الرجوع إلى لائحة المقالات الرجوع إلى هل رحلة الخروج في جنوب سيناء

خر 14خر 16خر 17

هل رحلة الخروج في جنوب سيناء؟



Holy_bible_1

13/1/2019



السؤال



قدم أحد المفكرين المشهورين لما قال عنه انه نتيجة أبحاث 15 سنة وختم كلامه بالتالي

خريطة الخروج

ماشيين مع الكورسر خرجوا من هذا الخانق وهبطوا الى مارة وهي عين المرة ومن مارة الى ايليم وهي الان وادي موسى وانتقلوا الى سين وهي بير السين

حتى نصل الى رفيديم جمع رفيدة وما نوصلش لجبل الطور لانه بعيد والي فاهم اننا هنوصل لجبل الطور غلطان لكن احنا هنوصل لجبل موسى وليس جبل كاترين.

والوادي المقدس يقع بين جبل موسى وجبل كاترين ومسافة هذا الوادي عرضا 900 متر وفي هذا الوادي كلم موسى ربه وتجلى ربه على الجبل فجعله دكا ولو بصيت للجبلين هتلاقيهم متكسرين كما لو كان نزل عليهم صواعق اقماع مخروطية. اقماع اقماع اقماع....

وهكذا انا حققت الزمن بالمكان بركوب الركوبة حمار عظيم محترم صديقي لحد ما سبته واقسم بكل مقدس أؤمن به ان هذا الحمار تركته كاني تركت صديق عزيز عن عشرة العمر.



الرد



الخريطة التي قدمها هي كان اقتراح قديم غير دقيق من القرن الرابع الميلادي من زمن الملكة هيلانة

وهذا شرحته سابقا في

رحلة الخروج

كمالة رحلة الخروج

رحلة الخروج وزمن الخروج وطريق الخروج والرد علي بعض شبهات الخروج

وهي للأسف منتشرة في مواقع كثيرة بما فيهم موقع سانت تكلا

هو ان الخروج كان من رعمسيس خلال البحر الاحمر من ناحية شمال خليج السويس وهذا هو القديم وهو

والثاني من سكوت الي البحيرات المرة

واخر أسفل خليج العقبة

واخر افترض ان العبور في البحر المتوسط

او غيره من المناطق المختلفة من خليج السويس

ولكن وضحت ان يوجد في كل هذه الفرضيات إشكاليات لا توافق الوصف الكتابي واهمهم جبل حوريب وهو جبل سيناء الذي في ارض مديان شرق خليج العقبة قرب يثرون حمى موسى الميداني

وأيضا وضحت نقاط العبور المفترضة لا توافق الوصف الكتابي ان الذي يقول اغلق عليهم القفر وبرية قبل القفر وأيضا مكان يناسب ان يعبر قرب 2 مليون شخص بمواشيهم في عدة ساعات وأيضا لا بد ان يكون مناسب لان تنشق مياه وأيضا مناسب ان يعبروا ولا ينحدروا بشكل حاد ليعبروا وأيضا يجبر جيش فرعون للدخول لأنه لا يوجد مسار قريب اخر


بل بخاصة البحيرات المرة

1 الطريق لا يوجد فيه أي انغلاق قفر

2 والكتاب لم يقل بحيرات

3 وفرعون لم يكن يحتاج ان يدخل ورائهم بل يدور حولها بسهولة

4 ولا تكفي لمرور 2 مليون شخص

5 وأيضا لا تصلح ان يأتي عماليق ويحاربوا إسرائيل من جهة مصر قبل البحيرات المرة.

6 ولا توجد أي من الاثار التي تكلم عنها الكتاب في رحلة الخروج على الاطلاق

7 لا تصلح ان يكون قربها مديان مكان حمى موسى

وغيرها الكثير جدا من الاعتراضات


ولكن التي تتفق تماما مع الوصف الكتابي ملخصها

وبالفعل البداية من رعمسيس التي في الشرقية ولكن الخلاف يبدا من بعد هذا فاختلاف كبير على مكان سكوت او المظلات سواء شرق رعمسيس او المكان الحالي دير الله او اخر قرب خليج العقبة خارج حدود مصر ليكون مناسب لوجود عماليق ولكن هي لا تؤثر بشدة المهم هو فم الحيروث التي وصفها الكتاب جيدا انه قفر امام البحر بين جبال ويغلق عليهم لأنه يدخلها طريق واحد وهذا لا يتفق في أي مكان على طول خليجي البحر الأحمر لان مدخل نويبع

ونري ان لها مدخل واحد بين الجبال وليس لها مخرج اخري دخلها أحد هاربا سيجد نفسه في النهاية مقابل البحر بدون مخرج

وايضا هي منطقه متسعه تسع أكثر من اثنين مليون شخص بدوابهم

وبالفعل امامها يوجد جسر مائي

وانحداره بسيط لو انشقت المياه

وهي منطقه صخريه مستويه سمك الرمال فيها قليل يصلح للمشي وليس العجلات الحربيه

وهي التي اكتشف علماء الاثار مقابلها اثار العجلات الحربية

صورة العجلات الحربية لفرعون وجنوده بعضها محطم وبعضها كامل بالإضافة الي وجود بعضهم بالمفصل العمودي الذي يربطهم

واغلب العجلات كانت رباعيه ولكن قله منهم كان سداسي او ثماني الشكل

والعجلات الثمانية استخدمت فقط في القرن الخامس عشر قبل الميلاد


وايضا عظام بشر

وعظام حصين

واثار اقدام حوافر حصين



Human bones and horse hoof found in the Red Sea at Gulf of Aqaba

واكتشف ايضا وجود عجلات لمركبات ذهبيه وهي مركبات رؤساء الكهنة وهي في اخر طابور المركبات العسكرية اي انهم اصطحبوا الكهنة لتعطيهم قوه في الحرب

واكتشف ايضا اعمده من الناحيتين متطابقتين

من الجانب المصري

من الجانب الاخر للعقبة

والتي على الجانب الغربي (مصر) الكتابة ممسوحه اما التي على الجانب الشرقي ورغم ان الكتابة غير واضحة ولكن

فرعون

مصرايم

موت

ايثام

يهوه

سليمان

ويعتقد انها من زمن سليمان اقامها في هذا المكان ذكري للعبور

وهي البي بعدها جبل حوريب قرب حمى موسى في مديان التي عندها ضرب الصخرة

سفر الخروج 17

6 هَا أَنَا أَقِفُ أَمَامَكَ هُنَاكَ عَلَى الصَّخْرَةِ فِي حُورِيبَ، فَتَضْرِبُ الصَّخْرَةَ فَيَخْرُجُ مِنْهَا مَاءٌ لِيَشْرَبَ الشَّعْبُ». فَفَعَلَ مُوسَى هكَذَا أَمَامَ عُيُونِ شُيُوخِ إِسْرَائِيلَ.

وانا هنا أتكلم باختصار شديد ولكن في الملفات السابقة قدمت بالتفصيل وادلة كثيرة جدا اختصرتها هنا

وبعد عبور البحر تاتي منطقة ايليم التي فيها اثنى عشر بئر ونخيل

بالفعل وجد رون وايت المنطقه ايليم التي بها نخيل واثني عشر عين ماء





وصورتها الان بجوجل ايرث

وهي من بعد عبور البحر

ثم رفديم وهو مسة مريبة والتي شق فيها الصخرة

وصورة الصخره



سفر المزامير 105: 41


شَقَّ الصَّخْرَةَ فَانْفَجَرَتِ الْمِيَاهُ. جَرَتْ فِي الْيَابِسَةِ نَهْرًا.



واثار تيار المياه المندفع منها

وخريطه توضيحيه لكل المكان من جوجل ايرث

ويكون الجزء الثاني من طريق الخروج حتى صخرة حوريب وجبل سيناء واستلام الوصايا

المذبح الذي بني بحجارة غير منحوتة

سفر الخروج 20: 25


وَإِنْ صَنَعْتَ لِي مَذْبَحًا مِنْ حِجَارَةٍ فَلاَ تَبْنِهِ مِنْهَا مَنْحُوتَةً. إِذَا رَفَعْتَ عَلَيْهَا إِزْمِيلَكَ تُدَنِّسُهَا.







وايضا تكلم سفر الخروج عن الأعمدة

سفر الخروج 24: 4


فَكَتَبَ مُوسَى جَمِيعَ أَقْوَالِ الرَّبِّ. وَبَكَّرَ فِي الصَّبَاحِ وَبَنَى مَذْبَحًا فِي أَسْفَلِ الْجَبَلِ، وَاثْنَيْ عَشَرَ عَمُودًا لأَسْبَاطِ إِسْرَائِيلَ الاثْنَيْ عَشَرَ.



وهي التي فيها كهف إيليا في 1 ملوك 19

ووجد في هذه المنطقة اثار رسم المنارة على الاحجار

وبالطبع العجل الذهبي

واثار رسم العجل

وهذه المنطقة مسورة حاليا وممنوع زيارتها لأنها بين السعودية والاردن داخل حدود السعودية التي تمنع زيارة هذه المنطقة

وصورتها من جوجل ايرث

وصورة الجبل

A = Saudi Guard House
B = Altar with Petroglyphs
C = Remains of 12 Pillars
D = Large Altar at the foot of Mt. Sinai
e = Red Lines mark Wells
e = Aqua Lines mark Stone
Fences


وفي هذه المنطقة حارب عماليق واتي اليه حماه يثرون

حتى خرجوا منها الي عصوين جابر ثم قادش برنيع ثم طرف ارض ادوم وجبل هور حيث مات هارون ثم عربات مؤاب وبعدها مات موسي وبدوءا دخول ارض الموعد



فأرجو من هذا المفكر ان يراجع ما قدمته وأيضا ما قدمه عالم الاثار رون وايت ويصحح ما أخطأ فيه من بحث استغرق 15 سنة لم يخرج بشيء مفيد الا صداقه مع الحمار كما وصف

ولكن ما قدمت نجد فيه انطباق كل الوصف الكتابي



والمجد لله دائما