«  الرجوع   طباعة  »

هل تعاليم التلاميذ يشهد بأعداد محذوفة من الكتاب



Holy_bible_1

Apr 21/2018



الشبهة



نص الدساتير الرسولية:

( لأنه مكتوب في الكتاب الرابع من سفر الملوك والثاني من أخبار الأيام: ...وقال اسمى يجب أن يبقى للأبد)

تعليق الموسوعة:

( من أول لفظة" وقال" إلى لفظة " الأبد" غير موجودة في الكتاب المقدس).



الرد



الحقيقة هذا العدد غير موجود بنصه الحرفي في الكتاب لأنه اقتباس ضمني من اعداد ذكرت نفس المعنى

ولكن ما لم يفهمه المشكك اما عن جهل او يعرفه ويدلس على البسطاء وهو ان الإباء ليس بالشرط ان يقتبسون العدد حرفيا فهم من الممكن ان يختصروا ويقدموا معنى العدد بإضافة شرح وتوضيح

وشرحت سابقا ان الاقتباسات أنواع فكون ان بعض الاباء يقتبسوا بأسلوب فيه شرح هذا لا يشهد على تحريف العدد على الاطلاق

انواع الاقتباسات

1 اقتباسات نصية

هو الذي يقتبس النص كما هو لفظيا فيلتزم بالنص والمعني معنا

2 اقتباسات ضمنية

هو الذي يأخذ المضمون بدون الالتزام باللفظ

3 اقتباسات بسيطة

والاقتباس البسيط هو الاقتباس من شاهد واحد فقط ويكون واضح انه ياخذ مقطع من سفر فقط بطريقه واضحة

4 اقتباسات مركبه

الاقتباس المركب هو الذي يستخدم فيه المستشهد بأكثر من عدد وأكثر من مقطع ويضعهم في تركيب لغوي مناسب ويوضح المعني وبخاصه النبوات بطريقه رائعة

5 اقتباسات جزئيه

جزئي اي يقتبس مقطع قصير الذي يريده فقط من منتصف العدد وهو قد يصل من القصر الي ان يكون كلمة واحده طويله من نوعية الكلمات المركبة او كلمتين يوضحوا معني مهم او أكثر

6 واقتباسات كليه

اي يقتبس مقطع كامل سواء عدد او أكثر وقد يصل الي خمس اعداد في بعض الاقتباسات وهو يقصد به ان ينقل الفكرة الكاملة وغالبا يستخدم في التأكيد على تحقيق نبوة كامله بكل محتوياتها

وبالإضافة الي الستة انواع التي مضت هناك انواع مشتركه بمعني اقتباس لفظي مركب او ضمني كلي وغيره

وايضا انواع معقده مثل ان يكون مركب من جزء لفظي وجزء ضمني وهكذا

فلماذا المشككين يفترضوا ان الاقتباسات لفظية كلية فقط؟

وبالرغم من هذا هو بالفعل موجود في ملوك الثاني واخبار أيام الثاني

فالنص المستشهد به الذي يقول

For it is written thus in the fourth book of Kings and the second

book of Chronicles: “… and said, My name shall continue for ever

ANF07.constitutions of the holy apostels , BOOK I. SEC. I., XXII.

لأنه مكتوب في الكتاب الرابع من سفر الملوك والثاني من أخبار الأيام: ...وقال اسمى يكون الى الابد

مع ملاحظة ان في السبعينية كان سفر صموئيل اول وثاني يسمى ملوك اول وثاني وملوك اول وثاني يسمى ملوك ثالث ورابع

ولا يزال في مخطوطات السبعينية القديمة هذه التسمية حتى الان

فالعدد المقتبس منه موجود بالفعل في ملوك ثاني واخبار أيام الثاني

سفر الملوك الثاني 21: 7

وَوَضَعَ تِمْثَالَ السَّارِيَةِ الَّتِي عَمِلَ، فِي الْبَيْتِ الَّذِي قَالَ الرَّبُّ عَنْهُ لِدَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ ابْنِهِ: «فِي هذَا الْبَيْتِ وَفِي أُورُشَلِيمَ، الَّتِي اخْتَرْتُ مِنْ جَمِيعِ أَسْبَاطِ إِسْرَائِيلَ، أَضَعُ اسْمِي إِلَى الأَبَدِ.

سفر أخبار الأيام الثاني 33: 4

وَبَنَى مَذَابحَ فِي بَيْتِ الرَّبِّ الَّذِي قَالَ عَنْهُ الرَّبُّ: «فِي أُورُشَلِيمَ يَكُونُ اسْمِي إِلَى الأَبَدِ».

سفر أخبار الأيام الثاني 33: 7

وَوَضَعَ تِمْثَالَ الشَّكْلِ الَّذِي عَمِلَهُ فِي بَيْتِ اللهِ الَّذِي قَالَ اللهُ عَنْهُ لِدَاوُدَ وَلِسُلَيْمَانَ ابْنِهِ: «فِي هذَا الْبَيْتِ وَفِي أُورُشَلِيمَ الَّتِي اخْتَرْتُ مِنْ جَمِيعِ أَسْبَاطِ إِسْرَائِيلَ أَضَعُ اسْمِي إِلَى الأَبَدِ.

فلا يوجد أي مشكلة في هذا الاقتباس بل هو من نص الكتاب تماما ومقتبس من هذه الاعداد كما قدمت بوضوح



والمجد لله دائما