«  الرجوع   طباعة  »

الرد على شبهة حماة تحرض كنتها على الزنى، راعوث 3

 

Holy_bible_1

 

الشبهة 

 

الحماة تحرض زوجة إبنها روث علي الزني :
راعوث 3/2 فالآن أليس بوعز ذا قرابة لنا، الذي كنت مع فتياته ؟ ها هو يذري بيدر الشعير الليلة 

3 فاغتسلي وتدهني والبسي ثيابك وانزلي إلى البيدر، ولكن لا تعرفي عند الرجل حتى يفرغ من الأكل والشرب 

4 ومتى اضطجع فاعلمي المكان الذي يضطجع فيه، وادخلي واكشفي ناحية رجليه واضطجعي، وهو يخبرك بما تعملين

هل يليق بكتاب الله أن يحتوي بين طياته على الاشياء الفاحشة؟ 

 

الرد 

 

الحقيقة ما يقوله المشككين هو ليس صحيح ولا يوجد زنا بل أستطيع ان اقول ان الشبهة هي تدليس من المشككين وتدل على فكرهم الدنس

وفي البداية ارجوا الرجوع الي ملف راعوث

http://drghaly.com/articles/display/10750

والان ماذا تقول نعمى لراعوث؟

راعوث موقفها الان شيئين

الاول هي مؤابية فلكي تصبح يهودية يجب أن تتهود وهذا له اسلوب معروف في التقليد اليهودي وهي أن الاممي يحلق شعره او شعرها ويقلم اظافره ويلقي ملابسه الاممية ويتعمد بمعمودية هي أحد انواع ميكفا ولا بد ان تكون تيار ماء او نبع وليس ماء راكد ويرتدي ملابس يهودية وبهذا هذا الشخص او هذه الانسانة انها ماتت عن الحياة القديمة وقامة انسانة يهودية جديدة وتفعل ايضا نفس الامر في الزواج اليهودي تذهب العروس الي المعمودية التي تسمى ميكفا وشروطها ان تكون مياه نبع من الأرض وتتعمد وتعتمر حياتها القديمة انتهت وتبدا حياه جديدة مع عريسها. مثل العروس الكنيسة لابد ان تتعمد من الينبوع والحياة القديمة انتهت وتبدأ حياة جديده مع عريسها المسيح.

(وفي هذا الموضوع رد قوي على تثنية 21 وادعاء الاجبار في الزواج اليهودي فالمرأة سواء الاممية او اليهودية شرط لا بد ان تتعمد ليلة زفافها وفيه تشهد بنفسها امام الكاهن أنها تنتهي من حياتها القديمة وتتعمد لقبول حياة جديدة مع زوجها والمعمودية يكون باختيارها امام الكاهن فكيف يدعي احد الاجبار بعد هذا)

ثانيا هي ارملة في فترة الحزن فيجب أن يكون هناك اعلان لانتهاء الحزن واعلان نهاية الحزن والترمل هو عن طريق ايضا الاغتسال والتطيب مثلما فعلت يهوديت 

سفر يهوديت 10

  1. و دعت وصيفتها ونزلت الى بيتها والقت عنها المسح ونزعت عنها ثياب ارمالها 

  2. و استحمت وادهنت باطياب نفيسة وفرقت شعرها وجعلت تاجا على راسها ولبست ثياب فرحها واحتذت بحذاء ولبست الدمالج والسواسن والقرطة والخواتم وتزينت بكل زينتها 

فما توصي به نعمى لراعوث هو اعلان التهود وإعلان أيضا انتهاء الحداد.

فهو اعلان انتهاء الاثنين وبهذا يصبح لها الحق بالزواج من الذي له الحق في اقامة نسل اي الولي

سفر راعوث 3

1 وَقَالَتْ لَهَا نُعْمِي حَمَاتُهَا: «يَا بِنْتِي أَلاَ أَلْتَمِسُ لَكِ رَاحَةً لِيَكُونَ لَكِ خَيْرٌ؟
2 فَالآنَ أَلَيْسَ بُوعَزُ ذَا قَرَابَةٍ لَنَا، الَّذِي كُنْتِ مَعَ فَتَيَاتِهِ؟ هَا هُوَ يُذَرِّي بَيْدَرَ الشَّعِيرِ اللَّيْلَةَ.

3 فَاغْتَسِلِي وَتَدَهَّنِي وَالْبَسِي ثِيَابَكِ وَانْزِلِي إِلَى الْبَيْدَرِ، وَلكِنْ لاَ تُعْرَفِي عِنْدَ الرَّجُلِ حَتَّى يَفْرَغَ مِنَ 
الأَكْلِ وَالشُّرْبِ.
4 وَمَتَى اضْطَجَعَ فَاعْلَمِي الْمَكَانَ الَّذِي يَضْطَجعُ فِيهِ، وَادْخُلِي وَاكْشِفِي نَاحِيَةَ رِجْلَيْهِ وَاضْطَجِعِي، وَهُوَ يُخْبِرُكِ بِمَا تَعْمَلِينَ».

نعمى هنا وهي يهودية تعرف التقليد اليهودي والناموس ولهذا تقول إن بوعز هو أحد أقرب الأشخاص لعائلة نعمى فهو الولي الثاني ولكن موقفه هو الأنسب لراعوث لانه رجل فاضل وعلى خلق. ونلاحظ أن الميراث الان لنعمى ولكن نعمة تتركه بالكامل لرعوث. 

وشرحت سابقا معنى اغتسلي وتدهني وهو معناه علامة انتهاء الحداد وراعوث ستخرج بملابس يهودية. ولكن نعمى تعرف أن في المدينة وفي اجتماع الرجال لن تستطيع ان تطلب نعمى ان تتخطى الولي الأول وتطلب أن بوعز وهو الولي الثاني أن يتزوج راعوث فهي تريد أن راعوث تكلم بوعز لوحده ولا تكلمه امام أحد بل في الخفاء وهذا صعب أن يتوفر لرجل مثل بوعز سواء في بيته أو في المدينة فلهذا وضعت خطة أن راعوث تذهب لبوعز في البيدر كأحد الفتايات التي تعمل في البيدر وتنتظر أن يفرغ من كل أعماله ويذهب لخيمته وينام وتقيم في خيمته حتى يتيقظ فجرا قبل أن يستيقظ أي أحد ووقتها تستطيع أن تكلمه وهي متأكدة أنه لا يسمع أحد. 

ولكن نلاحظ أن نعمى تقول لراعوث تكشف ناحية رجله (وليس تكشف رجله كما يحاول يدعي البعض من ذوي الفكر المدنس) أي انها ترفع جزء من الغطاء مثل البطانية من وجهة التي في اتجاه قدمه 

لقد أرادت نعمى من بوعز أن يفك لها الأرض وأن يتزوج راعوث. وكانت نعمى واثقة من طهارة بوعز وراعوث لذلك أرشدتها لهذه الطريقة. وربما كان بوعز يفكر في الزواج من راعوث وفك الأرض لكنه خشي ألا تقبل راعوث الزواج منه لكبر سنه وأنها تفضل الزواج بأحد الشبان.

 

3: 6 فنزلت الى البيدر و عملت حسب كل ما امرتها به حماتها 

3: 7 فاكل بوعز و شرب و طاب قلبه و دخل ليضطجع في طرف العرمة فدخلت سرا و كشفت ناحية رجليه و اضطجعت 

كلمة اضطجع هنا اي نام بوعز وهو نام لوحده ولم يعلم بدخولها في بداية الامرلانها دخلت سرا ولم تقلقه وكشفت الغطاء ناحية اسفل رجله ونامت 

وكلمة رجل غير دقيقه لكنها في العبري قدم او اخر طرف في الرجل اي القدم 

H4772

מרגּלה

margelâh

mar-ghel-aw'

Denominative from H7272; (plural for collective) a foot piece, that is, (adverbially) at the foot, or (directly) the foot itself: - feet. Compare H4763.

عند جزء القدم عند القدم القدم 

وكلمة اضطجعت هنا تعني نامت ولم يختلف احد من المفسرين او الشراح علي هذا المعني فلو جائت كلمة اضجع لوحدها اي نام ولو جائت كلمة اضجع مع اي تزوج 

والكلمه بالعبري تعني  

H7901

שׁכב

shâkab

BDB Definition:

1) to lie down

1a) (Qal)

1a1) to lie, lie down, lie on

1a2) to lodge

1a3) to lie (of sexual relations)

1a4) to lie down (in death)

1a5) to rest, relax (figuratively)

1b) (Niphal) to be lain with (sexually)

1c) (Pual) to be lain with (sexually)

1d) (Hiphil) to make to lie down

1e) (Hophal) to be laid

Part of Speech: verb

فكما قلت اضجع اي نام ولكن لم يقل اضجع مع 

والدليل باقي الاعداد

3: 8 و كان عند انتصاف الليل ان الرجل اضطرب و التفت و اذا بامراة مضطجعة عند رجليه 

فكيف يكون زنا معها وهو لم يعرف شئ فهو كان نائم 

3: 9 فقال من انت فقالت انا راعوث امتك فابسط ذيل ثوبك على امتك لانك ولي 

والتعبير هذا يعني انه في مرتبة الولي الذي يجب ان يقيم النسل للمتوفي فله ان يتزوجها 

 

3: 10 فقال انك مباركة من الرب يا بنتي لانك قد احسنت معروفك في الاخير اكثر من الاول اذ لم تسعي وراء الشبان فقراء كانوا او اغنياء 

وطبعا يتضح من السياق انه مدحها علي تصرفها فهي لا تبغي الشهوة او الخطيه ولكنها تهتم بتنفيز التشريع اليهودي رغم انها ليست يهودية 

3: 11 و الان يا بنتي لا تخافي كل ما تقولين افعل لك لان جميع ابواب شعبي تعلم انك امراة فاضلة 

ويؤكد ان هذه ليست شهادته فقط بل شهادة كل الشعب فكيف يقول قائل بعد ذلك انها زنت ؟؟؟؟؟

3: 12 و الان صحيح اني ولي و لكن يوجد ولي اقرب مني 

فهو وافق علي ان يتزوجها ويقيم النسل ولكن يحترم ايضا حقوق الولي حسب التشريع اليهودي 

 

 

فنحن هنا امام اثنين نفذوا التشريع اليهودي فهي رغم انها مؤابيه تمسكت بشعب اسرائيل وبالناموس واثبتت بالايمان والاعمال انها تستحق ان تكون يهودية وبوعز ايضا اثبت انه يحترم التشريع اليهودي وبعد ان تكلم مع الولي اتخذها زوجه 

4: 11 فقال جميع الشعب الذين في الباب و الشيوخ نحن شهود فليجعل الرب المراة الداخلة الى بيتك كراحيل و كليئة اللتين بنتا بيت اسرائيل فاصنع بباس في افراتة و كن ذا اسم في بيت لحم 

4: 12 و ليكن بيتك كبيت فارص الذي ولدته ثامار ليهوذا من النسل الذي يعطيك الرب من هذه الفتاة 

وهنا الفكر اليهودي يوضح ان ثامار ويهوذا اقامة نسل مثل راعوث وبوعز اقامة نسل وهذا شيئ يمدح ومبارك لان فيه ليس رغبه شخصيه ولكن تنفيذ شريعه 

4: 13 فاخذ بوعز راعوث امراة و دخل عليها فاعطاها الرب حبلا فولدت ابنا 

فمن يدعي انها زنت فهو كاذب بل هي نفذت الناموس بالكامل

ونص الناموس يقول 

سفر التثنية 25

5 «إِذَا سَكَنَ إِخْوَةٌ مَعًا وَمَاتَ وَاحِدٌ مِنْهُمْ وَلَيْسَ لَهُ ابْنٌ، فَلاَ تَصِرِ امْرَأَةُ الْمَيْتِ إِلَى خَارِجٍ لِرَجُل أَجْنَبِيٍّ. أَخُو زَوْجِهَا يَدْخُلُ عَلَيْهَا وَيَتَّخِذُهَا لِنَفْسِهِ زَوْجَةً، وَيَقُومُ لَهَا بِوَاجِبِ أَخِي الزَّوْجِ.
6 وَالْبِكْرُ الَّذِي تَلِدُهُ يَقُومُ بِاسْمِ أَخِيهِ الْمَيْتِ، لِئَلاَّ يُمْحَى اسْمُهُ مِنْ إِسْرَائِيلَ.

فهي نفذت الناموس فمن يتجراء عليها فهو شيطان

 

اكتفي بهذا القدر

 

والمجد لله دائما