«  الرجوع   طباعة  »

هل الله يندم؟

Holy_bible_1

الشبهة


(الفانديك)(الخروج)(Ex-32-14)(فندم الرب على الشر الذي قال انه يفعله بشعبه

وايضا 1 صم 15 : 11 «نَدِمْتُ عَلَى أَنِّي قَدْ جَعَلْتُ شَاوُلَ مَلِكًا، لأَنَّهُ رَجَعَ مِنْ وَرَائِي وَلَمْ يُقِمْ كَلاَمِي». فَاغْتَاظَ صَمُوئِيلُ وَصَرَخَ إِلَى الرَّبِّ اللَّيْلَ كُلَّهُ.

ولكنه مكتوب

(الفانديك)(العدد)(Nm-23-19)(ليس الله انسانا فيكذب.ولا ابن انسان فيندم.هل يقول ولا يفعل او يتكلم ولا يفي.)

فكيف يندم ويتحسر الله ؟


الرد


في معنى كلمة يندم عربيا اولا ثم بعض اللغات الاخرى وأهمها العبرية

ندم

الغنى

نَدَمٌ - [ن د م]. (مص. نَدِمَ). "كَانَ نَدَمُهُ شَدِيداً" : أَسَفُهُ، حُزْنُهُ، تَحَسُّرُهُ. "أَكْثَرَ مِنَ النَّدَمِ وَالاسْتِغْفَارِ وَالتَّوْبَةِ".

الوسيط

(نَدِمَ) على الأمر - نَدَمًا، وندامة: أسف . و- كرهَه بعدما فعله. فهو نادِمٌ. (ج) نُدّام. وهي نادمة. (ج) نوادم. وهو ندمان، وهي ندمانة، وندمَى. (ج) نَدَمَى.

لسان العرب

ندِم على ما فعل يندَم نَدَمًا ونَدَامَةً أسف وحزن وتاب أو فعل شيئًا ثم كرههُ . وفي الحديث (النَدَم توبةٌ).
قال في التعريفات النَدَم غمٌّ يصيب الإنسان يتمنَّى أن ما وقع منهُ لم يقع
نادمهُ منادمةً ونِدَامًا جالسهُ على الشراب.
قيل المنادمة قلب المدامنة لأنهُ يُدمِن شرب الشراب مع نديمهِ لأن القلب في كلامهم كثير
وأندمهُ جعلهُ يندم.
وتندَّم على ما فعل بمعنى نَدِمَ.
وانتدم الأمر تيسَّر . يقال خذ ما انتدم . أي ما تيسَّر
النادِم  اسم فاعل ج نُدَّام
النَدْم الكيّس الظريف.
والنَدَم مصدر والأَثَر
النَدْمَان النادم
والمُنَادِم على الشرب والأنثى  ندمانة ج نَدَامَى . وقد يكون النَدْمَان جمعًا . ومن أمثالهم هما كندمانَي جذيمة وذُكِر في باب الجيم
النَدِيْم والنَدِيْمَة المنادم على الشرب . وربَّما تُوسِّع فيهِ فاستُعمِل لكل رفيق ومصاحب ج نِدَام ونُدمَاءُ
المَنْدَم الندامة.
والمَنْدمَة ما يحمل على الندامة . ومنهُ الحديث(اليمين حنثٌ أو مَنْدَمَةٌ) .


كتابيا

وموسي النبي يقول

11 فَتَضَرَّعَ مُوسَى أَمَامَ الرَّبِّ إِلهِهِ، وَقَالَ: «لِمَاذَا يَا رَبُّ يَحْمَى غَضَبُكَ عَلَى شَعْبِكَ الَّذِي أَخْرَجْتَهُ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ بِقُوَّةٍ عَظِيمَةٍ وَيَدٍ شَدِيدَةٍ؟
12
لِمَاذَا يَتَكَلَّمُ الْمِصْرِيُّونَ قَائِلِينَ: أَخْرَجَهُمْ بِخُبْثٍ لِيَقْتُلَهُمْ فِي الْجِبَالِ، وَيُفْنِيَهُمْ عَنْ وَجْهِ الأَرْضِ؟ اِرْجِعْ عَنْ حُمُوِّ غَضَبِكَ، وَانْدَمْ عَلَى الشَّرِّ بِشَعْبِكَ.
13
اُذْكُرْ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَإِسْرَائِيلَ عَبِيدَكَ الَّذِينَ حَلَفْتَ لَهُمْ بِنَفْسِكَ وَقُلْتَ لَهُمْ: أُكَثِّرُ نَسْلَكُمْ كَنُجُومِ السَّمَاءِ، وَأُعْطِي نَسْلَكُمْ كُلَّ هذِهِ الأَرْضِ الَّتِي تَكَلَّمْتُ عَنْهَا فَيَمْلِكُونَهَا إِلَى الأَبَدِ».
14
فَنَدِمَ الرَّبُّ عَلَى الشَّرِّ الَّذِي قَالَ إِنَّهُ يَفْعَلُهُ بِشَعْبِهِ.

لكنني أود أن أوضح أن الله ليس كسائر البشر يخطئ فيندم، إنما يحدثنا هنا بلغة بشرية، بالأسلوب الذي نفهمه، حين نقدم توبة نسقط تحت مراحم الله ورأفاته فلا نسقط تحت العقوبة (الشر).


آية (14): فندم الرب= الله لا يندم مثل البشر ولكن لكي نفهم هذه الآية نضع بجانبها الآية "إرجعوا إلىّ.. فأرجع إليكم" (زك3:1) فالله في محبته واقف ينتظر توبتنا ونحن الذين نختار طريقنا.


فما معنى الندم ؟ اتضح ان معناها حزن قد يكون مرتبط باسف وتمني بعدم الفعل بعد فعله

الندم مرتبط بوقت وفعل بمعنى ان ماقبل ان يفعل الانسان فعل فهو لا يعرف كل ابعاده لانه ليس له المعرفه الكليه. وبعد ان يفعل الانسان فعل فهو يبدا في ادراك نتائجه ولكن لان الانسان ليس له سلطان على الزمن فهو يندم بمعني يحزن ويتمنى ويتحسر انه لو لم يفعل هذا الفعل او فعل شئ افضل وبهذا يكون غير فكره بعد ان عرف شئ لم يعرفه من قبل.

ولكن لو اخذنا في الاعتبار ان الله يعلم كل شئ وايضا هو فوق الزمان ولا يتغير ولا يوجد افعال افضل من افعاله فيبقى معنى واحد للندم وهو الحزن فقط.


انجليزي

 

(KJV-1611) And the Lord repented of the euill which he thought to doe vnto his people.

In Biblical Hebrew, the idea of repentance is represented by two verbs: שוב shuv (to return) and נחם nicham (to feel sorrow).

(v. t.)
To feel pain on account of; to remember with sorrow.


ومعاناها بالعبري

14 ‏וַיִּנָּ֖חֶם יְהוָ֑ה עַל־הָ֣רָעָ֔ה אֲשֶׁ֥ר דִּבֶּ֖ר לַעֲשׂ֥וֹת לְעַמּֽוֹ׃ פ

H5162

נחם

nâcham

naw-kham'

A primitive root; properly to sigh, that is, breathe strongly; by implication to be sorry, that is, (in a favorable sense) to pity, console or (reflexively) rue; or (unfavorably) to avenge (oneself): - comfort (self), ease [one’s self], repent (-er, -ing, self).


H5162

נחם

nâcham

BDB Definition:

1) to be sorry, console oneself, repent, regret, comfort, be comforted

1a) (Niphal)

1a1) to be sorry, be moved to pity, have compassion

1a2) to be sorry, rue, suffer grief, repent

1a3) to comfort oneself, be comforted

1a4) to comfort oneself, ease oneself

1b) (Piel) to comfort, console

1c) (Pual) to be comforted, be consoled

1d) (Hithpael)

1d1) to be sorry, have compassion

1d2) to rue, repent of

1d3) to comfort oneself, be comforted

1d4) to ease oneself

Part of Speech: verb

A Related Word by BDB/Strong’s Number: a primitive root

Same Word by TWOT Number: 1344


وجائت في الكتاب بهذه المعاني

H5162

נחם

nâcham

Total KJV Occurrences: 109

comfort, 34

Gen_5:29, Gen_27:42, Gen_37:35, 2Sa_10:2, 1Ch_7:22, 1Ch_19:2 (2), Job_2:11, Job_7:13, Job_21:34, Psa_23:4, Psa_71:21, Psa_119:50, Psa_119:76, Psa_119:82, Isa_22:4, Isa_40:1 (2), Isa_51:3 (2), Isa_51:19, Isa_57:6, Isa_61:2, Isa_66:13, Jer_16:7, Jer_31:13, Lam_1:2, Lam_1:17, Lam_1:21, Lam_2:13, Eze_14:23, Eze_16:54, Zec_1:17, Zec_10:2

comforted, 20

Gen_24:67, Gen_37:35, Gen_38:12, Gen_50:21, Rth_2:13, 2Sa_12:24, 2Sa_13:39, Job_42:11, Psa_77:2, Psa_86:17, Psa_119:52, Isa_49:13, Isa_52:9, Isa_54:11, Isa_66:13, Jer_31:15, Eze_5:13, Eze_14:22, Eze_31:16, Eze_32:31

repent, 19

Exo_13:17, Exo_32:12, Num_23:19, Deu_32:36, 1Sa_15:29 (2), Job_42:6, Psa_90:13, Psa_110:4, Psa_135:14, Jer_4:28, Jer_18:8, Jer_18:10, Jer_26:3, Jer_26:13, Jer_42:10, Joe_2:14 (2), Jon_3:9

repented, 17

Gen_6:6, Exo_32:14, Jdg_2:18, Jdg_21:6, Jdg_21:15, 1Sa_15:35, 2Sa_24:16, 1Ch_21:15, Psa_106:45, Jer_8:6, Jer_20:16, Jer_31:19 (2), Amo_7:3, Amo_7:6, Jon_3:10, Zec_8:14

comforters, 5

2Sa_10:3, 1Ch_19:3, Job_16:2, Psa_69:20, Nah_3:7

comforter, 3

Ecc_4:1, Lam_1:9, Lam_1:16

comforteth, 3

Job_29:25, Isa_66:12-13 (2)

repenteth, 3

Gen_6:7, 1Sa_15:11, Joe_2:13

comfortedst, 1

Isa_12:1

ease, 1

Isa_1:24

receive, 1

Isa_57:6

repentest, 1

Jon_4:2

repenting, 1

Jer_15:6

Repentance


فهي تعني الحزن وراحه وندم ايضا.

14 καὶ ἱλάσθη κύριος περὶ τῆς κακίας ἧς εἶπεν ποιῆσαι τὸν λαὸν αὐτοῦ

ولاتيني

14 Placatusque est Dominus ne faceret malum quod locutus fuerat adversus populum suum


الاية الثانية:

ندم الرب

سفر العدد 23: 19

 

لَيْسَ اللهُ إِنْسَانًا فَيَكْذِبَ، وَلاَ ابْنَ إِنْسَانٍ فَيَنْدَمَ. هَلْ يَقُولُ وَلاَ يَفْعَلُ؟ أَوْ يَتَكَلَّمُ وَلاَ يَفِي؟

 

بلعام هو الذي قال ليس الله انسان فيكذب ولا ابن انسان فيندم فيقصد بها ان الله لا يرجع عن وعوده ووضحها انها تعني الندم الذي يقود للكذب هذا لا يفعله الله لكن الله يحزن.

 

سفر أخبار الأيام الأول 21: 15

 

وَأَرْسَلَ اللهُ مَلاَكًا عَلَى أُورُشَلِيمَ لإِهْلاَكِهَا، وَفِيمَا هُوَ يُهْلِكُ رَأَى الرَّبُّ فَنَدِمَ عَلَى الشَّرِّ، وَقَالَ لِلْمَلاَكِ الْمُهْلِكِ: «كَفَى الآنَ، رُدَّ يَدَكَ». وَكَانَ مَلاَكُ الرَّبِّ وَاقِفًا عِِنْدَ بَيْدَرِ أُرْنَانَ الْيَبُوسِيِّ.

 

فهو لا يندم بمعنى يتراجع ولكنه يندم بمعنى يحزن كاب علي عقاب ابنه الذي يريد فائدته ولكنه يعاقبه ويتالم بسبب آلام ابنه فهو هنا حزن على ابنه شاول الذي اصبح غريب ومخالف لله.

وفعلا الله لا يسر بموت الشرير.

 

الجزء الاسلامي


اله الاسلام يتحسر

يس 30

يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ

وتفسير الجلالين

كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ" مُسَوَّق لِبَيَانِ سَبَبهَا لِاشْتِمَالِهِ عَلَى اسْتِهْزَائِهِمْ الْمُؤَدِّي إلَى إهْلَاكهمْ الْمُسَبِّب عَنْهُ الْحَسْرَة

تفسير الطبري

عَنْ مُجَاهِد , قَوْله : { يَا حَسْرَة عَلَى الْعِبَاد } قَالَ : كَانَ حَسْرَة عَلَيْهِمْ اِسْتِهْزَاؤُهُمْ بِالرُّسُلِ 22284 - حَدَّثَنِي عَلِيّ , قَالَ : ثنا أَبُو صَالِح , قَالَ : ثني مُعَاوِيَة , عَنْ عَلِيّ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَوْله : { يَا حَسْرَة عَلَى الْعِبَاد } يَقُول : يَا وَيْلًا لِلْعِبَادِ . وَكَانَ بَعْض أَهْل الْعَرَبِيَّة يَقُول : مَعْنَى ذَلِكَ : يَا لَهَا حَسْرَة عَلَى الْعِبَاد


والمجد لله دائما