هل يشوع اخرب عاي تماما ام لم يخربها ؟ يشوع 8 نحميا 7: 32
Holy_bible_1
الشبهة
جاء في يشوع 8 : 28 أن عاي أُخربت تماماً »28وَأَحْرَقَ يَشُوعُ عَايَ وَجَعَلَهَا تَلاًّ أَبَدِيًّا خَرَابًا إِلَى هذَا الْيَوْمِ. .«
ولكن جاء في نحميا 7 : 32 »32رِجَالُ بَيْتِ إِيلَ وعَايَ مِئَةٌ وَثَلاَثةٌ وَعِشْرُونَ..«
وهذا يعني أن مدينة عاي كانت مأهولة، وهذا تناقض.
الرد
ملخص الرد هو ان عاي بالفعل اخربت تماما وبعد ذلك بفتره اعيد بناءها واصبحت مسكونة مره اخري فالفرق بين يشوع ونحميا 950 سنة تقريبا لن تبقي فيها المدينة خربة طول هذا الزمان بل سيعاد بناءها
وللتوضيح اكثر
اولا تاريخيا
سفر يشوع 8:
28 وأحرق يشوع عاي وجعلها تلا أبديا خرابا إلى هذا اليوم
هذا الكلام كتبه يشوع في اخر حياته كما قال في سفره
سفر يشوع 24
26 وكتب يشوع هذا الكلام في سفر شريعة الله. وأخذ حجرا كبيرا ونصبه هناك تحت البلوطة التي عند مقدس الرب
فالفرق بين حرق عاي وبين وقت كتابة ذلك هو تقريبا 25 سنه ولهذا كتب يشوع الي هذا اليوم وهذا تقريبا سنة 1400 ق م
فعاي بعد زمن يشوع بفترة بنية مره اخري ثم تم تخريبها عدة مرات
سفر نحميا 7
32 رجال بيت إيل وعاي مئة وثلاثة وعشرون
وهذا في الزمن بعد الرجوع من السبي وهو تقريبا 445 ق م فهو بعد كتابة سفر يشوع تقريبا ب 950 سنه كانت بنيت فيه عاي مره اخري وحوربت وسبي شعبها ورجع شعبها من السبي
ولكن هل بالفعل حرق عاي حقيقة تاريخية
هي مكانها حاليا في منطقه التل كما اكد كل من شارلز ويلسون خبير الاثار وويليام فوكسويل وغيرهم الكثير من باحثي الاثار والاثار تثبت انها هدمت تقريبا 1400 ق م ثم بنيت مره اخري في العصر الحديدي وتقريبا 1000 ق م فهي بقية 400 سنه خربه
وهذا من التاريخ وايضا يخبرنا الكتاب المقدس
فمثلا اشعياء النبي يتكلم عنها انها مدينه بنيت واستقرت
سفر اشعياء 10: 28
28 قد جاء إلى عياث. عبر بمجرون. وضع في مخماش أمتعته
وايضا
سفر عزرا 2: 28
|
رِجَالُ بَيْتِ إِيلَ وَعَايَ مِئَتَانِ وَثَلاَثَةٌ وَعِشْرُونَ |
وايضا يتكلم ارميا بروح النبوه عن خرابها مره ثانيه
سفر إرميا 49: 3
|
وَلْوِلِي يَا حَشْبُونُ لأَنَّ عَايَ قَدْ خَرِبَتْ. اُصْرُخْنَ يَا بَنَاتِ رَبَّةَ. تَنَطَّقْنَ بِمُسُوحٍ. انْدُبْنَ وَطَوِّفْنَ بَيْنَ الْجُدْرَانِ، لأَنَّ مَلِكَهُمْ يَذْهَبُ إِلَى السَّبْيِ هُوَ وَكَهَنَتُهُ وَرُؤَسَاؤُهُ مَعًا. |
اذا فهذا يؤكد ان تعبير ان عاي خربه الي هذا اليوم هو من يشوع نفسه زمن تدوينه للسفر و عاي بنية مره اخري
وابحاث علم الاثار اثبتت ان عاي بنيت تقريبا من سنة 3000 ق م تقريبا وخربت سنة 1400 ق م ثم اعيد اعمارها بعد ذلك بعدة قرون
وبالفعل اكتشف اثار مدينة عاي القديمة سنة 1928 في منطقة معروفة حاليا باسم التل ( الذي هو 2 كم جنوب شرق قرية بيتين ) بواسطة جون جارستانج من الناحية الجنوبية وجد اثار من العصر البرونزي وتقريبا 1400 ق م وجد اثار حرق وهدم
والاكتشافات التالية بدات سنة 1933 الي 1935 بداسطة جوديث ماركيت . وبعده سمة 1936 وجدوا اثار تؤكد ذلك التاريخ وهذا نشر سنة 1949 واستمرت الابحاث حتي 1970 بواسطة المدرسة الامريكية لابحاث الاثار.
والخلاصه ان المدينة بنيت تقريبا 3000 ق م وكان بها مباني كبيره حتي خربت سنة 1400 ق م ( يقال انها خرب مره ايضا سنة 2400 ق م وهذا يختلف عن زمن يشوع ) واعيد بناؤها مره ثانية بعد ذلك بعدة قرون.
وصورت بعض اثار المدينة القديمة
The hill of ruins (tell) of Ai, Chirbet et-Tell,
وصورة اخري لها
وهي الجزء الاوسط يمين
ويطلق عليها الان ايضا خربة المقاطير
Khirbet el-Maqatir
وهي ميل جنوب المنطقة الاولي المنهدمة
وبعض صور للمنطقة
وصورة لمعبد قديم متهدم من هذا الزمان ( من زمن يشوع )
وايضا اكتشفوا عام 1997 بعض العملات التي يعود تاريخها الي 2100 ق م ودفنت تقريبا 1400 ق م ودفنت وهذا بواسطة باحثة الاثار ليزا كيلي
Dr. Bryant Wood and Lisa Kelly show a 2,100-year-old silver coin Kelly |
وايضا اكتشفوا عملات من زمن هيرودس
وهدم مدينة عاي كان بحرق النار والرجم
سفر يشوع 8
8: 28 و احرق يشوع عاي و جعلها تلا ابديا خرابا الى هذا اليوم
قيل انها انهدمت بسبب زلزال ولكن هذا لا يفسر اثار الحروق الموجوده في المدينة
مكان لصنع النبيذ في عاي القديمة
ثانيا نوعية السكان
معني عاي تعني
H5857
עיּת / עיּא / עי
‛ay / ‛ayâ' / ‛ayâth
BDB Definition:
Ai or Aija or Aiath or Hai = “heap of ruins”
1) a city lying east of Bethel and beside Bethaven near Jericho and the 2nd city taken on the invasion of Canaan
2) a city of the Ammonites on the east of the Jordan and apparently attached to Heshbon
وتعني تل الخراب واطلق هذا الاسم علي مدينتين احدهم التي بالقرب من بيت ايل والثانية مدينه عمونية شرق الاردن قريبه لحشبون
ورغم كما اكدت انها بنيت مره اخري وهذا لا يتعارض مع ما قاله يشوع ولكن يشوع حارب عاي وكان سكانها كنعانيين وهذا امر مفرغ منه
اما سكان عاي العائدين من السبي هم يهود وهذا يؤكد ان عاي المسكونه بالكنعانيين خربت وسكن بعد يشوع يهود وبنوها وعاشوا فيها وسبيوا ورجعوا من السبي
وبهذا تاريخيا لايوجد تعارض لانه زمنين مختلفين يفصلهما 950 سنه ولا نوعية السكان لان الاول كنعانيين والذي يتكلم عنهم نحميا هم يهود
والمجد لله دائما