«  الرجوع   طباعة  »

هل اسم مدينة رعمسيس هو اسم حديث اخطأت فيه التوراة واسمها القديم هوارة؟ تكوين 47 خروج 1



Holy_bible_1

9/1/2019



الشبهة



يقول أحد المفكرين المشهورين

ازاي دول بنوا مدينة الي اسمها رعمسيس الي بناها رمسيس. محرر التوراتي كتب اسم المدينة الي كانت منتشر في زمانه وليس اسمها القديم. فهي كان اسمها المنتشر رعمسيس نسبة الى رمسيس الثاني.

لكن اسمها الأول والحقيقي هو هوارة. وهوارة كلمة مصرية قديمة تدل على بلد متطرفة يسكنها البدو العرب الرعاة. ولحد النهاردة هتلاقي هوارة في الصعيد وهتلاقي هوارة في الدلتا في المناطق المتطرفة المجاورة للصحراوات.



الرد



هو يريد ان يقول ان التوراة كتبت متأخرا ليس في زمن موسى النبي ولكن بعده فاستخدمت اسم رعمسيس الحديث وليس اسم هوارة القديم

ولكن كالعادة للأسف ما يقوله خطأ جملة وتفصيلا

وشرحت سابقا اسم مدينة رعمسيس وأنها ليست من زمن رمسيس الثاني بل أقدم في ملف

هل رعمسيس في سفر التكوين خطأ تاريخي؟ تكوين 47

وباختصار

معني كلمة رعمسيس

هي كلمه فرعونية تعني ابن الشمس او ابن إله الشمس



H7486

רעמסס / רעמסס

ramesês / raamsês

BDB Definition:

Raamses or Rameses = “child of the sun”

1) a city in lower Egypt built by Hebrew slaves; probably in Goshen



وتاريخ رعمسيس هو

رَعمسيس

اسم مصري قديم معناه "ابن إله الشمس" وهي مدينة في مصر في أخصب منطقة في البلاد (تك 47: 11) وهذه المنطقة (اسمها جاسان ع6) هي التي سكنها بنو إسرائيل بأمر من فرعون. لقد بنى رمسيس (رعمسيس) الثاني هذه المدينة في حدود مصر الشرقية وسماها باسمه. والأرجح أنها هي نفس مدينة المخازن التي بناها العبرانيون لفرعون (خر 1: 11). وعند خروج بني اسرائيل من مصر تحركوا من رعمسيس إلى سكوت (خر 12: 37). أما موقعها الآن فهو مدينة صالحجر أو صان الحجر.

وفهمنا ان اسم رعمسيس هو لقب يطلق على اشخاص وايضا يطق على مكان يقيم فيه كهنة وخدام إله الشمس

من هو خام إله الشمس ومتي ظهر؟

والد زوجة يوسف اسمه فوطيفارع الذي يعني عطية رع إله الشمس

فوطي فارع

اسم مصري معناه "عطية رع إِله الشمس" وهو كاهن أون (هيليوبوليس) مدينة الشمس. وهو أبو أسنات زوجة يوسف (تك 41: 45- 50 و46: 20).

وهو كاهن مدينة اون

وما هو معني اون؟ هو يعني مدينة الشمس

إذا اسم رعمسيس الذي هو مرتبط بعبادة الشمس ليس له علاقة بشخص محدد ولكن بتاريخ عبادة الشمس الذي بدا من فجر التاريخ في مصر وبناء عليه ان تسمي اشخاص مثل رمسيس الاول والثاني وما بعدهم باسم يشابه رعمسيس لا يدل على ان رعمسيس بنيت بعدهم بل يؤكد انها كانت موجودة قبلهم منذ بدأت عبادة رع إله الشمس

لان كلمة سي تعني ابن ورع تعني شمس فهي اسم قديم ومعني قديم مرتبط بعبادة رع الذي كان يعبد قبل الأسرة الخامسة من المصريين القدماء قبل رع حورس الذي هو توحيد رع وحورس

إذا تأكدنا ان كلمة رعمسيس اسم قديم جدا من الأسرة الخامسة وليس من الأسرة التاسعة عشر كما ادعي المشكك

سفر التكوين 47

47: 11 فاسكن يوسف اباه و اخوته و اعطاهم ملكا في ارض مصر في افضل الارض في ارض رعمسيس كما امر فرعون

أي في ارض ابن الشمس

فجاسان ارض الرعي وبها منطقه اصغر صالحه للسكن هي رعمسيس اطلق عليها هذا الاسم لان الشمس تشرق عليها وتسمت باسم اله الشمس

ولم يكن بها مدينه فهم لم يخرجوا احد من ارضه وهذه نقطه مهم فهم رعاة يرعوا في ارض متسعه ويسكنون في منطقه في خيام وهي منطقه صالحه للسكن ولكن لايوجد فيها مصريين لان بالطبع لن يستطيع ان يخرج العبرانيين المصريين من مدينتهم فرعمسيس هي ليست مدينه في هذا الوقت ولكن مكان

ولهذا التعبير الكتابي دقيق جدا فهو يقول (في ارض رعمسيس) ولم يقل مدينة رعمسيس

اما مدينة رعمسيس فهي بنيت بعد ذلك كما شرح الكتاب المقدس

سفر الخروج 1: 11


فَجَعَلُوا عَلَيْهِمْ رُؤَسَاءَ تَسْخِيرٍ لِكَيْ يُذِلُّوهُمْ بِأَثْقَالِهِمْ، فَبَنَوْا لِفِرْعَوْنَ مَدِينَتَيْ مَخَازِنَ: فِيثُومَ، وَرَعَمْسِيسَ.

إذا ارض رعمسيس القديمة في ايام اضطهاد شعب اسرائيل في ارض مصر بنوا بالسخرة مدينه اسمها رعمسيس

فعرفنا جيدا جدا ان اسم رعمسيس هو أقدم من رمسيس الثاني بل حتى اسمه رمسيس الثاني فهو ليس اول رمسيس وهو ليس اول شخص يتسمى باسم ابن رع إله الشمس



اما ما قاله عن هوارة هو أيضا خطأ تماما فهوارة ليس كلمة فرعونية بل أصلا كلمة بربرية تسمت بها قبيلة في شمال افريقيا من المغرب ووصل بعد احفاد هذه القبيلة الى صعيد مصر مثل سوهاج وقنا واسيوط أيضا

Baer, Gabriel. "Studies in the Social History of Modern Egypt." (1969).



Petry, Carl F., ed. The Cambridge History of Egypt. Vol. 1. Cambridge University Press, 2008.

وبقايا قبيلة هوارة البربرية وفروع منها في سوهاج وقنا والفيوم (قرى هوارة عدلان وهوارة المقطع وقرية هوارة وبها هرم هوارة) والمنيا (عزبة هوارة) ومنهم شيخ العرب همام

والبعض يقول ان لهم جذور امازيغية من شخص اسمه اوريغ ما قاله ابن خلدون في ان نسبهم يرجع إلى "هوار بن أوريغ

كتاب العبر، وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر - ابن خلدون - الجزء السادس - الصفحة 182

فـالراجح انهم من الأمازيغ وذلك يرجع لتسميتهم الاقدم اوريغة نسبة إلى جدهم الأعلى اوريغ، او بالأصح أوريغَ مع فتح حرف الــ(غــ) هكذا تنطق باللسان الأمازيغي لان التاء المربوطة تضاف عند تعريب الكلمة، أما شيوع استخدام تسمية هوارة واختفاء استخدام الاسم القديم اوريغَ فيرجع السبب إلى غلبة نسل هوار، اوريغا هي لفظة أمازيغية مشتقه من الجدر (أورغ) بمعنى اللون الأصفر الذهبي

معجم عربي – أمازيغي لـ الاستاذ محمد شفيق سنة 1992م

ومنها اشتق اسم بني (تاورغا) أحد بطون هوارة، تاورغا تعني عشب رعويّ مصفر وتسمى مدينة باسمهم في شمال وسط ليبيا و نزح أغلب سكانها الاصليين إلى مناطق أخرى تاركين مواليهم من الرقيق الذين يرجعون باصولهم إلى الرقيق السوداني الذي جاء إلى طرابلس الغرب أو جلب إليها عن طريق تجار مسراتة منذ القرن الـخامس عشر

تاريخ أفريقيا مارمول كربخال، الفصل الخامس والخمسون مسراتة

وأصبح هو الغالب على هذه المنطقة الآن، فتاورغي تعني شحوب في اللون فيقال فلان وجهة شاحب أي وجهة مصفر، كما تطلق ورغا على أحد بطون هوارة توجد بقايا منهم في جنوب تونس حتى يومنا الحاضر. وايضا توجد بكثره في صعيد مصر واكثرهم في محافظه قنا

فهم ليسوا مصريين أصلا



فلهذا ما قاله عن رعمسيس وأيضا عن هوارة الاثنين خطأ

فارجو ان يدقق قليلا فيما يقول لان للأسف كل معلوماته التي يتكلم فيها عن الكتاب المقدس خطأ جملة وتفصيلا



والمجد لله دائما