هل تعبير القدوس المولود منكي هو لأنه فاتح رحم وليس لقب لاهوتي؟ لوقا 1: 35



Holy_bible_1



الشبهة



يدعي المسيحيين ان الملاك في بشارته للعذراء عندما يقول لها لوقا 1\35 فَأَجَابَ الْمَلاَكُ وَقَالَ لَها: «اَلرُّوحُ الْقُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ، وَقُوَّةُ الْعَلِيِّ تُظَلِّلُكِ، فَلِذلِكَ أَيْضًا الْقُدُّوسُ الْمَوْلُودُ مِنْكِ يُدْعَى ابْنَ اللهِ. ان لقب القدوس هو لقب مميز للمسيح. ولكن هذا غير صحيح لان لقب قدوس هو يطلق على كل فاتح رحم في خروج 13\2 قَدِّسْ لِي كُلَّ بِكْرٍ، كُلَّ فَاتِحِ رَحِمٍ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ، مِنَ النَّاسِ وَمِنَ الْبَهَائِمِ. إِنَّهُ لِي.



الرد



في البداية اللقب الذي يقوله الملاك هو لقب قداسة وليس لقب لانه بكر من الابكار وهذا ما سأقدمه ولكن حتى لو تماشينا جدلا انه قدوس لأنه بكر فالإبكار يقدسوا لأنهم رمز للفداء من وقت الخروج من ارض مصر فهم يقدسوا لأنهم رمز للمسيح القدوس أصلا.

رغم انه بالطبع هناك فرق بين تقديس البشر وبين قدوس الله المسيح وأيضا المتكلم هنا ليس بشر لا يعرف بل جبرائيل من رؤساء الملائكة. وأيضا العهد القديم فرق بين الله القدوس وبين البشر المقدسين. فحتى لو لغويا تتشابه الكلمات في العبري (قادوش) واليوناني (اجيون) ولكن هي معناها يتضح من سياق الكلام.

ففي العبري قادوش קדשׁ استخدمت بالجمع كثيرا على البشر

سفر اللاويين 11: 44

اني انا الرب الهكم فتتقدسون وتكونون قديسين (قادوشيم) لاني انا قدوس (قادوش). ولا تنجسوا انفسكم بدبيب يدب على الارض.

ولكن أحيانا بالمفرد مثل اليشع في 2 مل 4: 9 والنذير عدد 6: 5 والكاهن لاويين 21: 8 ومزمور 106: 16 وملاك في دانيال 8: 13

ولكن لا يختلف عليها أحد عندما تستخدم على الرب. أي تفهم من سياق الكلام هل هي عن الرب ام على بشر

اما العدد المستشهد به في

سفر الخروج 13: 2

«قدس لي كل بكر كل فاتح رحم من بني اسرائيل من الناس ومن البهائم. انه لي».

سفر العدد 3: 13


لأَنَّ لِي كُلَّ بِكْرٍ. يَوْمَ ضَرَبْتُ كُلَّ بِكْرٍ فِي أَرْضِ مِصْرَ قَدَّسْتُ لِي كُلَّ بِكْرٍ فِي إِسْرَائِيلَ مِنَ النَّاسِ وَالْبَهَائِمِ. لِي يَكُونُونَ. أَنَا الرَّبُّ».

فلم يستخدم كلمة قادوش ولكن فعل قدس قاداش وهي أطلقت على بشر وحيوانات

سفر التثنية 15: 19


«كُلُّ بِكْرٍ ذَكَرٍ يُولَدُ مِنْ بَقَرِكَ وَمِنْ غَنَمِكَ تُقَدِّسُهُ لِلرَّبِّ إِلهِكَ. لاَ تَشْتَغِلْ عَلَى بِكْرِ بَقَرِكَ وَلاَ تَجُزَّ بِكْرَ غَنَمِكَ.

فالبكر مقدس لأنه تم تقديسه وليس قديس لأنه كلقب بشري بار او قدوس كلقب إلهي

ولا اعتقد يوجد عدد يقول على البكر انه قدوس من 117 مرة التي استخدمت فيها كلمة قادوش في العهد القديم

ولكن هناك من هو مميز في لقب القداسة وليس ليهوه فقط بل أيضا المسيح

سفر دانيال 9

9 :24 سبعون اسبوعا قضيت على شعبك و على مدينتك المقدسة لتكميل المعصية و تتميم الخطايا و لكفارة الاثم و ليؤتى بالبر الابدي و لختم الرؤيا و النبوة و لمسح قدوس القدوسين

9 :25 فاعلم و افهم انه من خروج الامر لتجديد اورشليم و بنائها الى المسيح الرئيس سبعة اسابيع و اثنان و ستون اسبوعا يعود و يبنى سوق و خليج في ضيق الازمنة



وفي العهد الجديد كلمة هاجيوس أيضا أطلقت على الرب مرات كثيرة

إنجيل لوقا 1: 49


لأَنَّ الْقَدِيرَ صَنَعَ بِي عَظَائِمَ، وَاسْمُهُ قُدُّوسٌ،

سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 15: 4


مَنْ لاَ يَخَافُكَ يَا رَبُّ وَيُمَجِّدُ اسْمَكَ؟ لأَنَّكَ وَحْدَكَ قُدُّوسٌ، لأَنَّ جَمِيعَ الأُمَمِ سَيَأْتُونَ وَيَسْجُدُونَ أَمَامَكَ، لأَنَّ أَحْكَامَكَ قَدْ أُظْهِرَتْ».

وبالطبع الروح القدس وأيضا أطلق على بشر مثل في 4: 21 وأيضا على أماكن مقدسة

ولكن أيضا يتضح من سياق الكلم

أولا ندرس العدد المستشهد به

(IGNT+) καιG2532 AND αποκριθειςG611 [G5679] ANSWERING οG3588 THE αγγελοςG32 ANGEL ειπενG2036 [G5627] SAID αυτηG846 TO HER, "THE" πνευμαG4151 SPIRIT αγιονG40 HOLY επελευσεταιG1904 [G5695] SHALL COME επιG1909 UPON σεG4571 THEE, καιG2532 AND δυναμιςG1411 POWER OF "THE" υψιστουG5310 HIGHEST επισκιασειG1982 [G5692] SHALL OVERSHADOW σοιG4671 THEE; διοG1352 WHEREFORE καιG2532 ALSO τοG3588 THE γεννωμενονG1080 [G5746] BORN αγιονG40 HOLY THING κληθησεταιG2564 [G5701] SHALL BE CALLED υιοςG5207 SON θεουG2316 OF GOD.

διο και το γεννωμενον εκ σου αγιον κληθησεται υιος θεου

ديو كاي جينومينون أيك سوي اجيون كليثيسيتاي ايوس ثيؤى

ولو ترجمناها كلمة كلمة حرفيا

لذلك أيضا مولود منك (من انت) قدوس يدعى ابن الله

1 :35 فاجاب الملاك و قال لها الروح القدس يحل عليك و قوة العلي تظللك فلذلك ايضا مولود منك قدوس يدعى ابن الله

فالحقيقة هو قدوس لأنه يدعى ابن الله وليس قدوس لأنه بكر.

هذا لغويا

أيضا في العدد لا يذكر لقب بكر او فاتح رحم ليقال هذا

وأيضا لو نكمل سياق الكلام ماذا يقول

1 :31 و ها انت ستحبلين و تلدين ابنا و تسمينه يسوع

1 :32 هذا يكون عظيما و ابن العلي يدعى و يعطيه الرب الاله كرسي داود ابيه

1 :33 و يملك على بيت يعقوب الى الابد و لا يكون لملكه نهاية

فالسيدة العذراء اخبرها الملاك جبرائيل بالفعل انه العظيم وابن العلي والابدي والجالس على كرسي داود وملكه ابدي. فالقداسة ليست لانه بكر مثل بقية الابكار ولكن لانه ابن العلي وهذا لقب خاص بالمسيح ومعروف من مزمور 2

1 لِمَاذَا ارْتَجَّتِ الأُمَمُ، وَتَفَكَّرَ الشُّعُوبُ فِي الْبَاطِلِ؟
2
قَامَ مُلُوكُ الأَرْضِ، وَتَآمَرَ الرُّؤَسَاءُ مَعًا عَلَى الرَّبِّ وَعَلَى مَسِيحِهِ، قَائِلِينَ:
3 «
لِنَقْطَعْ قُيُودَهُمَا، وَلْنَطْرَحْ عَنَّا رُبُطَهُمَا».
4
اَلسَّاكِنُ فِي السَّمَاوَاتِ يَضْحَكُ. الرَّبُّ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ.
5
حِينَئِذٍ يَتَكَلَّمُ عَلَيْهِمْ بِغَضَبِهِ، وَيَرْجُفُهُمْ بِغَيْظِهِ.
6 «
أَمَّا أَنَا فَقَدْ مَسَحْتُ مَلِكِي عَلَى صِهْيَوْنَ جَبَلِ قُدْسِي».
7
إِنِّي أُخْبِرُ مِنْ جِهَةِ قَضَاءِ الرَّبِّ: قَالَ لِي: «أَنْتَ ابْنِي، أَنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ.
8
اسْأَلْنِي فَأُعْطِيَكَ الأُمَمَ مِيرَاثًا لَكَ، وَأَقَاصِيَ الأَرْضِ مُلْكًا لَكَ.
9
تُحَطِّمُهُمْ بِقَضِيبٍ مِنْ حَدِيدٍ. مِثْلَ إِنَاءِ خَزَّافٍ تُكَسِّرُهُمْ».
10
فَالآنَ يَا أَيُّهَا الْمُلُوكُ تَعَقَّلُوا. تَأَدَّبُوا يَا قُضَاةَ الأَرْضِ.
11
اعْبُدُوا الرَّبَّ بِخَوْفٍ، وَاهْتِفُوا بِرَعْدَةٍ.
12
قَبِّلُوا الابْنَ لِئَلاَّ يَغْضَبَ فَتَبِيدُوا مِنَ الطَّرِيقِ. لأَنَّهُ عَنْ قَلِيل يَتَّقِدُ غَضَبُهُ. طُوبَى لِجَمِيعِ الْمُتَّكِلِينَ عَلَيْهِ.

وشرحت سابقا في ملف

لقب ابن الله من المفهوم اليهودي وأيضا مفهوم الشيطان

وأيضا شرحت في ملف

الطوائف اليهودية ومنشاها وفكرها عن المسيا

فبعد اعلان الملاك السيدة العذراء تعرف جيدا ما يقوله

1 :35 فاجاب الملاك و قال لها الروح القدس يحل عليك و قوة العلي تظللك فلذلك ايضا القدوس المولود منك يدعى ابن الله

فتعبير اجيون هنا لا يقوله الملاك لأنه يصف المسيح بانه بكر ولكن لانه ابن الله ابن العلي الابدي العظيم الابدي القدوس

وهو ما تعرفه السيدة العذراء من إشعياء وغيره

سفر إشعياء 9

6 لأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ابْنًا، وَتَكُونُ الرِّيَاسَةُ عَلَى كَتِفِهِ، وَيُدْعَى اسْمُهُ عَجِيبًا، مُشِيرًا، إِلهًا قَدِيرًا، أَبًا أَبَدِيًّا، رَئِيسَ السَّلاَمِ.
7
لِنُمُوِّ رِيَاسَتِهِ، وَلِلسَّلاَمِ لاَ نِهَايَةَ عَلَى كُرْسِيِّ دَاوُدَ وَعَلَى مَمْلَكَتِهِ، لِيُثَبِّتَهَا وَيَعْضُدَهَا بِالْحَقِّ وَالْبِرِّ، مِنَ الآنَ إِلَى الأَبَدِ. غَيْرَةُ رَبِّ الْجُنُودِ تَصْنَعُ هذَا.

سفر دانيال

7 :13 كنت ارى في رؤى الليل و اذا مع سحب السماء مثل ابن انسان اتى و جاء الى القديم الايام فقربوه قدامه

7 :14 فاعطي سلطانا و مجدا و ملكوتا لتتعبد له كل الشعوب و الامم و الالسنة سلطانه سلطان ابدي ما لن يزول و ملكوته ما لا ينقرض



9 :24 سبعون اسبوعا قضيت على شعبك و على مدينتك المقدسة لتكميل المعصية و تتميم الخطايا و لكفارة الاثم و ليؤتى بالبر الابدي و لختم الرؤيا و النبوة و لمسح قدوس القدوسين

9 :25 فاعلم و افهم انه من خروج الامر لتجديد اورشليم و بنائها الى المسيح الرئيس سبعة اسابيع و اثنان و ستون اسبوعا يعود و يبنى سوق و خليج في ضيق الازمنة

فمريم العذراء تفهم ما يقول الملاك جيدا وعرفت ان المعنى الصحيح انه سماوي وهو قدوس القدوسين وهو المتاترون الله الظاهر في الجسد ولكن وسيلة تجسده هو من عذراء من نسل داود وليس من نسل بشري.

وهي بهذا تأكدت انه يتكلم عن المسيا السماوي

بل الذي يؤكد هذا ان ليس كلام اليصابات فقط

1 :43 فمن اين لي هذا ان تأتي ام ربي الي

بل ما قالته مريم العذراء بنفسها

1 :46 فقالت مريم تعظم نفسي الرب

1 :47 و تبتهج روحي بالله مخلصي

1 :48 لانه نظر الى اتضاع امته فهوذا منذ الان جميع الاجيال تطوبني

1 :49 لان القدير صنع بي عظائم و اسمه قدوس

فالملاك قال له المولود منها ابن العلي الابدي القدوس وهي تلقب القدير بالقدوس.

فهل بعد هذا يخرج أحدهم ويقول لقب قدوس لأنه بكر؟

فاعتقد مفهوم السيدة العذراء واضح

فالسيدة العذراء بوضوح تفهم وتؤمن بان المتجسد منها هو الرب الاله الميتاترون أي تجسد يهوه المسيا السماوي الله الظاهر في الجسد تحقيق النبوات



والمجد لله دائما