«  الرجوع   طباعة  »

هل المسيحية اقتبست من اسطورة ايسوس



Holy_bible_1

6/5/2019



تكلمت سابقا في عدة أجزاء عن ادعاء ان المسيحية اخذت من اساطير سابقة واتضح خطا كل هذا

وهنا أقدم شخصية أخرى كتبت في كتاب 16 مخلص مصلوب في ادعاء ان المسيحية اخذت منهم لتاليف شخصية المسيح وميلاده من عذراء ومصلبه وقيامته

شخصية اتيس Esus الشيء الوحيد المتشابه هو الاسم وحتى الاسم هو حديث بعد الميلاد وعليه خلاف في الاسم ما بين Esunertus Esus Hesus Aesus Haesus

Jean Gricourt (1958). "L'Esus de Pétrone". Latomus. Société d’Études Latines de Bruxelles. 17 (1): 102–109.



G. Dottin, La langue gauloise 60.

هذه الأسطورة هي ظهرت في منطقة غرب أوروبا في النصف الثاني من القرن الأول الميلادي

De medicamentis 15.106, p. 121 in Niedermann's edition; Gustav Must, “A Gaulish Incantation in Marcellus of Bordeaux,” Language 36 (1960) 193–197; Pierre-Yves Lambert, “Les formules de Marcellus de Bordeaux,” in La langue gauloise (Éditions Errance 2003), p.179, citing Léon Fleuriot, “Sur quelques textes gaulois,” Études celtiques 14 (1974) 57–66.

او تقريبا بين 61 الى 65 م حسب الكاتب القديم الذي كتب عنه وهو Marcus Annaeus Lucanus وكتب عنه في عمله الشهير De Bello Civili On the Civil War فهو بعد المسيحية

بل أقدم تمثال له وهو روماني يعود الى هذا الزمان

Image of Esus on the Gallo-Roman Pillar of the Boatmen, first century CE.

وهو موجود عليه اسمه Corpus Inscriptionum Latinarum (CIL) XIII

وأيضا عمود اخر the Treveri

Proinsias Mac Cana (1970). Celtic Mythology. London: Hamlyn Publishing. pp. 32–35.

وفي كلاهما يظهر بصورة انه يقطع فرع شجرة بفاس

وثالث عليه اسمة ولكن بقية اللوحة ضائعة

وكما قلت اقدم مصدر يتكلم عنه Lucanus هو ما بين 61 الى 65 م ويشير الى التضحيات ويتكلم عن الاثنين Teutates, Hesus ولكن لا يوجد أي مصدر يتكلم عن ولادته ولا اسرته ولا حياته فيما عدا انه احد الالهة

والمصدر الثاني هو في القرن الخامس الميلادي medical writer Marcellus of Bordeaux ويشير الى ايسوس وانه يقول باعمال سحرية طبية لشفاء الام الحلق

De medicamentis 15.106, p. 121 in Niedermann's edition; Gustav Must, “A Gaulish Incantation in Marcellus of Bordeaux,” Language 36 (1960) 193–197; Pierre-Yves Lambert, “Les formules de Marcellus de Bordeaux,” in La langue gauloise (Éditions Errance 2003), p.179, citing Léon Fleuriot, “Sur quelques textes gaulois,” Études celtiques 14 (1974) 57–66.

فيقول

Xi exu cricon, exu criglion, Aisus, scri-su mio velor exu gricon, exu grilau.

'Rub out of the throat, out of the gullet, Aisus, remove thou thyself my evil out of the throat, out of the gorge.'

ولكن أيضا لا يتكلم عن لا ميلاد ولا اسرة ولا حياة ولا وفاة ولا غيره فهو فقط إله من الالهة الكثيرة

ويشار اليه بكوكب المريخ ويقدم له ذبائح بشرية فيحضروهم ويربطوهم ويضربوهم بالفأس كتقدمة اضحية له

Olmsted, Garrett S., The gods of the Celts and the Indo-Europeans, University of Innsbruck, 1994, p. 321.

أيضا هذا يقوله لوكيان

"...and those Gauls who propitiate with human sacrifices the merciless gods Teutas, Esus and Taranis - at whose alters the visitany shudders because they are as awe-inspiring as those of the Scythian Diana."

Lucan, Pharsalia I, 422-465

فلهذا أي ادعاء ان يتشابه مع المسيح في ميلاد او صلب او قيامة او غير هذا كلام خطا تم تأليفه بداية من القرن 18 م ولا يوجد له أي أصل.

قال John Arnott MacCulloch في سنة 1911 عن ايسوس انه الاله الرجل الخشبي The Divine Woodman الذي يدفع شجرة الثور بثلاث رافعات

The Divine Woodman hews the Tree of the Bull with Three Cranes.

وهذا قد يبدوا غير مفهوم لنا الان لكنه اساطير قديمة عن إله ثور بثلاث قرون واله شجرة ومعهم وودمان وهذا يمثل إله النباتات والذي يتم التضحية لأجل نمو المحاصيل وكان يعبد في مناطق قديمة من فرنسا وانجلترا بل وجد أسماء قديمة البعض يحملوا اسمه

J. A. MacCulloch (1911). ‘Chapter III. The Gods of Gaul and the Continental Celts.’ The Religion of the Ancient Celts. New York: Dover Publications.

وأيضا وجد علاقة تربط بين اسطورته واسطورة Odin الجيرماني القديم فالاثنين يمثلوا بالمريخ والاثنين يقدم لها ضحايا بشرية

Jan de Vries (1954). Keltische Religion. W. Kohlhammer, Stuttgart. p.98. Cited here.

والذي ادعى التشابه بين الرب يسوع المسيح وايسوس بناء على الاسم فقط هو كاتب في القرن 18 وهو

The 18th century Druidic revivalist Iolo Morganwg

Iolo Morganwg (1862, ed. J. Williams Ab Ithel). The Barddas of Iolo Morganwg, Vol. I.

ولكن العلماء قالوا ان التشابه في الاسم بينه وبين الرب يسوع هو صدفة فقط

Modern scholars consider the resemblance between the names Esus and Jesus to be coincidental.

https://en.wikipedia.org/wiki/Esus



Michael J Dangler 12/11/2007.

فلهذا اكرر لا يوجد أي تشابه بين هذا وبين الرب يسوع المسيح ولم تأخذ المسيحية أي شيء من اسطورته بل اسطورته أصلا هي بعد المسيحية

ولكن رغم كل هذا لا يزال يكرر الملحدين كلام Frazer الخطأ ان المسيحية اخذت فكرة موت الاله وقيامته من ادونيس فما يقوله هؤلاء المشككين غير صحيح بالمرة وكعادتهم للهجوم المسيحية بهذه الأساليب الشيطانية لكي يشككوا البسطاء ويعثروهم يحاولوا يدعوا التشابهات التي ليس لها أصل ولو يوجد أي تشابه يكون الشيطان المقلد دفع الوثنيين ليسرقوا من المسيحية أفكار كثيرة لتشتيت الناس عن الطريق الوحيد. رغم ان هذا في حقيقته يشهد على اصالة المسيحية ولهذا يحاول الاخرين تقليدها فهم لا يقلدون المزور مثل بوزا ولا ميثرا ولا محمد ولا حورس ولا كريشنا ولكن فقط المسيح لأنه هو الأصل الوحيد



والمجد لله دائما