«  الرجوع   طباعة  »

هل نقل الكتاب المقدس من كتاب حكمة احيقار؟



Holy_bible_1

13/9/2018



الشبهة



مقولات الحكيم الاشوري احيقار الشهير نقل منها سفر الامثال ونجدها بوضوح هناك



الرد



الحقيقة ما يقال هذا غير صحيح فاصلا احيقار هو بعد زمن سفر الامثال بكثير فكيف يكون سفر الامثال الذي قبل احيقار الاشوري بثلاث قرون نقل عن حكيم اتي بعده بهذه بثلاث قرون؟

ولمن يريد ان يعرف زمن كتابة سفر الامثال يرجع لملف

من هو كاتب سفر الامثال

فكاتبه هو سليمان الحكيم الذي حكم من 970 ق م أي القرن العاشر ق م وكتب اسمه بوضوح في السفر

على سبيل المثال فقط

سفر الامثال 1

1: 1 امثال سليمان بن داود ملك اسرائيل

سفر الأمثال 10: 1


أَمْثَالُ سُلَيْمَانَ: اَلابْنُ الْحَكِيمُ يَسُرُّ أَبَاهُ، وَالابْنُ الْجَاهِلُ حُزْنُ أُمِّهِ.

وغيرها الكثير من الأدلة كما قدمتها في هذا الملف.

اما احيقار فهو عاش حسب ما تذكر المراجع في القرن السابع ق م

W. C. Kaiser, Kr., 'Ahikar uh-hi’kahr', in The Zondervan Encyclopedia of the Bible, ed. by Merrill C. Tenney, rev. edn by Moisés Silva, 5 vols (Zondervan, 2009), s.v.

وهذا من مخطوطة لبعض الكتابات عنه من القرن الخامس من جزيرة الفيلة

Ioannis M. Konstantakos, 'A Passage to Egypt: Aesop, the Priests of Heliopolis and the Riddle of the Year (Vita Aesopi 119–120)', Trends in Classics, 3 (2011), 83–112 (p. 84), DOI 10.515/tcs.2011.005.

إذا لو يوجد أي تشابه يكون احيقار هذا نقل من سفر الامثال شهير والذي كان في يد اليهود الذين ذهبوا السبي الاشوري من القرن الثامن او 722 ق م قبل احيقار بقرن وكانت منتشرة في اشور



وقصته باختصار كما تقول بعض القصص او اساطير

أحيقار الحكيم رجل علم وحكمة أشوري قديم عاش في القرن السابع قبل الميلاد، وكان مستشاراً للملك سنحاريب ملك آشور وحافظ ختمه وكانت كلمته مسموعة عند الملك. بعد موت سنحاريب ملك أشورية قام ابنه أسرحدون فصار ملكًا في أشور مكان سنحاريب أبيه.

أن أحيقار الحكيم لم يرزق بولد من صلبه لذلك تبنى أبن أخته ” نادان ” وعلمه ودربه وأغدق عليه الحكمة علّه يخلفه في مهمته وكان يعلمه بلقب يا ابني ومن ثم عرضه على الملك أسرحدون الذي نال إعجابه وبعد فترة من الزمن وجد أحيقار في نفسه الضعف عن متابعة مهامه كمستشار للملك لذلك توسط لابن أخته ” نادان ” عند الملك ليجعله المستشار الجديد له ووافق الملك على ذلك وخلد أحيقار للراحة ، أما ” نادان ” لما وجد نفسه في المنصب الجديد تنكر لمعروف ” أحيقار الحكيم بل وكاد له عند الملك ليقتله وذلك لكي يخلو له الجو وحده دون منافس ، ويخبرنا أحيقار عما فعله ” نادان ” به من مكيدة عند الملك فيتحدث عما جال بخاطر نادان قائلا : “أما عن ابني هذا الذي ربّيته وقُدته إلى باب القصر، أمام اسرحدون، ملك أشوريا، ووسط جلسائه، فقلت في نفسي : “يطلبُ لي الخير مقابل ما صنعته له”. ولكن ابن أختي الذي ربّيته، تآمر عليّ للشرّ. فقال في قلبه: “لا شك في أني أقدر أن أقول للملك أقوالاً كهذه:” أحيقار، هذا الشيخ الذي كان حافظ الختم لدى الملك سنحاريب أبيك، قد أفسد الأرض عليك، لأنه كان مستشارًا، وكاتبًا عالمًا، وكانت أشورية كلها تستند إلى نصائحه وأقواله”. أما اسرحدون فحين يسمع مثل هذه الأقوال التي أقولها له، يغضب غضبًا عظيمًا ويقتل احيقار” وفعلا نجحت مكيدة نادان وأمر الملك أسرحدون أحد ضباطه (نبوسومسكون) بقتل احيقار الحكيم ولكن الضابط المذكور لم يستطع فعل ذلك إذ سبق لإحيقار أن أنقذ حياة الضابط من القتل عندما أمر سنحريب بقتله فقام أحيقار بإخفائه إلى أن هدأت ثورة الملك ثم عاد وطلب له العفو فعفا عنه الملك لذلك أمر الضابط مرافقيه بقتل أحد عبيده بدلا من أحيقار بحيث أن أراد الملك التأكد من قتل أحيقار يتم عرض جثة ”العبد” على من يوفده الملك باعتبارها جثة ”أحيقار” نفسه علّ الملك بعد ذلك يعود إلى رشده ويكتشف مؤامرة ” نادان ” فيطيب نفسا بأحيقار ويفتقده ويحزن لفراقه عندها يقدمه الضابط إلى الملك حيا ويخبره الحقيقة وهكذا كتب لأحيقار النجاة.

وبعد مدة من الزمن أراد ملك مصر محاجة اسرحدون فطلب منه أن يرسل إليه رجلاً حكيماً لكي يبني له قصراً بين السماء والارض فاحتار اسرحدون وندم على قتل احيقار وذكر جسيم خدمته فأعلمه الضابط وقتها أن احيقار حي ففرح اسرحدون فرحاً عظيماً وأرسله إلى مصر ليرد الجواب لفرعون وتقول الروايات انه لما مثل بين يديه طلب منه أن يحضر كلساً وحجارة وطيناً لبناء القصر المطلوب وكان احيقار قد ذهب بنسرين وعلَم ولدين الركوب على ظهرهما. فأطلق النسرين وقد ركبهما الولدان فارتفعا في الجو. وبدأ الولدان يصرخان من فوق: وصلّوا إلينا الأحجار والكلس والطين لنبني قصراً لفرعون فانخذل فرعون واقر بمهارة احيقار وحكمته، وهكذا أعيد أحيقار إلى مكانته وسابق عهده أما ” نادان ” فسلم إلى الجلاد ليلقى جزاء خيانته.

انتهى

واعتقد حضراتكم تستطيعوا ان تروا العناصر الأسطورية

ولكن المهم هو ان قصته وما ينسب له من حكمة في هذه التصرفات لا علاقة لها بسفر الامثال لسليمان لا من قريب ولا من بعيد

ثانيا لا يوجد دليل قوي ان كلام احيقار يتشابه مع سفر الامثال أصلا

فما عرف عن كلام احيقار هو فقط جزء من بردية من معبد الفيلة التي اكتشفت سنة 1906 م في جزيرة الفيلة بأسوان وهي 11 ورقة بردي من 500 ق م بالارامي

ومخطوطة أخرى بالسرياني موجودة في جامعة كامبريدج تحت رقم 2020 وقدم عليها دراسات الأستاذ الألماني ادوارد ساخو وترجمها للعربية الأستاذ انيس فريحة

بل قال الكثير من العلماء ان ما قيل من بعض الحكم هو أصلا لا علاقة له باحيقار لان الذي وجد من كلام الحكمة لا يوجد فيه اسم احيقار أصلا

Most scholars that these sayings and proverbs were originally a separate document, as they do not mention Ahikar.

W. C. Kaiser, Kr., 'Ahikar uh-hi’kahr', in The Zondervan Encyclopedia of the Bible, ed. by Merrill C. Tenney, rev. edn by Moisés Silva, 5 vols (Zondervan, 2009), s.v.

وما تنقله بعض المواقع خطأ وتنسبه لاحيقار هو أصلا لم يوجد فيه اسم احيقار

وحتى لو تنازلنا عن هذا وتماشينا انها تنسب له جدلا حتى مع عدم وجود دليل فأي تشابه هو يتعلق بالحكمة العامة التي يعرفها أي انسان حكيم



ثالثا أصلا الترجمة السبعينية لسفر طوبيا أشار الى احيقار (ولم يقل حكيم) ولكن شخص موجود في زمن اشور وفي زمن طوبيا الذي هو من الاسفار القانونية الثانية

فمثلا

Tobit 1:22

(Brenton) And Achiacharus intreating for me, I returned to Nineve. Now Achiacharus was cupbearer, and keeper of the signet, and steward, and overseer of the accounts: and Sarchedonus appointed him next unto him: and he was my brother's son.

Tobit 2:10

(Brenton) And I knew not that there were sparrows in the wall, and mine eyes being open, the sparrows muted warm dung into mine eyes, and a whiteness came in mine eyes: and I went to the physicians, but they helped me not: moreover Achiacharus did nourish me, until I went into Elymais.

Tobit 11:18

(Bishops) After seuen dayes, came Sara his sonnes wyfe also whole and sound, with all the housholde and cattaile, with camels, & much money of his wyues, and with the money that he had receaued of Gabelus.

Tobit 14:10

(Brenton) And bury me decently, and thy mother with me; but tarry no longer at Nineve. Remember, my son, how Aman handled Achiacharus that brought him up, how out of light he brought him into darkness, and how he rewarded him again: yet Achiacharus was saved, but the other had his reward: for he went down into darkness. Manasses gave alms, and escaped the snares of death which they had set for him: but Aman fell into the snare, and perished.

فان كان احيقار يعرف طوبيا جيدا فبسهولة نستنتج ان احيقار يعرف سفر الامثال الذي يعرفه اليهود ومنهم طوبيا

فأكرر لو قبلنا جدلا ان هذه الحكم تنسب له فيكون الذي نقل هو احيقار من سفر الامثال

احيقار مذكور في التراث الارامي باسم لقمان الحكيم حسب كتاب

احيقار حكيم من نينوى وأثره في الآداب العالمية القديمة لسهيل قاشا

أخيرا والحقيقة ان احيقار لو كان أحد نقل منه خطا هو الإسلام لان هو كما يقول البعض هو لقمان الذي نقل لنا القران اسمه خطأ ونقل لنا معلومات عن ابنه خطأ وقال عنه انه كان يؤمن بالله رغم ان احيقار هو اشوري يؤمن بالأوثان وبالطبع اختلف المفسرين المسلمين في كل شيء عن لقمان

فمثلا نقل منه القران (اغضض من صوتك ان أنكر الأصوات لصوت الحمير) من مقولة احيقار (لقمان)

اخفض صوتك وتطلع إلى تحت. فإنه لو كان المرء يستطيع أن يبني بيتا بالصوت العالي المرتفع لكان الحمار يستطيع أن يبنى دارين في يوم واحد.

وأيضا قصة ذو القرنين مأخوذة من مجلة لقمان. ويذكر لنا التراث الإسلامي ومراجع إسلامية كثيرة ان الرسول عرف مجلة لقمان من سويد بن الصامت وسمع محتواها وكتب سورة في القران باسمه واقتبس كثيرا منه.

عرفتم من الذي اقتبس من احيقار؟ ليس سفر الامثال الذي قبل احيقار بثلاث قرون ولكن القران الذي بعد احيقار بكثير

وسأضع باختصار الفكر الإسلامي عن لقمان في نهاية الملف



والمجد لله دائما



من هو لقمان إسلاميا (لاستاذ صوت الله)

مقدمة :

من الشخصيات التى ذُكرت فى القرأن شخصية لقمان , هذه الشخصية نزلت سورة قرأنية بإسمه تكريماً له , وسورة لقمان هى السورة رقم 31 حسب ترتيب القرأن الحالى , ولكن من الغريب بل والغريب جداً أن شخصية لقمان هذا مجهولة تماماً لدى علماء المسلمين ولا يعلمون عنها أى شىء ولا توجد معلومة واحدة, ودعونى أكررها بكل ثقة (لا توجد معلومة واحدة) ثابتة ومحققة ومؤكدة بخصوص شخصية لقمان , فمن خلال قرأتى المتواضعة للمراجع الإسلامية عن لقمان لم أستطع أن أحصل على أى شىء ثابت فى أى مرحلة من مراحل حياته ولم أستطع أن أحصل على شىء أتفق فيه العلماء المسلمين بخصوص هذه الشخصية الغريبة وهى لقمان . فقد أختلفوا فى كل شىء من مراحل حياته (كل شىء) , فمثلاً إختلفه فى :نسبه وزمنه وبلده وعمله ونبوته وإبنه وغير هذه من الإختلافات , والأغرب من هذا كله أن علماء المسلمين أعترفوا بإنهم جهلاء بشخصية لقمان وأعترفوا أن أى معلومة قالوها عن لقمان غير محققة وغير مؤكدة . وسنثبت كل هذا لك ياعزيزى القارىء بالدليل والبرهان وإذا كان لديك معلومة واحدة عن لقمان محققة أرجو أن تفيدنا بها . ولكنى أقولها بكل ثقة (لن تجد).

والأن هيا نورد ما جاء بخصوص لقمان فى الكتب الإسلامية .وسيعتمد بحثنا بشكل كلى على الأيتين 12و13 من سورة لقمان وهما الأيتين التى ذُكر فيهما إسمه . وهما

وَلَقَدْ آَتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ (12)

وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ (13)

(ملاحظة لقمان او احيقار هو وثني ورغم هذا يتكلم إله الإسلام عنه انه يشكره على الحكمة)

1- نسبه

** تفسير معالم التنزيل وحقائق التأويل للإمام البغوى لسورة لقمان أية 12

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=2&tTafsirNo=13&tSoraNo=31&tAyahNo=12&tDisplay=yes&UserProfile=0

قوله تعالى: { وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ } .

قال محمد بن إسحاق: وهو لقمان بن ناعور بن ناحور بن تارخ وهو آزر. وقال وهب: إنه كان ابن أخت أيوب، وقال مقاتل: ذكر أنه كان ابن خالة أيوب. قال الواقدي: كان قاضياً في بني إسرائيل.


** تفسير ابن كثير لسورة لقمان أية 13

وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ (13)

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?nType=1&nSora=31&nAya=13&taf=KATHEER&l=arb&tashkeel=1

وهو: لقمان بن عنقاء بن سدون.

(سدون قد يكون اسرحدون)

** تفسير روح المعانى للإمام الألوسى لسورة لقمان أية 12 يقول .

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=0&tTafsirNo=52&tSoraNo=31&tAyahNo=12&tDisplay=yes&UserProfile=0

لقمان اسم أعجمي لا عربي مشتق من اللقم وهو على ما قيل : ابن باعوراء قال وهب : وكان ابن أخت أيوب عليه الصلاة والسلام، وقال مقاتل : كان ابن خالته ، وقال عبد الرحمن السهيلي : هو ابن عنقا بن سرون ، وقيل : كان من أولاد آزر.


تفسير البحر المحيط لابن حيان

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=0&tTafsirNo=19&tSoraNo=31&tAyahNo=12&tDisplay=yes&UserProfile=0

هو ابن باعورا .


تفسير فتح القدير للإمام الشوكانى

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=0&tTafsirNo=9&tSoraNo=31&tAyahNo=12&tDisplay=yes&UserProfile=0

وهو لقمان بن باعورا بن ناحور بن تارخ ، وهو آزر أبو إبراهيم ، وقيل : هو لقمان بن عنقا بن مرون .


تفسير القرطبى لسورة لقمان أية 12

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KORTOBY&nType=1&nSora=31&nAya=12

وهو لقمان بن باعوراء بن ناحور بن تارح، وهو آزر أبو إبراهيم؛ كذا نسبه محمد بن إسحاق. وقيل: هو لقمان بن عنقاء بن سرون وكان نوبيا من أهل أيلة,قال وهب: كان ابن أخت أيوب. وقال مقاتل: ذكر أنه كان ابن خالة أيوب. الزمخشري: وهو لقمان بن باعوراء ابن أخت أيوب أو ابن خالته، وقيل كان من أولاد آزر.

والسؤال الأن :

ما هو النسب الصحيح للقمان؟ هل هو ابن ناعور بن ناحور بن تارخ وهو آزر (أم) ابن عنقاء بن سدون (أم) ابن باعورا (أم) ابن عنقا بن مرون ؟

هل لقمان ابن أخت أيوب أم ابن خالته ؟

هل لقمان أخو أبونا إبراهيم ؟

وما هو الدليل ومرجعية العلماء فى إثبات أى نسب من كل هذه الأنساب ؟

2- زمنه

تفسير روح المعانى للإمام الألوسى لسورة لقمان أية 12 .

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=0&tTafsirNo=52&tSoraNo=31&tAyahNo=12&tDisplay=yes&UserProfile=0

وقيل: كان من أولاد آزر وعاش ألف سنة وأدرك داود عليه السلام وأخذ منه العلم وكان يفتي قبل مبعثه .

وقيل: كان قاضياً في بني إسرائيل، ونقل ذلك عن الواقدي إلا أنه قال: وكان زمانه بين محمد وعيسى عليهما الصلاة والسلام.

والأكثرون على أنه كان في زمن داود عليه السلام ولم يكن نبياً .


تفسير القرطبى لسورة لقمان أية 12

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KORTOBY&nType=1&nSora=31&nAya=12

عاش ألف سنة وأدركه داود عليه الصلاة والسلام وأخذ عنه العلم,


تفسير البحر المحيط لابن حيان

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=0&tTafsirNo=19&tSoraNo=31&tAyahNo=12&tDisplay=yes&UserProfile=0

وقال الواقدي : كان قاضياً في بني إسرائيل ، وزمانه ما بين عيسى ومحمد ، عليهما السلام ، والأكثرون على أنه لم يكن نبياً .


والسؤال الأن :

هل لقمان كان فى زمن داود ؟ أم زمن أبونا إبراهيم ؟ أم زمن قضاة بنى إسرائيل؟ أم كان بعد عيسى وقبل محمد؟

وما هو الدليل ومرجعية العلماء فى إثبات وجوده فى أى زمن من كل هؤلاء؟



3- بلده

تفسير الطبرى لسورة لقمان أية 12

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=TABARY&nType=1&nSora=31&nAya=12

كان لقمان الحكيم عبدا حبشيا، غليظ الشفتين، مصفح القدمين، قاضيا على بني إسرائيل.

كان لقمان الحكيم أسود من سودان مصر.

كان من خير الناس ثلاثة من السودان: بِلال، ومهجِّع مولى عمر بن الخطاب، ولقمان الحكيم كان أسود نوبيا ذا مشافر.


** تفسير ابن كثير **

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=31&nAya=12

عن ابن عباس قال: كان لقمان عبدًا حبشيًا نجارًا.

وقال قتادة كان قصيرًا أفطس من النوبة.

وقال يحيى بن سعيد الأنصاري، عن سعيد بن المسيب قال: كان لقمان من سودان مصر.

وقال الأوزاعي كان من أخير الناس ثلاثة من السودان: بلال، ومهْجَع مولى عمر بن الخطاب، ولقمان الحكيم، كان أسود نوبيًا ذا مشافر .


تفسير روح المعانى للإمام الألوسى لسورة لقمان أية 12 .

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=0&tTafsirNo=52&tSoraNo=31&tAyahNo=12&tDisplay=yes&UserProfile=0

واختلفوا فقيل: كان حبشياً.

وقيل: كان نوبياً .

وأخرج ابن أبي حاتم عن عبد الله بن الزبير قال: قلت لجابر بن عبد الله ما انتهى إليكم من شأن لقمان؟ قال: كان قصيراً أفطس من النوبة، وأخرج هو وابن جرير وابن المنذر عن ابن المسيب أنه قال: إن لقمان كان أسود من سودان مصر .


تفسير فتح القدير للإمام الشوكانى

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=0&tTafsirNo=9&tSoraNo=31&tAyahNo=12&tDisplay=yes&UserProfile=0

وكان نوبياً من أهل أيلة ذكره السهيلي .

قال الواقدي: كان قاضياً في بني إسرائيل.


تفسير القرطبى لسورة لقمان أية 12

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KORTOBY&nType=1&nSora=31&nAya=12

وقال الواقدي: كان قاضيا في بني إسرائيل.

وقال سعيد ابن المسيب: كان لقمان أسود من سودان مصر.


والسؤال الأن :

هل لقمان كان حبشى أم نوبى أم مصرى أم سودانى أم يهودى من بنى إسرائيل ؟

كيف يكون عبداً حبشياً وقاضياً على بنى إسرائيل ؟

وما هو الدليل ومرجعية العلماء فى إثبات أى جنسية للقمان من كل هذه الجنسيات؟



4- مهنته

** تفسير معالم التنزيل الإمام البغوى لسورة لقمان أية 12 يقول

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=0&tTafsirNo=13&tSoraNo=31&tAyahNo=12&tDisplay=yes&UserProfile=0

* قال الواقدي: كان قاضيًا في بني إسرائيل.

* وعن خالد الربعي قال: كان لقمان عبدًا حبشيًا نجارًا .

* وقال سعيد بن المسيب: كان خياطًا .

* وقيل: كان راعي غنم.


** تفسير الطبرى لسورة لقمان أية 12

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=TABARY&nType=1&nSora=31&nAya=12

كان لقمان الحكيم عبدا حبشيا.قاضيا على بني إسرائيل.

حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا أبي، عن أبي الأشهب، عن خالد الربعي، قال: كان لقمان عبدا حبشيا نجارا.

حدثنا ابن حميد، قال: ثنا الحكم، قال: ثنا عمرو بن قيس، قال: كان لقمان عبدا أسود، غليظ الشفتين، مصفح القدمين، فأتاه رجل، وهو في مجلس أناس يحدّثهم، فقال له: ألست الذي كنت ترعى معي الغنم في مكان كذا وكذا؟


تفسير ابن كثير لسورة لقمان أية 12

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=31&nAya=12

* أنه كان قاضيا على بني إسرائيل في زمان داود عليه السلام .

* كان لقمان عبدًا حبشيًا نجارًا.

* وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبو زرعة حدثنا صفوان حدثنا الوليد حدثنا عبد الرحمن بن يزيد عن جابر قال : إن الله رفع لقمان الحكيم بحكمته فرآه رجل كان يعرفه قبل ذلك فقال له ألست عبد بني فلان الذي كنت ترعى بالأمس ؟ قال بلى.


تفسير روح المعانى للإمام الألوسى لسورة لقمان أية 12 .

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=0&tTafsirNo=52&tSoraNo=31&tAyahNo=12&tDisplay=yes&UserProfile=0

كان قاضياً في بني إسرائيل.

كان نجاراً.

وأخرج ابن أبي شيبة . وأحمد في الزهد . وابن المنذر عن ابن المسيب أنه كان خياطاً.

وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أنه كان راعياً.

وقيل : كان يحتطب لمولاه كل يوم حزمة . (( حطاباً))


والسؤال الأن :

ما هى حرفة لقمان ؟ قاضياً على بنى إسرائيل (أم) نجاراً (أم) خياطاً (أم) راعى غنم (أم) حطاباً ؟

وما هو الدليل ومرجعية العلماء فى إثبات أى مهنة للقمان من كل هذه المهن؟



5- إبنه

** تفسير ابن كثير لسورة لقمان أية 13

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=31&nAya=13

واسم ابنه: ثاران.

(هو اقترب من اسم ابن اخته الذي تبناه وهو نادان)

** تفسير معالم التنزيل للإمام البغوى لسورة لقمان أية 13

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=2&tTafsirNo=13&tSoraNo=31&tAyahNo=13&tDisplay=yes&UserProfile=0

{ وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لابْنِهِ } واسمه أنعم، ويقال: مشكم.


تفسير فتح القدير للإمام الشوكانى

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=0&tTafsirNo=9&tSoraNo=31&tAyahNo=13&tDisplay=yes&UserProfile=0

{ وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لابْنِهِ } قال السهيلي : اسم ابنه ثاران في قول ابن جرير والقتيبي . وقال الكلبي : مشكم . وقال النقاش : أنعم . وقيل : ماتان .


تفسير بحر العلوم للسمرقندى

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=0&tTafsirNo=11&tSoraNo=31&tAyahNo=13&tDisplay=yes&Page=1&Size=1

{ وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لابْنِهِ } قال مقاتل : كان اسم ابنه أنعم .


تفسير روح المعانى للإمام الالوسى

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=0&tTafsirNo=52&tSoraNo=31&tAyahNo=13&tDisplay=yes&UserProfile=0

{ وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لابْنِهِ } تاران على ما قال الطبري. والقتيبي؛ وقيل: ماثان وقيل: أنعم، وقيل: أشكم , وقيل: مشكم .


والسؤال الأن :

ما هو اسم ابن لقمان؟ ثاران (أم) أنعم (أم) أشكم (أم)مشكم (أم) ماتان ؟

وما هو الدليل ومرجعية العلماء فى إثبات أى إسم من كل هذه الأسماء ؟



6- ليس نبي

تفسير الطبرى لسورة لقمان أية 12 يقول

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=TABARY&nType=1&nSora=31&nAya=12

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قَتادة قوله:(وَلَقَدْ آتَيْنا لُقْمانَ الحِكْمَةَ) أي الفقه في الإسلام، قال قَتادة: ولم يكن نبيا، ولم يوح إليه.

حدثنا ابن المثنى، ثنا محمد بن جعفر، قال: ثنا شعبة، عن الحكم، عن مجاهد أنه قال: كان لقمان رجلا صالحا، ولم يكن نبيا.


تفسير ابن كثير لسورة لقمان أية 12

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=31&nAya=12

وقال يحيى بن سعيد الأنصاري، عن سعيد بن المسيب قال: كان لقمان من سودان مصر، ذا مشافر، أعطاه الله الحكمة ومنعه النبوة.

وقال شعبة، عن الحكم، عن مجاهد: كان لقمان عبدًا صالحًا، ولم يكن نبيا.

وقال الأعمش: قال مجاهد: كان لقمان عبدا .


تفسير الالوسى لسورة لقمان أية 12

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=0&tTafsirNo=52&tSoraNo=31&tAyahNo=12&tDisplay=yes&UserProfile=0

والأكثرون على أنه كان في زمن داود عليه السلام ولم يكن نبياً .


تفسير القرطبى لسورة لقمان أية 12

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KORTOBY&nType=1&nSora=31&nAya=12

وقال سعيد ابن المسيب: كان لقمان أسود من سودان مصر ذا مشافر، أعطاه الله تعالى الحكمة ومنعه النبوة؛ وعلى هذا جمهور أهل التأويل إنه كان وليا ولم يكن نبيا.


(( من هذا يتضح لنا أن لقمان ليس نبي بل هو مجرد رجل حكيم )) .

7- نبي

** تفسير الطبرى لاية 12

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=TABARY&nType=1&nSora=31&nAya=12

* حدثنا ابن وكيع، قال: ثني أبي، عن إسرائيل، عن جابر، عن عكرِمة، قال: كان لقمان نبيا.


تفسير روح المعانى الالوسى لسورة لقمان أية 12

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=0&tTafsirNo=52&tSoraNo=31&tAyahNo=12&tDisplay=yes&UserProfile=0

وقال عكرمة . والشعبي كان نبياً .


تفسير فتح القدير للإمام الشوكانى

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=0&tTafsirNo=9&tSoraNo=31&tAyahNo=12&tDisplay=yes&UserProfile=0

وحكى الواحدي عن عكرمة والسدي والشعبي : أنه كان نبياً.


تفسير بحر العلوم للسمرقندى

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=0&tTafsirNo=11&tSoraNo=31&tAyahNo=12&tDisplay=yes&UserProfile=0

وقال السدي : { وَلَقَدْ ءاتَيْنَا لُقْمَانَ الحكمة } يعني : النبوة . وعن عكرمة قال : كان لقمان نبياً .


(( من هذا يتضح لنا أن لقمان ليس مجرد رجل حكيم بل نبي)) .

والسؤال الأن : هل لقمان نبى أم لا؟

هل يوجد ذكر له فى الأديان الأخرى غير الإسلام ؟

هل يوجد فى التاريخ ذكر لهذه الشخصية ؟


8- ذكر إعتراف العلماء بالإختلاف فى شخصية لقمان

** تفسير ابن كثير لسورة لقمان أية 12

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?l=arb&taf=KATHEER&nType=1&nSora=31&nAya=12

اختلف السلف في لقمان، عليه السلام: هل كان نبيًا، أو عبدًا صالحا من غير نبوة؟

فهذه الآثار منها ما هو مُصرَّح فيه بنفي كونه نبيا، ومنها ما هو مشعر بذلك.


تفسير فتح القدير للإمام الشوكانى لسورة لقمان أية 12.

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=0&tTafsirNo=9&tSoraNo=31&tAyahNo=12&tDisplay=yes&UserProfile=0

اختلف في لقمان هل هو عجمي أم عربي؟

واختلفوا أيضاً هو نبيّ أم رجل صالح؟


تفسير روح المعانى للإمام الألوسى لسورة لقمان أية 12

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=0&tTafsirNo=52&tSoraNo=31&tAyahNo=12&tDisplay=yes&Page=1&Size=1

ولا وثوق لي بشيء من هذه الأخبار وإنما نقلتها تأسياً بمن نقلها من المفسرين الأخيار غير أني اختار أنه كان رجلاً صالحاً حكيماً ولم يكن نبياً .


تفسير البحر المحيط لابن حيان لسورة لقمان اية 12

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=2&tTafsirNo=19&tSoraNo=31&tAyahNo=12&tDisplay=yes&Page=1&Size=1

* اختلف في لقمان ، أكان حراً أم عبداً؟

* اختلف في جنسه فقال ابن عباس ، وابن المسيب ، ومجاهد : كان نوبياً مشقق الرجلين ذا مشافر . وقال الفراء وغيره : كان حبشياً مجدوع الأنف ذا مشفر .

* واختلف فيما كان يعانيه من الأشغال ، فقال خالد بن الربيع : كان نجاراً ، وفي معاني الزجاج : كان نجاداً ، بالدال . وقال ابن المسيب : كان خياطاً . وقال ابن عباس : كان راعياً . وقيل : كان يحتطب لمولاه كل يوم حزمة .

وهذا الاضطراب في كونه حراً أو عبداً ، وفي جنسه ، وفيما كان يعانيه ، يوجب أن لا يكتب شيء من ذلك ، ولا ينقل . لكن المفسرون مولعون بنقل المضطربات حشواً وتكثيراً ، والصواب تركه .

والسؤال الأن :

إذا كان الجميع بلا إستثناء من أهل السلف ومن علماء المسلمين أختلفوا فى كل شىء بالنسبة لشخصية لقمان , أختلفوا فى (نسبه - جنسه - زمنه - مهنته - ابنه - نبوته ) . فما الذى يمنع أن يكون لقمان هذا شخصية خيالية من نسج خيال إله الإسلام ومحمد ؟


9- كيف عرف محمد لقمان


* كتاب تاريخ الإسلام للإمام الذهبى الجزء الأول ص287

http://islamport.com/w/tkh/Web/3534/278.htm

حديث سويد بن الصامت

وقال يونس بن بكير: عن ابن إسحاق حدثني عاصم بن عمر بن قتادة عن أشياخ من قومه قالوا: قدم سويد بن الصامت أخو بني عمرو بن عوف مكة حاجا أو معتمرا وكان سويد يسميه قومه فيهم (الكامل) لسنه وجلده وشعره فتصدى له رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعاه إلى الله فقال سويد: فلعل الذي معك مثل الذي معي فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: وما الذي معك؟ قال: مجلة لقمان يعني حكمة لقمان قال: اعرضها فعرضها عليه فقال: إن هذا الكلام حسن والذي معي أفضل منه قرآن أنزله الله علي فتلا عليه القرآن ودعاه إلى الإسلام فلم يبعد منه وقال: أن هذا لقول حسن ثم انصرف فقدم المدينة على قومه فلم يلبث أن قتلته الخزرج فكان رجال من قومه يقولون: إنا لنرى أنه قتل وهو مسلم وكان قتله يوم بعاث.


( ملحوظة )

هذا الكلام مقرر فى أكثر من 40 مرجع إسلامى ولكن نكتفى ببعض المراجع القليلة للتأكيد فقط

** تاريخ اليعقوبى الجزء الأول ص118 باب خروج رسول الله من مكة

http://islamport.com/w/tkh/Web/364/118.htm

** تاريخ الرسل والملوك لابن الأثير الجزء الأول ص412

http://islamport.com/w/tkh/Web/336/413.htm

** أسد الغابة فى معرفة الصحابة لابن الأثير الجزء الأول ص494 باب حرف السين فصل سويد بن علقمة

http://islamport.com/w/tkh/Web/266/494.htm

** تاريخ الطبرى الجزء الأول ص557

http://islamport.com/w/tkh/Web/2893/548.htm

**

الرواض الانف

في أشعار كثيرة كان يقولها : فتصدى له رسول الله صلى الله عليه وسلم حين سمع به فدعاه إلى الله وإلى الإسلام فقال له سويد : فلعل الذي معك مثل الذي معي ، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم وما الذي معك " ؟ قال مجلة لقمان - يعني حكمة لقمان . فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم اعرضها علي فعرضها عليه فقال له إن هذا الكلام حسن والذي معي أفضل من هذا ، قرآن أنزله الله تعالى علي هو هدى ونور . فتلا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم القرآن ودعاه إلى الإسلام فلم يبعد منه وقال إن هذا لقول حسن . ثم انصرف عنه فقدم المدينة على قومه فلم يلبث أن قتلته الخزرج ، فإن كان رجال من قومه ليقولون إنا لنراه قد قتل وهو مسلم . وكان قتله قبل يوم بعاث حديث سويد بن صامتSفصل ذكر حديث سويد بن صامت وشعره .
[
ص 242 ] وبالغيب مأثور على ثغرة النحر
يعني السيف ومأثور من الأثر وهو فرند السيف ويقال فيه أثر وإثر . قال الشاعر
جلاها الصيعلون فأخلصوها
خفاقا كلها يتقي بأثر
أراد يتقي ، وسويد : هو الكامل وهو ابن الصلت بن حوط بن حبيب بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس وأمه ليلى بنت عمرو النجارية أخت سلمى بنت عمرو [ بن زيد بن لبيد بن خداش بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار [ تيم الله بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج ] أم عبد المطلب بن هاشم ، فسويد هذا ابن خالة عبد المطلب ، وبنت سويد هي أم عاتكة أخت سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل امرأة عمر بن الخطاب ، فهو جدها لأمها واسم أمها : زينب وقيل جليسة بنت سويد ، هكذا ذكره الزبير بن أبي بكر .
ذكر مجلة لقمان
[
ص 243 ] وذكر مجلة لقمان وهي الصحيفة وكأنها مفعلة من الجلال والجلالة أما الجلالة فمن صفة المخلوق والجلال من صفة الله تعالى ، وقد أجاز بعضهم أن يقال في المخلوق جلال وجلالة وأنشد
فلا ذا جلال هبنه لجلالة
ولا ذا ضياع هن يتركن للفقر

http://islamport.com/d/1/ser/1/6/63.html?zoom_highlightsub=%E3%CC%E1%C9+%E1%DE%E3%C7%E4

نظم الدرر للبقاعي

ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا } [ البقرة : 269 ]

وهي ما تشاهدونها متذكرين لها { وباطنة } وهي ما غابت عنكم فلا يحسونها ، أو تحسونها وهي خفية عنكم ، لا تذكرونها إلا بالتذكير ، وكل منكم يعرف ذلك على الإجمال ، فاعبدوه لما دعت إليه مجلة لقمان عليه السلام لتكونوا من المحسنين ، حذرا من سلب نعمه ، وإيجاب نقمه ، ويجوز أن تكون الآية دليلا على قوله تعالى : { خلق السماوات بغير عمد ترونها } .

http://islamport.com/d/1/tfs/1/70/3704.html?zoom_highlightsub=%E3%CC%E1%C9+%E1%DE%E3%C7%E4

سبل الهدي والرشاد في سيرة خير العباد

ماهي مجلة لقمان

عن الأصمعي : المجلة : صحيفة يكتب فيها وقال النابغة : مجلتهم ذات الإله ، ودينهم قويم ، فما يرجون غير العواقب ويروى : محلتهم - بالحاء - يريد : بيت المقدس والشام ، وهي منازل الأنبياء .

http://islamport.com/d/1/ajz/1/344/948.html?zoom_highlightsub=%E3%CC%E1%C9+%E1%DE%E3%C7%E4

التحريروالتنوير

أو يرسل رسولا فيوحي بإذنه ما يشاء ) فإن الرسول يكون ملكا وهو الذي يبلغ الوحي إلى الرسل والأنبياء
وخطاب الله الرسل والأنبياء قد يكون لقصد إبلاغهم أمرا يصلحهم نحو قوله تعالى ( يا أيها المزمل قم الليل إلا قليلا ) وقد يكون لإبلاغهم شرائع للأمم مثل معظم القرآن والتوراة أو إبلاغهم مواعظ لهم مثل الزبور ومجلة لقمان

http://islamport.com/d/1/tfs/1/7/377.html?zoom_highlightsub=%E3%CC%E1%C9+%E1%DE%E3%C7%E4


والسؤال الأن :

بما أن محمد لم يكن يعلم شىء عن مجلة لقمان أو كتاب حكمة لقمان وعندما سمعه لأول مرة من الشاعر الجاهلى سويد بن الصامت أعجبه ما جاء فى هذا الكتاب وشهد له إن حسن , ثم بعد هذا بفترة تنزل سورة قرأنية بإسم لقمان , أليس هذا إثبات كافى أن لقمان القرأن أخترعه محمد بعد أن علم بوجود مجلة لقمان أو حكمة لقمان وأعجبه ما جاء فيها ؟

ـــــــــــــــــــ

فالذي اقتبس من كلام احيقار وذكره باسمه الارامي لقمان وكتب سورة باسمه هو رسول الإسلام

واكتفي بهذا القدر