ما هو الاسم الصحيح لملك يهوذا يهواحاز ام اخزيا ؟ 2 ملوك 8: 26 و 2 اخبار 21: 17 و 22 : 1
Holy_bible_1
الشبهة
ورد في 2أخبار 21 :17 أن اسم ملك يهوذا ابن يَهُورَامَ هو يَهُوآحَازُ وهذا خطأ
» 17فَصَعِدُوا إِلَى يَهُوذَا وَافْتَتَحُوهَا، وَسَبَوْا كُلَّ الأَمْوَالِ الْمَوْجُودَةِ فِي بَيْتِ الْمَلِكِ مَعَ بَنِيهِ وَنِسَائِهِ أَيْضًا، وَلَمْ يَبْقَ لَهُ ابْنٌ إِلاَّ يَهُوآحَازُ أَصْغَرُ بَنِيهِ. «.
والصحيح أن اسمه أَخَزْيَا كما جاء في 2أخبار 22 :1.
» 1وَمَلَّكَ سُكَّانُ أُورُشَلِيمَ أَخَزْيَا ابْنَهُ الأَصْغَرَ عِوَضًا عَنْهُ، لأَنَّ جَمِيعَ الأَوَّلِينَ قَتَلَهُمُ الْغُزَاةُ الَّذِينَ جَاءُوا مَعَ الْعَرَبِ إِلَى الْمَحَلَّةِ. فَمَلَكَ أَخَزْيَا بْنُ يَهُورَامَ مَلِكِ يَهُوذَا «.
وكما هو وارد في 2ملوك 8 :26
الرد
الحقيقه لايوجد شبهة في هذا الامر علي الاطلاق فاخزيا ويهواحاز هو نطقين مختلفين لنفس الاسم والدليل
معني كلمة يهواحاز وهي تنطق في العبري يهواخاز
قاموس سترونج
H3059
יהואחז
yehô'âchâz
yeh-ho-aw-khawz'
From H3068 and H270; Jehovah seized; Jehoachaz, the name of three Israelites: - Jehoahaz. Compare H3099.
وهي من مقطعين الاول يهوه اسم الرب والثاني اخاز وتعني يستولي وتعني الكلمه كلها يهوه يستولي
قاموس برون
يهواخاز
H3059
יהואחז
yehô'âchâz
BDB Definition:
Jehoahaz = “Jehovah has seized”
1) a king of Judah and son of Josiah
2) a king of the northern kingdom of Israel and son of Jehu
3) a king of Judah and son of Jehoram (Ahaziah)
Part of Speech: noun proper masculine
A Related Word by BDB/Strong’s Number: from H3068 and H270
وتعني يهوه استولي
كلمة اخزيا
من قاموس سترونج
H274
אחזיהוּ אחזיה
'ăchazyâh 'ăchazyâhû
akh-az-yaw', akh-az-yaw'-hoo
From H270 and H3050; Jah has seized; Achazjah, the name of a Jewish and an Israelitish king: - Ahaziah.
من مقطعين الاول اخاز بمعني استولي والثاني يهوه وتعني يهوه استولي
قاموس برون
H274
אחזיהוּ / אחזיה
'ăchazyâh / 'ăchazyâhû
BDB Definition:
Ahaziah = “Jehovah (Yahu) holds (possesses)”
1) ruler of Israel, son of Ahab
2) ruler of Judah, son of Jehoram (Joram)
Part of Speech: noun proper masculine
A Related Word by BDB/Strong’s Number: from H270 and H3050
اخزيا تعني يهوه استولي
ونلاحظ ان المشكك ادعي انها شبهة تناقض بسبب جهله باللغه العبرية لان في العبريه اسم الملك اخزيا كما راينا مكون من مقطعين يهوه واخاز فلو جاء الترتيب يهوه اولا يذكر كامل يهواخاز مثل يهورام وغيره من الاسماء التي تبدا باسم يهوه
ولو جاء اسم يهوه في الاخر يختصر الي يا فقط فيصبح اخزيا مثل كثير من الاسماء التي تنتهي باسم يهوه مثل اشعياء ارميا وغيرهم
فتاكدنا انه نفس الاسم ونفس التركيب ونفس النطق وبالطبع نفس المعني
وبهذا لايكون هناك شبهة
وحتي لو اصر البعض وعاند باسلوب جدلي لماذا هناك فرق في الترتيب اقول هذا امر طبيعي ولا يوجد عليه شبهة في العبري فقط بسبب عدم معرفة بعض بالعبريه وبخاصه ان كاتب السفرين 21 و22 هو عزرا الكاهن وهو كتب الاسم بالطريقتين
وايضا وجود اسمين للانسان العبري اسم بالميلاد واسم بعد ذلك بسبب موقف اخر او اسم يحمل صفه فهو امر معتاد في الثقافه العبريه القديمه وراينا مئات الامثله في الموضوعات السابقه علي هذا الامر ونفس اخزيا سمي باسم اخر وهو عزريا في العدد السادس الذي يعني يهوه اعان