لوياثان



Holy_bible_1



الشبهة



الـلوثيان في الكتاب المقدس

هذا المخلوق الخرافي الأسطوري له حظ عظيم في الكتاب المقدس , مذكور في نصوص كثيرة جداً , بل أنه معروف بين الناس أنه كائن كتابي مشهور ( أي انه مذكور في الكتاب المقدس بكثرة ) كما التنين , وله ذكر عظيم في التقليد اليهودي , ولكن , قبل أن نعرض النصوص التي تحتوي هذا الحيوان الأسطوري الخرافي , لنتجول في المواقع المتخصصة في علم الميثولوجيا ودراسة الخرافات والأساطير حتى يتضح لنا ما هو الـلوثيان ؟

ويكمل بعدها المشكك من كتابات الاساطير والتلمود وهذا لايعنيني كلامه لاننا لانعترف بهذه الكتابات

ويقول ايضا

وكالعاده دلسة الترجمه العربيه فانديك واستبدلت لوثيان بالتمساح



الرد

اولا المشكك كتب اسمه خطأ فهو لوياثان وليس لوثيان



ثانيا لان المشكك يستخدم نسخ اليكترونية فوقع في اتهامها بان مترجميها دلسوا ولكن اي واحد يفتح نسخة فانديك سفر ايوب 41 عدد 1 سيجد الكلمة لوياثان وليس التمساح كما قال

وان كتبته بعض التراجم هو اسلوب تفسير وهذا الذي يرفضه الحرفيون الذين يتجاهلون ان الحرف يقتل



الاعداد التي تكلمه عليه

واقسمها جزئين

الاول رمزيه عن الشيطان

سفر المزامير 74: 14

أَنْتَ رَضَضْتَ رُؤُوسَ لِوِيَاثَانَ. جَعَلْتَهُ طَعَامًا لِلشَّعْبِ، لأَهْلِ الْبَرِّيَّةِ.



وهنا يتكلم عن الشيطان وحيله ويقصد به فرعون


سفر إشعياء 27: 1

فِي ذلِكَ الْيَوْمِ يُعَاقِبُ الرَّبُّ بِسَيْفِهِ الْقَاسِي الْعَظِيمِ الشَّدِيدِ لَوِيَاثَانَ، الْحَيَّةَ الْهَارِبَةَ. لَوِيَاثَانَ الْحَيَّةَ الْمُتَحَوِّيَةَ، وَيَقْتُلُ التِّنِّينَ الَّذِي فِي الْبَحْرِ.



ويتكلم عن لوياثان رمز الحية القديمه كما شرح ذلك في سفر الرؤيا

سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 12: 9

فَطُرِحَ التِّنِّينُ الْعَظِيمُ، الْحَيَّةُ الْقَدِيمَةُ الْمَدْعُوُّ إِبْلِيسَ وَالشَّيْطَانَ، الَّذِي يُضِلُّ الْعَالَمَ كُلَّهُ، طُرِحَ إِلَى الأَرْضِ، وَطُرِحَتْ مَعَهُ مَلاَئِكَتُهُ.



ثانيا يتكلم عن حيوان بحري



سفر المزامير 104: 26

هُنَاكَ تَجْرِي السُّفُنُ. لِوِيَاثَانُ هذَا خَلَقْتَهُ لِيَلْعَبَ فِيهِ.



وذكر تفصيلا



ايوب 41

1 «أَتَصْطَادُ لَوِيَاثَانَ بِشِصٍّ، أَوْ تَضْغَطُ لِسَانَهُ بِحَبْل؟
2 أَتَضَعُ أَسَلَةً فِي خَطْمِهِ، أَمْ تَثْقُبُ فَكَّهُ بِخِزَامَةٍ؟
3 أَيُكْثِرُ التَّضَرُّعَاتِ إِلَيْكَ، أَمْ يَتَكَلَّمُ مَعَكَ بِاللِّينِ؟
4 هَلْ يَقْطَعُ مَعَكَ عَهْدًا فَتَتَّخِذَهُ عَبْدًا مُؤَبَّدًا؟
5 أَتَلْعَبُ مَعَهُ كَالْعُصْفُورِ، أَوْ تَرْبِطُهُ لأَجْلِ فَتَيَاتِكَ؟
6 هَلْ تَحْفِرُ جَمَاعَةُ الصَّيَّادِينَ لأَجْلِهِ حُفْرَةً، أَوْ يَقْسِمُونَهُ بَيْنَ الْكَنْعَانِيِّينَ؟
7 أَتَمْلأُ جِلْدَهُ حِرَابًا وَرَأْسَهُ بِإِلاَلِ السَّمَكِ؟
8 ضَعْ يَدَكَ عَلَيْهِ. لاَ تَعُدْ تَذْكُرُ الْقِتَالَ!
9 هُوَذَا الرَّجَاءُ بِهِ كَاذِبٌ. أَلاَ يُكَبُّ أَيْضًا بِرُؤْيَتِهِ؟
10 لَيْسَ مِنْ شُجَاعٍ يُوقِظُهُ، فَمَنْ يَقِفُ إِذًا بِوَجْهِي؟
11 مَنْ تَقَدَّمَنِي فَأُوفِيَهُ؟ مَا تَحْتَ كُلِّ السَّمَاوَاتِ هُوَ لِي.
12 «لاَ أَسْكُتُ عَنْ أَعْضَائِهِ، وَخَبَرِ قُوَّتِهِ وَبَهْجَةِ عُدَّتِهِ.
13 مَنْ يَكْشِفُ وَجْهَ لِبْسِهِ، وَمَنْ يَدْنُو مِنْ مَثْنَى لَجَمَتِهِ؟
14 مَنْ يَفْتَحُ مِصْرَاعَيْ فَمِهِ؟ دَائِرَةُ أَسْنَانِهِ مُرْعِبَةٌ.
15 فَخْرُهُ مَجَانُّ مَانِعَةٌ مُحَكَّمَةٌ مَضْغُوطَةٌ بِخَاتِمٍ.
16 الْوَاحِدُ يَمَسُّ الآخَرَ، فَالرِّيحُ لاَ تَدْخُلُ بَيْنَهَا.
17 كُلٌّ مِنْهَا مُلْتَصِقٌ بِصَاحِبِهِ، مُتَلَكِّدَةً لاَ تَنْفَصِلُ.
18 عِطَاسُهُ يَبْعَثُ نُورًا، وَعَيْنَاهُ كَهُدُبِ الصُّبْحِ.
19 مِنْ فَمِهِ تَخْرُجُ مَصَابِيحُ. شَرَارُ نَارٍ تَتَطَايَرُ مِنْهُ.
20 مِنْ مِنْخَرَيْهِ يَخْرُجُ دُخَانٌ كَأَنَّهُ مِنْ قِدْرٍ مَنْفُوخٍ أَوْ مِنْ مِرْجَل.
21 نَفَسُهُ يُشْعِلُ جَمْرًا، وَلَهِيبٌ يَخْرُجُ مِنْ فِيهِ.
22 فِي عُنُقِهِ تَبِيتُ الْقُوَّةُ، وَأَمَامَهُ يَدُوسُ الْهَوْلُ.
23 مَطَاوِي لَحْمِهِ مُتَلاَصِقَةٌ مَسْبُوكَةٌ عَلَيْهِ لاَ تَتَحَرَّكُ.
24 قَلْبُهُ صُلْبٌ كَالْحَجَرِ، وَقَاسٍ كَالرَّحَى.
25 عِنْدَ نُهُوضِهِ تَفْزَعُ الأَقْوِيَاءُ. مِنَ الْمَخَاوِفِ يَتِيهُونَ.
26 سَيْفُ الَّذِي يَلْحَقُهُ لاَ يَقُومُ، وَلاَ رُمْحٌ وَلاَ مِزْرَاقٌ وَلاَ دِرْعٌ.
27 يَحْسِبُ الْحَدِيدَ كَالتِّبْنِ، وَالنُّحَاسَ كَالْعُودِ النَّخِرِ.
28 لاَ يَسْتَفِزُّهُ نُبْلُ الْقَوْسِ. حِجَارَةُ الْمِقْلاَعِ تَرْجعُ عَنْهُ كَالْقَشِّ.
29 يَحْسِبُ الْمِقْمَعَةَ كَقَشٍّ، وَيَضْحَكُ عَلَى اهْتِزَازِ الرُّمْحِ.
30 تَحْتَهُ قُطَعُ خَزَفٍ حَادَّةٌ. يُمَدِّدُ نَوْرَجًا عَلَى الطِّينِ.
31 يَجْعَلُ الْعُمْقَ يَغْلِي كَالْقِدْرِ، وَيَجْعَلُ الْبَحْرَ كَقِدْرِ عِطَارَةٍ.
32 يُضِيءُ السَّبِيلُ وَرَاءَهُ فَيُحْسَبُ اللُّجُّ أَشْيَبَ.
33 لَيْسَ لَهُ فِي الأَرْضِ نَظِيرٌ. صُنِعَ لِعَدَمِ الْخَوْفِ.
34 يُشْرِفُ عَلَى كُلِّ مُتَعَال. هُوَ مَلِكٌ عَلَى كُلِّ بَنِي الْكِبْرِيَاءِ».



والتراجم المختلفة



Job 41:1


(ASV) Canst thou draw out leviathan with a fishhook? Or press down his tongue with a cord?


(BBE) Is it possible for Leviathan to be pulled out with a fish-hook, or for a hook to be put through the bone of his mouth?


(Bishops) (40:25) Canst thou drawe out Leuiathan with an hooke, or binde his tongue with a corde?


(CEV) Can you catch a sea monster by using a fishhook? Can you tie its mouth shut with a rope?


(Darby) Wilt thou draw out the leviathan with the hook, and press down his tongue with a cord?


(DRB) (40:20) Canst thou draw out the leviathan with a hook, or canst thou tie his tongue with a cord?


(ESV) "Can you draw out Leviathan with a fishhook or press down his tongue with a cord?


(FDB) (40:20) Tireras-tu le léviathan avec un hameçon, et avec une corde lui feras-tu y enfoncer sa langue?


(FLS) (40:20) Prendras-tu le crocodile à l'hameçon? Saisiras-tu sa langue avec une corde?


(Geneva) (40:20) Canst thou drawe out Liuiathan with an hooke, and with a line which thou shalt cast downe vnto his tongue?


(GLB) Kannst du den Leviathan ziehen mit dem Haken und seine Zunge mit einer Schnur fassen?


(GNB) Can you catch Leviathan with a fishhook or tie his tongue down with a rope?


(GW) "Can you pull Leviathan out of the water with a fishhook or tie its tongue down with a rope?



(JPS) (40:25) Canst thou draw out leviathan with a fish-hook? or press down his tongue with a cord?


(KJV) Canst thou draw out leviathan with an hook? or his tongue with a cord which thou lettest down?


(KJV-1611) Canst thou draw out Leuiathan with an hooke? or his tongue with a corde which thou lettest downe?


(KJVA) Canst thou draw out leviathan with an hook? or his tongue with a cord which thou lettest down?


(LITV) Can you draw out the leviathan with a hook, or hold down his tongue with a cord?


(MKJV) Can you draw out the leviathan with a hook, or hold down his tongue with a cord?


(RV) Canst thou draw out leviathan with a fish hook? or press down his tongue with a cord?


(Webster) Canst thou draw out leviathan with a hook? or his tongue with a cord which thou lettest down?


(YLT) Dost thou draw leviathan with an angle? And with a rope thou lettest down--his tongue?


وكلهم كتبوا ليفياثان او وحش بحري


الترجمه السبعينية



(LXX) (40:25) ἄξεις δὲ δράκοντα ἐν ἀγκίστρῳ, περιθήσεις δὲ φορβεὰν περὶ ῥῖνα αὐτοῦ;

وتعني الحية


اللاتيني


(Vulgate) (40:20) an extrahere poteris Leviathan hamo et fune ligabis linguam eius

وذكر ايضا ليفياثان


معني الكلمة عبريا



(HOT) (40:25) תמשׁך לויתן בחכה ובחבל תשׁקיע לשׁנו׃


H3882

לויתן

livyâthân

liv-yaw-thawn'

From H3867; a wreathed animal, that is, a serpent (especially the crocodile or some other large sea monster); figuratively the constellation of the dragon; also as a symbol of Babylon: - leviathan, mourning.


H3882

לויתן

livyâthân

BDB Definition:

1) leviathan, sea monster, dragon

1a) large aquatic animal

1b) perhaps the extinct dinosaur, plesiosaurus, exact meaning unknown


كلمة لوياثان

لوياثان

 

اسم عبري معناه "ملفوف" وهو حيوان هائل ذكر في الأسفار الشعرية فقط في الكتاب المقدس. خلقه الله يمرح في البحر (مز 104: 26). وقد وصفه وصفاً مفصلاً في أيوب في الإصحاح الحادي والأربعين.
عندما عمل الله الخلاص شق البحر وقتل التنانين التي فيه وكسر رؤوسها ورضّ رؤوس لوياثان وتركه طعاماً لأهل البريّة (مز 74: 14).
وكما أن البحر يشبه الأمم الجائشة المتحركة المتقلقلة هكذا لوياثان يسكن فيه، لوياثان الحية الهاربة السريعة الملتوية. ويرمز التنين إلى القوى القاسية الشديدة في العالم، تلك القوى التي أنزلت المصائب والويلات على شعب الله. ولكن الله سيسحقها في النهاية (اش 27: 1).
ويعتقد أنه يقصد بلوياثان التمساح، وهو من أكبر الحيوانات التي تدب. وظهره ورأسه وذنبه مغطاة بحراشف قرنية لا تخترقها السهام أو الرماح أو الرصاص إلا في أماكن معينة فيه

دائرة المعارف الكتابية



الأرجح أن الكلمة العبرية "لوياثان" مشتقة من الفعل لوى (وهو نفسه في العربية لفظاً ومعنى)، فيكون معناها "ملفوف" أو "ملتو". ويرى بعض العلماء أنها قد تكون من أصل بابلي. واستخدام هذه الكلمة في الكتاب المقدس، يدل علي الإشارة إلى "وحش بحري". ففي المزمور الإشارة صريحة إلى حيوان بحر يلعب في "البحر الكبير الواسع الأطراف. هنا دبابات بلا عدد. صغار حيوان مع كبار" (مز 104: 25و 26)، مما جعل البعض يظنون أن المقصود هو "الحوت" أو "الدلفين". وتستخدم الكلمة مجازياً مرتين في نبوة إشعياء (27: 1) في إشارة إلي "أشور"، "لوياثان الحية الهاربة" وفي إشارة إلى نهر الدجلة سريع الجريان. وإلى بابل في القول "لوياثان الحية المتحوية" في إشارة إلى نهر الفرات كثير الانحناءات.

ويختم "لوياثان" في المزمور (74: 14) في إشارة إلى فرعون ملك مصر، وخروج الشعب من مصر. وفي نبوة حزقيال (29: 3- 5) يقول صراحة: "هأنذا عليك يا فرعون ملك مصر، التمساح الكبير الرابض في وسط أنهاره "مما يدعو إلى ترجيح الرأي القائل بأن المقصود "بلوياثان" إنما هو التمساح، ويؤيد ذلك أيضاً ما جاء في وصفه في سفر أيوب (41: 1- 34).



حيوان ملتف كحية او تمساح ضخم او وحش بحري عملاق ويسمي مجازا تنين كرمز بابل

وهو ديناصور منقرض المعروف باسم بليسيوسايريس وصور بعض انواعه




وحجمه


Plesiosaurs were marine reptiles which spent much of their time in the open seas. They swam by use of oar-like paddles and powerful tails. They appeared in the Triassic seas of Europe, and later spread worldwide. During the Cretaceous, some species became very large



http://www.bhigr.com/store/product.php?productid=378



http://www.angelfire.com/mi/dinosaurs/images/casts/plesiosaurus_ray.jpg


واخيرا يقوا ان بعض انواعه باقيه للان وهذا اللنك فيه فديوا يصوره


http://www.unmuseum.org/lochness.htm

ويثبت عندما قال في المزامير 104 انه متواجد مع الانسان صحيح


او نوع اخر اسمه

Mosasaur


وصورة هيكله