هل افني اسرائيل المديانيين ام لم يفنوهم ؟ عدد 31 و قضاه 6
الشبهة
ورد في العدد ص 31 أن بني إسرائيل أفنوا المديانيين في عهد موسى، ولم يُبْقوا ذَكَراً كبيراً ولا صغيراً، ولم يُبقوا امرأةً بالغة. ويؤخذ من سفر القضاة 6 أنه بعد 200 سنة تقوَّى المديانيون حتى عجز بنو إسرائيل عن هزيمتهم. فكيف يزيد عددهم في مدة 200 سنة حتى يحاربوا بني إسرائيل؟
الرد
ملخص الرد هو انه كان هناك عدة قبائل مختلفه من مديان فالذي يتكلم عنهم في سفر العدد 31 تختلف عن قبيلة مديان التي منها حمي موسي وزوجته في سفر الخروج 3 وعن التي ذكرت في سفر القضاه 6
ولتاكيد هذا اقسم الرد الي
لغويا
تاريخيا
جغرافيا
سياق الاعداد
اولا لغويا
في اللغه العربيه يوجد كلمه واحده تعني مديان ومديانيين ولكن في العبري يوجد عدة كلمات متشابهه تعني مديان ومديانيين
الكلمة التي جاءت في سفر العدد 31
قاموس سترونج
H4084
מדיני
midyânı̂y
mid-yaw-nee'
Patronymic or patrial from H4080; a Midjanite or descendant (native) of Midjan: - Midianite. Compare H4092.
ميدياوني
العائلي وهي من كلمة ميدياون ومدجانيتي واحفاد مديان وهي تقارن مع كلمة اخري ميداوني
قاموس برون
H4084
מדיני
midyânı̂y
BDB Definition:
Midianite = see Midian “strife”
1) a member of the tribe of Midian
2) an inhabitant of the land of Midian
ميديانيي
ميديانيتي من مديان بمعني صراع وهم
1 فرد من قبائلة رحالة مديان
2 ساكن من سكان ارض مديان
وهي اتت من كلمة ميديان
H4080
מדין
midyân
mid-yawn'
The same as H4079; Midjan, a son of Abraham; also his country and (collectively) his descendants: - Midian, Midianite.
وهي متساويه مع كلمة اخري وهي تعني ابن ابراهيم وقطره واحفاده
ويوجد هناك كلمات اخره تختلف في نطقها قليلا وتعني ايضا مديان ومديانيين
اذا كلمة مديان اختلفت لهجاتها حسب انواع قبائل مديان وكلهم احفاد ابن ابراهيم من قطوره
وهذا الدليل التلغوي يشير الي وجود انواع مختلفه من المديانيين
تاريخيا
يخبرنا الكتاب المقدس ان مديان هو ابن موسي
سفر التكوين 25
1
وَعَادَ
إِبْرَاهِيمُ فَأَخَذَ زَوْجَةً اسْمُهَا
قَطُورَةُ،
2
فَوَلَدَتْ
لَهُ:
زِمْرَانَ
وَيَقْشَانَ وَمَدَانَ وَمِدْيَانَ
وَيِشْبَاقَ وَشُوحًا.
3
وَوَلَدَ
يَقْشَانُ:
شَبَا
وَدَدَانَ.
وَكَانَ
بَنُو دَدَانَ:
أَشُّورِيمَ
وَلَطُوشِيمَ وَلأُمِّيمَ.
4
وَبَنُو
مِدْيَانَ:
عَيْفَةُ
وَعِفْرُ وَحَنُوكُ وَأَبِيدَاعُ
وَأَلْدَعَةُ.
جَمِيعُ
هؤُلاَءِ بَنُو قَطُورَةَ.
5
وَأَعْطَى
إِبْرَاهِيمُ إِسْحَاقَ كُلَّ مَا كَانَ
لَهُ.
6
وَأَمَّا
بَنُو السَّرَارِيِّ اللَّوَاتِي كَانَتْ
لإِبْرَاهِيمَ فَأَعْطَاهُمْ إِبْرَاهِيمُ
عَطَايَا، وَصَرَفَهُمْ عَنْ إِسْحَاقَ
ابْنِهِ شَرْقًا إِلَى أَرْضِ الْمَشْرِقِ،
وَهُوَ بَعْدُ حَيٌّ.
ومن هنا تفرق المديانيين
فبعضهم سكن في مؤاب
سفر التكوين 36: 35
وَمَاتَ حُوشَامُ، فَمَلَكَ مَكَانَهُ هَدَادُ بْنُ بَدَادَ الَّذِي كَسَّرَ مِدْيَانَ فِي بِلاَدِ مُوآبَ، وَكَانَ اسْمُ مَدِينَتِهِ عَوِيتَ. |
ونجد البعض منهم اختلطوا بالاسماعليين وكونوا قوافل للتجاره
سفر التكوين 37: 28
وَاجْتَازَ رِجَالٌ مِدْيَانِيُّونَ تُجَّارٌ، فَسَحَبُوا يُوسُفَ وَأَصْعَدُوهُ مِنَ الْبِئْرِ، وَبَاعُوا يُوسُفَ لِلإِسْمَاعِيلِيِّينَ بِعِشْرِينَ مِنَ الْفِضَّةِ. فَأَتَوْا بِيُوسُفَ إِلَى مِصْرَ. |
والبعض استقر في المنطقه التي هي جنوب شرق خليج العقبه التي تعرف حاليا بارض مديان
سفر الخروج 2: 15
فَسَمِعَ فِرْعَوْنُ هذَا الأَمْرَ، فَطَلَبَ أَنْ يَقْتُلَ مُوسَى. فَهَرَبَ مُوسَى مِنْ وَجْهِ فِرْعَوْنَ وَسَكَنَ فِي أَرْضِ مِدْيَانَ، وَجَلَسَ عِنْدَ الْبِئْرِ. |
ومن هذا نتاكد انهم اصبحوا انواع مختلفة
وحتي في عقيدتهم وديانتهم اصبحوا مختلفيين
فمثلا المنطقه التي سكن فيها موسي كانوا لايزالوا متمسكين بتعاليم ابيهم ابراهيم ولهذا كان فيهم كهنه يقدموا ذبائح للرب كما كان يفعل ابراهيم
سفر الخروج 3: 1
وَأَمَّا مُوسَى فَكَانَ يَرْعَى غَنَمَ يَثْرُونَ حَمِيهِ كَاهِنِ مِدْيَانَ، فَسَاقَ الْغَنَمَ إِلَى وَرَاءِ الْبَرِّيَّةِ وَجَاءَ إِلَى جَبَلِ اللهِ حُورِيبَ. |
سفر الخروج 18
10
وَقَالَ
يَثْرُونُ:
«مُبَارَكٌ
الرَّبُّ الَّذِي أَنْقَذَكُمْ مِنْ
أَيْدِي الْمِصْرِيِّينَ وَمِنْ يَدِ
فِرْعَوْنَ.
اَلَّذِي
أَنْقَذَ الشَّعْبَ مِنْ تَحْتِ أَيْدِي
الْمِصْرِيِّينَ.
11
الآنَ
عَلِمْتُ أَنَّ الرَّبَّ أَعْظَمُ مِنْ
جَمِيعِ الآلِهَةِ، لأَنَّهُ فِي الشَّيْءِ
الَّذِي بَغَوْا بِهِ كَانَ عَلَيْهِمْ».
12
فَأَخَذَ
يَثْرُونُ حَمُو مُوسَى مُحْرَقَةً
وَذَبَائِحَ للهِ.
وَجَاءَ
هَارُونُ وَجَمِيعُ شُيُوخِ إِسْرَائِيلَ
لِيَأْكُلُوا طَعَامًا مَعَ حَمِي مُوسَى
أَمَامَ اللهِ.
اما الكثير من المديانيين فقد تغير فكرهم واصبح شرير بسبب اختلاطهم بمؤاب وعماليق واصبحوا يتبعوا اسلوب السحر والعرافه
فَانْطَلَقَ شُيُوخُ مُوآبَ وَشُيُوخُ مِدْيَانَ، وَحُلْوَانُ الْعِرَافَةِ فِي أَيْدِيهِمْ، وَأَتَوْا إِلَى بَلْعَامَ وَكَلَّمُوهُ بِكَلاَمِ بَالاَقَ. |
ويعبدون بعل فغور مع مؤاب
سفر العدد 25
1 وأقام إسرائيل في شطيم، وابتدأ الشعب يزنون مع بنات موآب
2 فدعون الشعب إلى ذبائح آلهتهن، فأكل الشعب وسجدوا لآلهتهن
3 وتعلق إسرائيل ببعل فغور. فحمي غضب الرب على إسرائيل
4 فقال الرب لموسى: خذ جميع رؤوس الشعب وعلقهم للرب مقابل الشمس، فيرتد حمو غضب الرب عن إسرائيل
5 فقال موسى لقضاة إسرائيل: اقتلوا كل واحد قومه المتعلقين ببعل فغور
6 وإذا رجل من بني إسرائيل جاء وقدم إلى إخوته المديانية، أمام عيني موسى وأعين كل جماعة بني إسرائيل، وهم باكون لدى باب خيمة الاجتماع
اذا تاكدنا ان مديان قبائل مختلفه في مناطق مختلفه وبعضهم رحل وحتي اسلوب حياتهم وعقيدتهم اصبحت مختلفه ولا يربطهم معا غير فقط اسم مديان
جغرافيا
المنطقه التي سكن فيها موسي مع مديان وتزوج وانجب وصاحب بعضهم في رحلة الخروج مثل حوباب
وَقَالَ مُوسَى لِحُوبَابَ بْنِ رَعُوئِيلَ الْمِدْيَانِيِّ حَمِي مُوسَى: «إِنَّنَا رَاحِلُونَ إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي قَالَ الرَّبُّ أُعْطِيكُمْ إِيَّاهُ. اِذْهَبْ مَعَنَا فَنُحْسِنَ إِلَيْكَ، لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ تَكَلَّمَ عَنْ إِسْرَائِيلَ بِالإِحْسَانِ». |
تقع في هذه المنطقه