كيف الله الحنون يقتل فوق الخمسين ألف رجل بسبب نظره لتابوت عهد الرب؟ وكيف قرية صغيره بها خمسون ألف رجل؟ 1صم 6: 19



Holy_bible_1



الشبهة



اولا يقول سفر صموئيل الاول الاصحاح 6: 19 ان الرب قتل 50070 رجل لأنهم نظروا الي تابوت عهد الرب كيف يفعل هذا ثم يقال عنه في المزمور 145: 8 ان الرب حنان ورحيم وطويل الروح وكثير الرحمة

ثانيا كيف قرية صغيره مثل قرية بيتشمس تحتوي على 50070 رجل؟



الرد



اولا كيف الله الحنون يقتل

في البداية يجب أن نعرف رغم أن الله حنون جدا واب رحيم ولكنه أيضا ملك واله عادل ومهوب له مخافته واحترامه. حتى الملك الأرض مهما كان طيب ومتسامح ولكنه لن يقبل الاستهزاء والسخرية منه لأنه ليس يمثل شخصه فقط بل يمثل المملكة كلها ومهابة المملكة.

أيضا شعب إسرائيل يعرفون الوصايا والعقوبات لأنهم شعب خاص ولن اكرر هذا الامر الذي طرحته سابقا عدة مرات بالتفصيل.

الاعداد كامله لنفهم القصة

سفر صموئيل الاول

6: 19 وضرب اهل بيتشمس لأنهم نظروا الى تابوت الرب وضرب من الشعب خمسين ألف رجل وسبعين رجلا فناح الشعب لان الرب ضرب الشعب ضربة عظيمة

6: 20 وقال اهل بيتشمس من يقدر ان يقف امام الرب الاله القدوس هذا والى من يصعد عنا

ولنفهم المقصود يجب ان نعرف معني كلمة نظروا الي تابوت الرب

العدد مترجم انجليزي

(KJV) And he smote the men of Bethshemesh, because they had looked into the ark of the LORD, even he smote of the people fifty thousand and threescore and ten men: and the people lamented, because the LORD had smitten many of the people with a great slaughter.

الترجمة تقول نظروا الي داخل التابوت

النص عبري

(HOT+) ויךH5221 באנשׁיH582 בית שׁמשׁH1053 כיH3588 ראוH7200 בארוןH727 יהוהH3068 ויךH5221 בעםH5971 שׁבעיםH7657 אישׁH376 חמשׁיםH2572 אלףH505 אישׁH376 ויתאבלוH56 העםH5971 כיH3588 הכהH5221 יהוהH3068 בעםH5971 מכהH4347 גדולה׃H1419

والكلمة عبري رؤو من راه

H7200

ראה

râ'âh

BDB Definition:

1) to see, look at, inspect, perceive, consider

1a) (Qal)

1a1) to see

1a2) to see, perceive

1a3) to see, have vision

1a4) to look at, see, regard, look after, see after, learn about, observe, watch, look upon, look out, find out

1a5) to see, observe, consider, look at, give attention to, discern, distinguish

1a6) to look at, gaze at

1b) (Niphal)

1b1) to appear, present oneself

1b2) to be seen

1b3) to be visible

1c) (Pual) to be seen

1d) (Hiphil)

1d1) to cause to see, show

1d2) to cause to look intently at, behold, cause to gaze at

1e) (Hophal)

1e1) to be caused to see, be shown

1e2) to be exhibited to

1f) (Hithpael) to look at each other, face

وتحمل معني نظر الي ونظر في وفحص وبحلق وجعله مكشوف ومعروض



ترجمة المؤسسة العبري

(JPS) And He smote of the men of Beth-shemesh, because they had gazed upon the ark of the LORD, even He smote of the people seventy men, and fifty thousand men; and the people mourned, because the LORD had smitten the people with a great slaughter.

وترجمة الكلمة العبري هي حدق في داخل التابوت

الماسوريتك تقول حدق

יט  וַיַּךְ בְּאַנְשֵׁי בֵית-שֶׁמֶשׁ, כִּי רָאוּ בַּאֲרוֹן יְהוָה, וַיַּךְ בָּעָם שִׁבְעִים אִישׁ, חֲמִשִּׁים אֶלֶף אִישׁ; וַיִּתְאַבְּלוּ הָעָם, כִּי-הִכָּה יְהוָה בָּעָם מַכָּה גְדוֹלָה.

19 And He smote of the men of Beth-shemesh, because they had gazed upon the ark of the LORD, even He smote of the people seventy men, and fifty thousand men; and the people mourned, because the LORD had smitten the people with a great slaughter

وتأكدنا انهم ليس فقط راوا التابوت من بعيد ولكنهم نظروا داخل التابوت وحدقوا فيه وقد يكون جعلوه معروض لمن يريد ان يفحصه ويتفرج عليه

ولهذا لما ضربوا اعترفوا انهم فعلوا شيء ضد قدسية الرب ولهذا قالوا (من يقدر ان يقف امام الرب الاله القدوس هذا)

والتحديق في تابوت عهد الرب والنظر في داخله خطيه أعلن عنها الرب سابقا لشعب إسرائيل في عدة وصايا وهم يعرفوا هذه الوصايا ويجب ان لا يخالفوا ذلك لأنه أيضا وضح أن عقوبة من ينظر لمقدس الرب هو الموت.

سفر الخروج 19: 21


فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «انْحَدِرْ حَذِّرِ الشَّعْبَ لِئَلاَّ يَقْتَحِمُوا إِلَى الرَّبِّ لِيَنْظُرُوا، فَيَسْقُطَ مِنْهُمْ كَثِيرُونَ.

ولأنهم يهود يعرفون هذه الوصية جيدا ومن يعرف ويخالف يعاقب ومن يعرف أكثر يجازى أكثر

سفر العدد 26: 61


وَأَمَّا نَادَابُ وَأَبِيهُو فَمَاتَا عِنْدَمَا قَرَّبَا نَارًا غَرِيبَةً أَمَامَ الرَّبِّ.

ولينظروا بداخله أي انهم تقدموا وفتحوه وعرضوا ما فيه

والتابوت يجب ان يكون مستتر عن الشعب

سفر الخروج 40: 3


وَتَضَعُ فِيهِ تَابُوتَ الشَّهَادَةِ. وَتَسْتُرُ التَّابُوتَ بِالْحِجَابِ.

لأنه رمز لعدل الله المطلق

سفر اللاويين 16: 2


وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «كَلِّمْ هَارُونَ أَخَاكَ أَنْ لاَ يَدْخُلَ كُلَّ وَقْتٍ إِلَى الْقُدْسِ دَاخِلَ الْحِجَابِ أَمَامَ الْغِطَاءِ الَّذِي عَلَى التَّابُوتِ لِئَلاَّ يَمُوتَ، لأَنِّي فِي السَّحَابِ أَتَرَاءَى عَلَى الْغِطَاءِ.



سفر اللاويين 16: 13


وَيَجْعَلُ الْبَخُورَ عَلَى النَّارِ أَمَامَ الرَّبِّ، فَتُغَشِّي سَحَابَةُ الْبَخُورِ الْغِطَاءَ الَّذِي عَلَى الشَّهَادَةِ فَلاَ يَمُوتُ.



سفر الخروج 30: 20


عِنْدَ دُخُولِهِمْ إِلَى خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ يَغْسِلُونَ بِمَاءٍ لِئَلاَّ يَمُوتُوا، أَوْ عِنْدَ اقْتِرَابِهِمْ إِلَى الْمَذْبَحِ لِلْخِدْمَةِ لِيُوقِدُوا وَقُودًا لِلرَّبِّ.



سفر العدد 4

15 وَمَتَى فَرَغَ هَارُونُ وَبَنُوهُ مِنْ تَغْطِيَةِ الْقُدْسِ وَجَمِيعِ أَمْتِعَةِ الْقُدْسِ عِنْدَ ارْتِحَالِ الْمَحَلَّةِ، يَأْتِي بَعْدَ ذلِكَ بَنُو قَهَاتَ لِلْحَمْلِ وَلكِنْ لاَ يَمَسُّوا الْقُدْسَ لِئَلاَّ يَمُوتُوا. ذلِكَ حِمْلُ بَنِي قَهَاتَ فِي خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ.



سفر العدد 4

19 بَلِ افْعَلاَ لَهُمْ هذَا فَيَعِيشُوا وَلاَ يَمُوتُوا عِنْدَ اقْتِرَابِهِمْ إِلَى قُدْسِ الأَقْدَاسِ: يَدْخُلُ هَارُونُ وَبَنُوهُ وَيُقِيمُونَهُمْ كُلَّ إِنْسَانٍ عَلَى خِدْمَتِهِ وَحِمْلِهِ.
20
وَلاَ يَدْخُلُوا لِيَرَوْا الْقُدْسَ لَحْظَةً لِئَلاَّ يَمُوتُوا
».



سفر العدد 17: 13


كُلُّ مَنِ اقْتَرَبَ إِلَى مَسْكَنِ الرَّبِّ يَمُوتُ. أَمَا فَنِيْنَا تَمَامًا؟».



سفر العدد 18: 3


فَيَحْفَظُونَ حِرَاسَتَكَ وَحِرَاسَةَ الْخَيْمَةِ كُلِّهَا. وَلكِنْ إِلَى أَمْتِعَةِ الْقُدْسِ وَإِلَى الْمَذْبَحِ لاَ يَقْتَرِبُونَ، لِئَلاَّ يَمُوتُوا هُمْ وَأَنْتُمْ جَمِيعًا.

لان تابوت عهد الرب هو رمز للعد الالهي المطلق وحضور الله

سفر الخروج 25

25: 20 ويكون الكروبان باسطين اجنحتهما الى فوق مظللين بأجنحتهما على الغطاء ووجههما كل واحد الى الاخر نحو الغطاء يكون وجها الكروبين

25: 21 وتجعل الغطاء على التابوت من فوق وفي التابوت تضع الشهادة التي اعطيك

25: 22 وانا اجتمع بك هناك واتكلم معك من على الغطاء من بين الكروبين اللذين على تابوت الشهادة بكل ما اوصيك به الى بني اسرائيل

ولا يستطيع أحد ان ينظر الي العدل الالهي ويعيش لان لا أحد يتبرر امام الله

سفر الخروج 33: 20


وَقَالَ: «لاَ تَقْدِرُ أَنْ تَرَى وَجْهِي، لأَنَّ الإِنْسَانَ لاَ يَرَانِي وَيَعِيشُ».

فالله حنون جدا ولكنه ايضا عادل ومهوب جدا لذلك يجب ان يقف اي انسان حتى رئيس الكهنة نفسه امام عدل الله مفدي بالدم لهذا كان يسفك دم المحرقة على غطاء تابوت العهد الذي يرمز للمسيح ليستطيع ان يتقدم امام الرب بعد ان يأخذ الصبغة القانية

ولهذا من تجرأ وتحدي الله باستهانة وقف امام العدل الالهي وجها لوجه بدون فداء مات موتا

فالله حنون بالفعل ومن يأتي اليه محتاج معونته معترفا بخطيته وضعفه يرفعه بل وينظفه من كل اوساخ الخطية ولكن من يأتي الي الله باستهانة وتحدي وهو مليء بالخطايا ويقف امام عدل الله مستهينا بدون فداء هذا يعاقب فكما قال

سفر إشعياء 5: 24


لِذلِكَ كَمَا يَأْكُلُ لَهِيبُ النَّارِ الْقَشَّ، وَيَهْبِطُ الْحَشِيشُ الْمُلْتَهِبُ، يَكُونُ أَصْلُهُمْ كَالْعُفُونَةِ، وَيَصْعَدُ زَهْرُهُمْ كَالْغُبَارِ، لأَنَّهُمْ رَذَلُوا شَرِيعَةَ رَبِّ الْجُنُودِ، وَاسْتَهَانُوا بِكَلاَمِ قُدُّوسِ إِسْرَائِيلَ.



رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 2: 4


أَمْ تَسْتَهِينُ بِغِنَى لُطْفِهِ وَإِمْهَالِهِ وَطُولِ أَنَاتِهِ، غَيْرَ عَالِمٍ أَنَّ لُطْفَ اللهِ إِنَّمَا يَقْتَادُكَ إِلَى التَّوْبَةِ؟



رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 10: 29


فَكَمْ عِقَابًا أَشَرَّ تَظُنُّونَ أَنَّهُ يُحْسَبُ مُسْتَحِقًّا مَنْ دَاسَ ابْنَ اللهِ، وَحَسِبَ دَمَ الْعَهْدِ الَّذِي قُدِّسَ بِهِ دَنِسًا، وَازْدَرَى بِرُوحِ النِّعْمَةِ؟

فلا نستطيع ان نقول أن قتل هؤلاء هو عدم حنان من الله ولكن هو عقوبة لمن استهان بالله ومقدساته

امر اخر شرحته في ملف

محتويات تابوت عهد الرب

انا هناك احتمال غير مؤكد ان يكون في هذه الحادثة ليس فتحوا فقط وعرضوه بل اخرجوا منه عصا هارون وقسط المن



النقطة الثانية وهي كلمة ضرب هل تعني قتلهم؟

قاموس سترونج

كلمة ضرب

H5221

נכה

nâkâh

naw-kaw’

A primitive root; to strike (lightly or severely, literally or figuratively): - beat, cast forth, clap, give [wounds], X go forward, X indeed, kill, make [slaughter], murderer, punish, slaughter, slay (-er, -ing), smite (-r, -ing), strike, be stricken, (give) stripes, X surely, wound.

يضرب سواء بخفة او بقوة حرفيا او مجازيا يضرب يطرح يقتل يعاقب يجرح ......

قاموس برون

H5221

נכה

nâkâh

BDB Definition:

1) to strike, smite, hit, beat, slay, kill

1a) (Niphal) to be stricken or smitten

1b) (Pual) to be stricken or smitten

1c) (Hiphil)

1c1) to smite, strike, beat, scourge, clap, applaud, give a thrust

1c2) to smite, kill, slay (man or beast)

1c3) to smite, attack, attack and destroy, conquer, subjugate, ravage

1c4) to smite, chastise, send judgment upon, punish, destroy

1d) (Hophal) to be smitten

1d1) to receive a blow

1d2) to be wounded

1d3) to be beaten

1d4) to be (fatally) smitten, be killed, be slain

1d5) to be attacked and captured

1d6) to be smitten (with disease)

1d7) to be blighted (of plants)

Part of Speech: verb

وتعني ضرب. ضرب مبرح قد يؤدي الي القتل او لا وقد يجرح فقط

واستخدمت عدة مرات بمعني يضرب ليس للموت وبعض المعاني الأخرى

beat, 4

Deu_25:3, 2Ki_13:25, Pro_23:14, Jon_4:8

beaten, 4

Exo_5:14, Exo_5:16, Deu_25:2 (2)

given, 3

2Ki_8:29, 2Ki_9:15, 2Ch_22:6

stricken, 3

Pro_23:35, Isa_1:5, Jer_5:3

wounded, 3

2Ki_8:28, Jer_30:14, Zec_13:6

stripes, 2

Deu_25:3, Pro_17:10

beatest, 1

Pro_23:13

cast, 1

Hos_14:5

clapped, 1

2Ki_11:12

forth, 1

Hos_14:5

hard, 1

1Ch_10:2

made, 1

1Sa_14:14

punish, 1

Lev_26:24

smiters, 1

Isa_50:6

smitest, 1

Exo_2:13

smotest, 1

Exo_17:5

strike, 1

Pro_17:26

struck, 1

1Sa_2:14

went, 1

2Ki_3:24

فضرب 70 رجل وخمسين ألف رجل لا يعني موت كلهم ولكن ضربه عظيمه بعضهم مات وبعضهم اصيب بمرض او وبأ او شيء من هذا القبيل مثلما ضرب بعض من الفلسطينيين بالبواسير

سفر صموئيل الأول 5: 12


وَالنَّاسُ الَّذِينَ لَمْ يَمُوتُوا ضُرِبُوا بِالْبَوَاسِيرِ، فَصَعِدَ صُرَاخُ الْمَدِينَةِ إِلَى السَّمَاءِ.

ولهذا اعتقد ان العدد العبري الذي يفرق بين السبعين شخص والخمسين ألف الاخرين (لان العدد عبري يقول سبعين رجل، خمسين ألف رجل فهو ليس 50070 ولكن 70 وايضا 50000 اخرين)

فيكون السبعين هم من نظروا في داخله باستهانة وعرضوه وماتوا والخمسين ألف ضربوا بسبب سماحهم للسبعين واشتراكهم معهم واتيانهم عندما سمعوا. فقد يكون انتشر فيهم ضربة او مرض لكنهم لم يموتوا مثل السبعين الذين فتحوا ونظروا في داخل التابوت

ودليلي على هذا ان السبعينية كتبت ضربوا بالوباء

(LXX) Κα οκ σμνισαν ο υο Ιεχονιου ν τος νδρσιν Βαιθσαμυς, τι εδαν κιβωτν κυρου· κα πταξεν ν ατος βδομκοντα νδρας κα πεντκοντα χιλιδας νδρν. κα πνθησεν λας, τι πταξεν κριος ν τ λα πληγν μεγλην σφδρα.

6:19 And the sons of Jechonias were not pleased with the men of Baethsamys, because they saw the ark of the Lord; and [the Lord] smote among them seventy men, and fifty thousand men: and the people mourned, because the Lord had inflicted on the people, a very great plague.

وهذا يؤكد ما قلت

ملحوظة هامة هذا الامر طبق على اليهود لأنهم يعرفون الناموس جيدا ولكن مثلا الفلسطينيين ضربهم بالبواسير ليس لأنهم نظروا ولكن لأنهم سرقوا التابوت ووضعوه في هيكل إلههم ولكن الله لم يميتهم لأنهم لم يستلموا وصايا عن تابوت عهد الرب.

وأيضا في المقابل تابوت عهد الرب كان سبب بركة لمن تعامل معه باحترام

سفر صموئيل الثاني 6

11 وَبَقِيَ تَابُوتُ الرَّبِّ فِي بَيْتِ عُوبِيدَ أَدُومَ الْجَتِّيِّ ثَلاَثَةَ أَشْهُرٍ. وَبَارَكَ الرَّبُّ عُوبِيدَ أَدُومَ وَكُلَّ بَيْتِهِ.
12 فَأُخْبِرَ الْمَلِكُ دَاوُدُ وَقِيلَ لَهُ: «قَدْ بَارَكَ الرَّبُّ بَيْتَ عُوبِيدَ أَدُومَ، وَكُلَّ مَا لَهُ بِسَبَبِ تَابُوتِ اللهِ». فَذَهَبَ دَاوُدُ وَأَصْعَدَ تَابُوتَ اللهِ مِنْ بَيْتِ عُوبِيدَ أَدُومَ إِلَى مَدِينَةِ دَاوُدَ بِفَرَحٍ.



السؤال الثاني

كيف تسع قرية مثل بيت شمس خمسين ألف رجل

بيت شمس ليست بقرية لكنها مدينه كبيره من مدن الملجأ لبني هارون وليست مدينه فقط بل لها مسارح حوليها اي قرى كثيرة تابعه لها وايضا جبل ووادي متسع واراضي مسكونة وهذا مكتوب

سفر أخبار الأيام الأول 6: 59


وَعَاشَانَ وَمَسَارِحَهَا، وَبَيْتَشَمْسَ وَمَسَارِحَهَا.



سفر يشوع 21: 16


وَعَيْنَ وَمَسْرَحَهَا، وَيُطَّةَ وَمَسْرَحَهَا، وَبَيْتَ شَمْسٍ وَمَسْرَحَهَا. تِسْعَ مُدُنٍ مِنْ هَذَيْنِ السِّبْطَيْنِ.



سفر صموئيل الأول 6: 13


وَكَانَ أَهْلُ بَيْتَشَمْسَ يَحْصُدُونَ حَصَادَ الْحِنْطَةِ فِي الْوَادِي، فَرَفَعُوا أَعْيُنَهُمْ وَرَأَوْا التَّابُوتَ وَفَرِحُوا بِرُؤْيَتِهِ.

بل الموقف حدث في الحقول المتسعة.

فهي مدينه متسعه بالمناطق المحيطة بها.

ثانيا هذا موسم حصاد كما ذكر العدد 13 فيأتي فعلة كثيرين ليعملوا في الحقول في الحصاد

ولكن هذا الشعب حسب ما اعتقد ليس من شعبها فقط فان كان قرية صغيره ممكن ان تتسع لهذا العدد في المواسم والموالد وقريه صغيره مثل بيت لحم ايضا في الفصح تتسع لمثل هذا العدد واورشليم تتسع لملايين في الاعياد فما المشكلة لمدينة بيت شمس لان تتسع لهذا العدد الذي اتي من كل مكان من المناطق المحيطة عند سماعهم خبر عودة تابوت عهد الرب الذي هو كان من أقدس الاشياء عند اليهود في هذا الزمان وبخاصه بعدما سمعوا ما عمله التابوت في ارض الفلسطينيين فلهذا اجتمعوا من كل المدن المحيطة مسرعين وبخاصه ان هذا حدث لن يتكرر بل هم لن يتمكنوا من رؤيته مرة ثانية على الاطلاق لأنه يوضع داخل الخيمة في قدس الاقداس ولا يدخل أحد هناك الا رئيس الكهنة مرة في السنة.

فهم لم يهتموا به أثناء وجوده في أرض الفلسطينيين ولكنهم أسرعوا ليتفرجوا عليه وينظروا ما بداخله عند سماعهم بعودته مخالفين كل الوصايا التي ذكرتها سابقا وهم يعرفوها لأنها ناموسهم.

ولهذا ايضا كانت ضربتهم عظيمه لأنهم تركوا التابوت هناك فتره وهذا ضد قدسيته ثم ليأتي كل شخص ليتفرج عليه وهم يعرفون الوصية جيدا لان من سكن في بيت شمس هم من ابناء هارون وهذه هي الخطية الكبرى فاعتقد ان السبعين رجل كانوا هم من الكهنة من سكان المدينة وهم الذين فتحوه والخمسين ألف الذين ضربوا ولكن لم يقتلوا على ما اعتقد هم من اتوا ليروا التابوت.

والغريب أنهم بسبب الضربة قالوا

20 وَقَالَ أَهْلُ بَيْتَشَمْسَ: «مَنْ يَقْدِرُ أَنْ يَقِفَ أَمَامَ الرَّبِّ الإِلهِ الْقُدُّوسِ هذَا؟ وَإِلَى مَنْ يَصْعَدُ عَنَّا؟»

أي أدركوا انهم فعلوا شيء خطأ يخالف قداسة الله ولكن بدل من التوبة قالوا لمن نُرْسلْ التابوت حتى نتخلص من الضربات. وللأسف هو نفس موقف الفلسطينيين وكان يجب أن يقولوا كيف نتصالح مع الله وكيف نتوب ونرجع اليه. فكثير منا بسبب موقف يخاف الله بدل من أن يبحث كيف يتوب الى الله ويتصالح معه.



اضيف جزء صغير.

البعض ينظر الى ضربة مثل هذه قسوة ولكنه لا يتذكر اننا كلنا كنا بالفعل اموات بموت أخطر من كل أنواع الموت الجسدي وهو الموت الابدي

رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 2: 1


وَأَنْتُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَمْوَاتًا بِالذُّنُوبِ وَالْخَطَايَا،

فمن ماتوا بالنظر للتابوت او ماتوا بمرض عادي او في حرب او وباء او سكتة قلبية او من الشيخوخة الكل هم اموات جسديا وابديا ونحن كنا مثل هؤلاء اموات وكما قلت سابقا النهاية الأرضية ليست بالشرط تعنى ان هذا أشر الناس في الابدية.

انجيل لوقا 13

1 وَكَانَ حَاضِرًا فِي ذلِكَ الْوَقْتِ قَوْمٌ يُخْبِرُونَهُ عَنِ الْجَلِيلِيِّينَ الَّذِينَ خَلَطَ بِيلاَطُسُ دَمَهُمْ بِذَبَائِحِهِمْ.
2
فَأجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمْ: «أَتَظُنُّونَ أَنَّ هؤُلاَءِ الْجَلِيلِيِّينَ كَانُوا خُطَاةً أَكْثَرَ مِنْ كُلِّ الْجَلِيلِيِّينَ لأَنَّهُمْ كَابَدُوا مِثْلَ هذَا؟
3
كَلاَّ! أَقُولُ لَكُمْ: بَلْ إِنْ لَمْ تَتُوبُوا فَجَمِيعُكُمْ كَذلِكَ تَهْلِكُونَ.

فكون ان الرب اعطانا حياة جديدة بموته عنا ينالها كل من يتوب هذا لا يعطينا الحق ان ندينه على موت سبعين شخص ونقول اين الرحمة. فهو رحمهم ورحمنا بحنانه بمحو الذنوب والخطايا. لمن يقبل فداؤه حاليا ومن مات على الرجاء قبل الفداء.

فالله الحي قدم جسده لنا لنتناوله ليحيي جسدنا الميت. اشبهها بعملية نقل الأعضاء لكي انسان يعطي فرصة حياة لإنسان اخر. فالرب بجسده نقل لنا أعضاء جديدة روحية حية واعطى ان يكون لجسدنا فرصة الحياة النورانية لأنه يحيا فينا بعد ان كنا اموات. وروح الله القدوس بحلوله فينا اعطى لأرواحنا فرصة الحياة الأبدية لأننا أصبح حال فينا الروح الأبدي. فليس لنا ان ندين بل واجب علينا ان نشكره على هذا الذي نلناه بدون استحقاق.



والمجد لله دائما