«  الرجوع   طباعة  »

هل العدد الذي يقول ولم يمل وراء ابشالوم محرف لأنه كان يجب ان يقول سليمان؟ 1 مل 2: 28



Holy_bible_1

23\6\2018



الشبهة



تحريف واضح في

1Ki 2:28 فَأَتَى الْخَبَرُ إِلَى يُوآبَ، لأَنَّ يُوآبَ مَالَ وَرَاءَ أَدُونِيَّا وَلَمْ يَمِلْ وَرَاءَ أَبْشَالُومَ. فَهَرَبَ يُوآبُ إِلَى خَيْمَةِ الرَّبِّ وَتَمَسَّكَ بِقُرُونِ الْمَذْبَحِ.

ولكن العدد كان يقول ولم يمل وراء سليمان فهو الذي ملك. والسبعينية ادركت ذلك ولذلك كتبت سليمان وليس ابشالوم



الرد



الحقيقة لا يوجد أي تحريف فالنص يعني شيء اخر لم يفهمه المشككين وهو التكلمان في الماضي يواّب رئيس الجيش الذي في يده سلطة قوية مال وراء الملك الحقيقي ولم يساند المنقلب ابشالوم ولكن في هذا الموقف مال وراء المنقلب ادونيا. هذا ما يقوله العدد.

واصالة العدد لا خلاف عليها فكل النصوص العبرية اتفقت عليه بما فيه مخطوطة لننجراد ومخطوطة حلب

Westminster Leningrad Codex
וְהַשְּׁמֻעָה֙ בָּ֣אָה עַד־יֹואָ֔ב כִּ֣י יֹואָ֗ב נָטָה֙ אַחֲרֵ֣י אֲדֹנִיָּ֔ה וְאַחֲרֵ֥י אַבְשָׁלֹ֖ום לֹ֣א נָטָ֑ה וַיָּ֤נָס יֹואָב֙ אֶל־אֹ֣הֶל יְהוָ֔ה וַֽיַּחֲזֵ֖ק בְּקַרְנֹ֥ות הַמִּזְבֵּֽחַ׃

WLC (Consonants Only)
והשמעה באה עד־יואב כי יואב נטה אחרי אדניה ואחרי אבשלום לא נטה וינס יואב אל־אהל יהוה ויחזק בקרנות המזבח׃

Aleppo Codex
והשמעה באה עד יואב כי יואב נטה אחרי אדניה ואחרי אבשלום לא נטה וינס יואב אל אהל יהוה ויחזק בקרנות המזבח

ولا يوجد تعليقات نقدية على العدد لان اصالته لا خلاف عليها

فهو يقول

(IHOT+) והשׁמעהH8052 Then tidings באהH935 came עדH5704 to יואבH3097 Joab: כיH3588 for יואבH3097 Joab נטהH5186 had turned אחריH310 after אדניהH138 Adonijah, ואחריH310 after אבשׁלוםH53 Absalom. לאH3808 not נטהH5186 though he turned וינסH5127 fled יואבH3097 And Joab אלH413 unto אהלH168 the tabernacle יהוהH3068 of the LORD, ויחזקH2388 and caught hold בקרנותH7161 on the horns המזבח׃H4196 of the altar.

فالعدد يتكلم عن موقف يواب الذي كان قائد جيش في زمن داود ولكنه فعل شرور فقتل قادة جيوش حتى بعد ان استسلموا وطلبوا الصلح وقبله داود فكما قال داود في نفس الاصحاح

سفر الملوك الثاني

2 :5 و انت ايضا تعلم ما فعل بي يواب ابن صروية ما فعل لرئيسي جيوش اسرائيل ابنير بن نير و عماسا بن يثر اذ قتلهما و سفك دم الحرب في الصلح و جعل دم الحرب في منطقته التي على حقويه و في نعليه اللتين برجليه

ولكن يواب الذي خالف داود في مواقف وسفك دم بريء لكنه في موقف الانقلاب على داود من قبل ابشالوم لم يميل وراء ابشالوم ولكن دافع عن داود ولكنه أيضا في نفس الموقف خالف أوامر داود وقتل ابشالوم

سفر صموئيل الثاني

15 :13 فاتى مخبر الى داود قائلا ان قلوب رجال اسرائيل صارت وراء ابشالوم

15 :14 فقال داود لجميع عبيده الذين معه في اورشليم قوموا بنا نهرب لانه ليس لنا نجاة من وجه ابشالوم اسرعوا للذهاب لئلا يبادر و يدركنا و ينزل بنا الشر و يضرب المدينة بحد السيف

ولكن يواب استمر مع داود

18 :2 و ارسل داود الشعب ثلثا بيد يواب و ثلثا بيد ابيشاي ابن صروية اخي يواب و ثلثا بيد اتاي الجتي و قال الملك للشعب اني انا ايضا اخرج معكم



18 :5 و اوصى الملك يواب و ابيشاي و اتاي قائلا ترفقوا لي بالفتى ابشالوم و سمع جميع الشعب حين اوصى الملك جميع الرؤساء بابشالوم



18 :9 و صادف ابشالوم عبيد داود و كان ابشالوم راكبا على بغل فدخل البغل تحت اغصان البطمة العظيمة الملتفة فتعلق راسه بالبطمة و علق بين السماء و الارض و البغل الذي تحته مر



18 :14 فقال يواب اني لا اصبر هكذا امامك فاخذ ثلاثة سهام بيده و نشبها في قلب ابشالوم و هو بعد حي في قلب البطمة

ولكن يواب الذي لم يمل وراء ابشالوم بل قتله والذي بعدها وبخ داود عندما حزن على ابشالوم

في موقف انقلاب ادونيا ساند ادونيا ولم يساند سليمان الذي اختاره داود

سفر الملوك الأول

1 :5 ثم ان ادونيا بن حجيث ترفع قائلا انا املك و عد لنفسه عجلات و فرسانا و خمسين رجلا يجرون امامه

1 :6 و لم يغضبه ابوه قط قائلا لماذا فعلت هكذا و هو ايضا جميل الصورة جدا و قد ولدته امه بعد ابشالوم

1 :7 و كان كلامه مع يواب ابن صروية و مع ابياثار الكاهن فاعانا ادونيا

بل واضح من كلام سليمان ان في هذا الانقلاب لو تمكان اخذ يواب نصيب

2 :22 فاجاب الملك سليمان و قال لامه و لماذا انت تسالين ابيشج الشونمية لادونيا فاسالي له الملك لانه اخي الاكبر مني له و لابياثار الكاهن و ليواب ابن صروية

فعندما فهمنا القصة باختصار ندرك ما يقصد العدد عندما يقول

2 :28 فاتى الخبر الى يواب لان يواب مال وراء ادونيا و لم يمل وراء ابشالوم فهرب يواب الى خيمة الرب و تمسك بقرون المذبح

فبالفعل يواب في الانقلابين مال وراء ادونيا ولم يمل وراء ابشالوم



اما عن السبعينية

وكما قلت مرارا وتكرارا السبعينية ترجمة تفسيرية تشرح المعاني للامميين والشيء التي لن يفهموه تقرب المعنى

ولهذا هي كتبت

(LXX) κα κο λθεν ως Ιωαβ το υο Σαρουιας (τι Ιωαβ ν κεκλικς πσω Αδωνιου, κα πσω Σαλωμων οκ κλινεν), κα φυγεν Ιωαβ ες τ σκνωμα το κυρου κα κατσχεν τν κερτων το θυσιαστηρου.

(Brenton) And the report came to Joab son of Saruia; for Joab had turned after Adonias, and he went not after Solomon: and Joab fled to the tabernacle of the Lord, and caught hold of the horns of the altar.

فأسهل في الفهم ان يقال مال وراء ادونيا ولم يمل وراء سليمان أي في هذا الموقف ولا تتكلم عن الماضي

وهذا صحيح كمعنى وليس لفظيا

اعتقد بهذا تأكدنا انه لا يوجد تحريف ولا غيره مما ادعاه المشككين عن دون فهم



والمجد لله دائما