هل مدينة فيثوم التي تكلم عنا الكتاب خرافية وليس لها وجود؟ خروج 1
Holy_bible_1
الشبهة
قال بعضهم مدينة فيثوم التي ذكرت في خروج 1: 11 هذه ليس لها وجود في اثار مصر بل خرافية.
وبالطبع يقول هذا ليهاجم مصداقية الكتاب المقدس
الرد
في البداية هل تأخر اكتشاف مدينة اثرية او تأخر اكتشاف ما يكفي من اثار للتاكد من مدينة الاثرية يعطي المشككين حق ادعاء عدم وجودها وادعاء انها اسطورية؟ هل هؤلاء فتشوا في كل مكان وتحت كل حجر ليقولوا هذا الادعاء؟
هل هؤلاء يعرفوا مقدار ما يحتاج علماء الاثار من جهد ليدرسوا منطقة؟ فاضرب امثلة للتوضيح
منطقة قمران الهامة جدا المكتشفة من قرب السبعين سنة بما فيها من مخطوطات لم ينتهي العلماء حتى الان من فحص منطقة قمران بل حديثا اكتشفوا كهف جديد
أيضا اثار اريحا المكتشفة من قرون كل ما درسوه فيها مناطق صغيرة لا تمثل شيء من بقية اثار المدينة
فلهذا هؤلاء المشككين كلامهم ليس علمي ولا هو نقد موضوعي بل أسلوب متعنت مرفوض
ولكن بعد هذه المقدمة من اين أتوا بادعاء ان العلماء لم يكتشفوا اثار مدينة فيثوم؟ القصة كلها انه تم اكتشافين الاثنين مناسبين لوصف مدينة المخازن فيثوم وهما تل المسخوطة او تل الطمبلات ولهذا يوجد جدل ايهما هي مدينة فيثوم فكل الموضوع الاحتياج لأبحاث أكثر لحسم هذا الامر. وغالبا الأدلة الأخيرة بدأت تستبعد تل الطمبلات أي تل الريتابيه لانه غالبا لم يكن مستعمر في وقت الخروج. هذا كل الموضوع
ففيثوم وهي Pithom او פיתום او بيت اتوم Per-Atum Pi-ʔAtōm او بيت إله الشمس اتوم
هذه المدينة لم يتكلم عنها الكتاب المقدس في سفر الخروج فقط بل أيضا تكلم عنها اليونانيين وأيضا الرومان ويوسيفوس
Strabo xvi. 759, 768, xvii. 803, 804;
Arrian, Exp. Alex. iii. 5, vii. 20;
Joseph. Ant. Jud. ii. 7. § 5;
Plin. v. 9. § 11, vi. 32. § 33;
Mela, iii. 8;
Steph. B. s. v.;
Ptol. ii. 1. § 6, iv. 15. § 54
فهل كل هؤلاء تكلموا عن مدينة اسطورية؟
فتل المسخوظة التي اكتشفها عالم الاثار السويسري ادوارد نافيل Édouard Naville في سنة 1885 م وتقع في منتصف المسافة بين السويس وبورسعيد عند بحيرة التمساح، وتدعى الآن " تل المسخوطة "
Ann E. Killebrew, Biblical Peoples and Ethnicity, Atlanta GA 2005, p. 152
وهي جنوب غرب الإسماعيلية