تكملة هل أسم يهوه ضاع نطقا وكتابة؟
Holy_bible_1
يقول البعض ان اليهود اضاعوا اسم الههم والان لايعرفون نطقه ولا حروفه ولايعرفون منه غير اختصار باربع احرف. ثم يكملون بعض الهراء الذي لايعنيني في شئ
وعندما سمعت هذا الامر لم اهتم لانه بالطبع خطأ ولكن عندما صدقهم البعض من المسلمين البسطاء فاردت ان اقدم مختصر بسيط لهم ليدركوا كيف يخدعهم قادتهم
في البداية شرحت سابقا هذا الامر في ملف
اسم يهوه, هل ضاع نطقا وكتابة ؟
وقدمت ادلة داخلية وخارجية ان اسم يهوه هو بنفس النطق والاربع حروف ولم يتغير
وهنا اقدم دليل اخر من الأرقام اليهودية
وقبل هذا اسم يهوه العبري
יהוה
يود هيه فاف هيه
وتنطق
ي ه و ه = يهوه
من القواميس العبري
قاموس سترونج
H3068
יהוה
yehôvâh
yeh-ho-vaw'
From H1961; (the) self Existent or eternal; Jehovah, Jewish national name of God: - Jehovah, the Lord. Compare H3050, H3069.
قاموس برون
H3068
יהוה
yehôvâh
BDB Definition:
Jehovah = “the existing One”
1) the proper name of the one true God
1a) unpronounced except with the vowel pointings of H136
وقبل ان اعرض الشرح اليهودي بالتفصيل اشرح كلمه مهمه
H1961
היה
hâyâh
haw-yaw'
A primitive root (compare H1933); to exist, that is, be or become, come to pass (always emphatic, and not a mere copula or auxiliary): - beacon, X altogether, be (-come, accomplished, committed, like), break, cause, come (to pass), continue, do, faint, fall, + follow, happen, X have, last, pertain, quit (one-) self, require, X use.
وهي التي تترجم الي اهيه
فاذا كان المصدر موجود ومعروف جيدا فكيف يدي البعض ان الاسم فقد ؟
بمعني في العربي لو قلت فعل اتي منه اسم اتي فهل اقول اتي ضاعت رغم ان المصدر اتي موجود ؟
هذه فقط لمن يريد التفكير ولم يسلم عقله للمشككين
نطق اسم يهوه
الموسوعه اليهودية
Like
other Hebrew proper names, the name of God is more than a mere
distinguishing title. It represents the Hebrew conception of the
divine nature or character and of the relation of God to His people.
مثل غيرها من الاسماء العبريه الصحيحه . واسم الله وهو اكثر من عنوان مميز له فهو يمثل المفهوم العبري للطبيعه الالهية ونوع العلاقه بين الله وشعبه
It
can readily be understood, therefore, how the divine name is often
spoken of as equivalent to the divine presence or power or glory.,
ويمكن ان يفهم بسهوله , هو نطق للاسم الالهي الذي يعبر عن الحضور الالهي او القوه والمجد .
Of the names of God in the Old Testament, that which occurs most frequently (6,823 times) is the so-called Tetragrammaton, Yhwh ( ), the distinctive personal name of the God of Israel. This name is commonly represented in modern translations by the form "Jehovah," which, however, is a philological impossibility (see Jehovah). This form has arisen through attempting to pronounce the consonants of the name with the vowels of Adonai ( = "Lord"), which the Masorites have inserted in the text, indicating thereby that Adonai was to be read (as a "ḳeri perpetuum") instead of Yhwh. When the name Adonai itself precedes, to avoid repetition of this name, Yhwh is written by the Masorites with the vowels of Elohim, in which case Elohim is read instead of Yhwh. In consequence of this Masoretic reading the authorized and revised English versions (though not the American edition of the revised version) render Yhwh by the word "Lord" in the great majority of cases.
يهوه
اسم من اسماء الله في العهد القديم الذي اتي 6823 مره ويذكر بالرباعي الالفاظ يهوه وهو اسم خاص لاله اسرائيل هو يترجم في التراجم الحديثه بجهوفا ولكنه من نظرية فيلو مستحيل وينطق ادوناي او كيريوس لقراءته وفي الماسورتك كتب يهوه ويقراء احيانا ايلوهيم بدلا من يهوه ويترجم الي الرب في معظم الاحيان
In
appearance, Yhwh (
)
is the third person singular imperfect "ḳal" of the verb
("to
be"), meaning, therefore, "He is," or "He will
be," or, perhaps, "He lives," the root idea of the
word being,probably, "to blow," "to breathe," and
hence, "to live." With this explanation agrees the meaning
of the name given in Ex. iii. 14, where God is represented as
speaking, and hence as using the first person—"I am" (
,
from
,
the later equivalent of the archaic stem
).
The meaning would, therefore, be "He who is self-existing,
self-sufficient," or, more concretely, "He who lives,"
the abstract conception of pure existence being foreign to Hebrew
thought. There is no doubt that the idea of life was intimately
connected with the name Yhwh from early times. He is the living God,
as contrasted with the lifeless gods of the heathen, and He is the
source and author of life (comp. I Kings xviii.; Isa. xli. 26-29,
xliv. 6-20; Jer. x. 10, 14; Gen. ii. 7; etc.). So familiar is this
conception of God to the Hebrew mind that it appears in the common
formula of an oath, "ḥai Yhwh" (= "as Yhwh lives";
Ruth iii. 13; I Sam. xiv. 45; etc.).
في مظهر كلمة يهوه هو من فعل كون هوه הוה ( اكون )يعني هو كائن وهو سيستمر وهو حي يتنفس ويحيا كما جاء في خروج 3 : 14
Exo 3:14 فَقَالَ اللهُ لِمُوسَى: «اهْيَهِ الَّذِي اهْيَهْ» ( اكون الذي اكون ).
אהיה אשׁר אהיה
وَقَالَ: «هَكَذَا تَقُولُ لِبَنِي اسْرَائِيلَ: اهْيَهْ ارْسَلَنِي الَيْكُمْ». ويؤخذ منها וה
وهو ايضا من الشخص الاول انا هو היה وهو من استخدام قديم جدا יה
وبهذا تعني اهيه اشير اهيه هو الموجود بذاته كاف بذاته الحي
ولايوجد هناك خلاف ان فكرة الحياه مرتبطه باسم يهوه من قديم الزمن هو الله الحي وليس مثل الالهة الغير حية وهو مصدر وخالق الحياه وهو هيه يهوه اي يهوه الحي
( اسم يهوه יהוה من مقطعين יה وايضا וה فهو يعني اهيه اشير اهيه اهيه الذي اهيه او اكون الذي اكون ايجو امي اهون
Ἐγώ εἰμι ὁ ὤν·
فمن يسال عن نطق يهوه هو الاربع حروف יהוה اختصار لكلمتين بالعبري اهيه اشير اهيه يوناني ايجو امي ايهون او اكون الذي اكون او بالانجليزي
I AM THAT I AM
فمن يتكلم بدون علم عن ضياع اسم يهوه فهو بالحقيقه لم يعرف يهوه ولكن من يقول ان يهوه حي فهو يعرف اسم جيدا
واكمل من الموسوعه اليهودية
If the explanation of the form above given be the true one, the original pronunciation must have been Yahweh ( ) or Yahaweh ( ). From this the contracted form Jah or Yah ( ) is most readily explained, and also the forms Jeho or Yeho ( = ), and Jo or Yo ( , contracted from ), which the word assumes in combination in the first part of compound proper names, and Yahu or Yah ( ) in the second part of such names..
من ما تقدم سابقا مصدر نطق يهوه هو من ياه יה وايضا من هوه יהו وهو اضافة الجزء الاول ياه יהו الي الجزء الثاني هوه יהו ( وهذا هو المقطع الاول )
from the "hif'il" form of ("to be"), meaning, "He who causes to be," "the Creator";
وهو اهيه הוה ( اكون ) اي الخالق
وهو بهذا يهوه יהוה
The
Septuagint, and after it the New Testament, invariably render δκύριος
("the Lord").
وفي السبعينية يكتب وينطق كيريوس اي الرب
فمن يريد ان ينطق اسم يهوه كامل وليس مختصر فاسم يهوه هو ( اهية الذي اهية ) ولو يريد ان ينطقه بالعبري ( اهيه اشير اهيه ) وفي العربي من يريد ان ينطقه مختصر هو الرب ومن يريد ان ينطقه كامل هو اكون الذي اكون
وانجليزي Lord
ومن يريد ان ينطقه كامل هو I am that I am
ويوناني كيريوس وكامل هو ايجو ايمي ايهون
فاسم الهنا ينطق باي لسان ولكن المهم ان ينطق من القلب
واتي الى النقطة المهمة بعد ان فهمنا هذه الخلفية
الأرقام العبرية القديمة هو اثبات اخر ان اسم يهوه قديم جدا من بداية استخدام الارقام من قبل موسي بكثير
יהוה
ان الارقام العبري القديمة تمثل بالحروف بترتيبها من 1 الي 10 هي
א ב ג ד ה ו ז ח ט י
لان الحروف العبرية كما هو معروف جيدا ابجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت
ومن بعد العشرة يبدأ يوضع يود مع الحرف ليبقي 11 هو مثل
יא 12
יב 13
יג 14
יד ولكن عند رقم 15 و 16 يختلف الامر رغم اننا كنا نتوقع انه يستمر بنفس الأسلوب فيكتب بدل من 15 יה
يكتب 15 טו
وبدل من 16 יו
يكتب 16 טז
والسبب ان يود هيه هو اول حرفين من اسم يهوه وهو مقدس جدا عن اليهود لا ينطق لقداسته فلا يمكنهم ان ينطقوا به حتى كرقم 15 لأنه اول نصف من اسم يهوه. ولا يكتب يود فاف لأنه اول وثالث حرف من اسم يهوه الرباعي لنفس الامر
فهذا ليس فقط يشهد على اصالة اسم يهوه عند اليهود بل أيضا ان اسم يهوه هو كما هو ولم يتغير من اول ما كان اليهود يستخدمون الأرقام
والمجد لله دائما