«  الرجوع   طباعة  »

هل الحية تاكل تراب ؟ تكوين 3: 14



Holy_bible_1



الشبهة



كيف الحية تأكل تراب

سفر التكوين 3: 14

فَقَالَ الرَّبُّ الإِلهُ لِلْحَيَّةِ: «لأَنَّكِ فَعَلْتِ هذَا، مَلْعُونَةٌ أَنْتِ مِنْ جَمِيعِ الْبَهَائِمِ وَمِنْ جَمِيعِ وُحُوشِ الْبَرِّيَّةِ. عَلَى بَطْنِكِ تَسْعَيْنَ وَتُرَابًا تَأْكُلِينَ كُلَّ أَيَّامِ حَيَاتِكِ.

لا يوجد عالم يقول بأن الحية تأكل تراباً



فكيف هذا؟



الرد



وبالطبع نعرف انها شبهة قديمه جدا وتم الرد عليها باساليب مختلفه من متخصصين وايضا باحثين ولن اضيف شيئا علي الردود التي قدمت ومنها رد اخي الحبيب اغريغوريوس وغيره من الاساتذه الرائعين ولكن فقط اخد بركة الاشتراك في هذا الامر

وساقسم الرد كالعاده الي ثلاث اجزاء

لغويا

علميا

المعني المقصود



لغويا

كلمة تراب ( عفار )

قاموس سترونج

H6083

עפר

âphâr

aw-fawr'

From H6080; dust (as powdered or gray); hence clay, earth, mud: - ashes, dust, earth, ground, morter, powder, rubbish.

اتت من كلمة مطروح غباري وهي غبار ( البدره الرمادية ) تراب طمي رماد ارض صلصال ارض بدره قمامة



قاموس برون

H6083

עפר

âphâr

BDB Definition:

1) dry earth, dust, powder, ashes, earth, ground, mortar, rubbish

1a) dry or loose earth

1b) debris

1c) mortar

1d) ore

Part of Speech: noun masculine

A Related Word by BDB/Strong’s Number: from H6080

Same Word by TWOT Number: 1664a

نفس المعاني



كلمة تاكلين ( اكل )

قاموس سترونج

H398

אכל

'âkal

aw-kal'

A primitive root; to eat (literally or figuratively): - X at all, burn up, consume, devour (-er, up), dine, eat (-er, up), feed (with), food, X freely, X in . . . wise (-deed, plenty), (lay) meat, X quite.

من جذر بمعني ياكل ( لفظيا او مجازيا ) يحترق يستهلك يلتهم يلتقم ( بالفم ) يتناول ياكل يتغذي يتحرر



قاموس برون

H398

אכל

'âkal

BDB Definition:

1) to eat, devour, burn up, feed

1a) (Qal)

1a1) to eat (human subject)

1a2) to eat, devour (of beasts and birds)

1a3) to devour, consume (of fire)

1a4) to devour, slay (of sword)

1a5) to devour, consume, destroy (inanimate subjects i.e., pestilence, drought)

1a6) to devour (of oppression)

1b) (Niphal)

1b1) to be eaten (by men)

1b2) to be devoured, consumed (of fire)

1b3) to be wasted, destroyed (of flesh)

1c) (Pual)

1c1) to cause to eat, feed with

1c2) to cause to devour

1d) (Hiphil)

1d1) to feed

1d2) to cause to eat

1e) (Piel)

1e1) consume

Part of Speech: verb

A Related Word by BDB/Strong’s Number: a primitive root

Same Word by TWOT Number: 85

ويقدم نفس المعاني

فنضع في الاعتبار ان الكلمه هنا ان الحيه تلتقم وتستهلك القليل من التراب او الغبار واعتقد لغويا ان المعني واضح بان الحيه تلتقم القليل من التراب او الطمي او حصي الارض

ولا يتكلم الكتاب تاكل تراب بالمعني الذي يفهمه المشككين ولكن تلتقم بالفم بعض التراب



علميا



وبالطبع هذه النقطه تم تغطيتها جيدا من الابحاث السابقه وهي انه بالفعل الحيه بلسانها المشقوق التي تستخدمه كعضو شم فهي تلعق التراب وتلتقم جزء منه بالفعل وتاخذه داخل الفم ثم تدخله باللسان الي سقف الحلق حيث يوجد عضو يسمي

Jacobson’s Organ

وهو سمي بذلك نسبه الي عالم الاحياء الدينيماركي جاكوبسون الذي اكتشف هذا الامر في القرن التاسع عشر

وصوره وهي تلحس تراب



وصورة العضو الذي يحلل التراب الذي التقمته الحيه بلسانها











ونري بوضوح ان بالفعل الحيه لتسير في طريقها واثناء بحثها عن الطعام تستمر في التقام حبيبات التراب بلسانها لتدخلها في عضو جاكبسون ليتم شمه وتحليله بواسطة الخلايا العصبيه لتكمل الحيه في طريقها

فبدون اكل تراب لن تعرف الحيه ان تشم لتتعرف علي وجود ضحية وان تاكل



وليس هذا فقط ولكن ايضا لان الحيه لا يوجد لها ايدي ظاهره فهي تلتهم طعامها مخلوط بالتراب والحصي وبخاصه ان راسها ليس مرفوع فلا تستطيع ان تستخلص فريستها من التراب المخلوط بها فهي بالفعل تاكل طعامها بالتراب



وثالثا وجد انه بالفعل لان انسجة المعده في الحيه من النوع الناعم التي تتمدد بسهوله لكي تسع جسم كامل ولان الحيه تبلع طعامها كامل غير ممضوغ فهي تبلع تراب ليعطي طبقه خشنه للمعده لتتمكن من هضم طعامها

وليس مثل بعض الطيور التي تبتلع حصي صغير وتبقيه في المعده فالثعبان يستمر في ابتلاع التراب لكي يستطيع الهضم لانه لا يحتفظ بالتراب والحصي في معدته

ولتاكيد ذلك ايضا فها هو صورة لثعبان وكيفية علاج انسداد الجهاز الهضمي من كثرة ابتلاع التراب والحصى ( وهذا يمارسه بعض المتخصصين )



هذا ايضا الي جانب ان الحيه في حالة الجوع الشديد تاكد التراب الذي يعطيها بعض الاحساس بالشبع حتي تجد فريستها القادمه

ولهذا يحذر خبراء تربية الثعابين في احواض من ان يربوها في احواض بها حصى خشن

وهو له ابحاث في هذا الامر

اذا علميا تاكدنا ان الحيه ليست فقط تلحس وتلتقم بل ايضا تاكل التراب بالفعل



واوضح خطأ وقعت فيه في بداية دراسة الملف وهو اني بحثت في الموقع البحثي جوجل عن

Snake stomach blockage

تحت باب الصور فاتت لي هذه الصورة

معدة ثعبان مفتوحه وبها التراب والحصي الصغير التي تاكله لكي تستطيع هضم الطعام





ولكن الحقيقه هذه الصوره كانت لسلحفاه مائية فهذا خطأ غير مقصود اعتزر عنه ( ولكن لمن يريد ان يرد علي البحث فليرد علي كل نقاط البحث وليس باسلوب شيطاني بان يصتاد خطا غير مقصود في صورة ويترك بقية الادلة )



الجزء الثاني العلمي هل الحية كان لها ارجل

هذا بالاضافه الي الجزء الذي شرحه الكثير من الاساتذه بان الحيه لها ارجل ضامره ولهذا فهي تسحف علي بطنها وايضا تسير بمساعدة عضلات البطن بدون اي مساعده من الاطراف لانها ضامره تماما

وحفريات لثعابين قديمه كان لها ارجل ضامره في حزام الحوض







فبالفعل الثعابين لها ارجل ضامرة

واعتذر ان كنت اطلت في الجزء العلمي ولكن لان الشبهه تدور حول هذه النقاط العلميه فاردت ان تكون واضحه تماما



ثالثا المقصود من الاعداد



اولا الاصحاح يتكلم عن خدعة الشيطان لادم وحواء فهنا الحيه المقصود بها الشيطان لذلك اطلق علي الشيطان

سفر إشعياء 27: 1


فِي ذلِكَ الْيَوْمِ يُعَاقِبُ الرَّبُّ بِسَيْفِهِ الْقَاسِي الْعَظِيمِ الشَّدِيدِ لَوِيَاثَانَ، الْحَيَّةَ الْهَارِبَةَ. لَوِيَاثَانَ الْحَيَّةَ الْمُتَحَوِّيَةَ، وَيَقْتُلُ التِّنِّينَ الَّذِي فِي الْبَحْرِ.



سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 12: 9


فَطُرِحَ التِّنِّينُ الْعَظِيمُ، الْحَيَّةُ الْقَدِيمَةُ الْمَدْعُوُّ إِبْلِيسَ وَالشَّيْطَانَ، الَّذِي يُضِلُّ الْعَالَمَ كُلَّهُ، طُرِحَ إِلَى الأَرْضِ، وَطُرِحَتْ مَعَهُ مَلاَئِكَتُهُ.



سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 20: 2


فَقَبَضَ عَلَى التِّنِّينِ، الْحَيَّةِ الْقَدِيمَةِ، الَّذِي هُوَ إِبْلِيسُ وَالشَّيْطَانُ، وَقَيَّدَهُ أَلْفَ سَنَةٍ،



وبالطبع الحية لا تتكلم ولكن الشيطان هو الذي يتكلم فالعدد يذكر اسم الحية

H5175

נחשׁ

nâchâsh

naw-khawsh'

From H5172; a snake (from its hiss): - serpent.

حيه وهي من كلمة يهمس او يوسوس

H5172

נחשׁ

nâchash

naw-khash'

A primitive root; properly to hiss, that is, whisper a (magic) spell; generally to prognosticate: - X certainly, divine, enchanter, (use) X enchantment, learn by experience, X indeed, diligently observe.

فهو يرمز بالحيه الي الشيطان



ثم في عقاب الحيه

سفر إشعياء 65: 25


الذِّئْبُ وَالْحَمَلُ يَرْعَيَانِ مَعًا، وَالأَسَدُ يَأْكُلُ التِّبْنَ كَالْبَقَرِ. أَمَّا الْحَيَّةُ فَالتُّرَابُ طَعَامُهَا. لاَ يُؤْذُونَ وَلاَ يُهْلِكُونَ فِي كُلِّ جَبَلِ قُدْسِي، قَالَ الرَّبُّ».



يقصد بعقاب الشيطان الذي يكون ذليل فيستخدم تعبير مجازي بانه ياكل تراب لحقارته

سفر ميخا 7: 17


يَلْحَسُونَ التُّرَابَ كَالْحَيَّةِ، كَزَوَاحِفِ الأَرْضِ. يَخْرُجُونَ بِالرِّعْدَةِ مِنْ حُصُونِهِمْ، يَأْتُونَ بِالرُّعْبِ إِلَى الرَّبِّ إِلهِنَا وَيَخَافُونَ مِنْكَ.



سفر أيوب 16: 15


خِطْتُ مِسْحًا عَلَى جِلْدِي، وَدَسَسْتُ فِي التُّرَابِ قَرْنِي.



سفر المزامير 72: 9


أَمَامَهُ تَجْثُو أَهْلُ الْبَرِّيَّةِ، وَأَعْدَاؤُهُ يَلْحَسُونَ التُّرَابَ.



سفر مراثي إرميا 3: 29


يَجْعَلُ فِي التُّرَابِ فَمَهُ لَعَلَّهُ يُوجَدُ رَجَاءٌ.





سفر صموئيل الأول 2: 8


يُقِيمُ الْمِسْكِينَ مِنَ التُّرَابِ. يَرْفَعُ الْفَقِيرَ مِنَ الْمَزْبَلَةِ لِلْجُلُوسِ مَعَ الشُّرَفَاءِ وَيُمَلِّكُهُمْ كُرْسِيَّ الْمَجْدِ. لأَنَّ لِلرَّبِّ أَعْمِدَةَ الأَرْضِ، وَقَدْ وَضَعَ عَلَيْهَا الْمَسْكُونَةَ.



سفر الملوك الأول 16: 2


«مِنْ أَجْلِ أَنِّي قَدْ رَفَعْتُكَ مِنَ التُّرَابِ وَجَعَلْتُكَ رَئِيسًا عَلَى شَعْبِي إِسْرَائِيلَ، فَسِرْتَ فِي طَرِيقِ يَرُبْعَامَ وَجَعَلْتَ شَعْبِي إِسْرَائِيلَ يُخْطِئُونَ وَيُغِيظُونَنِي بِخَطَايَاهُمْ



فهو يتكلم عن عقاب الشيطان وذل الشيطان ويشبه من يفقد كرامته بانه ياكل تراب او يلحس تراب فهو معني رمزي

لذلك كانت النبوة متعلقه بسحق الشيطان برمز الحية

3: 14 فقال الرب الاله للحية لانك فعلت هذا ملعونة انت من جميع البهائم و من جميع وحوش البرية على بطنك تسعين و ترابا تاكلين كل ايام حياتك

3: 15 و اضع عداوة بينك و بين المراة و بين نسلك و نسلها هو يسحق راسك و انت تسحقين عقبه

ونلاحظ انه يتكلم عن الحيه بان الرب يسوع المسيح سيسحق راس الشيطان

رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 16: 20


وَإِلهُ السَّلاَمِ سَيَسْحَقُ الشَّيْطَانَ تَحْتَ أَرْجُلِكُمْ سَرِيعًا. نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ مَعَكُمْ. آمِينَ.



رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 2: 14


فَإِذْ قَدْ تَشَارَكَ الأَوْلاَدُ فِي اللَّحْمِ وَالدَّمِ اشْتَرَكَ هُوَ أَيْضًا كَذلِكَ فِيهِمَا، لِكَيْ يُبِيدَ بِالْمَوْتِ ذَاكَ الَّذِي لَهُ سُلْطَانُ الْمَوْتِ، أَيْ إِبْلِيسَ،



واخيرا المعني الروحي

من تفسير ابونا تادرس يعقوب واقوال الاباء

لعنة الحيّة:

"فقال الرب الإله للحية: لأنكِ فعلتِ هذا ملعونة أنتِ من جميع البهائم ومن جميع وحوش البرية، علي بطنك تسعين وترابًا تأكلين كل أيام حياتك" [14.]

إذ حملت الحيّة خداعات إبليس للإنسان نالت اللعنة التي تصيب كل نفس تقبل سمات هذه الحيّة فيها وترتضي أن تكون آلة الحساب عدو الخير وإغراءاته. أما اللعنة فهي: "علي بطنك تسعين وترابًا تأكلين كل أيام حياتك". هكذا كل إنسان يقبل أن يكون أداة للعدو الشرير يصير كالحيّة، يسعى علي بطنه محبًا للأرضيات، ليس له أقدام ترفعه عن التراب، ولا أجنحة تنطلق به فوق الزمنيات. يصير محبًا أن يملأ بطنه بالتراب، ويزحف بجسده لتشبع أحشاؤه مما يشتهيه. هذا ومن جانب آخر فإن من يقبل مشورة الحيّة يشتهي الأرضيات فيصير هو نفسه أرضًا وترابًا، أي يصير مأكلاً للحية التي تزحف لتلتهمه. أما من له أجنحة الروح القدس فيرتفع فوق التراب منطلقًا نحو السماء عينها فلا تقدر الحيّة الزاحفة علي الأرض أن تقترب إليه وتلتهمه.

ويقول القديس أغسطينوس: [يلتصق (الأشرار) بالأرضيات، وإذ هم مولودون من الأرض يفكرون فيها، وبكونهم أرضًا يصيرون طعامًا للحية[114]]، كما يقول: [إذ يطأ العدو حياتي يجعلها أرضًا فتصير له طعامًا[115]]، [أتريد ألا تكون مأكلاً للحية؟!‍ لا تكن ترابًا ‍ تجيب: وكيف لا أكون ترابًا؟ إن كنت لا تتذوق الأرضيات[116].]



والمجد لله دائما