«  الرجوع   طباعة  »

هل اللفيف الذي خرجوا مع شعب إسرائيل هم ليفي أي الي أصبحوا سبط لاوي؟ خروج 12



Holy_bible_1

31/12/2018



الشبهة



يقول أحد المفكرين التالي

يقول التوراة لما ارتحلوا بني إسرائيل من مصر خرجوا من رعمسيس الى سكوت. نحو 600 ألف ماشي من الرجال. وصعد معهم لفيف كثير أيضا سفر الخروج 12: 37 و38 ايه اللفيف دول بقى الي غير شعب إسرائيل. سيجموند فرويد تكلم عن الليفيين الي هم اللاويين وده سبط من الاثنى عشر. انا بقول ان هم دول اللفيف الي خرج. فدول من بني إسرائيل ولا مش من بني إسرائيل وسيجموند فرويد يقول انهم مش من بني إسرائيل وانا ادعمه وأقول له احسنت.



الرد



أتمنى ان المفكر هذا يقدم دليله على كلامه عن سيجموند فرويد. اما عن الشبهة جملة وتفصيلا خطأ في خطأ وسأقدم ادلة على هذا ولكن كيف المفكر هذا لم يقرأ ليعرف ابسط معلومة موجودة في سفر التكوين وخروج الذي يتكلم عنه ان سبط لاوي هم أبناء لاوي الابن الثالث ليعقوب أبو الاسباط بل موسى وهارون من سبط لاوي ومن احفاد لاوي ابن يعقوب.

فهل لم يصل حتى لابسط مستوى من القراءة ليصل لهذه المعلومة؟

وندرس باختصار

لغويا

كلمة لفيف التي استشهد بها وحولها من لفيف عربي لكلمة تشبه النطق العربي ولكن انجليزي معنى وختلف وهي ليفي الى عربي مرة اخرى لاوي

فالكلمة في اللغة الاصلية العبري لا هي لفيف ولا ليفي ولا لاوي بل كلمتين

עֵרֶב רַב عريف راف areV raV وتعني جمع كثير

H6154

ערב / ערב

êreb / ereb

BDB Definition:

1) woof

1a) as mixed, interwoven

1b) knitted material

2) mixture, mixed people, mixed company

Part of Speech: noun masculine

A Related Word by BDB/Strong’s Number: from H6148

Same Word by TWOT Number: 1685a, 1685b

نسيج خليط متشابك مواد التريكو خليط شعب مختلط شركة مختلطة

فهي تعني شعب كثير مختلط

كلمة راف

H7227

רב

rab

BDB Definition:

1) much, many, great (adjective)

1a) much

1b) many

1c) abounding in

1d) more numerous than

1e) abundant, enough

1f) great

1g) strong

1h) greater than

1i) much, exceedingly

2) captain, chief (noun masculine)

كثير عديد عظيم ....

فالتعبير في العبري هو شعب مختلط كثير

فالعدد يقول

سفر الخروج 12: 38

وصعد معهم شعب مختلط كثير (لفيف) كثير ايضا مع غنم وبقر مواش وافرة جدا.

فهذا الجمع الكثير المختلط لغويا ليس له أي علاقة بسبط لاوي لا من قريب ولا من بعيد

وكما اتفق يهود ومسيحيين هؤلاء الجموع المختلطة الكثيرة هم من جنسيات مختلفة منهم المصريين وغيرهم خرجوا مع شعب إسرائيل بعد ان رؤا الضربات العشرة فاختاروا ان يلتصقوا بشعب إسرائيل

فيقول راشي نقلا عن زوهار

a great mixed multitude: A mixture of nations of proselytes. — [from Zohar, vol. 2, p. 45b]

ويقول ترجوم يوناثان جنسيات مختلفة عددهم 240 الاف

the Targum of Jonathan computes the number of those to be two hundred and forty myriads:

وقال جيل

And a mixed multitude went up also with them,.... Some of these were Egyptians, and some of other nations that had resided in Egypt, and who, on various accounts, might choose to go along with the children of Israel;

ابونا انطونيوس فكري

(آية 38): "وصعد معهم لفيف كثير أيضًا مع غنم وبقر مواش وافرة جدًا."

لفيف= ربما كانوا من المصريين أو العبيد الآخرين من الشعوب الأخرى. وربما أعجب هؤلاء بإله إسرائيل أو وجدوها فرصة للهروب.

وغيرهم الكثير من المفسرين



فسبط لاوي وهم أبناء لاوي לֵוִי ولاوي هو ثالث أبناء يعقوب من ليئة زوجته بعد راوبين وشمعون وقبل يهوذا

سفر التكوين 29

29 :34 و حبلت ايضا و ولدت ابنا و قالت الان هذه المرة يقترن بي رجلي لاني ولدت له ثلاثة بنين لذلك دعي اسمه لاوي

وبالفعل لاوي في العبري يعني الاقتران او الارتباط

H3878

לוי

lê̂y

BDB Definition:

Levi = “joined to”

1) the 3rd son of Jacob by Leah and progenitor of tribe of Levites

Part of Speech: noun proper masculine

وهو أنجب ثلاث أبناء هم جرشون وقهات ومراري

وموسى وهرون هم أبناء عمرام ابن قهات بن لاوي

سفر الخروج 6

6 :16 و هذه اسماء بني لاوي بحسب مواليدهم جرشون و قهات و مراري و كانت سنو حياة لاوي مئة و سبعا و ثلاثين سنة

6 :17 ابنا جرشون لبني و شمعي بحسب عشائرهما

6 :18 و بنو قهات عمرام و يصهار و حبرون و عزيئيل و كانت سنو حياة قهات مئة و ثلاثا و ثلاثين سنة

6 :19 و ابنا مراري محلي و موشي هذه عشائر اللاويين بحسب مواليدهم

6 :20 و اخذ عمرام يوكابد عمته زوجة له فولدت له هرون و موسى و كانت سنو حياة عمرام مئة و سبعا و ثلاثين سنة

وسبط لاوي هم أبناء من جرشون وقهات ومراري والكهنوت خصص لبت هارون ابن عمرام بن قهات بن لاوي. واخوته اللاويين لمساعدته.

وعوضًا عن تكريس كل بكر من أبكار كل أسباط العبرانيين وقع الاختيار على اللاويين لخدمة المقدس

سفر العدد 3

3 :5 و كلم الرب موسى قائلا

3 :6 قدم سبط لاوي و اوقفهم قدام هرون الكاهن و ليخدموه

3 :7 فيحفظون شعائره و شعائر كل الجماعة قدام خيمة الاجتماع و يخدمون خدمة المسكن

3 :8 فيحرسون كل امتعة خيمة الاجتماع و حراسة بني اسرائيل و يخدمون خدمة المسكن

3 :9 فتعطي اللاويين لهرون و لبنيه انهم موهوبون له هبة من عند بني اسرائيل

3 :10 و توكل هرون و بنيه فيحرسون كهنوتهم و الاجنبي الذي يقترب يقتل

3 :11 و كلم الرب موسى قائلا

3 :12 و ها اني قد اخذت اللاويين من بين بني اسرائيل بدل كل بكر فاتح رحم من بني اسرائيل فيكون اللاويون لي

3 :13 لان لي كل بكر يوم ضربت كل بكر في ارض مصر قدست لي كل بكر في اسرائيل من الناس و البهائم لي يكونون انا الرب



3 :41 فتاخذ اللاويين لي انا الرب بدل كل بكر في بني اسرائيل و بهائم اللاويين بدل كل بكر في بهائم بني اسرائيل



3 :45 خذ اللاويين بدل كل بكر في بني اسرائيل و بهائم اللاويين بدل بهائمهم فيكون لي اللاويون انا الرب

سفر العدد 8

8 :16 لانهم موهوبون لي هبة من بين بني اسرائيل بدل كل فاتح رحم بكر كل من بني اسرائيل قد اتخذتهم لي

8 :17 لان لي كل بكر في بني اسرائيل من الناس و من البهائم يوم ضربت كل بكر في ارض مصر قدستهم لي

8 :18 فاتخذت اللاويين بدل كل بكر في بني اسرائيل

8 :19 و وهبت اللاويين هبة لهرون و بنيه من بين بني اسرائيل ليخدموا خدمة بني اسرائيل في خيمة الاجتماع و للتكفير عن بني اسرائيل لكي لا يكون في بني اسرائيل وبا عند اقتراب بني اسرائيل الى القدس

وذلك لأنه عندما نقض الشعب العهد مع الرب بصنع العجل الذهبي رجع اللاويون وحدهم من تلقاء أنفسهم إلى عبادة الرب

سفر الخروج 32

32 :26 وقف موسى في باب المحلة و قال من للرب فالي فاجتمع اليه جميع بني لاوي

32 :27 فقال لهم هكذا قال الرب اله اسرائيل ضعوا كل واحد سيفه على فخذه و مروا و ارجعوا من باب الى باب في المحلة و اقتلوا كل واحد اخاه و كل واحد صاحبه و كل واحد قريبه

32 :28 ففعل بنو لاوي بحسب قول موسى و وقع من الشعب في ذلك اليوم نحو ثلاثة الاف رجل

32 :29 و قال موسى املاوا ايديكم اليوم للرب حتى كل واحد بابنه و باخيه فيعطيكم اليوم بركة

فنعرف سبط لاوي جيدا من هم واصلهم لاوي ابن يعقوب ومتى تم اختيارهم للتقديس بدل البكور

وأستطيع ان اضع اعداد ضعف هذه تؤكد ما قلت ولكن اكتفي بهذا القدر

فلهذا كل ما قاله المفكرة كما قلت في هذه النقطة جملة وتفصيلا خطأ



والمجد لله دائما