«  الرجوع   طباعة  »

هل الرفائيين هم الرفاعيين؟ تكوين 14



Holy_bible_1

8/1/2019



الشبهة



يقول أحد المفكرين المشهورين التالي

العلاقة بين الفراعنة والرفاعيين.

عندي نص في التوراة وهو عهد بين إبراهيم وبين الاله انحنا نبقى شعبك والعلامة الختان. في ذلك اليوم قطع الرب مع ابرام ميثاقا قائلا لنسلك اعطي هذه الأرض من نهر مصر الى النهر الكبير نهر الفرات. ثم يعدد القبائل وكل دول عارفينهم. لكن مين الرفائيين؟ دورت في التفسيرات ولقيت انهم هم المعالجين وصائدي الحيات ومروضي الثعابين. ولحد النهاردة الكاس للعلاج ورمز الطب فيه حية بتبخ سم.

عندنا في مصر ناس بجلليب تخبط وتقول عندكم تعبان تحب اطلعهولكم؟ فيخش ينخرب بالحطباية الي في ايده ويطلع التعبان. الناس تركز على التعبان ومتخدش بالها من الحطباية الي كانت في ايده راحت فين. الحطباية هي التعبان نفسه. الرفائي كان بيمسك نوع من التعابين زي الحطبة بتعيش في الصحراء الغربية في مصر. وده بيبقى نار محدش يقدر يمشي عليه. وتقف زي الحطباية يجي طاير راسي فوق الحطباية تيجي وكلاها. دي في راسها من وراء غدة تدوس عليها تنام تدوس عليها تصحى. يعني تدوس عليها تتخشب من هذه الغدة. لكن الرفاعي الرفائي المروض عارف سرها فيدوس على الغدة فتتخشب ويدخل البيت ويدوس فتتحول تعبان.

فالرفاعي معروف في مصر وعملوا له مسجد في مصر القديمة اسمه مسجد الرفاعي. فحيات ساكنة ثم تتحول الى ثعبان. انا أتصور ان منظر الحيات في مصر القديمة هو الذي اوعز بالعصاة التي تشق المياه.



الرد



هل هذا كلام يقبل من أي مفكر؟

هل لتشابه بسيط في النطق فيدعي ان الرفائيين الشعب المميز هو الرفاعيين المصريين؟

أولا من هم الرفائيين

يخبرنا الكتاب المقدس ان الرفائيين من الشعوب القديمة في زمن كدرلعومر وإبراهيم موجودين في ارض الموعد ولهم وادي في الجنوب

سفر التكوين 14: 5

وَفِي السَّنَةِ الرَّابِعَةَ عَشَرْةَ أَتَى كَدَرْلَعَوْمَرُ وَالْمُلُوكُ الَّذِينَ مَعَهُ وَضَرَبُوا الرَّفَائِيِّينَ فِي عَشْتَارُوثَ قَرْنَايِمَ، وَالزُّوزِيِّينَ فِي هَامَ، وَالإِيمِيِّينَ فِي شَوَى قَرْيَتَايِمَ،

قاموس سترونج

H7497

רָפָה רָפָא

râphâ' râphâh

raw-faw', raw-faw'

From H7495 in the sense of invigorating; a giant: - giant, Rapha, Rephaim (-s). See also H1051.

Total KJV occurrences: 21

من كلمة رافا (عملاق) بمعنى ضخم عملاق: عملاق ضخم ومثلها بيت رافا أي بيت العملاق

قاموس برون

H7497

רפה / רפא

râphâ' / râphâh

BDB Definition:

1) giants, Rephaim

1a) old tribe of giants

Part of Speech: noun proper, of tribe, gentilic

عملاق عمالقة قبيلة من العمالقة

قاموس كلمات الكتاب

H7497

ְרָפִאים

rep̱ā’iym, ָרָפא

rāp̱a, ָרָפה

rāp̱ah: A masculine noun meaning a giant, Rephaim (an ethnic people group), Valley of Rephaim. Frequently, the term (only with the plural form) designated a Canaanite tribe that inhabited the Promised Land prior to the Hebrew conquest and who were known for their unusually large size (Gen_14:5; Gen_15:20; Deu_2:11, Deu_2:20; Deu_3:11, Deu_3:13; Jos_12:4; Jos_13:12; Jos_17:15). In two accounts, the singular form was utilized to refer to a particular giant, perhaps an ancestor of the tribe of the Rephaim (2Sa_21:16, 2Sa_21:18, 2Sa_21:20, 2Sa_21:22; 1Ch_20:6, 1Ch_20:8). In a different vein, the word (also only in the plural form) acted as the proper name of a valley located southwest of Jerusalem (Jos_15:8; Jos_18:16; 2Sa_5:18, 2Sa_5:22; 2Sa_23:13; 1Ch_11:15; 1Ch_14:9; Isa_17:5).

اسم مذكر يعني عملاق عمالقة مجموعة عرقية وادي العماليق ويستخدم كثيرا التعبير في الجمع مخصص لقبيلة كنعانية عاشت في الأرض انتصار العبرانيين

والذين كانوا معروفين بحجمهم الغير طبيعي الكبير .... وفي حسابين استخدم مفرد إشارة لعملاق وقد يكون حفيد من هذه قبيلة الرفائيين .... في فرع مختلف من الكلمة وأيضا في صيغة جمع يستخدم كاسم لوادي موجود في جنوب غرب اورشليم ....



وكما تقول دائرة المعارف

شعب امتد سكنهم من جنوبي أورشليم الى شرقي الأردن في باشان وعمون وموآب (تث 2: 11 و20 و21)، في عشتاروت وعمون وموآب (تث 2: 11 و20 و21)، في عشتاروت قرنايم وشوى قريتايم، ذكروا مع الزمزميين والزوزيين والإيميين والعناقين، وقد ضربهم كدر لعومر والملوك الذين كانوا معه (تك 14: 5 7)، كما كانت بلادهم بين الأراضي التي قطع الرب عهداً مع أبرام أن يعطيها لنسله (تك 15: 20). وقد ترجمت الكلمة العبرية الى كلمة " عمالقة " في بعض الترجمات. وكان عوج ملك باشان من بقية الرفائيين، وكان له سرير من حديد طوله تسع أذرع وعرضه أربع أذرع (تث 3: 11، يش 12: 4) مما يدل على أنه كان عملاقا كسائر الرفائيين (تث 2: 10 و11).

وبالفعل هم أحد الشعوب العشرة التي وعد الرب إبراهيم بان نسله سيأخذ ارضهم بعد اكتمال خطيتهم

سفر التكوين 15: 20

وَالْحِثِّيِّينَ وَالْفَرِزِّيِّينَ وَالرَّفَائِيِّينَ

ويصفهم الكتاب بأنهم عمالقة ابادهم الرب لخطاياهم

سفر التثنية 2

10 الإِيمِيُّونَ سَكَنُوا فِيهَا قَبْلًا. شَعْبٌ كَبِيرٌ وَكَثِيرٌ وَطَوِيلٌ كَالْعَنَاقِيِّينَ.
11
هُمْ أَيْضًا يُحْسَبُونَ رَفَائِيِّينَ كَالْعَنَاقِيِّينَ، لكِنَّ الْمُوآبِيِّينَ يَدْعُونَهُمْ إِيمِيِّينَ.
12
وَفِي سِعِيرَ سَكَنَ قَبْلًا الْحُورِيُّونَ، فَطَرَدَهُمْ بَنُو عِيسُو وَأَبَادُوهُمْ مِنْ قُدَّامِهِمْ وَسَكَنُوا مَكَانَهُمْ، كَمَا فَعَلَ إِسْرَائِيلُ بِأَرْضِ مِيرَاثِهِمِ الَّتِي أَعْطَاهُمُ الرَّبُّ.



19 فَمَتَى قَرُبْتَ إِلَى تُجَاهِ بَنِي عَمُّونَ، لاَ تُعَادِهِمْ وَلاَ تَهْجِمُوا عَلَيْهِمْ، لأَنِّي لاَ أُعْطِيكَ مِنْ أَرْضِ بَنِي عَمُّونَ مِيرَاثًا، لأَنِّي لِبَنِي لُوطٍ قَدْ أَعْطَيْتُهَا مِيرَاثًا.
20
هِيَ أَيْضًا تُحْسَبُ أَرْضَ رَفَائِيِّينَ. سَكَنَ الرَّفَائِيُّونَ فِيهَا قَبْلًا، لكِنَّ الْعَمُّونِيِّينَ يَدْعُونَهُمْ زَمْزُمِيِّينَ.
21
شَعْبٌ كَبِيرٌ وَكَثِيرٌ وَطَوِيلٌ كَالْعَنَاقِيِّينَ، أَبَادَهُمُ الرَّبُّ مِنْ قُدَّامِهِمْ، فَطَرَدُوهُمْ وَسَكَنُوا مَكَانَهُمْ.

واكد الكتاب انهم اندثروا فيقول

سفر التثنية 3: 11

إِنَّ عُوجَ مَلِكَ بَاشَانَ وَحْدَهُ بَقِيَ مِنْ بَقِيَّةِ الرَّفَائِيِّينَ. هُوَذَا سَرِيرُهُ سَرِيرٌ مِنْ حَدِيدٍ. أَلَيْسَ هُوَ فِي رَبَّةِ بَنِي عَمُّونَ؟ طُولُهُ تِسْعُ أَذْرُعٍ، وَعَرْضُهُ أَرْبَعُ أَذْرُعٍ بِذِرَاعِ رَجُل.



سفر يشوع 13: 12

كُلَّ مَمْلَكَةِ عُوجٍ فِي بَاشَانَ الَّذِي مَلَكَ فِي عَشْتَارُوثَ وَفِي إِذْرَعِي. هُوَ بَقِيَ مِنْ بَقِيَّةِ الرَّفَائِيِّينَ، وَضَرَبَهُمْ مُوسَى وَطَرَدَهُمْ.

واصبح ارضهم وادي فارغ وكثرت فيه الحروب

سفر صموئيل الثاني 5: 18

وَجَاءَ الْفِلِسْطِينِيُّونَ وَانْتَشَرُوا فِي وَادِي الرَّفَائِيِّينَ.

ولم يذكر لهم أي علاقة بالثعابين وكل ما ادعاه من أشياء غريبة

اما عن الرفاعيين الذي يتكلم عنهم هذا المفكر

الرفاعيون الذين ينتموا للرفاعية وهي طريقة صوفية سنية لها اتباع ليس كجنس ولكن كدين في عدة دول منها العراق وسورية ومصر ولهم راية مميزة باللون الأسود تميزهم عن باقي الطرق الصوفية وينتسبوا للفقيه الشافعي الاشعري واحمد بن على الرفاعي الذي بدأ هذه الطريقة وهذا تقريبا 1145 م ويلقبوه بالشيخ الكبير

Bosworth, Clifford Edmund (1997). Rifa'iyya. The Encyclopaedia of Islam. Brill.



Margoliouth, D.S (1997). Bosworth, Clifford Edmund, ed. al-Rifa'i b. 'Ali, Abu 'l-Abbas



ومسجد الرفاعي بنوه اتباع هذه الطائفة في القاهرة على مرحلتين حتى اكتمل في سنة 1912 م فهو بني على موقع زاوية الرفاعي او مدفن الشيخ على الرفاعي

Samir, Salwa (4 October 2012). "Meeting a royal family at Al-Rifa'i". The Egyptian Gazette. Retrieved 16 July 2013.

ولكن تسمى باسم احمد على الرفاعي المدفون بالعراق

وأيضا ليس لهم أي علاقة بالثعابين وكل ما قاله هذا المفكر من أشياء غريبة



فكيف يدعي هذا المفكر ان الرفائيين قبيلة كنعانية كبيرة الاجسام بالرفاعيين الذين هم طائفة دينية صوفية فقط لتشابه الاسم في مخيلته؟

فلا اعرف ما اقل كل كل معلوما ذكرها تتعلق بالكتاب المقدس خطأ جملة وتفصيلا



والمجد لله دائما