رجوع | طباعة

الرد على ادعاء تحريم لحم الخنزير إسلاميا بسبب الامراض التي يسببها لاويين 11 واعمال 10

 

Holy_bible_1

 

في البداية الكتاب المقدس واضح في العهد القديم لتحريم لحم الخنزير مثله مثل كثير من الحيوانات لرمزه فقط في انه يشق الظلف ولكنه لا يجتر وهذا شرحته تفصيلا في ملف 

هل الخنزير دنس؟

ولكن لما جاء المرموز اليه وهو الرب يسوع المسيح اكتمل الرمز وانتهى فالمسيح جاء وتمم رمز شق الظلف والاجترار الذي يعني محاربة الشهوات بطريقة شخصية ومحاولة اللهج في كلام الرب ببر ذاتي واصبح الانسان يحل فيه روح الله القدوس وبايمانه العامل فيه يحارب الشهوات ويلهج في كلام الرب. ولهذا اكتمل الرمز وانتهي رمز شق الظلف والاجترار.

ولهذا الرب يسوع في العهد الجديد وضح انتهاء هذا الرمز وانتهاء منع اكل لحم الخنزير وغيره في 

سفر اعمال الرسل 10 

10 :10 فجاع كثيرا و اشتهى ان ياكل و بينما هم يهيئون له وقعت عليه غيبة 

10 :11 فراى السماء مفتوحة و اناء نازلا عليه مثل ملاءة عظيمة مربوطة باربعة اطراف و مدلاة على الارض 

10 :12 و كان فيها كل دواب الارض و الوحوش و الزحافات و طيور السماء 

10 :13 و صار اليه صوت قم يا بطرس اذبح و كل 

10 :14 فقال بطرس كلا يا رب لاني لم اكل قط شيئا دنسا او نجسا 

10 :15 فصار اليه ايضا صوت ثانية ما طهره الله لا تدنسه انت 

10 :16 و كان هذا على ثلاث مرات ثم ارتفع الاناء ايضا الى السماء 

واتفق الرسل في مجمع اورشليم علي مبدا الممنوع من الاكل فقط هو 

سفر أعمال الرسل 15: 20

 

بَلْ يُرْسَلْ إِلَيْهِمْ أَنْ يَمْتَنِعُوا عَنْ نَجَاسَاتِ الأَصْنَامِ، وَالزِّنَا، وَالْمَخْنُوقِ، وَالدَّمِ.


سفر أعمال الرسل 15: 29

 

أَنْ تَمْتَنِعُوا عَمَّا ذُبحَ لِلأَصْنَامِ، وَعَنِ الدَّمِ، وَالْمَخْنُوقِ، وَالزِّنَا، الَّتِي إِنْ حَفِظْتُمْ أَنْفُسَكُمْ مِنْهَا فَنِعِمَّا تَفْعَلُونَ. كُونُوا مُعَافَيْنَ».


سفر أعمال الرسل 21: 25

 

وَأَمَّا مِنْ جِهَةِ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الأُمَمِ، فَأَرْسَلْنَا نَحْنُ إِلَيْهِمْ وَحَكَمْنَا أَنْ لاَ يَحْفَظُوا شَيْئًا مِثْلَ ذلِكَ، سِوَى أَنْ يُحَافِظُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ مِمَّا ذُبحَ لِلأَصْنَامِ، وَمِنَ الدَّمِ، وَالْمَخْنُوقِ، وَالزِّنَا».

وايضا وضح معلمنا بولس الرسول في رسالته الاولي الي كورنثوس الاصحاح السادس

12 «كُلُّ الأَشْيَاءِ تَحِلُّ لِي»، لكِنْ لَيْسَ كُلُّ الأَشْيَاءِ تُوافِقُ. «كُلُّ الأَشْيَاءِ تَحِلُّ لِي»، لكِنْ لاَ يَتَسَلَّطُ عَلَيَّ شَيْءٌ.
13 الأَطْعِمَةُ لِلْجَوْفِ وَالْجَوْفُ لِلأَطْعِمَةِ، وَاللهُ سَيُبِيدُ هذَا وَتِلْكَ.

وايضا الاصحاح العاشر

23 «كُلُّ الأَشْيَاءِ تَحِلُّ لِي»، لكِنْ لَيْسَ كُلُّ الأَشْيَاءِ تُوَافِقُ. «كُلُّ الأَشْيَاءِ تَحِلُّ لِي»، وَلكِنْ لَيْسَ كُلُّ الأَشْيَاءِ تَبْنِي.
24 لاَ يَطْلُبْ أَحَدٌ مَا هُوَ لِنَفْسِهِ، بَلْ كُلُّ وَاحِدٍ مَا هُوَ لِلآخَرِ.
25 كُلُّ مَا يُبَاعُ فِي الْمَلْحَمَةِ كُلُوهُ غَيْرَ فَاحِصِينَ عَنْ شَيْءٍ، مِنْ أَجْلِ الضَّمِيرِ،
26 لأَنَّ «لِلرَّبِّ الأَرْضَ وَمِلأَهَا».

27 وَإِنْ كَانَ أَحَدٌ مِنْ غَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ يَدْعُوكُمْ، وَتُرِيدُونَ أَنْ تَذْهَبُوا، فَكُلُّ مَا يُقَدَّمُ لَكُمْ كُلُوا مِنْهُ غَيْرَ فَاحِصِينَ، مِنْ أَجْلِ الضَّمِيرِ.
28 وَلكِنْ إِنْ قَالَ لَكُمْ أَحَدٌ: «هذَا مَذْبُوحٌ لِوَثَنٍ» فَلاَ تَأْكُلُوا مِنْ أَجْلِ ذَاكَ الَّذِي أَعْلَمَكُمْ، وَالضَّمِيرِ. لأَنَّ «لِلرَّبِّ الأَرْضَ وَمِلأَهَا»
29 أَقُولُ «الضَّمِيرُ»، لَيْسَ ضَمِيرَكَ أَنْتَ، بَلْ ضَمِيرُ الآخَرِ. لأَنَّهُ لِمَاذَا يُحْكَمُ فِي حُرِّيَّتِي مِنْ ضَمِيرِ آخَرَ؟
30 فَإِنْ كُنْتُ أَنَا أَتَنَاوَلُ بِشُكْرٍ، فَلِمَاذَا يُفْتَرَى عَلَيَّ لأَجْلِ مَا أَشْكُرُ عَلَيْهِ؟
31 فَإِذَا كُنْتُمْ تَأْكُلُونَ أَوْ تَشْرَبُونَ أَوْ تَفْعَلُونَ شَيْئًا، فَافْعَلُوا كُلَّ شَيْءٍ لِمَجْدِ اللهِ.

وايضا 

رسالة بولس الرسول إلى تيطس 1: 15

 

كُلُّ شَيْءٍ طَاهِرٌ لِلطَّاهِرِينَ، وَأَمَّا لِلنَّجِسِينَ وَغَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ فَلَيْسَ شَيْءٌ طَاهِرًا، بَلْ قَدْ تَنَجَّسَ ذِهْنُهُمْ أَيْضًا وَضَمِيرُهُمْ.

 

وملخص ما أقصده من الكتاب المقدس ان الخنزير ضمن بهائم كثيرة رمز اليها انها غير نظيفة لعدم تحقيق أحد او الرمزين الذين هم شق الظلف كرمز لفصل الخطية والاجترار كرمز ان يلهج في كلام الله ليل نهار. ولما تم المرموز اليه بطل الرمز وايضا ربنا وضح لبطرس انه لم يخلق شيء دنسا قط فكل شيء طاهر للطاهرين.

 

إسلاميا

الفكر الإسلامي حرم لحم الخنزير بدون ان يذكر سبب. وبخاصة انه لا يوجد في الإسلام رموز ولا اكتماله بل الإسلام نقل أشياء من الكتاب المقدس بدون ان يفهم ما يسرق من الكتاب المقدس ولهذا ترك المسلمين يتخبطون كالعادة في محاولة لتفسير سبب تحريم لحم الخنزير وكالعادة كلها محاولات فاشلة. 

أوضح هنا محاولين الأولى للدكتور زغلول النجار والثانية من موقع فتوى 

 

فيديو زغلول النجار لماذا خلق الله لحم الخنزير ولماذا حرمه؟

https://www.youtube.com/watch?v=i0lwBG9csKg

تعليقا على كلامه 

أولا ادعاء انه اكل جيف غير صحيح فالخنزير المنزلي او حتى البري مثله مثل حيوانات منزلية كثيرة لن يأكل جيف فالخنزير طعامه الأساسي هو الخضروات والفواكه وأحيانا الحشرات ويفضل الخضروات الطازجة أولا وان لم يجدها يأكل اعشاب الأرض ان لم يوجد يأكل الخضراوات القديمة وان لم يجدها يتجه للقمامة ولهذا علف الخنزير هو الذرة والصويا وخضروات مختلفة والخنزير مثله مثل حيوانات منزلية كثيرة لا يأكل الجيف لحيوانات صغيرة الا في حالة الجوع الشديد والمجاعة فادعاء انه اكل جيف هذا غير صحيح وهذا نادرا ما يحدث 

http://www.naturalpigfarming.com/feed.htm

 

ثانيا ادعاء انه يأكل ما يخرج هذا غير صحيح بل دكتور زغلول النجار يعرف ان الذي يفعل هذا هو الدجاج 

 

ثالثا ادعاء ان دهن الخنزير لا يستفاد منه الانسان ابدا ولا تستطيع المعدة ان تهضمه ولا يستطيع الكبد ان يخزنه أيضا هذه معلومة غير صحيحة بالمرة. 

فدهون الخنزير (لارد) مثلها مثل أي دهون تهضم بطريقة طبيعية بل في الحقيقة هي أفضل في بعض الصفات عن الزبد فهي 40% دهون مشبعة و48% غير مشبعة أحادية 12% غير مشبعة عديدة. وكل هذه مواد دهنية يهضمها الجهاز الهضمي ويحولها الى احماض دهنية ويستفاد منها في احتياج الانسان للأحماض الدهنية. وتركيب دهون الخنزير يجعل لها استخدامات كثيرة وليس فقط كمصدر للأحماض الدهنية التي يحتاجها الانسان بنسبة في طعامه ولكن ليس بكثرة فمثلها مثل بقية الدهون الاكثار منها مضر ولكن المعتدل منه مفيد جدا بل اكثر من بعض الدهون الأخرى فهو يستخدم في الطبخ مثل الزبدة كمصدر للدهون المغذية ولكنه أفضل لأنه به ايودين مفيد للغدة الدرقية وأيضا به اوميجا 3 بالإضافة الى انه اقل تشبع واقل اكسدة. مفيد ان يكون في طعام من يعانون من البواسير وأيضا دوالي الارجل وافضل من الزبدة بنفس المقدار المناسب لمرضى السكر والالزهيمر والتهاب المفاصل diabetes, Alzheimer's and Parkinson's disease, arthritis

أيضا دهن الخنزير له استخدامات طبية خارجية في الطب الشعبي كثيرة مثل علاج جروح وحروق ومناطق الالتهاب وأيضا يعالج ضد التشققات وجفاف الجلد وغيرها. ودهن الخنزير كان أفضل دهن وقاية الاواني الحديدية من الصدى واستخدامات أخرى كثيرة.

وشحم الخنزير اقل نسبة كوليستيرول من الزبدة واستخدامه بنفس الكمية مقارنة بالزبدة هو اقل في الإصابة بالكوليستيرول بنسبة 20% 

Ockerman, Herbert W. (1991). Source book for food scientists (Second Edition). Westport, CN: AVI Publishing Company.

ففي 100 جم به 95 ملجم كوليستيرول و39 جم دهون مشبعة 

بينما الزبدة 215 ملجم كوليستيرول و51 جرام دهون مشبعة 

The Culinary Institute of America (2011). The Professional Chef (9th ed.). Hoboken, New Jersey: John Wiley & Sons.

فالإكثار منه مضر ولكنه اقل ضرر من الزبدة وأكثر فائدة وأكثر استخدام 

 

رابعا معلومة ان الخنزير هو الحيوان الوحيد الذي يأكله الانسان وهو يأكل لحوم واعشاب هذه معلومة خطأ فالخنزير هو 90 % من طعامه عشبي والباقي أحيانا ديدان وحشرات ويرقات وهذا لا يختلف كثيرا عن الدجاج المنزلي والبط بأنواعه الذي أيضا يأكل الديدان والحشرات بأنواعها المختلفة ويرقات وأيضا مخلفات وكلهم خنزير ودجاج وبط وغيره يصنفوا omnivores اكلات اعشاب وأيضا لحوم

Seattle Audubon Society. "Family Corvidae (Crows/Ravens)". BirdWeb.org. Retrieved 2011-01-01.

افتح أي مرجع يتكلم عن تصنيف الدجاج والبط ستجدهم يصنفوا اوميفور مثل الخنزير

فتحريم الخنزير لأجل انه يأكل أحيانا لحوم هو منطق خطأ 

 

خامسا اما عن دورة الامراض التي تكتمل بين الانسان والخنزير كما لا تكتمل مع أي حيوان اخر أيضا خطأ فالدكتور زغلول واضح انه لا يدرك معنى العائل الوسيط جيدا والخنزير اقل من حيوانات كثيرة ويشبه ما يمكن ان تنقله لحوم الابقار والدجاج والبط والاسماك وغيره 

ادعاء ان 400 نوع من مسببات الامراض في الخنزير هو أيضا غير دقيق ولكن الخنزير مثله مثل الدجاج والبط والابقار والاغنام ممكن ينقل امراض لو لم يتم طهيه جيدا 

اما ادعاء ان الغرب يعرفون انه ضار ويأكلونه مثلما يعرفون ان الخمر ضارة ويشربونها فهذا أيضا خطا ولكنه موضوع اخر 

 

سادسا الخنزير المنزلي يختلف عن الخنازير البرية فهم اجناس مختلفة مثل البط المنزلي والبط البري وأيضا الارنب المنزلي والبري فادعاء ان الانسان استأنس الخنزير قسرا وقهرا أيضا تعبيرات غير صحيحة او لو يصف الاستئناس هكذا يكون كل الحيوانات المستأنسة هي قسرا وقهرا من دجاج وبط وحمام وماعز وارانب وابقار. فالخنزير المستأنس لا يصلح للحياة في البرية مثل الدجاج لأنه لا يملك وسيلة دفاع عن نفسه ويختلف عن الخنزير البري ذو الانياب القوية الذي يستطيع الدفاع عن نفسه وبقوة. فواضح ان الدكتور زغلول لا يفرق بين الاثنين. 

 

سابعا ادعاء ان الخنزير هو سبب انفلونزا الطيور هو ادعاء خطا تماما فإنفلونزا الخنازير وهي 

swine flu وهو فيروس H1N1 virus. يختلف عن انفلونزا الطيور الأصعب وهي avian flu وهو فيروس H5N1 واخر وهو H7N9. وكما قلت فيروس انفلونزا الطيور معدي أكثر وأصعب ومميت أكثر 

"Avian influenza strains are those well adapted to birds"EUROPEAN CENTRE FOR DISEASE PREVENTION AND CONTROL

انفلونزا الخنازير تسبب اماتة بنسبة 5% اما انفلونزا الطيور وصل معدل الوفايات في بعض المناطق الى 60% 

وانفلونزا الخنازير كان سهل السيطرة عليها بكثير من انفلونزا الطيور التي نري انتشارها يتزايد ولسنين عديدة لم يمكن السيطرة عليها 

 

ثامنا الفيديو المزعوم الذي صوره الامريكان لمعدة شخص يأكل لحم الخنزير فأصبحت معدته مزرعة للديدان والحشرات والفطريات والفيروسات لي طلب ان أرى هذه المعدة ففي الغرب يكلون لحم الخنزير بأنواعه المختلفة شبه يوميا ولا يوجد هذه الخرافات. ولا يوجد شيء اسمه المعدة التي تفرز الحمض المعدي ان تكون مزرعة للحشرات والفطريات والفيروسات. 

معدة شخص بهذا الوصف خرافة ولو حدث جدلا سيموت في لحظات. 

 

ولا تعليق على القصة الخرافية التي قصها فالخنازير لا تبقى في قفص حتى يدقوا لها ناقوس فتخرج 

 

الجزء الثاني من مركز الفتوي في اسلام ويب 

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa& Option=FatwaId& Id=9791

هل تحريم لحم الخنزير بسبب دودة Treichine ؟

بالطبع في الماضي بعد ان فشلة حجة الدودة الشريطية لان الابقار والاسماك تصاب بها مثل الخنازير حاول المسلمين اثبات ان الامر بتحريم لحم الخنزير هو وقاية من امراض صعب وهذه معلومة غير صحيحة فطفيل ترايكينيلا الذي يسبب ترايكينوسيس Trichinosis هو يحدث من اكل أي لحم ني لم يطهى جيدا مصاب بها فلا يزال يحتوي على الحوصلة Cysts 

"CDC - DPDx - Trichinellosis - index"www.cdc.gov. Retrieved 2015-07-19.

Centers for Disease Control and Prevention

هذا الطفيل موجود وبكثرة ومنه أنواع كثيرة أشهرها سبيراليس T. spiralis التي توجد وبكثرة في انسجة أي لحوم الحيوانات اكلات اللحوم وأيضا اكلات الأعشاب 

many carnivorous and omnivorous animals

ويوجد نوع اخر وهو سودوسبيراليس T. pseudospiralis ويوجد في لحوم الطيور في اغلب الأماكن في العالم بالإضافة للثدييات 

وأنواع أخرى تصيب الدببة القطبية واخر يصيب الحيوانات المفترسة في افريقيا واخر يصيب التماسيح في افريقيا واخر يصيب أكثر حيوانات أوروبا وغرب اسيا واخر وهو بابواي T. papuae يصيب الخنازير البرية والمحلية وبخاصة في منطقة بابانيوجيني بجوار استراليا وتايلاند فهي بأنواعها المختلفة تصيب اغلب الحيوانات الفقارية الأرضية 

وكل هذه الأنواع (فيما عدا تماسيح افريقيا) تصيب الانسان 

TrichinellaT. spiralisT. pseudospiralisT. nativaT. murelliT. nelsoniT. britoviT. papuae

واعلى نسبة إصابة هي في المناطق التي يأكل فيها لحوم غير مطهية او مشوية جيدا مثل أنواع سوسيس تأكل نية وفي الصين بسبب اكل لحم كلاب وغيره بعضها غير مطهي مصاب بها 

مصدر العدوى للإنسان هو من لحم ني لأي حيوان مصاب به كعزلان او وعول أو خنازير او كطيور أو ابقار او الذين يأكلون لحوم الدببة او الكلاب او غيره 

فلو ولهذا لا ينصح بأكل أي لحم ني او غير مطهو جيدا لان طهي اللحوم جيدا يقضي عليها ويمنع الإصابة تماما 

ولكن لو بسببها يتم تحريم الخنزير إذا يجب تحريم كل أنواع اللحوم للحيوانات والطيور التي ذكرتها. 

رغم الالتهابات الشديدة التي تسببها الا انه يمكن العلاج منها مثلها مثل أنواع أخرى من الديدان بادوية مثل البيندازول وميبيندازول  albendazole or mebendazole وبداية العلاج مبكرا تقلل جدا من مضاعفات المرض 

وأيضا يمكن استخدام الاستيرويدس في الحالات التي يحدث بها التهابات شديدة مثل بريدنيزون  prednisone  

وفي حالات كثيرة يتم الشفاء وتحتفي الاعراض في خلال ثلاث شهور حتى بدون علاج واحتمالية الموت منها منخفضة جدا 

Farrar, Jeremy (2013). Manson's tropical diseases. (23 ed.). Philadelphia: Saunders [Imprint]. pp. 791–794.

ولهذا فشل الإسلام ان يقول سبب تحريم لحم الخنزير خاصة وسيستمرون يؤلفون ويخترعون أسباب رغم ان السبب الحقيقي هو ان رسول الإسلام بإيحاء من جبريل سرق هذا بدون ان يفهم معناه. 

 

والمجد لله دائما