هل عدم وجود علامة رسالة بولس الرسول في عبرانيين يثبت انه ليس كاتب الرسالة؟ عبرانيين 1 و2تس 3 ورؤيا 22



Holy_bible_1

7/8/2016



الشبهة



بولس الرسول قال في (الفانديك)(الرسالة الثانية الى تسالونيكي)(Thes2-3-17)(السلام بيدي انا بولس الذي هو علامة في كل رسالة.هكذا انا اكتب.)

(الفانديك)(الرسالة الثانية الى تسالونيكي)(Thes2-3-18)(نعمة ربنا يسوع المسيح مع جميعكم.آمين)

العلامة التي يقولها بولس انه يكتب الرسالة وليست منسوبة له زورا هو اسمه وان لم يوجد اسمه تكون مزورة.

وحاول المسيحيين ان يقولوا ان العلامة هو ليس اسمه ولكن تعبير (نعمة ربنا يسوع المسيح مع جميعكم) ولكن نجد في سفر الرؤيا نفس التعبير. إذا العلامة ليس التحية هذه بل ان يكتب اسمه.

وبناء على هذا عدم وجود اسمه في رسالة العبرانيين يؤكد انه ليس كاتبها بل منسوبة له زورا.



الرد



الحقيقة المشكك يقدم فكر مغلوط تماما فالعلامة ليست اسم معلمنا بولس الرسول لان أي انسان يريد لن يزور رسالة وينسبها اليه بالطبع سيكتب اسم بولس الرسول عليها. ولكن العلامة هي ان يكتب التحية يما فيها تعبير النعمة المعروف له ويكتبه بخط يده بحروف كبيرة حتى لو كانت الرسالة كتبها بالإملاء بسبب ضعف النظر. أي العلامة هي يكتب السلام بخط يده فيه تعبير النعمة

وشرحت سابقا في ملف

قانونية رسالة العبرانيين وكاتب الرسالة

قانونية رسالة العبرانيين من كود السباعيات

وبالطبع هنا لن اكرر ادلة قانونية الرسالة وكاتبها معلمنا بولس الرسول بل أركز فقط على العلامة التي شرحتها سابقا في ملف القانونية وأكرر النقطة هنا وباختصار

يقول معلمنا بولس الرسول

يوجد علامة وضعها بولس الرسول ووضحها انها مكان اسمه

رسالة بولس الرسول الي أهل تسالونيكي 3

17 اَلسَّلاَمُ بِيَدِي أَنَا بُولُسَ، الَّذِي هُوَ عَلاَمَةٌ فِي كُلِّ رِسَالَةٍ. هكَذَا أَنَا أَكْتُبُ.
18
نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ مَعَ جَمِيعِكُمْ. آمِينَ.

فالعلامة في رسائله (او كما نقول كلمة السر) هو ان يكتب بخط يده السلام وهو لفظ نعمة

ولماذا خط يده لانه بسبب ضعف بصيرته كان اغلب رسائله يمليها ولكن يكتب البعض ويهتم ان يكتب التحية بخط يده بحروف كبيرة

رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية 6: 11

اُنْظُرُوا، مَا أَكْبَرَ الأَحْرُفَ الَّتِي كَتَبْتُهَا إِلَيْكُمْ بِيَدِي

وختم بها تقريبا كل رسائله فهو يكتب نعمة ربنا ويكتبها بيده بحروف كبيرة

ونجد فعلا انها في كل الرسائل

رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 16: 24


نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ مَعَ جَمِيعِكُمْ. آمِينَ.

رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 16: 23


نِعْمَةُ الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ مَعَكُمْ.

رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 13: 14


نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، وَمَحَبَّةُ اللهِ، وَشَرِكَةُ الرُّوحِ الْقُدُسِ مَعَ جَمِيعِكُمْ. آمِينَ.

رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية 6: 18


نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ مَعَ رُوحِكُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ. آمِينَ.

رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 6: 24


اَلنِّعْمَةُ مَعَ جَمِيعِ الَّذِينَ يُحِبُّونَ رَبَّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحَ فِي عَدَمِ فَسَادٍ. آمِينَ.

رسالة بولس الرسول إلى أهل فيلبي 4: 23


نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ مَعَ جَمِيعِكُمْ. آمِينَ.

رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسي 1: 2


إِلَى الْقِدِّيسِينَ فِي كُولُوسِّي، وَالإِخْوَةِ الْمُؤْمِنِينَ فِي الْمَسِيحِ: نِعْمَةٌ لَكُمْ وَسَلاَمٌ مِنَ اللهِ أَبِينَا وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ.

رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسي 3: 16


لِتَسْكُنْ فِيكُمْ كَلِمَةُ الْمَسِيحِ بِغِنىً، وَأَنْتُمْ بِكُلِّ حِكْمَةٍ مُعَلِّمُونَ وَمُنْذِرُونَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا، بِمَزَامِيرَ وَتَسَابِيحَ وَأَغَانِيَّ رُوحِيَّةٍ، بِنِعْمَةٍ، مُتَرَنِّمِينَ فِي قُلُوبِكُمْ لِلرَّبِّ.

رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل تسالونيكي 5: 28


نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ مَعَكُمْ. آمِينَ.

رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل تسالونيكي 3: 18


نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ مَعَ جَمِيعِكُمْ. آمِينَ.

رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 1: 2


إِلَى تِيمُوثَاوُسَ، الابْنِ الصَّرِيحِ فِي الإِيمَانِ: نِعْمَةٌ وَرَحْمَةٌ وَسَلاَمٌ مِنَ اللهِ أَبِينَا وَالْمَسِيحِ يَسُوعَ رَبِّنَا.

رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس 4: 22


اَلرَّبُّ يَسُوعُ الْمَسِيحُ مَعَ رُوحِكَ. اَلنِّعْمَةُ مَعَكُمْ. آمِينَ.

رسالة بولس الرسول إلى تيطس 1: 4


إِلَى تِيطُسَ، الابْنِ الصَّرِيحِ حَسَبَ الإِيمَانِ الْمُشْتَرَكِ: نِعْمَةٌ وَرَحْمَةٌ وَسَلاَمٌ مِنَ اللهِ الآبِ وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ مُخَلِّصِنَا.

رسالة بولس الرسول إلى فليمون 1: 25


نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ مَعَ رُوحِكُمْ. آمِينَ.

وايضا يختم بها العبرانيين

13: 25 النعمة مع جميعكم امين الى العبرانيين كتبت من ايطاليا على يد تيموثاوس

فهو في عبرانيين أيضا رغم انه لم يكتب اسمه ولكن كتب تعبير النعمة بيده العلامة المميزة.

اما بقية اسفار العهد الجديد كله المتبقية (13) لا نجد تعبير النعمة الا في رسالة واحدة من رسالتي بطرس الرسول وأيضا سفر رؤيا يوحنا رغم انه غير موجود في رسائله ولا انجيله

غير موجود تحية في الأربع اناجيل

وأيضا لا يوجد تحية في اعمال الرسل

وأيضا رسالة يعقوب ولا يوجد بها تحية

اما رسالة بطرس الرسول الأولى فيقول

5 :14 سلموا بعضكم على بعض بقبلة المحبة سلام لكم جميعكم الذين في المسيح يسوع امين

اما رسالته الثانية فلا يختمها بتحية ولكن وصية بها كلمة النعمة وليست تحية

3 :18 و لكن انموا في النعمة و في معرفة ربنا و مخلصنا يسوع المسيح له المجد الان و الى يوم الدهر امين

رسالة يوحنا الأولى لا يوجد بها تحية ختامية بل وصية

5 :21 ايها الاولاد احفظوا أنفسكم

من الاصنام امين

ورسالته الثانية يبلغ سلام اخرين

1 :13 يسلم عليك أولاد اختك المختارة امين

ورسالته الثالثة يسلم بكلمة السلام لك

1 :15 سلام لك يسلم عليك الاحباء سلم على الاحباء باسمائهم

رسالة يهوذا لا يختم بتحية

1: 25 الاله الحكيم الوحيد مخلصنا له المجد و العظمة و القدرة و السلطان الان و الى كل الدهور امين

اما السفر الوحيد في العهد الجديد الذي به في ختامه نعمة كتحية ختامية

سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 22

22 :21 نعمة ربنا يسوع المسيح مع جميعكم امين

سفر الرؤيا

22 :21 نعمة ربنا يسوع المسيح مع جميعكم امين

η χαρις του κυριου ημων ιησου χριστου μετα παντων υμων αμην

تسالونيكي الثانية 3: 18

نعمة ربنا يسوع المسيح مع جميعكم. آمين.

η χαρις του κυριου ημων ιησου χριστου μετα παντων υμων αμην

وهو بالفعل نفس تعبير معلمنا بولس الرسول أي سفر واحد من 13 نهايته تتشابه مع العلامة التي يضعها بولس الرسول ولكن هناك فرق مهم ان هذا التعبير رغم انه جاء في سفر الرؤيا ولكن ليس مكتوب بيد بولس الرسول بحروف كبيرة بل كاتبه يوحنا واكد ذلك يوحنا بكتابة اسمه 5 مرات وفي بقية رسائله كتب ختام مختلف تماما. فهذا لا يسبب أي لخبطة مع رسائل بولس الرسول لوجود نفس نص التحية الختامية لأنه كتب اسمه وأيضا مكتوب بيد يوحنا وليس بخط يد بولس الرسول بحروف كبيرة.

فبهذا أثبتنا ان العلامة ليس الاسم ولكن العلامة هي ان يكتب بيده التحية التي بها كلمة النعمة ووجدناها في رسالة العبرانيين.

مع ملاحظة ان هذا لا يعتبر الدليل الأساسي لقانونية رسالة العبرانيين وان كاتبها معلمنا بولس الرسول بل هي نقطة تضاف على بقية النقاط الكثيرة فتتضح الصورة الاجمالية ونتأكد من هذا مثل ما قدمت في ملف القانونية وبتلخيص شديد

1 كتبت من إيطاليا والذي ذهب ليبشر إيطاليا هو معلمنا بولس الرسول كما يخبرنا اعمال الرسل

2 الذي كتبها بالاملاء وهو مقيد وأيضا بولس الرسول الذي كان مقبوض عليه ومقيد كما أخبر بوضوح

3 المتكلم يريد ان يعود يزورهم والذي طلب ذلك بولس الرسول

4 الكاتب املاها على تيموثاوس نصا وتيموثاوس هو تلميذ بولس الرسول بل تيموثاوس صاحب بولس الرسول الى إيطاليا وأيضا بولس الرسول املى عليه عدة رسائل وأيضا ارسل معه رسائل

5 بولس الرسول في بعض رسائله مثل 1كو 9: 20 وضح انه كتب لليهود أي العبرانيين

6 أسلوب الكاتب وافكاره تطابق أسلوب بولس الرسول وافكاره في بقية رسائله وقدمت عليها اكثر من 24 مثال

7 أسلوب تقسيم الرسالة هو نفس أسلوب تقسيم بقية رسائل بولس الرسول بما فيه الوصايا الختامية وغيرها

8 الكاتب هو يهودي يعرف العهد القديم ويعرف السبعينية وهذا واضح من أسلوب اقتباسه كما شرحت بالتفصيل في ملف القانونية

9 شهادة بطرس الرسول في 2بط 3: 14-16 يشير فيها الى رسالة العبرانيين والجزء عسر الفهم مثل عبرانيين 5: 11

10 البرديات القديمة مثل بردية 46 والتي تحتوي على رسائل بولس الرسول من نهاية القرن الأول وبها رسالة العبرانيين بل تاتي عبرانيين ثاني رسالة بعد رومية وقبل كورنثوس مما تقطع بطريقة لا جدال فيها ان العبرانيين أحد رسائل بولس الرسول. وغيرها الكثير من البرديات فعلت هذا

11 المخطوطات القديمة الجلدية اغلبها تقريبا تضع العبرانيين بين تسالونيكي وتيموثاوس او بين رسائل بولس الرسول وكثير منهم يكتب اسمه بوضوح

12 أيضا التراجم القديمة كتبت اسمه عليها

13 القوائم بداية من القرن الثاني تذكر اسم بولس الرسول او تعدها عندما تقول 14 رسالة لبولس وقدمت الكثير منها

14 مخطوطات القراءات الكنسية تؤكد انها لبولس وتقسمها في قراءة البولس

15 اقتباسات الإباء ويؤكدوا ان كاتبها بولس الرسول

ويضاف على هذا العلامة التي ذكرتها

واخير ذكر الإباء تلاميذ التلاميذ لماذا لم يذكر معلمنا بولس الرسول اسمه على الرسالة وأيضا قدمتها بالتفصيل

فلا يؤخذ دليل لوحده ليهاجم على حدي بل الأدلة اجماعا تقطع بقانونية الرسالة وكاتبها بولس الرسول



والمجد لله دائما