«  الرجوع   طباعة  »

ما هو اسم بولس الرسول، اعمال 13: 9



Holy_bible_1



قدم في ملف سابق وهو

بولس الرسول والادعاءات الباطله عليه اولا رسوليته

فكرة مختصرة عن رسولية بولس الرسول وفيها من هو باختصار.

ولكن لتكرار الشبهات عن ان بولس الرسول شخص مجهول ولا نعرف حتى اسمه بالكامل فأقدم في هذا الملف بعض التفصيلات عن هذا الامر.

أولا تعريف الشخص هو اسمه ولكن اسم الأشخاص وتركيبه يتغير من مكان لأخر ومن حضارة لأخرى ومن زمان لأخر. ففي الشرق في مصر مثلا حاليا الانسان ليعرف يكون اسمه الكامل هو ثلاثي أي اسمه واسم والده واسم جده (فلان فلان فلان) وهذا الأسلوب يسمى بالسلسلة chain name وهو نظام غير مشهور ولكن في الماضي اسمه واسم والده فقط (فلان بن فلان) وهو نظام Patronymic. ولكن في دول عربية أخرى الاسم الثنائي وهو اسمه واسم والده (فلان فلان او فلان بن فلان) وهذا ما يسمى بالأسلوب العربي Arabic naming system ولكن في الغرب هو الاسم الثنائي اسمه واسم عائلته (وليس والده ولا جده أحيانا كثيرة ويكون فلان عائلةfirst name, last name) وهو نظام family name والاسم الأول ثم اسم العائلة او العكس اسم العائلة فصلة الاسم الأول. وفي مناطق في الغرب يوجد اسم الشخص الأول واسم أيضا له ثاني (middle name) واسم العائلة ويوجد نظام يتعدد فيه الأسماء الوسطى كاحترام او ذكرى جدود او أقارب راحلين. وأيضا يوجد أسلوب وهو حرف فقط من الاسم الأول واسم العائلة. ويوجد أسلوب اسم تعريفي ويعتبر اسم رسمي nicknames بل يوجد حضرات شرقية اسم الشخص واسم امه وهو ما يعرف باسم بنظام Matronymic. ويوجد نظام في بعض الحضارات الأوروبية ان يوضع اسم الشخص ولقبه لو كان عسكري او ملكي او غيره وهذا يسمى Feudal name بل ويوجد حضارات قديمة مثل الحضارة الفرعونية وغيرها يستخدم اللقب فقط كاسم رسمي مثل فرعون وابيمالك وغيره وهو الاسم الرسمي. ويوجد حضارات الاسم هو اسم الشخص فقط كاسم احادي mononym وأحيانا يعطى له من الميلاد او يعطه له لاحقا بل يوجد حضارات في وسط وجنوب أمريكا لا يستخدم اسم الشخص أصلا

councilscienceeditors.org. 28 (1): 20–21. February 2005.

فارجوا ان المسلمين المصريين الذين لا يفقهون في هذا ويظنوا ان اسم الشخص الرسمي هو الاسم الثلاثي فقط او ما يعرف chain name هو الوسيلة الوحيدة لتعريف الشخص ومن لا يوجد له اسم ثلاثي هو مجهول هذا خطا وهم الجهلة في الحضارات والثقافات المختلفة التي فيها الأسماء الرسمية بطرق مختلفة.



تغيير الاسماء

في الشرق الزوجة اسمها الثلاثي ولكن في الغرب الزوجة يتغير اسمها لأسم عائلة زوجها

وبنفس الطريقة كان في الماضي وبخاصة في زمن الإمبراطورية الرومانية كان الشخص الذي حاصل على الجنسية الرومانية يكون اسمه الرسمي هو اسمه الأول واسم الروماني الذي أعطاه الجنسية الرومانية او ولد في زمانه بدل اسم العائلة مثل يوسيفوس فلافيوس الشهير. وكان يوجد في مناطق كثيرة اسم الشخص الرسمي هو اسمه واسم المنطقة التي ولد فيها هو الاسم الثنائي.

عند اليهود في القرون الأولى بعد دخول الفلسفة الهيلينية اليونانية وفي زمن الرومان اسم الشخص يهودي واسم اخر يوناني وأحيانا يوناني ثم يهودي (بطرس صفا او يوحنا مرقس) وهذا هو تعريف الشخص

وفي الصين في الماضي كان يعطى اسم للطفل مؤقت عادة يكون للتقليل من شأنه وطرد الأرواح الشريرة ولما يكبر يتغير اسمه ويأخذ اسم رسمي.

في الماضي في حضارات كثيرة يتغير اسم الشخص مرة او أكثر الى اسم مناسب الى المرتبة التي يرتقيها

Encyclopedia Britannica, George Scott Robertson

https://en.wikipedia.org/wiki/Personal_name



ونأتي الى اسم معلمنا بولس الرسول

بولس رسول الأمم العظيم. كان اسمه العبري شاول

سفر أعمال الرسل 7: 58

وَأَخْرَجُوهُ خَارِجَ الْمَدِينَةِ وَرَجَمُوهُ. وَالشُّهُودُ خَلَعُوا ثِيَابَهُمْ عِنْدَ رِجْلَيْ شَابٍّ يُقَالُ لَهُ شَاوُلُ.

وهو Σαῦλος او Σαούλ من اصل عبري שׁאוּל وهو يعني المرغوب او المطلوب desired

وله مثل اغلب اليهود في هذا الزمان اسم اخر وهو بولس

سفر أعمال الرسل 13: 9

وَأَمَّا شَاوُلُ، الَّذِي هُوَ بُولُسُ أَيْضًا، فَامْتَلأَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ وَشَخَصَ إِلَيْهِ

واسم بولس Παῦλος يعني الصغير وهو يوناني من اصل لاتيني

والبعض يظن خطأ ان اسم شاول هو قبل العبور واسم بولس بعد قبول الايمان بالمسيح ولكن هذا غير صحيح لان استخدم اسم شاول بعد الايمان أيضا وهذا العدد الذي قدمته هو بعد الايمان بل هو له مثل كثير من اليهود من وقت الميلاد اسم يهودي واسم يوناني (يوحنا مرقس)

سفر أعمال الرسل 12: 12

ثُمَّ جَاءَ وَهُوَ مُنْتَبِهٌ إِلَى بَيْتِ مَرْيَمَ أُمِّ يُوحَنَّا الْمُلَقَّبِ مَرْقُسَ، حَيْثُ كَانَ كَثِيرُونَ مُجْتَمِعِينَ وَهُمْ يُصَلُّونَ.

سفر أعمال الرسل 15: 37

فَأَشَارَ بَرْنَابَا أَنْ يَأْخُذَا مَعَهُمَا أَيْضًا يُوحَنَّا الَّذِي يُدْعَى مَرْقُسَ،

رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسي 4: 11

وَيَسُوعُ الْمَدْعُوُّ يُسْطُسَ، الَّذِينَ هُمْ مِنَ الْخِتَانِ. هؤُلاَءِ هُمْ وَحْدَهُمُ الْعَامِلُونَ مَعِي لِمَلَكُوتِ اللهِ، الَّذِينَ صَارُوا لِي تَسْلِيَةً.

وبطرس صفا يو 1: 42 وغيرهم الكثيرين. وهذا يعتبر اسمه الرسمي

فهو اسمه الرسمي حسب الاسلوب اليهودي شاول الملقب بولس او شاول الذي يدعى بولس

واسم بولس الذي يعني الصغير هو ليس بالشرط وصف له وقت ميلاده ولكن قد يكون مثل أسماء كثيرة هذه الأيام لا علاقة لها بوصف مثل براون او بلاك او سمول أو غيره او يكون لأنه الابن الأصغر في الأولاد



ولكن لان بولس الرسول ولد في طرسوس في اسيا الصغرى

وفي هذا الزمان في هذه المناطق كان اسم الشخص الرسمي هو اسمه (first name) واسم المنطقة (last name) مثل

سفر أعمال الرسل 20: 4

فَرَافَقَهُ إِلَى أَسِيَّا سُوبَاتَرُسُ الْبِيرِيُّ، وَمِنْ أَهْلِ تَسَالُونِيكِي: أَرَسْتَرْخُسُ وَسَكُونْدُسُ وَغَايُوسُ الدَّرْبِيُّ وَتِيمُوثَاوُسُ. وَمِنْ أَهْلِ أَسِيَّا: تِيخِيكُسُ وَتُرُوفِيمُسُ.

إنجيل متى 27: 2

فَأَوْثَقُوهُ وَمَضَوْا بِهِ وَدَفَعُوهُ إِلَى بِيلاَطُسَ الْبُنْطِيِّ الْوَالِي.

ولوحة بيلاطس الرسمية الت قام بها وموجوده في القيصرية هي تحمل اسمه الرسمي بيلاطس البنطي

وموجودة ويستطيع أي احد ان يراها في قيصرية ومعروفة باسم لوحة بيلاطس وتظهر لقبه بيلاطس البنطي بيرفك اليهودية

[DIS AUGUSTI]S TIBERIÉUM

[...PO]NTIUS PILATUS

[...PRAEF]ECTUS IUDA[EA]E

[...FECIT D]E[DICAVIT]

The translation from Latin to English for the inscription reads:

To the Divine Augusti [this] Tiberieum

...Pontius Pilate

...prefect of Judea

...has dedicated [this]

وترتيبها بنتيوس بيلاطس

فهو بناء عليه اسمه الرسمي شاول الطرسوسي هذا اسمه الرسمي

سفر أعمال الرسل 9: 11

فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: «قُمْ وَاذْهَبْ إِلَى الزُّقَاقِ الَّذِي يُقَالُ لَهُ الْمُسْتَقِيمُ، وَاطْلُبْ فِي بَيْتِ يَهُوذَا رَجُلاً طَرْسُوسِيًّا اسْمُهُ شَاوُلُ. لأَنَّهُ هُوَذَا يُصَلِّي،

فبولس الرسول ليس له فقط اسم رسمي واحد بل ذكر له اسمين رسميين وهو شاول الملقب بولس وشاول الطرسوسي. ويكون اسمه الثلاثي الذي لا يستخدم الا نادرا هو شاول praenomen forename بولس cognomen given name الطرسوسي nomen gentile family name هذا اسمه الرسمي الثلاثي وترتيب اخر يستخدم أيضا وهو شاول الطرسوسي بولس



ولكن كما يخبرنا أيضا في

سفر اعمال الرسل 22:

25 فَلَمَّا مَدُّوهُ لِلسِّيَاطِ، قَالَ بُولُسُ لِقَائِدِ الْمِئَةِ الْوَاقِفِ: «أَيَجُوزُ لَكُمْ أَنْ تَجْلِدُوا إِنْسَانًا رُومَانِيًّا غَيْرَ مَقْضِيٍّ عَلَيْهِ؟»

26 فَإِذْ سَمِعَ قَائِدُ الْمِئَةِ ذَهَبَ إِلَى الأَمِيرِ، وَأَخْبَرَهُ قَائِلاً: «انْظُرْ مَاذَا أَنْتَ مُزْمِعٌ أَنْ تَفْعَلَ! لأَنَّ هذَا الرَّجُلَ رُومَانِيٌّ».

27 فَجَاءَ الأَمِيرُ وَقَالَ لَهُ: «قُلْ لِي: أَنْتَ رُومَانِيٌّ؟» فَقَالَ: «نَعَمْ».

28 فَأَجَابَ الأَمِيرُ: «أَمَّا أَنَا فَبِمَبْلَغٍ كَبِيرٍ اقْتَنَيْتُ هذِهِ الرَّعَوِيَّةَ». فَقَالَ بُولُسُ: «أَمَّا أَنَا فَقَدْ وُلِدْتُ فِيهَا».

29 وَلِلْوَقْتِ تَنَحَّى عَنْهُ الَّذِينَ كَانُوا مُزْمِعِينَ أَنْ يَفْحَصُوهُ. وَاخْتَشَى الأَمِيرُ لَمَّا عَلِمَ أَنَّهُ رُومَانِيٌّ، وَلأَنَّهُ قَدْ قَيَّدَهُ.

انه يمتلك الجنسية الرومانية وولد فيها أي ان اسرته او غالبا جده هو الذي حصل على هذا في فترة تفرق بعض اليهود الى طرسوس على يد سيليوسيد ملك انتيوخ في سورية والحصول على الجنسية الرومانية من خلال الميلاد فيها او خدمة عسكرية واتمامها او كمكافئة وهبة لشيء معين او دفع نقود مقابل الجنسية. فجد بولس الرسول من خلال خدمات معينة كصناعة جلود او تقديم أموال أو غيره حصل عليها فطرسوس المدينة الكبيرة في هذا الزمان كانت مشهورة بالمنسوجات والمصنوعات الجلدية والخيام كما يخبرنا ان هذه مهنة بولس واسرته

سفر أعمال الرسل 18: 3

وَلِكَوْنِهِ مِنْ صِنَاعَتِهِمَا أَقَامَ عِنْدَهُمَا وَكَانَ يَعْمَلُ، لأَنَّهُمَا كَانَا فِي صِنَاعَتِهِمَا خِيَامِيَّيْنِ.

وواضح ان اسرته وصاحبة نفوذ فإنه في رو 16: 7 و 11 نجده يرسل التحية إلى ثلاثة انسباء له ويظهر أن الأولين اعتنقا المسيحية قبله. ومن 1ع 23: 16 نعلم أن ابن أخته نقل إليه خبر المؤامرة ضده. ويحتمل أنه كان موظفاً أو ذا نفوذ يجعله يعرف مثل هذه الأسرار. ويدلّ على شرف محتده ما نال من شرف ونفوذ في السنهدريم وبين القادة اليهود (1ع 9: 1 و 2 و 22: 5 وفي 3: 4-7). وكان أبوه فريسياً من سبط بنيامين وقد ربّي على الناموس الضيق (1ع 23: 6 وفي 3: 407)

فواضح ان اسرته التي تحصل على هذه الجنسية حصلت عليها في طرسوس. وطرسوس في ولاية كيليكية من أعمال الإمبراطورية، الرومانية وكان زارها يوليوس قيصر في 47 ق م ومنح الكثيرين الجنسية.

المهم ان جد بولس الرسول غالبا من خلال تقدمات حصل على الجنسية وبهذا أبناؤه حصلوا عليها لان بولس الرسول ولد وابيه عنده الجنسية الرومانية فولد فيها أي اسرته عندها الجنسية الرومانية من قبل ميلاده. وهذا

والنظام الروماني عندما يمنح لشخص الجنسية الرومانية كما قدمت يكون اسمه هو اسمه (first name) واسم الروماني الذي منح هذا هو الاسم الأخير (last name) مثل يوسيفوس فلافيوس على اسم عائلة فيسبيسيان فلافيوس الذي اعطي يوسيفوس هذا الاسم وأيضا ليسياس الذي كان حاكم بولس اسمه كُلُودِيُوسُ لِيسِيَاسُ

سفر أعمال الرسل 23: 26

«كُلُودِيُوسُ لِيسِيَاسُ، يُهْدِي سَلاَمًا إِلَى الْعَزِيزِ فِيلِكْسَ الْوَالِي:

لأنه حصل على الجنسية في أيام كلوديوس

ونلاحظ الترتيب ان كلوديوس اسم العائلة وليسياس هو اسمه الاول

وبناء عليه يكون الاسم الروماني لبولس الرسول الرسمي أيضا بولس غايوس او ثلاثي غايوس يوليوس بولس

John McRay, Paul, His life and Teaching, p28.

وهذا يتفق مع لوحة منقوشة وجدت في نابلس

CIL 10.3377 inscriptiones latinae selectee, ed.

Hemer , name of Paul, 180.

فليس عندنا اسم معلمنا بولس الرسول الرسمي وهو شاول المدعو بولس بل عندنا ثلاث أسماء رسمية كما قدمت.

فمن يجهل هذا ولا يعرف لا يجب ان يتكلم فيما لا يعرفه. واخير ما هو اسم الانسان الرسمي؟ المهم عمله الذي يبقى ويشهد عن شخصه طول الزمان



والمجد لله دائما