«  الرجوع   طباعة  »

العبوديه في اليهودية 

 

Holy_bible_1

 

بعض المشككين يدعوا انه كما في الاسلام من عبوديه قاسيه وملكات يمين يغتصبن حسب ما يريد سيدهم المسلم ان يستمتع بهن , يوجد مثله من عبيد وملكات يمين في اليهوديه وهم يقارنوها فقط باليهودية لانها بالطبع غير موجوده في المسيحيه فلا يستطيعوا ان يقارنوا بالمسيحيه 

ولكن هذا خطا لانه لايوجد عبيد وملكات يمين في اليهوديه بالمفهوم الاسلامي وساقدم ذلك بادله كتابيه 

واوضح ان اليهوديه نتكلم عن 3500 سنه مضت وليس بقوانين اليوم او حتي من 1400 سنه 

ففي المملكات القديمه مثل الدوله الفرعونيه والاشوريه والفارسيه وحتي الرومانيه وبقية الشعوب الوثنيه كانت العبوديه رهيبه وزل فلم تعطي العبيد اي حق مدني او انساني من اي نوع ولا يعاقب القانون السيد ان عذب او قتل عبد او امه او حتي اغتصب زوجته ولا يوجد اي حق للعبد يطالب به ومن الممكن ان ياخذ اولاده ويبيعهم في اي وقت . ولكن بعكس هذا تماما كان في اليهوديه ولكن اولا ساحتاج ان اشرح بعض الالفاظ اللغويه التي توضح الفكر المقدم لان الكثيرين يخطؤون بسبب الالفاظ 

كلمة عبد ( ولن اتطرق الي العبوديه بمعني عبادة الله فهذا ليس موضوعي الان )

في اللغه العربيه تحمل معني واحد وهو 

لسان العرب 

العبد للزنجي من كلام المولَّدين ج عبدونَ وعَبِيدٌ وأعبد وعِبَاد وعُبْدانٌ وعِبْدانٌ وعِبِدَّانٌ ومَعْبَدَة ومَعَابِد وعِبِدَّاءُ وعِبِدَّي وعُبُدٌ وعَبُدٌ ومَعْبُوداءُ وأعباد وعُبُود وعِبِدَّة وأعبدة وعبيدون وعَبَدة وأعابد.

العُبُوْدَة والعُبُوْدِيَّة مصدرٌ والطاعة للَّه والاسترقاق للأسياد. وأَصل العُبودِيَّة الخُضوع والتذلُّل.

وعبِد عليهِ يعبَد عَبَدًا غضب

 

المحيط 

العَبْدُ : الإنسانُ حرًّا كان أو رقيقاً البقرة آية 207وَاللهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِhttp://lexicons.sakhr.com/../../media/d02.gif / عبادُ الله، هم مخلوقاته الَّذين يَعْبدونه ج عِبادٌ.-: الرقيق، المملوك البقرة آية 178الحُرُّ بالْحُرِّ والْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنْثَى بِالأُنْثَىhttp://lexicons.sakhr.com/../../media/d02.gif ج عبيدٌ وعُبُدٌ وأَعْبُدٌ وعِبْدَانٌ.

 

الغني

عَبْدٌ - ج: عَبِيدٌ، عِبَادٌ. [ع ب د]. 1."حَرَّرَ الْعَبْدَ" : الرَّقِيقَ الْمَمْلُوكَ.

 

محيط المحيط 

العَبْدُ المملوك خلاف الحرّ ؛ قال سيبويه : هو في الأَصل صفة , قالوا : رجل عَبْدٌ , ولكنه استُعمل استعمال الأَسماء , والجمع أَعْبُد و عَبِيد مثل كَلْبٍ وكَليبٍ , وهو جَمْع عَزيزٌ , و عِبادٌ و عُبُدٌ مثل سَقْف وسُقُف ؛ وأَنشد الأَخفش : 

انْسُبِ العَبْدَ إِلى آبائِه , 

 

أَسْوَدَ الجِلْدَةِ من قَوْمٍ عُبُدْ 

ومنه قرأَ بعضُهم :  المائدة آية 60 [ قراءة ] وعُبُدَ الطاغوتِ http://lexicons.sakhr.com/media/D02.GIF؛ ومن الجمع أَيضاً عِبْدانٌ بالكسر , مثل جِحْشانٍ . وفي حديث عليّ : هؤُلاء قد ثارت معهم عِبْدانُكم . و عُبْدانٌ بالضم : مثل تَمْرٍ وتُمْرانٍ . و عِبِدَّان مشدّدة الدال , و أَعابِدُ جمع أَعْبُدٍ ؛ قال أَبو دواد الإِيادي يصف ناراً : 

لَهنٌ كَنارِ الرأْسِ , بالْـ 

 

ـعَلْياءِ , تُذْكيها الأَعابِدْ 

ويقال : فلان عَبْدٌ بَيِّن العُبُودَة و العُبودِيَّة و العَبْدِيَّةِ ؛ وأَصل العُبودِيَّة الخُضوع والتذلُّل .

 

تاج العروس

وقال ابن حَزْمٍ: العَبْدُ يُطْلَقُ على الذَّكَرِ والأُنْثَى، والعَبْدُالمَمْلُوكُ خلافُ الحُرِّ. وعبارة الأَساس: العَبْدُ: الإِنسان، وضِدُّه الحُرُّقال سيبويه: هو في الأَصل صِفَةٌ، قالوا: رَجُلٌ عَبْدٌ، ولكنه استُعْمِل استِعْمَالَ الأسماءِ كالعَبْدَلِ، اللامُ زائدة،

 

وهنا نري في اللغه العربيه ان كلمة عبد لها معني واحد هو الاسترقاق والقيد والزل والخضوع والطاعه من العبد والغضب من السيد 

 

اما في اللغه العبريه 

 

عبد 

H5650

עבד

‛ebed

eh'-bed

From H5647; a servant: -  X bondage, bondman, [bond-] servant, (man-) servant.

خادم او رجل في قيد وتستخدم بالمعنيين المختلفين و الخادم اي الاجير الحر 

قاموس برون 

H5650

עבד

‛ebed

BDB Definition:

1) slave, servant

1a) slave, servant, man-servant

1b) subjects

1c) servants, worshippers (of God)

1d) servant (in special sense as prophets, Levites etc)

1e) servant (of Israel)

1f) servant (as form of address between equals)

عبد او خادم 

عبد خادم او رجل حر خادم 

يتعبد 

خادم 

تابع بمعني اسرائيل خادمي 

خادم ولكنه مساوي لمخدومه 

 

وهنا في العبري نجد المعني مختلف قليلا عن العربي فهو يحمل معني قيود العبوديه وايضا الخادم الاجير الذي هو حر ولا يقل في نظر الناس عن الاحرار والذي يعمل بمرتب 

فحتي الان الذي يعمل بالعبري ويريد ان يقول 

اني اعمل من تسعه الي خمسه يقول אני עובד מתשע עד חמש وتنطق اني عوبد متيشع عد خمش فكلمة عوبد تعني يعمل وعبد يعني عامل وموظف

وبالفعل استخدمت بهذا المعني فهي اتت 801 مره منها 734 مره بمعني خادم وليس عبد و 26 مره بمعني عبد اي في قيود الرق 

ومثال واحد للتاكيد 

سفر الملوك الأول 10: 5

 

وَطَعَامَ مَائِدَتِهِ، وَمَجْلِسَ عَبِيدِهِ، وَمَوْقِفَ خُدَّامِهِ وَمَلاَبِسَهُمْ، وَسُقَاتَهُ، وَمُحْرَقَاتِهِ الَّتِي كَانَ يُصْعِدُهَا فِي بَيْتِ الرَّبِّ، لَمْ يَبْقَ فِيهَا رُوحٌ بَعْدُ

 

وهنا الكلمه تعني مسؤلين الدوله او الموظفين 

والمسيح اخذ لقب عبد اي فتاي 

إنجيل متى 12: 18

 

«هُوَذَا فَتَايَ الَّذِي اخْتَرْتُهُ، حَبِيبِي الَّذِي سُرَّتْ بِهِ نَفْسِي. أَضَعُ رُوحِي عَلَيْهِ فَيُخْبِرُ الأُمَمَ بِالْحَقِّ.

 

حتي الملائكه اخذت لقب عبيد

سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 19: 10

 

فَخَرَرْتُ أَمَامَ رِجْلَيْهِ لأَسْجُدَ لَهُ، فَقَالَ لِيَ: «انْظُرْ! لاَ تَفْعَلْ! أَنَا عَبْدٌ مَعَكَ وَمَعَ إِخْوَتِكَ الَّذِينَ عِنْدَهُمْ شَهَادَةُ يَسُوعَ. اسْجُدْ للهِ! فَإِنَّ شَهَادَةَ يَسُوعَ هِيَ رُوحُ النُّبُوَّةِ».

 

وبالحقيقه لن تجد كلمة موظف في الانجيل فهذه الكلمه التي قدمتها في العبري تستخدم للمعنيين غالبا بمعني موظف وقليلا بمعني عبد في قيود العبوديه 

 

واللغه اليونانيه 

G1401

δοῦλος

doulos

doo'-los

From G1210; a slave (literally or figuratively, involuntarily or voluntarily; frequently therefore in a qualified sense of subjection or subserviency): - bond (-man), servant.

دولوس تعني عبد سواء عبد حرفيا اي بالقيود او معنويا او عبد تطوعي اي من اختياره وتعني ايضا خادم اجير 

قاموس ثيور

G1401

δοῦλος

doulos

Thayer Definition:

1) a slave, bondman, man of servile condition

1a) a slave

1b) metaphorically, one who gives himself up to another’s will those whose service is used by Christ in extending and advancing his cause among men

1c) devoted to another to the disregard of one’s own interests

2) a servant, attendant

عبد او في قيود العبوديه او رجل يخدم وايضا تحمل معني من يبذل نفسه للاخرين تطوعا ومن يتخلي بارادته عن اهتماماته حبا في الاخرين 

خادم ونزيل 

ويوجد كلمه اخري في اليوناني وهي باهيس التي تعني فتاي 

G3816

παῖς

pais

paheece

Perhaps from G3817; a boy (as often beaten with impunity), or (by analogy) a girl, and (generally) a child; specifically a slave or servant (especially a minister to a king; and by eminence to God): - child, maid (-en), (man) servant, son, young man.

ولدي او بنتي او طفلي واحيانا تطلق علي العبد او خدام الملك  او الخدام او شاب صغير 

 

ثانيا بالنسبه للنساء 

اولا لفظيا 

معني كلمة امة 

وسنكتشف المشكله عندما ندرس اللغه العربيه لان المفهوم في العربي هو معني واحد سيئ جدا 

في اللغه العربيه 

المعجم المحيط

الأَمَةُ : المرأةُ المملوكةُ ضدُّ الحرّة،

المعجم الغني

أمَةٌ - ج: إمَاءٌ. [أ م و]. "جَلَسَتِ الأَمَةُ أمَامَ سَيِّدِهَا تَنْتَظِرُ مِنْهُ إشَارَةً" : خَادِمَةٌ مِنَ العَبِيدِ كَانَتْ تَشْتَغِلُ فِي العُصُورِ القَدِيمَةِ فِي البُيُوتِ الكَبِيرَةِ وَتُسَخَّرُ لِكُلِّ الأَغْرَاضِ.  

محيط المحيط

الأَمَةُ المَمْلوكةُ خِلاف الحُرَّة .

 

وهنا فهمنا المعني العربي الشرير الذي زرع في عقول الكثيرين من القرن السابع الميلادي للاسف بان معني الامه هي المملكوه العبده التي تستخدم لاي غرض حسن كان او سيئ خدمه كانت او غرض جنسي للمتعه او اي شئ 

 

ولكن المعني في العبري 

قاموس سترونج

H519

אמה

'âmâh

aw-maw'

Apparently a primitive word; a maidservant or female slave: - (hand-) bondmaid (-woman,) maid (-servant).

تحمل معنيين : 1  خادمه او معني عبده فهي سواء خادمه بقيد او خادمه حره باجر

قاموس ثيور

H519

אמה

'âmâh

BDB Definition:

1) maid-servant, female slave, maid, handmaid, concubine

1a) of humility (figuratively)

خادمه او عبده خادمه 

وهذا ما اريد توضيحه انها تحمل معنيين اولا خادمه اي الاجيره والعبده اي التي في قيود العبوديه 

 

وفي اليوناني 

G1249

διάκονος

diakonos

dee-ak'-on-os

Probably from διάκω diakō (obsolete, to run on errands; compare G1377); an attendant, that is, (generally) a waiter (at table or in other menial duties); specifically a Christian teacher and pastor (technically a deacon or deaconess): - deacon, minister, servant.

خادمه وايضا يطلق علي المعلمين المسيحيين 

 

خروج 21: 2

(SVD)  اذَا اشْتَرَيْتَ عَبْدا عِبْرَانِيّا فَسِتَّ سِنِينَ يَخْدِمُ وَفِي السَّابِعَةِ يَخْرُجُ حُرّا مَجَّانا.

وفي الانجليزي لم تترجم الي 

 عبد Slave  

ولكن ترجمت الي 

 خادم اجير Servant 

(KJV)  If thou buy an Hebrew servant, six years he shall serve: and in the seventh he shall go out free for nothing.

وايضا ترجمت في القرن الثالث قبل الميلاد في السبعينية اليوناني الي 

(LXX)  ἐὰν κτήσῃ παῖδα Εβραῖον, ἓξ ἔτη δουλεύσει σοι· τῷ δὲ ἑβδόμῳ ἔτει ἀπελεύσεται ἐλεύθερος δωρεάν.

بايسا اي فتي

 

وحتي الفلجاتا في القرن الرابع 

(Vulgate)  si emeris servum hebraeum sex annis serviet tibi in septimo egredietur liber gratis

اي خادم 

 

وبعد ان اوضحت الجذء اللغوي الذي يوضح انها تعني خادم وليس عبد بالمعني المعروف وقبل ان ابدا في شرح الايات اولا اتسائل نظام تعاقد اللاعبين او المحترفين عقد محدد المدة الذي يدفع به مبلغ مقدم هل هذا حرام او هل هذه عبوديه مرفوضه ؟ ستكون الاجابه اعتقد لا فهو نظام محترم لايوجد به ذل 

وايضا نظام تعاقد المهره من اطباء وغيرهم بحيث يدفع مبلغ كبداية تعاقد والاجر اليومي بعد ذلك ويكون الكل قيد عقد محدود المده ايضا هو نظام مقبول ومتبع ولا يعترض عليه 

 

اما شراء شخص كعبد ولا اعطيه اجر واستمر في ايذاؤه وضربه ولا يستطيع احد ان ينقذه من يدي وقد يموت من زل العبوديه والتسخير هذا هو المرفوض تماما لانه لا انساني 

 

الاعداد

اولا العبد العبراني 

اولا العدد في 

سفر الخروج 21 

21: 1 و هذه هي الاحكام التي تضع امامهم 

21: 2 اذا اشتريت عبدا عبرانيا فست سنين يخدم و في السابعة يخرج حرا مجانا 

هنا يحدد الناموس شرط هام في الخدمه وهو ان يكون محدد المده وهذا او شيئ يدل علي تحول الفكر من عبوديه الي توظيف اقصي مده هي ست سنين وقد تكون اقل حسب سنة اليوبيل 

21: 3 ان دخل وحده فوحده يخرج ان كان بعل امراة تخرج امراته معه 

لا يحق سيده ان يتحكم في اسرته فهو تعاقد معه هو فقط وليس مع افراد اسرته 

21: 4 ان اعطاه سيده امراة و ولدت له بنين او بنات فالمراة و اولادها يكونون لسيده و هو يخرج وحده 

وهنا نري مبدا هام ايضا قد يسيئ البعض فهمه وهو ان هذه المراه قد تكون بنت سيده او خادمه عند سيده فان كانت خادمه عند سيده تخرج هي ايضا حره بعد ستة سنين مثلها مثل العبد تماما فلا ينطبق هذا الشرط ولكن هذا الكلام ينطبق ان اعطاه سيده ابنته فقط مثل هرحع المصري لبنت شيشان فاذا انجب منها حق الحضانه لو اراد ان ينطلق ويتركها لا يستطيع ان ينزع اولادها منها فهم يبقوا مع الام ويتولي السيد الذي هو ابوها وجدهم رعايتهم وايضا لا يستطيع ان يجبرها علي مغادرة بيت ابيها والهها 

21: 5 و لكن ان قال العبد احب سيدي و امراتي و اولادي لا اخرج حرا 

وهو بهذا يتنازل عن مكافئة نهاية الخدمه التي ساتي اليها بعد قليل 

21: 6 يقدمه سيده الى الله و يقربه الى الباب او الى القائمة و يثقب سيده اذنه بالمثقب فيخدمه الى الابد 

وهنا رغم ان الموضوع له معاني روحيه كثيره عن المسيح الذي احب عروسه الكنيسه وقبل ان يثقب يديه ورجليه لها ولكن ساركز علي المعني اللفظي 

هو هنا اختار بكامل ارادته وحريته ان يبقي في وظيفته ويكمل مع زوجته وسيده فتكون علامه في اذنه ويستمر في وظيفة خادم مع سيده طول عمره 

 

وايضا سفر اللاويين يعطي بعض الشروط الاخري 

لاويين 25

25: 39 و اذا افتقر اخوك عندك و بيع لك فلا تستعبده استعباد عبد 

وهنا نري شروط اخري في عقد وظيفة الخادم وهي شروط التعامل ان التعامل لا يكون فيه او بعد من اوجه الاستعباد فهول ليس عبد ولكنه اجير

 ويؤكد ذلك ويقول 

25: 40 كاجير كنزيل يكون عندك الى سنة اليوبيل يخدم عندك 

فهو اجير واكرر اجير اي موظف فلا يوجد في الفكر اليهودي عبوديه بمعناها العربي ولكن الفاعل ياخذ اجرته ( متي 10: 10 ) ويتحرر ايضا في سنة اليوبيل 

25: 41 ثم يخرج من عندك هو و بنوه معه و يعود الى عشيرته و الى ملك ابائه يرجع 

ويؤكد خروجه حر وان عقده محدود المده 

25: 42 لانهم عبيدي الذين اخرجتهم من ارض مصر لا يباعون بيع العبيد 

25: 43 لا تتسلط عليه بعنف بل اخش الهك 

لا يوجد اي نوع من انواع العنف سواء جسدي او لغوي او حتي نفسي فهو منع اي نوع من انواع العنف مهما كان 

 

سفر الخروج 20 

20: 10 و اما اليوم السابع ففيه سبت للرب الهك لا تصنع عملا ما انت و ابنك و ابنتك و عبدك و امتك و بهيمتك و نزيلك الذي داخل ابوابك 

يوجد راحه اسبوعيه لهذا الخادم فستة ايام يعملون ويوم السبت راحه لا يعمل الخادم اي شيئ مهما كان 

20: 11 لان في ستة ايام صنع الرب السماء و الارض و البحر و كل ما فيها و استراح في اليوم السابع لذلك بارك الرب يوم السبت و قدسه 

 

سفر الخروج 23

23: 12 ستة ايام تعمل عملك و اما اليوم السابع ففيه تستريح لكي يستريح ثورك و حمارك و يتنفس ابن امتك و الغريب

 

وايضا

سفر اللاويين 25

25: 53 كاجير من سنة الى سنة يكون عنده لا يتسلط عليه بعنف امام عينيك 

يقيم الرب الشعب رقباء علي بعض حتي ان خالف احدهم التشريع يكون من يسكن حوله رقيب عليه 

 

 سفر التثنية 15

12 «إِذَا بِيعَ لَكَ أَخُوكَ الْعِبْرَانِيُّ أَوْ أُخْتُكَ الْعِبْرَانِيَّةُ وَخَدَمَكَ سِتَّ سِنِينَ، فَفِي السَّنَةِ السَّابِعَةِ تُطْلِقُهُ حُرًّا مِنْ عِنْدِكَ.
13 وَحِينَ تُطْلِقُهُ حُرًّا مِنْ عِنْدِكَ لاَ تُطْلِقُهُ فَارِغًا.

وهنا مبدا من اروع ما يكون في الفكر اليهودي وهو ان هذا الخادم اي الموظف يخرج في نهاية خدمته بمكافئة نهاية الخدمه وهذا لم يطبق الا حديثا 
14 تُزَوِّدُهُ مِنْ غَنَمِكَ وَمِنْ بَيْدَرِكَ وَمِنْ مَعْصَرَتِكَ. كَمَا بَارَكَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ تُعْطِيهِ.

ويذكر انواع مكافئة نهاية الخدمه فهي ليست صنف واحد ولكن تكون غنم وايضا من البيدر وايضا من نتاج المعصره ويعطي ببركه لكي يبارك الرب هذا السيد ولن لم يعطي بسخاء يعاقب الرب هذا الانسان الذي كان سيد 
15 وَاذْكُرْ أَنَّكَ كُنْتَ عَبْدًا فِي أَرْضِ مِصْرَ، فَفَدَاكَ الرَّبُّ إِلهُكَ. لِذلِكَ أَنَا أُوصِيكَ بِهذَا الأَمْرِ الْيَوْمَ.

16 وَلكِنْ إِذَا قَالَ لَكَ: لاَ أَخْرُجُ مِنْ عِنْدِكَ. لأَنَّهُ قَدْ أَحَبَّكَ وَبَيْتَكَ، إِذْ كَانَ لَهُ خَيْرٌ عِنْدَكَ،

17 فَخُذِ الْمِخْرَزَ وَاجْعَلْهُ فِي أُذُنِهِ وَفِي الْبَابِ، فَيَكُونَ لَكَ عَبْدًا مُؤَبَّدًا. وَهكَذَا تَفْعَلُ لأَمَتِكَ أَيْضًا.

18 لاَ يَصْعُبْ عَلَيْكَ أَنْ تُطْلِقَهُ حُرًّا مِنْ عِنْدِكَ، لأَنَّهُ ضِعْفَيْ أُجْرَةِ الأَجِيرِ خَدَمَكَ سِتَّ سِنِينَ. فَيُبَارِكُكَ الرَّبُّ إِلهُكَ فِي كُلِّ مَا تَعْمَلُ.

والرب يحذر من ان انسان يرفض ان يطلق هذا الموظف بانتهاء العقد والا لعاقبه الرب بنفسه 

 

واثبات ان من الممكن هذه المراه تكون هي خادمه عند سيده او ابنة سيده نفسه ففي خروج لم يحدد نوعها بل حدث ايضا ان هناك عبيد تزوجوا من بنات سادتهم 

اخبار الايام الاول 2

2: 34 و لم يكن لشيشان بنون بل بنات و كان لشيشان عبد مصري اسمه يرحع 

2: 35 فاعطى شيشان ابنته ليرحع عبده فولدت له عتاي 

 

وشروط التعاقد التي تكلم عنها الانجيل للعبد العبراني هي 

 

1 محدود المده بالقدم الذي دفعه السيد فهو عقد احتكار وليس عبوديه 

2 يخرج بنسله وامراته 

3 له الحق ان يختار البقاء او المغادره 

4 هو ليس عبد بل اجير 

5 يتعامل معه برفق لايشوب المعامله اي نوع من انواع الاستعباد

6 لا يرتكب اي ايذاء سواء جسدي او لغوي او نفسي 

7 يوجد في التعاقد شرط يوم راحه اسبوعي وهو يوم السبت لا يعمل في الخادم اي نوع من العمل بل راحه 

8 يخرج حر في السنه السابعه حتي لو كان سيده اشتراه وتعاقد معه في السنه السادسه 

9 يخرج حر ايضا في سن  اليوبيل التي قد تاتي قبل السنه السابعه ولا يكمل السنين الباقية 

10 ممكن يتزوج ابنة سيده ولا يوجد ما يمنع

11 ياخذ مكافئة نهاية الخدمه بسخاء وانواع متعدده مثل غنم وغله بكثره ونتاج المعصره من زيت وغيره 

12 لو شاهد احد السيد يخالف هذه المبادئ يخرج حرا 

 

ثانيا العبد الغير عبراني 

وفي البدايه مثال اخر: لو فديت شخص من الموت وهو ظل يخدمني باجره طول العمر ويعامل كموظف محترم عندي ولكنه يعلم انه سيظل في خدمتي طول العمر لاني فديته من الموت هذا ايضا لا يرفض طالما تعاملت معه باحترام ومساواه 

وهنا سبب العبودية لعبيد غير عبرانيين هو الحرب ( ولا يوجد ما يقال له سوق عبيد او تجارة عبيد في اسرائيل علي الاطلاق هذا لم يحدث ) فهو يتكلم عن فدائهم من الموت 

والاعداد 

سفر الخروج 21

21: 16 و من سرق انسانا و باعه او وجد في يده يقتل قتلا 

لو كانت العبوديه لسبب اخر غير فداء الحرب مثل السرقه فالسارق الذي اصبح سيد هذا العبد يقتل للسرقه والعبد يحرر 

 

سفر الخروج 21

21: 26 و اذا ضرب انسان عين عبده او عين امته فاتلفها يطلقه حرا عوضا عن عينه 

21: 27 و ان اسقط سن عبده او سن امته يطلقه حرا عوضا عن سنه 

ان يتعامل مع عبده بدون ايزاء جسدي ولو ضرب عين عبده او سن عبده او اي جزء اخر بقصد او بدون قصد يطلقه حرا 

 

سفر الخروج 20 

20: 10 و اما اليوم السابع ففيه سبت للرب الهك لا تصنع عملا ما انت و ابنك و ابنتك و عبدك و امتك و بهيمتك و نزيلك الذي داخل ابوابك 

يوجد راحه اسبوعيه لهذا الخادم فستة ايام يعملون ويوم السبت راحه لا يعمل الخادم اي شيئ مهما كان 

20: 11 لان في ستة ايام صنع الرب السماء و الارض و البحر و كل ما فيها و استراح في اليوم السابع لذلك بارك الرب يوم السبت و قدسه 

 

سفر الخروج 23

23: 12 ستة ايام تعمل عملك و اما اليوم السابع ففيه تستريح لكي يستريح ثورك و حمارك و يتنفس ابن امتك و الغريب

23: 14 ثلاث مرات تعيد لي في السنة 

وايضا يعيد مع سيده 

سفر التثنية 12: 18

 

بَلْ أَمَامَ الرَّبِّ إِلهِكَ تَأْكُلُهَا فِي الْمَكَانِ الَّذِي يَخْتَارُهُ الرَّبُّ إِلهُكَ، أَنْتَ وَابْنُكَ وَابْنَتُكَ وَعَبْدُكَ وَأَمَتُكَ وَاللاَّوِيُّ الَّذِي فِي أَبْوَابِكَ، وَتَفْرَحُ أَمَامَ الرَّبِّ إِلهِكَ بِكُلِّ مَا امْتَدَّتْ إِلَيْهِ يَدُكَ.

 

سفر التثنية 16: 14

 

وَتَفْرَحُ فِي عِيدِكَ أَنْتَ وَابْنُكَ وَابْنَتُكَ وَعَبْدُكَ وَأَمَتُكَ وَاللاَّوِيُّ وَالْغَرِيبُ وَالْيَتِيمُ وَالأَرْمَلَةُ الَّذِينَ فِي أَبْوَابِكَ.

 

سفر اللاويين 24

24: 17 و اذا امات احد انسانا فانه يقتل 

اي انسان سواء حر او عبد او امه او غريب 

 

ممكن ان يتزوج امراه من عند سيده و هذه المراه تكون هي خادمه عند سيده او ابنة سيده نفسه 

اخبار الايام الاول 2

2: 34 و لم يكن لشيشان بنون بل بنات و كان لشيشان عبد مصري اسمه يرحع 

2: 35 فاعطى شيشان ابنته ليرحع عبده فولدت له عتاي 

 

والشروط هي للخدمه 

1 لو بسبب سرقه وليس فداء من حرب يحرر والسارق يقتل 

2 لا يرتكب اي ايذاء نفسي او جسدي 

3 لو حدث ايذاء للعبد سواء عين او سن او كسر او اي شيئ مثل هذا بقصد او بدون يخرج حرا مجانا 

4 لو قتل السيد العبد السيد يقتل 

5 له راحه اسبوعية لا يعمل اي عمل 

6 كل سبع سنين فيخدم ستة سنين وفي السنه السابعه يعمل اعمال خفيفه 

7  يعيد مع سيده في كل الاعياد ويحتفل معه 

8 ممكن يتزوج ابنة سيده 

9 لا يوجد اي شرط او فرض علي تغيير معتقده او اجباره علي التهود 

 

وسبب السماح بالعبوديه هو انه كان في شعب حارب شعب بني اسرائيل او كانت هناك خطيه كبري واعطاهم الرب زمان توبه ولم يتوبوا بل مثل الورم السرطاني حاولوا ينشروا الخطيه الشريره جدا مثل 

رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 1:

20 لأَنَّ أُمُورَهُ غَيْرَ الْمَنْظُورَةِ تُرىَ مُنْذُ خَلْقِ الْعَالَمِ مُدْرَكَةً بِالْمَصْنُوعَاتِ، قُدْرَتَهُ السَّرْمَدِيَّةَ وَلاَهُوتَهُ، حَتَّى إِنَّهُمْ بِلاَ عُذْرٍ.
21 لأَنَّهُمْ لَمَّا عَرَفُوا اللهَ لَمْ يُمَجِّدُوهُ أَوْ يَشْكُرُوهُ كَإِلهٍ، بَلْ حَمِقُوا فِي أَفْكَارِهِمْ، وَأَظْلَمَ قَلْبُهُمُ الْغَبِيُّ.
22 وَبَيْنَمَا هُمْ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ حُكَمَاءُ صَارُوا جُهَلاَءَ،

23 وَأَبْدَلُوا مَجْدَ اللهِ الَّذِي لاَ يَفْنَى بِشِبْهِ صُورَةِ الإِنْسَانِ الَّذِي يَفْنَى، وَالطُّيُورِ، وَالدَّوَابِّ، وَالزَّحَّافَاتِ.

24 لِذلِكَ أَسْلَمَهُمُ اللهُ أَيْضًا فِي شَهَوَاتِ قُلُوبِهِمْ إِلَى النَّجَاسَةِ، لإِهَانَةِ أَجْسَادِهِمْ بَيْنَ ذَوَاتِهِمِ.

25 الَّذِينَ اسْتَبْدَلُوا حَقَّ اللهِ بِالْكَذِبِ، وَاتَّقَوْا وَعَبَدُوا الْمَخْلُوقَ دُونَ الْخَالِقِ، الَّذِي هُوَ مُبَارَكٌ إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ.

26 لِذلِكَ أَسْلَمَهُمُ اللهُ إِلَى أَهْوَاءِ الْهَوَانِ، لأَنَّ إِنَاثَهُمُ اسْتَبْدَلْنَ الاسْتِعْمَالَ الطَّبِيعِيَّ بِالَّذِي عَلَى خِلاَفِ الطَّبِيعَةِ،

27 وَكَذلِكَ الذُّكُورُ أَيْضًا تَارِكِينَ اسْتِعْمَالَ الأُنْثَى الطَّبِيعِيَّ، اشْتَعَلُوا بِشَهْوَتِهِمْ بَعْضِهِمْ لِبَعْضٍ، فَاعِلِينَ الْفَحْشَاءَ ذُكُورًا بِذُكُورٍ، وَنَائِلِينَ فِي أَنْفُسِهِمْ جَزَاءَ ضَلاَلِهِمِ الْمُحِقَّ.

28 وَكَمَا لَمْ يَسْتَحْسِنُوا أَنْ يُبْقُوا اللهَ فِي مَعْرِفَتِهِمْ، أَسْلَمَهُمُ اللهُ إِلَى ذِهْنٍ مَرْفُوضٍ لِيَفْعَلُوا مَا لاَ يَلِيقُ.

29 مَمْلُوئِينَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَزِنًا وَشَرّ وَطَمَعٍ وَخُبْثٍ، مَشْحُونِينَ حَسَدًا وَقَتْلاً وَخِصَامًا وَمَكْرًا وَسُوءًا،

30 نَمَّامِينَ مُفْتَرِينَ، مُبْغِضِينَ للهِ، ثَالِبِينَ مُتَعَظِّمِينَ مُدَّعِينَ، مُبْتَدِعِينَ شُرُورًا، غَيْرَ طَائِعِينَ لِلْوَالِدَيْنِ،

31 بِلاَ فَهْمٍ وَلاَ عَهْدٍ وَلاَ حُنُوٍّ وَلاَ رِضىً وَلاَ رَحْمَةٍ.

32 الَّذِينَ إِذْ عَرَفُوا حُكْمَ اللهِ أَنَّ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ مِثْلَ هذِهِ يَسْتَوْجِبُونَ الْمَوْتَ، لاَ يَفْعَلُونَهَا فَقَطْ، بَلْ أَيْضًا يُسَرُّونَ بِالَّذِينَ يَعْمَلُونَ.

فان امر الرب ان يستبقي البعض منهم ليسوا اشرار فهم فديوا من الموت المستحق عليهم فيكون فداؤهم من الموت الاول الذي كان في صورة حياة الخطيه والعباده الوثنيه وايضا الموت اي قتلهم عقابا علي ذلك فاستحياؤهم في مقابل الخدمه هو عمل رائع 

ثانيا هذا انذار لشعبه لكي لا يخطي لانه لو اخطأ سيعاقب بالقتل او بالوقوع تحت العبوديه ولكن شعبه لو سقط تحت العبوديه لن ينطبق عليها الشروط التي قدمتها سابقا لان الشعوب التي ستستعبدهم هي شعوب قاسيه ولا يوجد عندها التشريع الرائع الذي قدمه رب المجد في العهد القديم 

ثالثا الشعوب الوثنيه رمز للشيطان والرب اعطي لاولاده ان يدوسوا الحيات والعقارب وكل قوة العدو ( مز 2: 7 و رؤ 2: 26 ) 

 

وبالنسبه للامه 

العبرانيه 

تنطبق عليها نفس الشروط السابقه ولكن فقط يوجد فرق وهو امكانية الارتباط بها بعقد زيجه وتصبح زوجه لها كافة الحقوق 

والاعداد 

سفر الخروج 21 

7 وَإِذَا بَاعَ رَجُلٌ ابْنَتَهُ أَمَةً، لاَ تَخْرُجُ كَمَا يَخْرُجُ الْعَبِيدُ.

هي ليست عبده ولكن اجيره بعقد عمل واحتكار 

فان خطبها لكي يتزوجها 
8 إِنْ قَبُحَتْ فِي عَيْنَيْ سَيِّدِهَا الَّذِي خَطَبَهَا لِنَفْسِهِ، يَدَعُهَا تُفَكُّ. وَلَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ أَنْ يَبِيعَهَا لِقَوْمٍ أَجَانِبَ لِغَدْرِهِ بِهَا.

فان كان خطبها لكي يتزوجها وفي فترة الاعداد قبحت في عينه فلا يقدر ان يبيعها 
9 وَإِنْ خَطَبَهَا لابْنِهِ فَبِحَسَبِ حَقِّ الْبَنَاتِ يَفْعَلُ لَهَا.

لو كان اشتراها لتكون زوجه لابنه يحتفل بها كما لاي فتاه اسرائليه حره ويحتفل بها بالكامل بدون تقصير 
10 إِنِ اتَّخَذَ لِنَفْسِهِ أُخْرَى، لاَ يُنَقِّصُ طَعَامَهَا وَكِسْوَتَهَا وَمُعَاشَرَتَهَا.

ولو هي كزوجة ابن اصبحت سيدة البيت لعدم وجود زوجه للاب لانها قد تكون توفيت ولكن لو الاب قرر ان يتزج فلا تزل بانها اصلا مشتراه ولكنها تكون في نفس مكانتها 
11 وَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ لَهَا هذِهِ الثَّلاَثَ تَخْرُجُ مَجَّانًا بِلاَ ثَمَنٍ.

وهنا نري الترتيب ويفرق بين حلات مختلفه 

اولا ان اتخذها لنفسه لا يبيعها ولا يقول العدد انه مسموح له ان يتزوج اخري ولكن نفهم من سفر التكوين ان لا يتزوج باخري 

ويكمل ويقول وبعد ان اشتراها وبدا الاعداد للزفاف لا يستطيع ان يعود في كلامه وتعاقده لانه بالفعل اشتراها فيطلقها لمن يفكها من احد العبرانيين الذي يريد ان يتزوجها ولكن لا يبيعها كعبده لاجانب لانه تعاقد علي شرائها ليتزوجها ولكنه غدر بها ولم يتزوجها 

ثانيا ان اتخذها لابنه فهي تعامل في الاحتفال بالزيجه كاي بنت حره من الاسرائيليات و تكون حره ويكمل العدد في الشرح ويقول ولو الاب تزوج باخري بمعني انها حره لاتتحول الاولي زوجة الابن التي كانت امراه شرفه علي البيت الي خادمة البيت لانه الاب تزوج حره فلا تزل الاولي بان اصلها مشتري كخادمه فهي اصبحت زوجه حره لا تعود الي الخدمه وان اهملت كطعام مما كانت سابقا او كسوه بمعني زيها كحره سيدة المنزل لا يتجول زيها الي زي الخادمات وايضا حقها كزوجة الابن في علاقتها الزوجيه بالابن لا تزل من الابن علي انها خادمه فهي زوجته كرامته من كرامتها 

ولمن يشكك في المعني الذي قدمته 

العدد في الانجليزي واضح جدا ويؤكد لفظيا انها لو اشتراها كخادمه ولا يستخدم كلمة عبده 

ترجمة كنج جيمس 

Exo 21:8  If she please not her master, who hath betrothed her to himself, then shall he let her be redeemed: to sell her unto a strange nation he shall have no power, seeing he hath dealt deceitfully with her. 

Exo 21:9  And if he have betrothed her unto his son, he shall deal with her after the manner of daughters. 

Exo 21:10  If he take him another wife; her food, her raiment, and her duty of marriage, shall he not diminish. 

Exo 21:11  And if he do not these three unto her, then shall she go out free without money. 

وايضا الترجمه السبعينيه 

(LXX)  ἐὰν δ τις ποδται τν αυτο θυγατρα οκτινοκ πελεσεται σπερ ποτρχουσιν α δολαι.

ابيليوسيتيا تعني خادمه 

 

واخر جزء من ما يقال عنه عبوديه في العهد القديم هو 

سبية الحرب 

سفر التثنية 21 

10 «إِذَا خَرَجْتَ لِمُحَارَبَةِ أَعْدَائِكَ وَدَفَعَهُمُ الرَّبُّ إِلهُكَ إِلَى يَدِكَ، وَسَبَيْتَ مِنْهُمْ سَبْيًا،

وكما اوضحت ان هذا هو السبب الرئيسي للعبوديه وهي الحرب واستبقاء البعض 
11 وَرَأَيْتَ فِي السَّبْيِ امْرَأَةً جَمِيلَةَ الصُّورَةِ، وَالْتَصَقْتَ بِهَا وَاتَّخَذْتَهَا لَكَ زَوْجَةً،

لا يوجد شيئ اسمه ملكات اليمين يفعل بهم الزني هذا مرفوض تماما وفعل الشر مع ملكة اليمين لا يوجد له اسم تاني غير الزني 

فهني يحدد الانجيل الاسلوب المقبول هو فقط ان ياخذها زوجه شرعيه وحيده 
12 فَحِينَ تُدْخِلُهَا إِلَى بَيْتِكَ تَحْلِقُ رَأْسَهَا وَتُقَلِّمُ أَظْفَارَهَا

وليكون هناك وفاق بينهم وليس اجبار او اغتصاب فيجب ان يرتب لها بعض الامرو لتنسي فكرها القديم فهو يطلب منها ان تحلق تاجها القديم وتربي تاج جديد وهو شعرها الذي في العبرانيه وهي بهذا تصبح يهودية ولها كل الحقوق 

وايضا تقلم اضافرها علامة تخلص من العادات الميته وتبدا حياه جديده 

وحلق الراس وقص الاظافر هو كان اسلوب حداد وعلامه حزن في هذا الزمان فهو يتركها تحزن علي بيت ابيها 
13 وَتَنْزِعُ ثِيَابَ سَبْيِهَا عَنْهَا، وَتَقْعُدُ فِي بَيْتِكَ وَتَبْكِي أَبَاهَا وَأُمَّهَا شَهْرًا مِنَ الزَّمَانِ، ثُمَّ بَعْدَ ذلِكَ تَدْخُلُ عَلَيْهَا وَتَتَزَوَّجُ بِهَا، فَتَكُونُ لَكَ زَوْجَةً.

وايضا تتخلص من ثياب السبي لانها حره لو قبلت الزواج به وايضا تقضي فترة حداد علي بيت ابيها بحريتها لمدة شهر وهذا الشهر تترف علي الشريعه والطقوس لتكون يهوديه بكامل الحقوق وبكامل الواجبات ثم يتزوجها 
14 وَإِنْ لَمْ تُسَرَّ بِهَا فَأَطْلِقْهَا لِنَفْسِهَا. لاَ تَبِعْهَا بَيْعًا بِفِضَّةٍ، وَلاَ تَسْتَرِقَّهَا مِنْ أَجْلِ أَنَّكَ قَدْ أَذْلَلْتَهَا.

ولو شعر بانها رافضه لهذا الوضع لا يستطيع ان يحولها الي امه بل هي حره لا تباع ولا تسترق تخرج حره كامله 

وكلمة اذللتها عبريا هي اينيتاه وهي من كلمة 

H6031

ענה

‛ânâh

aw-naw'

A primitive root (possibly rather identical with H6030 through the idea of looking down or browbeating); to depress literally or figuratively, transitively or intransitively (in various applications). (sing is by mistake for H6030.): - abase self, afflict (-ion, self), answer [by mistake for H6030], chasten self, deal hardly with, defile, exercise, force, gentleness, humble (self), hurt, ravish, sing [by mistake for H6030], speak [by mistake for H6030], submit self, weaken, X in any wise.

 

H6031

ענה

‛ânâh

BDB Definition:

1) (Qal) to be occupied, be busied with

2) to afflict, oppress, humble, be afflicted, be bowed down

2a) (Qal)

2a1) to be put down, become low

2a2) to be depressed, be downcast

2a3) to be afflicted

2a4) to stoop

2b) (Niphal)

2b1) to humble oneself, bow down

2b2) to be afflicted, be humbled

2c) (Piel)

2c1) to humble, mishandle, afflict

2c2) to humble, be humiliated

2c3) to afflict

2d4) to humble, weaken oneself

2d) (Pual)

2d1) to be afflicted

2d2) to be humbled

2e) (Hiphil) to afflict

2f) (Hithpael)

2f1) to humble oneself

2f2) to be afflicted

ينظر لاسفل اي لا ينظر اليها باحترام وباكرام اي يحتقرها زل احتقر جاوب تعامل بدون احترام زل اذي ضعف باي طريقه 

وهي اتت 83 مره في العهد القديم بمعني الزل والقهر وليس لها معني جنسي ( وانا لا ارفض ان يكون تزوجها ولكن الكلمه لا تعني بطريقه مباشره انه افقدها عذريتها )  فقط قد يكون انه جلبها من السبي علي ان يتزوجها بدل من ان تقتل ولكنها لم تجد نعمه في عينه كالمثال السابق الذي في سفر الخروج 21 فهنا الوعد بالزواج وفي اثناء الخطبه لو رجع في قراره تكون حره سواء عبرانيه او امميه 

 

واخيرا 

كانت العبوديه في العهد القديم في الشعوب المحيطه صعبه جدا وقاسيه جدا وكثيرا ما كان يموت العبد من قسوة العمل والذل والجلد والنساء تذل كلمكات يمين تعمل بسخره اثناء النهار وتستغل جنسيا وتغتصب بالليل ايضا ولكن رب المجد لم يسمح بذلك فهو اعطي عبيده من اليهود كيف ينهوا العبوديه ويحولوها الي معاملة صاحب الشغل مع موظفينه بعقد احتكار محدد المده له شروط دفع مقدم واجره اثناء الشغل ومكافئة نهاية الخدمه ويتعامل معه باحترام ولا يؤذيه جسديا ولا لغويا ولا نفسيا ويعطيه يوم راحه اسبوعي ويتجوز بحريه ويحتفل مع سيده ويطلق حرا في النهايه مع المكافئه بسخاء وبالنسبه للنساء لو اشتراها او اخذها اسيره علي وعد الزواج وفي فترة الخطوبه والاعداد لم يسر بها ولم تجد نعمه في عينه ولم يتمو الزواج يطلقها حره لا تباع بل بكامل حريتها ولا تدفع شيئ 

هذا هو اليهنا الذي لم يتغير عهد قديم او جديد 

 

والمجد لله دائما