«  الرجوع   طباعة  »

كيف يقول الكتاب على كهنة قبل ان يعين موسى هارون وابناؤه كهنة خروج 19

 

Holy_bible_1

 

السؤال 

 

يقول سفر الخروج 19: 22 " وليتقدس ايضا الكهنة الذين يقتربون الى الرب لئلا يبطش بهم الرب " فكيف يقول ان هناك كهنة قبل تخصيص هارون وبنيه كهنة؟

 

الرد

 

باختصار في البداية الكهنوت شيء لم يخترعه موسى ولكن هو نظام معمول به من بداية البشرية 

اصل كلمة كاهن القديم جدا

ك ه ن = هي لفظ تستخدم للتعبير عن الكاهن وخادم الله وهي موجوده حتي في الحضارات القديمه مثل الاوغاتيه والفينيقيه والاراميه والفرعونيه والنبطيه والسريانيه والحبشيه 

وهذه الكلمه كما قلت من اصل ( ك ه ن ) وهي موجوده في الاكادي القديم بهذا النطق وتطورت الي كانو ثم كهانو بمعني ينحني امام لان الكاهن هو الذي يقف امام الله وينحني امامه ويقدم ذبيحه ويوجد ادله علي هذا من اللغه الاكاديه تعود الي تقريبا 2250 ق م 

 وهي تعود لما فعله هابيل كاول كاهن قدم ذبيحه بانحناء امام الله 

وأيضا استمر من شيث الى نوح وبعد الطوفان أيضا نوح كان يقدم ذبائح وينحنى ويقوم بوظيفة كاهن لاسرته وللبشرية في هذا الوقت 

سفر التكوين 8: 20

 

وَبَنَى نُوحٌ مَذْبَحًا لِلرَّبِّ. وَأَخَذَ مِنْ كُلِّ الْبَهَائِمِ الطَّاهِرَةِ وَمِنْ كُلِّ الطُّيُورِ الطَّاهِرَةِ وَأَصْعَدَ مُحْرَقَاتٍ عَلَى الْمَذْبَحِ،

واصبح رب الاسرة هو كاهن الاسرة مثل أيوب 

سفر أيوب 1

1 :5 و كان لما دارت ايام الوليمة ان ايوب ارسل فقدسهم و بكر في الغد و اصعد محرقات على عددهم كلهم لان ايوب قال ربما اخطا بني و جدفوا على الله في قلوبهم هكذا كان ايوب يفعل كل الايام

وإبراهيم 

سفر التكوين 12: 8

 

ثُمَّ نَقَلَ مِنْ هُنَاكَ إِلَى الْجَبَلِ شَرْقِيَّ بَيْتِ إِيل وَنَصَبَ خَيْمَتَهُ. وَلَهُ بَيْتُ إِيلَ مِنَ الْمَغْرِبِ وَعَايُ مِنَ الْمَشْرِقِ. فَبَنَى هُنَاكَ مَذْبَحًا لِلرَّبِّ وَدَعَا بِاسْمِ الرَّبِّ.

ومن بعده إسحاق ويعقوب والاسباط 

وانتشر هذا الفكر في كل الثقافات القديمه ومنها الي العبريه والسريانية بنفس النطق الاولي ( ك ه ن ) وفي العبريه ارتبط هذا اللفظ فيما بعد برجال المذبح وهم الكهنة

وايضا الفكر الفرعوني والنبطي القديم لفظ كهن تعني طاهر فهو رجل الدين المقدس واستمرت في القبطيه كلمة كاهن خديم 

واول كاهن قدم خبز وخمر كتقدمه لله العلي هو ملكي صادق ملك ساليم وكهنوته يعتبر نوع خاص جدا ومقدس وهو رمز لكهنوت المسيح الملك 

فكما اوضحت ان اللفظه نفسها قديمه جدا وتعود الي بدايات البشريه نفسها وهي تمثل رجل مقدس ينحني امام الله بذبيحه فهي علاقه بين الله والانسان من خلال انسان مقدس لله وهو الكاهن 

وتنطق الكلمه عبريا كوهين

 وارامي كهنو 

ويوناني هيريوس

وانجليزي بريست 

ولاتيني برسبيت

 

وفي العبرية 

معني كلمة كاهن عبريا ( كوهين )

قاموس سترونج

כּהן

kôhên

ko-hane'

Active participle of H3547; literally one officiating, a priest; also (by courtesy) an acting priest (although a layman): - chief ruler, X own, priest, prince, principal officer.

قس ورئيس وقائد وامير وزعيم ومسؤل 

فرب الاسرة او المسؤول عن جماعة يلقب بكاهن ويقدم ذبائح عنه وعن مجموعته والمجموعة المسؤولين يسموا كهنة 

قاموس برون 

H3548

כּהן

kôhên

BDB Definition:

1) priest, principal officer or chief ruler

1a) priest-king (Melchizedek, Messiah)

1b) pagan priests

1c) priests of Jehovah

1d) Levitical priests

1e) Zadokite priests

1f) Aaronic priests

1g) the high priest

قس ومسؤل ورئيس وقائد والملك الكاهن وكاهن يهوه ورئيس كهنة 

 

واضع بعض المراجع ايضا تؤكد المعني العبري 

Enhanced Brown Driver Briggs Hebrea

כהן ( of foll.; meaning dub., v. Dr 2 S 8:18; Arabic vb. كَهَنَ (kahana) is divine, and كَاهِنٌ (kāhinun) (Qor 52:29) is a seer, the organ (mostly) of a jinn, rarely of a god: the كَاهِنٌ (kāhinun) and the כֹּהֵן must have been orig. identical (both alike being guardians of an oracle, at a sanctuary); but their functions diverged: the كَاهِنٌ (kāhinun) gradually lost his connexion with the sanctuary, and sank to be a mere diviner; the כהן acquired fuller sacrif. functions: v. RSEncy. Brit. ed. 9, xix. 727WeSkizzen iii. 130 ff., 167NowArch. ii. 89 f.; Ph כהן is priestכהנת priestess.)

כֹּהֵן S3548 TWOT959a GK3913750 n.m. priest (NH כֹּהֵן; Aramaic כָּהֵיןכַּהֲנָא ܟܳܗܶܢܟܳܗܢܳܐ (kohen, kohno); Ethiopic ካህን (kāhən) all id.; on Ph. and Arabic v. supr.);—כ׳ Gn 14:18 + 439 times; pl. כֹּהֲנִים Ex 19:6 + 272 times; cstr. כֹּהֲנֵי 1 S 5:5 + 13 times; sf. כֹּהֲנַי La 1:19 + 22 times; sfs.—† 1. priest-king: e.g. Melchizedek Gn 14:18 (E?), cf. ψ 110:4 (the Messianic priest-King like Melchizedek); Zc 6:13 (Messianic priest and king); Israel מַמְלֶכֶת כֹּהֲנִים Ex 19:6 (E) a kingdom of priests (priests and kings at once in their relation to the nations); cf. Is 61:6 (of Israel ministering as a priest); or a chieftain (exercising priestly functions) כֹּהֵן מִדְיָן Ex 2:16; 3:1; 18:1 (all JE); so also probably the sons of David 2 S 8:18, his grandson 1 K 4:5; and Ira the Jairite 2 S 20:26, who as princes performed priestly functions. With these we may class the כהנים Ex 19:22, 24 (J). †

1 

كاهان وهو العربي كهن وهو رجل علي علاقه بالله 

كهنين ومصدرها كهن وهي في معناها الاساسي قس وتنطق عبري كوهين وارامي كوهنو واثيوبي كاهن وعربي ايضا 

ويبد في ذكر استخداماتها في الانجيل علي خدام الله واهم معني لها هو المسيح رئيس الكهنه ونبوه عنه ابن داود بالجسد ومملكته وكهنوته 

 

ومن مرجع 

The complete word study dictionary 

3548. כֹּהֵן kōhēn: A masculine noun meaning priest. The word is used to designate the various classes of priests in Israel. These people performed the function of mediators between God and His people. God called the nation of Israel to be a kingdom of priests (Ex. 19:6), but God also appointed a priesthood to function within the nation. All the priests were to come from the tribe of Levi (Deut. 17:9, 18). The Lord set up a high priest who was over all the priestly services. The high priest was literally the great priest or head priest: Jehoiada was described as a high or great priest (2 Kgs. 12:10[11]). Joshua is called the high priest over the community that returned from the Babylonian exile (Hag. 1:12; 2:2). God appointed Aaron to serve as high priest and his sons as priests when the entire priestly order was established (Lev. 21:10; Num. 35:25). The high point of the religious year was the atonement ritual the high priest performed on the Day of Atonement (Lev. 16). Aaron’s family line produced the Aaronic priests or priesthood. Zadok became the ancestor of the legitimate priests from the time of Solomon’s reign (1 Kgs. 1:8, 38, 44); and the prophet Ezekiel approved of this line of priests from among the Levites (Ezek. 40:46; 43:19). The priests were in charge of all the holy things in Israel: they bore the ark (Josh. 3:13, 14) and trumpets (Num. 10:8). They even counseled kings (1 Sam. 22:21; 1 Kgs. 1:38, 44). However, there arose priests who were not appointed by the Lord and who functioned illegitimately, such as Micah’s priests during the time of the judges (Judg. 17:5, 10, 12) or Jeroboam’s priests who did not come from the sons of Levi (1 Kgs. 12:31).

كوهين اسم مذكر يعني كاهن وتستخدم علي مستويات مختلفه من الكهنه في اسرائيل وهم الذين ينفذون اعمال بين الله والانسان واطلق الله علي مملكة اسرائيل هي مملكة الكهنوت في خروج 19: 6 

فبالفعل لقب الرب إسرائيل بمملكة كهنة

سفر الخروج 19

19 :5 فالان ان سمعتم لصوتي و حفظتم عهدي تكونون لي خاصة من بين جميع الشعوب فان لي كل الارض 

19 :6 و انتم تكونون لي مملكة كهنة و امة مقدسة هذه هي الكلمات التي تكلم بها بني اسرائيل 

 

وبناء على كل هذا نفهم ان المسؤلين ورؤوس البيوت هم يلقبوا بكهنة. وهذا ما يقصده العدد الذي يم السؤال عن معناه

سفر الخروج 19

19 :21 فقال الرب لموسى انحدر حذر الشعب لئلا يقتحموا الى الرب لينظروا فيسقط منهم كثيرون 

19 :22 وليتقدس ايضا الكهنة الذين يقتربون الى الرب لئلا يبطش بهم الرب 

فبالفعل كهنوت هارون تاسس بعد هذا ونجده في 

سفر الخروج 28 

1 «وَقَرِّبْ إِلَيْكَ هَارُونَ أَخَاكَ وَبَنِيهِ مَعَهُ مِنْ بَيْنِ بَنِي إِسْرَائِيلَ لِيَكْهَنَ لِي. هَارُونَ نَادَابَ وَأَبِيهُوَ أَلِعَازَارَ وَإِيثَامَارَ بَنِي هَارُونَ.
2 وَاصْنَعْ ثِيَابًا مُقَدَّسَةً لِهَارُونَ أَخِيكَ لِلْمَجْدِ وَالْبَهَاءِ.
3 وَتُكَلِّمُ جَمِيعَ حُكَمَاءِ الْقُلُوبِ الَّذِينَ مَلأْتُهُمْ رُوحَ حِكْمَةٍ، أَنْ يَصْنَعُوا ثِيَابَ هَارُونَ لِتَقْدِيسِهِ لِيَكْهَنَ لِي.
4 وَهذِهِ هِيَ الثِّيَابُ الَّتِي يَصْنَعُونَهَا: صُدْرَةٌ وَرِدَاءٌ وَجُبَّةٌ وَقَمِيصٌ مُخَرَّمٌ وَعِمَامَةٌ وَمِنْطَقَةٌ. فَيَصْنَعُونَ ثِيَابًا مُقَدَّسَةً لِهَارُونَ أَخِيكَ وَلِبَنِيهِ لِيَكْهَنَ لِي.

 

فلهذا قبل مسح هرون هو يقصد بهم رؤساء البيوت الذين يقدمون ذبائح عن عائلاتهم. 

وهم منهم السبعين شيخ أيضا الذين صعدوا مع موسى للجبل لأنهم تقدسوا

سفر الخروج 24

24 :1 و قال لموسى اصعد الى الرب انت و هرون و ناداب و ابيهو و سبعون من شيوخ اسرائيل و اسجدوا من بعيد 

24 :2 و يقترب موسى وحده الى الرب و هم لا يقتربون و اما الشعب فلا يصعد معه 

فلأنهم تقدسوا وصعدوا وسجدوا امام الرب يلقبون بكهنة 

 

ملحوظة يوجد رائ يقول ان يوجد غلمان كانوا يقدمون ذبائح ويساعدون موسى 

سفر الخروج 24

24 :5 و ارسل فتيان بني اسرائيل فاصعدوا محرقات و ذبحوا ذبائح سلامة للرب من الثيران 

24 :6 فاخذ موسى نصف الدم و وضعه في الطسوس و نصف الدم رشه على المذبح 

ولكن هؤلاء ليسوا كهنة ولكن فتيان خدمة يساعدون موسى مثل الشمامسة يساعدون الكاهن 

يوجد رائين اخرين أيضا قال بهم بعض المفسرين اليهود ونقلهم لنا جيل المفسر وهما 

قد يكون الابكار المقدسين للرب وقال هذا جاركي

وقد يكون بالفعل سبط لاوي الذي بالفعل خصص للرب وقال بهذا جيرسوم 

ولكن اقتنع اكثر بالرائ الذي قدمته وهو انهم رؤساء البيوت 

 

والمجد لله دائما

 

 root or stem.

dub., dubious, doubtful.

v.  vide, see.

Dr 2 S 8:1 river.

vb.  verb.

Qor 52:29)  

RS  W. Robertson Smith.

Ency. Brit Encyclopaedia Britanica, 9th ed.

We  J. Wellhousen, Skizzen und Vorarbeiten.

Now  W. Nowack, Hebräische Archäologie.

S  Strong’s Concordance

TWOT  Theological Wordbook of the Old Testament.

GK  Goodrick/Kohlenberger numbering system of the NIV Exhaustive Condordance.

n.  nomen, noun.

m.  masculine.

NH  New (Late) Hebrew.

Ph. and Ar ian.

supr.  supra, above.

+ 439 time notes often that other passages, etc., might be cited. So also where the forms of verbs, nouns, and adjectives are illustrated by citations, near the beginning of articles; while ‘etc.’ in such connexions commonly indicates that other forms of the word occur, which it has not been thought worth while to cite.

pl.  plural.

cstr.  construct.

sf.  suffix, or with suffix.

† 1. efixed, or added, or both, indicates ‘All passages cited.’

E?), ohist.

cf.  confer, compare.

J). † ovist.

1 Brown, F., Driver, S. R., & Briggs, C. A. (2000). Enhanced Brown-Driver-Briggs Hebrew and English Lexicon. Strong's, TWOT, and GK references Copyright 2000 by Logos Research Systems, Inc. (electronic ed.) (462). Oak Harbor, WA: Logos Research Systems.