«  الرجوع   طباعة  »

الرد على فيديو مشاكل سفر استير الخارجية



Holy_bible_1



الشبهة



قال بعض المشككين شبهات تدليسيه كثيرة عن سفر استير في بضعة فيديوهات ملخصها

1 عدم معرفة كاتب السفر

2 عدم وجود السفر في مخطوطات قمران

3 عدم اقتباس العهد الجديد منه

4 رفض البابا اثناسيوس له ومليتو ويوسابيوس اغريغوريوس النزينزي امفيلوخيوس



الرد



أولا ادعاء عدم معرفة اسم كاتب السفر

شرحت هذا الامر بالتفصيل سابقا في ملف

كاتب سفر استير

ووضحت ان كاتب السفر هو عزرا الكاتب وهو كتب القصة بإرشاد الروح القدس نقلا عن مردخاي

فهو الذي كتب من اول امر قورش ( بعد ان انتهي من سفر اخبار الايام ) حتي انتهاء من الرجوع من السبي ويوجد فراغ زمني في النصف وهو من وقت الانتهاء من بناء الهيكل الي بناء السور وبالطبع هو لم يهمل هذه الفتره التي حدثت فيها احداث مهمه جدا ولكنه سجلها في سفر استير نقلا عن مردخاي الذي كان معاصرا لهذه الفتره فسفر أستير هو آخر الأسفار التاريخية ال 17 في العهد القديم. وهو يتضمن ما يقرب من 12 سنة من تاريخ اليهود الذين ظلوا في بلاد فارس بعد انقضاء مدة السبي التي امتدت 70 سنة.

ودليل مهم ان كاتب السفر هو عزرا هو اول عدد في السفر

سفر استير 1

1: 1 و حدث في ايام احشويروش هو احشويروش الذي ملك من الهند الى كوش على مئة و سبع و عشرين كورة

فالسفر يبدا بحرف عطف و وهو يؤكد ان كاتب السفر هو يكتبه في سياق اسفار اخري وهو عزرا كاتب سفر الاخبار وسفر عزرا وسفر استير وبخاصه ان احداث سفر استير تقع في منتصف احداث سفر عزرا في الترتيب التاريخي

وهذا هو اسلوب عزرا الذي فعله ايضا في سفره

سفر عزرا 1

1: 1 و في السنة الاولى لكورش ملك فارس عند تمام كلام الرب بفم ارميا نبه الرب روح كورش ملك فارس فاطلق نداء في كل مملكته و بالكتابة ايضا قائلا

فهذا دليل قاطع ان كاتبه عزرا الذي ينقل من مردخاي شاهد العيان



ودليل مهم انه عزرا عن مردخاي ان مردخاي يقول

سفر استير 9

9: 20 و كتب مردخاي هذه الامور و ارسل رسائل الى جميع اليهود الذين في كل بلدان الملك احشويروش القريبين و البعيدين



و أحداث سفر أستير وقعت بعد حوالي 40 سنة من إعادة بناء الهيكل وقبل إعادة بناء أسوار أورشليم بما يقرب من 30 سنة تستغرق قصة سفرأستير عشرة سنوات (483 - 473 ق. م.)، وهي تقع في أيام حكم أحشويروش الأول (486 - 465). وتعتبر في ترتيبها الزمني قبل الأحداث الواردة في سفر عزرا الإصحاحين السادس والسابع.

. ومن المرجح جدا أن تكون أستير هي التي مهدت الطريق لنحميا ليصبح ساقي الملك وأتاحت له الفرصة ليعيد بناء أسوار أورشليم ويتمم عمله في أورشليم

دليل اخر وهو ان كاتب السفر ملم بالعادات اليهودية وايضا ملم بالعادات الفارسيه جيدا اي انه عاش في زمن مادي وفارس اثناء وبعد الرجوع من السبي وهذا ينطبق ايضا علي عزرا وليس في زمن احدث لانه سيكون شعب اسرائيل عادوا من السبي فيكون ليس له علاقه بالعادات الفارسية



الكاتب يعرف جديا السجلات الفارسيه مما يدل علي انه له القدره علي الاطلاع عليها ويعرف اسماء مستشاري الملك أسماء رجال البلاط الفارسى وأمرائه

1: 10 في اليوم السابع لما طاب قلب الملك بالخمر قال لمهومان و بزثا و حربونا و بغثا و ابغثا و زيثار و كركس الخصيان السبعة الذين كانوا يخدمون بين يدي الملك احشويروش

1: 11 ان ياتوا بوشتي الملكة الى امام الملك بتاج الملك ليري الشعوب و الرؤساء جمالها لانها كانت حسنة المنظر

1: 12 فابت الملكة وشتي ان تاتي حسب امر الملك عن يد الخصيان فاغتاظ الملك جدا و اشتعل غضبه فيه

1: 13 و قال الملك للحكماء و العارفين بالازمنة لانه هكذا كان امر الملك نحو جميع العارفين بالسنة و القضاء

1: 14 و كان المقربون اليه كرشنا و شيثار و ادماثا و ترشيش و مرس و مرسنا و مموكان سبعة رؤساء فارس و مادي الذين يرون وجه الملك و يجلسون اولا في الملك



وتفاصيل شكل قصر الملك باقسامه الداخليه واثاثه ايضا

1: 5 و عند انقضاء هذه الايام عمل الملك لجميع الشعب الموجودين في شوشن القصر من الكبير الى الصغير وليمة سبعة ايام في دار جنة قصر الملك

1: 6 بانسجة بيضاء و خضراء و اسمانجونية معلقة بحبال من بز و ارجوان في حلقات من فضة و اعمدة من رخام و اسرة من ذهب و فضة على مجزع من بهت و مرمر و در و رخام اسود

1: 7 و كان السقاء من ذهب و الانية مختلفة الاشكال و الخمر الملكي بكثرة حسب كرم الملك

وايضا

2: 3 و ليوكل الملك وكلاء في كل بلاد مملكته ليجمعوا كل الفتيات العذارى الحسنات المنظر الى شوشن القصر الى بيت النساء الى يد هيجاي خصي الملك و حارس النساء و ليعطين ادهان عطرهن



2: 9 و حسنت الفتاة في عينيه و نالت نعمة بين يديه فبادر بادهان عطرها و انصبتها ليعطيها اياها مع السبع الفتيات المختارات لتعطى لها من بيت الملك و نقلها مع فتاياتها الى احسن مكان في بيت النساء



2: 21 في تلك الايام بينما كان مردخاي جالسا في باب الملك غضب بغثان و ترش خصيا الملك حارسا الباب و طلبا ان يمدا ايديهما الى الملك احشويروش

وايضا

3: 7 في الشهر الاول اي شهر نيسان في السنة الثانية عشرة للملك احشويروش كانوا يلقون فورا اي قرعة امام هامان من يوم الى يوم و من شهر الى شهر الى الثاني عشر اي شهر اذار



4: 6 فخرج هتاخ الى مردخاي الى ساحة المدينة التي امام باب الملك



4: 11 ان كل عبيد الملك و شعوب بلاد الملك يعلمون ان كل رجل دخل او امراة الى الملك الى الدار الداخلية و لم يدع فشريعته واحدة ان يقتل الا الذي يمد له الملك قضيب الذهب فانه يحيا و انا لم ادع لادخل الى الملك هذه الثلاثين يوما



8: 8 فاكتبا انتما الى اليهود ما يحسن في اعينكما باسم الملك و اختماه بخاتم الملك لان الكتابة التي تكتب باسم الملك و تختم بخاتمه لا ترد



8: 14 فخرج البريد ركاب الجياد و البغال و امر الملك يحثهم و يعجلهم و اعطي الامر في شوشن القصر

مع ملاحظه مهمة جدا ان قصر الملك احشويرش حرق بالكامل بعد اغتيال الملك باربعين سنه اي تقريبا سنة 425 ق م فلا يمكن لاحد متاخر ان يكتب هذا الوصف لان القصر بما فيه تدمر تماما وكل هذا يؤكد بطريقه قاطعه انه كاتبه هو عزرا الذي نقل عن كتابات وسجلات مردخاي الذي اصبح مستشار الملك

سفر استير 10

10: 2 و كل عمل سلطانه و جبروته و اذاعة عظمة مردخاي الذي عظمه الملك اما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك مادي و فارس

10: 3 لان مردخاي اليهودي كان ثاني الملك احشويروش و عظيما بين اليهود و مقبولا عند كثرة اخوته طالبا الخير لشعبه و متكلما بالسلام لكل نسله



التي لا يعرفها احد من العامة وهذا يؤكد ايضا زمن الكاتب وايضا الحوادث التى يتحدث عنها ويؤيدها بتواريخ واضحة حسب التقويم الفارسى وهى مسجلة جميعها فى الوثائق الرسمية والملكية.

2: 16 و اخذت استير الى الملك احشويروش الى بيت ملكه في الشهر العاشر هو شهر طيبيت في السنة السابعة لملكه



3: 7 في الشهر الاول اي شهر نيسان في السنة الثانية عشرة للملك احشويروش كانوا يلقون فورا اي قرعة امام هامان من يوم الى يوم و من شهر الى شهر الى الثاني عشر اي شهر اذار



3: 12 فدعي كتاب الملك في الشهر الاول في اليوم الثالث عشر منه و كتب حسب كل ما امر به هامان الى مرازبة الملك و الى ولاة بلاد فبلاد و الى رؤساء شعب فشعب كل بلاد ككتابتها و كل شعب كلسانه كتب باسم الملك احشويروش و ختم بخاتم الملك



9: 1 و في الشهر الثاني عشر اي شهر اذار في اليوم الثالث عشر منه حين قرب كلام الملك و امره من الاجراء في اليوم الذي انتظر فيه اعداء اليهود ان يتسلطوا عليهم فتحول ذلك حتى ان اليهود تسلطوا على مبغضيهم



10: 2 و كل عمل سلطانه و جبروته و اذاعة عظمة مردخاي الذي عظمه الملك اما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك مادي و فارس



دليل لغوي وهو ان اسلوبه يتطابق مع اسلوب عزرا الذي استخدمه في سفر عزرا وسفر اخبار الايام

علي سبيل المثال

اسم احشويرش الذي جاء 30 مره منهم 29 في استير ومره في عزرا مع ملاحظة ان اسمه في التاريخ زركسيس مما يؤكد ان هذا اسلوب عزرا

تعبير شوشن القصر الذي اطلق علي مدينة وكلمة قصر وهو مقصود به مكان ضخم يختلف عن تعبير قصر الذي ذكر في اماكن اخري مثل قصر سليمان وغيره

H1002

בּירה

̂yrâh

هذا جاء 17 مره منهم 2 في اخبار الايام وكاتبه عزرا كما قدمت

ومره في عزرا ومرتين في نحميا والباقي في استير فهو ايضا اسلوب عزرا ويتشابه مع اسلوب نحميا



تعبير باراس اي فارس

H6539

פּרס

pâras

جاء 28 مره منهم 4 في اخبار الايام و17 مره في عزرا ومره في استير وبالاضافه الي 6 في دنيال فانه ان لم يؤكد ان عزرا الكاتب يؤكد انه في نفس الزمن وقبل هزيمة فارس وانتصار اليونان



تعبير بز

H948

בּוּץ

bûts

Total KJV Occurrences: 9

linen, 9

استخدم في الكتاب بعدة طرق ولكن منهم طريقه مميزه لعزرا

5 في اخبار و ثلاثه في عزرا ومره في استير



وايضا تعبير مجزع

רצפּה

ritspâh

جاء سبع مرات في اخبار وخمسه في عزرا ومره في استير



كلمة سنن

H1881

דּת

dâth

جائت 22 مره كلهم في استير فيما عدا مره في عزرا 8: 36

كلمة الكتابه

H3791

כּתב

kâthâb

جائت 17 مره منهم 3 في اخبار و3 في عزرا والباقي في استير ومره في نحميا

هذا فقط من اول اصحاح في عزرا ويؤكد ان اسلةب كاتبه لغويا هو عزرا



السفر من اول نسخه عزرا موجود في الكتوبيم اي الكتب من التوراه فكيف يضيفه عزرا ويكون كاتبه بعد عزرا ؟

السفر بتتمته موجود في الترجمه السبعينية التي تمت تقريبا 282 ق م

السفر بتتمته موجودين في الترجمات القديمه مثل السريانيه القديمه والفلجاتا اللاتينيه والقبطيه والحبشية



شهدات علماء اليهود مثل يوسيفوس وبخاصه عن تكلم السفر عن عيد الفوريم ( يوسيفوس يقول انه عزرا عن مردخاي )

اليهود من قبل الميلاد يؤكدون اهمية سفر استير ويؤكدون ان كاتبه عزرا ويعتبرون سفر إستير من الأسفار المهمة التى تحكى تاريخهم القومى، وقد وضعوه فى الادراج الاربعة المعروفة فى العبرية باسم (مجلوث) التى كانوا يقرأونها فى المناسبات القومية، كل سفر فى حينه ومناسبتهوآخر هذه المناسبات هو عيد الفوريم أو البوريم كما يسمونة الذى كانوا يقرأون فية هذا السفر بالذات تذكاراً لخلاصهم من المجزرة التى أعدها هامان لإفنائهم كشعبوقد سمى هذا العيد (فوريم) نسبة إلى (فورا) بمعنى قرعة حيث ألقى هامان قرعة ليتأكد من اليوم المناسب لتنفيذ مذبحتهوقد شاع الاحتفال بهذا العيد بطقس معينفكان عليهم أن يصوموا فى اليوم الثالث عشر من آذار (يقابلة شهر مارس).  وفى المساء حيث يبدأ أول اليوم الرابع عشر يجتمعون فى المجمعوبعد العبادة المسائية يقرأون سفر إستيرولما يصلون فى قراءتهم لذكر اسم (هامان) كان كل  جمهور المصلين يصرخون قائلين (ليمحى اسم ذلك الشرير).  وفى اليوم التالى كانوا يعودون ثانية الى المجمع لإتمام فرائض عبادة العيدثم يصرفون النهار بالفرح والبهجة وتقديم الهدايا والعطايا للفقراء (انظر إضافات أستير16 - 19 - 24، وانظر أيضاً قاموس الكتاب المقدس طبعة بيروت 1964 تحت كلمة فوريم ص699).

ايضا شهادة التلمود ان كاتب السفر هو المجمع العظيم الذي يراسه عزرا

شهادات اباء الكنيسة ايضا ان كاتب السفر هو عزرا مثل القديس اغسطينوس والبعض قال بان عزرا استعان بمذكرات مردخاي وكتبه بوحي من الروح القدس مثل القديس اكليمندوس الاسكندري

وكل هذه الشهادات تؤكد ان كاتبه عزرا عن مردخاي



ايضا دليل من الاثار وهو اكتشفت مؤخراً نقوش أثرية فارسية سجلت اسم (مردخاى) كأحد رجال البلاد الملكى الفارسى أثناء حكم أحشويرش الملك ( زركيس ) .  وهذا يؤكد صدق السفر وصحته.

واكتفي بهذا القدر بعد ان عرفنا ان المشكك تكلم عن دون دراسة او معرفة



ثانيا ادعاء عدم وجود السفر في مخطوطات قمران

أيضا شرحت هذا تفصيلا في ملف

تعليقات علي قانونية استير من مخطوطات قمران

وكما قدمت وباختصار

من بين مخطوطات البحر الميت ما هو نصوص طويلة، وما هو جذاذة صغيرة، يبلغ عددها مجتمعة عشرات الآف من القطع الصغيرة، بحيث يبلغ مجموع نصوص مخطوطات البحر الميت نحو 900 نص، ينسبها أكثر الدارسين للطائفة الإسينية اليهودية، وتقسم النصوص إلى:

30% من النصوص من الكتاب المقدس العبري، قطع من كل الأسفار.

25% من النصوص هي من نصوص قراءة يهودية ليست من الكتاب المقدس سواء تاريخية او قصصية او ادبية، مثل سفر اخنوخ وشهادة لاوي وصلاة نبونيد ورؤى عمرام وترجوم ايوب وميثاق جماعة الاسينيين ومخطوطة لامك وكتابات التسبيح والشكر ووثيقة دمشق.

30% من النصوص من التفاسير المتعلقة بالكتاب المقدس.

15% من النصوص لم تترجم أو لم تعرف هويتها بعد.

وأغلب النصوص مكتوب بالعبرية، والبعض منها بالآرامية والقليل باليونانية.

فلهذا ادعاء ان كل مخطوطات قمران هي العهد القديم خطأ فهي كما ذكرت مكتبة

فلهذا هي لا تمثل فقط الكتاب المقدس ولا يمثل اي سفر فيها جزء ضائع من الكتاب المقدس وايضا لا يمثل اي سفر غير موجود فيها انه لم يكن في الكتاب المقدس فهذه المكتبة عبر عليها 2000 سنة قبل اكتشافها فتاكلت معظم المخطوطات ولم يبقى سليم الا الذي حفظ في غلاف بعناية داخل جرة مقفولة حمته هذه الفترة.

ولكن اتسائل بعض الاسئلة

اولا لو كان سفر استير مخترع حديثا بعد الميلاد كما يزعم هؤلاء المشككين فكيف اتفق اليهود مع المسيحيين رغم عداء اليهود الشديد للمسيحيين على قبول سفر استير؟ فكيف قبل بعد الميلاد اليهود قبلوا ان يضيفوه للتوراه والمسيحيين اضافوه بنفس النص للعهد القديم؟

ثانيا لو كان سفر مخترع حديثا فمن اين اتى الشيوخ اليهود الذين قاموا بالترجمة السبعينية في القرن الثالث قبل الميلاد اي بعد اقل من قرنين بعد كتابة السفر بالنص العبري الذي ترجموه لليوناني؟ اكرر هذا حدث تقريبا 282 ق م ترجموا السفر من العبري الي اليوناني فكيف يدعي أحدهم انه اضيف حديثا بعد قمران؟

سفر استير موجود في السبعينية من القرن الثالث ق م وهذا يشهد على اصالته بكل تاكيد

والسؤال المهم وهو هل عدم وجود مخطوطات للسفر في مخطوطات قمران يعني عدم قانونيته او عدم اصالته؟

اضرب مثال بسيط. انا عندي مكتبة اشكر عليها الرب كبيرة ممتلئة بالكتب فهل لو دفنت مكتبتي واكتشفت بعد ذلك ولم يجدوا كتاب لشكسبير بها هل معناه ان كتاب شكسبير لم يكن له وجود؟

وايضا هل هذا يؤكد ان هذا الكتاب لم يكن عندي؟ فقد يكون كان عندي ولم يدفن او تاكل تماما او لم يكتشف بعد. ونفس الامر عن سفر استير فعدم وجود مخطوطات له في مخطوطات قمران لا يعنى على الاطلاق عدم اصالته او وجوده في هذا الزمان بل العكس فكما قدمت هو موجود قبل الترجمة السبعينية ليترجم بها. ولا ايضا يعني ان الاسينيين لم يعرفوه فقد يكون موجود ولم يحفظ جيدا خلال الدفن فتاكل او قد يكون من المخطوطات التي لم تدرس بعد او قد يكون لم يكتشف بعد فالذي لا يعرفه الكثيرين ان ابحاث علماء الاثار والحفريات في منطقة قمران لم تنتهي بعد بل هم مستمرين في ابحاثهم واكتشافاتهم حتى الان

بل هم ايضا اكتشفوا منطقة المربعات المجاورة وبها ايضا بعض مخطوطات العهد القديم وايضا خربة مرد بل واكتشفوا حديثا مخطوطة معدنية من سفر العدد من القرن السادس ق م والاكتشافات لم تتوقف حتى الان.

ولكن المفاجئة التي ابقيتها الي الان وهي من قال ان مخطوطات قمران لا تشهد لاصالة سفر استير؟

مخطوطات قمران عن استير

4Qproto Esther

فهي مخطوطة ليست لنص سفر استير ولكن هى خالبا ترجوم استير او نص تفسيري لسفر استير وجدت في مخطوطات قمرانواضع صورها وترجمتها كاملة

The Text of Esther?

Four fragments of 4Qproto-Esther appear here and on the following page. The designation 4Q indicates that these pieces came from Cave 4 at Qumran, the site where the Dead Sea Scrolls were discovered.





فمن يقول ان مخطوطت قمران لا تشهد لسفر استير هو يرتكب مشكلتين

الاولى انه يتكلم عن دون معرفة

ثانيا هو يقفز لاستنتاج خطأ لان حتى لو لم يوجد النص كامل هذا لا يعني ان قمران لا تشهد لسفر الاستير بل العكس هو الصحيح فمخطوطات مكتبة قمران تشهد بوضوح لسفر استير.



ثالثا الرد على ادعاء ان العهد الجديد لم يقتبس منه

العهد الجديد ليس بالشرط يقتبس من كل اسفار العهد القديم فالعهد الجديد يمثل في الحجم ربع الكتاب المقدس والعهد القديم ثلاث اربع الكتاب المقدس فكيف يفترض احدهم عن جهل انه يجب ان يقتبس من كل سفر؟

اسفار من العهد القديم لم يقتبس منها لفظا العهد الجديد

قضاة راعوث عزرا نحميا طوبيا استير الجامعه نشيد الانشاد مراثي ارميا باروخ عوبديا صفنيا مكابيين الثاني

فعدم الاقتباس من سفر لا يعني عدم قانونيته

اسفار من العهد الجديد لم تقتبس من العهد القديم لفظيا

فيلبي تسالونيكي الاولي تسالونيكي الثانية تيطس فليمون يوحنا الاولي يوحنا الثانية يوحنا الثالثة

فليس بالشرط كل سفر في العهد الجديد ان يقتبس من العهد القديم

فكما قلت احتجاج المشككين بالاقتباس هو نابع عن عدم معرفة منهم

ولكن بعض اسفار العهد القديم مثل مكابيين الثاني يشهد عن سفر استير وعيد استير

فسفر المكابيين الثانى يقتبس من سفر إستير دليلاً على صحته. فقد تحدث كاتب المكابيين فى 2مك15: 37 عن الاحتفال بيومى الفوريم المذكور موعدها الرابع عشر والخامس عشر من شهر آذار وطقسهما ووضعهما القومى فى أس9: 15-32 على أن هذا العيد هو يوم مردخاى بحسب تعبير سفر المكابيين الثانى

15:37 بل يكون عيدا وهو اليوم الثالث عشر من الشهر الثاني عشر الذي يقال له اذار بلسان ارام قبل يوم مردكاي بيوم واحد



رابعا الرد على ادعاء رفض البابا اثناسيوس له ومليتو ويوسابيوس اغريغوريوس النزينزي امفيلوخيوس

في الحقيقة هذا الكلام خطأ فالبابا اثناسيوس ويوسابيوس واغريغوريوس النيزنزي اقستشهدوا به واقتبسوا منه

الاف من الاباء شرحوه واقتبسوا منه

وعلي سبيل المثال لا الحصر

The Apostolic Fathers

Justin Martyr

Irenaeus

Clement of Rome,

Mathetes,

Polycarp,

Ignatius,

Barnabas,

Papias,

Justin Martyr,

Fathers of the Second Century

Hermas,

Tatian,

Theophilus,

Athenagoras,

Clement of Alexandria

Latin Christianity:

Tertullian

The Fathers of the Third Century

Minucius Felix;

Commodian;

Origen

The Fathers of the Third Century

Hippolytus;

Cyprian;

Caius;

Novatian;

The Fathers of the Third Century

Gregory Thaumaturgus;

Dinoysius the Great;

Julius Africanus;

Anatolius

Methodius;

Arnobius

The Fathers of the Third and Fourth Centuries

Lactantius,

Venantius,

Asterius,

Victorinus,

Dionysius,

هذا فقط الي مجمع نيقيه ولو تكلمت بعد ذلك لوضعت الاف الاسماء

فكيف بعد هذا يقول مشككين ان كثير من الإباء رفضوه؟

وكما شرحت في ملف

قوائم قانونية اسفار العهد القديم والجديد

وأيضا

ملخص قوائم قانونية اسفار العهد القديم والجديد

وباختصار

ملخص لقوائم اسفار الكتاب المقدس بعهديه ليوضح صورة اجمالية لمن يحاول ان يتلاعب ويشكك البسطاء ويقول أشياء غير حقيقية مثل ادعاء ان الاسفار كان مختلف عليها او ادعاء انها لم تكن محددة حتى القديس اثناسيوس او ادعاء ان هذا الاب رفض سفر كذا الذي في الكتاب الان او هذا الاب قبل سفر كذا الغير قانوني الان وغيره من الهراء الذي نسمعه من المهاجمين وبعض النقديين الراديكاليين



1 قائمة اباء القرن الأول 100 م

2 قائمة رسالة الراعي لهرماس 145 م

3 قائمة قانون موراتوري 170

4 قائمة ميليتو 170 م

5 قائمة اقتباسات القديس اكليمندوس 180 م

5 قائمة العلامة اوريجانوس 210 م

6 قائمة مخطوطة كلارومونتانيوس 250 م

7 قائمة يوسابيوس القيصري 324 م

8 قائمة القديس كيرولس الاورشليمي 350

9 قائمة هيلاري أسقف بواتيه 360 م

10 قائمة مخطوطة تشلتنهام 360 م

11 قائمة مجمع لاودكية 363 م

12 قائمة القديس اثناسيوس 367 م

13 قائمة خلاصة سكاراي 370 م

14 قائمة غريغوريوس النيزنزي 380 م

15 امفيلوخيوس الأيقوني 380 م

16 قائمة قوانين التلاميذ 380 م

17 قائمة القديس ابيفانيوس 385 م

18 قائمة القديس جيروم 390 م

19 قائمة القديس اغسطينوس 397 م

20 قائمة قانونية مجمع قرطاج الثالث 397 م

21 قائمة المؤرخ القديس روفينوس الاكويلي 400 م

22 قائمة خطاب اينوسينت 405 م

23 قائمة مرسوم جلاسيوس 550 م

24 قائمة ستيخوميتري النيسيفوريوس 550 م

25 قوائم أخرى 600 م

26 قائمة القديس يوحنا الدمشقي 730 م

وسأضع الترقيم التالي

رقم 1 لو ذكر الاسم بوضوح او لو القائمة اقتباسات فقط مثل اول قائمة

رقم 2 لو ذكر بغير وضوح أو بسبب التآكل ولكن الترتيب يوضح او لو فهم من الاقتباسات ولم يوجد في القائمة بسبب انه يقدم الاسفار العبري بترتيبها القديم ويعتبر استير مع اخبار الأيام

رقم 3 لو لم يذكر لأنه يتكلم عن اسفار اليهود فقط

علامة ؟ لو جزء متأكل ممكن يحتويها او خطأ نسخي

علامة ! لو ذكر ان عليه اختلاف في الكنيسة

لا شيء لو لم يذكره في القائمة وليس في الاقتباسات او لو ذكر انه ليس قانوني

علامة * لو لم يشمل العهد القديم او العهد الجديد لأنها قائمة لعهد واحد

26 قائمة القديس يوحنا الدمشقي 730 م


25 قوائم أخرى 600 م


24 قائمة ستيخوميتري النيسيفوريوس 550 م


23 قائمة مرسوم جلاسيوس 550 م


22 قائمة خطاب اينوسينت 405 م


21 قائمة المؤرخ القديس روفينوس الاكويلي 400 م


20 قائمة قانونية مجمع قرطاج الثالث 397 م


19 قائمة القديس اغسطينوس 397 م


18 قائمة القديس جيروم 390 م


17 قائمة القديس ابيفانيوس 385 م


16 قائمة قوانين التلاميذ 380 م


15 امفيلوخيوس الأيقوني 380 م


14 قائمة غريغوريوس النيزنزي 380 م


13 قائمة خلاصة سكاراي 370 م


12 قائمة القديس اثناسيوس 367 م


11 قائمة مجمع لاودكية 363 م


10 قائمة مخطوطة تشلتنهام 360 م


9 قائمة هيلاري أسقف بواتيه 360 م


8 قائمة القديس كيرولس الاورشليمي 350


7 قائمة يوسابيوس القيصري 324 م


6 قائمة مخطوطة كلارومونتانيوس 250 م


5 قائمة العلامة اوريجانوس 210 م


5 قائمة اقتباسات القديس اكليمندوس 180 م


4 قائمة ميليتو 170 م


3 قائمة قانون موراتوري 170


2 قائمة رسالة الراعي لهرماس 145 م

1 قائمة اباء القرن الأول 100 م


القوائم

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

تك

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

خر

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

لا

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

عد

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

تث

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

يش

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

قض

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

را

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

1صم

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

2صم

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

1مل

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

2مل

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

1اي

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

2اي

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

2

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

عز

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

2

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

نح

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

2

1

2

1

1

1

1

*

1

1

1

2

*

1

1

اس

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

2

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

أي

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

مز

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

ام

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

جا

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

نش

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

اش

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

ار

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

مر

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

حز

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

دا

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

هو

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

يو

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

عا

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

عب

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

يو

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

مي

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

نا

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

حب

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

صف

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

حج

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

زك

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

1

*

1

1

1

1

*

1

1

مل



فمن 25 قائمة للعهد القديم 22 قائم ذكرت اسمه نصا في الاسفار القانونية للعهد القديم و3 ذكروه ضمنا فلماذا يخفي المشككين هذه القوائم

ونلاحظ أيضا ان ما كذب فيه المشككين ان يوسابيوس قدم قائمة للعهد الجديد فقط فلهذا لانه لم يقدم قائمة للعهد القديم فهو لم يذكر سفر استير

فهذا يوضح كذب المشككين

اما عن البابا اثناسيوس كما شرحت في ملف

قائمة القديس اثناسيوس لقانونية اسفار العهد القديم والجديد

والتي يقول فيها البابا اثناسيوس

ولكن لاجل دقة عظيمة انا اضيف أيضا الكتابات تحت مسؤلية الكائنة. هناك أيضا كتب أخرى بجوار هذه لم تستلم كقانونية (بالنسبة لليهود) ولكن خصصت باباؤنا انها تقراء لهؤلاء الذين يصلوا للتمنى لمعرفة وطرق كلمة التقوى. حكمة سليمان وحكمة سيراخ واستير ويهوديت وطوبيت

There are other books besides these, indeed not received as canonical but having been appointed by our fathers to be read to those just approaching and wishing to be instructed in the word of godliness: Wisdom of Solomon, Wisdom of Sirach, Esther, Judith, Tobit.

τερα βιβλα τοτων ξωθεν· ο κανονιζμενα μν τετυπωμνα δ παρ τν πατρων ναγινσκεσθαι τος ρτι προσερχομνοις κα βουλομνοις κατηχεσθαι τν τς εσεβεας λγον· Σοφα Σολομντος, κα Σοφα Σιρχ, κα σθρ, κα ουδθ, κα Τωβας,

اذا هو يقول القانونية الاول اولا ثم يضيف الثانيه بعد ذلك ويقول انها قراءه كنسيه سلمها الاباء وحددوا ان تقراء للتلمذه اي الذين يقدم لهم طعام الاطفال وهي بها كلمات التقوي الالهية

godliness

ونلاحظ شيئ

اولا ان اباء القديس اثناسيوس اعترفوا بها

ثانيا الانسان في بداية الايمان يقراء له الفكر السليم فقط فكون ان هذه الاسفار تقراء للموعوظين هذا يدل علي فكرها السليم واهميتها القصوي ووحيها وكلماتها هي كلمات التقوي

والبابا اثناسيوس اقتبس من سفر استير

3: 9 و 4: 16 و 9: 20-28 و 9: 21

فكيف بعد هذا يدعي البعض انه انكر قانونيته



وعن قائمة مليتو ارجو الرجوع الى ملف

قائمة مليتو لقانونية أسفار العهد القديم

وباختصار كما شرحت هو وضع التقسيم القديم الذي فيه سفري الاخبار هما اخبار أيام الأول والثاني وغالبا معهم استير



وأخيرا عن قائمة غريغوريوس النزينزي فكما شرحت في ملف

قائمة القديس غريغوريوس النزينزي لقانونية اسفار العهد القديم والجديد

وأيضا باختصار كما وضحت ان وعندما يقول والحادي عشر الاخبار يقصد بها كالعادة 1 و 2 اخبار الأيام الذين كانوا في كتاب واحد وكان معهم استير

ولكن هو اقتبس لفظا من استير 8: 13

وكما قدمت في قائمة القديس اثناسيوس الثانية

تذكر ملاحظة ان استير كان يضاف الى كتب أخرى لتستمر تكمل 22 مثل الحروف العبري

Esther is held to be canonical; and that, even as Ruth is included with the book of Judges, so Esther is also included with some other book, and by this means they would still complete the number of their canonical books at twenty-two

وأيضا كما قدمت في

17 قائمة القديس ابيفانيوس (385 م)

إذا انت وُلدت من الروح القدس، وأُرشدت من الأنبياء والرسل، فيجب ان تغلغل من بداية تكوين العالم حتى وقت أستير فى سبعة وعشرون كتابا من العهد القديم، والتى تُحصى ايضاً بإثنين وعشرون.

وكان استير يضاف كجزء من كتاب اخبار الأيام الذي به اخبار الأيام الأول والثاني



وأيضا نفس الكلام قمته في

19 قائمة القديس اغسطينوس لقانونية اسفار العهد القديم والجديد وهي تعود لسنة 397 م

ونص كلامه

خمس كتب موسى وهم تكوين خروج لاويين عدد تثنية وواحد ليشوع بن نون وواحد للقضاة وكتاب واحد قصير يسمة راعوث الذي يبدوا انه ينتمي لبداية الملوك وبعده أربع اسفار الملوك واثنين اخبار الأيام .... مثل أيوب وطوبيا واستير ويهوديت وكتابي المكابيين وكتابي عزرا ....

هو يوضح ان سفر استير لو لم يوجد مستقل فهو يوضع أحيانا مع سفر صموئيل



ولكن روفينوس كما شرحت في

21 قائمة المؤرخ القديس روفينوس الاكويلي لقانونية اسفار العهد القديم والجديد

الذي يقول ان سفر استير أحيانا كان يضاف الى عزرا ونحميا في كتاب واحد ويسموا كلهم الثلاثة عزرا

ونص كلامه

37 للعهد القديم وهو اول الكل قد تم تسليمه خمس اسفار لموسى تكوين وخروج ولاويين وعدد وتثنية وبعد هذا يشوع بن نون وسفر القضاة ومعه راعوث ثم أربع اسفار الملوك الذي في العبري كتابين. باراليبومينون الذي يدعى سفر الأيام الاخبار وسفري عزرا الذي في العبري سفر واحد مع استير.

يشير ان في بعض التقسيمات يوضع استير مع عزرا ونحميا في سفر واحد وهذا لاحظناه في قوائم سابقة

وأيضا قال نفس الامر

26 قائمة القديس يوحنا الدمشقي لقانونية اسفار العهد القديم والجديد

الخماسية الرابعة هي اسفار الأنبياء وهي اثنى عشر نبي يحسبوا سفر واحد واشعياء وارميا وحزقيال ودانيال وياتي بعد هذا سفري عزرا في واحد واستير

ويوضح ان استير كان يوضع مع سفر عزرا

وبهذا عرفنا ان سفر استير لصغره ولان كاتبه عزرا كان يوضع اما مع اخبار الأيام او يوضع مع عزرا كجزء منه ولا يذكر اسمه في تقسيم 22 سفر التقسيم القديم

فمن 25 قائمة 22 منهم كتبته كاسم مستقل و3 كتبوه ضمنيا لانه يضاف مع اما اخبار الأيام او اما عزرا لان كاتبهم كلهم عزرا في تقسيم 22

فعرفنا ان ما قله المشككين عن قانونية سفر استير وادلته الخارجية غير صحيح بالمرة وادلته الخارجية لا يوجد أي شك فيها

وسأكمل في الملف القادم بمعونة الرب الرد على فيديو مشاكل سفر استير الاخلية



والمجد لله دائما