هل كان المسيح خائف من الصلب ؟

Holy_bible_1

الشبهة


متي
26: 39 ثم تقدم قليلا و خر على وجهه و كان يصلي قائلا يا ابتاه ان امكن فلتعبر عني هذه الكاس و لكن ليس كما اريد انا بل كما تريد انت

كان مكتئب وحزين لماذا ؟ ثم يصلي ويدعو إلهه
(( يا ابتاه ان امكن فلتعبر عني هذه الكاس))أين الذين يقولون أنه نزل ليصلب ليروا هذه النصوص أم أنه عميان؟؟؟ أنه يطلب من الله أن لا يموت أن لا يستطيعوا قتله وصلبه..هل عندك لبس في الفهم؟؟ بالطبع لا فالنص واضح وضوح الشمس وطبعا الله إستجاب له...كما قال بولس ولكن بولس لم يفهم كيف إستجيب له

يقول بولس (لو صح أنه هو كاتب عبرانين) الذي في ايام جسده اذ قدم بصراخ شديد ودموع طلبات وتضرعات للقادر ان يخلصه من الموت وسمع له من اجل تقواه (عبرانيين 5 : 7)

إن الله تعالي لا يسمح أبدا بقتل رسوله المسيح لأنه تعالي عاب علي

الإسرائيليين قتل الأنبياء، نحن نريد عاقلا يقول لنا كيف يسمع الله

تضرعات المسيح لإنقاذه من التهديد ثم بعد ذلك يصلب ويقتل.


وشبهة اخري ايضا في هذا الجزء

صار عرقه كقطرات دم نازله علي الارض لوقا 22 : 44 قال احدهم ان هذا دليل خوف شديد



الرد

لست هنا بصدد اثبات صلب المسيح فهذا مثبت في كل اسفار العهد الجديد وخارج عن المناقشه

ولكن فقط ساتكلم في الثلاث اعداد في الشبهة


العدد الاول


سابدا اولا بالعدد الذي في انجيل متي


إنجيل متى 26: 39

ثُمَّ تَقَدَّمَ قَلِيلاً وَخَرَّ عَلَى وَجْهِهِ، وَكَانَ يُصَلِّي قَائِلاً: «يَا أَبَتَاهُ، إِنْ أَمْكَنَ فَلْتَعْبُرْ عَنِّي هذِهِ الْكَأْسُ، وَلكِنْ لَيْسَ كَمَا أُرِيدُ أَنَا بَلْ كَمَا تُرِيدُ أَنْتَ».

ونحن نؤمن ان يسوع هو انسان كامل واله كامل والانسان الكامل شابها في كل شئ ما خلا الخطية

وبدا اولا يا ابتاه وهذا لقب الاب الحال فيه كما قال


إنجيل يوحنا 10: 38

وَلكِنْ إِنْ كُنْتُ أَعْمَلُ، فَإِنْ لَمْ تُؤْمِنُوا بِي فَآمِنُوا بِالأَعْمَالِ، لِكَيْ تَعْرِفُوا وَتُؤْمِنُوا أَنَّ الآبَ فِيَّ وَأَنَا فِيهِ».



إنجيل يوحنا 14: 10

أَلَسْتَ تُؤْمِنُ أَنِّي أَنَا فِي الآبِ وَالآبَ فِيَّ؟ الْكَلاَمُ الَّذِي أُكَلِّمُكُمْ بِهِ لَسْتُ أَتَكَلَّمُ بِهِ مِنْ نَفْسِي، لكِنَّ الآبَ الْحَالَّ فِيَّ هُوَ يَعْمَلُ الأَعْمَالَ.



إنجيل يوحنا 17: 21

لِيَكُونَ الْجَمِيعُ وَاحِدًا، كَمَا أَنَّكَ أَنْتَ أَيُّهَا الآبُ فِيَّ وَأَنَا فِيكَ، لِيَكُونُوا هُمْ أَيْضًا وَاحِدًا فِينَا، لِيُؤْمِنَ الْعَالَمُ أَنَّكَ أَرْسَلْتَنِي.



إنجيل يوحنا 10: 30

أَنَا وَالآبُ وَاحِدٌ».


وبعد ان قال يا ابتاه يقول فلتعبر


وندرس معا هذه الكلمه تفصيلا لانها ستوضح المعني كثيرا


هي من فعل عبر


المعجم الغني


عَبَرَ - [ع ب ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). عَبَرْتُ، أَعْبُرُ، اُعْبُرْ، مص. عَبْرٌ، عُبُورٌ. 1."عَبَرَ النَّهْرَ" : اِجْتَازَهُ، قَطَعَهُ مِنْ جَانِبٍ إِلَى جَانِبٍ. "عَبَرَ الطَّرِيقَ" "يَعْبُرُ بِهِ الْمَاءَ" "عَبَرُوا الْحُدُودَ بِسَلاَمٍ". 2."عَبَرَتْ عَيْنَاهُ" : جَرَتْ دَمْعَتُهَا. 3."عَبَرَ الْكِتَابَ" : تَدَبَّرَهُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يَرْفَعْ صَوْتَهُ بِقِرَاءَتِهِ. 4."عَبَرَ عَمَّا فِي نَفْسِهِ" : أَعْرَبَ، بَيَّنَ. 5."عَبَرَ الأَمْتِعَةَ" : نَظَرَ كَمْ وَزْنُهَا وَمَا هِيَ. 6."عَبَرَ الْقَوْمُ" : مَاتُوا.


لسان العرب


عَبر الوادي والنهر يعبُرهُ عَبْرًا وعُبُورًا قطعهُ وجازهُ من عِبرهِ إلى عِبرهِ. والقوم ماتوا. قال الشاعر

فإن نَعْبُرْ فإنَّ لنا لُمَات
                     
وإن نَغْبُر فنحن على نذور

يقول إن متنا قلنا أقران وإن بقينا فنحن ننتظر ما لا بدَّ منه كأنَّ لنا في إتيانهِ نذرًا
وعبَر السبيلَ شقَّها. أي مرَّ كأنهُ شقَّها وقطعها. وبفلانٍ الماءَ جاز.


الوسيط


عَبَرَ) فلانٌ -ُ عَبْرًا: جَرَتْ دَمْعَتُهُ. و- القومُ: ماتوا. و- النَّهْرَ عَبْرًا، وَعُبُورًا: قطعهُ من شاطِئ إلى شاطئ. وكذلك الطريقَ: قطعهُ من جانب إِلى جانب. ويقال: عَبَرَ به الماءَ. و- الكتابَ عَبْرًا: تدبَّرَهُ في نفْسِهِ ولم يرفع صَوتَه بقراءته. و- المتاعَ والدارهمَ: نظر كَمْ وزنُها وما هي.


المحيط


عَبْراً وعُبُوراً: جازه؛ عَبَر الطريق، أو عبرَ النهر.-


الصحاح في اللغة


ومقاطِعُ الأنهارِ: حيث تُعْبَر فيه.


فهو عربي لم يقل تمنع عني هذه الكاس بل تعبر اي تاتي وتذهب سريعا


وايضا انجليزي


(KJVA) And he went a little further, and fell on his face, and prayed, saying, O my Father, if it be possible, let this cup pass from me: nevertheless not as I will, but as thou wilt.

اسم : طريق . مرور . جواز مرور . اذن


فعل : يمر . يعبر . يجتاز . يرحل . ينتقل . يتحول . يموت . ينقضي . ينجح . يحدث .


وايضا معناها واضح جدا وهو ان هذه الكاس تعبر وتنقضي ويعبر الموت سريعا


يوناني


και προελθων μικρον επεσεν επι προσωπον αυτου προσευχομενος και λεγων πατερ μου ει δυνατον εστιν παρελθετω απ εμου το ποτηριον τουτο πλην ουχ ως εγω θελω αλλ ως συ


G3928

παρελθετω

Thayer Definition:

1) to go past, pass by

1a) of persons moving forward

1a1) to pass by

1b) of time

1b1) an act continuing for a time

1c) metaphorically

1c1) to pass, perish

1c2) to be led by, to be carried past, be averted

2) to come near, come forward, arrive


وهي تعني : يعبر شئ, يمر ب, شخص يتكرك للامام , لكي يمر ب, زمن , يتقدم في الوقت في الفعل , مجازي يموت , يعبر , يقاد ب, يحمل للعبور , يتقدم, يصل.




ومعني الكلمة واضح هي عبرو الشئ اي يخوض فيه الي الطرف الاخر وليس العكس فيقول اعبر عني اي اي تمضي سريعا


فهو يصور الام الصلب والموت كنهر يجب ان يعبره ويتحمل الالام ولكن يطلب ان يتمكن من العبور ولا يغرق في منتصف النهر



الكلمه الثاله الهامه هي كاس


برغم انها قد تعني اي كاس ولكن كلمة المسيح هنا لها معني خاص وهو

كاس السكيب التي كانت تسكب علي المذبح في العهد القديم لتطهير الخطيه


سفر العدد 4: 7

وَعَلَى مَائِدَةِ الْوُجُوهِ يَبْسُطُونَ ثَوْبَ أَسْمَانْجُونٍ، وَيَضَعُونَ عَلَيْهِ الصِّحَافَ وَالصُّحُونَ وَالأَقْدَاحَ وَكَاسَاتِ السَّكِيبِ، وَيَكُونُ الْخُبْزُ الدَّائِمُ عَلَيْهِ،


كاس الغضب التي يجب ان يشربها المسيح عن البشر


سفر إشعياء 51: 22

هكَذَا قَالَ سَيِّدُكِ الرَّبُّ، وَإِلهُكِ الَّذِي يُحَاكِمُ لِشَعْبِهِ: «هأَنَذَا قَدْ أَخَذْتُ مِنْ يَدِكِ كَأْسَ التَّرَنُّحِ، ثُفْلَ كَأْسِ غَضَبِي. لاَ تَعُودِينَ تَشْرَبِينَهَا فِي مَا بَعْدُ.


وتتحول لنا لكاس الخلاص


سفر المزامير 116: 13

كَأْسَ الْخَلاَصِ أَتَنَاوَلُ، وَبِاسْمِ الرَّبِّ أَدْعُو.


وهذا ما قاله السيد المسيح


إنجيل متى 20: 22

فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ: «لَسْتُمَا تَعْلَمَانِ مَا تَطْلُبَانِ. أَتَسْتَطِيعَانِ أَنْ تَشْرَبَا الْكَأْسَ الَّتِي سَوْفَ أَشْرَبُهَا أَنَا، وَأَنْ تَصْطَبِغَا بِالصِّبْغَةِ الَّتِي أَصْطَبغُ بِهَا أَنَا؟» قَالاَ لَهُ: «نَسْتَطِيعُ».


وهو يوضح انه يعرف انه سيشرب كاس غضب الله عن البشرية كلها ويقول قبل موقف جسيماني بفتره


وهذه الكلمة لها معني يوناني جميل

4221

ποτήριον

potērion

Thayer Definition:

1) a cup, a drinking vessel

2) metaphorically one’s lot or experience, whether joyous or adverse, divine appointments, whether favourable or unfavourable, are likened to a cup which God presents one to drink: so of prosperity and adversity

لها معني مجازي في اليوناني وهو فرحه وغضب وهو تعبير للتعيين الالهي وهو تعبير عن المحنة او كارثة




وقد تنبا اشعياء النبي عن هذه الصبغة وقال


سفر إشعياء 63: 1

مَنْ ذَا الآتِي مِنْ أَدُومَ، بِثِيَابٍ حُمْرٍ مِنْ بُصْرَةَ؟ هذَا الْبَهِيُّ بِمَلاَبِسِهِ، الْمُتَعَظِّمُ بِكَثْرَةِ قُوَّتِهِ. «أَنَا الْمُتَكَلِّمُ بِالْبِرِّ، الْعَظِيمُ لِلْخَلاَصِ».


وهو ما قاله يوحنا


إنجيل يوحنا 3: 16

لأَنَّهُ هكَذَا أَحَبَّ اللهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ، لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ، بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ.



وهذا ليس خوف او محاولة هروب فهو يقدر ان يخرج دون ان يمسه احد كما فعل في

(لو29:4،30+ لو53:22+ يو10:10+ في6:2-8+ يو17:10+ يو1:17+ مت21:16-23+ مت46:21+ يو44:7+ يو59:8)

وهو الذي جعل اليهود والجنود كلهم يخافون ويسقطون الي الوراء بكلمة من فمه


إنجيل يوحنا 18: 6

فَلَمَّا قَالَ لَهُمْ: «إِنِّي أَنَا هُوَ»، رَجَعُوا إِلَى الْوَرَاءِ وَسَقَطُوا عَلَى الأَرْضِ.


فهو يعلم بكل ما سيحدث واخبر تلاميذه بهذا واليهود ايضا حينما قال


إنجيل يوحنا 2: 19

أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمْ: «انْقُضُوا هذَا الْهَيْكَلَ، وَفِي ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ أُقِيمُهُ».


وعالم بخيانة يهوذا وانكار بطرس وكل الاحداث

وهو الممثل للبشريه اظهر ضعف البشرية واظهر بشريته الكامله ايضا


فمعني يا ابتاه ان امكن فلتعبر عني هذه الكاس هو ان يجعل زمن الالام والموت قصير و يجعلها تعبر سريعا لانه سيشرب كاس عقاب خطايا كل البشريه ليعطينا كاس الخلاص مكانها وهو يعلم ذلك ومن اجل ذلك قد جاء وتجسد


العدد الثاني


وهو تفسير هذه المقوله كما وضحها معلمنا بولس الرسول


رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 5: 7

الَّذِي، فِي أَيَّامِ جَسَدِهِ، إِذْ قَدَّمَ بِصُرَاخٍ شَدِيدٍ وَدُمُوعٍ طَلِبَاتٍ وَتَضَرُّعَاتٍ لِلْقَادِرِ أَنْ يُخَلِّصَهُ مِنَ الْمَوْتِ، وَسُمِعَ لَهُ مِنْ أَجْلِ تَقْوَاهُ،


وابدا اولا بجزء هام وهو في ايام جسده


فما تعني جزئية في ايام جسده ؟


واضرب مثال توضيحي


لو قلت في ايام مرضي هي توضح ثلاث مراحل المرحله الاولي ما قبل المرض والثانية اثناء المرض ( بدخول العدوي كشئ مؤقت ) والثالثة بعد شفائي من المرض


وبتطبيقه علي كلمات معلمنا بولس الرسول فهو يقول المسيح له حالة قبل التجسد وهو الطبيعه الالهية فقط

و في اثناء التجسد وهو اتحاد الطبيعه الالهية بالبشرية فصار ابن لله وابن الانسان وهذا ما شرحه بولس الرسول بنفسه ايضا


فيلبي 2 : 6- 8

6 الَّذِي إِذْ كَانَ فِي صُورَةِ اللهِ، لَمْ يَحْسِبْ خُلْسَةً أَنْ يَكُونَ مُعَادِلاً للهِ.
7 لكِنَّهُ أَخْلَى نَفْسَهُ، آخِذًا صُورَةَ عَبْدٍ، صَائِرًا فِي شِبْهِ النَّاسِ.
8 وَإِذْ وُجِدَ فِي الْهَيْئَةِ كَإِنْسَانٍ، وَضَعَ نَفْسَهُ وَأَطَاعَ حَتَّى الْمَوْتَ مَوْتَ الصَّلِيبِ.


وحال ما بعد القيامه وهو كما شرحه ايضا معلمنا بولس الرسول


كورنثوس الاولي 15: 47 – 50

47 الإِنْسَانُ الأَوَّلُ مِنَ الأَرْضِ تُرَابِيٌّ. الإِنْسَانُ الثَّانِي الرَّبُّ مِنَ السَّمَاءِ.
48 كَمَا هُوَ التُّرَابِيُّ هكَذَا التُّرَابِيُّونَ أَيْضًا، وَكَمَا هُوَ السَّمَاوِيُّ هكَذَا السَّمَاوِيُّونَ أَيْضًا.
49 وَكَمَا لَبِسْنَا صُورَةَ التُّرَابِيِّ، سَنَلْبَسُ أَيْضًا صُورَةَ السَّمَاوِيِّ.


فهو شابهنا ليجعلنا نشابهه


اذا كلمة في ايام جسده اعتراف واضح بلاهوته وتجسده وموته وقيامته وصعوده


ويكمل بعدها ويقول قدم بصراخ شديد ودموع طلبات وتضرعات

اولا قدم

انا اقدم شئ لانسان اخر كفعل انتظر مقابله

تعني ان المسيح بحالة البشريه قدم شئ عن شئ فما هو الذي قدم وقدم عن من

هو قدم هذه الطلبه والتضرع لكي يقبل الاب فداء البشرية ويقبل الكفاره


وما هو الدليل عن انه قدمها عن البشريه

لان المسيح في شخصه لا يحتاج ان يتضرع لانه قال


إنجيل متى 28: 18

فَتَقَدَّمَ يَسُوعُ وَكَلَّمَهُمْ قَائِلاً: «دُفِعَ إِلَيَّ كُلُّ سُلْطَانٍ فِي السَّمَاءِ وَعَلَى الأَرْضِ،


ولكن نحن الذين نحتاج ان نصرخ الي الله ونذرف الدموع في تضرعنا

فهو قدم ذلك عنا وليس خوفا من الصلب وطلب ان ينجو منه


ثم يكمل ويقول للقادر ان يخلصه من الموت

ويقول البعض ان كان هو الله فهو لايحتاج ان يقول ذلك لانه يقدر ان يخلص نفسه

وللتوضيح

ان المسيح الوسيط المصالح بين الاب والبشر فهو يوضح ان هذا الفداء ليس بشئ بسيط ولكنه الام نفسيه رهيبه تحملها عننا فهو يوضح ان المسيح الاقنوم الثاني المتجسد الذي اخلي نفسه بارادته لاجل الفداء كما اوضحت سابقا وايضا هو واحد مع الاب اي وحدانية الجوهر كما وضحت سابقا يطلب من الاب ان يقبل هذا الفداء ويتكلم عن الموت الذي هو الانفصال عن الله

لان الموتي الجسدي اسماه المسيح نوم او رقاد


يوحنا 11


11 قَالَ هذَا وَبَعْدَ ذلِكَ قَالَ لَهُمْ: «لِعَازَرُ حَبِيبُنَا قَدْ نَامَ. لكِنِّي أَذْهَبُ لأُوقِظَهُ».
12 فَقَالَ تَلاَمِيذُهُ: «يَاسَيِّدُ، إِنْ كَانَ قَدْ نَامَ فَهُوَ يُشْفَى».
13 وَكَانَ يَسُوعُ يَقُولُ عَنْ مَوْتِهِ، وَهُمْ ظَنُّوا أَنَّهُ يَقُولُ عَنْ رُقَادِ النَّوْمِ


سفر أعمال الرسل 7: 60

ثُمَّ جَثَا عَلَى رُكْبَتَيْهِ وَصَرَخَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ: «يَارَبُّ، لاَ تُقِمْ لَهُمْ هذِهِ الْخَطِيَّةَ». وَإِذْ قَالَ هذَا رَقَدَ.



2)
سفر أعمال الرسل 13: 36

لأَنَّ دَاوُدَ بَعْدَ مَا خَدَمَ جِيلَهُ بِمَشُورَةِ اللهِ، رَقَدَ وَانْضَمَّ إِلَى آبَائِهِ، وَرَأَى فَسَادًا.



3)
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 11: 30

مِنْ أَجْلِ هذَا فِيكُمْ كَثِيرُونَ ضُعَفَاءُ وَمَرْضَى، وَكَثِيرُونَ يَرْقُدُونَ.



4)
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 15: 6

وَبَعْدَ ذلِكَ ظَهَرَ دَفْعَةً وَاحِدَةً لأَكْثَرَ مِنْ خَمْسِمِئَةِ أَخٍ، أَكْثَرُهُمْ بَاق إِلَى الآنَ. وَلكِنَّ بَعْضَهُمْ قَدْ رَقَدُوا.



5)
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 15: 18

إِذًا الَّذِينَ رَقَدُوا فِي الْمَسِيحِ أَيْضًا هَلَكُوا!



6)
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 15: 51

هُوَذَا سِرٌّ أَقُولُهُ لَكُمْ: لاَ نَرْقُدُ كُلُّنَا، وَلكِنَّنَا كُلَّنَا نَتَغَيَّرُ،



7)
رسالة بطرس الرسول الثانية 3: 4

وَقَائِلِينَ: «أَيْنَ هُوَ مَوْعِدُ مَجِيئِهِ؟ لأَنَّهُ مِنْ حِينَ رَقَدَ الآبَاءُ كُلُّ شَيْءٍ بَاق هكَذَا مِنْ بَدْءِ الْخَلِيقَةِ».


فهو يطلب الاب ان يقيم البشريه في جسده ويخلص الكل من الموت الابدي


الجزء الرابع والمهم هو سمع له من اجل تقواه


واضرب مثال توضيحي

لو وقعت في ضائقة ماديه وطلبت من صديق ان يخلصني من هذه الضيقه فهل هذا معناه انه لم تكن ضيقه من الاصل ام معناها بمساعدة الصديقه هذه الضيقه الماديه عبرت سريعا؟

ومثال اخر

لو مرضت وطلبت من الله ان يشفيني فشفاني وسمع طلبتي هل معناها اني لم امرض ام مرضت وشفيت سريعا ؟ بالطبع المرض جاء ومر سريعا


وهاذا هو معني سمع له بان تكون الام الصلب والموت سريعه ويقبل خلاص البشريه من الموت الابدي ويقبل الفداء المقدم بدم جسده


وهل معلمنا بولس الرسول وضح عقيدة الصلب في رسالة العبرانيين ؟


رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 12: 2

نَاظِرِينَ إِلَى رَئِيسِ الإِيمَانِ وَمُكَمِّلِهِ يَسُوعَ، الَّذِي مِنْ أَجْلِ السُّرُورِ الْمَوْضُوعِ أَمَامَهُ، احْتَمَلَ الصَّلِيبَ مُسْتَهِينًا بِالْخِزْيِ، فَجَلَسَ فِي يَمِينِ عَرْشِ اللهِ.


رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 9: 12

وَلَيْسَ بِدَمِ تُيُوسٍ وَعُجُول، بَلْ بِدَمِ نَفْسِهِ، دَخَلَ مَرَّةً وَاحِدَةً إِلَى الأَقْدَاسِ، فَوَجَدَ فِدَاءً أَبَدِيًّا.


رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 9: 25

وَلاَ لِيُقَدِّمَ نَفْسَهُ مِرَارًا كَثِيرَةً، كَمَا يَدْخُلُ رَئِيسُ الْكَهَنَةِ إِلَى الأَقْدَاسِ كُلَّ سَنَةٍ بِدَمِ آخَرَ.


رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 13: 12

لِذلِكَ يَسُوعُ أَيْضًا، لِكَيْ يُقَدِّسَ الشَّعْبَ بِدَمِ نَفْسِهِ، تَأَلَّمَ خَارِجَ الْبَابِ.


وبالفعل المسيح مات قبل اللصين وقام في اليوم الثالث واقامنا معه ونلنا الفداء بدم صليبه


العدد الثالث


إنجيل لوقا 22: 44

وَإِذْ كَانَ فِي جِهَادٍ كَانَ يُصَلِّي بِأَشَدِّ لَجَاجَةٍ، وَصَارَ عَرَقُهُ كَقَطَرَاتِ دَمٍ نَازِلَةٍ عَلَى الأَرْضِ.


واوضح ان لوقا شرح ان هذه الحالة بسبب جهاد شديد وليس خوف شديد

ويجب ان نعرف ان الخوف الشديد لايجعل الانسان يسقط عرقه كقطرات دم بل قد لا يسقط عرق علي الاطلاق

وهذا لان في حالة الخوف ينتج هرمون الادرينالين


Epinephrine and norepinephrine


وهما مسؤلين عن تشغيل الجهاز العصبي السمباستيك

لزيادة ضخ الدم للعضلات الكبيره مثل الرجلين وغيرهما ليعين الشخص علي سرعة الهرب ويذود معدل التنفس

وفي نفس الوقت يقلل توارد الدم للجهاز الهضمي وايضا يقلل توارد الدم للجلد فيجعل الجلد باردا جافا الي حد ما ولا تحدث معه هذه الحالة

اما حالة العرق يخرج كدم

Bloody sweat

او اسمه العلمي

Hematohidrosis

وتعريفها

Hematidrosis (also called hematohidrosis) is a very rare condition in which a human being sweats blood. It may occur when a person is suffering extreme levels of stress, for example, facing his or her own death.[1] Several historical references have been described; notably by Leonardo da Vinci: describing a soldier who sweated blood before battle,


وهي حالة نادره ممكن تحدث للاشخاص الذين يقعون تحت ضغط نفسي شديد جدا فيؤدي الي انفجار الشعيرات الدمويه الموجوده في الغدد العرقيه ويختلط الدم بالعرق ويخرج قطرات العرق مختلطه بالدم ويكون لونها دموي

وهذا ليس من الخوف ولكنه حالة مختلفه تماما


وهو ضغط نفسي لانه هو الاله الذي يتحمل عقاب ابناؤه الذين احبهم وبذل نفسه عنهم وهم البعض ينكر والبعض يخون والبعض يهرب

كما قال اشعياء النبي


سفر إشعياء 53: 8

مِنَ الضُّغْطَةِ وَمِنَ الدَّيْنُونَةِ أُخِذَ. وَفِي جِيلِهِ مَنْ كَانَ يَظُنُّ أَنَّهُ قُطِعَ مِنْ أَرْضِ الأَحْيَاءِ، أَنَّهُ ضُرِبَ مِنْ أَجْلِ ذَنْبِ شَعْبِي؟


واشعياء وصف الحالة التي كان بها السيد المسيح في هذا الاصحاح تفصيليا


1 مَنْ صَدَّقَ خَبَرَنَا، وَلِمَنِ اسْتُعْلِنَتْ ذِرَاعُ الرَّبِّ؟
2 نَبَتَ قُدَّامَهُ كَفَرْخٍ وَكَعِرْق مِنْ أَرْضٍ يَابِسَةٍ، لاَ صُورَةَ لَهُ وَلاَ جَمَالَ فَنَنْظُرَ إِلَيْهِ، وَلاَ مَنْظَرَ فَنَشْتَهِيَهُ.
3 مُحْتَقَرٌ وَمَخْذُولٌ مِنَ النَّاسِ، رَجُلُ أَوْجَاعٍ وَمُخْتَبِرُ الْحَزَنِ، وَكَمُسَتَّرٍ عَنْهُ وُجُوهُنَا، مُحْتَقَرٌ فَلَمْ نَعْتَدَّ بِهِ.
4 لكِنَّ أَحْزَانَنَا حَمَلَهَا، وَأَوْجَاعَنَا تَحَمَّلَهَا. وَنَحْنُ حَسِبْنَاهُ مُصَابًا مَضْرُوبًا مِنَ اللهِ وَمَذْلُولاً.
5 وَهُوَ مَجْرُوحٌ لأَجْلِ مَعَاصِينَا، مَسْحُوقٌ لأَجْلِ آثَامِنَا. تَأْدِيبُ سَلاَمِنَا عَلَيْهِ، وَبِحُبُرِهِ شُفِينَا.
6 كُلُّنَا كَغَنَمٍ ضَلَلْنَا. مِلْنَا كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى طَرِيقِهِ، وَالرَّبُّ وَضَعَ عَلَيْهِ إِثْمَ جَمِيعِنَا.
7 ظُلِمَ أَمَّا هُوَ فَتَذَلَّلَ وَلَمْ يَفْتَحْ فَاهُ. كَشَاةٍ تُسَاقُ إِلَى الذَّبْحِ، وَكَنَعْجَةٍ صَامِتَةٍ أَمَامَ جَازِّيهَا فَلَمْ يَفْتَحْ فَاهُ.
8 مِنَ الضُّغْطَةِ وَمِنَ الدَّيْنُونَةِ أُخِذَ. وَفِي جِيلِهِ مَنْ كَانَ يَظُنُّ أَنَّهُ قُطِعَ مِنْ أَرْضِ الأَحْيَاءِ، أَنَّهُ ضُرِبَ مِنْ أَجْلِ ذَنْبِ شَعْبِي؟
9 وَجُعِلَ مَعَ الأَشْرَارِ قَبْرُهُ، وَمَعَ غَنِيٍّ عِنْدَ مَوْتِهِ. عَلَى أَنَّهُ لَمْ يَعْمَلْ ظُلْمًا، وَلَمْ يَكُنْ فِي فَمِهِ غِشٌّ.
10 أَمَّا الرَّبُّ فَسُرَّ بِأَنْ يَسْحَقَهُ بِالْحَزَنِ. إِنْ جَعَلَ نَفْسَهُ ذَبِيحَةَ إِثْمٍ يَرَى نَسْلاً تَطُولُ أَيَّامُهُ، وَمَسَرَّةُ الرَّبِّ بِيَدِهِ تَنْجَحُ.
11 مِنْ تَعَبِ نَفْسِهِ يَرَى وَيَشْبَعُ، وَعَبْدِي الْبَارُّ بِمَعْرِفَتِهِ يُبَرِّرُ كَثِيرِينَ، وَآثَامُهُمْ هُوَ يَحْمِلُهَا.
12 لِذلِكَ أَقْسِمُ لَهُ بَيْنَ الأَعِزَّاءِ وَمَعَ الْعُظَمَاءِ يَقْسِمُ غَنِيمَةً، مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ سَكَبَ لِلْمَوْتِ نَفْسَهُ وَأُحْصِيَ مَعَ أَثَمَةٍ، وَهُوَ حَمَلَ خَطِيَّةَ كَثِيرِينَ وَشَفَعَ فِي الْمُذْنِبِينَ.


فلا اعتقد هناك اي حاجه لشرح او توضيح بعد كلمات اشعياء النبي

وكل هذا فعله المسيح لاجلنا فهل كل منا نشكره علي ما فعله لنا ام الكثيرين يرفضون ويعاندون وينكرون ؟؟؟؟؟


والمجد لله دائما