«  الرجوع   طباعة  »

أسماء بعض نساخ مخطوطات الكتاب المقدس



Holy_bible_1



في البداية أوضح ان فكرة هذا الملف وكثير من معلوماته بتصرف من موقع سكاي بوينت تحت عنوان

Scribes and the Manuscripts they wrote

واشكر اخي اغريغوريوس على هذا

سبب الملف ان وجدت البعض من المشككين والنقاد الراديكاليين للكتاب المقدس من مسلمين وملحدين الذين يهاجمون بأسلوب غير موضوعي وبأشياء لا يقبلوا ان يطبقوها على ما عندهم فيطالبون المسيحيين بتقديم أسماء الذين نسخوا مخطوطات الكتاب المقدس؟

ويظنوا بهذا انهم يعجزون بعض المسيحيين ويشككوهم في اصالة الكتاب المقدس رغم ان هذه المطالبة تفتقد تماما للمنطق والموضوعية لان ما هو الفارق في اسم الراهب الذي نسخ هذه المخطوطة او غيرها ان كانت تطابق الاقدم منها والاحدث؟

أي لو كل مخطوطة عليها اسم ناسخها مثل جورج او جون او جاك او بيتر او كيريلوس او غيره ما الفائدة من هذا؟ وصدقوني لو وجد هذا (وعندنا امثلة كثيرة) سيطالبون باسمهم كامل. وحتى لو كانوا كتبوا أسماؤهم بالكامل سيقولون نريد تعريف كامل بهم وحتى لو وجد تعريف بهم سيقولون انهم مجهولين. فهذا جدل بيزنطي ومباحثات غبية.

الامر الاخرهل يفعلون نفس الامر في كل الوثائق القديمة التي وصل لنا نصها من خلال مخطوطات تم نسخها مثل كتابات ليفي وافلاطون وأرسطو وبليني الصغير وهيرودتس بل قرأن عثمان أيضا؟ هل سمعتم أحد يقدم أسماء نساخ قرأن عثمان؟

ولكن رغم هذا أتكلم في موضوع أسماء نساخ مخطوطات الكتاب المقدس لأنه اعلى من كل هؤلاء وادلة اصالته اقوى ولا تقارن بمثل كل هذه الكتابات.

لكن أتساءل أيضا هل اسم ناسخ المخطوطة هو امر مهم؟

هل إذا قررت إدارة شركة كبرى قديما شيء مهم وتم كتابة هذا القرار في ورقة كتبها أحد موظفي هذه الشركة في هذا الوقت واعطيت لموظفين لينسخوها ويوزعوها على فروع الشركة. ثم مضت سنين هل نتوقع أن يتساءل العاملين فيما بعد من كتب هذه النسخة! هل يصبح للسؤال معني! لا يهم ما اسم كاتب النسخة ما يهمنا هو محتوي الصيغة للورقة الذي تطابق مع صيغ اخري مشابهة تماماً لها. قد تكون ورقة صفراء هذا يرجع للزمن الفلاني وكتبت بالألة الفلانية إذا هي في عهد كذا هذا ما يهم الباحث في النقد النصي. فماذا يفعل الباحث باسم كاتب مخطوطة؟ بل حتى لو واحد منهم كتب اسمه على النسخة ها هذا بعد قرون سيكون معلومة محورية؟



يوجد عدة أسباب قلة توافر أسماء النساخ ومنها

1 كثير من النساخ رهبان او مكرسين للخدمة او رجال دين بالمعنى الدارج فهؤلاء من تواضعهم لم يكتبوا أسماؤهم الا لو استلزم الامر لأنهم يرسلوا مخطوطة لمكان بعيد او غيره

2 في بعض المناطق النساخ هم مشهورين ومشهود لهم من معارفهم في كنائسهم فلا يحتاجوا انهم يكتبون أسماؤهم في النسخ التي ينسخوها

3 أيضا بعض النساخ يمضوا المخطوطة وليس يكتبوا اسمهم او يضعوا علامة مميزة او اختصارات أو يضعوا ختم وهذا كثير جدا والختم يكون معروف في زمانهم ولكن بعد هذا والان لا يمكننا من الامضاء او الختم معرفة اسمهم الحقيقي وقدمت مثال واضح على هذا في دراستنا لمخطوطة واشنطن والاختام التي بها.

4 كثير جدا من المخطوطات المتوفرة في ايادينا هي نسخ غير كاملة بسبب قدم العمر وبداية تأكلها. وللتوضيح تخيل أي كتاب يستخدم بكثرة ومن القدم يبدأ يبلى ويتآكل فاول أجزاء تتآكل وتفقد تكون البداية والنهاية. والناسخ الذي ينسخ لن يكتب اسمه في منتصف كل صفحة بل سيكتب اسمه في الخاتمة في جزء المعلومات فيما يسمى Colophons



ورغم كل هذا هناك الكثير من المخطوطات من نسخ الكتاب المقدس بها أسماء ناسخيها بعضهم في صورة اسم وبعضهم أحيانا طلب لصلاة للناسخ كما هو الحال حاليا في الذين يقومون برسم ايقونات ويذيلوها بطلب صلاة ويضع اسمه ليذكر في الصلاة

او أحيانا يكتب اسمه لأنه يطلب من القارئين ان يهتموا بالمخطوطة ويراعوها لانه بذل وقت وجهد كبير في نسخها وأحيانا يذكر الفترة الزمنية التي استغرقت المخطوطة نسخها

او غيرها من الصيغ مثل

'. ', ', ' -- i.e. it is the work of "a monk, a sinner" named Michael who finished his task in the sixth hour of the fifth day of March in the year 6457 (949 C. E.).

وعلى سبيل المثال لا الحصر أسماء نساخ مخطوطات في الجدول التالي



Scribe

Manuscripts

Abraham Teudatus [XI]

507 (Kx)

Andreas [1111]

203 (VS: ap: Ic2, r: K)

Andreas [XI/XII?]

180 (in gospels; John added the rest of NT later; Kx Cl 180)

Angelo Vergèce [XVI]

296 (VS: e: Kx, apc: Ib1, r: Ia2), 1931 (VS: Ia)

Anthony [XI]

343 (Cl 343/Kmix)

Anthony [1506]

445 (VS: Kx)

Arsenius [XII]

862 (VS: 29)

Athanasius [1434]

616 (VS: Ic?)

Basil Argyropolus [1140]

229 (a/Kx)

Calistus [1432]

286 (Kx)

Constantine [1052]

174 ()

Constantine [1326]

492 (Kx)

Constantine Chrysographus [XII]

347 (Kx)

Cosmas Vanaretus [XIII]

503 (VS: Kx)

Dionysus [XI]

506 (e: Cl 276; VS: ap: Ic2 r: K)

Ephraem [949, 954, X]

1582 (Family 1), 1739 (Family 1739), Cod. Marcianus 201 (of Aristotle's Organon, at Venice; dated 954), Cod. Vat. gr. 124 (the leading manuscript of Polybius, probably to be dated to 947)

Euphemius [1043]

609 (Greek/Arabic; M609),

Eustathius [XII]

129 (Kx)

George Hermonymos of Sparta [1478, XV]

17 (Kx Cl 17), 30 and 30abs (30 is Kx Cl 17 with 288), 70 (Kx Cl 17), 287 (Kx Cl 17), 288 (Kx Cl 17 with 30), 1848 (VS: Kc)

George [XIII]

579 (B)

George [XIII/XIV]

429 (in Acts and Epistles; r is from another hand. VS: ap: Ib1; r: K; in fact part of the group 206-429-522, which is Family 1739 in Acts and Family 2138 in the Catholics.)

George [1305?]

649 (VS: 408)

Gabriel [XV]

525 (Greek/Slavonic, with the Greek later and probably by an anonymous hand; Kmix/Kx/TR)

Gerasimus [XIV]

498 (e: M1386 ap: VS: Kr)

Gregory [XII]

438 (Kx)

James of Sinai 1316]

489 (e: a with 1219; ap: VS: Ia2)

Joachim, George, and others [XII-XIV?]

632 (VS: p: K)

Joasaph [XIII]

410 (M349)

Joasaph [1366, 1369, 1376, 1394]

480 (Kr), 634 (VS: Kr), 1100 (VS: Kr), 1960 (not classified by Von Soden or Aland/Aland; seems to have at least some Kr readings)

John [1044]

81 (VS: H)

John (of Patmos) [XI]

1194 (M10)

John [1179]

688 (Kx Cl )

John [1199]

245 (Kmix/1167)

John [XII/XIII]

421 (VS: K)

John [1273]

180 (in Acts, etc.; written by Andreas in the Gospels)

John Rhosus of Crete [1478]

448 (Kx Cl 183)

John Serbopulos [XV]

47 (Mix/Kr), 56 (Kr)

John Trithemius [XV]

96 (VS: Kx)

John Tzutzuna [1092]

459 (VS: ap: H? r: Ib2)

Joseph [XI]

422 (Kmix/Kx; John probably from another hand)

Leo [1039]

164 ( with 1443)

Leo [XII]

502 (Kx Cl 74)

Leo [1330]

425 (VS: K)

Leontius [XI]

186 (VS: Ac)

Lucas [1625]

289 (VS: Kx)

Manuel [1153]

162 (Kx/Kmix)

Manuel [1262]

293 (M1195)

Maurus [XIII]

427 (Mix/Kx/Kmix)

Meletius [1275]

248 (Kmix/M27)

Michael [949]

S/028 (Kx Cl )

Michael [1330]

394 (e: Kr Gr 35)

Michael Damascenus [1515]

522 (VS e: Kx; ap: Ib1, r: Ib; in fact part of the group 206-429-522, which is Family 1739 in Acts and Family 2138 in the Catholics.)

Neophytus [1305]

645 (Kr)

Nepho [1159]

439 (Kx with 877)

Nicephorus [1092]

276 (Cl 276)

Nicetas Mauron [1296]

341 (VS: Kx)

Nicholas [835]

461 (Kx Cl )

Papadopoulous Kerameus [1344]

1766 (VS: Kc)

Paul [XI]

26 (Kmix/Kx)

Philip [XIV]

414 (M349)

Philotheus [1314]

235 (Kmix/Kx)

Synesius 1033]

504 (Kx)

Theodore of Hagiopetros [1278, 1280, 1284, 1292, 1295, 1301]

74 (Kx Cl 74), 234 (Kx Cl 74), 412 (Kx with 1394), 483 (e: Kx Cl 74; ap: VS: Kc), 484 (Kx Cl 74), 856 (Cl 2148), 1594 (Kx Cl 74)

Theodore [1037]

623 (VS: Ia2; Richards: Family 1739, but with too low a percentage to be meaningful)

Theodosius [1338]

54 (Kmix/Kx)

Theodosius  [1302]

413 (Kx Cl 143)

Theophilus [1285]

482 (Kx/a)

Theophylact [984]

619 (not classified by Von Soden or Aland/Aland)



هل بهذا هدأت نفوس من يطالبون بهذا؟

الذي انا شبه متأكد منه ان الإجابة لا لأنه ينطبق عليهم وصف الكتاب

أنجيل لوقا 16

16 :31 فقال له ان كانوا لا يسمعون من موسى و الانبياء و لا ان قام واحد من الاموات يصدقون



والمجد لله دائما