«  الرجوع   طباعة  »

هل من قبل المسيح كتب اسمه في سفر الحياه الي الابد ؟

Holy_bible_1

والفكر المطروح هو هل الانسان عندما يقبل المسيح يكتب اسمه في السموات الي الابد ؟



الدليل



إنجيل لوقا 10: 20


وَلكِنْ لاَ تَفْرَحُوا بِهذَا: أَنَّ الأَرْوَاحَ تَخْضَعُ لَكُمْ، بَلِ افْرَحُوا بِالْحَرِيِّ أَنَّ أَسْمَاءَكُمْ كُتِبَتْ فِي السَّمَاوَاتِ».



الرد



وللتوضيح اولا ابدا بشرح معني الايه تفصيلا

افرحوا

والفرح في المسيحيه هو ثمرة من ثمار الروح القدس ومتي ينموا ثمر الروح القدس ؟

فالروح القدس الروح الناري يمكن ان يطفؤه الانسان داخله بالخطيه لان في نفس الاصحاح الذي يتكلم فيه معلمنا بولس عن ثمار الروح القدس يتكلم عن الاعمال التي تطفئ الروح القدس مثل

غلاطيه 5

13 فَإِنَّكُمْ إِنَّمَا دُعِيتُمْ لِلْحُرِّيَّةِ أَيُّهَا الإِخْوَةُ. غَيْرَ أَنَّهُ لاَ تُصَيِّرُوا الْحُرِّيَّةَ فُرْصَةً لِلْجَسَدِ، بَلْ بِالْمَحَبَّةِ اخْدِمُوا بَعْضُكُمْ بَعْضًا.
14
لأَنَّ كُلَّ النَّامُوسِ فِي كَلِمَةٍ وَاحِدَةٍ يُكْمَلُ
: «تُحِبُّ قَرِيبَكَ كَنَفْسِكَ».
15
فَإِذَا كُنْتُمْ تَنْهَشُونَ وَتَأْكُلُونَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا، فَانْظُرُوا لِئَلاَّ تُفْنُوا بَعْضُكُمْ بَعْضًا
.
16
وَإِنَّمَا أَقُولُ
: اسْلُكُوا بِالرُّوحِ فَلاَ تُكَمِّلُوا شَهْوَةَ الْجَسَدِ.
17
لأَنَّ الْجَسَدَ يَشْتَهِي ضِدَّ الرُّوحِ وَالرُّوحُ ضِدَّ الْجَسَدِ، وَهذَانِ يُقَاوِمُ أَحَدُهُمَا الآخَرَ، حَتَّى تَفْعَلُونَ مَا لاَ تُرِيدُونَ
.
18
وَلكِنْ إِذَا انْقَدْتُمْ بِالرُّوحِ فَلَسْتُمْ تَحْتَ النَّامُوسِ
.
19
وَأَعْمَالُ الْجَسَدِ ظَاهِرَةٌ، الَّتِي هِيَ
: زِنىً عَهَارَةٌ نَجَاسَةٌ دَعَارَةٌ
20
عِبَادَةُ الأَوْثَانِ سِحْرٌ عَدَاوَةٌ خِصَامٌ غَيْرَةٌ سَخَطٌ تَحَزُّبٌ شِقَاقٌ بِدْعَةٌ

21
حَسَدٌ قَتْلٌ سُكْرٌ بَطَرٌ، وَأَمْثَالُ هذِهِ الَّتِي أَسْبِقُ فَأَقُولُ لَكُمْ عَنْهَا كَمَا سَبَقْتُ فَقُلْتُ أَيْضًا
: إِنَّ الَّذِينَ يَفْعَلُونَ مِثْلَ هذِهِ لاَ يَرِثُونَ مَلَكُوتَ اللهِ.
22
وَأَمَّا ثَمَرُ الرُّوحِ فَهُوَ
: مَحَبَّةٌ فَرَحٌ سَلاَمٌ، طُولُ أَنَاةٍ لُطْفٌ صَلاَحٌ، إِيمَانٌ
23
وَدَاعَةٌ تَعَفُّفٌ
. ضِدَّ أَمْثَالِ هذِهِ لَيْسَ نَامُوسٌ.
24
وَلكِنَّ الَّذِينَ هُمْ لِلْمَسِيحِ قَدْ صَلَبُوا الْجَسَدَ مَعَ الأَهْوَاءِ وَالشَّهَوَاتِ
.
25
إِنْ كُنَّا نَعِيشُ بِالرُّوحِ، فَلْنَسْلُكْ أَيْضًا بِحَسَبِ الرُّوحِ
.
26
لاَ نَكُنْ مُعْجِبِينَ نُغَاضِبُ بَعْضُنَا بَعْضًا، وَنَحْسِدُ بَعْضُنَا بَعْضًا
.



فلكي نفرح ان اسمنا كتب في الملكوت يجب ان نعيش بالروح ونعمل اعمال الروح اي حياة الجهاد ونحارب شهوات الجسد ولانعمل اعمال الخطيه مثل الزني زعهاره ونجاسه ودعاره وعبادة الاوثان وسحر وعداوه وخصام وغيره وسخط وتحزب وشقاق وبدعه وحسد وقتل وسكر وبطر وغضب

فمن يخطئ في اي من هذه بعد ان يكون قبل المسيح رب وفادي كيف يكون فرح بخلاص المسيح والتبرير بدمه ؟؟؟؟؟؟

اذ هو بيطفئ الروح ويحتاج الي حياة التوبه والندم ليشتعل فيه الروح مره اخري ويبدا يفرح بعمل الروح القدس داخله

وقد يبرز هنا سؤال هل الانسان يحزن ام يفرح ؟

والاجابه عليه سهله لو سقط الانسان في خطيه يجب ان يحزن ويندم ويتوب توبه مقبوله امام الرب ويعترف بخطيته علي يد الكاهن ولابد من ثمن اي عقاب او قانون يقبله من الكاهن ايضا بارشاد عمل الروح القدس في سر الكهنوت لكي لا يكون قانون ضعيف او مغالي فيه للتوبه ثم بعد ان يشعر بتعزية الله في قلبه وعمل الروح القدس الذي سيعطيه الفرحه القلبيه الحقيقه لانه نال عن دون استحقاق مغفره فالانسان يحتاج كل يوم ان يحزن علي خطاياه حتي التي فعلها بغير معرفه وايضا بعد تقديم التوبه المطلوبه يفرح بعمل الروح القدس والفداء ولانه حافظ علي اسمه مكتوب ولم يمحي من السماء بعدما كتب



اسماؤكم

هذه الكلمه في الحقيقه لها معني عميق ندرسه معا من القاموس اليوناني ثيور للكتاب المقدس

G3686

ὄνομα

onoma

Thayer Definition:

1) name: univ. of proper names

2) the name is used for everything which the name covers, everything the thought or feeling of which is aroused in the mind by mentioning, hearing, remembering, the name, i.e. for one’s rank, authority, interests, pleasure, command, excellences, deeds etc.

3) persons reckoned up by name

4) the cause or reason named: on this account, because he suffers as a Christian, for this reason

Part of Speech: noun neuter



المعني الحرفي يعني اسم واسم مستخدم وسلطه ولقب وايضا

المعني الروحي تمييز والسبب او الدوافع وايضا معني مهم جدا في سفر الرؤيا وهو الاسم = نصيب او ميراث

وهذه الكلمه مع كلمة

كتبت

التي لها معني حرفي وايضا معنا روحي

G1125

γράφω

graphō

Thayer Definition:

1) to write, with reference to the form of the letters

1a) to delineate (or form) letters on a tablet, parchment, paper, or other material

2) to write, with reference to the contents of the writing

2a) to express in written characters

2b) to commit to writing (things not to be forgotten), write down, record

2c) used of those things which stand written in the sacred books (of the OT)

2d) to write to one, i.e. by writing (in a written epistle) to give information, directions

3) to fill with writing

4) to draw up in writing, compose

Part of Speech: verb

معني حرفي اي يكتب كتابه الحروف يكتب علي ماده كورق وغيره ويكتب كاشاره للمحتوي

ولها معني اعمق بمعني عهد وتسجيل

والعهد هو اتفاق وتعاهد بين طرفين بناء علي شروط مقبوله من الطرفين ولكن ماذا يحدث لو خالف احد الطرفين شروط العهد يصبح العهد ملغي الا لو تراجع الطرف المخالف واعتزر ولو كان هناك شرط جزائي في حالة المخالفه يقبل ان ينفز الشرط الجزائي لانه خالف احد بنود العقد او اكثر

فالله والانسان في عهد هو ان الانسان لو قبل المسيح سيقبله المسيح في ملكوته علي شرط ان يسلك في حياة القداسه

والله لا يغير كلامه ولا يخون وهو يبقي امينا

رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 2: 13


إِنْ كُنَّا غَيْرَ أُمَنَاءَ فَهُوَ يَبْقَى أَمِينًا، لَنْ يَقْدِرَ أَنْ يُنْكِرَ نَفْسَهُ.



اما الانسان لانه تحت الضعف فهو يخطئ ولايوجد احد معصوم من الخطا غير الله فلذلك لو خالف الانسان شروط العهد بينه وبين الله يحتاج ان يعتزر اي يتوب ويعترف بخطيته ويقبل الشرط الجزائي اي القانون الذي يوضع عليه ويعيش حياة التوبه لكي يستمر في حياة العهد مع الله اي يستمر اسمه مكتوب في الملكوت

وكتبت جائت في الماضي لان الله لا يتغير ولا يحده زمن فهو يريد ان الجميع يخلصون

رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 2: 4


الَّذِي يُرِيدُ أَنَّ جَمِيعَ النَّاسِ يَخْلُصُونَ، وَإِلَى مَعْرِفَةِ الْحَقِّ يُقْبِلُونَ.



فهو اعد الجحيم للشيطان

إنجيل متى 25: 41


«ثُمَّ يَقُولُ أَيْضًا لِلَّذِينَ عَنِ الْيَسَارِ: اذْهَبُوا عَنِّي يَا مَلاَعِينُ إِلَى النَّارِ الأَبَدِيَّةِ الْمُعَدَّةِ لإِبْلِيسَ وَمَلاَئِكَتِهِ،



وليس للانسان فهو في عهد مع كل انسان ويستمر هذا العهد لمن يقبل ومن يستمر في شروح هذا العهد

ولهذا كتبها الوحي في صيغة الماضي



اخيرا كلمة الملكوت

وقد شرحتها في مقال ماضي ولكن ملخص سريع لها

المعني اللفظي

G3772

οὐρανός

ouranos

Thayer Definition:

1) the vaulted expanse of the sky with all things visible in it

1a) the universe, the world

1b) the aerial heavens or sky, the region where the clouds and the tempests gather, and where thunder and lightning are produced

1c) the sidereal or starry heavens

2) the region above the sidereal heavens, the seat of order of things eternal and consummately perfect where God dwells and other heavenly beings

Part of Speech: noun masculine

تعني السماء الواسعه المرئيه بما فيها من هواء وسحب واضواء

وتعني الفضاء والعالم والنجوم والكواكب

واخيرا تعني ما هو اعلي في المكانه من الفضاء وهو المكانه الابديه ومكانة الله والسماء اللاماديه

اي ملكوت السموات ولهذا معلمنا بولس الرسول يقول انه اختطف الي السماء الثالثه

رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 12: 2


أَعْرِفُ إِنْسَانًا فِي الْمَسِيحِ قَبْلَ أَرْبَعَ عَشْرَةَ سَنَةً. أَفِي الْجَسَدِ؟ لَسْتُ أَعْلَمُ، أَمْ خَارِجَ الْجَسَدِ؟ لَسْتُ أَعْلَمُ. اللهُ يَعْلَمُ. اخْتُطِفَ هذَا إِلَى السَّمَاءِ الثَّالِثَةِ.



فهذه الكلمه بالطبع في هذا العدد لاتعني انه سيكتب اسم الانسان بطريقه حرفيه علي السحاب او علي احد الكواكب او النجوم ولكن تعني ان هذا الانسان سيكون في حياة شركه مع الله ويرث نصيبه في الله

وهذا ما قاله معلمنا بطرس الرسول

رسالة بطرس الرسول الأولى 1: 4


لِمِيرَاثٍ لاَ يَفْنَى وَلاَ يَتَدَنَّسُ وَلاَ يَضْمَحِلُّ، مَحْفُوظٌ فِي السَّمَاوَاتِ لأَجْلِكُمْ،



وعبر عن هذا المعني بمعني الملكوت او الكتاب او سفر الحياه



وللرد علي فكرة ان الذي كتب اسمه هذا كتب للابد



فقد شرحت اولا انها تعني عهد ولتاكيد رائيي ساكتفي بعرض بعض الايات الكتابيه التي توضح الفكر بدون جدال ولا نقاش مع تعليق بسيط جدا



العهد القديم



خر 32: 32 والآن ان غفرت خطيتهم.والا فامحني من كتابك الذي كتبت.

خر 32: 33 فقال الرب لموسى من اخطأ اليّ امحوه من كتابي



ويقدم لنا موسي معني مهم جدا وهو بالفعل يوجد الاسم مكتوب في سفر الذي اطلق عليه الملكوت او سفر الحياه ولكن كتابت الاسم فيه ليست بمعني امر منتهي فالاسم له قابلية المحو . ويؤكد الرد من الله انه بالفعل البعض محي اسماؤهم

ثانيا هذا الكتاب الذي شرحت بمعني رمزي للعهد هو من فعل الله الذي فدانا ودخل في عهد معنا بتجديد عهده القديم الذي خالفناه بدخول الخطيه بابونا ادم

فبعد اقامة هذا العهد الابدي من يخالفه يمحي اسمه من الكتاب



مز 69: 28 ليمحوا من سفر الاحياء ومع الصديقين لا يكتبوا


بعض الافراد الذين هم كان ذي سيره حسنه ولكنهم اخطؤا وخالفوا كلام المسيح ووصاياه او بدؤا في مضايقة الصديقين الذين يجاهدون ليسلكون بكمال امام الله هؤلاء بعد ان كتبت اسماؤهم تمحي مره اخري لانهم غير مستحقين بسبب افعالهم الشريره

وايضا هذه نبوة عن يهوذا الذي كان مع التلاميذ وخدم معهم وبعد ذلك بخيانته محي اسمه من سفر الاحياء

اش 4: 3 ويكون ان الذي يبقى في صهيون والذي يترك في اورشليم يسمى قدوسا.كل من كتب للحياة في اورشليم.


وايضا نبوه عن المسيح وعن ابناؤه وشعبه واليهود الذين سيقبلون المسيح ويكتب اسماؤهم في سفر الحياه


دا 12: 1 وفي ذلك الوقت يقوم ميخائيل الرئيس العظيم القائم لبني شعبك ويكون زمان ضيق لم يكن منذ كانت امة الى ذلك الوقت وفي ذلك الوقت ينجى شعبك كل من يوجد مكتوبا في السفر


الله يتمسك بوعوده ويحافظ علي كل من سلك بامانه امامه



العهد الجديد


في 4: 3 نعم اسألك انت ايضا يا شريكي المخلص ساعد هاتين اللتين جاهدتا معي في الانجيل مع اكليمندس ايضا وباقي العاملين معي الذين اسماؤهم في سفر الحياة


ابناء الله الذين يعملون ويجاهدون للانجيل و حسب الانجيل يستمر اسماؤهم مكتوبه في سفر الحياه وبالطبع من لا يعمل او يخالف فيمحي اسمه


عب 12: 23 وكنيسة ابكار مكتوبين في السموات والى الله ديان الجميع والى ارواح ابرار مكمّلين


ويؤكد ان مكتوب في السموات تعني في سفر الحياه


رؤ 3: 5 من يغلب فذلك سيلبس ثيابا بيضا ولن امحو اسمه من سفر الحياة وسأعترف باسمه امام ابي وامام ملائكته.


ويؤكد نفس المعني من يعمل وغلب الشيطان لن يمحي اسمه اما من يعمل اعمال الشيطان فيمحي اسمه


رؤ 13: 8 فسيسجد له جميع الساكنين على الارض الذين ليست اسماؤهم مكتوبة منذ تأسيس العالم في سفر حياة الخروف الذي ذبح.


الاسميين الذين لم يكتب اسمهم لانهم لم يقبلوا الرب


رؤ 17: 8 الوحش الذي رأيت كان وليس الآن وهو عتيد ان يصعد من الهاوية ويمضي الى الهلاك.وسيتعجب الساكنون على الارض الذين ليست اسماؤهم مكتوبة في سفر الحياة منذ تأسيس العالم حينما يرون الوحش انه كان وليس الآن مع انه كائن.


نفس المعني

بعض الذين لم يقبلوا المسيح لم يكتب اسمهم في سفر الحياه او قبلوه بطريقه اسميه وليس حياه


رؤ 20: 12 ورأيت الاموات صغارا وكبارا واقفين امام الله وانفتحت اسفار وانفتح سفر آخر هو سفر الحياة ودين الاموات مما هو مكتوب في الاسفار بحسب اعمالهم.


وهذه ايه مهمه جدا لانها تشرح معني كتابة الاسم او محوه بالمحني الحقيقي فالذي يقبل الله يكتب اسمه في سفر الحياه ويستمر الاسم مكتوب باعماله التي تثبت ان ايمانه حي

ولكن لو اخطا وتاب يمحوا الله خطاياه ويستمر اسمه المكتوب بايمانه واعماله في سفر الحياه

اما الذي يخطئ ولا يتوب بل يعاند ويطفئ الروح القدس هذا تستمز خطاياه ولا تمحي ولكن يمحي اسمه من سفر الحياه


رؤ 20 :15 وكل من لم يوجد مكتوبا في سفر الحياة طرح في بحيرة النار


بعضهم كتب اسمه ومحي مره اخري وبعضهم لم يقبل فلم يكتب اسمه علي الاطلاق


رؤ 21 :27 ولن يدخلها شيء دنس ولا ما يصنع رجسا وكذبا الا المكتوبين في سفر حياة الخروف


اي ان المكتوبين هم الذين يعملوا الصلاح ويتنجسون بافعال شريره


رؤ 22: 19 وان كان احد يحذف من اقوال كتاب هذه النبوّة يحذف الله نصيبه من سفر الحياة ومن المدينة المقدسة ومن المكتوب في هذا الكتاب


وهذه ايه ايضا مهمة جدا لتشرح المعني ان الاسم في الحقيقه هو نصيب وميراث يتكون نتيجه الايمان الذي يثمر اعمال تثبت ان الايمان حي ولكن من يدعي انه امن ولا يعمل فايمانه ميت ويحذف اسمه ونصيبه من سفر الحياه



هذا هو الفكر الارثوزكسي الفكر الكتابي. فمن يقول ان الاسم طالما كتب فهو كتب الي الابد اين هو دليله الكتابي ؟



اعتزر لو كنت خالفت البعض ولكن هذا فكري وانا انسان ضعيف لكني اجاهد لاتمسك ببقاء اسمي فر سفر الحياه

ورئيس سفر الحياه يقويكم ويحافظ علي اسماؤكم مكتوبه الي الانقضاء



والمجد لله دائما