«  الرجوع   طباعة  »

من اين اتي تعبير اله واحد في خاتمة باسم الاب والابن والروح القدس ؟ متي 28: 19



Holy_bible_1



الشبهة



جاء في متى 28 :19 »19فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآب وَالابْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِولم يقل إنهم إله واحد، فمن أين أتت الزيادة المعروفة اله واحد ؟.



الرد



اولا الايمان المسيحي له اكثر من مصدر فمن مصادره الكتاب المقدس وايضا التقليد الابائي الشفوي والمكتوب وايضا اللتروجيات

وحتي لو يتمسك المشكك بحرفية اللفظ ويصر علي ان يجد التعبير من الكتاب المقدس فهذا التعبير هو كتابي كامل وهو يسمي بتعبير تركيبي

Hybrid

وتعبير باسم الاب والابن والروح القدس اله واحد هو تعبير يربط بين العهد الجديد والعهد القديم ايضا ويؤكد انه مكتوب بروح واحد والدليل هو ان تعبير اله واحد مكتوب في العهد القديم والجديد ومكمل لاسم الاب والابن والروح القدس ( اله واحد )

سفر التثنية 6: 4


«اِسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ: الرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ.



سفر ملاخي 2: 10


أَلَيْسَ أَبٌ وَاحِدٌ لِكُلِّنَا؟ أَلَيْسَ إِلهٌ وَاحِدٌ خَلَقَنَا؟ فَلِمَ نَغْدُرُ الرَّجُلُ بِأَخِيهِ لِتَدْنِيسِ عَهْدِ آبَائِنَا؟



والاسفار القانونية الثانية

سفر طوبيا 8: 19


ورحمت الوحيدين فاجعلهما يا رب يباركانك اتم بركة ويقدمان لك قربان تسبيحك وعافيتهما حتى تعلم الامم كافة انك انت الاله الواحد في الارض كلها



سفر يهوديت 5: 9


وسجدوا لاله السماء الواحد وهو امرهم ان يخرجوا من هناك ويسكنوا في حاران فلما عم الجوع الارض كلها هبطوا الى مصر وتكاثروا هناك مدة اربع مئة سنة حتى كان جيشهم لا يحصى



والعهد الجديد

إنجيل مرقس 12: 29


فَأَجَابَهُ يَسُوعُ: «إِنَّ أَوَّلَ كُلِّ الْوَصَايَا هِيَ: اسْمَعْ يَا إِسْرَائِيلُ. الرَّبُّ إِلهُنَا رَبٌّ وَاحِدٌ.

مع ملاحظة ان لقب المسيح هو الرب

إنجيل مرقس 12: 32


فَقَالَ لَهُ الْكَاتِبُ: «جَيِّدًا يَا مُعَلِّمُ. بِالْحَقِّ قُلْتَ، لأَنَّهُ اللهُ وَاحِدٌ وَلَيْسَ آخَرُ سِوَاهُ.



إنجيل يوحنا 5: 44


كَيْفَ تَقْدِرُونَ أَنْ تُؤْمِنُوا وَأَنْتُمْ تَقْبَلُونَ مَجْدًا بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ، وَالْمَجْدُ الَّذِي مِنَ الإِلهِ الْوَاحِدِ لَسْتُمْ تَطْلُبُونَهُ؟

مع ملاحظة ايضا ان المسيح يتكلم عن نفسه بانه مجد الاله الواحد

رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 3: 30


لأَنَّ اللهَ وَاحِدٌ، هُوَ الَّذِي سَيُبَرِّرُ الْخِتَانَ بِالإِيمَانِ وَالْغُرْلَةَ بِالإِيمَانِ.



رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 8: 4


فَمِنْ جِهَةِ أَكْلِ مَا ذُبحَ لِلأَوْثَانِ: نَعْلَمُ أَنْ لَيْسَ وَثَنٌ فِي الْعَالَمِ، وَأَنْ لَيْسَ إِلهٌ آخَرُ إِلاَّ وَاحِدًا.



رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 12: 6


وَأَنْوَاعُ أَعْمَال مَوْجُودَةٌ، وَلكِنَّ اللهَ وَاحِدٌ، الَّذِي يَعْمَلُ الْكُلَّ فِي الْكُلِّ.



رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية 3: 20


وَأَمَّا الْوَسِيطُ فَلاَ يَكُونُ لِوَاحِدٍ. وَلكِنَّ اللهَ وَاحِدٌ.

مع ملاحظة ان معلمنا بولس يقصد ان الوسيط المسيح هو الله الواحد نفسه لانه ليس وسيط ثاني لان الله واحد

رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 4: 6


إِلهٌ وَآبٌ وَاحِدٌ لِلْكُلِّ، الَّذِي عَلَى الْكُلِّ وَبِالْكُلِّ وَفِي كُلِّكُمْ



رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 2: 5


لأَنَّهُ يُوجَدُ إِلهٌ وَاحِدٌ وَوَسِيطٌ وَاحِدٌ بَيْنَ اللهِ وَالنَّاسِ: الإِنْسَانُ يَسُوعُ الْمَسِيحُ،



رسالة يعقوب 2: 19


أَنْتَ تُؤْمِنُ أَنَّ اللهَ وَاحِدٌ. حَسَنًا تَفْعَلُ. وَالشَّيَاطِينُ يُؤْمِنُونَ وَيَقْشَعِرُّونَ!



كل هذا وياتي المشككون يسالونا عن مصدر تعبير اله واحد وهو كتب في العهد القديم بالعبري وفي العهد الجديد باليوناني ( بالعبري ايلوهيم احاد وباليوناني ثيؤس ايس )



عدد مهم اخر

رسالة يوحنا الرسول الأولى 5: 7


فَإِنَّ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ فِي السَّمَاءِ هُمْ ثَلاَثَةٌ: الآبُ، وَالْكَلِمَةُ، وَالرُّوحُ الْقُدُسُ. وَهؤُلاَءِ الثَّلاَثَةُ هُمْ وَاحِدٌ.

وهذا العدد واضح جدا ( وافرد له ملف مستقل يؤكد اصالة هذا العدد )

مع ملاحظة ان في هذا الملف لست بصدد اثبات الثالوث ولكن فقط اصالة تعبير ان الاب والابن والروح القدس اله واحد وانه تعبير كتابي

الامر الاخر ان متي البشير يستخدم تعبير يؤكد الوحدانية فهو يقول

انجيل متي 28

28: 19 فاذهبوا و تلمذوا جميع الامم و عمدوهم باسم الاب و الابن و الروح القدس

فتعبير باسم هو يؤكد انه يتكلم عن الاله الواحد ولا اعتقد ان هذا امر يستحق المجادلة

وهو جاء في اليوناني بصيغة المفرد ايضا

(G-NT-TR (Steph)+) πορευθεντες Go 4198 V-AOP-NPM ουν ye therefore 3767 CONJ μαθητευσατε and teach 3100 V-AAM-2P παντα all 3956 A-APN τα the 3588 T-APN εθνη nations 1484 N-APN βαπτιζοντες baptizing 907 V-PAP-NPM αυτους them 846 P-APM εις in 1519 PREP το of the 3588 T-ASN ονομα name 3686 N-ASN του of the 3588 T-GSM πατρος Father 3962 N-GSM και and 2532 CONJ του of the 3588 T-GSM υιου Son 5207 N-GSM και and 2532 CONJ του 3588 T-GSN αγιου Holy 40 A-GSN πνευματος Ghost. 4151 N-GSN

اونوما اي اسم بالمفرد

(KJV) Go ye therefore, and teach all nations, baptizing them in the name of the Father, and of the Son, and of the Holy Ghost:



ومع ملاحظة ان تعبير باسم وجد في كل المخطوطات اليونانية والترجمات القديمه والحديثه وهو لوحده كافي

واضيف ملحوظه قالها المفسير جيل عن اليهود

in the name of the Father, and of the Son, and of the Holy Ghost; by the authority of these three divine persons, who all appeared, and testified their approbation of the administration of this ordinance, at the baptism of Christ: and as they are to be invocated in it, so the persons baptized not only profess faith in each divine person, but are devoted to their service, and worship, and are laid under obligation to obedience to them, Hence a confirmation of the doctrine of the Trinity, there are three persons, but one name, but one God, into which believers are baptized; and a proof of the true deity both of the Son, and of the Holy Ghost; and that Christ, as the Son of God, is God; since baptism is administered equally in the name of all three, as a religious ordinance, a part of divine instituted worship, which would never be in the name of a creature. This is the first, and indeed the only, place in which the Trinity of persons is expressed in this order, and in the selfsame words. Galatinus (f) pretends, that the ancient Jews used the same way of speaking. It would be well if proof could be made of it: he asserts it to be in Zohar on Deu_6:4, and in the Targum of Jonathan ben Uzziel on Isa_6:3. In the former he says, it is expressed thus, "hear, O Israel; the Lord", he is called "the Father; our God", he is called the Son; "is one Lord", this is "the Holy Ghost", who proceeds from both; and again, by the same R. Simeon, it is said, "holy", this is אב, "the Father"; "holy", this is בן, "the Son"; "holy", this is רוח הקדש, "the Holy Ghost": and in the latter after this manner, "Holy Father, Holy Son, and Holy Holy Ghost"; but no such words are now to be found in either of these places. He affirms, that he himself saw a copy of Jonathan's Targum that had these words. The Jews often speak of the Tetragrammaton, or name of four letters, the name Jehovah, which they say is not lawful to be pronounced; and also of the name of twelve letters, which the above writer (g) makes to be "Father, Son, and Holy Ghost"; and of forty two letters, which from a book called Gale Razia, he says is,


"Father God, Son God, Holy Ghost God, three in one, and one in three;''


which in the Hebrew language make up so many letters; but this wants better authority.


(f) L. 2. c. 1. (g) Ib. c. 11, 12. Vid. Buxtorf. Lex. Heb. in voce הוה.

فاليهود قبل ان يخفوا كلامهم كانوا يعترفون باسم الاب المقدس والابن المقدس والروح القدس المقدس الاله الواحد وهذا هو التعبير الذي ايضا استخدمه المسيح ونحن نستخدمه حتي الان



امين