«  الرجوع   طباعة  »

هل قتل داود ثلثي المؤابين بعد ان ضربهم ام لا ؟



سفر صموئيل الثاني 8

8: 1 و بعد ذلك ضرب داود الفلسطينيين و ذللهم و اخذ داود زمام القصبة من يد الفلسطينيين

8: 2 و ضرب الموابيين و قاسهم بالحبل اضجعهم على الارض فقاس بحبلين للقتل و بحبل للاستحياء و صار الموابيون عبيدا لداود يقدمون هدايا

اولا يوجد عدة تفسيرات لهذا العدد وفي البدايه انا لا اقصد اعترض علي احد من قال انه قتل ثلثين ولكن يوجد رائ اعتقد انه اصح ومؤيد بادله

علي سبيل المثال ذكر كلارك وغيره من المفسرين وهذا الرائ هو الذي اقتنعت به

انه معني القياس ان داود بعدما انتصر علي مواب قاس ارضهم بالحبل وقسمها ثم اعلن لهم انه يستطيع ان يقتل ثلثين ويستبقي ثلث ولكنه لم يفعل ولم يقل العدد انه فعل ذلك فغير مكتوب انه قتلهم ولكنه قاس بحبلين للقتل وبحبل للاستحياء

والتعبير اللغوي العبري في حد ذاته يوضح اكثر بمعني



اولا كلمة حبل

ومعناها في العبري

H2256

חבל חבל

chebel chêbel

kheh'-bel, khay'-bel

From H2254; a rope (as twisted), especially a measuring line; by implication a district or inheritance (as measured); or a noose (as of cords); figuratively a company (as if tied together); also a throe (especially of parturition); also ruin: - band, coast, company, cord, country, destruction, line, lot, pain, pang, portion, region, rope, snare, sorrow, tackling.



H2256

חבל / חבל

chebel / chêbel

BDB Definition:

1) a cord, rope, territory, band, company

1a) a rope, cord

1b) a measuring-cord or line

1c) a measured portion, lot, part, region

1d) a band or company

2) pain, sorrow, travail, pang

2a) pains of travail

2b) pains, pangs, sorrows

3) union

وتعني حبل ومنطقه ورباط وحد ( حدود منطقه ) وتخم ومقياس اراضي وقطعة ارض ومنطقه . فهي كلمة عادة تستخدم كمقياس اراضي لتقسيم الارضي المتسعه كمناطق

ثانيا

كلمة قتل هنا تختلف عن كلمة القتل المعتاده في العبري

فكلمة هاراج التي تعني قتل

كلمة قتل

H2026

הרג

hârag

haw-rag'

A primitive root; to smite with deadly intent: - destroy, out of hand, kill, murder (-er), put to [death], make [slaughter], slay (-er), X surely.

فهي لا تحمل معني اخر غير قتل

H2026

הרג

hârag

BDB Definition:

1) to kill, slay, murder, destroy, murderer, slayer, out of hand

1a) (Qal)

1a1) to kill, slay

1a2) to destroy, ruin

1b) (Niphal) to be killed

1c) (Pual) to be killed, be slain

Part of Speech: verb

وهي اتت 161 مره بهذا المعني

اما كلمة للقتل هنا ( قاس حبلين للقتل ) جائت موث

H4191

מוּת

mûth

mooth

A primitive root; to die (literally or figuratively); causatively to kill: - X at all, X crying, (be) dead (body, man, one), (put to, worthy of) death, destroy (-er), (cause to, be like to, must) die, kill, necro [-mancer], X must needs, slay, X surely, X very suddenly, X in [no] wise.

H4191

מוּת

mûth

BDB Definition:

1) to die, kill, have one executed

1a) (Qal)

1a1) to die

1a2) to die (as penalty), be put to death

1a3) to die, perish (of a nation)

1a4) to die prematurely (by neglect of wise moral conduct)

1b) (Polel) to kill, put to death, dispatch

1c) (Hiphil) to kill, put to death

1d) (Hophal)

1d1) to be killed, be put to death

1d1a) to die prematurely

Part of Speech: verb

وتعني يموت او يقتل او ميت او حكم موت او حكم عليه بالموت او وضع للموتاو لكي يقتل فيما بعد او يشبه كميت او يجب ان يموت او بدا يموت

وتعني حكم موت او سبب موت

التي تعني موت او تعبر عن حكم موت وليس تنفيذه

بمعني تحكم علي شخص بالموت هو كلمة موث والتنفيذ بالقتل هو كلمة هراج



ماذا نفهم من ذلك ؟ نقراء العدد معا بعد ادراك المعاني جيدا

: 2 و ضرب الموابيين و قاسهم بالحبل اضجعهم على الارض فقاس بحبلين للقتل و بحبل للاستحياء و صار الموابيون عبيدا لداود يقدمون هدايا

فهو حاربهم وانتصر وبعد انتصاره قاس اراضيهم بمقياس الاراضي وجعل لهم حدين من يتعداهما يقتل ( مثلما فعل سليمان مع بعض اعداء ابيه ) ومنطقه يبقوا فيها بسلام وبهذا هو حكم عليهم بالموت ولما حكم عليهم بالموت لم ينفذ الحكم ولما فعل ذلك اصبحوا مديونين لهم بعدم قتلهم رغم انهم قتلوا اباه وامه الذان تركهما امانه عندهم فيقول التقليد اليهودي انه رغم صداقة داود لمؤاب في ذلك الزمان انهم ذبحوا اباه وامه ولهذا قرر يحاربهم

سفر صموئيل الأول 22: 3


وَذَهَبَ دَاوُدُ مِنْ هُنَاكَ إِلَى مِصْفَاةِ مُوآبَ، وَقَالَ لِمَلِكِ مُوآبَ: «لِيَخْرُجْ أَبِي وَأُمِّي إِلَيْكُمْ حَتَّى أَعْلَمَ مَاذَا يَصْنَعُ لِيَ اللهُ».



فبدؤا يقدمون هدايا له شعورا بالامتنان لعدم قتلهم وبهذا ينطبق ما قيل في

سفر العدد 24: 17


أَرَاهُ وَلكِنْ لَيْسَ الآنَ. أُبْصِرُهُ وَلكِنْ لَيْسَ قَرِيبًا. يَبْرُزُ كَوْكَبٌ مِنْ يَعْقُوبَ، وَيَقُومُ قَضِيبٌ مِنْ إِسْرَائِيلَ، فَيُحَطِّمُ طَرَفَيْ مُوآبَ، وَيُهْلِكُ كُلَّ بَنِي الْوَغَى.

فهو حطم طرففي مدينتهم ولكنه لم يقتلهم ولهذا استمروا يقدموا له هدايا ليس عن زل ولكن عن شكر وهذا يؤكده ما كتب في

سفر اخبار الايام الاول 18

2 وَضَرَبَ مُوآبَ، فَصَارَ الْمُوآبِيُّونَ عَبِيدًا لِدَاوُدَ يُقَدِّمُونَ هَدَايَا.

فايضا لم يقل انه قتل ثلثان ولكنه فقط ضربهم وايضا لايوجد فرض جزيه عن زل فهو عوضهم خيرا عن شرهم

سفر المزامير 35: 12


يُجَازُونَنِي عَنِ الْخَيْرِ شَرًّا، ثَكَلاً لِنَفْسِي.

ففعلا هم ثكلوا نفسه ولكنه لم يقتلهم رغم ان كان في يده ان يفعل ذلك ولكنه قسم ارضهم

وايضا كما جاء في

سفر المزامير 60: 6


اَللهُ قَدْ تَكَلَّمَ بِقُدْسِهِ: «أَبْتَهِجُ، أَقْسِمُ شَكِيمَ، وَأَقِيسُ وَادِيَ سُكُّوتَ.

وبهذا تحقيق للنبوه في ناحية القياس الارض فقط

وتاكيد ذلك جغرافيا ان خريطة مؤاب قبل داود

ونري انها مملكه واضحة المعالم



اما خريطتهم بعد انتصار داود

فهي ذابت في حدود مملكة داود فهو ضم طرفي مؤاب ولكن ترك لهم منطقه للاستحياء

فهو بالفعل حطم طرفي مواب واراهم انه قادر علي قتلهم ولم يفعل فاستمر مواب يعطي داود هدايا سنوية حتي زمن اخاب

ومؤاب وعمون هم من سل بنات لوط وهم لفترات لم يفعلوا خطايا كثيره ولكنهم هم الذين اعثروا شعب اسرائيل في خطية الزنا وايضا صنعوا لانفسهم الهة مواب وهو كموش واعثروا اسرائيل ( قضاه 10 ) انقلبوا علي اسرائل عدة مرات ولهذا فعل بهم داود هذا فهم لم يهجم علي بعض الناس المسالمبن ولكنه حارب الذين حاربوه ولما انتصر عليهم لم يقتلهم مع انه اوضح لهم انه يستطيع فاستمروا مديونين له يقدمون هدايا



وقبل ان اترك هذه النقطه اريد ان اوضح ان الله اراد من شعب اسرائيل ان يعزلهم عن بقية الشعوب كمثال خروف الفصح فبعض الشعوب التي كانت خطاياها كثرة وتعاظمت واعطاهم زمان توبه ولم يتوبوا ابادهم الرب بالحريق مثل سدوم وعموره او بسيف اسرائيل لتطهير الخطيه ولكي لا تنتشر الخطيه في شعب اسرائيل مثل الخروف الذي يعزل عن باقي الخراف لكي لا ينطحه خروف اخر فينكسر عظم منه فلا يصلح خروف فصح او ينتقل اليه مرض من خروف اخر فلهذا استخدم الرب اسرائيل في تاديب باقي الشعوب المحيطه وتطهير الخطيه اذا لزم الامر وحبنما كان اسرائيل يخطي كان ايضا يعاقبهم الرب بسيف الشعوب المحيطه بهم لكي يعودوا ويتوبوا عن خطيتهم فقد يري البعض هذه قسوه بسبب حروب العهد القديم ولكنها لم تكن حروب هدفها نشر فكر ديني بالقوه او للمغانم والجزيه بازلال الاخرين او لاجل بنات الاصفر ولكنها شعوب محددة بسبب الخطيه في اوقات محدده

ولكن بعد تتميم الفداء وتقديم خروف فصحنا علي عود الصليب الذي جاء من اسرائيل لاحاجه الي شريعة العزل وتبدا شريعة المحبه والكمال في المسيح



والمجد لله دائما