«  الرجوع   طباعة  »

كرسيك يا الله والفرق بين الاستواء علي العرش



Holy_bible_1



السؤال

جائني الاتي

موضوع مطروح كثيرا ان لا تعترضوا على ان رب المسلمين مستوى على العرش فى السماء فالكتاب المقدس ايضا يقول ان الهكم فى السماء مستوى على العرش ويحملع الكاروبيم

كُرْسِيُّكَ مُثْبَتَةٌ مُنْذُ الْقِدَمِ. مُنْذُ الأَزَلِ أَنْتَ.

كُرْسِيُّكَ يَا اَللهُ إِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ. قَضِيبُ اسْتِقَامَةٍ قَضِيبُ مُلْكِكَ.

أَنْتَ يَا رَبُّ إِلَى الأَبَدِ تَجْلِسُ. كُرْسِيُّكَ إِلَى دَوْرٍ فَدَوْرٍ.

فارجو توضيح عدم محدودية الهنا ومامعنى ابانا الذى فى السماء والجلوس على العرش

وهل الملك على العرش هى نبوات عن المسيا الابن الذى سيملك فى ملكوت ابيه كما قال معلمنا  بولس الرسول

اما عن الابن فكرسيك يالله الى دهر الدهور

 ام يخص جوهر الله ذاته فى لاهوته 

ارجو التوضيح



الرد



شكرا لاخي الحبيب علي النقطه

واقسم التوضيح الي

الفكر المسيحي

اولا لغويا

ثانيا معني كل ايه والادله

ثالثا كلام معلمنا بولس عن الابن

وبعد ذكر عرض سريع للفكر الاسلامي



اولا لغويا

الكلمة جائت بمعني

H3678

כּסּה / כּסּא

kissê' / kissêh

BDB Definition:

1) seat (of honour), throne, seat, stool

1a) seat (of honour), throne

1b) royal dignity, authority, power (figuratively)

وتعني عرش , كرسي, مقعد, كرامه ملوكيه, سلطه , قوه

وهي اتت 135 مره في العهد القديم منهم 123 مره بمعني سلطه ( وليس كرسي خشبي معين )



ولهذا يخطي من يصر علي ان ياخذ معناها حرفيا فقط وساذكر امثله كثيره توضيحيه فيما بعد ولكن ابدا بقليل الان

سفر الخروج 17: 16


وَقَالَ: «إِنَّ الْيَدَ عَلَى كُرْسِيِّ الرَّبِّ. لِلرَّبِّ حَرْبٌ مَعَ عَمَالِيقَ مِنْ دَوْرٍ إِلَى دَوْرٍ».

بمعني ان عماليق الاشرار تعدوا علي مملكة الله وبالطبع لايصلح ان نفهمها حرفيا بمعني ان عماليق صعدوا الي السماء ووضعوا يدهم علي كرسي الله في الملكوت

سفر صموئيل الثاني 3: 10


لِنَقْلِ الْمَمْلَكَةِ مِنْ بَيْتِ شَاوُلَ، وَإِقَامَةِ كُرْسِيِّ دَاوُدَ عَلَى إِسْرَائِيلَ وَعَلَى يَهُوذَا مِنْ دَانَ إِلَى بِئْرِ سَبْعٍ».

وبالطبع عرض كرسي داود لم يكن بحجم مملكة اسرائيل ويهوذا كمعني حرفي ولكن المقصود به هو ان سلكان داود ومملكته وليس كرسيه الخشبي

سفر صموئيل الثاني 7: 16


وَيَأْمَنُ بَيْتُكَ وَمَمْلَكَتُكَ إِلَى الأَبَدِ أَمَامَكَ. كُرْسِيُّكَ يَكُونُ ثَابِتًا إِلَى الأَبَدِ».

الله يكلم داود قرب نهاية حيات داود علي الارض ويقول له كرسيك يكون ثابت وبالطبع لا تصلح بالمعني الحرفي

سفر المزامير 89: 4


إِلَى الدَّهْرِ أُثَبِّتُ نَسْلَكَ، وَأَبْنِي إِلَى دَوْرٍ فَدَوْرٍ كُرْسِيَّكَ». سِلاَهْ.

وبالطبع لن يستمر في بناء هذا الكرسي بمعني حرفي ولكن كسلطان



ووصف كرسي الله

سفر المزامير 89: 14


الْعَدْلُ وَالْحَقُّ قَاعِدَةُ كُرْسِيِّكَ. الرَّحْمَةُ وَالأَمَانَةُ تَتَقَدَّمَانِ أَمَامَ وَجْهِكَ.

فهل العدل والحق هم من الخشب لصنع قاعدة الكرسي ؟ بالطبع لا ولكن هو تعبير مجازي فكلمة كرسي الله فقط هو تعبير عن سلطانه وامتلاكه وقدرته وعدله وحقه

وايضا الرحمه والامانه ليسوا شئ مبسوط بمعني حرفي امام الله ولكن بمعني ايضا مجازي





والمعني اليوناني

G2362

θρόνος

thronos

thron'-os

From θράω thraō (to sit); a stately seat (“throne”); by implication power or (concretely) a potentate: - seat, throne.

وهو نفس المعني العبري ويعني المكانه والكرسي والقوه والسلطه والعرش


وفي قاموس ثيور يشرح ويؤكد ان لها معني مجازي عن

G2362

θρόνος

thronos

Thayer Definition:

1) a throne seat

1a) a chair of state having a footstool

1b) assigned in the NT to kings, hence, kingly power or royalty

1b1) metaphorically to God, the governor of the world

1b2) to the Messiah, Christ, the partner and assistant in the divine administration

1b2a) hence divine power belonging to Christ

1b3) to judges, i.e. tribunal or bench

1b4) to elders

فيقول في العهد الجديد تعني يسوع المسيح الذي هو الاداره الالهية او القوه الالهية المتجسده او الحكم الالهي


وبعض الايات ايضا التي توضح استخدام الكرسي بمعني مجازي

إنجيل متى 23: 2


قَائِلاً: «عَلَى كُرْسِيِّ مُوسَى جَلَسَ الْكَتَبَةُ وَالْفَرِّيسِيُّونَ،

ونعلم بالطبع ان موسي لم يكن له كرسي بمعني حرفي والا لكان هناك اشكالية ان يجلس كل الكتبه والفريسيين علي كرسي واحد معا ولكن مقصود به مكانة موسي

إنجيل لوقا 1: 32


هذَا يَكُونُ عَظِيمًا، وَابْنَ الْعَلِيِّ يُدْعَى، وَيُعْطِيهِ الرَّبُّ الإِلهُ كُرْسِيَّ دَاوُدَ أَبِيهِ،

ويقصد به مكانة داود كملك

سفر أعمال الرسل 7: 49


السَّمَاءُ كُرْسِيٌّ لِي، وَالأَرْضُ مَوْطِئٌ لِقَدَمَيَّ. أَيَّ بَيْتٍ تَبْنُونَ لِي؟ يَقُولُ الرَّبُّ، وَأَيٌّ هُوَ مَكَانُ رَاحَتِي؟




والامثله المستخدمة

العدد الاول

سفر المزامير 93: 2


كُرْسِيُّكَ مُثْبَتَةٌ مُنْذُ الْقِدَمِ. مُنْذُ الأَزَلِ أَنْتَ.

وهنا كرسي ( كشيه ) غير مقصود بها كرسي كمقعد ولكن سلطان بدليل

1 اَلرَّبُّ قَدْ مَلَكَ. لَبِسَ الْجَلاَلَ. لَبِسَ الرَّبُّ الْقُدْرَةَ، ائْتَزَرَ بِهَا. أَيْضًا تَثَبَّتَتِ الْمَسْكُونَةُ. لاَ تَتَزَعْزَعُ.

يقول لبس الجلال وهذا تعبير مجازي لان الجلال لا يلبس بالمعني الحرفي وايضا لبس القدره

ولو اخذنا الرب قد صار ملك حرفيا فهو نبوه عن تجسد المسيح الذي ملك علي خشبه فهو يتكلم عن قيامة المسيح
2
كُرْسِيُّكَ مُثْبَتَةٌ مُنْذُ الْقِدَمِ
. مُنْذُ الأَزَلِ أَنْتَ.

ويقول في العدد السابق تثبتت المسكونه فالكرسي المثبت هو المسكونه بمعني ان سلطان الله عليها لا يتغير مستمر منذ الازل

وهو علي المستوي النبوي يقصد بها المسيح الذي هو يهوه الذي اخلي ذاته لكن مجده استمر في ذات الاب منذ الازل والي الابد
3
رَفَعَتِ الأَنْهَارُ يَا رَبُّ، رَفَعَتِ الأَنْهَارُ صَوْتَهَا
. تَرْفَعُ الأَنْهَارُ عَجِيجَهَا.

ويكمل في التعبير المجازي لان الانهار لا تتكلم حرفيا ولكن ان كل شئ خاضع لسلطان الله ويسبحه

وبالمعني النبوي الانهار تشير الي الروح القدس الذي اتي بغد صعود رب المجد ويرتفع صوت الايمان وتنتشر كلمة المسيح في كل مكان ومن يتمسك بكلمة المسيح تفيض من بطنه انهار ماء حي
4
مِنْ أَصْوَاتِ مِيَاهٍ كَثِيرَةٍ، مِنْ غِمَارِ أَمْوَاجِ الْبَحْرِ، الرَّبُّ فِي الْعُلَى أَقْدَرُ
.

يقارن في تعبير مجازي ايضا ان امواج العالم شديده ولكن الله يقدر ان يتحكم فيها ويسكتها بكلمه وهذا ما فعله يسوع المسيح حينما كان في المركب مع تلاميذه

وعلي المستوي النبوي يقول ان كنيسة رب المجد سوف تتعرض الي محاربات من العالم وامواجه بسبب ابليس ولكن المسيح اقدر في الحفاظ علي كنيسته
5
شَهَادَاتُكَ ثَابِتَةٌ جِدًّا
. بِبَيْتِكَ تَلِيقُ الْقَدَاسَةُ يَا رَبُّ إِلَى طُولِ الأَيَّامِ.

تاكيد ان ما قيل كنبوات سوف يتحقق ويقدس الله هيكل جديد يكون هيكل لحمي ويستمر الي الابد في جسد المسيح الذي يشترك فيه كل المؤمنين كاعضاء في جسد المسيح


لذلك فهو معني مجازي ولا يصلح ان ناخذخ بمعني ان الله له عرش خشبي جلس عليه في السموات ولكن يتكلم عن سلطان الله علي العالم ورعاية اولاده في العالم


المثال الثاني


سفر مراثي إرميا 5: 19


أَنْتَ يَا رَبُّ إِلَى الأَبَدِ تَجْلِسُ. كُرْسِيُّكَ إِلَى دَوْرٍ فَدَوْرٍ.

ارميا هنا يتكلم عن صهيون التي خربت ( من اجل جبل صهيون الخرب ) ويكلم الرب ويقول له ان الهيكل خرب واورشليم تدمرت حتي ان الثعالب اصبحت تجري فيها ويقصد البابليين فارميا هنا يذكر الرب ان كرسيه اي سلطانه علي اورشليم هو وعد بان يكون من دور والي دور ورغم خطأ اورشليم وبعدهم عن الرب فان الرب امين فهو اكيد سيعيد اورشليم مره اخري ويزول سلطان الاشرار ولكن سلطان الله يستمر

فهو فقط يؤكد بالايمان بان الله سيعيد شعبه بعد ايام العقاب ولكن يطلب من الله ان لا يطيل هذه الايام ( لمذا تنسانا الي الابد وتتركنا طول الايام ارددنا يارب اليك )

وارميا هو الذي قال

سفر إرميا 3: 17


فِي ذلِكَ الزَّمَانِ يُسَمُّونَ أُورُشَلِيمَ كُرْسِيَّ الرَّبِّ، وَيَجْتَمِعُ إِلَيْهَا كُلُّ الأُمَمِ، إِلَى اسْمِ الرَّبِّ، إِلَى أُورُشَلِيمَ، وَلاَ يَذْهَبُونَ بَعْدُ وَرَاءَ عِنَادِ قَلْبِهِمِ الشِّرِّيرِ.

فبالطبع هنا يتكلم عن اورشليم كرسي الله ليس بالمعني الحرفي ولكن بالمعني المجازي كيف انها تخرب اي كيف يخرب سلطان الله علي اورشليم ويقبل الرب بحدوث ذلك

وهو ايضا بالمعني النبوي عن المسيح الذي جاء الي الارض وتملك في اورشليم وصلب وقتل ولكن كرسي خلاصه يبقي الي الابد



العدد الثالث


سفر المزامير 45: 6


كُرْسِيُّكَ يَا اَللهُ إِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ. قَضِيبُ اسْتِقَامَةٍ قَضِيبُ مُلْكِكَ.

مزمور 45 هو تسبحه نبويه عن المسيح بعد ان تكلم في المزمور 44 عن الالام والحزن يعبر هذا المزمور عن التعزيه والفرحه في المسيح بعد ان فدي شعبه ويعد العرس السماوي لعروسه التي اقتناها بدمه وبدا دخول الامم في الايمان بعد ان حارب رؤساء وملوك لكي يقتني شعبه

والمتكلم هنا داود وهو يصف المسيا المتنبا عنه فيقول

1 فَاضَ قَلْبِي بِكَلاَمٍ صَالِحٍ. مُتَكَلِّمٌ أَنَا بِإِنْشَائِي لِلْمَلِكِ. لِسَانِي قَلَمُ كَاتِبٍ مَاهِرٍ.

والمرنم هنا فرح وامتلاء قلبه بالنبوات من الروح القدس وفاضت عليه فبدا يكتب عن ملك الملوك وهو سيقول ويوصف وبدا يصف اولا الكلام الصالح وهو ميلاد الكلمه الذي سيملك الي الابد وكل لكمه خرجت من فمه الطاهر كانت للتعليم والتوبيخ للقويم والتاديب الذي هو في البر
2 أَنْتَ أَبْرَعُ جَمَالاً مِنْ بَنِي الْبَشَرِ. انْسَكَبَتِ النِّعْمَةُ عَلَى شَفَتَيْكَ، لِذلِكَ بَارَكَكَ اللهُ إِلَى الأَبَدِ.

برغم انه صار في الهيئة كانسان الا ان ما في داخله ابرع جمال من بني البشر الذي بدا ينشا الملك لكنيسته وكلامه اطيب من الدهن وتعاليمه مباركه الي الابد فالمسيح بالجسد فيه يتبارك جميع قبائل الارض كما وعد ابراهيم لذلك بارك الله هذا الجسد الذي ظهر فيه وجعل كل من يتحد بهذا الجسد يكون مبارك وفي المبارك الي الابد فهي برركه للطبيعه البشريه الممثله في جسد المسيح المتحد باللاهوت
3 تَقَلَّدْ سَيْفَكَ عَلَى فَخْذِكَ أَيُّهَا الْجَبَّارُ، جَلاَلَكَ وَبَهَاءَكَ.

تقلد اي يحمل ويمسك سفه وهو سيف الكلمه وايضا شكل السيف هو الصليب الذي يراه عدو الايمان جهاله وضعف وذل اما الانسان الروحي بدا من اللص اليمين يري ان رمز الصليب قوة لله وجلال وبهاء الذي طلب ان يكون معه في مجده والجندي الذي ادرك قوته وعرف انه ابن الله وهو مصلوب فالصليب هو مثل السيف الذي سحق المسيح به قوة الشيطان ونزل الي الجحيم وسبي سبي والذين في الهاويه ابصروا نورا عظيما . فنحن الصليب بالنسبه لنا هو جلال وبهاء خلاص الله لنا الذي به فدانا من عبودية ابليس الي حرية مجد اولاد الله

والفخذ دائما اشاره للقوه كما استخدم في نشيد الانشاد وغيره فهو يوضح عمل المسيح البشري في الصلب هو عمل قوه وعمل جبار
4 وَبِجَلاَلِكَ اقْتَحِمِ. ارْكَبْ. مِنْ أَجْلِ الْحَقِّ وَالدَّعَةِ وَالْبِرِّ، فَتُرِيَكَ يَمِينُكَ مَخَاوِفَ.

اقتحم مملكة ابليس وحرر كثيرين واسلحة الله التي اعطاها لابناؤه هي الحق والدعه والبر وهي اقوي الاسلحه لمن يدركها وتخيف عدونا الوحيد الذي هو الشيطان ولا يستطيع ان يقف امامها فهو يشن حرب دمويه ونحن بالبر نجعل ابواب الجحيم لن تقوي علينا
5 نَبْلُكَ الْمَسْنُونَةُ فِي قَلْبِ أَعْدَاءِ الْمَلِكِ. شُعُوبٌ تَحْتَكَ يَسْقُطُونَ.

نبله هي سهامه الموجه وهي كلمات المسيح كلمات البشاره والشعوب يسقطون من هم يتبعون ابليس ويعادوا اولاد الله ويحرر منهم كثيرين ويصبحون رعيه واحده لراعي واحد وهي يبقي عليهم باستمرار ملك الملوك ورب الارباب ولا يقدر احد ان يخطف من رعاياه فهو الاسد الغالب من سبط يهوذا
6 كُرْسِيُّكَ يَا اَللهُ إِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ. قَضِيبُ اسْتِقَامَةٍ قَضِيبُ مُلْكِكَ.

بيك اثرونوس كرسيك يا الله فنقول رغم ان جسد صلب يالله ولكنه باقي الي الابد فهو سلطانك علي البشر بفداءك لهم وبتحريرك لهم فهذا الجسد الذي هو كرسي الله والمسيح اقنوم الكلمه قبل تجسده هو ملكا وخالقا وممجدا في الاب وبتجسده ملكا ومصالحا ومؤسسا لكنيسة الله عروسه وبقيامته وصعوده هو ملكا ممجدا في يمين العظمه مؤسسا مكان لشعبه الذي سيتحد في جسده الي الابد


فلهذا عندما يقول معلمنا بولس الرسول شارحا معني المزمور

رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 1: 8


وَأَمَّا عَنْ الابْنِ: «كُرْسِيُّكَ يَا أَللهُ إِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ. قَضِيبُ اسْتِقَامَةٍ قَضِيبُ مُلْكِكَ.

فهو يوضح ان الايه هي نبوه عن الابن المتجسد فهذا الابن هو طبيعه واحده مكون من لاهوت وناسوت فيقول في البدا كان الكلمه والكلمه كان عند الله وكان الكلمه الله ويكمل والكلمه صار جسدا وايضا مكتوب فيه يحل ملئ اللاهوت فالطبيعة البشريه للمسيح هي طبيعة الملك والسلطان والقوه التي تملك بها اللاهوت علي البشر بعد ان حررهم من ابليس ( وكما شرحت سابقا في ملف لقب الابن بدون اضافه ومعناها ) فهو بلاهوته المَلِكِ وبناسوته المُلْكِ فهو المسيح المصالح في جسده السمائيين والارضيين

ويكمل ويقول قضيب استقامه هو الصلجان وهنا معني مجازي بان عدل الله هو صلجانه المستقيم الذي يملك بالبر والعدل والرحمه علي شعبه الي الابد

وشرح معلمنا بولس يقصد به ان يوضح الفرق بين المسيح والملائكه فبعد ان شرح ان الملائكه خدام تسجد للمسيح يشرح ان الابن هو الملك وجسده هو كرسي الملك


الفكر الاسلامي


اما الفكر الاسلامي الذي ساعرضه باختصار وساجعل تعليقاتي مختصره بشده

اولا معني كلمة استوي من المعاجم العربيه

لسان العرب

وقوله عزَّ وجل: هو الذي خَلَقَ لكمْ ما في الأَرضِ جميعاً ثم اسْتَوَى إلى السماء؛ كما تقول: قد بلغَ الأَميرُ من بلد كذا وكذا ثم اسْتَوَى إلى بلد كذا، معناه قَصَد بالاسْتِواء إليه، وقيل: اسْتَوَى إلى السماء صَعِدَ أَمره إليها، وفسره ثعلب فقال: أَقْبَلَ إليها، وقيل: اسْتَوْلى. الجوهري: اسْتَوَى إلى السماء أَي قَصَدَ، واسْتَوى أَي اسْتَوْلى وظَهَر؛ وقال: قَدِ اسْتَوى بِشْرٌ على العِرَاق، من غَيرِ سَيْفٍ ودَمٍ مُهْراق الفراء: الاسْتِواء في كلام العرب على وجهين: أَحدهما أَن يَسْتَوي الرجلُ وينتهي شبابُه وقوَّته، أَو يَسْتَوي عن اعوجاج، فهذان وجهان، ووجه ثالث أَن تقول: كان فلان مُقْبِلاً علا فلانة ثم استَوَى عليَّ وإليَّ يَشاتِمُني، على معنى أَقبل إليَّ وعلىَّ، فهذا قوله عز وجل: ثم اسْتَوى إلى السماء؛ قال الفراء: وقال ابن عباس ثم استَوى إلى السماء صعِدَ، وهذا كقولك للرجل: كان قائماً فاستَوى قاعداً، وكان قاعداً فاستَوى قائماً، قال: وكلُّ في كلام العرب جائز.
وقول ابن عباس: صَعِدَ إلى السماء أَي صعِد أَمره إلى السماء.
وقال أَحمد بن يحيى في قوله عز وجل: الرحمنُ على العرش استَوى؛ قال الاسْتِواءُ الإقبال على الشيء، وقال الأَخفش: استَوى أَي علا، تقول: استَوَيْتُ فوق الدابة وعلى ظهر البيت أَي علَوْتُه.
واستَوى على ظهر دابته أَي استَقَرَّ.
وقال الزجاج في قوله تعالى: ثم استَوى إلى السماء؛ عمَدَ وقصد إلى السماء، كما تقول: فَرغ الأَميرُ من بلد كذا وكذا ثم استَوى إلى بلد كذا وكذا، معناه قصد بالاستواء إليه. قال داود بنُ عليّ الأَصبهاني: كنت عند ابن الأَعرابي فأَتاه رجلٌ فقال: ما معنى قول الله عز وجل الرحمنُ على العرش استَوى؟ فقال ابن الأَعرابي: هو على عرشه كما أَخبَرَ، فقال: يا أَبا عبدِ الله إنما معناه استَوْلى، فقال ابن الأَعرابي: ما يُدْرِيك؟ العرب لا تقول استَوْلى على الشيء حتى يكون له مُضادٌّفأَيهما غَلَب فقد اسْتَوْلى؛ أَما سمعت قول النابغة: إلاَّ لمِثْلِكَ، أَو مَن أَنت سابِقُه سبْقَ الجوادِ، إذا اسْتَوْلى على الأَمَدِ وسئل مالك بن أَنس: استَوى كيف استَوى؟ فقال: الكيفُ غير معقولٍ، والاستِواءُ غير مَجْهول، والإيمانُ به واجبٌ، والسؤالُ عنه بِدْعةٌ.


والصحاح في اللغة

واسْتَوى من اعوجاجٍ.
واستوى على ظهر دابته، أي علا واستقر.
وساوَيْتُ بينهما، أي سَوَّيْتُ.
واسْتَوى إلى السماء، أي قَصَدَ.


معني كلمة العرش

لسان العرب

العَرْش: سرير الملِك، يدلُّك على ذلك سرير ملِكة سَبَإِ، سمَّاه اللَّه عز وجل عَرْشاً فقال عز من قائل: إِني وجدتُ امرأَة تملكهم وأُوتيتْ من كل شيءٍ، ولها عرش عظيمٌ؛ وقد يُستعار لغيره، وعرض الباري سبحانه ولا يُحدُّ، والجمع أَعراشٌ وعُروشٌ وعِرَشَةٌ.
وفي حديث بَدْءِ الوَحْيِ: فرفعتُ رأْسي فإِذا هو قاعدٌ على عَرْش في الهواء، وفي رواية: بين السماء والأَرض، يعني جبريلَ على سرير.
والعَرْش البيتُ، وجمعه عُروشٌ.

والعَرْش أَيضاً: الخشَبة، والجمع أَعراشٌ وعُروشٌ.
وعَرْش البيت: سقفُه، والجمع كالجمع.
وفي الحديث: كنت أَسمع قراءة رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، وأَنا على عَرْشِي، وقيل: على عَرِيشٍ لي؛ العَرِيشُ والعَرْشُ: السقفُ، وفي الحديث: أَو كالقِنْديلِ المعلَّق بالعَْرش، يعني بالسقف.
وفي التنزيل: الرحمن على العَرْش استوى، وفيه؛ ويحمل عَرْشَ ربِّك فوقهم يومئذ ثمانيةٌ؛ روي عن ابن عباس أَنه قال: الكرسيّ موضع القدَمين والعَرْش لا يُقدَر قدرُه، وروي عنه أَنه قال: العَرْش مجلِس الرحمن، وأَما ما ورد في الحديث: اهتزَّ العرشُ لموت سعد، فإِن العَرْش ههنا الجِنَازة، وهو سرير الميت، واهتزازُه فَرَحُه بحمْل سعد عليه إِلى مَدْفنِه، وقيل: هو عَرْش اللَّه تعالى لأَنه قد جاء في رواية أُخرى: اهتزَّ عرشُ الرحمن لموْت سعد، وهو كِنايةٌ عن ارتياحِه بروحه حين صُعِد به لكرامته على ربه، وقيل: هو على حذف مضافٍ تقديره: اهتزَّ أَهل العرش لقدومه على اللَّه لما رأَوْا من منزلته وكرامته عند.


الصحاح في اللغه

العَرْشُ: سريرُ الملك.
وعَرْشُ البيت: سَقْفُهُ.
وقولهم ثُلَّ عَرْشُه، أي وهى أمره وذهب عِزُّهُ. قال زهير:

وذُبْيانَ إذ زَلَّتْ بأقدامِها النَعْلُ    تَداركْتُما عَبْساً وقد ثُلَّ عَرْشُها

والعَرْشُ والعَريشُ: ما يستظل به.
وعَرْشُ القدم: ما نتأ في ظهرها وفي الأصابع.
وعَرْشُ السِماك: أربعةُ كواكبَ صغارٍ أسفلَ من العَوَّاءِ، يقال إنَّها عَجُزُ الأسد. قال ابن أحمر:

شَرِبَتْ وباتَ على نَقاً مُتَهَدِّمِ    باتَتْ عليه لَـيْلَةٌ عَـرْشِـيَّةٌ

وعَرْشُ البئر: طَيّها بالخشب بعد أن يُطوى أسفلُها بالحجارة قَدْرَ قامة. فذلك الخشبُ هو العَرْشُ؛ والجمع عُروشٌ. قال الشماخ: ولمَّا رأيتُ الأمر عَرْشَ هَوِيَّةٍ=تَسَلَّيْتُ حاجاتِ الفؤادِ بِشَمَّرا الهويَّةُ: موضع يَهوي من عليه، أي يسقُط. وعَرَشَ يَعْرُشُ ويَعْرِشُ عَرْشاً، أي بنى بناءً من خشب.
وبئرٌ معروشةٌ وكُرومٌ مَعْروشاتٌ.
والعَريشُ: عَريشُ الكَرْمِ.
والعَريشُ: شِبه الهودج وليس به، يتَّخذ ذلك للمرأة تقعد فيه على بعيرها.
والعَريشُ: خيمةٌ من خشبٍ وثُمامٍ، والجمع عُرُشٌ مثل قَليبٍ وقُلُبٍ.
ومنه قيل لبيوت مكّة العُرُشُ، لأنَّها عيدانٌ تُنصب ويظلَّل عليها.



الايات الاسلاميه




الأعراف

7

54

إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ





يونس

10

3

إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مَا مِنْ شَفِيعٍ إِلَّا مِنْ بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ





الرعد

13

2

اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ





الفرقان

25

59

الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا





السجدة

32

4

اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ مَا لَكُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا شَفِيعٍ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ





الحديد

57

4

هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنْزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ




واعتقد واضح ان كلهم يؤكدون انه خلق اولا وبعد انتهاؤه من الخلق انتقل الي مرحل اخري وهي انه ثم استوي علي العرش

ويقول القرطبي تفسيرا لصورة الاعراف 54

وَقَدْ كَانَ السَّلَف الْأَوَّل رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ لَا يَقُولُونَ بِنَفْيِ الْجِهَة وَلَا يَنْطِقُونَ بِذَلِكَ , بَلْ نَطَقُوا هُمْ وَالْكَافَّة بِإِثْبَاتِهَا لِلَّهِ تَعَالَى كَمَا نَطَقَ كِتَابه وَأَخْبَرَتْ رُسُله . وَلَمْ يُنْكِر أَحَد مِنْ السَّلَف الصَّالِح أَنَّهُ اِسْتَوَى عَلَى عَرْشه حَقِيقَة . وَخُصَّ الْعَرْش بِذَلِكَ لِأَنَّهُ أَعْظَم مَخْلُوقَاته , وَإِنَّمَا جَهِلُوا كَيْفِيَّة الِاسْتِوَاء فَإِنَّهُ لَا تُعْلَم حَقِيقَته . قَالَ مَالِك رَحِمَهُ اللَّه : الِاسْتِوَاء مَعْلُوم - يَعْنِي فِي اللُّغَة - وَالْكَيْفَ مَجْهُول , وَالسُّؤَال عَنْ هَذَا بِدْعَة . وَكَذَا قَالَتْ أُمّ سَلَمَة رَضِيَ اللَّه عَنْهَا . وَهَذَا الْقَدْر كَافٍ , وَمَنْ أَرَادَ زِيَادَة عَلَيْهِ فَلْيَقِفْ عَلَيْهِ فِي مَوْضِعه مِنْ كُتُب الْعُلَمَاء . وَالِاسْتِوَاء فِي كَلَام الْعَرَب هُوَ الْعُلُوّ وَالِاسْتِقْرَار . قَالَ الْجَوْهَرِيّ : وَاسْتَوَى مِنْ اِعْوِجَاج , وَاسْتَوَى عَلَى ظَهْر دَابَّته ; أَيْ اِسْتَقَرَّ .


فخلاصة الفكر الاسلامي ان بعد اتمام الخلق بدا الاستواء بالتتابع بدليل استخدام كلمة ثم والاستواء اي الجلوس او الاستلقاء حقيقه والكيفيه مجهوله والسؤال عنها بدعه ولكن لاني غير مسلم ساظل اتسائل عن كيفية الاستواء


وبعض الاحاديث الصحيحه او الحسنة


30 - [ حديث الاستواء وفيه ] فلما فرغ من خلق ما أحب استوى على العرش

الراوي: - المحدث: ابن القيم - المصدر: اجتماع الجيوش الإسلامية - لصفحة أو الرقم: 141
خلاصة حكم المحدث: صحيح


5 - قلت يا رسول الله أين كان ربنا قبل أن يخلق السماوات والأرض ؟ قال : كان في عماء ما فوقه هواء وما تحته هواء ، ثم خلق العرش ثم استوى عليه

الراوي: أبو رزين العقيلي المحدث: الذهبي - المصدر: العلو - لصفحة أو الرقم: 18
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن


19 - يا أبا هريرة ، إن الله خلق السموات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش يوم السابع ، وخلق التربة يوم السبت ، والجبال يوم الأحد ، والشجر يوم الاثنين ، والشر يوم الثلاثاء ، والنور يوم الأربعاء ، والدواب يوم الخميس ، وآدم يوم الجمعة في آخر ساعة من النهار بعد العصر ، خلقه من أديم الأرض بأحمرها وأسودها وطيبها وخبيثها ، من أجل ذلك جعل الله من آدم : الطيب والخبيث

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: مختصر العلو - لصفحة أو الرقم: 71
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد




1 - لما قضى الله الخلق كتب في كتابه ، فهو عنده فوق العرش : إن رحمتي غلبت غضبي

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 3194
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]





2 - اهتز العرش لموت سعد بن معاذ . [ وفي رواية ] فقال رجل لجابر : فإن البراء يقول : اهتز السرير . فقال : إنه كان بين هذين الحيين ضغائن ، سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : اهتز عرش الرحمن لموت سعد بن معاذ

الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 3803
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]





3 - لما خلق الله الخلق ، كتب في كتابه ، وهو يكتب على نفسه ، وهو وضع عنده على العرش : إن رحمتي تغلب غضبي

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 7404
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]





4 - يصعقون يوم القيامة ، فإذا أنا بموسى آخذ بقائمة من قوائم العرش . وقال الماجشون : عن عبد الله بن الفضل ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : فأكون أول من بعث ، فإذا موسى آخذ بالعرش

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 7427
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]





5 - لما قضى الله الخلق ، كتب كتابا عنده : غلبت - أو قال : سبقت - رحمتي غضبي ، فهو عنده فوق العرش

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 7553
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



22508 - عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال حين سئل : أين كان ربنا عز وجل قبل أن يخلق خلقه ؟ قال : كان في عماء ، ما تحته هواء ، وما فوقه هواء ، ثم خلق عرشه على الماء

الراوي: أبو رزين العقيلي لقيط بن عامر المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: تاريخ الطبري - الصفحة أو الرقم: 1/40
خلاصة الدرجة: صحيح



10278 - قلت : يا رسول الله ، أين كان ربنا قبل أن يخلق خلقه ؟ قال : كان في عماء ، ما تحته هواء ، وما فوقه هواء ، وخلق عرشه على الماء

الراوي: أبو رزين العقيلي لقيط بن عامر المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3109
خلاصة الدرجة: حسن



120059 - دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وعقلت ناقتي بالباب ، فأتاه ناس من بني تميم ، فقال : ( اقبلوا البشرى يا بني تميم ) . قالوا : قد بشرتنا فأعطنا ، مرتين ، ثم دخل عليه ناس من أهل اليمن ، فقال : ( اقبلوا البشرى يا أهل اليمن ، إذ لم يقبلها بنو تميم ) . قالوا : قد قبلنا يا رسول الله ، قالوا : جئناك نسألك عن هذا الأمر ، قال : ( كان الله ولم يكن شيء غيره ، وكان عرشه على الماء ، وكتب في الذكر كل شيء ، وخلق السماوات والأرض ) . فنادى مناد : ذهبت ناقتك يا ابن الحصين ، فانطلقت فإذا هي يقطع دونها السراب ، فوالله لوددت أني كنت تركتها .

الراوي: عمران بن حصين المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3191
خلاصة الدرجة: [صحيح]



6488 - لما قضى الله الخلق ، كتب عنده فوق عرشه : إن رحمتي سبقت غضبي

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 7453
خلاصة الدرجة: [صحيح]



6472 - يد الله ملأى لا يغيضها نفقة ، سحاء الليل والنهار . وقال : أرأيتم ما أنفق منذ خلق السماوات والأرض ، فإنه لم يغض ما في يده . وقال : وكان عرشه على الماء ، وبيده الأخرى الميزان ، يخفض ويرفع

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 7411
خلاصة الدرجة: [صحيح]


فهو عرش مخلوق وتركيب كان قديما فوق الماء ثم رفع وهو له اربع قوائم واله الاسلام استوي عليه بعد انتهاء الخلق في اليوم السابع



وطبعا لا مجال للمقارنه بين الفرك الكسيحي والفكر الاسلامي فالكرسي في العبري واليوناني يعني مكانه وحكم وسلطان وليس له اي علاقي بالمعاني الماديه التي فشر الفكر الاسلامي في شرحها واعتبر ان الذي يتسائل عنها بدعه



والمجد لله دائما