«  الرجوع   طباعة  »

دانيال 7 نبوة القرن الصغير والجزء الأول تفسير النبوة



Holy_bible_1

25 Oct 2020



سأقسم الموضوع أربع أجزاء

الأول سأعرض النبوة ثم شرح سريع لها

الثاني الرد على هل قسطنطين هو القرن الصغير؟

الثالث شبهات فيديو اغربة نبوة مثل دور قسطنطين وغيره

الرابع هو بقية الشبهات وزمان وزمانين ونصف زمان وفشل الحسبة الاسلامية

ثم ملخص أخير

والجزء الأول

هذه النبوة هي نبوة متسلسلة أي ليس عن حدث واحد من نوع النبوات الأحادية

ولهذا نقرأ معا الاصحاح كامل ثم تفسير سريع لها

سفر دانيال 7

1 فِي السَّنَةِ الأُولَى لِبَيْلْشَاصَّرَ مَلِكِ بَابِلَ، رَأَى دَانِيآلُ حُلْمًا وَرُؤَى رَأْسِهِ عَلَى فِرَاشِهِ. حِينَئِذٍ كَتَبَ الْحُلْمَ وَأَخْبَرَ بِرَأْسِ الْكَلاَمِ.
2
أَجَابَ دَانِيآلُ وَقَالَ: «كُنْتُ أَرَى فِي رُؤْيَايَ لَيْلًا وَإِذَا بِأَرْبَعِ رِيَاحِ السَّمَاءِ هَجَمَتْ عَلَى الْبَحْرِ الْكَبِيرِ.
3
وَصَعِدَ مِنَ الْبَحْرِ أَرْبَعَةُ حَيَوَانَاتٍ عَظِيمَةٍ، هذَا مُخَالِفٌ ذَاكَ.
4
الأَوَّلُ كَالأَسَدِ وَلَهُ جَنَاحَا نَسْرٍ. وَكُنْتُ أَنْظُرُ حَتَّى انْتَتَفَ جَنَاحَاهُ وَانْتَصَبَ عَنِ الأَرْضِ، وَأُوقِفَ عَلَى رِجْلَيْنِ كَإِنْسَانٍ، وَأُعْطِيَ قَلْبَ إِنْسَانٍ.
5
وَإِذَا بِحَيَوَانٍ آخَرَ ثَانٍ شَبِيهٍ بِالدُّبِّ، فَارْتَفَعَ عَلَى جَنْبٍ وَاحِدٍ وَفِي فَمِهِ ثَلاَثُ أَضْلُعٍ بَيْنَ أَسْنَانِهِ، فَقَالُوا لَهُ هكَذَا: قُمْ كُلْ لَحْمًا كَثِيرًا.
6
وَبَعْدَ هذَا كُنْتُ أَرَى وَإِذَا بِآخَرَ مِثْلِ النَّمِرِ وَلَهُ عَلَى ظَهْرِهِ أَرْبَعَةُ أَجْنِحَةِ طَائِرٍ. وَكَانَ لِلْحَيَوَانِ أَرْبَعَةُ رُؤُوسٍ، وَأُعْطِيَ سُلْطَانًا.
7
بَعْدَ هذَا كُنْتُ أَرَى فِي رُؤَى اللَّيْلِ وَإِذَا بِحَيَوَانٍ رَابعٍ هَائِل وَقَوِيٍّ وَشَدِيدٍ جِدًّا، وَلَهُ أَسْنَانٌ مِنْ حَدِيدٍ كَبِيرَةٌ. أَكَلَ وَسَحَقَ وَدَاسَ الْبَاقِيَ بِرِجْلَيْهِ. وَكَانَ مُخَالِفًا لِكُلِّ الْحَيَوَانَاتِ الَّذِينَ قَبْلَهُ، وَلَهُ عَشَرَةُ قُرُونٍ.
8
كُنْتُ مُتَأَمِّلًا بِالْقُرُونِ، وَإِذَا بِقَرْنٍ آخَرَ صَغِيرٍ طَلَعَ بَيْنَهَا، وَقُلِعَتْ ثَلاَثَةٌ مِنَ الْقُرُونِ الأُولَى مِنْ قُدَّامِهِ، وَإِذَا بِعُيُونٍ كَعُيُونِ الإِنْسَانِ فِي هذَا الْقَرْنِ، وَفَمٍ مُتَكَلِّمٍ بِعَظَائِمَ.
9
كُنْتُ أَرَى أَنَّهُ وُضِعَتْ عُرُوشٌ، وَجَلَسَ الْقَدِيمُ الأَيَّامِ. لِبَاسُهُ أَبْيَضُ كَالثَّلْجِ، وَشَعْرُ رَأْسِهِ كَالصُّوفِ النَّقِيِّ، وَعَرْشُهُ لَهِيبُ نَارٍ، وَبَكَرَاتُهُ نَارٌ مُتَّقِدَةٌ.
10
نَهْرُ نَارٍ جَرَى وَخَرَجَ مِنْ قُدَّامِهِ. أُلُوفُ أُلُوفٍ تَخْدِمُهُ، وَرَبَوَاتُ رَبَوَاتٍ وُقُوفٌ قُدَّامَهُ. فَجَلَسَ الدِّينُ، وَفُتِحَتِ الأَسْفَارُ.
11
كُنْتُ أَنْظُرُ حِينَئِذٍ مِنْ أَجْلِ صَوْتِ الْكَلِمَاتِ الْعَظِيمَةِ الَّتِي تَكَلَّمَ بِهَا الْقَرْنُ. كُنْتُ أَرَى إِلَى أَنْ قُتِلَ الْحَيَوَانُ وَهَلَكَ جِسْمُهُ وَدُفِعَ لِوَقِيدِ النَّارِ.
12
أَمَّا بَاقِي الْحَيَوَانَاتِ فَنُزِعَ عَنْهُمْ سُلْطَانُهُمْ، وَلكِنْ أُعْطُوا طُولَ حَيَاةٍ إِلَى زَمَانٍ وَوَقْتٍ.
13 «
كُنْتُ أَرَى فِي رُؤَى اللَّيْلِ وَإِذَا مَعَ سُحُبِ السَّمَاءِ مِثْلُ ابْنِ إِنْسَانٍ أَتَى وَجَاءَ إِلَى الْقَدِيمِ الأَيَّامِ، فَقَرَّبُوهُ قُدَّامَهُ.
14
فَأُعْطِيَ سُلْطَانًا وَمَجْدًا وَمَلَكُوتًا لِتَتَعَبَّدَ لَهُ كُلُّ الشُّعُوبِ وَالأُمَمِ وَالأَلْسِنَةِ. سُلْطَانُهُ سُلْطَانٌ أَبَدِيٌّ مَا لَنْ يَزُولَ، وَمَلَكُوتُهُ مَا لاَ يَنْقَرِضُ.
15 «
أَمَّا أَنَا دَانِيآلَ فَحَزِنَتْ رُوحِي فِي وَسَطِ جِسْمِي وَأَفْزَعَتْنِي رُؤَى رَأْسِي.
16
فَاقْتَرَبْتُ إِلَى وَاحِدٍ مِنَ الْوُقُوفِ وَطَلَبْتُ مِنْهُ الْحَقِيقَةَ فِي كُلِّ هذَا. فَأَخْبَرَنِي وَعَرَّفَنِي تَفْسِيرَ الأُمُورِ:
17
هؤُلاَءِ الْحَيَوَانَاتُ الْعَظِيمَةُ الَّتِي هِيَ أَرْبَعَةٌ هِيَ أَرْبَعَةُ مُلُوكٍ يَقُومُونَ عَلَى الأَرْضِ.
18
أَمَّا قِدِّيسُو الْعَلِيِّ فَيَأْخُذُونَ الْمَمْلَكَةَ وَيَمْتَلِكُونَ الْمَمْلَكَةَ إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ.
19
حِينَئِذٍ رُمْتُ الْحَقِيقَةَ مِنْ جِهَةِ الْحَيَوَانِ الرَّابعِ الَّذِي كَانَ مُخَالِفًا لِكُلِّهَا، وَهَائِلًا جِدًّا وَأَسْنَانُهُ مِنْ حَدِيدٍ وَأَظْفَارُهُ مِنْ نُحَاسٍ، وَقَدْ أَكَلَ وَسَحَقَ وَدَاسَ الْبَاقِيَ بِرِجْلَيْهِ،
20
وَعَنِ الْقُرُونِ الْعَشَرَةِ الَّتِي بِرَأْسِهِ، وَعَنِ الآخَرِ الَّذِي طَلَعَ فَسَقَطَتْ قُدَّامَهُ ثَلاَثَةٌ. وَهذَا الْقَرْنُ لَهُ عُيُونٌ وَفَمٌ مُتَكَلِّمٌ بِعَظَائِمَ وَمَنْظَرُهُ أَشَدُّ مِنْ رُفَقَائِهِ.
21
وَكُنْتُ أَنْظُرُ وَإِذَا هذَا الْقَرْنُ يُحَارِبُ الْقِدِّيسِينَ فَغَلَبَهُمْ،
22
حَتَّى جَاءَ الْقَدِيمُ الأَيَّامِ، وَأُعْطِيَ الدِّينُ لِقِدِّيسِيِ الْعَلِيِّ، وَبَلَغَ الْوَقْتُ، فَامْتَلَكَ الْقِدِّيسُونَ الْمَمْلَكَةَ.
23 «
فَقَالَ هكَذَا: أَمَّا الْحَيَوَانُ الْرَّابعُ فَتَكُونُ مَمْلَكَةٌ رَابِعَةٌ عَلَى الأَرْضِ مُخَالِفَةٌ لِسَائِرِ الْمَمَالِكِ، فَتَأْكُلُ الأَرْضَ كُلَّهَا وَتَدُوسُهَا وَتَسْحَقُهَا.
24
وَالْقُرُونُ الْعَشَرَةُ مِنْ هذِهِ الْمَمْلَكَةِ هِيَ عَشَرَةُ مُلُوكٍ يَقُومُونَ، وَيَقُومُ بَعْدَهُمْ آخَرُ، وَهُوَ مُخَالِفٌ الأَوَّلِينَ، وَيُذِلُّ ثَلاَثَةَ مُلُوكٍ.
25
وَيَتَكَلَّمُ بِكَلاَمٍ ضِدَّ الْعَلِيِّ وَيُبْلِي قِدِّيسِي الْعَلِيِّ، وَيَظُنُّ أَنَّهُ يُغَيِّرُ الأَوْقَاتَ وَالسُّنَّةَ، وَيُسَلَّمُونَ لِيَدِهِ إِلَى زَمَانٍ وَأَزْمِنَةٍ وَنِصْفِ زَمَانٍ.
26
فَيَجْلِسُ الدِّينُ وَيَنْزِعُونَ عَنْهُ سُلْطَانَهُ لِيَفْنَوْا وَيَبِيدُوا إِلَى الْمُنْتَهَى.
27
وَالْمَمْلَكَةُ وَالسُّلْطَانُ وَعَظَمَةُ الْمَمْلَكَةِ تَحْتَ كُلِّ السَّمَاءِ تُعْطَى لِشَعْبِ قِدِّيسِي الْعَلِيِّ. مَلَكُوتُهُ مَلَكُوتٌ أَبَدِيٌّ، وَجَمِيعُ السَّلاَطِينِ إِيَّاهُ يَعْبُدُونَ وَيُطِيعُونَ.
28
إِلَى هُنَا نِهَايَةُ الأَمْرِ. أَمَّا أَنَا دَانِيآلَ، فَأَفْكَارِي أَفْزَعَتْنِي كَثِيرًا، وَتَغَيَّرَتْ عَلَيَّ هَيْئَتِي، وَحَفِظْتُ الأَمْرَ فِي قَلْبِي».

شرح مختصر للنبوة

النبوة عن ابن الانسان والقديسين أي المؤمنين بالرب يسوع المسيح ومن يقف ضدهم في أواخر الأيام وليس لها علاقة لا بإسلام ولا غيره. فالكلام عن المسيح ومملكة المسيح وما سيحدث لها في الزمان الأخير من اضطهاد بشع للاتحاد العالمي على كنيسة المسيح اشد مما حدث لشعب إسرائيل وما حدث للمسيحيين الأوائل. مع ملاحظة أنها من أنواع نبوات ثنائية التحقيق double fulfillment التي اشتهر بها دانيال التنبؤ عن حدثين متشابهين أحدهم قريب التحقيق والثاني بعيد بدون توضيح الفاصل. كما شرحت بأمثلة في

انواع نبوات الكتاب المقدس 2

السبب أن الأنبياء كثير منهم هم أتوا للتحذير فلو قالوا نبوة بعيدة المدى فقط سيكون للناس حجة في عدم تصديقهم ولهذا كثير من نبوات العهد القديم هي ثنائية سواء ثنائية الإشارة او التحقيق لكي يبدا يتحقق مستواها الأول في أجيال قليلة من الزمن الذي يتكلم فيه النبي ومستواها الاخر في زمن بعد. فبتحقيق المستوى الاول يؤكد انه سيتحقق في أواخر الأيام كما قالت النبوة

ولفهم هذه النبوة نجب ليس فقط ان نقرأها في سياقها ومعنى الأربع ممالك ولكن أيضا لابد ان نربطها باختصار مع الأربع ممالك في دانيال 2 في نبوة تمثال نبوخذنصر وأيضا ما وضحه سفر الرؤيا ولهذا اقتطاع المشكك واخذه من اول النبوة مع اخر النبوة وليس السياق وهذا قاده لسوء فهم لكيلا نقول تدليس

فندرس النبوة وتأكيد انه عن الرب يسوع المسيح

سفر دانيال 7

7: 1 في السنة الاولى لبيلشاصر ملك بابل رأى دانيال حلما ورؤى راسه على فراشه حينئذ كتب الحلم وأخبر براس الكلام

زمن الرؤيا في السنة الأولى لبيلشاصر ملك بابل أي في زمن مملكة بابل

7: 2 اجاب دانيال وقال كنت ارى في رؤياي ليلا وإذا بأربع رياح السماء هجمت على البحر الكبير

الكلام عن رؤيا رآها دانيال وهي البحر الكبير هو العالم الشرير وهذا استخدم كثيرا كرمز للعالم

سفر إشعياء 57: 20

أَمَّا الأَشْرَارُ فَكَالْبَحْرِ الْمُضْطَرِبِ لأَنَّهُ لاَ يَسْتَطِيعُ أَنْ يَهْدَأَ، وَتَقْذِفُ مِيَاهُهُ حَمْأَةً وَطِينًا.

ويقول

7: 3 وصعد من البحر اربعة حيوانات عظيمة هذا مخالف ذاك

كما قلت هي نبوة ثنائية التحقيق فهذه الممالك الأربعة هم حدثوا تاريخيا كما تنبا عنهم دانيال في مستواها الأول تاريخيا يؤكد صدقها ولكن المقصود بها بدقة هو تحقيق اخر في أواخر الأيام والنبوة ستقول ذلك وكما يخبرنا سفر الرؤيا في

سفر الرؤيا 13

1 ثُمَّ وَقَفْتُ عَلَى رَمْلِ الْبَحْرِ، فَرَأَيْتُ وَحْشًا طَالِعًا مِنَ الْبَحْرِ لَهُ سَبْعَةُ رُؤُوسٍ وَعَشَرَةُ قُرُونٍ، وَعَلَى قُرُونِهِ عَشَرَةُ تِيجَانٍ، وَعَلَى رُؤُوسِهِ اسْمُ تَجْدِيفٍ.
2
وَالْوَحْشُ الَّذِي رَأَيْتُهُ كَانَ شِبْهَ نَمِرٍ، وَقَوَائِمُهُ كَقَوَائِمِ دُبٍّ، وَفَمُهُ كَفَمِ أَسَدٍ. وَأَعْطَاهُ التِّنِّينُ قُدْرَتَهُ وَعَرْشَهُ وَسُلْطَانًا عَظِيمًا.

فهو أربع ممالك متتابعة فيما بعد زمن دانيال وحدثت ولكنهم في مستواها الثاني أربع ممالك متحدة في نفس الزمن في أواخر الأيام ولكن يسود عليهم وحش قاسي

بل يؤكد نفس الاصحاح هذا قائلا ان المقصود بها عن أواخر الأيام عدة مرات وايضا سيوضح ان الأربع ممالك هم أربع ملوك فيقول (17هؤُلاَءِ الْحَيَوَانَاتُ الْعَظِيمَةُ الَّتِي هِيَ أَرْبَعَةٌ هِيَ أَرْبَعَةُ مُلُوكٍ يَقُومُونَ عَلَى الأَرْضِ.) فنفس الاصحاح يؤكد ان المقصود هم أربع ملوك لأربع ممالك في نفس الوقت في نهاية الزمان وليسوا ممالك كل منهم ذو ملوك كثيرين متتاليين فنفس الاصحاح يشرح ذلك وهذه الممالك التي ستكون في نفس الوقت في أواخر الأيام صفاتهم ستشبه بابل العنيفة ومادي وفارس وبطشها واليونان وسرعتها وبطش الرومان وقوتها. وشرحت هذا تفصيلا في شرحي لسفر الرؤيا في

سفر الرؤيا الاصحاح الثالث عشر عدد 1 و2

فهم بعد دانيال فقط ك typology لملوك ممالك اواخر الأيام

7: 4 الاول كالأسد وله جناحا نسر وكنت انظر حتى انتتف جناحاه وانتصب عن الارض واوقف على رجلين كانسان واعطي قلب انسان

مملكة بابل في مستواها الأول وبالفعل رمزها الأسد المجنح والقصد على نبوخذ نصر وما حدث له عندما عاد له ملكه وصوابه بتعبير واعطي قلب الانسان

وهذا فقط تشير لما سيشبهها في الوصف في نهاية الأيام.

7: 5 وإذا بحيوان اخر ثان شبيه بالدب فارتفع على جنب واحد وفي فمه ثلاثة أضلع بين اسنانه فقالوا له هكذا قم كل لحما كثيرا

مملكة مادي وفارس ومملكة اقوى من الأخرى لهذا على جنب واحد وتفوق فارس واكل لحم كثير بالفعل عندما سيطر على بابل

وأكرر سيحدث ما يشبهها في أواخر الأيام

7: 6 وبعد هذا كنت ارى وإذا باخر مثل النمر وله على ظهره اربعة اجنحة طائر وكان للحيوان اربعة رؤوس واعطي سلطانا

مملكة اليونان والاسكندر الأكبر السريع جدا في فتوحاته وانقسام المملكة أربعة بعده

وأيضا ما يشبهها في أواخر الايام

7: 7 بعد هذا كنت ارى في رؤى الليل وإذا بحيوان رابع هائل وقوي وشديد جدا وله اسنان من حديد كبيرة اكل وسحق وداس الباقي برجليه وكان مخالفا لكل الحيوانات الذين قبله وله عشرة قرون

مملكة الرومان وعشر ملوك ترتيب تاريخي بعد قيام الرومان تاريخيا قبل الميلاد واسلوبها كان مخالف فبالفعل كان هناك مجلس روماني وليس الملك متفرد بالحكم

ولكن البعد الثاني في أواخر الأيام والحقيقة النبوة هنا تأكد ذلك لانه كما يقول ستسحق الكل أي هم سيكونون معا على عكس تاريخيا هم متواليين ولكن أربع ملوك لأربع ممالك معا في نهاية الأيام أحدهم يسود على الاخرين ويكون لهم عشر ملوك في مناطق في وقت واحد كما يخبرنا سفر الرؤيا لفظا في

سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 17: 12

وَالْعَشَرَةُ الْقُرُونِ الَّتِي رَأَيْتَ هِيَ عَشَرَةُ مُلُوكٍ لَمْ يَأْخُذُوا مُلْكًا بَعْدُ، لكِنَّهُمْ يَأْخُذُونَ سُلْطَانَهُمْ كَمُلُوكٍ سَاعَةً وَاحِدَةً مَعَ الْوَحْشِ.

فهم بعد دانيال في المملكة الرابعة الرومان هم المؤثرين على الشعب المقدس قبل انطيوخوس ابيفانوس وهم كما قدمهم ادم كلارك

1. Seleucus Nicator.

2. Antiochus Soter.

3. Antiochus Theos.

4. Antiochus Callinicus.

5. Seleucus Ceraunus.

6. Antiochus the Great.

7. Seleucus, surnamed Philopater, brother of Antiochus Epiphanes.

8. Laomedon of Mitylene, to whom Syria and Phoenicia had been intrusted.

9. Antigone. And,

10. His son Demetrius, who possessed those provinces, with the title of kings.

والعدد التالي سيتكلم عن القرن الصغير وسيكون عن ابن الهلاك ولكن فقط يشير له انطوخيوس ابيفانوس ك typology

فالممالك هنا هي فقط كرموز لممالك اخر الزمان وهم كما ذكر الاصحاح الثاني والاصحاح الثامن

الراس الذهب = اسد له جناحا نسر = مملكة بابل

الصدر والذراعان فضة = دب مرتفع على جنب واحد = كبش له قرنان = مملكة مادي وفارس

بطن وفخذان نحاس = نمر له أربع اجنحة وأربع رؤوس = تيس من المعز = مملكة اليونان

الساقان حديد = حيوان هائل اسنان حديد وعشر قرون = الدولة الرومانية

ولكن كما قلت إشارة لما سيشبههم في زمن الوحش في أواخر الايام

وهذا الحيوان كان له عشر قرون. الإمبراطورية الرومانية لها شكلان، الأول هو الذي ظهرت به في القديم، أيام مجدها وكان يتوسطها البحر المتوسط الذي كان كبحيرة رومانية. وقد يكون هذا له شكل اخر بطريقة ما في نهاية الأيام كما يخبرنا سفر الرؤيا لكن لكل دولة شكلها وشخصيتها المستقلة في نبوة دانيال ولكن في الرؤيا يكونوا معا العشرة،

وهذه العشر قرون هي تشبه فقط العشر اصابع وهي عشر ملوك كما ذكرت من ناحية العدد فقط ولكن في دانيال 7 العشرة هم ما قبل انطوخيوس ابيفانوس أي قبل الرب يسوع المسيح فقط كرمز للعشر ملوك في زمن ابن الهلاك ولكن في دانيال 2 العشر أصابع هم اشارة الي العشر اباطرة الذين اضطهدوا الكنيسة الذين يسحقهم مملكة المسيح

فإصحاح 7 هو تاريخيا عما قبل انطخيوس وكرمز لما سيحدث في نهاية الأيام اما اصحاح 2 العشر أصابع هم اباطرة الاضطهاد وهذا يناسب ايضا نفس سياق النبوة في الاصحاح الثاني عندما تكلم عن الحجر الذي قطع بغير يد

سفر دانيال 2

2 :31 انت ايها الملك كنت تنظر وإذا بتمثال عظيم هذا التمثال العظيم البهي جدا وقف قبالتك ومنظره هائل

2 :32 راس هذا التمثال من ذهب جيد صدره وذراعاه من فضة بطنه وفخذاه من نحاس

2 :33 ساقاه من حديد قدماه بعضهما من حديد والبعض من خزف

2 :34 كنت تنظر الى ان قطع حجر بغير يدين فضرب التمثال على قدميه اللتين من حديد وخزف فسحقهما

2 :35 فانسحق حينئذ الحديد والخزف والنحاس والفضة والذهب معا وصارت كعصافة البيدر في الصيف فحملتها الريح فلم يوجد لها مكان اما الحجر الذي ضرب التمثال فصار جبلا كبيرا وملا الارض كلها

ولكن الكنيسة بتحملها الاضطهاد كلهم العشرة انسحقوا وهي امتدت وتحولت جبل عظيم

أي شكل الأصابع في نفس القدم، ولكن بعض الأصابع حديد وبعضها خزف وهم الذين اضطهدوا المسيحية بل ودانيال أكد انها مملكة الرب نفسه التي تستمر وتملك في الأبدية وهذه مملكة المسيح

2 :44 وفي ايام هؤلاء الملوك يقيم إله السماوات مملكة لن تنقرض ابدا وملكها لا يترك لشعب اخر وتسحق وتفني كل هذه الممالك وهي تثبت الى الابد

وهو المسيح حجر الزاوية وهو ليس من زرع بشر (قطع بدون يد) ولكنه ابن انسان لأنه اخذ الطبيعة البشرية الذي كون مملكة روحية رمز اليها بجبل سحقت العشرة اصابع اي سحقت كل الاضطهاد وصمدت وتحولت المملكة الرومانية الي المسيحية. فالعشرة أيام في رؤيا 2 وتساوي عشر اصابع دانيال 2 هي عشرة فترات زمنية يكون فيها ضيق للكنيسة

ومع كل هذا الضيق تنمو الكنيسة وتمتد، فكما أن الحجر قطع بلا يد أي بعمل إلهي = فالمسيح ولد بدون زرع بشر، هكذا نمو الكنيسة يكون بعمل إلهي وفعلا انتشرت المسيحية في الأربع ممالك كلها البابلية ومادي وفارس واليوناني والرومان. ومازالت هذه الكنيسة تمتد عبر العالم كله مكونة جبل عال رأسه المسيح الذي يملك ليس على ممالك دنيوية زائلة، بل يملك بصليب محبته على قلوب شعبه وتستمر الى الابد بعد زوال العالم.

وهذا أيضا كما ذكر

سفر الرؤيا 2

2: 8 واكتب الى ملاك كنيسة سميرنا هذا يقوله الاول والاخر الذي كان ميتا فعاش

2: 9 انا اعرف اعمالك وضيقتك وفقرك مع إنك غني وتجديف القائلين انهم يهود وليسوا يهودا بل هم مجمع الشيطان

2: 10 لا تخف البتة مما انت عتيد ان تتألم به هوذا ابليس مزمع ان يلقي بعضا منكم في السجن لكي تجربوا ويكون لكم ضيق عشرة ايام كن امينا الى الموت فسأعطيك اكليل الحياة

وهم يختلفوا عن عشر ملوك دانيال 7 ودانيال 8 فحتي الان دانيال 7 مستواها الأول عن قبل انطيوخوس ابيفانوس ولكن فقط من وجه الرقم تشبه ما قاله في دانيال 2 عن المسيحية وما حدث معها بالفعل من العشر اباطرة الرومان وهذا في ملف

اعداء الكنيسة في عصر الاضطهاد

وسيكون لها شكل مشابه في أواخر الأيام

فحتي الان الترتيب التاريخي أربع ممالك وعشر اباطرة قبل انطخيوس ما قبل الرب يسوع المسيح ومملكته فالعشر ملوك في دانيال 7 تاريخيا هم قبل الرب يسوع المسيح الذي سياتي بعدهم

فأكرر العشر ملوك في الاصحاح السابع هم ما قبل انطوخيوس كما شرحت وفقط إشارة لملوك زمن ابن الهلاك

7: 8 كنت متأملا بالقرون وإذا بقرن اخر صغير طلع بينها وقلعت ثلاثة من القرون الاولى من قدامه وإذا بعيون كعيون الانسان في هذا القرن وفم متكلم بعظائم

أولا هنا يتكلم عن اخر فيقول نصا بقرن صغير اخر وليس التالي أي ليس رقم 11 بل هو بينها اي اثناء وجود العشرة سواء زمن انطخيوس او في أواخر الأيام وليس بعد العشرة كما ادعى المشكك خطأ

طلع بينها أي في زمنهم ومكانهم

قلع ثلاثة من القرون الأولى أي من نفس العشرة المحددين وليس قلع ثلاثة اخرين بعده

من قدامه أي معه في نفس الوقت

وشرحت القرن الصغير بشيء من التفصيل في

هل اخطأ دانيال في نبوة 2300 يوم ؟ دانيال 8: 13-14

وهذا ايده يوسيفوس وكل المفسرين تقريبا

8: 9 و من واحد منها خرج قرن صغير و عظم جدا نحو الجنوب و نحو الشرق و نحو فخر الاراضي

هذا القرن الصغير هو انطيخوس ابيفانوس وهذا اتفق (وليس اضطرب) عليه المفسرين شرقيين وغربيين وحتى اليهود ايضا

وهو يرمز ايضا لابن الهلاك ولكن الكلام هنا عن انطيوخوس ابيفانوس

وسمي بالصغير لان لم يتوقع أحد ان يستولي على الحكم وهو فعل ذلك بخبث ودهاء فهو كان مسجون كرهينه في روما ولكنه بخبث هرب واستولي علي المملكة من اخيه الاكبر

من المملكة الشرقيه اي من سورية وامتد الي الجنوب اي مصر وهو بالفعل اخضع مصر تحت سلطانه ولكن مجلس الشيوخ الروماني أرسلوا له بومبيليوس الذي يعرف خداعه جديا فنجح في ان يدفعه الي ترك مصر ولكنه عاد فيما بعد وحارب بطليموس فيلوباتير ملك مصر

واتجه الي الشرق فهو توسع الي بتولمياس في الشرق وحارب الثائرين عليه في فارس

وفخر الاراضي يقصد بها ارض الموعد

وهو دعي من اليهود بادنس انسان وهو خدع الكثيرين وهو ذبح خنزيرا ورشه علي المذبح والاواني المقدسه ومنع تقديم الذبيحه اليومية

وهم كانوا يلقبوه بدل من ابيفانوس بابيمانوس اي المجنون

فالقرن الصغير في دانيال 7 و8 هو مستواه الأول انطوخيوس والثاني عن ابن الهلاك ولكن دانيال 7 يميل اكثر لابن الهلاك ودانيال 8 يميل اكثر لانطوخيوس

يقول العدد هذا اتى وقلع ثلاث قرون أولى القرن الصغير هو غالبا في زمن ابن الهلاك وهو سيقلع ثلاث من الملوك العشرة الذين ملكهم معا ساعة واحدة كما قال لفظا سفر الرؤيا

وهو فقط يرمز له انطيوخوس ابيفانيس وهو ابن انطوخيوس الثالث او الكبير وابيفانوس بالفعل اقتلع ثلاث قرون من العشرة السابقين له في نفس زمانه وهذا مثبت بوضوح في المراجع وهم انطوخيوس ابن سليكيوس ووليه ديميتريوس سوتير واخوه سيليكيوس فيلوباتير بعد ان اغتيل

Goodman, Ellen (1995). The Origins of the Western Legal Tradition: From Thales to the Tudors. Federation Press. p. 69.



Nelson, Thomas (2014). NIV, The Chronological Study Bible, eBook. Thomas Nelson Inc. p. 1078.

ولكن المعنى الحقيقي سينطبق في اواخر الايام في زمن ضد المسيح الذي سيستبدل نفسه مكان ثلاث قادة من الذين سيحكمون ساعة كما قال رؤيا 17 كما قدمت

ثم يبدا يتكلم عن مشهد سماوي مكمل مؤكدا بطريقة قاطعة ان الكلام عن أواخر الأيام قبل الدينونة الأخيرة وفتح الاسفار

7: 9 كنت ارى انه وضعت عروش وجلس القديم الايام لباسه ابيض كالثلج وشعر راسه كالصوف النقي وعرشه لهيب نار وبكراته نار متقدة

نفس وصف الدينونة في اواخر الايام في سفر الرؤيا 1: 14. وأيضا العدد التالي يؤكد انه عن نهاية الأيام فيقول

7: 10 نهر نار جرى وخرج من قدامه الوف الوف تخدمه وربوات ربوات وقوف قدامه فجلس الدين وفتحت الاسفار

هنا الكلام يؤكد بطريقة قاطعة عن نهاية الايام لأنه يتكلم عن الدينونة وفتح الاسفار فهذه نبوة عن أواخر الأيام وممالك وملوك اواخر الأيام وابن الهلاك ومجيء الرب يسوع المسيح

وبالطبع الكلام عن الرب بوضوح وقت الدينونة

7: 11 كنت انظر حينئذ من اجل صوت الكلمات العظيمة التي تكلم بها القرن كنت ارى الى ان قتل الحيوان وهلك جسمه ودفع لوقيد النار

وهنا يرجع مرة ثانية فدانيال كان متأمل في كلمات القرن الصغير التي قالها قبل ان يهلك وقبل ان يدفع للنار أي الدينونة أي مؤكدا مرة أخرى الدينونة الأخيرة الأبدية. ويوضح ما سيحدث لبقية الحيوانات حتى وقت عقابهم

7: 12 اما باقي الحيوانات فنزع عنهم سلطانهم ولكن اعطوا طول حياة الى زمان ووقت

أي في رجوعه للتأمل بكلمات القرن دانيال لاحظ ان اثناء هذا قبل الدينونة ان هذه الممالك كل منها لم تمحى مع الثانية بل استمروا مع الباقي لأنه في وقت واحد رغم بطش الأخيرة. أي ان كل مملكة ينزع عنها سلطانها وتأخذه المملكة التالية وهي تستمر ولكن ضعيفة وخاضعة للتالية.

وأيضا في أواخر الأيام هذه الممالك ينزع عنها سلطانها لابن الهلاك وتستمر معه زمان ووقت. فنجد باقي الحيوانات التي ترمز لها صفات بابل وفارس واليونان موجودة ولكن السلطان لابن الهلاك.

فتاكنا ان الكلام في سياقه لا يصلح لا عن قسطنطين ولا الإسلام بل عن ابن الهلاك ويرمز له انطيوخوس.

ونأتي الي العدد المهم الذي لا يزال في دانيال يتكلم عن المقصود بالنبوة

13 «كُنْتُ أَرَى فِي رُؤَى اللَّيْلِ وَإِذَا مَعَ سُحُبِ السَّمَاءِ مِثْلُ ابْنِ إِنْسَانٍ أَتَى وَجَاءَ إِلَى الْقَدِيمِ الأَيَّامِ، فَقَرَّبُوهُ قُدَّامَهُ.

هنا يؤكد ان النبوة متعلقة بابن الانسان وهذا لقب مميز لشخص محدد عند قديم الأيام. وهو الذي يتسلط على كل شيء في الأبدية وفي المستويين يجيء المسيح بعد ابن الهلاك فبالمعل المسيح جاء بعد انطيوخوس وأيضا سياتي بعد ابن الهلاك في المجيء الثاني
14
فَأُعْطِيَ سُلْطَانًا وَمَجْدًا وَمَلَكُوتًا لِتَتَعَبَّدَ لَهُ كُلُّ الشُّعُوبِ وَالأُمَمِ وَالأَلْسِنَةِ. سُلْطَانُهُ سُلْطَانٌ أَبَدِيٌّ مَا لَنْ يَزُولَ، وَمَلَكُوتُهُ مَا لاَ يَنْقَرِضُ

هو مثل ابن انسان أي هو يخلى ذاته ويأخذ صورة ابن انسان في 2: 7. وهذا لا يصلح عن شخص عادي.

وما صفات ابن انسان الذي يقوله دانيال النبي؟ لان بعضهم قال تدليسا أي شخص ابن انسان

هو اعطي سلطان ومجد ولو وقف عند ذلك لكان احتج البعض بانه سلطان محدود ومجد بشري كرسول او نبي او أي قائد ولكن العدد يكمل ويقول ملكوت وليس ملك طبيعي ولكن لشرح المعني يكمل لتتعبد له الكل ومعني التعبد بالطبع معروف وواضح فهو لله فقط ولا تعبد لبشر ولا انبياء او احجار او حيوانات او ملائكة. فمكتوب في العهد القديم

واياه تعبد وباسمه تحلف (تث 6:13 وتث 10: 20 وتث 13: 4 ويش 22: 5)

والعهد الجديد للرب إلهك تسجد واياه وحده تعبد (متي 4: 10 ولوقا 4: 8) فالعبادة لله فقط لهذا الكلام عن الله المتجسد وليس عن رسول كاذب او مدعي نبوة او كل شخص هو ابن انسان

ويكمل بعد ذلك ويؤكد ان هذا السلطان ليس محدود بشري ولكنه سلطان إلهي أبدى لن يزول وملكوته وليس ملك ارضي ولكنه ملكوت سماوي لا ينقرض فابن الانسان هو الله المتجسد

رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 3: 16

وَبِالإِجْمَاعِ عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ التَّقْوَى: اللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ، تَبَرَّرَ فِي الرُّوحِ، تَرَاءَى لِمَلاَئِكَةٍ، كُرِزَ بِهِ بَيْنَ الأُمَمِ، أُومِنَ بِهِ فِي الْعَالَمِ، رُفِعَ فِي الْمَجْدِ.

الذي له التعبد والسلطان الازلي الابدي وملكوت السماوات ولو انقرضت الارض لن ينقرض ملكوت الله السماوي

فهذا الانسان هو الله الظاهر في الجسد: الذي له كل سلطان

فتقدم يسوع وكلمهم قائلا دفع الي كل سلطان في السماء وعلى الارض وتحت الارض (متي 28: 18)

لان ابن الانسان سلطانا على الارض ان يغفر الخطايا (متي 9: 6)

واعطاه سلطانا ان يدين ايضا لأنه ابن الانسان (يو 5: 27) وهو الله لان لا يوجد أحد ديان الا الله

إذا اعطيته سلطان عل كل ذي جسد ليعطي حياه ابديه لكل من اعطيته (يو 17: 2)

وهذا الانسان ايضا له كل المجد لأنه الله الظاهر في الجسد لان كل المجد لله فقط:

متي جلس ابن الانسان على كرسي مجده (متي 19: 28)

ويبصرون ابن الانسان اتيا على سحاب بقوه وجد كثير (متي 24: 30)

ومتي جاء ابن الانسان في مجده (متي 24: 31)

بالمجد الذي كان لي عندك قبل كون العالم (يو 17: 5)

ظهر إله المجد لأبينا ابراهيم (اع 7: 2)

لما صلبوا رب المجد ( 1 كو 2: 8 )

وملكوت السماوات هو ملكوته:

يرسل ابن الانسان ملائكته فيجمعون من ملكوته (متي 13: 41)

ويخلصني لملكوته السماوي ( 2 تي 4: 18 )

فهو له السجود والتعبد:

لكي تجثوا باسم يسوع كل ركبه ممن في السماء ومن على الارض ومن تحت الارض (في 2: 10).

وهو الذي يملك الى الابد لأنه هو الديان.

وهذا يؤكد ان دانيال يتكلم عن ابن الانسان الذي يتعبد له كل البشر. ولكن دنيال لا يتوقف عند هذا الامر بل يكمل ويقول

15 «أَمَّا أَنَا دَانِيآلَ فَحَزِنَتْ رُوحِي فِي وَسَطِ جِسْمِي وَأَفْزَعَتْنِي رُؤَى رَأْسِي.
16
فَاقْتَرَبْتُ إِلَى وَاحِدٍ مِنَ الْوُقُوفِ وَطَلَبْتُ مِنْهُ الْحَقِيقَةَ فِي كُلِّ هذَا. فَأَخْبَرَنِي وَعَرَّفَنِي تَفْسِيرَ الأُمُورِ:

فأحد الملائكة يفسر لدانيال باختصار معني الرؤيا التي رأها مثلما يفعل في دانيال 8

17 هؤُلاَءِ الْحَيَوَانَاتُ الْعَظِيمَةُ الَّتِي هِيَ أَرْبَعَةٌ هِيَ أَرْبَعَةُ مُلُوكٍ يَقُومُونَ عَلَى الأَرْضِ.

مرة أخرى يؤكد ان الكلام عن الأيام الأخيرة فيقول الأربع ممالك هم أربع ملوك فنفس الاصحاح يؤكد ان المقصود هم أربع ملوك لأربع ممالك في نفس الوقت في نهاية الزمان وليسوا ممالك ذو ملوك متتاليين فنفس الاصحاح يشرح ذلك وهذه الممالك التي ستكون في نفس الوقت في أواخر الأيام صفاتهم ستشبه بابل العنيفة ومادي وفارس وبطشها واليونان وسرعتها والرومان وقوتها.
18
أَمَّا قِدِّيسُو الْعَلِيِّ فَيَأْخُذُونَ الْمَمْلَكَةَ وَيَمْتَلِكُونَ الْمَمْلَكَةَ إِلَى الأَبَدِ وَإِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ

ويوضح نهاية هذا الصراع هو فوز قديسي العلي بملكوت السماوات. لقبهم قديسي العلن وهذا لقب المسيحيين وليس اخر غيرهم ولم يلقب المسلمين ولا غيرهم بلقب قديسين. فالإصحاح نفسه يؤكد ان النبوة عن المسيح وقدسييه في نهاية الأيام

ولكن نلاحظ شيء خطير وهو ان يلقبهم ليسوا باتباع ابن انسان ولكن يلقبهم بقديسو العلي وهذا يكشف لنا أكثر ويؤكد ان ابن انسان الذي تكلم عنه دنيال وانه تتعبد له الشعوب هو ايضا لقبه العلي وبالطبع نعرف من هو صاحب لقب العلي ولا أحد غيره فهو الله فهو الابدي. فهذا أيضا يؤكد بطريقة قاطعة لاهوت ابن الانسان

أي النبوة التي اعترف المشككين انها من الجزء الغير محرف في الكتاب المقدس بتعبير به حق وبه باطل فطالما استشهدوا بهذه النبوة إذا يقروا انها من الجزء الذي به حق.

وطالما اثبت ان هذه النبوة هي بوضوح عن الرب يسوع المسيح وتعلن لاهوته إذا اعتراف غير مباشر منهم لأنها من الجزء الحق فالكتاب يشهد عن لاهوت الرب يسوع
19
حِينَئِذٍ رُمْتُ الْحَقِيقَةَ مِنْ جِهَةِ الْحَيَوَانِ الرَّابعِ الَّذِي كَانَ مُخَالِفًا لِكُلِّهَا، وَهَائِلاً جِدًّا وَأَسْنَانُهُ مِنْ حَدِيدٍ وَأَظْفَارُهُ مِنْ نُحَاسٍ، وَقَدْ أَكَلَ وَسَحَقَ وَدَاسَ الْبَاقِيَ بِرِجْلَيْهِ،

الحيوان الرابع من المملكة الرابعة هو ملك رابع في نفس زمانهم ولكن سيكون شرس جدا ويدوس عليهم ولكن هم سيخضعون له ويستمرون وعه حتى وقت حريق النار والدينونة
20
وَعَنِ الْقُرُونِ الْعَشَرَةِ الَّتِي بِرَأْسِهِ، وَعَنِ الآخَرِ الَّذِي طَلَعَ فَسَقَطَتْ قُدَّامَهُ ثَلاَثَةٌ. وَهذَا الْقَرْنُ لَهُ عُيُونٌ وَفَمٌ مُتَكَلِّمٌ بِعَظَائِمَ وَمَنْظَرُهُ أَشَدُّ مِنْ رُفَقَائِهِ.

العشر قرون او الملوك أي حكام وملوك دول في اتحادات ما يشبه الاتحاد الأوروبي ويقوم قرن صغير قد يكون مكانته صغيرة او دولة صغيرة او غيره ويقضي على ثلاثة من العشرة نفسهم. وهو متكبر جدا وله معرفة
21
وَكُنْتُ أَنْظُرُ وَإِذَا هذَا الْقَرْنُ يُحَارِبُ الْقِدِّيسِينَ فَغَلَبَهُمْ،

هنا يشرح ما سيحدث من العشر قرون والقرن الذي سيقلع ثلاثة منهم المتكبر وسط رفقاؤه أي معهم وليس تالي لهم. ويقول يحارب القديسين فغلبهم نفس التعبير الذي يقوله دانيال يؤكده سفر الرؤيا انه عن نهاية الأيام في

سفر الرؤيا 13

7 وَأُعْطِيَ أَنْ يَصْنَعَ حَرْبًا مَعَ الْقِدِّيسِينَ وَيَغْلِبَهُمْ، وَأُعْطِيَ سُلْطَانًا عَلَى كُلِّ قَبِيلَةٍ وَلِسَانٍ وَأُمَّةٍ.

والقديسين الذين في زمنهم هم القديسين نفسهم الذين سيرثون الابدية

فهذا واضح من الكتاب عن نهاية الأيام. ويؤكد ذلك أكثر في العدد التالي
22
حَتَّى جَاءَ الْقَدِيمُ الأَيَّامِ، وَأُعْطِيَ الدِّينُ لِقِدِّيسِيِ الْعَلِيِّ، وَبَلَغَ الْوَقْتُ، فَامْتَلَكَ الْقِدِّيسُونَ الْمَمْلَكَةَ
.

مجيء الدينونة أي المجيء الثاني والأخير للرب يسوع المسيح مع ملاحظة انه غلب القديسين ولكن في النهاية ينالون الملكوت. وتعبير الدين هو في العبري وداينا أي الدينونة ولهذا التراجم الإنجليزية judgment فهذا العدد بطريقة قاطعة يؤكد ان الكلام عن الدينونة الاخيرة. وهنا القديسين يمتلكون ملكوت الله الى الابد بعد الدينونة

ثم يعود يفسر المملكة الرابعة فيقول
23 «
فَقَالَ هكَذَا: أَمَّا الْحَيَوَانُ الْرَّابعُ فَتَكُونُ مَمْلَكَةٌ رَابِعَةٌ عَلَى الأَرْضِ مُخَالِفَةٌ لِسَائِرِ الْمَمَالِكِ، فَتَأْكُلُ الأَرْضَ كُلَّهَا وَتَدُوسُهَا وَتَسْحَقُهَا.

أي وقتها المملكة الرابعة تسيطر على كل العالم وتكون النظام العالمي الموحد وتقهر الكل وستكون شبه ما فعلته الإمبراطورية الرومانية قديما

24 وَالْقُرُونُ الْعَشَرَةُ مِنْ هذِهِ الْمَمْلَكَةِ هِيَ عَشَرَةُ مُلُوكٍ يَقُومُونَ، وَيَقُومُ بَعْدَهُمْ آخَرُ، وَهُوَ مُخَالِفٌ الأَوَّلِينَ، وَيُذِلُّ ثَلاَثَةَ مُلُوكٍ.

وكما شرحت ينطبق تاريخيا على ملوك ما قبل انطيوخوس ابيفانوس الذي بالفعل قام بعدهم واذل ثلاث ملوك من العشرة كانوا موجودين كتيبولوجي لمملكة أواخر الأيام والمخالف هو ابن الهلاك الذي سيذل ثلاث ملوك في زمانه
25
وَيَتَكَلَّمُ بِكَلاَمٍ ضِدَّ الْعَلِيِّ وَيُبْلِي قِدِّيسِي الْعَلِيِّ، وَيَظُنُّ أَنَّهُ يُغَيِّرُ الأَوْقَاتَ وَالسُّنَّةَ، وَيُسَلَّمُونَ لِيَدِهِ إِلَى زَمَانٍ وَأَزْمِنَةٍ وَنِصْفِ زَمَانٍ
.

وبالطبع هو نفس ما تنبأ عنه رؤيا 13 و17 وأيضا دانيال 11 عن ابن الهلاك المتكبر

سفر دانيال 11
36
وَيَفْعَلُ الْمَلِكُ كَإِرَادَتِهِ، وَيَرْتَفِعُ وَيَتَعَظَّمُ عَلَى كُلِّ إِلهٍ، وَيَتَكَلَّمُ بِأُمُورٍ عَجِيبَةٍ عَلَى إِلهِ الآلِهَةِ، وَيَنْجَحُ إِلَى إِتْمَامِ الْغَضَبِ، لأَنَّ الْمَقْضِيَّ بِهِ يُجْرَى.
37
وَلاَ يُبَالِي بِآلِهَةِ آبَائِهِ وَلاَ بِشَهْوَةِ النِّسَاءِ، وَبِكُلِّ إِلهٍ لاَ يُبَالِي لأَنَّهُ يَتَعَظَّمُ عَلَى الْكُلِّ.

ويقول ويبلي قديسي العلي وكلمة يبلي وهي יבלא يبلا وتعني يتأكلوا أي يتناقصوا

وهذا أيضا ما قاله الرب يسوع المسيح عن نهاية الأيام

إنجيل مرقس 13: 20

وَلَوْ لَمْ يُقَصِّرِ الرَّبُّ تِلْكَ الأَيَّامَ، لَمْ يَخْلُصْ جَسَدٌ. وَلكِنْ لأَجْلِ الْمُخْتَارِينَ الَّذِينَ اخْتَارَهُمْ، قَصَّرَ الأَيَّامَ.

ونأتي الى الجزء المهم جدا وهو تعبير يظن التي لم يفهمها المشكك وتهدم شبهته بالكامل لان كلمة يظن وهي في مكتوبة بالعبري ויסבר ويسبار من كلمة سيبار وهي كلمة ارامية تعني فقط يحاول (وليس ينجح) فقط يتمنى ان يغير الأوقات والسنة وأيضا انطخيوس ابيفانوس كان يتمني تغيير أوقات وسنة اليهود ولم ينجح ونفس الامر مع ابن الهلاك ولكن سياق الكلام يوضح انه لن ينجح أصلا لان الديان سياتي ويفنيه قبل ان يقوم بما كان يظن او يتمنى

والجزء الهام أيضا جدا وهو (وَيُسَلَّمُونَ لِيَدِهِ إِلَى زَمَانٍ وَأَزْمِنَةٍ وَنِصْفِ زَمَانٍ.)

أولا من الذي يسلمون ليده؟

العدد لفظا يقول (قِدِّيسِي الْعَلِيِّ) الذي أيضا في عدد 21 حاربهم واخضعهم له (هذَا الْقَرْنُ يُحَارِبُ الْقِدِّيسِينَ فَغَلَبَهُمْ) الكلام عن خضوع القديسين له زمان وزمنين ونصف زمان ويذلهم ويبليهم

لفظ زمان עדן عيدان ارامي وقت وتعني فترة وسنة اسم مذكر

وكلمة زمان عيدان الارامية تساوي كلمة زمان עת العبرية وهي أتت 297 مرة في العهد القديم

فزمان وازمنة ونصف زمان نصف الأسبوع الأخير ثلاث سنوات ونصف وفي دانيال 7 و12 حدده في نقطة زمان وزمانين ونصف زمان.

سفر دانيال 12
2
وَكَثِيرُونَ مِنَ الرَّاقِدِينَ فِي تُرَابِ الأَرْضِ يَسْتَيْقِظُونَ، هؤُلاَءِ إِلَى الْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ، وَهؤُلاَءِ إِلَى الْعَارِ لِلازْدِرَاءِ الأَبَدِيِّ.
3
وَالْفَاهِمُونَ يَضِيئُونَ كَضِيَاءِ الْجَلَدِ، وَالَّذِينَ رَدُّوا كَثِيرِينَ إِلَى الْبِرِّ كَالْكَوَاكِبِ إِلَى أَبَدِ الدُّهُورِ.
4 «
أَمَّا أَنْتَ يَا دَانِيآلُ فَأَخْفِ الْكَلاَمَ وَاخْتِمِ السِّفْرَ إِلَى وَقْتِ النِّهَايَةِ
. كَثِيرُونَ يَتَصَفَّحُونَهُ وَالْمَعْرِفَةُ تَزْدَادُ».
5
فَنَظَرْتُ أَنَا دَانِيآلَ وَإِذَا بِاثْنَيْنِ آخَرَيْنِ قَدْ وَقَفَا وَاحِدٌ مِنْ هُنَا عَلَى شَاطِئِ النَّهْرِ، وَآخَرُ مِنْ هُنَاكَ عَلَى شَاطِئِ النَّهْرِ.
6
وَقَالَ لِلرَّجُلِ اللاَّبِسِ الْكَتَّانِ الَّذِي مِنْ فَوْقِ مِيَاهِ النَّهْرِ: «إِلَى مَتَى انْتِهَاءُ الْعَجَائِبِ؟
»
7
فَسَمِعْتُ الرَّجُلَ اللاَّبِسَ الْكَتَّانِ الَّذِي مِنْ فَوْقِ مِيَاهِ النَّهْرِ، إِذْ رَفَعَ يُمْنَاهُ وَيُسْرَاهُ نَحْوَ السَّمَاوَاتِ وَحَلَفَ بِالْحَيِّ إِلَى الأَبَدِ: «
إِنَّهُ إِلَى زَمَانٍ وَزَمَانَيْنِ وَنِصْفٍ. فَإِذَا تَمَّ تَفْرِيقُ أَيْدِي الشَّعْبِ الْمُقَدَّسِ تَتِمُّ كُلُّ هذِهِ».
8
وَأَنَا سَمِعْتُ وَمَا فَهِمْتُ. فَقُلْتُ: «يَا سَيِّدِي، مَا هِيَ آخِرُ هذِهِ؟»
9
فَقَالَ: «اذْهَبْ يَا دَانِيآلُ لأَنَّ الْكَلِمَاتِ مَخْفِيَّةٌ وَمَخْتُومَةٌ إِلَى وَقْتِ النِّهَايَةِ
.

الاثنين يتكلموا عن النهاية وما قبلها من زمان وزمانين ونصف زمان نصف الأسبوع الاخير

وشرحت أيضا علاقة هذا في

شرح مختصر لنبوة 1260 و1290 و1335 ومعنى الارقام دانيال 12 11-12

ووضحت علاقة زمان وزمانين ونصف زمان الذين هم 1260 يوم مع نبوة 1290 يوم

وهذا الامر تكرر في سفر الرؤيا مفصلا أكثر تأكيد له وان زمان وزمانين ونصف زمان يساوي 42 شهر يساوي 1260 يوم

سفر دانيال 7

25 وَيَتَكَلَّمُ بِكَلاَمٍ ضِدَّ الْعَلِيِّ وَيُبْلِي قِدِّيسِي الْعَلِيِّ، وَيَظُنُّ أَنَّهُ يُغَيِّرُ الأَوْقَاتَ وَالسُّنَّةَ، وَيُسَلَّمُونَ لِيَدِهِ إِلَى زَمَانٍ وَأَزْمِنَةٍ وَنِصْفِ زَمَانٍ.

سفر دانيال 12

7 فَسَمِعْتُ الرَّجُلَ اللاَّبِسَ الْكَتَّانِ الَّذِي مِنْ فَوْقِ مِيَاهِ النَّهْرِ، إِذْ رَفَعَ يُمْنَاهُ وَيُسْرَاهُ نَحْوَ السَّمَاوَاتِ وَحَلَفَ بِالْحَيِّ إِلَى الأَبَدِ: « إِنَّهُ إِلَى زَمَانٍ وَزَمَانَيْنِ وَنِصْفٍ. فَإِذَا تَمَّ تَفْرِيقُ أَيْدِي الشَّعْبِ الْمُقَدَّسِ تَتِمُّ كُلُّ هذِهِ».

سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 11:

2 وَأَمَّا الدَّارُ الَّتِي هِيَ خَارِجَ الْهَيْكَلِ، فَاطْرَحْهَا خَارِجًا وَلاَ تَقِسْهَا، لأَنَّهَا قَدْ أُعْطِيَتْ لِلأُمَمِ، وَسَيَدُوسُونَ الْمَدِينَةَ الْمُقَدَّسَةَ اثْنَيْنِ وَأَرْبَعِينَ شَهْرًا.

3 وَسَأُعْطِي لِشَاهِدَيَّ، فَيَتَنَبَّآنِ أَلْفًا وَمِئَتَيْنِ وَسِتِّينَ يَوْمًا، لاَبِسَيْنِ مُسُوحًا».

سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 12:

6 وَالْمَرْأَةُ هَرَبَتْ إِلَى الْبَرِّيَّةِ، حَيْثُ لَهَا مَوْضِعٌ مُعَدٌّ مِنَ اللهِ لِكَيْ يَعُولُوهَا هُنَاكَ أَلْفًا وَمِئَتَيْنِ وَسِتِّينَ يَوْمًا.
14
فَأُعْطِيَتِ الْمَرْأَةُ جَنَاحَيِ النَّسْرِ الْعَظِيمِ لِكَيْ تَطِيرَ إِلَى الْبَرِّيَّةِ إِلَى مَوْضِعِهَا، حَيْثُ تُعَالُ زَمَانًا وَزَمَانَيْنِ وَنِصْفَ زَمَانٍ، مِنْ وَجْهِ الْحَيَّةِ
.

سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 13:

5 وَأُعْطِيَ فَمًا يَتَكَلَّمُ بِعَظَائِمَ وَتَجَادِيفَ، وَأُعْطِيَ سُلْطَانًا أَنْ يَفْعَلَ اثْنَيْنِ وَأَرْبَعِينَ شَهْرًا.

والأخير يؤكد بطريقة قاطعة ان زمان وزمانين ونصف زمان هم 42 شهر هم 1260 يوم

مع ملحوظة زمان وازمنة ونصف زمان التي لا يختلف عليها مفسر مسيحي انها ثلاث سنوات ونصف وهي نصف الأسبوع الأخير الذي تكلم عنه دانيال نفسه في الاصحاح 7 و9 و12 بل لها علاقة أيضا بدانيال 8 ونبوة 2300 التي جزء منها زمان وزمانين ونصف زمان كما شرحت في

هل اخطأ دانيال في نبوة 2300 يوم ؟ دانيال 8: 13-14

موضحا ان هي فترتين اقل من ثلاث سنوات من تعيين رئيس الكهنة الى بداية الخراب وثلاث سنوات ونصف أي زمان وزمانين ونصف زمان هو فترة التي داس فيها انطيوخوس الهيكل وإقامة تمثال جوبيتر وتدنيس المذبح ومثلها ابن الهلاك في نهاية الايام

ثم يعود الاصحاح مؤكدا انه عن نهاية الأيام مباشرة في
26
فَيَجْلِسُ الدِّينُ وَيَنْزِعُونَ عَنْهُ سُلْطَانَهُ لِيَفْنَوْا وَيَبِيدُوا إِلَى الْمُنْتَهَى
.

وهنا يتكلم عن مجيئي ابن الانسان الاخير وهو لقبه في هذه المرحلة الديان لأنه هو الرب الديان القاضي العادل ويبدأ المنتهي ويجازي الخطأة ويكافئ القديسين
27
وَالْمَمْلَكَةُ وَالسُّلْطَانُ وَعَظَمَةُ الْمَمْلَكَةِ تَحْتَ كُلِّ السَّمَاءِ تُعْطَى لِشَعْبِ قِدِّيسِي الْعَلِيِّ
. مَلَكُوتُهُ مَلَكُوتٌ أَبَدِيٌّ، وَجَمِيعُ السَّلاَطِينِ إِيَّاهُ يَعْبُدُونَ وَيُطِيعُونَ.

عن الأبدية لقديسي العلي المسيحيين المؤمنين

فعرفنا بوضوح النبوة مستوايين أولا من دانيال الى انطوخيوس والثاني في نهاية الأيام

واربع ممالك 1 بابل 2 ومادي وفارس 3 اليونان 4 الرومان وسيشبههم اربع ممالك في أواخر الأيام وهو اربع ملوك معا والرابع سيسحقهم مثلما فعل الرومان وعشر قرون هم عشر ملوك قبل انطوخيوس وما سيشبههم في أواخر الأيام ويطلع قرن صغير من بينهم يقتلع 3 من العشر وهذا ما حدث مع انطوخيوس وسيحدث في أواخر الأيام ثم دينونة الرب يسوع المسسيح وملك العلي ابن الانسان الابدي والقديسين معه

إذا دانيال لم يترك بالحقيقة فرصه لأي مشكك فابن الانسان هو العلي وهو الديان وهو الازلي الابدي وهو له العبادة من الشعوب.



والمجد لله دائما