بهيموث
Holy_bible_1
الشبهة
بهيموث في الكتاب المقدس :
الكتاب المقدس , منجم المخلوقات الأسطورية , يُظهر لنا كائن جديد , أسطوري فريد , صديق مُقرب لـلوثيان , له ارتباط وثيق به بحسب التلمود والتقليد اليهودي , مذكور له أوصاف خرافية في الكتاب المقدس , كالعادة دلست الترجمة العربية الفاندايك واستبدلت إسمه بإسم فرس البحر المعروف بالعامية بـ سيد قشطه , والعجيب هو أن هذا الكائن هو أول أعمال الله بحسب الكتاب المقدس , وبعون الله سوف نكشف الستار عن هذا الكائن الأسطوري العجيب .
واكمل شبهته من التلمود البابلي والويكبيديا ليضيف عليها ناحيه اسطورية
الرد
الاعداد تقول
ايوب 40
15 «هُوَذَا
بَهِيمُوثُ
الَّذِي
صَنَعْتُهُ
مَعَكَ
يَأْكُلُ
الْعُشْبَ
مِثْلَ
الْبَقَرِ.
16
هَا
هِيَ
قُوَّتُهُ
فِي
مَتْنَيْهِ،
وَشِدَّتُهُ
فِي
عَضَلِ
بَطْنِهِ.
17
يَخْفِضُ
ذَنَبَهُ
كَأَرْزَةٍ.
عُرُوقُ
فَخِذَيْهِ
مَضْفُورَةٌ.
18
عِظَامُهُ
أَنَابِيبُ
نُحَاسٍ،
جِرْمُهَا
حَدِيدٌ
مَمْطُولٌ.
19
هُوَ
أَوَّلُ
أَعْمَالِ
اللهِ.
الَّذِي
صَنَعَهُ
أَعْطَاهُ
سَيْفَهُ.
20
لأَنَّ
الْجِبَالَ
تُخْرِجُ
لَهُ
مَرْعًى،
وَجَمِيعَ
وُحُوشِ
الْبَرِّ
تَلْعَبُ
هُنَاكَ.
21
تَحْتَ
السِّدْرَاتِ
يَضْطَجعُ
فِي
سِتْرِ
الْقَصَبِ
وَالْغَمِقَةِ.
22
تُظَلِّلُهُ
السِّدْرَاتُ
بِظِلِّهَا.
يُحِيطُ
بِهِ
صَفْصَافُ
السَّوَاقِي.
23
هُوَذَا
النَّهْرُ
يَفِيضُ
فَلاَ
يَفِرُّ
هُوَ.
يَطْمَئِنُّ
وَلَوِ
انْدَفَقَ
الأُرْدُنُّ
فِي
فَمِهِ.
24
هَلْ
يُؤْخَذُ
مِنْ
أَمَامِهِ؟
هَلْ
يُثْقَبُ
أَنْفُهُ
بِخِزَامَةٍ؟
حاول احدهم استغلال هذا العدد واضاف عليه كثيرا من الاساطير القديمه اليهوديه وغيرها التي ليس لها علاقه من قريب او من بعيد الا فقط الاشتراك في الاسم لكن ما هلل به من خرافات المعارك الاسطوريه وغيرها ليس له اي لزوم لانه غير مكتوب في الكتاب المقدس . فاقول له لايعنينا ما هو مكتوب في التلمود فهو ملئ بالاساطير التي خدعت كثيرين من الانبياء الكذبه الذين نقلوا منه بدون فهم انها اساطير لايعترف بها الانجيل
ونلاحظ اول شئ انه كالعاده حاول يكيل الاتهامات لترجمة الفانديك ولا اعرف لماذا ترجمة الفانديك تقلق منام المشككين هل فقط لانتشارها ؟
فهو يقول نصا
كالعادة دلست الترجمة العربية الفاندايك واستبدلت إسمه بإسم فرس البحر المعروف بالعامية بـ سيد قشطه
وانا اريد من الكل ان يفتحوا ترجمة فانديك القديمه المطبوعه هل يوجد بها فرس البحر او سيد قشطه ؟؟؟؟؟؟؟
يوجد بها كلمة بهيموث كما تنطق في العبريه
ولكن المشكك نقل من النسخه الالكترونيه الحديثه واعتقد انها تمثل ترجمة فانديك دون ان يتاكد من معلوماته
فان كانت بعض التراجم العربي التفسيرية وضعت كلمة وحيد القرن او فرس البحر او غيرها مثل ترجمة الاخبار الساره فهذا مره اخري تفسير وليس الكلمة الاصليه فمتي سيدرك المشككون معني كلمة تراجم تفسيرية ؟؟؟
Job 40:15
(ASV) Behold now, behemoth, which I made as well as thee; He eateth grass as an ox.
(BBE) See now the Great Beast, whom I made, even as I made you; he takes grass for food, like the ox.
(Bishops) Beholde the beaste Behemoth, who I made with thee, which eateth haye as an oxe:
(CEV) I created both you and the hippopotamus. It eats only grass like an ox,
(Darby) See now the behemoth, which I made with thee: he eateth grass as an ox.
(DRB) (40:10) Behold behemoth whom I made with thee, he eateth grass like an ox.
(ESV) "Behold, Behemoth, which I made as I made you; he eats grass like an ox.
(FDB) (40:10) Vois le béhémoth, que j'ai fait avec toi: il mange l'herbe comme le boeuf.
(FLS) (40:10) Voici l'hippopotame, à qui j'ai donné la vie comme à toi! Il mange de l'herbe comme le boeuf.
(Geneva) (40:10) Behold now Behemoth (whom I made with thee) which eateth grasse as an oxe.
(GLB) Siehe da, den Behemoth, den ich neben dir gemacht habe; er frißt Gras wie ein Ochse.
(GNB) Look at the monster Behemoth; I created him and I created you. He eats grass like a cow,
(GSB) Siehe doch das Flußpferd, das ich gemacht habe wie dich: Gras frißt es wie ein Ochs!
(GW) "Look at Behemoth, which I made along with you. It eats grass as cattle do.
(JPS) Behold now behemoth, which I made with thee; he eateth grass as an ox.
(KJV) Behold now behemoth, which I made with thee; he eateth grass as an ox.
(KJV-1611) Beholde now Behemoth which I made with thee, hee eateth grasse as an oxe.
(KJVA) Behold now behemoth, which I made with thee; he eateth grass as an ox.
(LITV) Now behold Behemoth, which I made along with you; he eats grass like an ox;
(MKJV) Now behold behemoth, which I made along with you; he eats grass like an ox;
(RV) Behold now behemoth, which I made with thee; he eateth grass as all ox.
(Webster) Behold now behemoth, which I made with thee; he eateth grass as an ox.
(YLT) Lo, I pray thee, Behemoth, that I made with thee: Grass as an ox he eateth.
وكلهم استخدموا بهيموث والبعض قال الوحش بهيموث
النص العبري
(HOT)
הנה־נא
בהמות
אשׁר־עשׂיתי עמך חציר כבקר יאכל
ومعني الكلمه في العبري
H930
בּהמות
behêmôth
BDB Definition:
1) perhaps an extinct dinosaur
1a) a Diplodocus or Brachiosaurus, exact meaning unknown
وقاموس عبري
The word “Behemoth” means “Giant, kingly beast”.
فما هو بهيموث:
هو اسم حيوان عملاق قد يكون احد الديناصورات مثل حيوان اسمه ديبلودوكس ( وهو ايضا من عائلة الديناصورات المنقرضة ) او احد الزواحف العملاقه المنقرضه وهي تعني حيوان مرعب
والترجمه السبعينية
ثيريا
(LXX) ἀλλὰ δὴ ἰδοὺ θηρία παρὰ σοί· χόρτον ἴσα βουσὶν ἐσθίει.
وتعني حيوان عملاق
والفلجاتا
(Vulgate) (40:10) ecce Behemoth quem feci tecum faenum quasi bos comedet
ايضا بهيموث
ولو فكرنا معا ان الرب اراد ان يكلم ايوب عن الديناصورات التي لم يراها ايوب ولم يعرف عنها البشريه شيئ الا حديثا فما نتخيل اللفظه
وحتي تسمية ديناصور هي تسميه حديثا فماذا عن اكثر من 4000 سنه في الماضي عندما كتب سفر ايوب ؟
اعتقد تعبير بهيموث الذي يعني الحيوان العملاق تسميه صحيحه
وان كنا اتفقنا تقريبا علي ان كلمة بهيموث تعني ديناصور من نوع
ديبلودوكيوس او براكيوسورس التي ذكرت في القاموس العبري وهم اسمين لنفس النوع من الديناصورات
( مع ملاحظه ان كلمة ديناصور اخترعت في منتصف القرن التاسع عشر ولم تكن لها وجود قبل ذلك وهي تعني ايضا زاحف مرعب فتكون الكلمه العبري بالفعل دقيقه لوصف حيوان ضخم جدا ليس له اسم علمي في هذا الزمان )
Diplodocus
Diplodocus (pronounced , or ) is a genus of diplodocid sauropod dinosaur whose fossils were first discovered in 1877 by S. W. Williston. The generic name, coined by Othniel Charles Marsh in 1878, is a Neo-Latin term derived from Greek (diploos) "double" and (dokos) "beam", in reference to its double-beamed chevron bones located in the underside of the tail. These bones were initially believed to be unique to Diplodocus; however, they have since then been discovered in other members of the diplodocid family and in non-diplodocid sauropods such as Mamenchisaurus. It lived in what is now western North America at the end of the Jurassic Period. Diplodocus is one of the more common dinosaur fossils found in the Upper Morrison Formation, a sequence of shallow marine and alluvial sediments deposited about 150 to 147 million years ago, in what is now termed the Kimmeridgian and Tithonian stages. The Morrison Formation records an environment and time dominated by gigantic sauropod dinosaurs such as Camarasaurus, Barosaurus, Apatosaurus and Brachiosaurus.
Brachiosaurus
Brachiosaurus (IPA: ) meaning "Arm Lizard", from the Greek brachion/βραχιων meaning 'arm' and sauros/σαυρος meaning 'lizard', was a genus of sauropod dinosaur which lived during the Late Jurassic Period. It was thus named because its forelimbs were longer than its hind limbs. One of the largest animals ever to walk the earth, it has become one of the most famous of all dinosaurs and is widely recognised worldwide.
وكما قلت لو اراد الرد ان يقول لايوب عن الديناصور وايوب لا يعرف عنه شيئ فسيقول له حيوان عملاق ويوصفه له وهذا ما فعله الانجيل ونقراء الوصف معا الذي قاله الكتاب مقدس
وهو بالفعل نباتي ينطبق عليه هذا الوصف
15 «هُوَذَا
بَهِيمُوثُ
الَّذِي
صَنَعْتُهُ
مَعَكَ
يَأْكُلُ
الْعُشْبَ
مِثْلَ
الْبَقَرِ.
16
هَا
هِيَ
قُوَّتُهُ
فِي
مَتْنَيْهِ،
وَشِدَّتُهُ
فِي
عَضَلِ
بَطْنِهِ.
17
يَخْفِضُ
ذَنَبَهُ
كَأَرْزَةٍ.
عُرُوقُ
فَخِذَيْهِ
مَضْفُورَةٌ.
18
عِظَامُهُ
أَنَابِيبُ
نُحَاسٍ،
جِرْمُهَا
حَدِيدٌ
مَمْطُولٌ.
19
هُوَ
أَوَّلُ
أَعْمَالِ
اللهِ.
الَّذِي
صَنَعَهُ
أَعْطَاهُ
سَيْفَهُ.
20
لأَنَّ
الْجِبَالَ
تُخْرِجُ
لَهُ
مَرْعًى،
وَجَمِيعَ
وُحُوشِ
الْبَرِّ
تَلْعَبُ
هُنَاكَ.
21
تَحْتَ
السِّدْرَاتِ
يَضْطَجعُ
فِي
سِتْرِ
الْقَصَبِ
وَالْغَمِقَةِ.
22
تُظَلِّلُهُ
السِّدْرَاتُ
بِظِلِّهَا.
يُحِيطُ
بِهِ
صَفْصَافُ
السَّوَاقِي.
23
هُوَذَا
النَّهْرُ
يَفِيضُ
فَلاَ
يَفِرُّ
هُوَ.
يَطْمَئِنُّ
وَلَوِ
انْدَفَقَ
الأُرْدُنُّ
فِي
فَمِهِ.
24
هَلْ
يُؤْخَذُ
مِنْ
أَمَامِهِ؟
هَلْ
يُثْقَبُ
أَنْفُهُ
بِخِزَامَةٍ؟
فهو حيوان نباتي متنيه قويه جدا لتحمل كل هذا الوزن . عضلات بطنه قويه تتيح له ان يقف علي قدميه الخلفيتين . وفي الصوره لهيكله العظمي يتضح كم هي قوة عظام الفخذين وديله مطول كارزه وهو اضخم حيوان ارضي خلقه الله
والعدد ايضا يتكلم عن شئ يشبه السيف فلنتامل هذه الصوره معا وندرك ان الكتاب المقدس يتكلم علي اكثر من نوع
ولنتامل شئ هام جدا هنا يَخْفِضُ ذَنَبَهُ كَأَرْزَةٍ يتكلم ان ذيل الديناصور مرتفع لاعلي وليس لاسفل وبالفعل قديما حينما حاول العلماء تجميع ذيل الديناصور وجهوا الذيل لاسفل ولكنهم لم يجدوا اثر لذيل الديناصور علي الاراضي الكلسيه التي وجدوا عليها اثار اقدامه واخير تاكدوا ان ذيل هذا الديناصور يتجه لاعلي ويؤكد قوة عضلات بطنه التي تتحمل وزن هذا الذيل الضخم وهو يوجه ذيله لاسفل فقط عندما يريد ان يقف علي القدمين الخلفيتين فقط
وتم رفع ذيله عن الارض في بعض المتاحف للدقه العلميه
وصورة عظمه من قدمه الامامية
فلنقف لحظه ونتامل الانجيل الذي قبل ان يعرف العلم الحديث شئ عن الدينصورات هوذا الانجيل الذي وصف كرة الارض والذي وصف تكوين السماء يصف الديناصورات ويصف هذا الحيوان بكل دقه وروعه
فلو كان الانجيل من تاليف بشري قديم هل كان له ان يصف الديناصور بهذه الدقه ؟
السؤال هنا كيف يمكن لايوب ان يعرف الديناصورات ؟
ايوب عاش
1 قد يكون بعد الطوفان بقليل وقبل ابراهيم لان عمره تعدي 200 سنه مثل عمر تارح وانه كان يكتب علي الصخر (19: 24 و نقرت الى الابد في الصخر بقلم حديد و برصاص) وهذا اسلوب كتابه قديم جدا قبل زمن ابراهيم وايضا عوص (1:1) هو الاسم القديم لمنطقة ادوم فهو سكنها قبل ان يولد عيسو ويتكلم عن عباداه واحده وثنيه وهي الاملاك السمائية التي اختفت قبل ابراهيم وبدليل انه لم يتكلم عن اليهود باي شئ فه ولد قبل ابراهيم
2 ويوجد راي انه كتب بعد ابراهيم بقليل ويستدل علي اسم بلدد الشوحي وشوح احد ابناء ابراهيم
ولكن جميع الاراء انه اعيد صياغته بواسطة ارشاد الوحي المقدس لموسي
الراي الذي اعتقده انه قبل ابراهيم لان هذا يفسر كثير من المكتوب في السفر وايضا يؤكد ان الله لم يترك نفسه بلا شاهد بين نوح وابراهيم
بل قد يكون وهذا رائ انه كتب قبل الطوفان نفسه لانه يتكلم عن اشياء اختفت قبل الطوفان ايضا
فيكون ايوب عرف عن الديناصورات من جدوده الي نوح الذي شاهد الحيوانات التي انقرضت بسبب الطوفان و قد اكون مخطئ و يكون نوح لم يعرف عنها شئ
والمدقق يعرف ان المتكلم هنا هو الله لايوب فكما كلمه عن تكوين اليابسه والبحار ولججها وكلمه عن تكوين السحاب والثلج والبرد الذي هو ماء متجمد ووقت ولادة وعول والايائل والثور الوحشي واستحالة ترويضهم وكل هذا لم يعرف عنه ايوب او اي احد من البشر شئ الا حديثا
يقول الرب لايوب انه خلق الديناصور قبل الانسان بيوم وهذا ما نجده في سفر التكوين في اليوم الخامس والسادس
ورغم اختلاف زمن كتابة سفر ايوم وسفر التكوين لكن كلاهما يذكر نفس المعلومه الدقيقه عن الحقب الزمنية ويوضح ان الديناصورات خلقت مع الانسان في نفس اليوم ولكن هم في بداية اليوم السادس والانسان في نهاية اليوم السادس
1: 20 و قال الله لتفض المياه زحافات ذات نفس حية و ليطر طير فوق الارض على وجه جلد السماء
1: 21 فخلق الله التنانين العظام و كل ذوات الانفس الحية الدبابة التي فاضت بها المياه كاجناسها و كل طائر ذي جناح كجنسه و راى الله ذلك انه حسن
1: 22 و باركها الله قائلا اثمري و اكثري و املاي المياه في البحار و ليكثر الطير على الارض
1: 23 و كان مساء و كان صباح يوما خامسا
1: 24 و قال الله لتخرج الارض ذوات انفس حية كجنسها بهائم و دبابات و وحوش ارض كاجناسها و كان كذلك
1: 25 فعمل الله وحوش الارض كاجناسها و البهائم كاجناسها و جميع دبابات الارض كاجناسها و راى الله ذلك انه حسن
1: 26 و قال الله نعمل الانسان على صورتنا كشبهنا فيتسلطون على سمك البحر و على طير السماء و على البهائم و على كل الارض و على جميع الدبابات التي تدب على الارض
فقد اكون مصيب عندما اقول ان الديناصورات اختفت بسبب الطوافان وقد اكون مخطئ ولكن ادلتي
بدا العلم الحديث يثبت ان بعض الدينصورات كانت موجوده اثناء الحضارات القديمه
والدليل هذا البحث
http://www.youtube.com/watch?v=xCNqEXQfJQ0&NR=1
وايضا
الديناصورات هي زواحف عملاقه تستمر في النمو فكان يعيش لفتره طويله قبل الطوفان ويستمر في النمو وهذه الحيوانات الضخمه اختفت بسبب الطوفان والمتبقي منها اختلف معدل نموه لان الله جعل الاعمار قصيره بعد الطوفان وكما قل عمر الانسان الي الثمن بسبب بعض العوامل البيئبة مثل قلة البخار في الهواء وتسبب في قلة الضغط الجوي ( الضغط الجوي في الماضي كان اعلي مما ساعد الديناصورات الطائره العملاقه علي الطيران التي مستحيل ان تطير في ظروف الضغط الجوي الذي نعيش فيه الان ) وتثبب ايضا في ارتفاع الملوثات ( وهذا ايضا ثبت علميا ) قد يكون ايضا اعمار الحيوانات تاثرت بنفس العوامل مما ادي الي ان الزواحف المتبقيه صارة صغيرة الحجم مثل التي توجد في بعض الجزر الاندنوسية التي تصل الي ثلاث امتار وتشبه الدينصورات ولكن صغيرة الحجم
والمفاجئه العلميه ان عظام الديناصور المتبقيه لا تدعم فكرة انها عاشت واختفت من ملايين السنين قبل الانسان ولكن العلماء وجدوا اختلافات في مقاييس الكربون المشع مما ادي الي صعوبة تحديد عمر الديناصورات بدقه
واثبت ذلك الكثير من العلماء و احد العلماء واسمه د. هنري موريس
وعندي الكثير جدا في هذا الموضوع
واكتفي بوضع صوره رسمية من جامعة اريزونا لشهادة تثبت فشل الكربون المشع في تحديد عمر الديناصورات
وباختصار شديد
الكربون المشع لايصلح استخدامه كمقياس اذي تعرض لرطوبه شديده او ضغط مرتفع وتصبح نتائجه لا يعتد بها بالمره وهذا حدث اثناء الطوفان فكل الحفريات دفنت تحت ضغط هائل من المياه لمدة سنه فكل الحفريات ما قبل الطوفان لايمكن استخدام الكربون المشع لقياس عمرها ولكن لان بعض العلماء الملحدين يرفضون فكرة الطوفان فيرفضون فكرة عدم صلاحية الكربون المشع
النقطه الثانيه ان الكربون المشع عمر النصف له 5730 سنه فهو لايصلح لما هو اقدم من 60000 سنه علي شرط عدم تغيير العوامل البيئية كما اوضحت من ضغط وحراره ورطوبه وغيرها
ثالثا بعد عام 1940 وبسبب التجارب النوويه التي لها تاثير سلبي شديد علي حسابات الكربون المشع اصبحت ايضا نتائجه غير دقيقه
ولمن يريد المزيد في هذا الموضوع
http://www.hazemsakeek.com/QandA/carbon-14/carbon-14.htm
http://www.angelfire.com/mi/dinosaurs/carbondating.html
وبهذا احتمالية وجود الدينصورات قبل الطوفان وارد ويكون الانجيل دقيق جدا في وصفها وتحديد الحقبه التي كانت موجوده فيها وعندما كلم الرب ايوب عن هذا الامر ليكشف له ضعفه لم يستطع ان يجاوبه
واخيرا اتعجب من المشكك الذي لا يستطيع ان يجاوب علي ان الارض مبنيه فوق حوت فيحاول ان يشكك في مصداقية الانجيل الذي كل يوم يثبت العلم دقت وصفه وعلي سبيل المثال ما قدمته اليوم عن الديناصورات
وللذي يريد المزيد في هذا الموضوع يستطيع ان يشاهد هذين الموقعين
http://www.angelfire.com/mi/dinosaurs/behemoth.html
واخيرا المعني الروحي
من تفسير ابونا انطونيوس فكري
لقد أثبت الله لأيوب فيما قبل سلطانه المطلق علي كل من الطبيعة والخليقة الجامدة كلها (كواكب وأرض وشمس بنورها) وكل الظواهر الطبيعية (البحر بأمواجه والسحاب والأمطار المفيد منها والمؤذي، والجلد والثلج والبروق والصواعق والرعد) وعلي الخليقة الحيوانية (أسود ووعول.. الخ). وعلي الأشرار فهو وحده الذي يؤدبهم ويخضعهم. فماذا تبقي؟.... من القوي التي تحارب الإنسان وتخيفه لم يتبقي سوي قوتين قوة الشهوة وحب العالم في داخل الإنسان وقوة إبليس.
فنحن يمكننا أن نفهم كلام الله لأيوب علي أنه نوع من التوبيخ أو نوع من التعليم
1. فكلام الله توبيخ لأيوب، ففيه يشرح الله أنه وحده القادر علي كل شئ فكيف يعارضه؟!
2. وكلام الله تعليم لأيوب ولكل واحد منا، ففيه يشرح أنه الإله المحب لخليقته وهو وحده له سلطان علي كل الخليقة (جماد أو حيوان أو إنسان ظالم) فلماذا الخوف من الخارج. هنا الله يعلم الإنسان ألا يخاف من أي شئ يراه، فهو قادر أن يذلله له. وعلينا أن نؤمن بهذا فيملأ السلام قلوبنا "أنا هو لا تخافوا". إذا كان الله ضابط الكل المحب لشعبه وفي يده السلطان علي كل شئ، فليطمئن شعبه.
وبعد أن طمأن الله أيوب وطمأن كل البشر أنه المسيطر علي كل القوي التي تحيط بنا نجده الأن يهدئ النفس المضطربة من:- 1) القوي الداخلية (الشهوة المشتعلة)
2) القوي غير المنظورة (إبليس)
وأيضاً إذا كان الله ضابط الكل. وكل شئ في يده فهو قادر أن يسيطر علي هذه القوي غير المنظورة ولكننا نشعر بحروبها ضدنا. وإتخذ الله الرموز طريقاً يشرح به هذه الفكرة. فنجد حيوانين هائلين يعبران عنهما وهما:-
1- بهيموث:- هو تعبير عن الشهوات الكامنة فينا ومحبة العالم.
2- لوياثان:- هو إبليس بكل قواته الموجهة ضد البشر.
فبهيموث يشير للشهوة أو للجسد الذي تسكن فيه الشهوة، شهوة البطن (أكل أو شهوات زنا) أو محبة العالم 1يو 15:2-17. ونلاحظ في هذه الأيات أن من يحب العالم ليست فيه محبة الآب. وقطعاً من لا يحب الآب فهو ميت في خطاياه. ومن هنا ندرك أن الإنسان الشهواني يعرض نفسه للموت الروحي. ومن سمات الإنسان الشهواني أنه لا يشبع. ونجد هذه المواصفات في بهيموث "يطمئن ولو إندفق الأردن في فمه" بل هو يشرب ولا يحس بالإرتواء أر 13:2. والشهوة موجودة في الإنسان "بالخطية حبلت بي أمي مز 5:51" وبهذا يعترف بولس الرسول "أما أنا فجسدي مبيع تحت الخطية... فالأن لست بعد أفعل ذلك أنا بل الخطية الساكنة فيَ... رو 14:7-25. ولكن بولس لم يتوقف عند هذا بل أكمل عمل نعمة المسيح "لأن ناموس روح الحياة في المسيح يسوع قد أعتقني من ناموس الخطية والموت رو 8: 3، 2. والأن كل من يسلك حسب الروح خاضعاً لوصايا الله مجاهداً حتي الدم، ولا يسلك بحسب الجسد مندفعاً وراء شهواته. يجد هناك قوة تسانده هي نعمة الله العاملة فينا. ومهما كانت الحروب الناشئة من الشهوة التي فينا، فلنا أسلحة جبارة بها نحارب أف 10:6-20. وأسلحتنا ليست ضعيفة 2كو 3:10-5.
فالشهوة للعالم وللخطية هي قوة لا يستهان بها، بل يقول الكتاب أم 26:7 طرحت كثيرين جرحي وكل قتلاها أقوياء. ولكن الله قادر أن يعطي لأولاده قوة يقدرون بها أن يطفئوا سهامها الملتهبة. الله أعطي الإمكانية، والنعمة التي نستفيد منها ونختبرها إذا جاهدنا بصلواتنا وأصوامنا وبتوبتنا. ونلاحظ قول الرب لقايين عند الباب خطية رابضة وإليك إشتياقها وأنت تسود عليها. وتصوير بهيموث هنا بقوته الهائلة هو تقرير لواقع سيطرة الشهوة بقوة علي الإنسان. ولكن الله قادر أن يعطي قوة من عنده تسيطر عليها. فمن الذي يقدر أن يسيطر علي الشئ إلا خالقه. وها هو الإنسان عاجز عن أن يسيطر علي بهيموث القوي لكن الله يقدر أن يذلله له. وهكذا الشهوة التي أسقطت كثيرين ،الله يقدر أن يذللها للإنسان، علي أن نجاهد في سبيل ذلك، لذلك إمتلأ تاريخ الكنيسة بالقديسين.
ولوياثان. الحية الملفوفة هو إشارة لإبليس. الله الذي أوحي بكل ما كتب سمح بهذا لنري فيه صورة للقوة غير العادية سواء للشهوة أو لإبليس. والله وحده هو القادر أن يهزم لنا إبليس ويضربه ويذلله. بل هذا ما رأيناه في الأيات التي ذكر فيها لوياثان. والله هو الذي سيعطينا الخلاص منه، حينما يأتي بالخلاص مز 10:74-14. وراجع أش 1:27 نجد وعداً بأن الله سيضربه بسيفه. ونلاحظ من الأيات المذكور فيها إسم لوياثان أنه وحش بحري. فالعالم مشبه بالبحر
1. متقلب كأمواج البحر، يوماً يكون فيه الإنسان إلي فوق وآخر إلي تحت.
2. وكما أنه غير مضمون فهو كماء البحر المالح لا يروي بل يقتل.ومن يحيا في البحر يغرق ويموت. ولذلك نحن نستعمل العالم ولكننا لا ننغمس في ملذاته.
هكذا فإبليس يستخدم العالم ليجذب أولاد الله بأن يغريهم بما في العالم وحينما ينجذبون يجرفهم العالم بتياراته القوية غير المضمونة العواقب، بل هي ستقودهم للهلاك كماء البحر القاتل. والله يَعِدْ أنه سيسحق لوياثان أخيراً. والتصوير الذي نراه هنا أن لوياثان الساكن البحر يجعله مضطرباً 31:41. فهو رئيس هذا العالم، يقدر أن يعطي لمن يسجد له أن يمتلكه (يو 30:14 + مت 9:4) ولكن يا ويل من يستجيب فمصيره الهلاك. بل هو سيعاني من إضطراب كل الأمور حوله إذا إنجذب من شهواته فإبليس يهيج العالم كما يهيج لوياثان البحر الساكن فيه. ونلاحظ أن إبليس قد شبه بالحية وفي رؤ 2:13 شبه ضد المسيح بوحش شبه نمر وقوائمه كقوائم دب وفمه كفم أسد وأعطاه التنين قدرته. علامة علي دمويته. وفي رؤ 13 نجد وحشين. الأول خارج من البحر رؤ 1:13 والأخر خارج من الأرض رؤ 11:13. ووراء الوحشين إبليس الحية القديمة. ومصير هذه الحية البحيرة المتقدة بالنار ومعها الوحوش. رؤ 20:19. فإبليس يحارب كيفما شاء ولكن الله وحده هو المسيطر عليه والقادر علي إخضاعه. وسيهلكه أخيراً. والآن ما هي الصورة التي يراها كل إنسان من تصوير سلطة الله علي الخليقة:-
نري الله كإله ضابط الكل، مسيطراً علي كل القوي المحيطة بنا سواء منظورة أو غير منظورة، الكواكب والسماء، الأرض والبحر، الحيوانات بكل أنواعها، إبليس وكل أعوانه، بل حتي الشهوة التي في داخل الإنسان. هي صورة تعطي طمأنينة وثقة في إلهنا القادر علي كل شئ.
الأيات 15-24:- "هوذا بهيموث الذي صنعته معك ياكل العشب مثل البقر، ها هي قوته في متنيه وشدته في عضل بطنه، يخفض ذنبه كارزة عروق فخذيه مضفورة، عظامه انابيب نحاس جرمها حديد ممطول، هو اول اعمال الله الذي صنعه اعطاه سيفه، لان الجبال تخرج له مرعى وجميع وحوش البر تلعب هناك، تحت السدرات يضطجع في ستر القصب والغمقة، تظلله السدرات بظلها يحيط به صفصاف السواقي، هوذا النهر يفيض فلا يفر هو يطمئن ولو اندفق الاردن في فمه، هل يؤخذ من امامه هل يثقب انفه بخزامة".
.
صنعته معك= حتي لا يفتخر أيوب بل يتذكر أنه هو أيضاً من جملة خلائق الله. بل إن الله بوحي من روحه القدوس أتي بموضوع بهيموث بعد أن أثبت لأيوب عجزه عن أن يسيطر علي الأشرار، وذلك ليضعه مرة أخري أمام التساؤل، لقد إعترضت علي أن الظالمين يتحكمون في العالم، فهل تستطيع أن تدير أنت شئون العالم الأدبية وتسيطر علي الأشرار، إن كنت لا تستطيع أن تسيطر علي العالم المادي وعلي حيوان مثل بهيموث. وإذا فهمنا أن بهيموث يشير للشهوة داخل الإنسان نفهم أن الله قد خلق الإنسان وخلق معه الشهوة،فالانسان خلق كاملا. ولكن حين خلق الله الشهوة كانت شهوة مقدسة وحب مقدس لم تلوثه الخطية، وكلمة مقدس تعني مكرس ومخصص لله. فكان آدم يحب الله فهو مخلوق علي صورة الله ، والله محبة . وبنفس المفهوم كانت لذة آدم في محبته لله لأن الله لذاته مع بني آدم (ام 8: 30). فإذا قال داود في المزمور مز 4:27 واحدة سألت من الرب وأياها ألتمس. أن أسكن في بيت الرب كل أيام حياتي لكي أنظر إلي جمال الرب وأتفرس في هيكله. ويقول بولس الرسول "لي أشتهاء أن أنطلق وأكون مع المسيح فذاك أفضل جداً(في 1: 23).
. فماذا كان الحال قبل السقوط؟ من المؤكد كانت شهوة آدم هي وجوده المستمر في حضرة الله. آدم يشتاق لله ويحب الله، هذه هي الشهوة التي خلق الله آدم بها. ولكن للأسف فسدت الصورة المثالية التي خلق الله الإنسان بها، وإنحرفت شهوة الإنسان. وكانت اول آية بعد السقوط ان آدم وحواء عرفا انهما عريانين ( تك 3: 7) ، وتحول الحب والشهوة المقدسة الي لذات وشهوات جسدية. (رو 12:6+ غل 17:5+أف3:2+ 2 بط10:2+ لو15:22+ 1تس17:2). وضاع الفرح من الانسان ، فالفرح ناشئ عن حب الله ، وهذا اعاده الفداء والروح القدس (رو 5 : 5 + غل 5: 22)
يأكل العشب مثل البقر= مع كل حجمه وقوته فهو يتغذي علي العشب، مثل البقر، ولا يفترس الحيوانات ليأكلها. وفي آية (20) لأن الجبال تخرج له مرعي= طعامه النبات
وجميع وحوش البر تلعب هناك= لأنه حيوان نباتي فالحيوانات الصغيرة لا تخافه فهو لا يأكلها بل تلعب بجانبه. وهذا من صلاح الله فلو كانت الحيوانات الضخمة مثل سيد قشطة والفيل من أكلات اللحوم ما تركت حيوان حي بجانبها
ولو فهمنا أن بهيموث يشير للشهوة نفهم أن الجبال تخرج له مرعي= بأن شعب الله الذين هم كالجبال (أش 2:2)، هم الذين بحريتهم يقدمون المرعي لشهوتهم، إن تركوا لشهواتهم العنان ولكن الخطورة أن جميع وحوش البر تلعب هناك. فحيثما سمح إبن الله لشهواته أن تنطلق سيعرض نفسه لمخاطرة كثيرة من الوحوش المفترسة. ونحن نعلم أن خصمنا إبليس يجول كأسد زائر يلتمس من يبتلعه.
ولنري قوة بهيموث يخفض ذنبه كأرزة= فعضلاته قوية وصلابته كالخشب عظامه أنابيب نحاس. جرمها حديد ممطول= مترجمة عن اليسوعيين "عظامه قصب من نحاس وغضاريفه حديد مطرق". وترجمتها الإنجليزية "عظامه قصب من نحاس وضلوعه حديد (قضبان حديدية). عروق فخذيه مضفورة= أي قوية ومتشابكة فعظامه وعروقه وأطرافه لو قورنت بباقي الحيوانات تظهر كأنها حديد ونحاس.
ملحوظة:- من يرفض أن يصوم حسب نظام كنيستنا أي علي الطعام النباتي ألا يلاحظ قوة هذا الحيوان وهو نباتي وهكذا الفيل مثلاً.
هو أول أعمال الله. الذي صنعه أعطاه سيفه= "هو أول طرق الله في الخلق" (بحسب ترجمة اليسوعيين والإنجليزية). قد تعني أنها اكبر أعمال الله من ناحية الخليقة الحيوانية. وسيفه هو أنيابه التي يقطع بها الحشائش كما بمنجل.
أو إذا فهمنا أن بهيموث يشير للشهوة. فالله خلق فينا الشهوة، وهي في صورتها الأولي عبارة عن طاقة حب مقدسة كالسيف تقطع كل إرادة خاطئة وترفضها ويكفي أن نسمع قول بولس الرسول في(رو 35:8-39)، أو تري الشهداء ذاهبين لساحات الإستشهاد في فرح مسبحين لتعرف قوة شهوة الحب التي فاقت علي قوة رهبة الموت. واذا فهمنا ان الشهوة المقدسة هي المحبة ، اذاً فاول اعمال الله هي المحبة بل هو خلق الانسان بمحبته وارادته ان يعطي للانسان ان يحيا ابديا وفي فرح ومجد.وكانت هذه المحبة الخاقة هي رأس اعمال الله.
ولكن هذه الشهوة متي إنحرفت صارت قوة رهيبة مدمرة للإنسان وتصير كسيف يقطع ويدمر كل ما هو حلو ومفرح ومعزى فى حياته. (مراثى1:4) تحت السترات يضطجع= هو نبات ينمو في مصر علي شطوط النيل وأوراقه كبيرة وأزهاره منها ما هو أبيض ومنها ما هو أزرق (ومترجم في بعض الترجمات اللوتس)
ملحوظة:-
1. هو يضطجع في سلام لأنه آكل نباتات فالحيوانات لا تهرب منه، وهو لا يخاف من أحد، فمن يُرعِب الآخرين يعيش هو أيضاً في رعب. ومن يحيا في سلام مع الأخرين لا يحمل لهم شراً يحيا هو أيضاً في سلام مع نفسه.
2- هذا الحيوان لا يأكل اللحوم ولكن لشراهته يدمر كل ما هو أخضر، حتي أنه يبحث في الجبال عن كميات تكفيه. وشهوة الإنسان إذا إشتعلت بالخطية تدمر كل ما هو أخضر فيه، أي كل ما هو مفرح وحي فيه.
هوذا النهر يفيض فلا يفر هو، يطمئن ولو إندفق الأردن في فمه= يظهر نهمه في أن لا يكفيه أي كميات من الماء، بل هو يفرح كلما إزدادت كميات المياه ولو كانت كل نهر الأردن. وهو تصوير شعري يعبر عن نهمه وقوته وسعة معدته.
ولكننا نفهمها بأسلوب روحي إذا فهمنا أن بهيموث يشير للشهوة ومحبة العالم فالإنسان الدنيوي لا يكتفي بما يملك، ومهما أخذ فهو يريد المزيد، ونلاحظ أن المسيح قال للسامرية عن العالم "من يشرب من هذا الماء يعطش يو 13:4 وأما من يعطش للماء الذي يعطيه المسيح فهو لا يعود يعطش لماء العالم بل تجري من بطنه أنهار ماء حي (قارن يو 14:4 مع يو 37:7، 38)
فالإنسان الدنيوي الذي يشتهي العالم، لا يكفيه كل العالم في نهمه، مثال:- سليمان حينما ترك نفسه وراء شهوة النساء، كان له 1000 زوجة وسرية. وداود بقدر ما كان له إشتهي بثشبع زوجة أوريا. أما يوسف الذي رفض الخطية فاض منه أنهار ماء حي أشبعت العالم. وكل من يرفض الخطية يمتلئ بل يفيض من الروح القدس علي الآخرين. أما هذا العالم بشهوته وأمجاده الزائلة فسيجف رؤ 12:16.
ونلاحظ أن كلمة الأردن معناها الذي ينزل إلي أسفل. إشارة للإنسان الذي لا يشبع من ثروات وشهوات هذا العالم السفلي. وآية (24) مع قوة بهيموث هل تستطيع يا أيوب أن تسيطر عليه أو تأخذ شيئاً من أمامه أو تثقب أنفه بخزامة.
والمجد لله دائما