«  الرجوع   طباعة  »

هل الرب في الكتاب المقدس متعالي مثل اله الاسلام؟ مزمور 47: 9 و مزمور 92: 8

 

Holy_bible_1

 

الشبهة 

 

يقول البعض ان في الكتاب المقدس يصف الهنا بانه متعالي مثل اله الاسلام ويستشهدوا ب

سفر المزامير 47: 9

 

شُرَفَاءُ الشُّعُوبِاجْتَمَعُوا. شَعْبُ إِلهِ إِبْراهِيمَ. لأَنَّ للهِ مَجَانَّ الأَرْضِ. هُوَ مُتَعَال جِدًّا.

سفر المزامير 92: 8

 

أَمَّا أَنْتَ يَا رَبُّ فَمُتَعَال إِلَى الأَبَدِ.

 

الرد

 

الحقيقة المسلمين يعتمدوا على ترجمة الكتاب المقدس للغة العربية التي احيانا تكون غير دقيقة 

فالرد على الشبهة باختصار ان الكلمة هي علي وليس متعال بمعنى متكبر 

فكلمة علي او العلي في العبري لها لفظين الاول وهو عليون والثاني ماروم وهما اطلقا على الرب بمعنى العلي 

اولا الشاهد الاول الذي استشهد به المشكك 

سفر المزامير 47: 9

 

شُرَفَاءُ الشُّعُوبِاجْتَمَعُوا. شَعْبُ إِلهِ إِبْراهِيمَ. لأَنَّ للهِ مَجَانَّ الأَرْضِ. هُوَ مُتَعَال جِدًّا.

 

(IHOT+)  ואתהH859 But thou,  מרוםH4791 high  לעלםH5769 forevermore.  יהוה׃H3068 LORD,

 

(JPS)  (92:9) But Thou, O LORD, art on high for evermore. 

 

(KJV)  But thou, LORD, art most high for evermore. 

فواضح ان العدد يقول العلي الذي لا شيء اعلى منه وليس متعالي

سفر المزامير 92: 8

 

أَمَّا أَنْتَ يَا رَبُّ فَمُتَعَال إِلَى الأَبَدِ.

 

(IHOT+)  ואתהH859 But thou,  מרוםH4791 high  לעלםH5769 forevermore.  יהוה׃H3068 LORD,

 

(JPS)  (92:9) But Thou, O LORD, art on high for evermore. 

 

(KJV)  But thou, LORD, art most high for evermore. 

 

وكلمة علي التي ترجمت خطأ متعال هي في العبري

H4791

מרום

mârôm

maw-rome'

From H7311altitude, that is, concretely (an elevated place), abstractly (elevation), fig (elation), or adverbial (aloft): - (far) above, dignity, haughty, height, (most, on) high (one, place), loftily, upward.

العلى, وهذا هو بشكل ملموس مكان عالي تجريدي العلى التين الكرمة اعلى الكل كرامة ارتفاع اعلى شيء علة الي اعلى

وهذه الكلمة تكررت في العهد القديم 59 مرة تعني سواء علي او علو 

 

والكلمة الثانية التي تعني ايضا العلو او العلي وهي عليون 

سفر التكوين 14: 18

 

وَمَلْكِي صَادِقُ، مَلِكُ شَالِيمَ، أَخْرَجَ خُبْزًا وَخَمْرًا. وَكَانَ كَاهِنًا للهِ الْعَلِيِّ.

 

(IHOT+)  ומלכי  צדקH4442 And Melchizedek  מלךH4428 king  שׁלםH8004 of Salem  הוציאH3318 brought forth  לחםH3899 bread  וייןH3196 and wine:  והואH1931 and he  כהןH3548 the priest  לאלH410 God.  עליון׃H5945 of the most high

 

(JPS)  And Melchizedek king of Salem brought forth bread and wine; and he was priest of God the Most High. 

 

(KJV)  And Melchizedek king of Salem brought forth bread and wine: and he was the priest of the most high God. 

وكلمة العلي

H5945

עליון

elyôn

el-yone'

From H5927; an elevation, that is, (adjectively) lofty (comparatively); as title, the Supreme: - (Most, on) high (-er, -est), upper (-most).

العلي ارتفاع كلقب والسلطة العليا علي اعلى شيء

واتت 78 مرة 

ففهمنا ان الكتاب المقدس لم يصف الهنا بانه متعالي او متكبر بل العلي 

 

الجزء الاسلامي 

اما اله الاسلام فهو وصف بانه من اسماؤه المتعالي المتكبر 

الرعد 9 

عَالِمُ ٱلْغَيْبِ وَٱلشَّهَادَةِ ٱلْكَبِيرُ ٱلْمُتَعَالِ

ويقال في الاسلام الله تعالى

 

ومعاجم اللغة العربية تقول 

  1. مُتَعَالٍ: 

جمع : ـون ، ـات . [ ع ل و ]. ( فاعل مِن تَعَالَى ). 
1 . :- مُتَعَالٍ عَنِ النَّاسِ :- : مُتَرَفِّعٌ . 
2 . :- تَتَرَدَّدُ الأَصْدَاءُ مِنْ جُدْرَانِ القِلاَعِ الْمُتَعَالِيَةِ :- : الْمُرْتَفِعَةِ .

المعجم: الغني 

  1. تَعَلَّى 

[ ع ل و ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَعَلّى ، يَتَعَلَّى ، مصدر تَعَلٍّ . 
1 . :- تَعَلَّتِ الْمَنَارَةُ :- : ارْتَفَعَتْ ، عَلَتْ . 

2 . :- يَتَعَلَّى البِنَاءُ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ :- : يَتَعالَى

المعجم: الغني 

  1. تَعلَّى 

تَعلَّى الشيءُ : ارتفع . 
و 
تَعلَّى المرأة من نِفاسها أَو مرضها : سلمت وأفاقت . 
و 
تَعلَّى الرجلُ : تدرَّج في الارتفاع . 
و 
تَعلَّى عنه : ترفَّع عليه .

المعجم: المعجم الوسيط 

  1. تَعَلَّى 

تعلى - تعليا 
1 - 
تعلى الشيء : إرتفع . 2 - تعلى : ارتفع متدرجا . 3 - تعلى عنه : ترفع عنه . 4 - تعلت المرأة من مرض أو نفاس : خرجت منه سالمة .

المعجم: الرائد 

  1. تعلَّى 

تعلَّى تعلَّى في يتعلّى ، تَعَلَّ ، تعَلّيًا ، فهو مُتعلٍّ :- 
• 
تعلَّى الشَّخصُ علا ، تدرَّج في الارتفاع :- تعلَّى الجبلَ ، - تعلَّى في المناصب .

المعجم: اللغة العربية المعاصر 

الطبري

الـمتعال الـمستعلـي علـى كلّ شيء بقدرته، وهو الـمتفـاعل من العلوّ مثل الـمتقارب من القرب والـمتدانـي من الدنوّ.

القرطبي

{ ٱلْمُتَعَالِ } عما يقول المشركون، المستعلي على كل شيء بقدرته وقَهْره؛ وقد ذكرناهما في شرح الأسماء مستوفى، والحمد لله.

الزمخشري

{ ٱلْمُتَعَالِ } المستعلي على كل شيء بقدرته، أو الذي كبر عن صفات المخلوقين وتعالى عنها.

السيوطي 

{ ٱلْمُتَعَالِ } على خلقه بالقهر بياء ودونها.

 

وايضا اله الاسلام هو المتكبر 

الحشر 23

هُوَ ٱللَّهُ ٱلَّذِي لاَ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ ٱلْمَلِكُ ٱلْقُدُّوسُ ٱلسَّلاَمُ ٱلْمُؤْمِنُ ٱلْمُهَيْمِنُ ٱلْعَزِيزُ ٱلْجَبَّارُ ٱلْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ ٱللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ

وهذا لا احتاج ان اشرحه فالمتكبر في الكتاب المقدس هو الشيطان 

 

اكتفي بهذا القدر 

 

والمجد لله دائما