهُ، إِلهُ أَبِي
فَأُرَفِّعُهُ.
3
الرَّبُّ
رَجُلُ الْحَرْبِ.
الرَّبُّ
اسْمُهُ.
4
مَرْكَبَاتُ
فِرْعَوْنَ وَجَيْشُهُ أَلْقَاهُمَا
فِي الْبَحْرِ، فَغَرِقَ أَفْضَلُ
جُنُودِهِ الْمَرْكَبِيَّةِ فِي بَحْرِ
سُوفَ،
5
تُغَطِّيهِمُ
اللُّجَجُ.
قَدْ
هَبَطُوا فِي الأَعْمَاقِ كَحَجَرٍ.
6
يَمِينُكَ
يَا رَبُّ مُعْتَزَّةٌ بِالْقُدْرَةِ.
يَمِينُكَ
يَا رَبُّ تُحَطِّمُ الْعَدُوَّ.
7
وَبِكَثْرَةِ
عَظَمَتِكَ تَهْدِمُ مُقَاوِمِيكَ.
تُرْسِلُ
سَخَطَكَ فَيَأْكُلُهُمْ كَالْقَشِّ،
8
وَبِرِيحِ
أَنْفِكَ تَرَاكَمَتِ الْمِيَاهُ.
انْتَصَبَتِ
الْمَجَارِيَ كَرَابِيَةٍ.
تَجَمَّدَتِ
اللُّجَجُ فِي قَلْبِ الْبَحْرِ.
9
قَالَ
الْعَدُوُّ:
أَتْبَعُ،
أُدْرِكُ، أُقَسِّمُ غَنِيمَةً.
تَمْتَلِئُ
مِنْهُمْ نَفْسِي.
أُجَرِّدُ
سَيْفِي.
تُفْنِيهِمْ
يَدِي.
10
نَفَخْتَ
بِرِيحِكَ فَغَطَّاهُمُ الْبَحْرُ.
غَاصُوا
كَالرَّصَاصِ فِي مِيَاهٍ غَامِرَةٍ.
11
مَنْ
مِثْلُكَ بَيْنَ الآلِهَةِ يَا رَبُّ؟
مَنْ مِثْلُكَ مُعْتَزًّا فِي الْقَدَاسَةِ،
مَخُوفًا بِالتَّسَابِيحِ، صَانِعًا
عَجَائِبَ؟
12
تَمُدُّ
يَمِينَكَ فَتَبْتَلِعُهُمُ الأَرْضُ.
13
تُرْشِدُ
بِرَأْفَتِكَ الشَّعْبَ الَّذِي
فَدَيْتَهُ.
تَهْدِيهِ
بِقُوَّتِكَ إِلَى مَسْكَنِ قُدْسِكَ.
14
يَسْمَعُ
الشُّعُوبُ فَيَرْتَعِدُونَ.
تَأْخُذُ
الرَّعْدَةُ سُكَّانَ فِلِسْطِينَ.
15
حِينَئِذٍ
يَنْدَهِشُ أُمَرَاءُ أَدُومَ.
أَقْوِيَاءُ
مُوآبَ تَأْخُذُهُمُ الرَّجْفَةُ.
يَذُوبُ
جَمِيعُ سُكَّانِ كَنْعَانَ.
16
تَقَعُ
عَلَيْهِمِ الْهَيْبَةُ وَالرُّعْبُ.
بِعَظَمَةِ
ذِرَاعِكَ يَصْمُتُونَ كَالْحَجَرِ
حَتَّى يَعْبُرَ شَعْبُكَ يَا رَبُّ.
حَتَّى
يَعْبُرَ الشَّعْبُ الَّذِي اقْتَنَيْتَهُ.
17
تَجِيءُ
بِهِمْ وَتَغْرِسُهُمْ فِي جَبَلِ
مِيرَاثِكَ، الْمَكَانِ الَّذِي صَنَعْتَهُ
يَا رَبُّ لِسَكَنِكَ الْمَقْدِسِ الَّذِي
هَيَّأَتْهُ يَدَاكَ يَا رَبُّ.
18
الرَّبُّ
يَمْلِكُ إِلَى الدَّهْرِ وَالأَبَدِ».
19
فَإِنَّ
خَيْلَ فِرْعَوْنَ دَخَلَتْ بِمَرْكَبَاتِهِ
وَفُرْسَانِهِ إِلَى الْبَحْرِ، وَرَدَّ
الرَّبُّ عَلَيْهِمْ مَاءَ الْبَحْرِ.
وَأَمَّا
بَنُو إِسْرَائِيلَ فَمَشَوْا عَلَى
الْيَابِسَةِ فِي وَسَطِ الْبَحْرِ.
20
فَأَخَذَتْ
مَرْيَمُ النَّبِيَّةُ أُخْتُ هَارُونَ
الدُّفَّ بِيَدِهَا، وَخَرَجَتْ جَمِيعُ
النِّسَاءِ وَرَاءَهَا بِدُفُوفٍ
وَرَقْصٍ.
21
وَأَجَابَتْهُمْ
مَرْيَمُ:
«رَنِّمُوا
لِلرَّبِّ فَإِنَّهُ قَدْ تَعَظَّمَ.
الْفَرَسَ
وَرَاكِبَهُ طَرَحَهُمَا فِي الْبَحْرِ».
لم يجد العلماء أي لفظ قديم لم يستخدمه موسى في بقية اسفاره
ايضا التعبيرات اللغوية استخدمها موسى في بقية الاسفار
وقدم Robert V. McCabe, Jr.
CARMEN MARIS ALGOSI: AN EXEGETICAL STUDY
OF EXODUS 15:1-18
تحليل لغوي تفصيلي لهذا النشيد مثبتا انه من نفس لغة موسى
فمن اين اتى النقديين ادعاء انه النشيد فقط قديم وبقية الاسفار حديثة بعد السبي ان كانوا نفس التركيب اللغوي
والمجد لله دائما