«  الرجوع   طباعة  »

هل ملكي صادق شخصيه حقيقيه ؟ تكوين 14: 18

 

Holy_bible_1

 

الموضوع 

 

يتسائل البعض هل ملكي صادق بالفعل انسان حقيقي الذي ذكر في العهد القديم ام خيال ام هو ظهور للمسيح في العهد القديم ؟

 

الرد

 

والاجابه علي ذلك ملخص هو انه شخص حقيقي وملك بالفعل وليس خيالي وايضا ليس ظهور للمسيح في العهد القديم 

ولكنه هو رمز للمسيح مثل شخصيات كثيره للعهد القديم يرمزون للمسيح من زاويه معينه 

ومعني رمز للمسيح باختصار (  لان البعض يعترض علي كلمة رمز من المسلمين بدون فهم )  ان الشخصيه في موقف معين يمثل كما لو كان لقطه فتغرافيه فنري الشخص يشير للمسيح في موقف او معني او اسم وليس في كل شيئ حتى لو تعدد التشابه في الرمز 

فالانجيل اروع كتاب قبل التصوير الفتغرافي شرح لنا نبوات عن المسيح بطريقة شخصيات في مواقف اثناء حياتها تشير الي المسيح. بتصوير روائي يعطينا أسلوب رمزي فالكتاب المقدس هو الوحيد الذي به دراسة 

typology

 

والان اعود الي شخصية ملكي صادق 

هو شخصية حقيقيه يقول عنه في 

سفر التكوين 14

14: 18 و ملكي صادق ملك شاليم اخرج خبزا و خمرا و كان كاهنا لله العلي 

14: 19 و باركه و قال مبارك ابرام من الله العلي مالك السماوات و الارض 

14: 20 و مبارك الله العلي الذي اسلم اعداءك في يدك فاعطاه عشرا من كل شيء 

ونلاحظ تصرف ابراهيم مع ملكي صادق يختلف تمامع عن تصرفه مع ملك سدوم 

14: 17 فخرج ملك سدوم لاستقباله بعد رجوعه من كسرة كدرلعومر و الملوك الذين معه الى عمق شوى الذي هو عمق الملك 

14: 21 و قال ملك سدوم لابرام اعطني النفوس و اما الاملاك فخذها لنفسك 

14: 22 فقال ابرام لملك سدوم رفعت يدي الى الرب الاله العلي مالك السماء و الارض 

14: 23 لا اخذن لا خيطا و لا شراك نعل و لا من كل ما هو لك فلا تقول انا اغنيت ابرام 

14: 24 ليس لي غير الذي اكله الغلمان و اما نصيب الرجال الذين ذهبوا معي عانر و اشكول و ممرا فهم ياخذون نصيبهم 

فهو يتعامل باحترام شديد مع ملكي صادق وهو ملك مدينه واحده ولكنه يرفض ان ياخذ اي شيئ من ملك سدوم وهو ملك منطقه اكبر 

 

ونلاحظ ان ملكي صادق يرمز الي 

 اولا معني اسمه 

H4442

מלכּי־צדק

malkı̂y-tsedeq

mal-kee-tseh'-dek

مكونه من مقطعين 

ملكي

H4428

מלך

melek

meh'-lek

From H4427; a king: - king, royal.

ملكي اي ملك او ملوكي 

تصادق

H6664

צדק

tsedeq

tseh'-dek

From H6663; the right (natural, moral or legal); also (abstractly) equity or (figuratively) prosperity: -  X even, (X that which is altogether) just (-ice), ([un-]) right (-eous) (cause, -ly, -ness).

 

الحق او البر او الصح 

اي انه يعني ملك البر 

وهنا ياتي هذا فقط كرمز وليس تعني انه الله 

وهذا تكرر كثيرا مثلا 

فإيليا النبي ترجمة اسمه (إلهي يهوه)، وإليشع (الله خلاص)، وأشعياء (الله يخلص)، وإليهو (سفر أيوب 32) معناه (هو الله)، وصموئيل (إسم الله أو سمع الله)، و ميخائيل (مَنْ مثل الله). اليآب (عد9:1) معناها (الله أب)، واليصور (عد5:1) معناها (الله صخرة)، وأليمالك (را2:1) معناها (الله ملك)، وأليشوع (2صم15:5) معناها (الله خلاص).

 

ثانيا معني رتبته وملكه 

ملك شاليم او ساليم 

H8004

שׁלם

shâlêm

shaw-lame'

The same as H8003peacefulShalem, an early name of Jerusalem: - Salem.

شاليم او اسم اورشليم القديم او اول اسم لها ويعني السلام 

فهو ملك مدينة السلام او ملك السلام وايضا هذا رمز للمسيح 

 

ثالثا رتبة كهنوته 

كان كاهنا لله العلي 

وهنا وضح العدد العبري الذي قال ايليون ليوضح انه ليس مثل باقي الكهنة الذين يخدمون الاوثان ولكنه فعلا كاهن لله العلي وهنا وجه التشابه في انه لم يستلم هذا الكهنوت من احد ولم يسلمه لاحد ولكن كهنوته بدون تسليم ابائي فلهذا يقال علي كهنوته بلا بداية ايام وبلا نهاية 

 

رابعا في روح النبوه 

قال مبارك ابرام من الله العلي مالك السموات والارض وهذا قاله بروح النبوه وبالفعل الرب بارك نوح وعمله وخطواته واهم شيئ نسله لياتي منه المسيا 

فهو ايضا يرمز للمسيح في النبوه 

 

خامسا انه يبارك ابراهيم 

وهذا رمز للمسيح الذي يبارك من يقبل اليه 

 

سادسا يقبل عشور ابراهيم 

ايضا كرمز للمسيح الذي امر بالعشور في العهد القديم والجديد 

 

وسابعا ومن اهم الرموز هو ذبيحة الخبز والخمر 

فهو قدم خبز وخمر 

والكلمه العبري رائعه التي تعني اخرج 

H3318

יצא

yâtsâ'

yaw-tsaw'

A primitive root; to go (causatively bringout, in a great variety of applications, literally and figuratively, direct and proximate: -  X after, appear, X assuredly, bear out, X begotten, break out, bring forth (out, up), carry out, come (abroad, out, thereat, without), + be condemned, depart (-ing, -ure), draw forth, in the end, escape, exact, fail, fall (out), fetch forth (out), get away (forth, hence, out), (able to, cause to, let) go abroad (forth, on, out), going out, grow, have forth (out), issue out, lay (lie) out, lead out, pluck out, proceed, pull out, put away, be risen, X scarce, send with commandment, shoot forth, spread, spring out, stand out, X still, X surely, take forth (out), at any time, X to [and fro], utter.

الكلمه تعني اخراج بحمل واخراج بنبع واخراج بقوه واخراج بانتاج 

وهذا بالطبع يشير الي المسيح الذي بقوه اصبح خبز الحياه وينبوع الحياه 

وهذه ذبيحه اعظم من الذبائح الحيوانية في رمزها لانها تشير لجسد المسيح الذي سحق كالدقيق وحمل الخطيه التي ليست من طبيعته كالخميره وايضا الخمر رمز الدم الذي يعطي خلاص وايضا فرح 

فالمعني اللفظي يشير اكثر الي انه انسان حقيقي يرمز للمسيح 

وبالفعل الكتاب يؤكد انه شخصية حقيقية فقط كرمز للمسيح 

سفر المزامير 110: 4

 

أَقْسَمَ الرَّبُّ وَلَنْ يَنْدَمَ: «أَنْتَ كَاهِنٌ إِلَى الأَبَدِ عَلَى رُتْبَةِ مَلْكِي صَادَقَ».

 

فابراهيم لم يقدم عشور لملك سدوم ولم يقبل بركه من ملك سدوم الشرير ولكنه كصغير قدم عشور للكبير أي إبراهيم الصغير وملكي صادق الكبير واخذ منه بركه 

ويعثر البعض في ذلك لااجل مكانة ابراهيم في نظر الكل لانه ابو الاباء ولان ابراهيم اعظم بالطبع من لاوي  ولكن مثلا داود اعظم من ابراهيم في درجة ملكه رغم ان ابراهيم جده 

ولهذا ايضا ملكي صادق اعظم من ابراهيم وبخاصه في تقدمته الخبز والخمر لان كهنوت لاوي الذي جاء من ابراهيم هو كهنوت الذبائح الحيوانية التي ابطلها المسيح لما اكمل الناموس بذبيحة جسده وايضا كهنوت ملكي صادق عظيم لانه بدون تسليم كما ان المسيح كهنوته بدون تسليم او وراثه لان المسيح من سبط يهوذا وليس من سبط لاوي ولكن كهنوته مثل كهنوت ملكي صادق بدون وراثه وهو جمع الكهنوت والملك رمزا للمسيح كما اشرت 

ولذلك كهنة العهد الجديد بداية من التلاميذ لا ياخذون الكهنوت وراثه لانهم علي رتبة ملكي صادق ككهنة للمسيح 

وكهنوت المسيح، و الكهنوت المسيحي، على طقس ملكي صادق.

فرمز ملكي صادق للمسيح يبدا يشرحه معلمنا بولس الرسول 

1. هو ملك وكاهن. وبالنسبة لليهود فالملك والكهنوت لا يجتمعان أبداً لشخص واحد إذ أن الملك من سبط يهوذا والكهنوت من سبط لاوي. وفي هذا يشير ملكى صادق للمسيح الملك ورئيس الكهنة.

2. من جهة اسمه ملكى صادق التي تعنى ملك البر. فالمسيح يملك في القلوب ببره. يتربع في النفس فيخضعها فيه لتظهر في عينى الآب حاملة بره (رو3: 24).

3. من جهة عمله فهو ملك ساليم أي ملك السلام والمسيح معطى السلام للكنيسة (يو33:16، 14:27).

4. ماذا قدم ملكى صادق لإبراهيم ؟ خبزاً وخمراً وهذا هو طقس كهنوت ملكى صادق.

5. ملكى صادق ظهر مرة واحدة في الكتاب المقدس والمسيح قدم ذبيحة مرة واحدة.

6. لا يوجد تسلسل كهنوتى لملكى صادق. فهو لم يستلم كهنوته من أحد لم يستلمه لا من ابيه ولا من امه ليس مثل كهنوت سبط لاوي الذي يستلمه الكاهن من ابيه او امه الذين يجب ان يكونوا من سبط لاوي والمسيح الذى عينه كاهناً هو الله حين أقسم بهذا (مز110) وهو ليس من سبط لاوي ولم يستلم كهنوته من امه لانها من سبط يهوذا ولكن المسيح كهنوته اعلي من سبط لاوي.

7. كهنوت ملكى صادق متفوق على الكهنوت اللاوى فإبراهيم أعطى له العشور.بل أن العشور يقبلها الله فقط فملكى صادق هذا يرمز لإبن الله (عب7: 2).

8. كون أن ملكى صادق يبارك إبراهيم فهذا أيضاً يثبت تفوق كهنوت ملكى صادق على كهنوت هرون والكهنوت اللاوى (عب7: 1).

9. ملكى صادق بلا أب بلا أم بلا نهاية ولا بداية حياة بلا نسب (عب7: 3). هذا لا يعنى أنه حقاً بلا أب ولا أم ولا نسب وأنه يحيا حتى الأن. ولكن الكتاب لم يذكر له أي نسب ولا أي عائلة، لم يذكر أبوه ولا أمه ولم يذكر متى ولد ولا متى مات على الرغم أن الكتاب دائماً يشير لأصل ومواليد الشخصيات المهمة. ولكن لم يذكر أباه لأنه يرمز للمسيح الذي له أم بالجسد ولكن ليس له أب بالجسد. ولم يذكر أمه أي أن المسيح الذي من جهة لاهوته بلا أم. لم يذكر له نهاية حياة ليرمز للمسيح الذي سيكون كهنوته إلى الأبد كاهناً إلى الأبد (عب7: 3). لم يذكر له بداية أيام لأنه يرمز للمسيح الأزلى، أي الذي بلا بداية. وهو بلا سجل أنساب لأنه يرمز للمسيح الذى سيظل رئيس كهنة لم يستلم كهنوته من كاهن قبله. وبلا أنساب أي لا يعقبه كهنة آخرون رمزاً لأبدية كهنوت المسيح. أما الكهنوت اللاوى فكان بالوراثة.

10. يقول المفسرون أن ملكى صادق هو الذي بنا أورشليم والمسيح أسس أورشليم السماوية أي الكنيسة.

 

وقد قيل عن ملكي صادق إنه مشبه بابن الله.

من جهة هذه الأمور التي ذكرناها. وأيضاً يقول عنه الرسول "بلا أب، بلا أم، بلا بداءة أيام له ولا نهاية، بل هو مشبه بإبن الله" (عب3:7).

 

وكل ما قدمت يشرح الرموز ولكن ايضا يؤكد ان ملكي صادق انسان بالفعل واقل من المسيح

المسيح اعظم من ملكي صادق في الاتي 

1 ملكي صادق كان كاهن وملك ولكن كهنوته وملكه الشخصي انتهي اما رتبته ككاهن في اورشليم وملك علي اورشليم هي التي لم تنتهي وهذ هو المسيح الملك الابدي والكاهن علي اورشليم السماوية الي الابد 

2 ملكي صادق قدم ذبيحه خبز وخمر بدون روح قدس فقط كرمز ولكن الخبز والخمر الذي قدمه المسيح هو جسده الحقيقي ودمه الحقيقي 

3 ملكي صادق كان فعلا كاهنا لله العلي ولكنه لم يقم نفسه ذبيحه حيه مقبوله مستمره الي الابد هو فقد رمز الي المسيح الكاهن الذي قدم نفسه ذبيحة حية مرضية امام الله 

4 ملكي صادق لم يكن له وجود ازلي ولم يستمر الي الابد بجسده ( والا اين هو الان ؟ ) ولكن كهنوته الذي لم يكن له بداية محدده فلم يستلمه من ابيه ومن امه يرمز لكهنوت المسيح اما المسيح فهو ازلي ابدي بالكينونه وليس علي مرتبة 

5 ملكي صادق ككاهن يقدم ذبيحة ( الخبز والخمر ) متكررة ومنها التي قدمها لابراهيم اما المسيح فتقدمته كانت مره واحدة للعالم كله 

6 ملكي صادق كان يقدم عن نفسه وعن الاخرين اما المسيح فهو الكاهن الوحيد الذي لم يحتاج ان يقدم ذبيحة عن نفسه ولكن عن الاخرين فقط 

7 ملكي صادق كان يبارك باسم الله العلي اما المسيح فكان يبارك باسمه الذاتي لانه هو الله العلي وهذا في تك 22: 15-17  و افسس 1: 3 

8 ملكي صادق هو رمز للمسيح فملكي صادق هو الرمز والمسيح هو المرموز وبالطبع المرموز اعظم من الرمز فالمرموز لا يرمز الي الرمز ولكن الرمز هو الذي يرمز للمرموز 

9 ملكي صادق شبه بالمسيح من جهة واحدة فهو لايشبه المسيح في كل شيئ لأن المشبه لا يطابق المشبه به في كل الوجوه فبقية الوجوه المسيح اعظم  

10 كهنوت ملكي صادق كان علي الارض فقط اما كهنوت المسيح فعلي الارض وايضا في السماء والي الابد في اورشليم السماوية 

 

وايضا من الاثار الجيلوجيه التي تؤكد ان مملكة ساليم اي اورشليم هي بالفعل قديمه جدا 

وايضا سفر المزامير اشار اليها 

سفر المزامير 76: 2

 

كَانَتْ فِي سَالِيمَ مِظَلَّتُهُ، وَمَسْكَنُهُ فِي صِهْيَوْنَ.

 

وايضا مره اخري سفر المزامير يؤكد ان شخص حقيقي 

سفر المزامير 110: 4

 

أَقْسَمَ الرَّبُّ وَلَنْ يَنْدَمَ: «أَنْتَ كَاهِنٌ إِلَى الأَبَدِ عَلَى رُتْبَةِ مَلْكِي صَادَقَ».

 

اما عن من يستشهد بعبرانيين ويقول انها تشهد انه ظهور للمسيح ففي عجاله 

رسالة بولس الرسول الي العبرانيين 

7: 1 لان ملكي صادق هذا ملك ساليم كاهن الله العلي الذي استقبل ابراهيم راجعا من كسرة الملوك و باركه 

7: 2 الذي قسم له ابراهيم عشرا من كل شيء المترجم اولا ملك البر ثم ايضا ملك ساليم اي ملك السلام 

7: 3 بلا اب بلا ام بلا نسب لا بداءة ايام له و لا نهاية حياة بل هو مشبه بابن الله هذا يبقى كاهنا الى الابد 

فهو تكلم اولا علي اثبات حقيقة وجوده وهو ليس شخص خيالي او ظهور فقط ولكنه ملك حقيقي استقبل ابراهيم ولم يقل ظهر بل قال هو ملك ساليم 

وبعد ان تكلم عن كهنوته و اكد ذلك قال بدقه لغويه بارشاد الروح القدس انه بلا اب بلا ام وهذا الكلام عن كهنوته وكهنوته ايضا بلا بداية ايام ولا نهاية حياه 

وهو ليس ابن الله بل مشبه التي تعني كرمز لابن الله في الكهنوت ولانه لم يستلم الكهنوت بالوراثه ولم يسلمه لاحد فهو بلا بداية بلا نهاية في كهنوته كرمز للمسيح 

ولتاكيد ذلك وايضا شرحا له 

7: 6 و لكن الذي ليس له نسب منهم قد عشر ابراهيم و بارك الذي له المواعيد 

فهو يقصد بكلامه انه ليس له نسب ولا بدايه من هارون ولا نهاية في هارون ولكنه بلا نسب من من نسل هارون 

ويكمل شارحا 

7: 7 و بدون كل مشاجرة الاصغر يبارك من الاكبر 

7: 8 و هنا اناس مائتون ياخذون عشرا و اما هناك فالمشهود له بانه حي 

وهنا يقصد بها انه اللاويين مائتون ياخذون عشور ورغم ان ملكي صادق انسان مائت اي انه انسان يموت ولكن رمزه لكهنوت المسيح لا يموت ياخذ العشور 

فهو يتكلم عن ليس شخص ملكي صادق ولكن في رمز المسيح فيه الذي لا يموت 

ولو قارنا سنتاكد انه لا يتكلم عن شخص او كيان ملكي صادق ولكن رمزه فهو يقول بلا اب بلا ام والمسيح من ناحية الجسد له ام هي السيده العذراء ولكنه بلا اب وبلا ام في كهنوته 

بلا نسب والمسيح له نسب ولكن يقصد بلا نسب لملكي صادق لهارون وهذا بالاضافه ان الانجيل لم يقل شيئ عن ابوه او امه او نسبه او بدايته او نهايته فهو يقول بلا اب نعرفه وبلا ام او نسب او بدايه اونهايه نعرفها فهو ظهر في الانجيل وفي التاريخ واختفي بدون رسامه او شيئ مثل هذا 

اما المسيح فبداية حياته بالجسد معروفه ونهايته ايضا بالجسد اذا فايضا ملكي صادق يشير الي كهنوت المسيح وليس ان ملكي صادق ازلي ابدي طبعا 

وكما قلت سابقا معلمنا بولس الرسول اكد انه رمز بكلمة مشبه لكن لو كان ظهور للمسيح لما قال مشبه 

اريد ان اضيف معلومة صغير 

ذكر لي احد اليهود تقليد قديم يهودي عن من هو ملكيصادق واذكره هنا فقط للمعلومة ليس لتاكيد ولا نفي رغم اني بحثت وبدات اتاكد من انه فعلا تقليد يهودي قديم . 

وانه شخص من اثنين هو نوح او سام وهو بالفعل مقصود انه بلا اب وبلا ام لانهم ماتوا كلهم قبل الطوفان. 

ووجدت في ترجوم يوناثان ان ملك ساليم هو ابن نوح وهو الكهنوت الذي استمر من نوح من ذبيحة التي قدمت بعد الطوفان ومعمودية اسرة نوح 

وقبل الحكم علي هذا التقليد اوضح عدة امور اولا نوح مستبعد لان نوح مات قبل ولادة ابراهيم ولكن سام ظل حي حتي بعد ميلاد اسحاق 18 سنة .

امر اخر اسم ملك شاليم وهي في العبري شاليم وتبدا بحرف الشين ש العبري وهي שלם بها حرفين من اسم سام שם 

ولهذا قد يكون ان سام هو اول من سكن ساليم ودعاها مدينة السلام وهو ملكيصادق اسمه بعد الملك فهو ملك السلام بعد الطوفان

وهذا يفسر المكتوب عنه 

هو فعلا بلا اب فهو الوحيد الذي في ايام ابراهيم يقال عنه بلا اب فابوه نوح مات ولكن باقي البشر في زمانه لا يقال عنهم بلا اب لانه هو ابوهم ففي حياته لا يوصفوا انهم بلا اب الا هو فقط بلا اب وبلا ام في هذا الزمان 

وايضا بلا بداية ايام هذا معناه انه من ما قبل الطوفان فبعد الطوفان بدات حياة جديدة تماما وتعتبر مسكونة جديده وفتره زمنية جديده بعد ان فترة ادم وأولاده ماتوا وبقي نسل جديد وهو نسل نوح ولكنه من قبل هذه البداية فلهذا هو بلا بداية ايام لانه سابق لهذه الحياه الجديدة

وايضا تعبير بلا نهاية حياة لانه يعتبر في الطوفان مات وقام فهو مات الموت الاول او عبر الموت الاول في الطوفان ( هو سيموت بعدها جسديا ولكن معني رمزي انه عبر الموت وهذا امر ليس بقليل)

وايضا هذا يفسر لماذا قدم خبز وخبر بدل من اللحم لانه هو من زمن ما قبل الطوفان حيث كان الانسان ياكل خبز ولا ياكل لحوم علي الاطلاق ولهذا لم يقدم طعام حيواني ولكن طعام نباتي تقدمة خبز وخمر

ايضا يوصف ملكي صادق بانه كاهنا لله العلي وكهنوته هو من نوح من ادم من الله الكهنوت الذي اسسه المسيح بنفسه عندما اخطأ الانسان ادم. وهذا يفسر ان كهنوته مقبول وليس مثل كهنوت الامم الوثنيين فكهنوته مؤسس في الاصل من الله نفسه وهو غالبا اخر كهنوت علي المرتبة من قبل الطوفان ولهذا اسمه كاهنا لله العلي ويستخدم تعبير الله العلي التعبير القديم

وايضا هذا يفسر احترام ابراهيم له الشديد جدا بدون سبب ظاهر رغم انه رفض اي شيئ من الملوك الكنعانيين الأكثر سلطانا منه. فهو جد ابراهيم الاكبر وهو بركة الارض كلها في هذا الزمان ولهذا عشر له ابراهيم كل شيئ. 

http://www.livingthemasterlife.com/Melchizedek.jpg

وهو يبارك ابراهيم لان الاكبر كما قال معلمنا بولس الرسول يبارك الاصغر فهو اكبر من ابراهيم  

مع كل هذا هو يضيف رموز اخري للمسيح  

بل حرف الشين نفسه ש يعتبر هو اشاره لاسم الرب فهم من الطرق التي يستخدمها اليهود لذكر يهوه بدون ما يقولوا اسمه وهو ايضا الاشارة بدل من اشير אשר وهو ايضا يستخدم للرب فيستخدم فقط شين ש في بداية الكلمة وهذا اسمه يشير الي الرب المسيح ש

وايضا هو اختار اورشليم لان مدينة اورشليم نفسها هي شكلها كحرف الشين العبري

C:\Users\Holy\Desktop\israel tour\جبال ووديان اورشليم\moriah-book2.jpg

C:\Users\Holy\Desktop\israel tour\جبال ووديان اورشليم\Jerusalem shin.jpg

ولهذا يقال

سفر المزامير 76: 2

 

كَانَتْ فِي سَالِيمَ مِظَلَّتُهُ، وَمَسْكَنُهُ فِي صِهْيَوْنَ.

 

سفر الملوك الأول 11: 36

 

وَأُعْطِي ابْنَهُ سِبْطًا وَاحِدًا، لِيَكُونَ سِرَاجٌ لِدَاوُدَ عَبْدِي كُلَّ الأَيَّامِ أَمَامِي فِي أُورُشَلِيمَ الْمَدِينَةِ الَّتِي اخْتَرْتُهَا لِنَفْسِي لأَضَعَ اسْمِي فِيهَا.

 

سفر الملوك الثاني 21: 4

 

وَبَنَى مَذَابحَ فِي بَيْتِ الرَّبِّ الَّذِي قَالَ الرَّبُّ عَنْهُ: «فِي أُورُشَلِيمَ أَضَعُ اسْمِي».

 

سفر أخبار الأيام الثاني 6: 6

 

بَلِ اخْتَرْتُ أُورُشَلِيمَ لِيَكُونَ اسْمِي فِيهَا، وَاخْتَرْتُ دَاوُدَ لِيَكُونَ عَلَى شَعْبِي إِسْرَائِيلَ.

 

سفر أخبار الأيام الثاني 33: 4

 

وَبَنَى مَذَابحَ فِي بَيْتِ الرَّبِّ الَّذِي قَالَ عَنْهُ الرَّبُّ: «فِي أُورُشَلِيمَ يَكُونُ اسْمِي إِلَى الأَبَدِ».

 

سفر نحميا 1: 9

 

وَإِنْ رَجَعْتُمْ إِلَيَّ وَحَفِظْتُمْ وَصَايَايَ وَعَمِلْتُمُوهَا، إِنْ كَانَ الْمَنْفِيُّونَ مِنْكُمْ فِي أَقْصَاءِ السَّمَاوَاتِ، فَمِنْ هُنَاكَ أَجْمَعُهُمْ وَآتِي بِهِمْ إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي اخْتَرْتُ لإِسْكَانِ اسْمِي فِيهِ.

 

ومن كل ما قدمت ملكي صادق شخص حقيقي فقط يرمز للمسيح ولكنه ليس ظهور للمسيح او شيئ خيالي 

 

والمجد لله دائما