«  الرجوع   طباعة  »

ان كان الله في كل مكان فلماذا لا تتحجب المراه باستمرار ؟ 1 كورنثوس 11

 

Holy_bible_1

 

الشبهة 

 

ولقد ورد فى العهد الجديد إن كل امرأة ليس على رأسها غطاء تجلب العار

 (الحياة)(الرسالة الأولى الى كورونثوس)(Cor1-11-5)( وكل امرأة تصلي أو تتنبأ، وليس على رأسها غطاء، تجلب العار على رأسها، لأن كشف الغطاء كحلق الشعر تماما -6 فإذا كانت المرأة لا تغطي رأسها، فليقص شعرها! ولكن، مادام من العار على المرأة أن يقص شعرها أو يحلق، فلتغط رأسها .)

يقول مفسر الموسوعه الكنسيه لتفسير العهد الجديد شرح لكل ايه الجزء الرابع صفحه (80) : 

شعر المرأة مجد وزينه لها ,ولكن أمام الله ليس لها مجد وتغطيه خضوعاً له.وهنا يقول الرسول(بولس)فى إسلوب تهكمي,إن المرأة عندما تكشف رأسها فإنها تشبه تلك التى تحلق رأسها وهذا يجعل مظهرها قبيحاً.

ع6.إذا كانت المرأة لا تغطى رأسها فإنه يمكنها أن تقص شعرها كما يقص الرجل شعره فإن كان من القبح أن تقص المرأة شعرها فعليها أن تغطى رأسها .وألا تحاول تقليد الرجل فى كشف الرأس .إذ كان حلق الرأس للمرأة علامة عار فى المجتمعين اليهودى والروماني,فيريد الرسول هنا أن يقول انه كما هو عار للمرأة ان تحلق رأسها هوأيضاً عار لها ولزوجها ألا تغطى شعرها, أنتهى

وأنا أقول بما أن معتقد النصارى أن الله موجود فى كل مكان إذن يلزم المرأة أن تتحجب فى كل مكان

 

الرد

 

في البداية ارجو الرجوع الي ملف 

الرد علي ادعاء وجود فريضة النقاب و الحجاب في اليهودية و المسيحية 

مقياس المشكك خطأ تماما فهو بالفعل يتكلم بمنطق مغلوط ولو استخدمناه معناه ان الله لانه في كل مكان لا ينبغي علي احد ان ينام لان الله في كل مكان فكيف ينام ويمد رجليه امام الله ولا ينبغي لاحد ان يستحم لان الله في كل مكان فلا يصلح ان يخلع احد ملابسه امام الله. 

بل ما هو ادهي من ذلك ان المشكك وهو مسلم يتكلم عن وجوب الحجاب في المسيحية بسبب وجود الله في كل مكان وفي نفس الوقت يؤمن بالفكر الاسلامي وهو في الجنة الاسلامية التي بها فعل الشر باستمرار امام اله الاسلام وفي حضرته. 

ولكن لن اتكلم عن هذا الامر اكثر من ذلك لكي لا اسيئ الي القارئ بالفكر الاسلامي 

 

يوجد فرق بين ان الله في كل مكان ومالي الكل بل الكون اصلا خلق الله فيه بمعني ان الله ليس محدود داخل الكون بل الكون هو المحدود داخل الله الغير محدود.لذلك قال الكتاب 

سفر الملوك الأول 8: 27

 

لأَنَّهُ هَلْ يَسْكُنُ اللهُ حَقًّا عَلَى الأَرْضِ؟ هُوَذَا السَّمَاوَاتُ وَسَمَاءُ السَّمَاوَاتِ لاَ تَسَعُكَ، فَكَمْ بِالأَقَلِّ هذَا الْبَيْتُ الَّذِي بَنَيْتُ؟


سفر أخبار الأيام الثاني 6: 18

 

لأَنَّهُ هَلْ يَسْكُنُ اللهُ حَقًّا مَعَ الإِنْسَانِ عَلَى الأَرْضِ؟ هُوَذَا السَّمَاوَاتُ وَسَمَاءُ السَّمَاوَاتِ لاَ تَسَعُكَ، فَكَمْ بِالأَقَلِّ هذَا الْبَيْتُ الَّذِي بَنَيْتُ!

ومن هذا العدد نفهم ام مهم ان الله في كل مكان ولكن هناك بين وجود الله في كل مكان وبين الوجود في حضرة الله في بيت الله 

فمثلا هنا سليمان يصلي لله بعد ان يؤكد ان الله في كل مكان ولكن هو الان واقف امام الله في محضره امام بيته 

سفر الملوك الأول 8

23 وَقَالَ: «أَيُّهَا الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ، لَيْسَ إِلهٌ مِثْلَكَ فِي السَّمَاءِ مِنْ فَوْقُ، وَلاَ عَلَى الأَرْضِ مِنْ أَسْفَلُ، حَافِظُ الْعَهْدِ وَالرَّحْمَةِ لِعَبِيدِكَ السَّائِرِينَ أَمَامَكَ بِكُلِّ قُلُوبِهِمْ.
24 الَّذِي قَدْ حَفِظْتَ لِعَبْدِكَ دَاوُدَ أَبِي مَا كَلَّمْتَهُ بِهِ، فَتَكَلَّمْتَ بِفَمِكَ وَأَكْمَلْتَ بِيَدِكَ كَهذَا الْيَوْمِ.

25 وَالآنَ أَيُّهَا الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ احْفَظْ لِعَبْدِكَ دَاوُدَ أَبِي مَا كَلَّمْتَهُ بِهِ قَائِلاً: لاَ يُعْدَمُ لَكَ أَمَامِي رَجُلٌ يَجْلِسُ عَلَى كُرْسِيِّ إِسْرَائِيلَ، إِنْ كَانَ بَنُوكَ إِنَّماَ يَحْفَظُونَ طُرُقَهُمْ حَتَّى يَسِيرُوا أَمَامِي كَمَا سِرْتَ أَنْتَ أَمَامِي.

26 وَالآنَ يَا إِلهَ إِسْرَائِيلَ فَلْيَتَحَقَّقْ كَلاَمُكَ الَّذِي كَلَّمْتَ بِهِ عَبْدَكَ دَاوُدَ أَبِي.

27 لأَنَّهُ هَلْ يَسْكُنُ اللهُ حَقًّا عَلَى الأَرْضِ؟ هُوَذَا السَّمَاوَاتُ وَسَمَاءُ السَّمَاوَاتِ لاَ تَسَعُكَ، فَكَمْ بِالأَقَلِّ هذَا الْبَيْتُ الَّذِي بَنَيْتُ؟

28 فَالْتَفِتْ إِلَى صَلاَةِ عَبْدِكَ وَإِلَى تَضَرُّعِهِ أَيُّهَا الرَّبُّ إِلهِي، وَاسْمَعِ الصُّرَاخَ وَالصَّلاَةَ الَّتِي يُصَلِّيهَا 
عَبْدُكَ أَمَامَكَ الْيَوْمَ.
29 لِتَكُونَ عَيْنَاكَ مَفْتُوحَتَيْنِ عَلَى هذَا الْبَيْتِ لَيْلاً وَنَهَارًا، عَلَى الْمَوْضِعِ الَّذِي قُلْتَ: إِنَّ اسْمِي يَكُونُ فِيهِ، لِتَسْمَعَ الصَّلاَةَ الَّتِي يُصَلِّيهَا عَبْدُكَ فِي هذَا الْمَوْضِعِ.

بمعني الكنيسة او بيت الله يختلف عن وجود الله في كل مكان لان اسم الله علي هذا المكان فهو بيته وكنيسته ولهذا اتعامل في بيت الله باني امام الله ويختلف عن تصرفي بي البيت او في الطريق او في بيت الاخوه رغم وجود الله في كل مكان 

اضرب مثال بسيط توضيحي مع فرق التشبيه الضخم 

القائد الذي علي راسه تاج هو يعمل في ارض الملك وعلي راسه التاج حسب مرتبته رغم انه خاضع للملك وايضا يتعامل في كل مكان ملك للملك وهو علي راسه التاج ولكن متي تقدم الي باب قصر الملك يخلع تاجه حتي قبل ان يري الملك. احتراما للملك لانه الان في قصره اي في حضور الملك.

وامثلة كثيره فنحن نثق ان الله في كل مكان ونصلي لله في كل مكان صلاة سهمية وغيرها ولكن نصلي القداس في كنيسته فقط واتناول في كنيسته فقط لان الكنيسة تمثل محضر الله وبيت الله.  

( بل حتي المسلمين الجمعة في الجامع لها مكانة تختلف عن اي صلاة جمعه في مكان اخر والمسلم نفسه يغلع حذاؤه في الجامع فقط احتراما لاله رغم انه يؤمن ان الهه مستوي علي العرش فقط )  

اما عن ما قاله معلمنا بولس الرسول رغم اني شرحته سابقا 

والاعداد كامله لانها مهمة 

رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 11:

اولا معلمنا بولس الرسول يعاتب شعب كرونثوس علي بعض المشاكل التي تحدث في الكنيسه اثناء الاجتماعات ومن يشك في هذا فليرجع الي اي من المفسرين ويتاكد 

وعلي سبيل المثال تفسير ابونا تادرس 

بدأ الرسول بولس في هذا القسم بمعالجة بعض التنظيمات الكنسية الروحية مؤكدًا مساواة المرأة بالرجل (1:11-16)، والتزام المؤمن بفحص نفسه قبل التناول من جسد الرب ودمه (11: 17-34).

 

ودليل ايضا من نهاية الاصحاح السابق

10: 32 كونوا بلا عثرة لليهود و لليونانيين و لكنيسة الله

ويكمل ويقول معلمنا بولس 

3 وَلكِنْ أُرِيدُ أَنْ تَعْلَمُوا أَنَّ رَأْسَ كُلِّ رَجُل هُوَ الْمَسِيحُ، وَأَمَّا رَأْسُ الْمَرْأَةِ فَهُوَ الرَّجُلُ، وَرَأْسُ الْمَسِيحِ هُوَ اللهُ.
4 كُلُّ رَجُل يُصَلِّي أَوْ يَتَنَبَّأُ وَلَهُ عَلَى رَأْسِهِ شَيْءٌ، يَشِينُ رَأْسَهُ.

وهنا معلمنا بولس الرسول يتكلم عن الصلاه في الكنيسه والتنبؤ ولهذا من يطبق هذه الاعداد ويدعي انها وصف للمراه المسيحيه فهو غير امين 
5 وَأَمَّا كُلُّ امْرَأَةٍ تُصَلِّي أَوْ تَتَنَبَّأُ وَرَأْسُهَا غَيْرُ مُغُطَّى، فَتَشِينُ رَأْسَهَا، لأَنَّهَا وَالْمَحْلُوقَةَ شَيْءٌ وَاحِدٌ بِعَيْنِهِ.

6 إِذِ الْمَرْأَةُ، إِنْ كَانَتْ لاَ تَتَغَطَّى، فَلْيُقَصَّ شَعَرُهَا. وَإِنْ كَانَ قَبِيحًا بِالْمَرْأَةِ أَنْ تُقَصَّ أَوْ تُحْلَقَ، فَلْتَتَغَطَّ.

ومره ثانيه يؤكد انه يتكلم الان علي الصلاه في الكنيسه والتنبؤ في الكنيسه 

والكلام يشير الي ان الانسان عندما يدخل امام الملك بالطبع يخلع تاجه احتراما للملك فعندما تدخل المراه المسيحيه امام ملك الملوك ورب الارباب بالطبع تغطي شعرها لان شعرها هو تاجها 

ولكن معلمنا بولس يسترسل في الكلام في نفس الاصحاح ويذكر شئ اقتطعه المشكك لانه يثبت عكس كلامه

10 لهذا ينبغي للمراة ان يكون لها سلطان على راسها من اجل الملائكة.

معني جملة لها سلطان علي راسها هو اولا ان لا تنخدع بسبب شهوة الزينه الكثيره فتكشف شعرها في الكنيسه وايضا من الوجهة الاخري لا يحكم عليها احد فوق ما هو مكتوب لان معلمنا بولس قال 

رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسي 2: 16

 

فَلاَ يَحْكُمْ عَلَيْكُمْ أَحَدٌ فِي أَكْل أَوْ شُرْبٍ، أَوْ مِنْ جِهَةِ عِيدٍ أَوْ هِلاَل أَوْ سَبْتٍ،

وايضا قال 

رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 2: 15

 

وَأَمَّا الرُّوحِيُّ فَيَحْكُمُ فِي كُلِّ شَيْءٍ، وَهُوَ لاَيُحْكَمُ فِيهِ مِنْ أَحَدٍ.

 

رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 10: 29

 

أَقُولُ «الضَّمِيرُ»، لَيْسَ ضَمِيرَكَ أَنْتَ، بَلْ ضَمِيرُ الآخَرِلأَنَّهُ لِمَاذَا يُحْكَمُ فِي حُرِّيَّتِي مِنْ ضَمِيرِ آخَرَ؟

فهو يؤكد انها هي المسيطره علي نفسها بالفكر الروحي لا يسيطر عليها اخر 

وقد فسرت انها اثناء الصلاه ولكن في حياتها الطبيعيه لا يحكم عليها احد فهو حتي لو كان قائد محترم ولكنه وقف امام الملك بتاج يعاقب 

اولا كلمة تشين راسها او تجلب العار معناها في اليوناني 

كاتاسخينو  وهي تعني خجل 

قاموس سترونج 

G2617

καταισχύνω

kataischunō

kat-ahee-skhoo'-no

From G2596 and G153; to shame down, that is, disgrace or (by implication) put to the blush: - confound, dishonour, (be a-, make a-) shame (-d).

تشين لاتاخذ كرامه لا تكرم و خجل 

وقاموس ثيور

G2617

καταισχύνω

kataischunō

Thayer Definition:

1) to dishonour, disgrace

2) to put to shame, make ashamed

2a) to be ashamed, blush with shame

2b) one is said to be put to shame who suffers a repulse, or whom some hope has deceived

لا تكرم لا تاخذ كرامه تخجل 

 

ولذلك الكلمه اتت 14 مره في العهد الجديد معظمها بمعني خجل 

إنجيل لوقا 13: 17

 

وَإِذْ قَالَ هذَا أُخْجِلَ جَمِيعُ الَّذِينَ كَانُوا يُعَانِدُونَهُ، وَفَرِحَ كُلُّ الْجَمْعِ بِجَمِيعِ الأَعْمَالِ الْمَجِيدَةِ الْكَائِنَةِ مِنْهُ.

رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 4: 14

 

لَيْسَ لِكَيْ أُخَجِّلَكُمْ أَكْتُبُ بِهذَا، بَلْ كَأَوْلاَدِي الأَحِبَّاءِ أُنْذِرُكُمْ.

 

اما عن ادعاؤه ان هذا في الاماكن العامه فقد اثبت ان العدد يتكلم عن الكنيسه فقط

فكما يرتدي القائد قديما تاج ولكنه عندما يقف امام الملق يخلعه احتراما للملك هكذا الانجيل يشير الي ان شعر المراه تاجها فعندما تدخل امام ملك الملوك في عرشه اي الكنيسه فانها تغطي تاجها احتراما لملك الملوك

وجمله من اجل الملائكه لها معني رائع لان الملائكه الرائعة الجمال عندما تقف امام ملك الملوك ورب الارباب تغطي وجوهها فقط في محضره رغم ان الملائكة لا تغطي وجوهها باستمرار علي الرغم من معرفة الملائكة ان الله في كل مكان فهو ليس فرض علي الملائكة تغطية الوجه في كل مكان فقط في حضور الله احتراما لله لانه هو مصدر الجمال فالمراه شبه الانجيل جمالها وبخاصه جمال شعرها بالملائكه فيجب عليها ان تخفي هذا التاج امام الله في حضوره في كنيسته فقط احتراما له مثل ما يفعل الكاروبيم في حضور الله فقط واعلانا ان جمالنا هو المسيح فقط

وساتي لذلك بالتفصيل 

وكمالة الاعداد التي يخشي المشككون ذكرها 

11 غَيْرَ أَنَّ الرَّجُلَ لَيْسَ مِنْ دُونِ الْمَرْأَةِ، وَلاَ الْمَرْأَةُ مِنْ دُونِ الرَّجُلِ فِي الرَّبِّ.
12 لأَنَّهُ كَمَا أَنَّ الْمَرْأَةَ هِيَ مِنَ الرَّجُلِ، هكَذَا الرَّجُلُ أَيْضًا هُوَ بِالْمَرْأَةِ. وَلكِنَّ جَمِيعَ الأَشْيَاءِ هِيَ مِنَ اللهِ.
13 احْكُمُوا فِي أَنْفُسِكُمْ: هَلْ يَلِيقُ بِالْمَرْأَةِ أَنْ تُصَلِّيَ إِلَى اللهِ وَهِيَ غَيْرُ مُغَطَّاةٍ؟

ومره ثانيه ببيت الله فهو يؤكد ان هذا فقط في بيت الله

 

وهنا يؤكد ان التغطي فقط وقت الصلاه وليس للسير في الشارع 
14 أَمْ لَيْسَتِ الطَّبِيعَةُ نَفْسُهَا تُعَلِّمُكُمْ أَنَّ الرَّجُلَ إِنْ كَانَ يُرْخِي شَعْرَهُ فَهُوَ عَيْبٌ لَهُ؟

15 وَأَمَّا الْمَرْأَةُ إِنْ كَانَتْ تُرْخِي شَعْرَهَا فَهُوَ مَجْدٌ لَهَا، لأَنَّ الشَّعْرَ قَدْ أُعْطِيَ لَهَا عِوَضَ بُرْقُعٍ.

ويؤكد معلمنا بولس انه المراه ليس لها حاجه للتبرقع لان الشعر عوض عن البرقع وارخاؤها لشعرها هو مجد عكس الفكر الاسلامي فهو ليس عار او فضيحه او عوره واكرر يقول معلمنا بولس الرسول ان الشعر مجد للمراه وليس عوره والشعر هو البرقع الطبيعي الذي اعطاه الله لها 

وكلمة عوض اعتقد واضحه لكل انسان عامي فما بال الشيوخ عوض اي استبدال فهل لو اخذت شعر بدل برقع تطالبها بان تاخذ الشعر + البرقع ؟ ام احدهما فقط اذا البرقع للمراه الصلعاء اما ذات الشعر فبرقعها هو شعرها وهو تاجها وجمالها الظاهر للكل مع الحشمه والوقار 
16 وَلكِنْ إِنْ كَانَ أَحَدٌ يُظْهِرُ أَنَّهُ يُحِبُّ الْخِصَامَ، فَلَيْسَ لَنَا نَحْنُ عَادَةٌ مِثْلُ هذِهِ، وَلاَ لِكَنَائِسِ اللهِ.

ومره ثانيه يوضح انه يتكلم عن الصلاه والتنبؤ داخل الكنيسه 
17 وَلكِنَّنِي إِذْ أُوصِي بِهذَا، لَسْتُ أَمْدَحُ كَوْنَكُمْ تَجْتَمِعُونَ لَيْسَ لِلأَفْضَلِ، بَلْ لِلأَرْدَإِ.

18 لأَنِّي أَوَّلاً حِينَ تَجْتَمِعُونَ فِي الْكَنِيسَةِ، أَسْمَعُ أَنَّ بَيْنَكُمُ انْشِقَاقَاتٍ، وَأُصَدِّقُ بَعْضَ التَّصْدِيقِ.

ويكرر في الكنيسه بيت الله الذي هو فيه ملك الملوك وكلنا نغلع تيجاننا او نغطيها امامه احتراما له وليس بمعني عوره 

كما قال في 

سفر الرؤيا 4

9 وَحِينَمَا تُعْطِي الْحَيَوَانَاتُ مَجْدًا وَكَرَامَةً وَشُكْرًا لِلْجَالِسِ عَلَى الْعَرْشِ، الْحَيِّ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ،
10 يَخِرُّ الأَرْبَعَةُ وَالْعِشْرُونَ شَيْخًا قُدَّامَ الْجَالِسِ عَلَى الْعَرْشِ، وَيَسْجُدُونَ لِلْحَيِّ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ، وَيَطْرَحُونَ أَكَالِيلَهُمْ أَمَامَ الْعَرْشِ قَائِلِينَ:
11 «أَنْتَ مُسْتَحِقٌ أَيُّهَا الرَّبُّ أَنْ تَأْخُذَ الْمَجْدَ وَالْكَرَامَةَ وَالْقُدْرَةَ، لأَنَّكَ أَنْتَ خَلَقْتَ كُلَّ الأَشْيَاءِ، وَهِيَ بِإِرَادَتِكَ كَائِنَةٌ وَخُلِقَتْ».

فتغطية الشعر كخلع التاج هو احترام لمكانة الله في بيته 

 

ونصحه للنساء بالتغطي اثناء الصلاه فهو لان الملائكه الكاروبيم نفسهم يغطون وجوههم عند الوقوف امامه 

سفر إشعياء 6: 2

 

السَّرَافِيمُ وَاقِفُونَ فَوْقَهُ، لِكُلِّ وَاحِدٍ سِتَّةُ أَجْنِحَةٍ، بِاثْنَيْنِ يُغَطِّي وَجْهَهُ، وَبِاثْنَيْنِ يُغَطِّي رِجْلَيْهِ، وَبَاثْنَيْنِ يَطِيرُ.

فلهذا النساء تغطي شعرها الذي هو تاجها امام الله في كنيسته فقط. 

 

والمجد لله دائما