ما هو عدد السنين من سنة موت موسي الي يفتاح ؟ قضاة 11: 26

Holy_bible_1



الشبهة



مجموع عدد السنين من السنه الاربعين للخروج وقتما اخذوا حشبون الي بداية يفتاح هي 345 ولكن يفتاح يقول هي 300 سنه فهل هي 345 ام 300 سنه ؟



الرد



اعتمد المشكك اولا علي ان سفر القضاه مرتب تاريخيا وهذا ليس صحيح

ولكن ترتيب يظهر عمل الله مع شعبه بعد توبتهم ورجوعهم من الخطيه فهو يذكر خطايا الشعب التي بدات من اواخر زمن يشوع وما بعده والعقاب عليها فهو متداخل مع سفر يشوع

ولواردنا الترتيب التاريخي لسفر القضاه فهو

1 – ص 1: 8 – 36 ص 2: 1 - 9

2 - ص 1: 1 وهذا الي موت يشوع

وبعد موت يشوع

3 - ص 2: 10 - 13، ص1:1 - 7

4 - ص 17 إلي ص 21

5 - ص 2: 14 إلي نهاية ص 16



وايضا اعتمد علي اضافة سنين القضاه معا ولكن كل المفسرين المسيحيين اكدوا ان زمن القضاه متداخل فهو ليس 410 سنه ولكن هو 300 سنه فقط لان فتراتهم وتداخله كما قلت

فموسي وزمن الخروج هو سنة 1447 ق م

( وقد قدمت ادله كثيره علي ذلك في ملف زمن الخروج )

وفي السنه الاربعين اخذوا حشبون فيكون تقريبا سنة 1407 او 1408 ق م

وبعد ذلك قاد يشوع الشعب 26 سنه

ثم يبدا زمن القضاة

وملخصه ( مع اعتبار تداخل القضاه )

أ.        العبودية لكوشان رشعتايم                8 سنين.

ب.    قضاء عثنئيل                             40 سنة.

ج.     العبودية لعجلون                          18 سنة.

د.       سلام في أيام أهود وشمجر               80 سنة.

ه.       مضايقة يابين                    20 سنة.

و.      فترة قضاء دبورة وباراق                40 سنة.

ز.      الإستعباد لمديان                          7 سنوات.

ح.     فترة قضاء جدعون                       40 سنة.

ط.     حكم أبيمالك (ليس قاضياً)                3 سنوات.

ي.    فترة قضاء تولع                          23 سنة.

ك.     فترة قضاء يائير                          22 سنة.

ل.     مضايقة العمونيين لهم                    18 سنة.

م.       فترة قضاء يفتاح                          6 سنوات.

ن.     فترة قضاء إبصان              7 سنوات.

س.   فترة قضاء إيلون                10 سنوات.

ع.     فترة قضاء عبدون              8 سنوات.

ف.   الإستعباد للفلسطينيين           40 سنة.

ص. فترة قضاء شمشون             20 سنة.

فهم تقريبا 300 سنه متداخلين

وخريطة القضاه التي تؤكد انهم لم يكونوا كلهم يحكمون في مكان واحد ولكن مناطق مختلفة



وايضا خريطة توضح الهجمات المختلفة







الدليل الاول

سفر الملوك الأول 6: 1

وَكَانَ فِي سَنَةِ الأَرْبَعِ مِئَةٍ وَالثَّمَانِينَ لِخُرُوجِ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ، فِي السَّنَةِ الرَّابِعَةِ لِمُلْكِ سُلَيْمَانَ عَلَى إِسْرَائِيلَ، فِي شَهْرِ زِيُو وَهُوَ الشَّهْرُ الثَّانِي، أَنَّهُ بَنَى الْبَيْتَ لِلرَّبِّ.



480 من سنة الخروج في السنه الرابعه من الملك سليمان

والتاريخ اليهودي والحفريات ويوسيفوس وجون برايت وادله كثيره جدا علي ان سليمان تولي العرش سنة 961 ق م فيكون بعد اربع سنين هو 957 ق م

957 + 480 = 1447 ق م وهذا هو زمن الخروج المؤكد من الكتاب المقدس

ومن الخروج لسليمان ممكن نحسب زمن القضاة و ملخصها ان زمن الخروج 40 وقياده يشوع تقريبا 26 سنه ( 84 الي 110 ) ثم 20 سنه بعد يشوع ثم 300 سنه تقريبا زمن القضاه وهذه سنتاكد منها

ثم صموئيل 28 سنه ثم حكم شاول 40 سنه ( وصموئيل متداخل مع شاول ) وملخصه

وصموئيل قضي تقريبا سنة 1068 وتعين شاول سنة 1040 ق م تقريبا

ثم داوود 40 سنه وهذا تقريبا سنة 1001 الي سنة 1000 ق م

فهي تقريبا 477 سنه الي بداية حكم سليمان فيكون تقريبا 480 من بناء الهيكل الي الخروج كما ذكر سفر الملوك الاول

وهذا يؤكد ان زمن القضاة تقريبا 300 سنة



يفتاح الجلعادي يقول

سفر القضاه 11

25 وَالآنَ فَهَلْ أَنْتَ خَيْرٌ مِنْ بَالاَقَ بْنِ صِفُّورَ مَلِكِ مُوآبَ؟ فَهَلْ خَاصَمَ إِسْرَائِيلَ أَوْ حَارَبَهُمْ مُحَارَبَةً
26 حِينَ أَقَامَ إِسْرَائِيلُ فِي حَشْبُونَ وَقُرَاهَا، وَعَرُوعِيرَ وَقُرَاهَا وَكُلِّ الْمُدُنِ الَّتِي عَلَى جَانِبِ أَرْنُونَ ثَلاَثَ مِئَةِ سَنَةٍ؟ فَلِمَاذَا لَمْ تَسْتَرِدَّهَا فِي تِلْكَ الْمُدَّةِ؟

فهو يكلم سيحون انهم اقاموا 300 سنه في هذه الارض وهذا تقريبا بعد 240 سنه من فترة القضاء او 60 سنه قبل نهايتها ( يفتاح ابصان ايلون عبدون شمشون ) متداخلون

فهو من سنة 1447

1447 – 40 موسي – 26 يشوع – 20 بعد يشوع – 240 ( تقريبا ) = 1121 ق م

وبعد ذلك

1121 – 60 بقية زمن القضاه – 28 صموئيل – 40 شاول ( وهناك فترة بين شاول وصموئيل متداخلة 7 سنين ) = 1001 وهو بداية حكم داود



وبالتاكد من هذه النقطه يكون لا اشكليه في الازمنة



ولتاكيد ان ازمنة القضاة متداخله



تفسير ابونا انطونيوس فكري

بالتأكيد أن القضاة لم يخلفوا بعضهم الأخر بل كان يعاصر أحدهم الأخر. وكان كل قاضى مسئول عن جزء من البلاد وليس كل البلاد، أي أن سلطة القاضى كانت لا تشمل كل الأسباط. إذاً سلطة القضاة كانت محلية وليس على مستوى الشعب كله ولم يمثل القضاة حلقة متصلة كالملوك



ابونا انطونيوس فهمي

+ يشوع فترة 25 عاما والقضاة فترة 330 عاما.

( بما فيهم صموئيل وبدون صموئيل 302 سنة )



ابونا تادرس يعقوب

وفيما يلي جدول عام للتواريخ الخاصة بالقضاة (مع مراعاة تداخل الفترات فيما بينها).

 الشاهد

 

السنوات

٣: ٨

العبودية لكوشان رشعتايم

٨

٣: ١١

فترة قضاء عثنيئيل

٤٠

٣: ١٤

العبودية لعجلون

١٨

٣: ٣٠

سلام في أيام أهود وشمجر

٨٠

٤: ٣

مضايقة يابين لهم

٢٠

٥: ٣١

فترة قضاء دبورة وباراق

٤٠

٦: ١

الاستعباد لمديان

٧

٨: ٢٨

فترة قضاء جدعون

٤٠

٩: ٢٢

حكم أبيمالك (ليس قاضيًا)

٣

١٠: ٢

فترة قضاء تولع

٢٣

١٠: ٣

فترة قضاء بائير

٢٢

١٠: ٨

مضايقة العمونيين لهم

١٨

١٢: ٧

فترة قضاء يفتاح

٦

١٢: ٩

فترة قضاء إبصان

٧

١٢: ١١

فترة قضاء إيلون

١٠

١٢: ١٤

فترة قضاء عبدون

٨

١٣: ١

الإستعباد للفلسطينيين

٤٠

١٥: ٢٠

١٦: ٣١

فترة قضاء شمشون

٢٠

 

 

٤١٠

ورد في الكتاب المقدس ١٤ قاضيًا منهم إثنا عشر قاضيًا في هذا السفر، حتى دعى بسفر الإثنى عشر قاضيًا هذا باعتبار أبيمالك (ص ٩) ليس قاضيًا، واعتباره دبورة وباراق يمثلان قاضيًا واحدًا،



اما الشهادات اليهودية فكثيره

علي سبيل المثال دكتور لايت فوت المفسر اليهودي اكد ان زمن القضاه 299 سنة لانهم متداخلين

an history of two hundred ninety and nine years.



واقتبس منه جيل المفسر واكد انهم تقريبا 300 سنة

وايضا هنري

in all 299. As for the years of their servitude



ايضا رد كتاب

When critics ask

SOLUTION: The obvious solution is that, like the later kings of Israel, there were overlapping reigns. In other words, while some of the land was under oppression by a foreign ruler, other parts may have been delivered by a judge of Israel. Furthermore, it was common for a ruler to claim the whole year when he reigned only a part of it. Thus, the same year would be counted by different judges.



ونلاحظ مثلا شمجر هو كان في نفس فترة دبورة فهو كان قاضي لاشير ضد الفلسطينيين في الشمال وكانت دبوره وبلاق في افرايم في الوسط والجنوب ضد الكنعانيين



واعتقد واضح ان اضافة الاعمار دون اعتبار تداخل الفترات غير دقيق



والمجد لله دائما